السبت، 28 ديسمبر 2024

يمر العام بقلم صالح منصور

 يمر العام

بقلم صالح منصور
يمر العام بعد العام بعد العام
ويغرق بصيص النور فى الظلام
وتقتل المبادئ على يد العوام
وتنتحر الافكار فى رؤوس الاصنام
وتشيع الفاحشه بين الانام
ويبقى الجميع ينشد السلام
ويمضى العام بين وفاق وخصام
وتقرع الاجراس ويعلو الاذان
عام جديد من الاحزان
فالقدس لا جديد .. هان
والعراق لا جديد .. قسمان
وسوريا لا جديد .. حيران
بين لا وطن وكل الاوطان
واليمن ضاعت بآمر السلطان
وياتى باباهم نويل سكران
يحمل قنابل وصواريخ وبقايا انسان
ويعطى اطفال العرب هدايا
هذا ذراع وهذا نخاع وهذا مصل ديدان
وتقرع الاجراس
وتطفئ الانوار
ويسرق باباهم كل الهدايا
ويشرق العام الجديد
اشاهد بعد الهدايا
دماء ..
قتلا ..
سبايا ..
عجزى حتى عن الحكايا
يصرخ صوت عامى الجديد
يسقط كل ملوك العرب
يسقط كل سلاطين العرب
يسقط كل حكام العرب
تسقط كل شعوب العرب
وتبقى شجرة كريسماس مجيد
تحمل لكم بعض الحكايا
عن النخوة
عن الشهامة
عن حطين
عن اليرموك
عن العزة
عن الكرامة
ههههههههههههههه
ورب العزة عن الكرامة
صالح منصور
Peut être une illustration de texte


قولي أحببتك بقلم الشاعر سمير الزيات

 قولي أحببتك

ـــــــــــــــــ
قُولي أَحْبَبْتُكَ قُوليها
وإذا ما قُلتِ أَعيديها
إنِّي أَحْبَبْتُكِ سيِّدَتِي
وأهيمُ اللَّيْلَ أُغَنِّيها
***
الكونُ يُغنِّي ، أسمَعُهُ
والقلبُ كئيبٌ أْدفَعُهُ
للحُبِّ فتنزِلُ أدمُعُهُ
ويسيرُ بعيدًا يُخفيها
***
يا حُلمًا في القلبِ يُغنِّي
يا وحيًا يهمِسُ كَالجِنِّ
أهواهُ ، وأجعَلُه منِّي
وأحثُّ النَّفسَ أُمنِّيهَا
***
إنِّي أسكنتُكِ أَشعاري
ورأَيتُكِ بين الأفكارِ
لحنًا ينساب بأَسراري
للعالمِ ، كلٍّ يحكيها
***
حبُّكِ أصبحتُ أُغنِّيهِ
شعرًا للقلبِ يُمَنِّيهِ
لو قلتِ أُحبُّكَ تُرضيهِ
وتَسُرُّ النَّفسَ وتُشقيها
***
رفقًا سيِّدتي بالقلبِ
قد ضلَّ وأرهقَهُ دربي
يهفو ويتوقُ إلى الحبِّ
ويَجُوبُ الأرضَ ويَطْويها
***
مولاةَ القلبِ ومَولاتي
يا قدرًا يكمنُ في ذاتي
يا عمري ، يا كلَّ حياتي
قُولي أَحْبَبْتُكَ قُوليها
***
قالت : أحببتُكَ قالتْهَا
ولحسنِ الحظِّ أعادَتْهَا
فرَقَصْتُ كأَنَّ سعادَتَهَا
في قلبيَ سحرٌ يُشْجيها
***
الشاعر سمير الزيات
Peut être une image de 5 personnes et texte


ما زلت كلمات الشاعرة ليلى_السليطي

 وما زلت نضحك ندرّق الدمعات

ومازلت نبكي و نضحٌك الباكيين
ومازلت نسهر و انرقّـد النجمات
ومازلت نصحّي في القمر سنين
ومازال ليلي غريب ماشي سكات
ومازال حديثي مع الغريب طويل
ومازال قلبي يهوّن الحــزّات
ومازال حملي مع القلوب ثقيل
وقداش فيه هموم وحكايات
وقداش نعدّي من نهار وليـل...
وقداش نغلط نحسب الي فات
وقداش نحسب لين تهدّ الحيل
واش حيلتي ياناس علّي مضات
والي مضى موحال يعود الحين
واش حيلتي كي رحلت تخبّـات
تحت الثرى موحال تشوف العين
واش حيلتي يا غنوتي بالذات
أنت قتلتي قلبي يا مسكيــن
واش حيلتي يا رعشة النايات
يا الوالدة قداش صوتي حزين...!!
..
ليلى_السليطي
Peut être une image de 1 personne


كــــم أنت ؟.... بقلم الأديب سعيد الشابي

 كــــم أنت ؟....

العمـر كــتاب ـ يا حبيبتي ـ
وكم أنت القصائد ـ في كتابي ـ
بما تحمل من الفــكَر...
بما فيـها من الآهات والشجن
بما فيـها من سعادة ، ومن فرح
كم كتبتك أحرفا ، وكم رسمــتك..
بين أوراقه لوحات مزخــرفة
ظلها والنور ما رأيــناه معا..
والألـوان من نبل مشاعري
كم أنت في كنابي حب ثـــائر
وكم أنت فيــه : حبيــبتي
سعيد الشابي

أكذوبة أن نحن الأسود بقلم الأستاذ داود بوحوش

 ((أكذوبة أن نحن الأسود))

كفَرتُ بزمرة عروبتي
و أنت ...أ بعدُ لم تكفُر؟
صغرنا بما فيه الكفاية
و يبدو...لازلنا سنصغر
هالتني فظاعة المنظر
أ هالتك مثلي أم تنكُر؟
أكذوبة أن نحن الأسود
فكيف بالأسود لا تزأر
كفَرت بزمرة عروبتي
و أنت... أ بعدُ لم تكفر؟
أنّى لنا نأكل و نشرب
و بيت حانون تُدمّر
أنّى لنا في الحرير نرفل
و العراء أهلنا ينخر
قساوة الطقس تزمجر
والعدوّ وراءهم يدمّر
كفرت بزمرة عروبتي
و أنت... أ بعدُ لم تكفر؟
عقوق سلطة داخل تغدُر
برعاية العدوّ تتنمّر
و عُصبة الخارج تتكتّل
بأكذوبة انفراج تُبشّر
ها غ.ز.ة في صمت تُباد
و الأموات نحن ننظر
بعيون الجاحدين قُصّر
كفرت بأمّ زمرة عروبتي
و المنبطح أنت أ بعد لم تكفر؟
هي الفيحاء صرّة المشرق
بالأمس كانت بها الأعراب تفخر
أ سرّكم ما ص.ه.ي.و.ن لها يُدبّر؟
كل الطوائف للتغيير تُطبّل
و ها الدواعش تنهى و تأمُر
صناعة غرب أريد بها باطل
فمتى العدوُّ الخيرَ لنا يُضمر؟
كل المخطّطات أضحت مفضوحة
إلّا من تقصّد ألّا يتبصّر
فيا العربيّ الذي بجذورك تفخر
أما آن الأوان لنفسك تثأر
فتحطّم القيود و تكسر
لعلك من جديد تعلو و تكبر
و تقتلع المكانة التي بك تجدُر
ابن الخضراء
الأستاذ داود بوحوش
الجمهورية التونسية


كيف لا ... كلمات الشاعر محمد الحزامي

 كيف لا ...

إلى متى هذا التّخاذل والخضوع
والغدر وخيانة المرفوع
مع التّدهور المشين في الإحساس
مثل التّدنّي في الأخلاق و الأساس
إلى متى هذا الإستسلام من حكّامنا
المدبّرين لكفة الإلزام لأحوالنا
المتمسّكين بالتنديد والهراء
الخاضعين لقوى الإستبداد و الرّياء
إلى متى قرارتهم فضفاضة
لا تعبّر إلاّ على الهراء والسّخافة
لا تقر ردّ فعل أو تحرّك ملموس
لوضع حدّ للمتسلط المنحوس
ممّا شجّع صهيون على التّغوّل
والسّعي لإبادة أهل غزّة بالتّعلّل
مع محاولة الفضاء على حزب الله
والتّوغل في أرض الشّام بعد الجولان
أليس ذلك تنفيذا لمشروع إبادتكم يا عرب
كي تصبحوا هباءا ليس لكم وجودا او عصب
فكيف لا يفيق حكامنا من صمت القبور
ليتداركوا مؤامرة الغربان وتأسّد المغرور
الهادفة لتحقيق الشرق العربي الجديد
وتفتيت يلدانه لكيانات صغرى بالتبديذ
كي تسيطر عليها اسرائيل وتتوسع
وتصبح المهيمنة على المنطقة وتتربع
فهل نفيق .....
محمد الحزامي

رسائل خسرانهم بقلم المفكر العربي عيسى نجيب حداد

 رسائل خسرانهم

ملأت دلتي
انكسر فنجاني
اعوجت قيم مبحثي
عصاني الحظ في تفاسير
عن مجمل اوضاع اضعتها للغير
همست بمكنون عن عدم رضاي لغريب
كل الازمنة العتيقة ولت غابرة باعماق وهم خفي
حين رسمت صدق على معاملات افترضت صحها
اروقة التنكر اشرعت على نهايات الطرقات لهاوية
غرس فيها نبض المسامحة على منفذ من افلاتات
اكتنزوا المكتسبين من حصيلة لوفرة حتى الاثقال
فاخذتهم صيحة الغرور بالمكتسب وهم الخاسرين
اضعت جداولهم من قواميسي وادرجتهم كالرحالة
باوطان الغرباء امست عوالمهم مدفوسة متناحرين
لست الوم الا صنع يدي لاني من جملت لهم تماثيل
هناك بمعابد الزيف لونت احتفال تكسيرها باختزاء
ادرجتهم على جدول شطب حتى خلصت ممحاتي
على بريات احتقارهم بنزل اعمالهم علقت لوائحهم
مجهولة انتماء من ذاكرة غمست بزيت النار شعلتها
اقادت وميض الانتقام ولو بعد حين ببخسة اثمان
ملهوفة تلك الحكايا لنذر الاعلان على حائط للقدر
تترنم عبور الدهر بين فواصل المرار المزخرف لهم
تبعات خسائري ادرجتها لفصلهم من رزنامات العمر
لتبقى كل السطور مفتوحة للولادات الاخرى بفضل
هناك على مداخل الرجاء انقش سبل لتعويض هبه
اوزعها على عصافير الاقفاص تخلد للنوم بلا غفله
مكتوب هو العنوان بدل لقم مستعارة بازمنة عبث
لدين مفقود سارعت السنين بحبسه بجيوب الغدر
وضع بصندوق امانات اضاع مفاتيحه خائن ملعب
لطالما كان مختبئ بمرحاض لطلب مقرضيه بمالهم
المفكر العربي
عيسى نجيب حداد
موسوعة نورمنيات العشق

ودِّع حياةً كلمات : الشاعر عبدالولي حميد الشباطي

 ودِّع حياةً

من البسيط
وَدِّعْ حَياةً بِها الآلاَمُ تَعْتَصِرُ
واضْحَكْ فَصِرْتَ تَرَى مَالَمْ يَرَ البَشَرُ
واهْنَأبعيشٍ جِوَارَ المُصْطَفينَ فَقَدْ
مُتَّ شَهِيْدَاً لكَ الجَنَّاتُ تنْتَظِرُ
غَادَرْتَ مِنْ هذهِ الدُّنْيَا وَكُنْتَ بِهَا
مُجَاهِداً فِي سَبِيْلِ اللهِ تصْطَبِرُ
بِالأمْسِ وَدَّعْتَ رُوحَ الرُّوحِ تَحْمِلُهَا
بَيْنَ الرُّكامِ وَكَادَ القَلْبُ يَنْفَطِرُ
اُسْتُشْهِدَتْ حِينَما الأَعْدَاءُ قَدْ قَصَفُوا
أحْياءَ غزَّةَ فِيْهَا الرُّعُبَ هُمْ نشَرُوا
وَبَعْدَ عَامٍ مِنَ القَصْفِ الكَثِيرِ علىَ
أحْيائها إذْ أتَاكَ الدَّوْرُ والقَدَرُ
نِلْتَ الشَّهادَةَ لمَّا هُمْ لهَا قَصَفُوا
وكُنْتَ مُبْتَسِماً أبْكَيْتَ مَنْ حَضَرُوا
ودِّعْ حَيَاةً بِدُنْيَانا قَدِ اتَّسَمَتْ
بضَعْفِ أمَّتِنا قَدْ جاءَها الخَوَرُ
فلمْ تَعُدْ أمةً للحقِّ حامِيةً
وما بِهَا قوةٌ في الحَرْبِ تَنْتَصِرُ
ولمْ تَعُدْ أمةً للهِ داعِيَةً
تفَرَّقتْ وبِهَا الأعْداءُ قدْ ظَفِرُوا
ولمْ تَعُدْ أُمَّةً للهِ طَائِعةً
لمْ تَتَّبِعْ قَائِداً لِلهِ يأتَمِرُ
وَدِّعْ حَيَاةً بِهَا الأَوْجَاعُ قَدْ كَثُرَتْ
زادَ العَنَاءُ بِهَا والشَّرُّ مُنْتَشِرُ
تُبَادُ غَزَّتُنا منْ مُجْرمٍ صَلِفٍ
أمامَ أعْيُنِنا كمْ مَسَّها الضَّرَرُ
ولمْ نُقَدِّمْ لَهَا عَوْناً ولاَ مَدَداً
وكلُّ يَوْمٍ بِهَا النِّيرانُ تسْتَعِرُ
كمْ بالنُّفُوسِ أذىً كمْ بالقُلُوبِ أسىً
كمْ مِنْ شَهيدٍ مضَى والدَّمْعُ تَنْهَمِرُ
كلمات :
عبدالولي حميد الشباطي
Peut être une image de 1 personne, barbe, enfant, scooter et vélo