السبت، 28 ديسمبر 2024

تعلمت بقلم الكاتبة رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء

 تعلمت

تعلمت من الشوق
لنسمات في رقة نسمة الشرق
بكل توق و ذوق
الصبر حتى يمل الصبر
تعلمت من خيانة العهد
الدوام على الود
و الإخلاص بجد
لمن يودني و لا يود
حتى ينفذ الجهد
ولو لم يتحقق الوعد
تعلمت من المحن
التشبث بالوطن
و التحلي بالخلق الحسن
رغم الحزن و الشجن
و امتداد الفتن
حتى يكل الجفن
من كثرة الوسن
دون نفاق أو جبن
تعلمت من النزاع
إشعال شعاع
الأمل في كل شراع
لتواصل السفن الغوص في القاع
للبحث و ابتياع
الغذاء للجياع
و لو طالت الرحلة في البقاع
و صارت مهددة بالضياع
تعلمت من همس الروح
تضميد جروح
الهاربين في السطوح
من تيارات فتن لا تبوح
بأسرارها لكل روح
مهما كانت ظروف البوح
تعلمت من الحنان
تخيل الجنان
و الغانيات الحسان
التي تربت على الوجدان
كلما همت الأحزان
بإفقادي الاتزان
للشدو على كل أوزان
بحور الشعر و الدعاء للأوطان
باليسر و راحة الأبدان
بعد كل عسر و خذلان
و بالله المستعان
وعليه التكلان
آمين ببركة نبينا العدنان
عليه وعلى آله وصحبه السلام
الخالص التام إلى يوم القيام
و الدرس الأهم تعلمته من الحمام
المنشد للسلام
حيثما يحل الظلام
و يصر القساة الظلام
على التسبب في الآلام
لكل من يضام
ما أروع الصدوع بكلام
الحق دون لف و دوران
مثل الحيتان
بحكمة فنان
لا يراوغ بقناع فتان
و يتقن مداراة الطعان
إلى أن يظهر للعيان
لشفاء غليل المضام
في كل مقام و لو في المنام
و عظم الله أجور الصادقين في الميزان
آمين يامجيب يا رحمان
رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء

أنشودة العذاب بقلم عادل العبيدي

 أنشودة العذاب

——————————-
لن يهزّني بريقُ المطر
ولا تبدّدني عواصفُ الرجاء
إن تمدّدتَ في أرجاء
فلا تقف خلفَ ضنّي
ولا تتواطأ مع الصمتِ معاد
إنّي من الإبحارِ
قد فقدتُ صوابي
سأمضغُ آهاتي .. وأبتلعُ علْقَمي
وأطفئُ جذوةَ الحلم في
مدار المساء
فلا تغرني وعودُ السحاب
ولا يدهشني ربيعُ الضباب
إني ولدتُ
من رحمِ أوجاعي
أسيرُ على شظايا السراب
كلُّ نجومِ الليلِ خذلتني
فكيف أستنيرُ بأطيافِ الغياب؟
و كيف أستنير بنجوم أغلقت
أبواب السماء ؟
سأرسمُ من صمتي
أوطان أحزاني
وأحفرُ في وجداني قبورَ العتاب
فلا تَعذلني
إذا صِرتُ كهفاً
يحتمي فيه صوتُ العذاب
————————————
بقلم عادل العبيدي
Peut être une illustration de violon

فَضــــفَضه بقلم-أشرف رسلان

 فَضــــفَضه

كـــانت البيــــوت قديــمه
والقـلوب كـــانت سليــمه
أي خــير بيــــخش بيــتنا
للجـــيران مـش بس ليــنا
لما تِخـــبز خالــتي فَرحـه
تِلقى عيشها أحلى طرحـه
وأمــا نقــعد في العصاري
ويه حَــنا وحــمزه جــاري
كُــنا نلــعب وِســط حـاره
إللـي يكسب دي الشطاره
الخِــصام كــان عـنا غايب
كُلــــنا أهـــــل و حبــايـب
وإللي ســـاكن جنب بيـتنا
الحــــــبايب والصـــــحاب
فَرقِــــتنا همــــوم حياتــنا
وِصَبحــــنا كمـــان غُــراب
جـــاري كـــان قــلبه علـيه
فرحِـــته كَــت فرحـه ليـه
لـــمَا بَحـــزَن بيـواسِـــيني
وأمــا بَغـــضب بِيدَادِيــني
ذِكــــــريات بِتــمِس روح
نِفسي أفضفض نِفسي أبوح
كُله مَلـهِي ف حال حـياته
كُـــله عَايـش لَجـــل ذاتـه
بقلم-أشرف رسلان
Aucune description de photo disponible.

غيث الحب بقلم الأستاذ فراس ريسان سلمان العلي

 غيث الحب

**********
أمطري عشقاً بأرضي المغرمة
وأهدني ورداً بألوان الزهاء
من ورق الريحان أو عطر الزهور
اُنثري شوق المحبة والهناء
قد أتت حرة جميلة وصافية
جذبت سحر ملائكة السماء
تنهلُ الحب من ماء الشعور
وتختَصب حبات أشواق الحياء
ياهيام الخاطر الولهان أنتِ
وسرور النفس والمنى والرجاء
أين ذاك الحظ؟ والحرمان يرحل
حيث يرعى الله حب الأنقياء
الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
العراق
Peut être une image de 1 personne et cheveux blonds


إستقالة مثقف بقلم بوخالفة كريم -الجزائر

 إستقالة مثقف

بقلم بوخالفة كريم -الجزائر
اصبح الثّقب الاسود حقيقة مرئيّة، متى نعترف بذلك الثّقب الأسود الّذي يتوسّط عقولنا؟ ذلك البئر المظلم الّذي يبتلع قوانين المنطق والعقلانية والمعرفه ليترك عقولنا مسطّحه بلا عمق، إتّكاليّه، يقينيّه، جبانه لا تجرؤ على السّؤال والتشكّيك، تهتمّ بالتّوصيف دون التّحليل، والتّوقف عند التّفاصيل دون الاستنتاج.
ثقب حفرته معاول الجهل والتّلقين والموروث ويزداد عمقاً مع الأيّام..
تسألني عنا سأجيبك نحن
نتمترسّ في سجون أفكارنا، نخبويّون، لا يعجبنا العالم، نقضي نصف يومنا في نقده. هل سيوقف عويلنا متوالية الأخطاء في حياتنا؟ هل ستبني تلك الجُمل النّقدية الفخمة عالماً جميلاً تمنيناه؟
العالم متوالية كان الرّقم الثّاني فيها خطأ، لذلك كلّ الارقام التّالية المحشورة هناك بلا معنى. ستسألني ما هو الرّقم الاول؟ وما هو الثّاني الخاطيء؟ الأوّل كان الوجود الذي أسّس لتلك المتوالية، والثّاني هو نحن، وعينا.
الوعي جريمة الطّبيعة الشبيهه باختراع القنبلة الذّرية. امتلكنا الوعي وإدراك العالم قبل ان نمتلك القدرة على تغييره، ثم ادراكنا المتأخر أن أيّ تغيير يجلب معه انفلات ومشاكل جديدة لن تنتهي. أصبحت الأسئلة أكثر من الأجوبة. تسَيَدنا القلق والحزن والخوف. نريد الكمال في العمل والحب واسلوب الحياة، لنكتشف ان الطاولة مُعَدَة سلفاً، يتوسطها طعام غريب لم نختاره، وكل ما علينا فعله هو ان نأكل ونمضغ برتابة حيوان مجتر. مصيبتنا الاخرى نحن الذين نسكن تلك المجتمعات الشرقية المنبوذة المركونة عند حافة العالم، ان من قام بإعداد تلك الطاولة هم اقلنا وعياً وفهماً، لذلك نجحوا في تسيدنا بعد ان تخلصو من عقدة الادراك وتفرغوا للصعود للقمة.
تسألني كيف وصل هؤلاء الاقل منا وعيا للتفكير عنا
ساجيبك
لماذا يفشل الاذكياء وينجح البسطاء في القيادة والتأثير والتحشيد في مجتمعاتنا؟
علينا التسليم اننا مجتمع شعبوي، كحال اي مجتمع عربي إسلامي متخلف، تثيرنا الكلمة المغمسه بالقداسة، يشدنا الخطاب الواعظ المشبع بالقيم الأخلاقية، مهما كان سطحياً وبلا فكرة او مغزى، نعشق المراثي والبكائيات لنجلي بدموعها ما تراكم في الوجدان من مرارة ايامنا، تَهمُنا الأُسَر والالقاب والتي تحيل كل ما يقال الى جمال وعمق وحكمة. هذه المهارات لا تحتاج لذكاء بقدر ما تحتاج لفم كبير واصرار على خداع الناس، بينما من يتحدث بلغة الأرقام والإحصاءات والبرامج وتحديد مواطن الخلل لن يسمعه احد، فوعي الجمهور بسيط ولا يستسيغ المعقد من الكلام. نتفهم كلام الواعظ المصلح لو ذَكَرنا بأنا عصاة ابتعدنا عن طريق الله، ولا نقبل من متخصص مفكر لو قال اننا متخلفون بلا مستقبل، فالرجوع لطريق الله لا يتطلب سوى بعض الانضباط والخضوع بينما التخلف افه لا تغادر إلا بتغيير اجتماعي كبير ورفع ركام هائل من موروث غير قادرين حتى على الاقتراب منه فكيف بنقده وتجاوزه
"لا يمكن للفهم الانساني ان يحدث على مستوى جمعي الا بعد ان يحدث اولا على المستوى الفردي .. لكن وعي الفرد في عصرنا قد جرى قصفه .. ان لم نقل ايضاً خنقه بواسطة كميات هائلة من المعلومات المنظمة والمحزومة .. والتي تهدف اساساً الى توليد نوع من القبول وعدم المساءلة السلبية الجمعية."
Peut être une image de 1 personne, barbe et sourire

سَيرورةُ الآفَاقِ: بقلم الشاعر نعمه العزاوي.

 سَيرورةُ الآفَاقِ:

مَعالِمُ دُقِّقَت بِسِتَّةٍ خُلِقَت
رَتقًا وَفُتِقَت مَشِيئةٌ رُصِدَت
مَجرّاتٌ وُزِّعَت وَكَواكِبُ نُثِرَت
مَدَارَاتٌ وُحِّدَت لِلعَقلَنةِ سُدِّدَت
دَوائِرُ تَدورُ لِلمُحاوِرِ جُذُور
مَحطّاتٌ وَجُسُورٌ وَلِيومٍ حُدّدَت
بِالأَقطَارِ مَأخُوذةٌ غَايةُ النُّفُوذ
التَّلكُؤُ مَنبُوذٌ لِلتّدبّرِ مُهِّدَت
سَيرُورةُ الآفاقِ تَفكّرٌ وَانِطلاق
تَسلّقٌ واتِّساقٌ نَزعَةٌ مُجِّدَت
تِقنِيةٌ وَمَبادِئُ بِالعُلا لَآلِئ
أَفلاكٌ ومَرافِئُ بِالتّرامِي مُدِّدَت
خُلِقنا بِالصِّفرِ لِنَبتَغي السِفر
بِاللحمِ كَالظّفرِ أَخلَفنا وعُقِدَت
النّاسُ يَتَخبّطونَ يَتَلعثَمونَ وَيَتعثّرون
بِالدّانِي يَتمسّكونَ الجَاهليةُ عُدِّدَت.
العراق.
نعمه العزاوي.

تقتلون أنفسكم بلمحة بصر بقلم عباس الربيعي

 تقتلون أنفسكم بلمحة بصر

بقلم عباس الربيعي
اعذروني أيها العرب
قد حان وقت الغضب
ان كان لكم دين تقتلون به أنفسكم
فمن دينكم هو السبب
وربكم الاعلئ يامركم
بتكفير بعضكم
كي ترضو اسيادكم بالنسب
واليوم حان وقت القصاص
كي تعرفو أين الحق واين العجب
وتتركو اذناب اليهود
كي تعرفو لما وجد دينكم
وماالسبب
ان عمت ابصاركم عن الحقائق
فلاتعمو بصيرة اجيالنا
وتتركوهم عرضة للسب والنهب
وان أمركم ربكم الأعلى بقتلي
فإني اؤمن برب الكون وصانع الحياة والعجب
بقلم عباس الربيعي
من العراق
٢٠٢٤.١٢.٢٧

المحظور ‏كلمات/عبدالله محمد حسن

 المحظور

بعدما خلى
المكان من الغرباء
قالت لي
ألا كفاك
بلغ الصبر
مني
حد الإكتفاء
إنتظرت طويلا
وتركت كل شيئ
بعدت
حتى قال الناس
في ماتشاء
وأنت ..
مازلت تعتق
من الوعود
خمر الجفاء
والليالي
تمر
أولا تمر
لديك سواء
الأرض مازالت
تنتظر
غيم السماء
لما جعلت الأيام
هزيلة عجفاء؟
صعب جدا
أن تحيا
الأنثى
دون إرتواء
صعب
أن تبقى كبيت
مهجور
في الصحراء
مجهول
لايعرفه
غير الكثبان
والرمال الصماء
تحتاج لحب
ولكن مثلها
كمثل
‏كل النساء
‏يرهقها
‏أن تبدي مشاعرها
‏في الإبتداء
‏تنتظر
‏والأبواب مفتحة
‏والعواصف
‏تقتلع الأشياء
‏من يلجأ إليها
‏يدنو منها
‏يطلب الإحتماء
‏في داخلها
‏تكون الرغبة
‏والشوق والإشتهاء
‏عيب
‏أن تظهر
‏من ذلك شيئ
‏في عالم
‏يحدد للأنثى
‏طريق العيش
‏والبقاء
‏محظور
‏أن تخرج
‏خارج الدائرة السوداء
‏أن تحلم
‏بالحب
‏بجمال الإرتواء
‏ان تشعر
‏بأنها مخلوقة
‏تحتاج أرضها
‏لماء
‏كي ينمو الزرع
‏غضا
‏يعجب الزراع
‏في كل الأنحاء
‏فهل الحياة
‏سوى حب
‏تقله أرض
‏وتظله سماء
‏اقام الخوف
‏في عالم النساء
‏نصبا تذكاريا
‏وراح يقدم
‏له الولاء
‏يسجد
‏في محرابه
‏صبح مساء
‏خلقنا لنكون
‏من السعداء
‏أعطانا الإله
‏ماءا وهواء
‏وأعطانا الحب
‏فماذا أعطينا
‏غير
‏بخل المشاعر
‏والجفاء
‏نصرخ من اللوعة
‏في أغانينا
‏وهذا
‏ماجنته أيدينا
‏ولم تباركه السماء
‏كأننا
‏ما خلقنا
‏من جسد واحد
‏إلا لنكون غرباء
‏تخجل من
‏طريقة عيشنا
‏الأرض والسماء
‏فتهتز الأرض تارة
‏وتتنفس بالبراكين
‏الصعداء
‏والسماء
‏تتمنى لو أمطرت
‏نارا
‏فأبدلت بنا
‏ٱخرين أسوياء
‏المحظور في الحب
‏يحتاج
‏ لتعديل
‏بعض الأشياء
‏فالوردة
‏تحتاج
‏ في القرب منها
‏للحذر من الأشواك
‏حصن الإحتماء
‏كالنار تبدأ
‏بالدفء
‏وحين نقترب أكثر
‏نشعر بالإكتواء
‏نقدم في البداية
‏صغير الحطب
‏حتى إذا ما اشتعلت
‏مشاعرنا
‏زدنا في العطاء
‏كما الأرقام
‏تبدأ من الصفر
‏فتزيد
‏تبدأ المشاعر في النماء
‏خوف وتردد
‏نظر للفضاء
‏رغبة حائرة
‏وإشتهاء
‏بعدما خلى المكان
‏وكنا وحدنا
‏أحست بحاجتها
‏للحب
‏فقالت لي
‏بلغ الصبر
‏مني ماشاء
‏فماذا الٱن
‏تشاء؟
‏كاد أن يحترق
‏من النار ‏الحساء
‏دع شفتيك
‏ترتشف
‏على مهل
‏منه هذا المساء
‏فاق هذا العام
‏حد الشتاء
‏الأجواء باردة
‏لن يلطفها
‏إلا أمطار السماء
‏كلمات/عبدالله محمد حسن
‏مصر