الجمعة، 27 ديسمبر 2024

قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا وفاء فواز ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه في ساحاتِ نبضي

 قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا وفاء فواز ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه في ساحاتِ نبضي

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة والشاعرة السورية القديرة / وفاء فواز
{1} مُعجزتي في ليلةِ الميلاد ...........!!
بقلمي الشاعرة السورية القديرة / وفاء فواز
أيُعقلُ أن تكونَ أنتَ ..
مُعجزتي في ليلةِ الميلاد
والريحُ تشتَقُّ صَفيرها من جنونِ أحلامي
والليلُ يَسرجُ خُيولَهُ من صهيلِ عيوني
كيف تعبثُ في أوراقي ، في ألوانِ عِطري
في صهوةِ لهفتي ، في توقيتِ صلاتي
كيف تبعثرُ حروفي والقلمُ يخطّها لكَ
ولون حرفي من محبرتك
كيف تعبثُ بالأفقِ البعيد لتفتحَ لك موانئي
وترسو على شواطئي
كيف طرزتَ ابتسامتك بين أسطري
واعتليتَ الكلمات وعانقتَ الغمام
كيف بعثرتَ عتمة الظلام وملأتَ الكونَ ضياءََ
ولؤلؤاََ ومرجانا
كيف تحوّلتَ الى نخلةِِ على كتفِ دجلة
ونشرتَ النخيلَ على ضفافِ الفرات
ما زلتُ أراك بعيداً فوق أمواجِ بحري
تائهٌ في عروقي
أسمعُ أنينك في حزني
وضجيجُ صراعكَ في ساحاتِ نبضي
كيفَ أبحثُ عنكَ وموطنك عيوني
يديّ ، قلبي وبينَ جفنيّ
من أيّ فجرِِ عُدتَ وأيّ زمانِِ سلكتَ
وكيف تجاوزتَ بقايا الغياب وركامَ الهجر
الذي بين نفسي وبيني
ألا تدري أنَّ الشوقَ يقرعُ أرواحنا
كحبّاتِ المطر
أيُعقل بعد كل هذا
أن تكونَ أنتَ ..
مُعجزتي في ليلةِ الميلاد ...........!!
بقلمي الشاعرة السورية القديرة / وفاء فواز
{2} آهِ يَا قَلْبُ مِنْ حَبِيبَةِ قَلْبِي
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية القديرة / وفاء فواز تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .
يَا حَبِيبِي يَوْمُ الْخَلَاصِ قَرِيبُ = يَرْحَلُ الْجَوْرُ وَالْإِلَهُ مُجِيبُ
أَتُرَانِي فِي يَوْمِ عِيدِكَ أَشْدُو = يَضْحَكُ الْكَوْنُ وَالْفُؤَادُ طَرُوبُ ؟!!!
كَمْ ظَمِئْنَا عِنْدَ الْغَدِيرِ وَسِرْنَا = نَنْهَلُ الْحُبَّ هَلْ تُرَاهُ يَشِيبُ ؟!!!
أَيُّهَا الْحُبُّ فِي بُطُونِ الصَحَارِي = وَالْغَلَالِي قَدْ صُودِرَتْ وَتُنِيبُ
آهِ يَا قَلْبُ مِنْ حَبِيبَةِ قَلْبِي = كَبَّرَتْ رَأْسَهَا أَذَاكَ يَعِيبُ ؟!!!
يَرْحَلُ الْعُمْرُ وَالْحَبِيبَةُ تَمْضِي = عَافَتِ الظُلْمَ وَالظَّلَامُ ضُرُوبُ
جُنَّ حُلْمِي وَاللَّيْلُ يَسْرِجُ خَيْلاً = مِنْ صَهِيلِي يَقُودُهَا شَيْبُوبُ
فَارِسَ الْحُلْمِ قَدْ أَحَاطَتْ بِقَلْبِي = عُصْبَةُ الْغَدْرِ مَا عَنَاهَا الْهُبُوبُ
لَوَّحْتْ فِي الْفَضَاءِ لَنْ تُدْرِكُونِي = إِنَّنِي فَوْقَكُمْ وَلَا لَنْ تُصِيبُوا
أَنَا أُسْطُورَةُ الْفَضَاءِ أُلَبِّي = أَمْرَ قَوْمِي وَلَنْ تَبِينَ الدُّرُوبُ
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
Peut être une image de 2 personnes et texte


لا حباني بقلم الكاتب حكيم التومي

 لا حباني

لا حباني الدهر بغير
الأنين
وكاد يسرق مني
ذكرياتي والحنين
أمشي على جمر
التجهم
أبدا السنين
وأعرف أني من
العابرين
لكن ها هو الأمل
يغازلني في كل
حين
أتراه يقول أنت
شاعر
ولكن أين اليقين...؟
حكيم التومي
تونس
Peut être une image de 1 personne


صَلِّي عَ النَّبِي كلمات الشاعر أحمد شاهين

 صَلِّي عَ النَّبِي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَا اللي انْتَ مَحْرُوم الوِصَال
عَدِّي وِمَيِّل عَ النَّبِي
يَا اللي انْتَ عَاشِق لِلْجَمَال
مَا فِيْه جَمَال زَيِّ النَّبِي
يَا اللي انْتَ عَاشْق الْمُصْطَفَى
وِالْحَال دَه حَالَك
دِي الْجَنَّه فِيْهَا الْمُصْطَفَى
إِتْبَسِّم قُبَالَك
يَا نُور جَمَالَك يَا نَبِي
يَا نُور جَمَالَك
فِي العِشْق شَامِي وِمَغْرَبِي
الكُلّ جَالَك
دَه القَلْب حَبَّك يَا نَبِي
عَاشِق جَمَالَك
وِالرُّوح بِتُطْلُب يَا نَبِي
تُطْلُب وِصَالَك
يَا أُمَّه صَلِّي عَ النَّبِي
خَلِّيْه فِي بَالِك
آه لَو تِصَلِّي عَ النَّبِي
تِلاَقِيْه قُبَالِك
يَا أُمَّه طِيْرِي لِلنَّبِي
زِيْدِي فِي وِصَالِك
آه لَو تِطِيْرِي لِلنَّبِي
لَيْرُوق دَه حَالِك
يَا نُور جَمَالَك يَا نَبِي
يَا نُور جَمَالَك
فِي العِشْق شَامِي وِمَغْرَبِي
الكُلّ جَالَك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
------ مصر -- أسيوط ------
Peut être une image de texte


هلّم الآن نسقيه بقلم الشاعر حامد الشاعر

 هلّم

الآن نسقيه
و سكرانا لنبقيهِ ـــــــ هلّم الآن نسقيهِ
تعال لكي نداويه ـــــــ و بالسلوى و نشفيهِ
ليؤخذ كأسه ثملا ـــــــ هلّم الحب نعطيهِ
و سكرانا لساعات ـــــــ إذا همنا سنبقيهِ
جعلت الحب خمرته ــــــــ و منك الكأس تعنيهِ
،،،،،
هلّم الخمر نسقيه ــــــــ لنهدمه و نبنيهِ
هلّم الخمر نمزجها ـــــــ بثلج صرت تحويهِ
و هات من الهوى كأسا ـــــ ففي الآهات تنسيهِ
و هات بحانتي نخبا ـــــــ بحسنك أنت تغريهِ
على شرف الحبيب فقد ـــــــ علمنا كيف نعليهِ
،،،،،،
و يبغيني و أبغيه ـــــــ و بعض التيه يطغيهِ
يضل بدربه قلبي ــــــــ إليه هلّم نهديهِ
يرى الهيمان جنته ـــــــ قتيلا حين يرديهِ
تدوم الحب نشوته ـــــــ و فيه هلّم نلقيهِ
هلّم بنا نلاقيه ـــــــ فما يضنيك يضنيهِ
،،،،،،،
يعاني القلب من ظمأ ـــــــ معا هيا لنرويهِ
و مغشيا عليه فقد ـــــــ علمنا كيف نبقيهِ
تراءي من أراك ففي ـــــــ حدود الشمس ترميهِ
و يكفيني بليلي أن ــــــــ أرى قمرا و يكفيهِ
هلّم بنا إلى وطن ــــــــ السكارى حيث تنفيهِ
،،،،،،
و تأتي الراح فاتنة ــــــــ و سحر الكأس تغويهِ
إليك يدي و مخمورا ـــــــ أبيع غدي و أشريهِ
رأيت سلافة تشدو ـــــــ عن التسآل تغنيهِ
على بر الأمان فمن ـــــــ يخاف عليك ترسيهِ
يرى الدنيا عروسا حي ــــــ ن ما يهواه تهديهِ
،،،،،،
و تبعده اليد الطولى ــــــــ عن الدنيا و تدنيهِ
من الدنيا اليد الولهى ـــــــ و كالعشاق تفنيهِ
و تطربه بغانية ـــــــ و بالأشعار تطريهِ
و فوق يدي الحمام بدا ـــــــ و نوح منه يشجيهِ
هلّم الحب نسقيه ــــــــ لنفنيه و نحييهِ
،،،،،
و ما سخط النديم على ــــــــ محب أنت ترضيهِ
و يأتينا من الساقي ـــــــ سنا منه و يأتيهِ
تسر فحين تضحكه ـــــــ و تبكي حين نبكيهِ
هلّم الحب نسقيه ـــــــ و بعد السكر نرقيهِ
و عني في ملاهيه ــــــ بكأس صرت تلهيهِ
،،،،،،
و ذقت الحب سكرته ـــــــ و سكري لست ألغيهِ
أراك و من جديد ب ـــــــ الهوى العذريّ تدميهِ
و ما يغشاه أبديه ـــــــ و ما يخشاه أخفيهِ
و حكمي فيه أجريه ـــــــ و ما أقسمت أمضيهِ
و يعلمه بما تخفي ـــــــ ه أسراري و يدريهِ
،،،،،،
نظمت بحبه شعرا ـــــــ من السراق تحميهِ
سأنشره على صفحا ـــــــ ت من أهوى و أطويهِ
بثغرك قد غدا شهدا ـــــــ هلّم الآن نجنيهِ
و في تيهي يُرى حلوا ـــــــ وجودي قد غدا فيهِ
يشف الروح من أهوى ـــــــ و كل الجسم يبليهِ
،،،،،،
بقبلته يجود فمن ـــــــ لهيب الشوق يذكيهِ
بحكمته هوى أرضى ـــــــ بحكم أنت تقضيهِ
له تعطي نعيما من ـــــــ جحيما كنت تصليهِ
يذل سواه من أمسى ـــــــ يعز فليس يخزيهِ
و في نهي و في أمر ــــــــ علينا صرت تمليهِ
،،،،،
له نور مبين حي ـــــــ ن يغشى الطرف يعميهِ
بروحك و الدم القاني ـــــــ علمنا كيف تفديهِ
هلّم بنا شهيدا من ـــــــ تردى فيه ننعيهِ
و ليس الحب يطغيه ـــــــ محبا جاء يبغيهِ
بكأس الوصل تنفعه ـــــــ و كأس الهجر تؤذيهِ
أراك معي و يلهمني ـــــــ فلي ما أنت تحكيهِ
،،،،،،
يحابي حسنك الزاهي ـــــــ و من عاداه يقليهِ
و تاه بحبه قلبي ـــــــ و كم عانى من التيهِ
و حسن الفعل يسعده ـــــــ و قبح القول يشقيهِ
و دونك أزدري الدنيا ـــــــ و ما فيها و أرثيهِ
له عبدا غدا و الر ـــــــ ب خيرا عنه يجزيهِ
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر
Peut être une image de 1 personne, monument et temple


جوقة تفاصيل*** بقلم محمد الحسيني

 جوقة تفاصيل***

......................................................
كعكة و مثلجتان
تلاحق نجمتان
خرز حالم في نصف غمزة
زبد سارح في عبث إبتسامة
مزاج يخفق على كتفين
وجه لوردتين
حواس ريشة
قبضة جمر
لوحة
زفير ضوء
جوقة تفاصيل
حفيف ثمل عند منتصف النظم
زوارق غسق ...
تتدحرج قطوف ظل
و حواف أصداف
قد تركت ب كل بياض علامة
أشهى من الكرز
و على قارعة اللهفة
يتنازل القلب في تهافت النبض
و أفقد قدرتي على السيطرة
( محمد الحسيني )
Peut être une illustration de cœur et texte


ماذا أقول يا غزة..! بقلم الكاتبة.. منى ملوح

 ماذا أقول يا غزة..!

هل لوعة الروح تكفي تقول؟؟
هل الدمع يقول؟؟
لا والله لا يقول اليوم سوى الرصاص..
وانا والله يا غزة أبكاني ان ليس لي يد ولا قدم ولا أملك دربا اليك اشرع قلبي وروحي قنابل انتقام..
بقلمي..
منى ملوح

أيها العام الجديد بقلم الكاتبة رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء

أيها العام الجديد
أيها العام تمهل
حتى نلملم حقائب الانتظار
و نمسح عنها الغبار
بعد تساقط جليد الاسمرار
الذي طوق بكل ستار
للأمل ناصع البياض منذ استعمار
ألم ببعض الديار
و سبب الدمار
و قتل الزهور و الثمار
و ألجم و اعتقل الثوار
و منع الحوار
بين الأجوار
و مرور المساعدات للكبار
و إسعاف الصغار
مما اضطرهم لأكل أوراق الأشجار
اللهم أرنا قدرتك في القضاء على أشرار
دكوا الأسوار
آمين يا غفار
يا كريم يا ستار
أبدل عسرنا يسرا ينسينا الآلام
يا سميع يا قهار
فقد ضاقت صدورنا لانبهار
أكثرنا من مشاهد دمار
تنوء به الجبال
فما بالنا برضع صغار
يفترشون العراء باستمرار
و يتلحفون بسماء تمطرهم ليلا و نهار
بوابل من القنابل و الأمطار
حيث الانفجار يتلوه انفجار
و أحزمة النار
تأتي على ما يعترضها من إعمار
على مرأى أنظار
العالم بلا انتظار
فأين الديموقراطيون التجار ؟
و حماة الحقوق الأحرار؟
مما يحدث من أسرار
يخطط لإبادة كل مسار
للسلم والأمن في أرض أوصى بها المختار
خيرا و هل لنا من اختيار؟
غير الوقوف على أخبار
يتمزق لها الفؤاد في كل مشوار
يسقط فيه عزل أبرار
من النساء و الأطفال
و إلى الله نشكو الذل والصغار
إلى يوم الانتصار
وعدا من القادر مسبب الأقدار
رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء