الأحد، 29 ديسمبر 2024

'تأشيرة عاشق الرحيل' بقلم الأديب المختار المختاري

 'تأشيرة عاشق الرحيل'

على هذي الطّاولة قلت جهارا

حرفي الأوّل

وصرخ في قلبي المعلّم الأوّل

أن اقرأ

لم أكن أعلم أنّ طاولتي من لوح محفوظ

في صدور القادمين 

من وراء الغياب

ولم أكن أعرف أنّ للحبّ شروط

وأسباب

على هذي الطّاولة 

سكب العامل حبره من عمره

وكنت أرى

وأعدّ قطرات الحبر 

بعد سنين العذاب

كان الوطن لعبة

وورقة

مزّقها الوقت من الكتاب

وكنت أمضغ الهواء

وهراء المساحة

يعبئ صدري بالكذب

وسقط متاع الأحزاب

على هذي الطاولة 

تعلمّت أوّل درس في تخريب الخراب

هذي الخارطة يا ولدي

ليست سوى فتحة تسرق الضوء

من ما خلّفه فينا جينات الأنساب

وهذي الطاولة 

هي ذاتها من أمد نجلس في رحابها

ونخطّ على الورق

احتراق الوقت

بغائط الذباب

وما كنت 

كنت

وها أنت

أنت

وما كان سوى الذي ذاب في غياهب الغياب

كان لنا وطن

وكان

هو الحبّ

والموت دونه 

والحياة بلا رياحه سؤال غامض

ليس له جواب

وعلى هذي الطاولة علّمنا المعلّم الأوّل

أنّ من ترابه ونعود اليه 

لنكون له تراب

واليوم يا ولدي

لم يبق لي فيه سوى كأس مرّة

وحكايات

وتاريخ حانات

وكأس شراب

هكذا ينتهي الوطن

حين يصبح وثن 

ونصبح في شوارعه مجرّد اشباح

تحمل في قلبها عشق 

هو في شريعة الأذناب

شبهة

جريمة

قصيدة ملعونة 

وشخص مستراب

على هذي الطّاولة قلت جهارا

حرفي الأوّل

وصرخ في قلبي المعلّم الأوّل

أن اقرأ

لم أكن أعلم أنّ طاولتي من لوح محفوظ

في صدور القادمين 

من وراء الغياب...

فيا ولدي

أكتب في أوّل سطر التاريخ

كانا هنا كثر

فيهم من مات

ومن مات في حياته

ومن غادر الى ذهاب نحوى الذهاب

21/12/2024

المختار المختاري



مشكلة السلطة السياسية في الوطن العربي بقلم د.بوخالفة كريم - الجزائر

 مشكلة السلطة السياسية في الوطن العربي


بقلم د.بوخالفة كريم - الجزائر 


السياسي له هدف والشعب له ظرف !

تحصل الكوارث عندما تفكر السلطة السياسية بعقلية ومزاج الشارع. كل هزائمنا وحروبنا ومغامراتنا هي فورات وردود افعال لمزاج منفعل.

للشارع عقل شعبوي، تحركه العواطف والشعارات والاناشيد الوطنية وفورات الغضب وردود الافعال. قصير النظر لا يفكر طويلاً في العواقب. ينفعل يتشاجر يرتكب الحماقات، ثم يهدأ. ومع هذا تبقى الاضرار محدودة قابله للاصلاح والتعويض.

اما العقل السياسي فشيء اخر، تهمه النتائج، والموضوع بالنسبة له ليس صراع بين حق وباطل، بل مشروع واهداف وخطط عليه تحقيقها في مجتمع دولي تهمه التحالفات والمصالح. ويدرك مسبقاً ان اخطاؤه مكلفة وتاريخية واصلاحها ليس ببسيط.

تعاني السلطة السياسية في مجتمعاتنا العربية من مشكلة مزدوجة: غياب الشرعية، وعدم قدرتها على ادارة مشروع وطني نهضوي. فقد استلمت القيادة اما بانقلاب او تزوير انتخابات، او حركات دينية ميليشياوية محتكرة للقرار السياسي، وشخصياتها في الغالب شخصيات مغامرة لم يتوفر لها التعليم والخبرة والنضوج على ادارة دولة. وللتخلص من هذه الورطة تقوم هذه السلطة بانتاج مشروع بديل، وهل هناك مشروع بديل جاهز وقادر على الاستيلاء على عواطف العرب العرقية والدينية اكثر من فلسطين؟

باختيارها لهذا المشروع ستربح السلطة الشارع، وستتوفر المبررات لقمع المعارضين، ويمكن تأجيل المشروع النهضوي الى وقت غير معلوم..

مشكلتنا ليست في السلطة فقط، بل ايضاً في الاجيال التي تخرجت من مدارس السلطة، اجيال اختزلت كل تاريخ بلدانها ومشاكلها المحلية الملحة بمشروع بديل، (وعلى نبل هذا المشروع) فهو متاهة ضاعت فيها ثلاثة اجيال ولا نعرف كم سيضيع فيها مستقبلاً.



جذور وعاصفة..*** بقلم الشاعر: أحمد الكندودي

 جذور وعاصفة..*** 

هبت  زوابع الفقد والاستلاب

طرقت كل باب

توزع الويلات والخراب 

هبًت عواصف النكاد

ليكسو كل ممرات الأحلام سوط جلاد

خنق  أنوار البسمات

أباح حرمة الفضيلة والعبرات

أهداها في غفلة  قربانا ...

لصناع العواصف بلا حساب

هُدمَتِ الأصول 

غرقت القيم في الأفول

امتزج اللبن  والتراب

تحول الحب في المستنقع... 

عَفِنا كالجراب

فقد هويته هو  الغراب

حائرا ينهق دون صواب

هبت عواصف المكتاب

تهد شجرة الرحم 

  تجرف الماضي والحاضر المتجهم

بسيل اللعنات والعقاب

 بلا بوصلة نحيا ...

 في الأوهام والسراب

العاصفة كست الجزيرة

لقًحتِ العواطف بالقسوة والطاعون 

رهنت الافراح وزرعت الظنون

أخذت لها من الشياطين أرباب

خلع الادمي جلدة الحمل...

وارتدى بنشوةٍ جلد الذئاب

فقم أيها الآدم

رتق  الشتات بلآلئ...

 الفرقان والكتاب

واجه عواصف التمزق....

والصًغارِ والاستلاب

حافظ على  جذورك

حافظ على شجرة الظل

قبل أن تنهشك الكلاب

اِحم  نسائمك ..اِحم كبرياءَك

اِحم بقاءَك

فالعواصف الدخيلة هدتِ ...

السلام والخير والتحاب

زرعت الموت  والدماء والعذاب 

فاحم  جذورك...اِحم أصولك

فعواصف العدى متربصة...

تحمل الدمار والخراب

قد سموها تمدنا وانفتاحا

وما هي إلا جذام العقول والألباب

بل ما هي الا موت وضياع

تحقير وتجهيل وفوضى واستعباد

*** الشاعر: أحمد  الكندودي***المغرب***



التراحم.. بقلم الكاتب يوسف بلعابي تونس

 التراحم..


يا ابن آدم

إن الله أنزل رسولا في الأرض

رحمة للعالمين

ليآلف بين القلوب

ويزرع المحبة والوحدة

والتسامح بين عباده

وينشر السلم والسلام

ليكونوا أمة واحدة

متآزرة متلاحمة

لا فرق بين أعجمي وعربي

ولا ميزة بين أسود وأبيض

ليكونوا رفقاء ببعضهم رحماء

الغني يكرم الفقير ويوده ويطعمه

ويحض على طعام

اليتامى والمساكين وإبن السبيل

والقوي يشفق بالضعيف ويرفق به

والجار يتفقد جاره ويسأل عنه

هكذا علمنا رسول الله

فلنتراحم ونتآزر

ونتعاون على البر والتقوى

لنكون أمة واحدة متسامحة

متراحمة متحاببة

فمن نحن حتى لا نتسامح ولا نتراحم

والله أرحم الراحمين؟؟


بقلمي يوسف بلعابي تونس



و للحديث بقية... بقلم الكاتب ادريس الجميلي

 و للحديث بقية...

عرفته ذات يوم في جلسة متواضعة .لقد حفظت صورة وجهه فقط ولم أدرك إسمه أبدا سوى أنني كنت أسمع أحدهم ينادي ....انتبهت فعرفت اسمه .إن ما غرني للجلوس معه هو معرفتي لأصديقاء كان يعرفهم .فلم أبخل على المبادرة بالتحية كلما رأيته .كان يرسل قهقهات غريبة وهو يتمتم بكلمات لم أدرك معانيها .أراه في مقهى متواضعة يلعب الورق و علامات الغباء ترتسم فاضحة جهله كاشفة زيف الاحاديث .يرشف قهوة سوداء و السيجارة بين أصابعة .لم أنس طيبة قلبي و عادات أمي الجميلة رحمها الله فأنحني متواضعا و أرسل التحية بكل صدق....هذا تواضع لمربي ألف العمل مع التلاميذ بكل حب و احترام ...ان الاسم يجعلك تبني الأفكار و قد يلهمك حقيقة واهية ....كنت ألوم أحدهم إذا تعمد عدم الاستجابة لبعض الطلبات ...و لكنني بعد هذه الفترة الزمنية اكتشفت بعض الحقائق ...كن سيدا ....لا للتواضع مع أشخاص أغبياء تكسوهم دناءة الحياة ....لا تسمع أحاديث الذين ليست لهم صفة الطيبة ...اغمض عينيك كلما رأيتهم.....عفوا بادرت بالحكم لأنني لم أكمل حديثي...كان لا يستحضر جملا مفيدة .فهو لا يدرك السمع عند الحديث و لا يحترم علامات الحوار و ليس له آداب الحديث....لقد داهمني فجأة بضوضاء عارمة ذات يوم و لم يحترم قيمة نفسه فنزل إلى أسفل بوطقة القمامة ...عرفته جيدا فلن أكون متواضعا مع مثل هؤلاء.....لأنه عاجزا عن الحديث كان يومئ بيديه رافضا فهم الحياة ....غاب بعيدا دون أن يعرف ما حدث ...قد يعجز الجاهل عن فهم جهله فهو لا يعلم أنه لا يعلم فهذا جاهل مائق فاجتبوه.......


ادريس الجميلي....29\\12\\2024


**حبال ظفائرك مشنقة** بقلم الكاتب:عبد الستار الخديمي

 **حبال ظفائرك مشنقة**


ما رأيك أن ترتديك القصيدة

وتنحلّ ذاتك فيها

وتصبح أنت القصيدة

دقات قلبي 

تنزل المطر مدرارا 

ونسمات الصبح 

بنداها تخصب ضفافي 

فيزهر الكلام على شفتيّ

وأصبح-في غفلة مني- من البلغاء 

أقارع المتن مع الفصحاء

بدوت لي وجها مسطحا بلا ملامح 

ألم تعد تشعر بالبرد؟

هل رافقتك رهبة الارتجال؟

هل مازلت لجوجا تحب الاستعجال؟

من فرط الحب تورّمت وجنتاها

وغزا قلبها زلزالا من الرّجفات 

وتكوّر ماضيها في حاضرها 

ولكنّها لا تزال تائهة 

تبحث عن علامة في الأفق

آه.. عن صورة في الشفق 

عن متاريس أروجوانية من الألق 

أحببتها حين كنت أنام واقفا 

وحين يستبدّ بي الحلم فأذعن

وهجرتها حين هجرني الحلم 

فالواقع أشدّ وطأة 

لنلتفّ على الحكاية 

فحبال ظفائرك مشنقة 


بقلمي:عبد الستار الخديمي



ويعشقني القصيد.. بقلم الشاعرة: منية محمود

 "ويعشقني القصيد.."  (البحر الوافر)


كتبتُ الشعر حبًّا بالغوالي...


وسيدة القصيدة والدلالِ ...


أنا والشعر من ألوان بحري...


من الأعماق يخرج كاللآلي....


حروفُ الشعر عندي لاتضاهى....


بنيتُ لهُ عروشًا للجمالِ....


غزلتُ الحرفَ من إشراقِ شمسي...


ونجمي ضاءَ في عتم الليالي...


به طرزتُ أحلامًا لعمري....


مع العلياءِ،في قممِ الجبالِ....


بطبرقةَ الحبيبةِ عشتُ عمري...


ورثتُ الحبَّ عن عمِّ وخالِ....


ويعشقني القصيدُ بفهم حرفي....


بذلتُ لهُ النفيسَ وكلَّ غالي....


وليس الشعر ميدان التحدي....


لنمشي نحو ساحات القتالِ....


ولكنَّ الشعورَ حديثُ نفسٍ....


ونيران القلوبِ وذا مجالي....


فإن أخطاتُ لا ما كان قصدي....


وإن شاركت ميدان السجالِ....


سأفخرُ ماحييتُ بكلِّ حرفٍ...


أغنّي بالجمالِ على الجمالِ....


بحور الشعر أعشقها جمالًا....


فإنّي كالمحيطِ ولا أغالي....


وللشعراءِ أسرارٌ و ماتوا....


ومات السرُّ في عقلي وبالي....


إذا يومًا دعيتُ أقولُ شعرًا....


بحور الشعر وافرها كمالي ....


بقلم : منية محمود



حكم قضائي بقلم الكاتبة:زهراء كشان

 حكم قضائي

احترق صبري في دياجير الليالي والتهب في فؤادي سؤال مكتتم

ضاق صدري و تهت بين أفلاك القدر

أشعلوا في كياني  حمم

 تعطلت في خواطري كل الهمم

تركوني في غسق باكية بألم

أذرف دموع الحزن و جسدي في وهن

استأنست لهما نسجت حلما لم يكتمل

وكيل الجمهورية و رئيس المحكمة كلاهما يسعى بدوره لهدم الأمل

ذاك محضر قضائي

 ببدلته الرمادية ينتحب

يركض فوق روحي 

يستعجل الحكم المحتدم

بقوة فوق قوة القانون 

يتشبث به و يلتزم 

يظن أنه إذا كسر الأماني يَرقى ويُحترم

ما كل من اعتلى منصبا بماكث مستقر

و ما الفرق بين محامي جائر

وموكله بأثواب الخيانة يستتر

و ما هو إلا محاميا قاسيا

داس على عزائمي أساء لي و ظلم

قالوا عني دخيلة ليس لها وطن

و أنا في عقر داري هويتي إسمي و جداري ببيان و سنن

داسوا على أمني و سلامتي

 بمداس  بقدم

اغتصبوا هويتي بتعسف و شجن

و مازال الجرح ينزف لم  يندمل

بقلمي:زهراء كشان

هذه الكلمات مهداة لزميلتي المظلومة التي صدر  ضدها حكم قضائي



لم نكتب الغزل الخليع بقلم الأديب قاسم عبد العزيز الدوسري

 لم نكتب الغزل الخليع

ولم نطأطأ رأسنا

كي لا نضيع...

لم نقبل الجدل المقيت

أو نقبل الحب الوضيع 

كي لا نضيع

كل الحوارات التي طرحت

مثلها مثل الربيع العربي

مثل التطبّع...والخديع 

لغتي أنا عربية الأحرف

تخلو من الشعر الرضيع

بالأمس كان على الرقاب حجّاجها

واليوم في الأدب العراقي

حجاجا فضيع

نازك قنديلا من الشعر الحديث

من مثلها قد يستطيع 

كثر الحديث من حولها بعد الممات

متطرفون...لا يفقهون

والشعر إحساسٌ بديع

 قاسم عبد العزيز الدوسري



ايا شوق بقلم الشاعر عزت شعراوي

 ايا شوق

 رفقا بحالي.... الا تعي !

الا تميز بين قلب بالحشا...

 وأدمعي

صار الفؤاد بحبكم ....متهم 

والشوق بالعيون ...

دوما فاضحي

أدمنت غرامكم 

وقليل منكم لا يفي !

والكثير منك

 لا تشبع منه عيني.... 

ولا مسمعي

فكلي لكلك 

دوما يريدك علي عجل

وانت ما افتقد ....

رغم أنك دوما معي ..

يذوب فيك قلبي

 ولها وعشقا 

وأن جفت ماء الحياة ....

حبك منبعي

اخفي لهفتي عليك

 يا منيتي

وتنهار امامك عزيمتي...

 رغم تصنعي

عزت شعراوي 


29/12/2024


عام سعيد بقلم:الكاتبة سلوى بن حدو

 عام سعيد


 تمر السنون وأنا خلف شباك العمر.... أجدني أنظر وأنتظر....

على ضوء قمر حزين...الحروف تتصارع الحنين...و القوافي ترتبك و تتعثر...  

على شرفات السماء أتأمل وأستغرب الأمر...لرحلة العمر....

أحسستها رمشة...

أحداثها مسلسل، دمعة وبسمة....

تشرقنا شموسها...ودموعنا من غيومها.... 

ننتظر من غاب... 

ورحل عنا الأحباب..

تارة تسعدنا الأحلام...وطورا تتوارى في حنجرة الأوهام....

والله من يقدر الأحداث....

فالعسر لا يتبعه إلا اليسر....

و الغيم ليس وراءه إلا المطر....

لتزهر الأغصان...في السهول والأوهاد....

وتنفرج الصدور من الكدر....


لكل الغوالي ....نهدي قلوب ورد

لمن أوفى العهد...و أخلص الود...

لغصن الشجر الغير حطيم

فالورقة الوليدة تذوي و يتشبث منها الأصيل 🌸🌺🌷🌺

ومن جافانا وخذلنا بالهجر....

فالظلام لا يلف عليه إلا الضباب والفر.....

بقلمي: سلوى بن حدو



شتاء بطعم الحنظل بقلم الشاعر جلال باباي( تونس)

 ¤ شتاء بطعم الحنظل


         ¤ جلال باباي( تونس)


أشتهي مقعدا بجوار الموقد

ترغب يدي أن تمتدٌ إلى جمره

تهديه بلسما لشتاء صدري المنهك

لعلٌ كأس دلوي تخبرني بشفاء الموعد

أو ربٌما يذيب ثلج الشمال أرقي القديم..!

سوف أسدل ستائر انكساري هذا الأحد

وأطعم  الليل حنظله

ثم ألهو بذاكرة طفولتي إلى الأبد.■


              Hiver 2024 شتاء ٢٠٢٤



ؤى الــحيـــــــــــــــــاة ...) . شعر :د. فالح الكيــــــلاني

 (     ر ؤى الــحيـــــــــــــــــاة  ...)

.

 شعر :   فالح  الكيــــــلاني


       

إ نّ الحَيــــاةَ  سَــــعـادَةُ وَبَهــاؤهـــــــــــا

تَسعى النّـفـوسُ لأن تَعيـشَ: رَجـاؤها

.

.

تَـرنو إلى النّــورِالشَـــــــــديـدِ سُطوعُـــهُ 

 مِثلَ الشّــمـوسِ  غُـروبُهـــا وسَــناؤها  

.

.

 وَتَفَتّحَت  فَـوقَ الغُصونِ  زُهورُ هــا 

فَعَبيرُهـــا  طيبَ النّشــورِ شَــــــذاؤهــا

.

.

وَتَـقارَبَـت أ طيــافُ أنـفــاسِ الــــورى

فَكَأنّهــا عِنـدَ المَســـــــــاءِ  ضُحا ؤهــــا

.

.

 وَتَطَيّبَـت  بِأريــجِ  عُطـــرِ جَمـــــالِهــــــا  

وَتَألـّقَــت  أنـوا رُهــــــــــا وَهُـــدا ؤهــــــا

.ــ

.

وَتَناغَمَت  سُــحُبُ الجَمــــــالِ  تُزينُــهـا

مُرُجُ الرّيا ضِ : جَنــــــــــائِنٌ  وَرَواؤهـــا   

.

.

وَتَمــايَستْ كُــلُّ الغُصــونِ أ نـــــاقـَـــةً

وَتَهَلـلَــت في سَــعــدِها  أ نـــــــداؤهــا   

.

 .

وَلَرُبـّمـا شَــــرقَ الصَّبــــــــــــاحُ بـِنـــورِهِ

فَتَوَهّجَت  شَــمسُ الضّحى وَسَماؤها

.

.

وَوَقَــفـتُ أنظـرُ لِلِحَـبـيـبَـــةِ خِـلسَـــــةً

فجَمـالُ حَسنائي البَهيـــجِ : حَـياؤهـــا

.

.

وَكَأنّـمــا مَــرّ النّســـــيمُ  مُـداعِـبـــــــاً

أرَجَ الخُـدودِ: سَــــــعـادَةٌ  وَجَـناؤهـــا 


.

.

وَسَـعِـد تُ مِن قُربٍ وَإن بَعُـدَت بِنــا 

وَتـَزامَنَــت  أحلا مُنـــــــا  وَصَفاؤهــــا


.

وَالنّـفس زادَ ت في الوِصالِ سَماحَـةً

يَســمو عَلا ءً في الأمـــورِ رَجــاؤهـــــا 

.

.

وَأنـامُ مِلئ العَيـنِ في وَضَحِ الضّحى

وَعَبيرُ عِطـرٍ في الجَوانِحِ  مـاؤهــــــــا 

.

.

 وَأرى الـوُرودَ تَعانَقَت في غُـصنِهـــا

وَتَشـابَكَت فَـتـَفَـتَـحَـــت  أنــــداؤهــــــا

.

.

وَأرى الحَيـــا ةَ  سَـــتَجمَـعُ بَـيـنَـنـــــــــــا

فَاذا النّفوسُ  تَآلَـفَــــت  أصـداؤهــــــا

.

  .

وَأبـيـتُ أَ شعُـرُ وَخـزَةً بَيـنَ الحَشــــــا

في كُـلّ ظُـلـمٍ لِلنّـفـــوسٍ إ زاؤهــــــا 

.

.

تَجري الأمـورُ بِلا اتساعِ  مَـوانِــــــــــعٍ

تَحيا الخَـلائِـقُ : بَـدؤهـا وَنُهاؤهـــــــا  


.

هـذي الجُمـوعُ عَــزيزَةً في سَمتِهــا

بَينَ التّعـاسَــةِ وَالسّــعـاَد ةِ هــاؤهــا

.

.

إنّ الـظَـلامَ  مُـرافِــــقٌ  أ تــرا بَـــــــــهُ

والنّـــورُ يَجــلي  كُلّ  ظُلـمٍ جاءهـــا

.

.

بَعضُ النّفوسِ عَلى الخَرابِ تَجَمّعَت

في حُقــدِها  لِلنّـاس  :يُنشَـرُ داؤهــا

.

.

جُبِلَت عَلى الأحقـادِ تُـنبِتُ غَرسَـــها 

بَينَ الخَليقـَةِ  في عِــداءٍ  سـاءَهــــا


..

مِثلُ الحَناظِلِ ما ا ستَساغَ مَـذاقُهــــا 

في شِـدّةِ الأحقـــاد  ماتَ  حِداؤهـــــا

.

.

بَعضُ النّفـوسِ  تَسامَحَت في  جَنبِـها

تَشـــدو العَـدالَـةَ . وَالحُقـوقُ رِداؤهـــا 

.

.

فَنُفوسُ أهلُ  الحَقِّ  يَملَـؤها الـرِّضــا

تَـزِنُ الجِبـــــالَ .رَجـاحـــة أنــداؤُهـــــــا 

.

.

وَالعَـدلُ فيهــا بَالأ ســاسِ فَضـــائِـلٌ

وَتَـأنـّقـَـت  روحُ الشّــبـابِ بَهـاؤهــــــا

.

.

هُم ناهِضونَ الى العُـلى أ نـفُاسُــهُم

عَـزمٌ وَحَـزمٌ في القُـلوبِ  دَواؤهــــــا  

.

.

أ حلامُهـا  بالمَجـــدِ تَـعـلــو ســـــــامِقـاً   

في حِكمَةٍ . بِالعَـد لِ  ســـادَ  نَـقاؤها

.

.

هِي الحَـقُّ تَسـتَهدي القُـلـوبَ  رَزانَـــــةً

 تِلكَ النّفـوسُ  الشامخا تُ  مَضاؤهــا

.

.

مـا كُنـتُ يومـاً  في حَيــا تِيَ  حاقِـــداً

لِلحُـبِّ أســعى وَالقَصـيـــدُ  نَـقاؤهـــــا

.

.

إ نّي عَشِــقـتُ  العَــد لَ أَســـلُكُ دَ ربَـهُ

وَالنّفسُ  تُـبـدي  للحَيــــــاةِ : رَجاؤهـــــا


.

.

.

حَـتى البَـــلابِـــلُ غَـرَّدَ ت  ألحانَهــــــــــا

فَـتَــرَدَ دَ ت ألحــانُ وَجـدٍ :غِنـاؤهــــــا

.

.

وَأبيــتُ لـيـلي أو نَــــها رِيَ مُنشِـــــداً

وَمُــرَدِ داً لِلِنّـفـس تَهوى: وَفا ؤهـــــا


.

صَلى الالهَ عَـلى الحَبيـبِ مُحَمّــــــدٍ 

ما أشــرَقَ النـّـور البَهيّ ضيــاؤهـــــا

.

ا لشــــــا عر

د .  فا لح نصيف  الكيـــلا ني

العراق   -ديالى - بلــــــد روز


.***************************************

_أكتب الآن بقلم _زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

 _أكتب الآن


لحظة تأمل السماء

يسرقني ذاك المدى 

الرحب فيثور بركان 

الشوق داخلي.....

تراني أتحسس نبضات

قلبي وهي تزهو

على إيقاع مجامر

العشق 

ترقص عارية 

يقف الحنين فزِعا 

من سباته.... 

يتفتق الورد على 

شفاه صبية 

يصلبنا الحب بلذته 

وتلتهب فينا أشواقاً 

لا تنطفئ.... 

كلما هبت نسمة 

تحملُ عطرها 

أفكر هل.........؟ 

تغتالني سهام الحب 

في غفلة...؟! 

ويهدُّني الغياب...! 

حينها...... 

يرتعش قلبي الصغير 

كعصفور يفتقد الدفء

في ليلة شتاء 

باردة...! 

هناك في القلب دائما 

رفّة تبعثرني 

لا يستقيم النبض بعدها

حتى تنطفئ 

شموع الوجد المشتعلة

بداخلي 

تلتهب فرحا تارة وتارة

تخاف من ألسنة الغياب...! 

أكمل الطريق كي 

لا أصحو من الحلم 

متدثر باليقين الذي لا 

يخاف سياط الفرقة 

والعذاب.....! 

أنا الذي أبحرت على 

ضفاف نهره 

أسرقُ من العمر أجمل

اللحظات 

أرقص على جرح 

مواجعي....! 

لأني كلما خبأت أشواقي

نفخت نأي الحنين جمرها

لتشتعل من جديد..! 

لا تفكر كثيرا دعِ

الحلم يكبر  فكل الذي

عانيته ياصاحبي في 

الحياة قتلته أنامل 

السراب.......! 

فعش اليوم واترك عنك 

هاجس الحزن وكوابيس 

العذاب.....! 


_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)



السبت، 28 ديسمبر 2024

**شوق وحنين** بقلم الكاتبة عائشة ساكري

 **شوق وحنين**


يا طير، طمني على ناسٍ غابوا عن ناظري

كانوا حكايات الأمل، وضوء عمري العابرِ

أحببتهم، والودّ في قلبي لهم مستمرّ

يا رب اجعل دربهم بالخير دومًا يزهر

لي ذكرى جميلة معهم خالدة في كل حياتي

 ولهم ركن بقلبي يسعدهم الله هم في القلب 

قبل العين دون ذكر الأسامي 


يا طير الشوق، رفرف عاليًا واطوِ المسافات الطويلة، 

أحمل لهم صوتي وحنيني بلغهم يقيني

أنني وإن بعدت عنهم، فحبهم يقيم

في الروح ذكرى خالدة، لا تعرف السقيم


يا طير البراري، حلّق عاليا فوق السحاب

وامسح دموع الليل عن وجهي وعن التراب

وقل لهم: القلب مكسور لطول الغياب

وأنني أشتاقهم مع كل صبح وضباب


يا طير، عُد لي ببشائر وصلهم السعيد

واجمع فؤادي الذي مزقه الشوق العنيد

لعلّ في لقيا الأحبة راحةٌ وسرور

وأنسى ألم الأيام والليل الذي يدور


عائشة ساكري - تونس 🇹🇳

25 ديسمبر 2024



إلى العَامِ الجَدِيد - ( " بمناسبةِ عيد رأس السَّنةِ الميلاديَّةِ ") ( شعر : الدكتور حاتم جوعيه - المغار- الجليل - فلسطين )

 - إلى العَامِ  الجَدِيد -

( " بمناسبةِ  عيد  رأس السَّنةِ  الميلاديَّةِ   ")

( شعر : الدكتور  حاتم جوعيه  - المغار- الجليل -  فلسطين )


أيُّهَا العامُ الجَديدْ

أيُّ بُشْرَى ... أيُّ خير ٍ وَحُبُور ٍ وَهَناءْ

تحملُ الأنسامُ من ندٍّ ومن نفح ِ عبير ٍ وشَذاءْ

أيقظِ الآمالَ فينا والرَّجاءْ

أيُّها العامُ   الجديدْ

أعطِنا حُبًّا ودِفئًا وَسُكونا  وسَلامَا

وحَنانا  وَوئامَا

كيْ   نُعِيدْ //

بسمة َ الأطفالِ  للكونِ الوَطِيدْ

فعلى وقع ِ خطاكْ // يرقصُ القلبُ التياعًا وهيامَا

لنغنِّ فجْرَنا المَنَنشُودَ دومًا ولِنزدَدْ التِحَامَا

أعطِنا حُبًّا لنجتازَ الوهادَ المُدْلهِمَّهْ

نرسُمُ الأحلامَ ... ُنعلِي راية الأمجادِ في ذروةِ  قِمَّهْ

فلنحَلّقْ ما  وراءَ المُنتهى واللاوُجُود

ولنُحَرِّرْ روحَنا من عتمةِ السِّجنِ  وأعباءِ القيودْ

فلنُوَدِّعْ عامَنا الماضي ونخطُو لِلقائِكْ

قادِمٌ أنتَ إلينا ... ألفُ مَرْحًى لعِناقِكْ

فعلى أعتابِكَ الوَسْنى شغافُ القلبِ تصبُو لِضِيَائِكْ

ما الذي تحملهُ من فرح ِ الدنيا وألحانِ السَّعادهْ

أيُّها المجهولُ فينا لكَ دومًا في حنايا الرُّوح ِ حُبٌّ وعبادَهْ

هلْ يعمُّ السِّلمُ ... يخطو في  رُبَى الشَّرق ِ  الحبيبْ

تشرقُ الشَّمسُ علينا ... يتهادى النورُ تيهًا ، بعدَ أن حَلَّ المَغيبْ

سنغنِّي  للسَّلامْ  // كلَّ إطلالةِ  صُبْح ٍ  ومساءْ

إنَّ فجرَ السِّلمِ يأتي ... سوفَ يأتي  ،  والضياءْ

يغمرُ  الدنيا وأركانَ الفضاءْ

تبسمُ الزهارُ والأطيارُ والأقمارُ ... تزدادُ  سَناءْ

ندفنُ  الآهاتِ  والحُزنَ   وأهوالَ الشَّقاءْ

فلنُغنِّ ولنصَلِّ مع خُطى العامِ  الجديدْ

ولنوَدِّعْ عالمَ الماضي وأطيافَ الشَّجَنْ

إنّما الهمُّ سرابٌ سوفَ يمضي وَيُولِّي  ...

... يتلاشَى  في  متاهاتِ   الزَّمَنْ

أترعُوا  الكأسَ  فهذا  اليومُ   عيدْ  //

أيُّ عيدٍ // إيُّ بُشرَى // إنَّهُ أروعُ عيدْ

واشربُوها ، في سُمُوِّ الروح ِ ، مع عذبِ الأغاني والنشيدْ

فلنعَلِّ  رايةَ َ الحبِّ الوَطِيدَهْ

ولنغنِّ فرحة َ العيدِ السَّعيدَهْ

أيُّها   العامُ الجديدْ

أيُّ بُشْرَى  ... أيُّ  حُبٍّ وحُبور ٍ  وَهَناءْ

تحملُ الأنسامُ من ندٍّ ومن نفح ِ عبيرٍ وشَذاءْ

أيقظِ الآمالَ فينا والرَّجَاءْ

أيُّهَا العامُ الحديدْ

أيُّها العامُ الجديدْ

( شعر : الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل  )



على مَرْفأ الكُحْلِيٍِ بقلم الشاعرة منجية الحاجي

 على مَرْفأ الكُحْلِيٍِ

 بين الواقعِ والسّرابِ

فتحَتْ خذلانَ الصّمتِ

لتَرتكِبَ إثم القصيد

فمات الحرفُ في الحلقِ

اختناقا

بعد أن أقَامَتْ عليه 

حدّ العناق.


منجية الحاجي



بمناسبة خمسينية فريد الأطرش كتب الدكتور عبدالرزاق بالوصيف

 بمناسبة خمسينية فريد الأطرش دونت ما يلي ...


البلبل الحزين ...راقص بعوده 

الربيع الأخضر الباسق ...بعد شتاء عاشق 

روي الأرض الطيبة ...حتما لما تغزل 

بغزلان حلق الواد وما جاور ...لما رن بعوده 

اول همسة ...ثم ناداه الزمان ليكمل المشوار 

مع الدمعات السخية والالحان البهية ..من اول 

يوم ...إلى آخر خيط من الفجر الضحوك ...

يوم تبسم وتفتح غصن الليمون ....

فريد زمانه ...تعدى المرض ...من أجل 

عيون العود...وجابه الرياح و الأمواج العاتيه 

من أجل " نورة ...نورة " ...وعذاب ..وعذاب "

حتى ..لما ..من غيبوه ...قضموا اظافرهم 

لما طغى عوده على كل العيدان ...

فريد ...فريد ...خالدا ...لا يعود ...

الدكتور عبدالرزاق بالوصيف


أكتب بقلم الأديب المختار المختاري

 'أكتب'

أكتب وجهك على الجدار
وقل احرفك للصمت
وأرسم صوتك على الورقة
كن أنت الفكرة المقلقة
كن أنت العبارة الحارقة
كن أنت.. أنت
كن الصورة المارقة
كن القصيدة في انغامها
كن شعرا عصيا عن المحو
كن ذاكره سامقة
وأكتب
أكتب من ألف إلى اللام والميم
وغير مسار بصرك
إلى حيث روحك تنتظر
ولأمس
زبد بحر غاضب بقلبك
وأركب تفاصيل الخطرة
قل كل المشهد
بعيون الشعر
ودثر عباراتك بصور
ليست ككل الصّور
انت الذي من تراب
ككلّ البشر
لكن فيك خارق من حبر
ابدا ينتصر
اكتب
أكتب نارا
أكتب جهنّما
إعصارا
أكتب حبّا
عشقا أكتب...
أحلام طفل يغار على حبيبة
تمس الريح العقوق ضفيرتها
فيحلف بللّه
وبالتّراب
وبأسماء
تلهب في زنده
ثورة الأحرار
واكتب هذي أرضى
وبعدها لا كون يوجد
ولا حبيبة...
تقف على مرفأ الانتظار
ترقب الايام القادمة
من رحيق الأشعار
واكتب بإسم الّذي خلق
باسم الّذي عتق الروح
ووهبها قرآن العاشق
لترتل للكون قصّة عاشق
اخترق الوجود
بكلمات من حب
وخبئها خلف أوراق كالف ستار
ليكون للحب
وللقصيدة
فيء
وتراب
أرض
ودار
اكتب
وأنت تغادر إلى 'مجهولك'
حيث حللت هناك
أرضى هناك
نوري ونواري
أكتب....
قليبية 26/12/2024
المختار المختاري

ومن المتسولين عُشَاقُ بقلم أ٫ حمد حاجي

 ومن المتسولين عُشَاقُ

ا=====
مُشَبْشَبَةٌ قُصَةُ شعر ي ووجهي كئيبٌ شريد كأني امرؤ مستهام وصب طريح
.
وقفتُ قُبالَةَ شُبّاكها أشتهي أن أمرّ كمثل الفراش وأوهمُها أنْ وراء السّتائر ريحُ..
.
أودُ أحرك أعمدةً من فِرَنْدَتِهَا ليفوحَ بغرفتها الزهر والنبتة الجبلية أو يتَأَرَّجَ شيحُ
.
وتلمس كفي الدواليب حتى أعبئ من طيب أثوابها رئتي فهذا حرير وهذاك مسكٌ نضيحُ
.
.
.
وقَيَّلْتُ، عشوتها، قرب غرفتها.. كلما مشطت من ظفيرتها سقطت شعرةٌ؛ نبتت في فؤادي جروحُ..
.
أقول سأصمد لكنَ قلبي إذا مرَّرَتْ ريقَةً بلسانٍ يذوب، وتَدْفُقُ طي الشرايين فوّارةٌ وقروحُ...
.
وروحي تَرَنَّحُ… عَوْمَ السَفينةِ في لُجَّةٍ، تتقاذفُها في عميق المياه وبين الشواطئ ريحُ٠٠
.
وأصمدُ٠٠ أحبس عاصفتي في محاجرها٠٠ وأخمنُ يَعْجُزُ عن بُرْءِ جرحي المسيحُ
٠
٠
٠
وقالت لأخت لها: اندهي المُتَسَوِلَ يأتِ نُكْرِمْهُ .. إن هجاها جميل و في ذمها لي مديحُ
.
وأتبعتها خطوة للوراء وأخرى أماما إلى أن ولجتُ ويا لَيتَنّي ما عَرَفتُ هَواها وَلا عَصَفَت بِيَ ريحُ
.
وفوق أريكتها فرشت لي وشاحًا تدفَأ من نحرها .. ورمت تحت كعبي لحافا يفوح
.
ومدت حساء وحوتا وقطعة خبز وبعض مناديل فيها مراسيل .. قائلة سوف نبقى معا يا مليحُ٠٠
.
.
.
وبتُّ جوارا لها ليلتي، ناسكا، حانيا .. كم ليالٍ، تجيء وتغدو وبالذكريات تروحُ.!
.
إذا ذُقتُ فاها حسبتُ بطَعم المُدامة مبسمُها والشفاهُ أَباريقُ من فِضَّةٍ وقديحُ.
.
.
ا====== أ٫ حمد حاجي
Peut être une représentation artistique de 2 personnes

Toutes les réactions