السبت، 28 ديسمبر 2024

فلسفة اللذة والألم وثقافة الدوبامين(3) دراسة وتحليل : د/علوي القاضي

 (3)فلسفة اللذة والألم وثقافة الدوبامين(3)

دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... وصلا بما سبق فإن فلسفة (اللذة والألم) وارتباطها بكل أفكارنا وحركاتنا وسلوكنا في الحياة وسيطرتها علي منهجنا وإختياراتنا قد إهتم بها العلماء في كل مناحي العلوم ، ولذلك فإن علم النفس الإنسانية قد اهتم بدراستها ، بل كان له باع كبير في تفسير كيفية تحكم (اللذة والألم) في النفس الإنسانية ، وما تخلفه من ٱثار (سلبية أو إيجابية) على النفس البشرية
... ويتجلى ذلك في تأكيد (علم النفس) أن هناك (مبدأ) داخل النفس البشرية يسمى (إجبار التكرار) وهذا المبدأ يجعل الإنسان يفضل تكرار نفس التجارب والمواقف القديمة التي مر بها ، حتى لوكانت دون فائدة ، وكأنه مبرمج عليها ، وفي نفس الوقت هناك (مبدأ ٱخر) إسمه مبدأ التكيف والتعود على (اللذة أو الألم) وهذا وظيفته أن يقلل التوتر النفسي عند الشخص ، ويجعله يشعر براحة أكبر ، والفرق بين الإثنين أن مبدأ التعود والتكيف على (اللذة أو الألم) يعمل كي يريح الإنسان من الضغوط التي يواجهها بسبب التغيرات التي تحدث حوله ، بمعني أنه يحاول تخليص نفسه من أي قلق جديد ، أما مبدأ (إجبار التكرار) فهو يعيد الإنسان لحالة قديمة كان يعيش فيها ، وكأن الإنسان لايريد تغيير أي شئ تعود عليه ، وهناك أشخاص يجمعون بين المبدأين (إجبار التكرار والتعود على اللذة والألم) ، لأنهم يحبون تفضيل المحافظة على وضعهم كما هو ، ولذلك فهم يقاومون أي تغيير أو شئ جديد ، ولكل واحد منهم طريقته الخاصة
... إستوقفني كتاب (الأسرار الثلاثة) ، للكاتب (فراس عبيد) ، الذي يتحدث عن (ثلاثة) مفاتيح للحياة الروحية ، التي من شأنها أن تنبه وتستنهض الطاقة الكونية الموجودة في داخلنا ، للإستعانة بها وللإستمرار في الحياة بشكل أفضل وأكثر هدوءا ، وذلك يتم عند تحقيق التوازن بينها
.. وأهم هذه الأسرار الثلاثة هو سر تحقيق (صفاء الباطن) وهو ذلك الشعور أو هو تلك الثمرة لحياة التوازن التي يعيشها الإنسان ويربط فيها بين (الإجبار المتكرر) و (التعود على اللذة أو الألم) ، فهذا (التوازن) وما يصحبه من وقوف في المنتصف أمر أساسي لإدراك الحياة بوعي أكبر وهنالك يحدث (الصفاء الداخلي) ، وهو الغاية التي نحتاجها ، وتتحقق بالتوازن ، وتولّد فينا تلك الطاقة الإيجابية الهائلة التي يشعر بها الإنسان وتصل إلى الآخرين ، وتؤثر فيهم بحيث يقتربون منا أكثر ونشعر بالإرتياح لهم
... ويؤكد إبن القيم في كتابه (روضة المحبين) أن (اللذة والألم) يتناسبان طرديا فكلما غرقنا ب (اللذات) كلما زاد (الألم) فأحسنوا (التوازن) واجعلوا ميثاقكم مع الروح قبل الجسد ، ولتحقيق التوازن بين اللذة والألم ، ف (اللذة والألم) لايمكن فصلهما تمامًا ، حيث أن كل لحظة (فرح) ممزوجة ب (الحزن) ، وكل (لذة) قد تكون مصحوبة ب (ألم) ، هذا التوازن يُعد ضروريًا لتربية وتوجيه النفس البشرية نحو الأفضل ، ولذلك فإن (إدراكُ) المُلائِم يُسببُ اللذَّة ، وإدراك المُنافِي يُسبب الألم ، فاللذَّة والألم يَنْشآن عن إدراك المُلائِم والمُنافِي ، والإدراك سببٌ لهما ، ولأن (اللذَّة) أظهر من كل ماتعرَّف به ، فإنها أمرٌ وجدانيٌّ ، ولا تعرف بظاهرها إنما تُعْرَف بأسبابها وأحكامها ، واللذَّة ، والبهجةُ ، والسرورُ ، وقُرَّة العين ، وطيب النَّفس ، والنَّعيمُ ألفاظٌ مُتقاربةُ وتعطي تقريبا نفس المعنى
... والصدق في المشاعر قد يسبب لك (ألما) شديدا ولكنه أقل تأثيرا من كتم المشاعر ، فأصعب ألم في الحياة :
.. أن تحاول رسم الإبتسامة على وجهك في حين ينوح قلبك
.. أو أن تحاول إسعاد غيرك وأنت فيك حزن دفين يكفي لإغراق أصدقاءك
.. أو أن تحاول نشر روح التّفاؤل في أحبابك وأنت خزّان من التشاؤم في فؤادك
.. أو أن تحاول العيش بقلب حيّ في حين أنّ قلبك رحل منذ غادرك حبّ عمرك
.. أو أن تحاول نثر الورود على كلّ من حولك في حين تشمّ في داخلك رائحة إحتراق روحك
.. أو أن تجبر قلبك في محيطك على تمثيل دور العاشقين وهو في الحقيقة أقرب إلى دور أشباح ظلّك ،
.. أو أن تكتب قصائد عن الحبّ والمحبين وأنت غارق في جليد جسدك
.. أو أن ترى من تحبّ أمامك ولا تستطيع إخباره أنّه وطن روحك
.. أو أن تحاول بعث الأمل في غيرك وأنت والموت أصدقاء منذ أوّل زمانك
.. أو أن تحاول تخفيف الألم عن أهلك وقد إستوطن الألم في كيانك
.. أو أن تحاول ألاّ يرى أحدا دمعتك بينما أثقلت العبرات جفونك فانهمرت الدّموع من عيونك
.. أو أن تحاول الحياة كالبشر فتأكل وتشرب بينما أنت ميت فلا الأكل يشبعك ولا الماء يرويك
.. أو أن تحاول إجادة الفروسيّة وأنت سجين همّك
.. واعلم أخي الكريم أن أصعب ألم في الحياة أن يتساوى عندك الليل والنهار ، واللّذّة والألم ، والنّور والظلمة ، والخير والشرّ ، بل إلى حدّ أن يتساوى عندك الموت والحياة ، وحتى البيت والقبر ، أصعب ألم أن تفقد الإحساس بالألم وأن يموت الأمل بك وفيك ومعك وعليك
... والحكم على (الفعل) إن كان خيراً أم شراً نسبي تماما ، لأنه من المنظور السلوكي فإن (الخير) و (الشر) يعتبران توصيفاً للتناقض الكوني بناء على موقع قياسك للأمر ومقدار النفعية التي يحققها لك هذا (الفعل) في لحظة ما ، كيف ذلك؟! ، لأنك أحيانا كثيرة تجد أن تبنيك للفعل أنه (خيرا) عندما يكون نافعا لك ، وفي وقت آخر قد يتحول نفس الفعل (شرا) لو حدث منه الضرر في موقف آخر ، ناهيك أصلا أن منفعته لك قد تكون ضررا لغيرك فيصبح شرا له ، ومنفعته لغيرك وضرره لك حينها يتحول شراً لك ، إذاً الخير والشر هو وضعك بالنسبة للفعل ومقدار تحقيق المنفعة أو الضرر بالنسبة لك ، وبسبب نقص وجودنا ، وعدم مقدرتنا على التواجد اللحظي الشامل في كل شئ في نفس الوقت ، لكننا محكومين بحتمية الزمان والمكان ، لذلك النسبية هي التي تحكم رؤيتنا ورد فعلنا للأفعال
... وإلى لقاء في الجزء الرابع إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...
Peut être une image de 1 personne et texte

إشراقة شمس بقلم الكاتب يحيى محمد سمونة - سوريا.حلب

 إشراقة شمس

= 4 =
"ما زلت أرصد لكم أيها الأحباب أحداث مظاهرة جامع الروضة بحلب عام /1979/ و الآثار السلبية و النفسية السيئة التي خلفتها عموم أحداث تلك الفترة على المجتمع السوري بشكل عام و على مدينة حلب بشكل خاص
قلت: بعد أن تم تطويق تلك المظاهرة من قبل عناصر المخابرات، تمكنت أنا من الفرار عائدا إلى البيت بسرعة قصوى، و حين استفسرت أمي مني عن إخوتي؟ قلت لعلهم الآن في الطريق إلى البيت، و بت أترقب مجيئهم و شيئا من قلق و توتر باد على محياي، و كنت أخرج بين ساعة و أخرى أستطلع الطريق عساي أرى إخوتي فيستكن قلبي و تهدأ روعي، و أسارع إلى أمي أخفف من غلوائها، لكن عيناي لم تكتحل ساعتئذ برؤيتهم، و إزدادت مخاوفي و شارفت على بكاء لولا خشيتي أن تلحظ أمي مني ذلك
عند صلاة العصر سألت أحد شباب المسجد ممن أعرفهم: ما إذا كان شاهد أحد أخوتي في المظاهرة أو بعدها - فقال متأسفا لا لا لم أراهم لكن الذي علمته أن حافلات نقل وصلت إلى المكان و تم حشر الناس فيها بما في ذلك المصابين منهم، يبدو أنه تم اعتقالهم 😡
في مساء ذلك اليوم كنت على موعد للالتحاق بوحدتي العسكرية [ كنا أنا و أخي الأكبر مجندين في خدمة العلم و كانت إجازتي قد انتهت و أما إجازته فمستمرة ]
ها قد غدوت الآن أمام أزمة نفسية حقيقية، إذ كيف أسافر و أنا لا أعلم شيئا عن مصير إخوتي، و كيف أترك أمي على حالتها النفسية التي هي عليها الآن [ لم يكن لدينا آنذاك لا هاتف أرضي ولا خليوي ]
و كيف أخفي ملامح وجهي المثقل بهموم و إرهاق، و صوتي الذي بح جراء التكبيرات في المظاهرة، كيف أخفي ذلك كله عن عناصر و ضباط وحدتي العسكرية الذين يراقبون كل حركاتي و سكناتي باعتباري من حلب صاحبة المشاكل من جهة، و باعتباري ملتح و من المتمسكين بدينهم من جهة أخرى [ كنت الملتحي الوحيد في وحدتي العسكرية المكونة من ما يقرب من ألفي عنصر ]
و للحديث بقية بعون الله تعالى
- وكتب: يحيى محمد سمونة - سوريا.حلب


*غيمة مطر بقلم الكاتب المنصوري عبد اللطيف

 *****غيمة مطر****

سأظل
كغيمة مطر
سقت أرضا يبابا
فاخضوضرت رباها
وأزهرت فلا
شداه عم الروابي
و الوهادا
كغيمة مطر
درفقت سيولا
أنبت أشجارا
أوت اسراب طيور
شيدت اوكارها
شدت جميل
ألحانها
تمايلت فرحة
على أغصانها
كغيمة مطر
تدفقت سيولا
جرفت احزانا
أشاعت فرحا
قطراتها
دونت قصائد
غزل عذري
يسرد بوح
شهرزاد
ويدون رسائل
ولادة
وصبر سيزيف
وهمس بثينة
ودموع عبلة
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 28/12 /2024
المغرب


مهــــــــــا == للشاعر / فاروق الحضري

 مهــــــــــا

======
للشاعر / فاروق الحضري
======
جميلة مها و وجهها زها
يا ليتني صبيَُ أكون عندها
فكفها حرير و الورد خدها
ممشوقة القوام عشقت قدَها
فكلها نعومة و الحسن ضمها
كأنها فراشة و الكون ذا لها
و زهرة تمايلت و السحر هزها
تمر بابتسامة و الطير فوقها
كنسمة الربيع يفوح عطرها
و روضة غنية عشقت طلحها
بالحسن ذا كساها ربي و ربها
من لمحة طفيفة عرفت قدرها
وشدني بهاؤها و قلت ما لها
وذبت في هواها والعقل ذا سها
فكيف لي بعشقها أفكَُ سرها
يا ليتها تحبني أزور قلبها
فالقلب يصطفيها إن جد أو لها
وبعدها تعاسة و القلب قد وهي
Peut être une image de 1 personne, foulard et écharpe


اكتب يا قلم كلمات عبدالرحيم العسال

 اكتب يا قلم

========
اكتب وسجل يا قلم
رغم الجراح وذا الألم
رغم الظلام مخيم
رغم الصراع المحتدم
رغم الضمير مغيب
رغم النفاق مع الظلم
رغم القنابل قصفها
في كل شبر قد جثم
رغم الحروب وما أتى
من قتل طفل ثم أم
لا لن تراني راكعا
ما كنت أركع للصنم
الظلم يعصف بالدنا
والظلم في الأجواء عم
لكن في الله الرجا
فهو الكريم وذو الكرم
فهو القدير على العدا
وهو النصير لمن ظلم
يا رب فاقبل دعوة
قد قالها أب و أم
إن اليهود تجبروا
وتكبروا ولهم علم
فاخفض إلهي ما بنوا
واجعل بقاع ما نظم
واقصم إلهي من بغى
وانصر إلهي من ظلم
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)


تفادى الهوى بقلم عماد فاضل (س . ح)

 تفادى الهوى

تفادى الهوى وكفاك عِنادا
إذا كُنْت حقّا تريد الرّشاد
فهذا سبيلُ الهدى والمعالي
ومنْ دونُهِ لنٍ تنال السّدادَ
فمنْ أضْرم النّار في عزِّ ليْلٍ
أضاء المكان ونال المرادَ
ومنْ أخْمد النّار في عزِّ ليْلٍ
أضاع السّبيلَ ونال الرّمادَ
فكنْ في الأنامِ مُناصِرَ حقٍّ
وشُعْلةَ نورٌ تُزيلُ السّوادَ
وكنْ لِلورى سندًا في الليالي
تزُفُّ السّلامَ وتُلْقي الودادَ
وضعْ بصْمة الحقِّ فوْق هواكَ
فيوْمًا سنلْقى الإلهَ فرادَى
فإنْ كان خيْرًا فأبْشرْ بخيْرٍ
وما للْجزاءِ هناك كسادَا
وإنْ كان شرًّا فلا ترْجُ خيْرا
فقدْ خابَ حلْمٌ وخابَ المُنادى
بقلمي : عماد فاضل (س . ح)
البلد : الجزائر
Peut être une image de 1 personne et sourire


فلـو كـان الدوام نصيب ملكٍ بقلم الشاعر محمد الطـــائي

 عابسات الدهـــر

----------------------
(فلـو كـان الدوام نصيب ملكٍ)
لكـان النـاس أَغلبهــم سكـارى
فــلا ملـكٌ يـدوم بـدون خلقٍ
وأَهل المـلك بالدنيـــا حيارى
ولا جــاهٍ يــدوم ولا أنيــسٌ
ولا فخــرٌ أَفــاد ولا افتخارى
أَبعـد الحادثـات نــرى اعتبـاراً
وهل نفضي على الحدِّ اعتبارا
وهـل يمضي قطار العمر صمتاً
وعند الشيب هل ننسى الوقارا
فيا بؤس السنين وما جنينا
بأَيدينـا و مــا كـان اختيـارا
وأَعلـم إِنَّني قـد كنت أَعلـمْ
فهـذا العمر لم يكنِ اختبارا
وهـذا الدهـر لا ينفع رجـاءٌ
فصارت كــلَّ أَيَّامـي قفـارا
لأنَّ عابسات الدهـر تشطب
فيوضات السعـادة والقرارا
محمد الطـــائي
بحر الوافــر
مابين الاقواس للشاعر احمد شوقي
Peut être une illustration de 1 personne et texte