الخميس، 19 ديسمبر 2024

حوار الكاتبة : دنيا صاحب / العراق مع الفنان العراقي المغترب مهند هواز

 حوار تلقائي مع الفنان العراقي المغترب مهند هواز


الكاتبة : دنيا صاحب / العراق  


الرقص الفلكلوري الشعبي العراقي لوحات تعبيرية تجمع الأصالة مع الحداثة 


أستهل الفنان العراقي مهند هواز في عرض لوحات فلكلورية للرقص الجماعي، مستوحاة من التراث الشعبي العراقي على المسارح السويدية، ومختلف المسارح العالمية في جولاته حول العالم مع فرقته الإستعراضية،التي تتألف من مجموعة نساء سويديات الهوية مما ساهم في إبقاء تقاليدنا التراثية الشعبية حية في الوسط الثقافي العالمي، وأستعرض فعالياته الفنية بالرقصات ذات طابع فلكلوري ريفي وطابع ديني روحاني كـالرقصة الصوفية بنموذج عصري. بنى جسراً ثقافياً يربط المجتمعات بغض النظر عن أختلاف اللغات والثقافات، وإن فن الرقص التراثي الشعبي كغيره من الفنون الإنسانية التي تمثل الهوية الجمعية (وطنية أو قومية) تدل على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من البشر تميزهم عن مجموعات أخرى. يهدف الفنان مهند هواز إلى تعريف المجتمعات العالمية بثقافة العراق الثرية والمتنوعة بالتعبير الإنساني، دالًا على العلامات التي تعبر عن الهوية الوطنية وتفاصيل الحضور في ربوع أرض الوطن من الشمال إلى الجنوب. ومازال باحثاً في حقوله الواسعة مسجلاً بصمات إبداعية متوالية من خلال لوحاته التعبيرية بأسلوبه الأكاديمي حولها الى تجارب دراماتيكية مسرحية باستعارة فنية تتناغم فيها الأصالة مع الحداثة. أعتمدها ضمن منهجه الفني المنسق وفق تقنيات حديثة، يستجد آليات عمله في تشكيل لغة فنية جديدة لها حضور واسع على مسارح المهرجانات الدولية، تحدث عنها الفنان بوصف منطقي في حوارنا التلقائي عن التراث الإنساني وهوية الأنسان الثقافية ضمن المبدأ والقضية، حيث وظف تفاصيلها على شكل لوحات فلكلورية ذات رموزًا ومعانٍ فنية جمالية بين الإيقاع الموسيقي أو الغنائي والرقصات الفلكلورية، مبتكراً حركات بصرية لها دلالات واضحة عبرت عن عمق ثقافة الفنان المتجذرة في بلد الحضارات وثقافاته المتنوعة العريقة بلاد الرافدين، انسجمت مع مساره الفني لتصبح في حد ذاتها رؤية كاملة ذات صياغات تعكس طابع المكان وبصمة الفنان الإبداعية وهويته الوطنية، وهكذا يصبح توظيفه للرقصات الفلكلورية الشعبية العراقية بمثابة تدوين للذاكرة وخصوصية جمالية وحماية من اندثار التراث الشعبي، وحفاظًا كامل عليه بتعزيز الهوية الثقافية الفردية والجمعية للشعب العراقي، فيها القصص والتجارب الإجتماعية والتقاليد الشعبية وحالات الأفراح والأحزان التي تشمل  الأغاني والإيقاعات والحركات الفريدة لثقافة أو منطقة معينة من مناطق العراق المختلفة. عادة تنتقل هذه المعرفة في نشر الوعي الثقافي والحفاظ على التراث الشعبي العراقي عبر الأجيال، وفتحنا الحوار مع الفنان مهند هواز بمناقشة منطقية ورؤية شفافة عن تفاصيل ما قدمه من إنجازات خلال عقدين منصرمين من الأعوام، والأن يبحث عن رؤية جديدة ليعيد روح الأصالة العراقية فيما يقدمه من فعاليات فنية وثقافية في أرجاء العالم، وعلى هذا النحو وجهنا له عدة أسئلة ليقرب لنا الصورة النمطية لمسيرته الإبداعية وكانت أجوبته كالآتي. 


• حدثنا نبذة تعريفية عن هويتك،، ومسيرتك الفنية ومؤهلاتك العلمية؟   


•اسمي مهند هواز، راقص ومصمم رقص ومؤسس فرقة إنكيدو المستوحاة من التراث الشعبي العراقي ولدت في العراق في مدينة نينوى حيث بدأت رحلتي في عالم الرقص من خلال استكشاف الفنون الشعبية، قبل أن أواصل تطوير موهبتي في الرقص المسرحي الحديث أكملت دراستي في مدرسة الرقص الحديث في السويد، حيث تدربت على يد أساتذة مرموقين مثل " لينا سيديروال بروبرغ " في الباليه، " أوتيليا بروبرغ "، في الرقص المعاصر، "'وصوفيا باركيفال" في الجاز وعلم التشريح، منذ تأسيس فرقة “إنكيدو” في عام، 2010 نجحت في تقديم التراث العراقي على الساحة العالمية من خلال  مشاركات في أكثر من 50 دولة تشمل أبرز إنجازاتي المركز الأول في مهرجان الفنون الشعبية في الصين، والمشاركة في فعاليات اليونسكو بمناسبة اليوم الوطني العراقي في باريس، إلى جانب مساهمات في مهرجانات عالمية في إفريقيا، آسيا، وأوروبا. إلى جانب تقديم العروض الفنية شاركت في لجان التحكيم في مسابقات الرقص في العديد من المهرجانات الدولية مما يعزز شغفي بدعم وتطوير مواهب جديدة، كما أجريت مسوحات ميدانية شاملة في جميع المحافظات العراقية لتوثيق الرقصات الشعبية، وأسعى حالياً لإعداد منهج أكاديمي يوثق هذا التراث وينقله إلى الأجيال القادمة، بالتعاون مع، وزارة الثقافةالعراقية. 


• متى بدأت بتنظيم فرقة إنكيدو وممن تتكون عناصر أفرادها؟


• تأسست فرقة إنكيدو في عام 2010 بهدف الحفاظ على الرقصات الشعبية العراقية وإحيائها بأسلوب أكاديمي معاصر كوني مغترباً، أردت أن أقدم صورة مشرقة عن بلدي العراق من خلال لغة الجسد وبالأخص عبر الرقصات الشعبية التي تحمل في طياتها قصصاً عن التراث العراقي، وأعضاء الفرقة جميعهن سويديات الأصل، وقد وضعت الأساس الصحيح لتأسيس هذه الفرقة بما يعكس روح التراث العراقي الأصيل في بيئة دولية، مما ساهم في بناء جسر ثقافي بين العراق والعالم.                                           

  

• في أي بلد أسست مقر الفرقة؟ وهل لها فروع في دول أخرى؟   

                                  

• المقر الأساسي لفرقة إنكيدو هو في السويد، وتحديداً في مدينة مالمو، حيث بدأ مشروعي للحفاظ على التراث العراقي وإبرازه عالمياً. مع توسع نشاطات الفرقة ونجاحها، قمنا بإنشاء فروع أخرى أولها في مينسك في بيلاروسيا، والثاني في جزيرة صقلية (سيسيليا) في إيطاليا. هذه الفروع تعزز رسالتنا في نشر الفلكلور العراقي وتقديمه بأسلوب فني متقن في مختلف أنحاء العالم.             


• ما هي أشهر التقاليد التراثية للرقصات الشعبية العراقية التي تتبناها في تنظيم اللوحات الراقصة؟   


•العراق يمتاز بتنوع ثقافي وجغرافي هائل، حيث يمتلك كل إقليم ومجموعة قومية، موروثاً غنياً يعكس بيئته وتاريخه.  

                                                                                                 •في إقليم كردستان، نحتفل بقوة الجبال من خلال الدبكة الكردية الرائعة التي تجسد روح الجماعةوالفرح. 

                                                                                                  •في البادية والصحراء، نجد رقصات مثل الدحله البدوية والعرضة، التي تعكس حياة القبائل وعراقتها 


• في المنطقة الغربية، نركز على لعبة الجوبي ورقصة الساس، وهي تمثل التنوع الشعبي في تلك المناطق.

                                                                                             •بغداد، المدينة العريقة، تملك تراثاً فنيًا عميقاً مثل الموشح العراقي الذي يمتد جذوره إلى العصر العباسي، وخاصة مع تأثيرات زرياب. كما نعرض رقصات مثل أم العباية التي تعكس الأناقة والرمزية الثقافية.                                                                                                                


•في الجنوب، تمثل البصرة مع رقصات مثل الخشاب والهيوة، النوبان ورقصة البحر، إضافة إلى العديد من الرقصات الجنوبية الجميلة.  

                                                                          •وأيضاً لا ننسى الغجر العراقيين، الذين يمتلكون رقصاتهم الخاصة مثل الحسجة ورقصة الهجع التي تعكس ثقافتهم الفريدة.                                                                                               

                                                                               • ما هو الدافع وراء تأسيسك فرقة رقص نموذجية عصرية مستوحاة من التراث العراقي؟ 

                                                                                                                                                                                   • الدافع وراء تأسيس فرقة إنكيدو ينبع من إيماني العميق بأن الفن، وخاصة الرقص، هو وسيلة قوية للتواصل بين الناس من مختلف الثقافات، كوني بعيداً عن بلدي العراق، شعرت بحاجة قوية لإيصال رسالتي الثقافية بشكل يعكس تراثنا العراقي العريق، وفي نفس الوقت يعزز الحب والسلام بين الناس. الرقص هو لغة عالمية تتجاوز الحواجز اللغوية والثقافية، وهو أداة تجسد القيم الإنسانية التي أؤمن بها. من خلال فرقة إنكيدو، أسعى لتقديم نموذج يعكس التنوع الثقافي في العراق، مع التأكيد على أن الفن يمكن أن يكون جسراً للتواصل بين مختلف الشعوب. أؤمن أن هذا الهوس بالفن يجب أن يكون وسيلة تجمع بين الناس، تنشر مشاعر الحب والوئام، وتقدم صورة إيجابية عن العراق، بلد الحضارات، بعيداَ عن الصور النمطية المرتبطة بالحروب والصراعات. أؤمن أن الفن قادر على أن يخلق عالماً أفضل من خلال تعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة، وهذا ما أعمل من أجله من خلال فرقة إنكيدو. 


 • عرف منهجك الثقافي الفني الذي لعب دور مميز في خلق أجواء نموذجية عصرية تمزج بين الرقص المسرحي والفلكلور الشعبي العراقي؟  

                                                                        • منهجي الفني يقوم على مبدأ أساسي وهو استلهام التراث الشعبي العراقي وتحويله إلى تجربة مسرحية معاصرة، تتناغم فيها الأصالة مع الحداثة، لكي أتمكن من نقل هذا التراث بأفضل صورة ممكنة، وأجريت مسحاً ميدانياً شاملًا لجميع المحافظات العراقية، حيث درست الرقصات الشعبية وأبعادها الثقافية في كل منطقة، واكتشفت التنوع الكبير الذي يميز العراق في هذا المجال وهذه الدراسة الميدانية مكنتني من فهم عميق لكل نوع من الرقصات الشعبية، بما في ذلك الرقصات التي تمثل مناطق كردستان، الجنوب، الغرب، والوسط. تمكنت من جمع هذه العناصر لتشكيل لغة فنية جديدة على المسرح، تجمع بين تقنيات الرقص المسرحي المعاصر والروح الفلكلورية التقليدية.الهدف هو نقل التراث العراقي ليس فقط كرقصات شعبية، بل كرسائل حية تمس مشاعر الجمهور، وتخلق أجواءً عصرية حيث يشعر المشاهدون بعمق الروح العراقية عبر الحركة في الوقت نفسه، أحرص على أن تظل هذه الأعمال محافظة على جوهرها، بحيث تظل مخلصة للموروث الثقافي، ولكن يتم تقديمها في قالب مسرحي يواكب العصر. وهذا التوازن بين الحرفية الفلكلورية والإبداع المسرحي المعاصر يتيح لي خلق مساحات فنية تتفاعل مع المتفرجين بشكل جذاب، مما يعزز تجربتهم ويعمق فهمهم لثقافتنا الغنية.

                                                                                                    • ما هي أهم مشاركاتك بالفعاليات المهرجانية الحالية والمقبلة على المستوى العالمي؟

• من أبرز المشاركات التي أعتز بها هي تلك التي قدمتها في مهرجان الفنون الشعبية الدولي في مدينة شنغهاي، الصين، حيث فازت فرقة إنكيدو بالمركز الأول وأفضل عرض في المهرجان وهذه المشاركة كانت نقطة فارقة في مسيرتي الفنية لقد تمكنا من عرض التراث العراقي العريق بطريقة نالت إعجاب الجمهور الدولي. لكن المشاركة التي أفتخر بها بشكل خاص هي دعوتنا لتمثيل العراق في مبنى اليونسكو في باريس خلال اليوم الوطني العراقي. كان هذا الحدث فرصة عظيمة لي ولكل أفراد الفرقة لتقديم عرض يليق بتاريخنا العريق. كان لي الشرف أن أكون جزءاً من هذا الحدث الكبير الذي جمع أعلام العراق، مثل الفنان نصير شمة والفرقة الوطنية للتراث بقيادة المايسترو علاء مجيد تلك اللحظة كانت بمثابة وسام على صدري، حيث قدمنا عرضاً يعكس الثقافة العراقية ويبرز هويتها الثقافية الأصيلة. بالإضافة إلى ذلك، شاركنا في عدة مهرجانات في أفريقيا وآسيا وكندا، حيث أستطعنا أن ننقل رسالة العراق الحقيقية من خلال فنوننا الشعبية، مما سمح للجمهور الدولي بالتعرف عن كثب على ثقافتنا المتنوعة والغنية.

                                                                                                 •هل تصمم لوحات تعبر عن الرقصات ذات طابع ديني روحاني كالرقصة الصوفية مع الأناشيد والإبتهالات والموشحات الدينية؟


•التصوف هو أحد التيارات الروحية العميقة في العالم الإسلامي، ويعكس بحث الإنسان عن الوحدة مع الذات ومع الله من خلال التعبد والتأمل والممارسة الروحية، يعتمد التصوف على مفاهيم مثل الحب الإلهي، التوبة، والعرفان، ويظهر ذلك بوضوح في العديد من أشكال الفن، بما في ذلك الشعر والموسيقى والرقص، الصوفيون يعبرون عن تجربتهم الروحية من خلال طقوس مثل الذكر والدوران، التي تستخدم كوسيلة للاتصال بالمعنى العميق للحياة والتأمل في الوجود، أحد أبرز الأسماء التي كانت لها تأثيرات كبيرة في التصوف وهو محيي الدين أبن عربي، الذي يعتبر من أكبر المفكرين الصوفيين في تاريخ الإسلام. كتاباته عن الحب الإلهي والتوحيد أثرت في العديد من المفكرين والفنانين. كما يعتبر جلال الدين الرومي، الشاعر والفيلسوف الصوفي المعروف، من أعظم مبدعي التصوف، وقد كان له تأثير كبير في الشعر والموسيقى والرقص الصوفي وخاصة من خلال مفهوم “الدوران” الذي يعبر عن السعي الروحي للوصول إلى الله، أما مال عثمان الموصلي، فهو من الشخصيات المهمة التي كانت لها بصمة في التراث الصوفي العراقي، حيث كان له دور في تطوير وتوحيد التعبير الصوفي داخل الطقوس العراقية، وهو ما ألهمني شخصياً في أستخدام بعض من هذه الرموز الروحية في أعمالي الفنية، وفي أعمالي المسرحية أسعى لإستلهام هذه المفاهيم الروحية العميقة من التراث الصوفي، وأستخدمها في تصميم الرقصات المسرحية الحديثة التي تمزج بين الروحانية والتقنيات المعاصرة. من خلال هذه الأعمال، أهدف إلى إعادة تفسير الرقص الصوفي التقليدي بلغة فنية حديثة، بحيث يمكن للجمهور اليوم أن يتصل بتلك الرمزية الروحية بشكل مبتكر ومعاصر.                                                                                                                                           


•هل واجهت تحديات وصعوبات في عملك وأنت في الغربة؟


•عندما أتحدث عن العمل الفني في الهوية التراثية العراقية، أواجه العديد من التحديات التي تتعلق بالحفاظ على أصالة هذا التراث في ظل الظروف الثقافية والإجتماعية التي يمر بها العراق اليوم فالهوية التراثية العراقية ليست مجرد مظاهر ثقافية، بل هي تعبير عن عمق تاريخي وحضاري يمتد لآلاف السنين ومن المهم أن نحافظ عليها بدقة لضمان نقلها للأجيال القادمة. من أبرز المخاوف التي أواجهها هو أنقطاع الإتصال بين الأجيال الحالية وتراثها بسبب تأثيرات العولمة والضغوط الخارجية التي تهدد بطمس جزء كبير من هويتنا الثقافية. كما ألاحظ وجود فوضى في طريقة تمثيل التراث العراقي في الفضاءات العامة، حيث يضيع الكثير من الموروث الثقافي بين محاولات دمج الفلكلور بالتوجهات الفنية المعاصرة مما قد يؤدي إلى تشويه بعض الأنماط الأصلية. هناك أيضاً قلة الدعم من الجهات الحكومية والمنظمات الثقافية المحلية، وهو أمر يعيق تحقيق استمرارية العمل على الحفاظ على التراث. رغم أهمية التراث في بناء الهوية الثقافية، إلا أن الدعم المادي والمعنوي لهذا المجال لا يزال محدودا، لقد واجهت العديد من الصعوبات في عملي، خاصة في ما يتعلق بتأسيس فرقة “إنكيدو” التي تهدف إلى الحفاظ على التراث العراقي وعرضه على المسارح العالمية. يظن الكثيرون أنني يمكنني طلب الدعم من المنظمات الإجتماعية أو الجمعيات، لكن هذا ليس صحيحاً. فرقة “إنكيدو” ليست جمعية ولا تتلقى دعماً من أي جهة رسمية أو منظمة؛ بل هي نتاج جهودي الشخصية وتفانيي في العمل. لقد عملت في عدة وظائف مثل معلم رقص في أكثر من 50 بلد، وأحياناً في دار المسنين لجمع الأموال اللازمة لتمويل الفرقة. كل ما يرى من موسيقى وأزياء خاصة بالفرقة هو من مجهودي الشخصي، وأحياناً أضطر للعمل الإضافي لتغطية هذه التكاليف ورغم هذه الصعوبات، فإنني محظوظ بدعم بعض الفنانين الكبار الذين كان لهم دور كبير في مسيرتي ومسيرة الفرقة مثل معلمتي الأستاذة هناء عبدالله التي دعمتني منذ تأسيس الفرقة، والموسيقار الكبير سليم سالم الذي ألف ستة مقطوعات موسيقية خاصة للفرقة، بالإضافة إلى الأستاذ سعد اليابس الذي أهدى الفرقة قطعة موسيقية خاصة بها، كما لا يمكنني نسيان تعاون الأستاذ عادل العيبي في تصميم بعض اللوحات للفرقة. وأتعامل أيضاً مع موسيقيين عراقيين مميزين من داخل العراق مثل الأستاذ سعد سهيل، عازف الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية، والأستاذ أديب عازف الإيقاعات وحسام يابس، الذين هم جزء من فرقة “ إنكيدو” وأود أيضاً أن أشكر المصمم سيف العبيدي الذي قدم لنا تصميم الأزياء، وكذلك المصممة شمة التي أسهمت في تزويدنا بالأزياء الجميلة. رغم كل هذه التحديات، فإنني مستمر في تقديم أفضل ما لدي لإظهار التراث العراقي بأجمل صورة على المسارح العالمية، وذلك بفضل دعم هؤلاء الفنانين والمبدعين الذين كان لهم دور كبير في نجاح المشروع.                                                                                                                                                                                                                                                       

                                                                                          • كيف يتم دعمك كفنان حر في مجال الرقص؟


 • منذ انتقالي إلى السويد بدأت مسيرتي الفنية مره ثانية من الصفر، كنت محظوظًا بالحصول على دعم كبير من مملكة السويد التي فتحت أمامي الأبواب لصقل موهبتي أكاديمياً. خاصة من خلال                                                                                                                                          “Konstnärsnämnden” دعم (اللجنة السويدية للفنانين    التي قدمت لي فرصاً قيمة للتطور والبحث، في مجال الرقص، وهذا الدعم  ليس فقط لفرقتي، بل هو دعم شخصي كفنان حر وراقص معلم. إذ ساعدني هذا التمويل على تحقيق مشاريع بحثية وإبداعية كان من المستحيل إنجازها بدون هذا الدعم المادي والمعنوي، بالإضافة إلى ذلك، كانت تجربتي في مدرسة الرقص الحديث في السويد نقطة تحول كبيرة في مسيرتي المهنية والدراسية. لقد تعلمت الكثير على يد أساتذة متميزين كان لهم دور محوري في تطوري الفني، ومنهم:                                                                                           

 • Lena Cederwall Broberg، 

أستاذة و الخبيرة رقص الباليه، التي ساعدتني في تحسين مهاراتي التقنية وإتقان تفاصيل الأداء.                                                                            . 

 • Ottilia Broberg، 

أستاذة الرقص المعاصر، التي ألهمتني لإستكشاف طرق جديدة في التعبير الجسدي والإبتكار                                                                                                  

 • Sofia Barkevall، 

أستاذة الجاز وعلم التشريح، التي قدمت لي معرفة عميقة حول التوازن بين الحركة والأداء الجسدي بشكل آمن. وصحي

          إلى جانب هذا الدعم الإعلاميين والفنانين العراقيين والعرب، كان لي شرف أن أعمل مع العديد من الفنانين والإعلاميين الذين قدموا لي دعماً معنوياً كبيراً على مدار مسيرتي، من بين هؤلاء الإعلامي الكبير سعد المسعودي، الذي كان له دور كبير في نشر أعمالي وتعزيز وجودي الفني في المجتمع. كما أنني لا أستطيع أن أنسى المايسترو علاء مجيد، المصمم الراقص العالمي وليد عوني، وياسين طه ياسين نقيب الفنانين سابقاً في نينوى، وكل هؤلاء الأفراد الذين كانوا مصدر إلهام لي وداعمين رئيسيين لمشاريعي، كما أن دعم الدكتور ثورة في الفنون الشعبية البصراوية، والأستاذ ريتا جون من مؤسسي الفرقة القومية للفنون الشعبية العراقية، ونور الدين جاسم، المدير السابق للفرقة القومية للفنون الشعبية كان له تأثير كبير في تطور عملي الفني، هؤلاء الأشخاص وغيرهم كثير ساهموا بشكل أساسي في دعم رحلتي الفنية وفتح الأبواب أمامي لتحقيق طموحاتي.إن الدعم الذي تلقيته من هؤلاء الفنانين والمبدعين والإعلاميين، بالإضافة إلى الدعم السويد.                                                                                                             

              ((اللجنة السويدية Kounstnärsnämnde للفنانين كان لها أثر بالغ في مسيرتي الفنية ومنحتني القوة للإستمرار في تقديم عملي كراقص حر بشكل  عصري وجميل، وأيضاً الحفاظ على الهوية واحترامي بما أعمل  وأختار.   

                                                                                                                                                                                       • ماهي أهم المشاركات والجوائز والتكريمات التي حصلت عليها من المحافل الدولية؟

• كفنان حر، حصلت على العديد من الجوائز التي أعتبرها محطات مميزة في رحلتي الفنية وهذه الجوائز ليست فقط تكريماً لجهودي، بل هي شهادة على قيمة التراث العراقي والعمل الفني الذي أقدمه.   

                                                                                                           • في العراق: حصلت على جائزة  أفضل دور ثانٍ في أدائي  مسرحية “السيد وخادمه”، وهو إنجاز ساهم في صقل مهاراتي الفنية وأكد على شغفي بالمسرح.  


• في السويد: حصلت على جائزة في المهرجان الثقافي عن عملي المميز “حدود البلدان”، الذي يعبر عن الهوية الثقافية والإنسانية بلمسة فنية معاصرة 

                                                                                                                                                             • في الصين : حققت فرقتي إنجازًا كبيراً الفوز بالمركز الأول في المهرجان الدولي للفنون الشعبية في شنغهاي، مما أبرز التراث العراقي على منصة عالمية.  

                   

• في الجزائر والمغرب والأردن: حصلت على جوائز مرموقة في مهرجانات الفنون الشعبية والرقص المسرحي الحديث، حيث قدمت أعمالًا تعكس جمال وتنوع الرقصات التراثيةالعراقية بلمسة معاصرة إضافة إلى الجوائز، كانت لي مشاركات متميزة في أكثر من 50 دولة حول العالم. لم تكن مشاركاتي مقتصرة على العروض الفنية فقط، بل تضمنت أيضاً تقديم محاضرات وورش عمل تعليمية، حيث نجحت في إيصال الرقص العراقي إلى أكثر من50 بلداً.                                                                                                                   أعتبر هذا الإنجاز وساماً على صدري ومسؤولية كبيرة لمواصلة الحفاظ على التراث                                                                               ونشره عالميآ


 • ماهو طموحك وماذا تريد أن تحققه في المستقبل من خلال فعالياتك الثقافية والفنية في أنحاء العالم؟ وهل تعد لها العدة المسبقة حالياً ضمن برنامج خاص؟ 

                                                                                                                                                                            • طموحي الأساسي هو توثيق الرقصات الشعبية العراقية بشكل أكاديمي ورسمي، بهدف الحفاظ على هذا الإرث الثقافي العظيم ونقله للأجيال القادمة. أحلم بإنشاء مشروع كبير يوثق هذه الرقصات ضمن منهج أكاديمي متكامل، يتم أعتماده في المؤسسات التعليمية، كما أتطلع إلى تقديم ملف شامل للرقصات الشعبية العراقية لتسجيلها ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي في منظمة اليونسكو حالياً، أعمل على إعداد برنامج يتضمن مسحاً ميدانياً جديداً للمناطق العراقية التي لم توثق رقصاتها بشكل كافٍ، بالتعاون مع باحثين وخبراء في الفنون الشعبية بالإضافة إلى ذلك، أضع خطة لتوسيع مشاركة فرقة “إنكيدو” في المهرجانات العالمية، خاصة تلك التي تهتم بالفنون الشعبية والتراث الثقافي. هناك عدة مهرجانات محددة أرغب في المشاركة بها قريباً، وحلمي هو أن أعمل ليالي تراثية عراقية في العراق مع الفرقة ولكن لم تحين الفرصة حتى الآن من بلدي الأم. كما أنني أحلم بإنتاج عمل فني كبير يمزج بين الرقص العراقي التقليدي وأساليب المسرح الحديث، أن أستوحي من الحضارات العراقية القديمة كلها السومرية - البابلية - الآشورية - الأكدية بهدف تقديم رؤية جديدة تجمع بين الترويه والأصالة والتجديد، وتستقطب جمهوراً عالمياً.


•إلى ماذا تهدف برسالتك الفنية التي تعبر عنها من خلال فن الرقص الشعبي العراقي؟


• من خلال رسالتي الفنية في الرقص الشعبي العراقي، أهدف إلى نقل الروح الإنسانية التي يتميز بها تراثنا الثقافي إلى العالم. إن الفلكلور العراقي ليس مجرد رقصات وحركات، بل هو تعبير عن الهوية والتاريخ والقيم الإنسانية العميقة التي تجمع بين مختلف الطوائف والمكونات الثقافية في العراق. من خلال لوحاتي الفلكلورية، أسعى إلى أن أعيد الحياة للتراث العراقي وأن أبرزه كفن حي نابض يعكس السلام والمحبة، ويجمع الناس من مختلف الثقافات في جو من التعايش والتفاهم. أعتقد أن الرقص ليس مجرد أداء، بل هو لغة عالمية يمكن أن تبني جسوراً بين الشعوب، وتعزز من الإحترام المتبادل والتسامح رسالتي تتمثل في أن أكون سفيراً للفنون الشعبية العراقية وأن أساهم في الحفاظ على هويته الثقافية من خلال أعمالي الفنية والتعليمية حول العالم.                                                                                                 


 • كلماتك المعبرة عن فحوى مشاعرك الإنسانية لمن تحب أن تهديها في خاتمة اللقاء؟


• في خاتمة هذا اللقاء، أود أن أوجه أعمق مشاعر الإمتنان إلى كل من آمن بي ودعمني في رحلتي الفنية، أهدي هذه الكلمات إلى معلميَّ وزملائي الذين كانوا مصدر إلهام لي، وإلى عائلتي وأصدقائي الذين تحملوا معي صعوبات هذه المسيرة، كما أهديها إلى بلدي العراق، هذا الوطن الذي ألهمني بكل ما يزخر به من تنوع ثقافي وتراث عريق أقول للعراق: سأبقى أحمل هويتك بكل فخر وأعمل جاهداً لأُظهر جمالك للعالم بأسره.









ورقة خريفية بقلم الأديبة سامية خليفة/ لبنان

 ورقة خريفية 


أنا الورقةُ الخريفيّةُ الصّامدةُ المتمسّكة بيدِ غصنٍ باردٍ أتدثّرُ الألمَ أقتاتُ على غصّاتِ الفراق، فديسمبر أعلن انتصاره على الغصن الجاف، غصن لا بدّ أن يفلتَ يدي قسرا، تلك اليد التي انتهت منها صلاحية الاحتضان! 

أيا نازحًا عن أرضِ الوطنِ، الآن عرفتُ سرّ هذا الشّجنِ الرابضِ فوقَ ملامحِكَ القاسيةِ، الآنَ والصراع بين ديسمبر والغصن أصبح على نهايته، وكان الانتصار حاسما لطبيعة ديسمبر الجافة. اليوم أدركتُ وأنا أتطايرُ هنا وهناكَ تتلقّفُني تارةً الأكمةُ وتغسلُني  طورًا بقعُ المياهِ الموحلةِ، أدركتُ كم هي مريرةٌ مشاعرُ النّبوذِ، فحين تنبذُكَ الأمكنةُ، أنتَ،  يا نازحا من ربيع الجمال، حتما ستسترقُ السّمعَ مثلي لذكرياتٍ غابرةٍ. أنا الآن أقضي على الوحشةِ بالأصداءِ العالقةِ في صيوانِ الأذن، وبالأحاسيس المترسّخة بين معابر الوتين، فبعد كلّ عاصفةٍ ألهثُ فيها بين شهيق وزفير ضياعي، أستلقي على بساطِ خيالٍ يمدّني بشجنٍ من أغاريدِ الحساسين إلى أغاني الثّوار إلى ترنيماتِ متصوّفٍ متعبّدٍ إلى انفلاتاتِ قصائدَ لمجنون ليلى جديد يتناسبُ مع جنون هذا العصر، قصائد  من حاسوبه يسجّلها ويبثُّها ليملأَ بها القفارَ أحلامًا.

أيا أيها المعتكف بصقيع روحك حين تصطكُّ أسنانُكَ بردًا، تدفّأْ على حطبِ الذّكرياتِ فالخريفُ سيولّى، لم تبق إلا بضعة أيام لديسمبر الشامخ ويزول، وستعقبه العواصفُ فاستعدّ لها، أم أنّكَ ما زلتَ مثلي تتعلّقُ بالأملِ رغمَ أنّ القلبَ ينزفُ شوقًا ووحشةً ودمارًا؟!


سامية خليفة/ لبنان



من يعيد لي ألق الصّبح....وأريجه المشتهى..؟! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 من يعيد لي ألق الصّبح....وأريجه المشتهى..؟!


كنت كما كان جدّي نبضا..

    يخاف السقوط

بفوهة المستحيل

ويخشى سهاما تصيب من الخلف..

                            من ألف خلف

تخدش الرّوح

تطيح بأضلعنا

                          في منعطف للثنايا

وترسلنا إلى الموت في موعد غامض..

وكان أبي مثل جدّي تماما..

                     أصفى من قمرين معا

يحبّ الرحيل..إلى أيّ شيء

يحبّ بلادا ويرحل عنها

       لكنّي أراه يكفكف دمعا

كلّما رأى برعما غضّا يتهاوى

           أو كوكبا مستفيضا..

يتشظى

ثم يستحيل في هدأة الفجر

شظايا..

           منثورة في الفضاء

..ههنا الآن وحدي على مقعد لست فيه

                           أهذي لأسمع نفسي

أتحسّس درب اليمام على سطح قلبي

أستعيد ولادة عمري

أدافع عن زهرة لوز

تضوّع عطرها بين الثنايا

* * *

ههنا جالس حيث يعرفني الغرباء

أرنو إلى وطن.. 

                    كلّما قلت أنسلّ من عشقه

أفرد للنوايا بساطا..

           وحمّلني وجعا مبهما..!

لا..ما عدت أستطيع التحمّل

                 كأنّ عطر الفتوّة قد تلاشى

كأنّي جئت من زمن آخر كي أكون هنا

لحظة أو أقلّ

كأنّ وشم أمّي لم يزل يطاردني 

في المرايا..

كأنّ الرفاق الذين عاشوا في ضوئهم..

قد مضَوا

أو تواروا في الغبش وراء الغيوم

ماتوا من ضوئهم..

وأنا..ها أنا أجلس خلف جدار العمر

            أراقب طيفهم

غدا ربّما أسعى إليهم

وأحمل حنيني على كتفي

أقول غدا ربّما..ربّما

أمضي في الغيم بين ثنايا المدى

علّني أستردّ ما نهشته الجوارح

 من مضغة القلب

وأصيخ السّمع مع الرّيح

                 إلى جهة المستحيل

فقد- كفّت-الكأس-عن فعلها فيّ

 مما تداويت

واستبدّت بأوردة القلب

           -مملكة للمواجع-

تنهش الرّوح

توغل في التشظي

وتؤجج خلف الشغاف

جمر العشايا..

وما ظلّ في خاطري الآن إلاّ حنين

يتذاكى،ويحملني دون إذن 

              على مركب اللّيل

كأنّي مع النوارس 

          ةىىعلى موعد للرحيل

-لا مركب للغريب سوى شوقه-

لا رفيق له غيره

أو نجمة بين الضلوع

تضيء وتخبو 

ويرتفع الشوق

من فوق أضلاعها إلى…

تُرى؟

هل يبرق الصّبح شفرته 

                عبر هذا الظلام الكثيف

فأنا في فيض العواصف،دون كفّ

لأدفع عنّي الأذى..

أراني أركض بين تهليلة

              الطين والماء

وما زلت أعدو

طليقا ومرتهنا بما

خلّفته الوصايا..

فمن يطهّر الرّوح من دنس الركض

بين النفايات

  ويعيد لي

ألق الصّبح..

وأريجه المشتهى..؟!


محمد المحسن



~ تعويذة الاشتياق ~ بقلم الشاعرة جميلة عبسي

 ~ تعويذة الاشتياق ~


في حوارك الدائم  الشوق تلك الحرائق ارتعشاتك  هشيم.. يركض صوت من فوهة الماضي 

 ماذا فعلت يا قلبي حتى تدينك الأيادي..

لماذا جعلت وجهك قبلة للطعنات .. 

 تصلي لك الافئدة ذات قصيدة صوفية ..

 تعاهدهم تحت السناء ..

كان عشقهم ميثاق الأنبياء..

 تظللهم الأمنيات قرونا مشوا فيها خطى يسبحون لله ..

  ندعوك بالغيب 

 لا تقطع دابر العشق

 لقد عهدناهم يا قلبي مثل الملائكة وجوههم ..

وكان حضنهم في كل موسم عناق سفر يفتح أجنحة للسماء 

تمطر امنيات ..

لا تبالي يا قلبي من اعتذارات الشوق الملبد تحت الغيمات ، 

لا تركن لمجازات ملأت قصائدهم.. 

ارحل واترك وراءك تلك العوالم ، 

تلك الأضواء ،

 تلك الموسيقى ورائحة القهوة العربية .. 

تلك الأطعمة الشهية ، والفواكة الزكية ..  عصائر التوت البرية ، رضاب مخمرا وتعويذة الشعر، وحضنا دافئا

وروحا تبحث في الأفق عن شبيهة الأحزان.


 جميلة عبسي

 14 نوفمبر 2024

مكاني هو حيث تكمن روحك.



الأربعاء، 18 ديسمبر 2024

عربية بقلم د. إنعام احمد رشيد

 عربية

عربية  انا أشكو غربة الوطن 

وأشكو ضياع الاهل والخلان 

وحسرة في القلب أعانيـــها 

من نار شوق تلهب وجداني 

وتكسرت أشرعة ســفينتي 

وضيعت مفرداتي وعنواني 

فياليت من يعثر علي يوماً 

يواسيني ويمسح دمع أحزاني 

ويمنح قلبي الغض عطفــــــاً 

ليشعر .... بالسكينة والأمان 

ياقارئ شعري أوصل سلامي 

لكل عربي سكن اوردتي وشراييني 

فهو حياتي وفرح  مهجتي 

وسر سعادتي  وينبوع الحنانِ 

ياوطني أنا

د. إنعام احمد رشيد



قالوا إن الأرضَ تدور بقلم الكاتب محمد التوني

 قالوا إن الأرضَ تدور 

لكنني أراها وقد أصابها الفتور 

فهي تدَّعِي أنْ قد سَكَنَها الحُور 

لكنني لا أرى فيها إلا البثُور 

وبعضًا من بقايا ثَوْرِ يَخُور 

وتفاصيلَ جرمِ فارقَ النور 

وسحابةً هبطتْ لتَروِي الثغُور 

وساقيةً تطالبُ بأنْ يُدِيرُهَا صَبُور 

ومُقَلًا تَاهَتْ نظرتُها في البُحُور 

وبعضَ نَايَاتٍ تَثُور 

تُطالبُ الأرضَ بأنْ لا تَدُور 

خشْيَةَ أن يُصِيبَها الحُبُور 

فينفَجِرَ النور 

فلا تَستَمِعْ وفَارِقْ أيُّهَا الوَقُور 

بِلَا نُذُور 


                                  محمد التوني


الكلمه موقف ورائها وائل بقلم الكاتب عبد الكريم محمد الهتاري

 الكلمه موقف ورائها وائل

والصوره ورائها سامر

وحتى تفتح كل المعابر

وحتى النصر يأتى طايعا وصاغر 

غزه مفخره  ولمن اراد يفاخر 

إلى غزه العزم لمن اراد يسافر 

غزه تصنع المعجزات والمأثر

ليس كلام يزين الخطب 

ونثر فى الدفاتر 

الكلمه موقف لوئل

وصوره ياكدها سامر


عبد الكريم محمد الهتاري


ازرع جميلا* بقلم الكاتب المنصوري عبد اللطيف

 ******ازرع جميلا*****

ازرع جميلا

‏فالشمس لا تنتظر

 استيقاظ أحد

لتمنحنا النور

وتطرد الظلام

 ‏و الزهر لا ينتظر

 اوامر احد

 ليمنحنا  عطره

وأريجه

فالطير الباكر

 يغذوخماصا

ويروح بطانا

 بادِر بالخير

 ولا تنتظر المقابل

أو الشكر الحزيل 

ابذر خيرا

في أي مكان

وأي وقت

فوق أي أرض

تحت إي سماء

لاتسرق فرحة

أحد

ولا تقهر احد

فعمرك مهما

طال

يظل قصيرا

 وبصمتك الجميلة

يستمر أثرها

إن رحلت يوما

فأكثر من العطاء

لربما تجد جزاءه

في الدنيا

أويكون لك ذخرا

في الآخرة

المنصوري عبد اللطيف

ابن جرير 18/12/2024

المغرب



المشاعر بقلم صالح منصور

 المشاعر 

بقلم صالح منصور 

متقولش فين المشاعر ؟

المشاعر خلصت خلاص 

اللى قاسى 

واللى جاحد 

واللى مات 

في قلبه الاخلاص 

اللى سافر 

واللى هاجر 

واللى طافش 

واللى باع احلامه 

وسلم لجامه لشيطانه 

وفاكر ان دة هو الخلاص

واللى بنى قصور 

في الهوى 

واللى عالج 

روحه بلا دواى 

واللى صنع 

مجد زائف 

واللى امام 

بلا امه 

والامين بلا ذمه 

والحارس بلا ضمير 

والخاين يبقي امين 

طيب يا ناس في شرع مين 

يبقي امير المؤمنين 

اول شروطه بلا دين 

ياكل من  لحم المحكومين 

ويشرب دموع التائبين 

ويسأل  قتلى

العاشقين 

المشاعر هى فين ؟

                          صالح منصور



أيا لغَةَ الحَضارةِ بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 أيا لغَةَ الحَضارةِ 


أنا لغةُ الحضارة والكتابِ

أنا المطرُ المُحمّلُ في السّـحابِ

أنا الفُصْحى بذكرِ الله تُتْلى

فتنْتفضُ العقولُ من السّـرابِ

أنا البحرُ المحيطُ بروحِ وحْيٍ

تعطّرَ بالهُدى عِـــطْرَ الصّـوابِ

أنا الإبداعُ ديناً وانتـــساباً

أتوقُ إلى الفَصــاحةِ في شَبابي

فكيْف تحَوّلَ المنطوقُ لغواً

وسيّدةُ اللّــــغاتِ بلا انتــسابِ


أنا عربـــــيّةُ القرآنِ ذكرا

بياني بالبـــلاغةِ فاحَ عِـــطْرا

يُعَيّرُني الضّعافُ بكلّ عَجْزٍ

وَبِنْيةُ مَنْــطِقي تنْسابُ يُـــسْرا

بعلمِ النّحْــو بيَّنَها رِجالٌ

وأغْــــنوا إرْثَـــــــــها أدباً وفِـــكْرا

فجــــاءَ اليومَ قومٌ حاربوها

بلغْـــــــوٍ في التّواصلِ صارَ فَخْرا

فهل نسيَ الشّبابُ لسانَ مَجْدٍ

أقامَ حَضـــــــــارةً بَرّاً وبــــــحْرا


لساني في الحديثِ لسانُ ضادٍ

وديني في بالهُــدى دينُ الرّشادِ

يُلاحِقُني التّـــــخلّفُ منْ قُرونٍ

وقدْ عَمَّ التّدهورُ في بـــلادي

وَسِعْتُ كتابَ ربّ العالميـــــنَ

وعند الأهل قدْ كــثُرَ انتـقادي

رَموْني في الشبابِ بكلّ عُقْمٍ

وفي الــتّدريس قدْ عَبـــثوا بِزادي

فأمْسى في الورى ذِكْري ضَعيفاً

وعُطّلتِ العزائمُ في العـــبادِ


أرى الفُصحى مَجَرَّتُها تجودُ

وسِحْرُ الضّادِ يعْشـــــــقُهُ الوُجودُ

ورثنا العلمَ في القرآنِ نوراً

وفيه الوحيُ يــــــطْبعُهُ الخلودُ

كتابٌ بالبيانِ أتى فَصيحاً

فبانَ الحقُّ وانهزمَ الجُحــودُ

وجاءَ الفتحُ بالفتْوى مُبينــــاً

يؤازرُ نَصْرهُ الصّــــمدُ الودودُ

وقد أضحى به الإسلامُ شَمساً

أشعّةُ نورها نِعَــــــــمٌ وجودُ


أيا لغةَ الحــضارةِ لا تنامي

فإنّ الـــنّوم أثّــــرَ في الأنـــامِ

أريدُك أنْ تعودي عند أهْلـــي

وحرْفُكِ في الرّفيعِ مــنَ المـــقامِ

فأنتِ الأمنُ في وَطني وديني

وأنتِ النّورُ في غســــــقٍ الظّلامِ

أحِبّكُ حُبَّ أمّـــــي في فؤادي

لأنّكِ في فَــــــــــمي مِسْكُ الكلامِ

ولنْ أختارَ غيـــــرَكً يا لساني

لأنّي قدْ عَشِـــقْتُكَ في غًرامي


محمد الدبلي الفاطمي

إنما الأمم الأخلاق ٠٠!! / بقلم : الكاتب السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر

 إنما الأمم الأخلاق ٠٠!! /

بقلم : السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠

إن بناء الشخصية السوية من أهم ثوابت الهوية في أي كياني مجتمعي ، و من ثم يكون الفيصل فيه منظومة الأخلاق دستور الحياة ٠

فبناء البشر يجب أن يكون قبل إعمار الحجر و غرس الشجر فالبشر ثمرة الخير التي تُمنح للجميع ، و هذا يتثنى لنا من خلال التربية السلمية منذ النشأة داخل البيت و المدرسة و الشارع و المسجد و الإعلام و الصحبة الطيبة ٠

و التشجيع على الارتقاء بجانب السلوك في التعامل قولا و عملا ، في البيئة المحيطة عن قناعة و تشكيل وجداني و عقلي ، و محاسبة كل من يخرج عن هذا الإطار المنظم و المفصل ٠

فدائرة القرآن و السنة الغالب في أحكامها الحث على تطبيق مكارم الأخلاق في كل موضع حتى تستقيم حياتنا دين و دنيا معا ٠

فقد مدح الله نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم:

( و إنك لعلى خُلق عظيم )

و لله در أمير الشعراء أحمد شوقي القائل : 

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا 

و قوله أيضا :

صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ  

فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ 

وَالنَفسُ مِن خَيرِها في خَيرِ عافِيَةٍ 

 وَالنَفسُ مِن شَرِّها في مَرتَعٍ وَخِمِ ٠


و على الله قصد السبيل ٠

الرمز والانفتاح الثقافي في "نبوءة قلبي" للشاعر محمد مجيد حسين .. بقلم الناقدة: فاطمة عبدالله

 النص : 

نبوءة قلبي .. أتاكاما 

بين تلك الأصابع 

الشامخة في أتاكاما 

وعلى مقربة من المحيط الهادي 

أرى بعضاً من ظلال روحي 

وكأن المسافة تنحني لي

هنالك في موطن نيرودا..

ونبوءة قلبي تحنُ

 لدموع فروغ فرخزاد

أشواق لوركا لعناق ماريانا 

غرائبية التحولات في أفكار  گافگا.

 الشاعر محمد مجيد حسين


القراءة النقدية:

(Symbolism and Cultural Openness)    

الرمز والانفتاح الثقافي في "نبوءة قلبي" للشاعر محمد مجيد حسين ..

النص "نبوءة قلبي .. أتاكاما"  ينطوي على أبعاد رمزية وثقافية متعددة تتجاوز السرد البسيط لتغوص في عمق الشعور الإنساني والهواجس الوجودية.

اقتبس قول رولان بارت "النص نسيج من الاقتباسات مستمدة من ألف بؤرة من الثقافة"

 العنوان والموقع: "أتاكاما"

 النص يبدأ بعنوان مثير "أتاكاما"، وهو اسم صحراء شهيرة في تشيلي تعرف بجفافها الاستثنائي وطبيعتها القاسية. هذا الاختيار ليس مجرد وصف جغرافي بل يرمز إلى فضاء شعوري وروحي جاف ولكنه في الوقت ذاته خصب بالمعاني الإنسانية. أتاكاما هي موقع للشموخ والعزلة كما يتجلى في وصفها "الشامخة"، وهي مساحة يتداخل فيها الواقعي مع المتخيل..

 ايضا نرى الجغرافيا كرمز: بين الأصابع والمحيط الهادي

الإشارة إلى "الأصابع الشامخة" ربما تعكس تضاريس الصحراء (جبالها وهضابها) لكنها ترمز أيضاً إلى محاولات الإمساك بالحياة والمعاني التي تنفلت بين الأصابع. المحيط الهادي بعكس الصحراء الجافة يمثل الامتلاء والحركة مما يخلق تضاداً ديناميكياً بين الثبات والجفاف من جهة والتدفق والانفتاح من جهة أخرى.

 وكذلك نجد  العلاقة الذاتية بالمكان: "ظلال روحي" و"المسافة تنحني"

هذه العبارات تعكس نزعة وجودية تبرز الذات في مواجهة الوجود الخارجي. المسافة التي "تنحني" تعبر عن لحظة من الاندماج الحميمي بين الذات والمكان وكأن أتاكاما ليست مجرد فضاء جغرافي بل بعد داخلي للذات.

ونجد أيضا في النص  استحضار الشخصيات: نيرودا، فروغ فرخزاد، لوركا، وكافكا 

النص  يتجاوز المكان إلى فضاء ثقافي عابر للحدود يجمع بين رموز أدبية عالمية:

نيرودا: رمز الحب الثوري والارتباط بالأرض والطبيعة.

فروغ فرخزاد: تمثل الشاعرية الإيرانية المشحونة بالألم والحنين.

لوركا: يحضر معه تراجيدية الحب والموت في أعماله.

كافكا: رمز العبثية والتحولات الغرائبية.

هذا الانتقاء يخلق فسيفساء من التأثيرات الثقافية التي تمثل مزيجاً من الحب و الألم والغموض والتحولات.

وكذلك تبدو  جدلية الغياب والحضور في النص 

النص  ينسج خطوطاً رفيعة بين الغياب والحضور. "دموع فروغ" و"أشواق لوركا" تشير إلى استحضار رمزي لشخصيات لم تعد موجودة، لكنها تبقى حاضرة في الروح كنبض مستمر. هذه الازدواجية بين ما هو غائب وما هو حاضر تعزز البعد الحداثي للنص.

ونلاحظ أيضا  غرائبية التحولات: كافكا كرمز

الإشارة إلى "غرائبية التحولات في أفكار كافكا" تبرز التوتر بين العالم الواقعي والعالم الذهني الغرائبي. كما تعكس الإحساس بالوجود كمعضلة تتجلى في تحولات الذات وعدم يقينها تجاه الواقع.


 وهكذا نجد أن النص يعكس وعياً حداثياً يرفض الجمود في التعبير أو الانغلاق داخل قوالب ثقافية ضيقة. إنه ينفتح على عوالم متعددة جغرافياً وثقافياً ووجدانياً لتخلق نصاً تتفاعل فيه الذات مع المكان والتجربة الإنسانية مع التراث الأدبي العالمي ..

 فالشاعر يستخدم لغة تصويرية تتسم بالتكثيف والانزياح مما يدعو القارئ إلى تفكيك الطبقات الدلالية والتأمل في التوترات بين العناصر المتناقضة (الصحراء والمحيط، الغياب والحضور، العبث والمعنى)..

بهذا الأسلوب يمثل النص  نموذجاً حديثاً للتعبير عن الاغتراب والحنين و في الوقت ذاته انفتاح الذات على تعددية الهويات والثقافات...

الناقدة: فاطمة عبدالله



কবিতা: তোমাতে আমাতে, কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী,

 কবিতা: তোমাতে আমাতে,

কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী, 

কোচবিহার,ভারত

তারিখ:18.12.2024

______________________

হলুদ লালের সংমিশ্রণে নতুন মনোভাবের পালা,

ওড়না উড়িয়ে দৌড়েঁ দৌড়েঁ ছড়ায় প্রেমের উজালা,

নতুন ভাটি নতুন টান নতুন ধারায় জ্বলা,

সন্ধ্যা বেলায় পূবের আলোয় তোমায় খুঁজে পাওয়া।

মনের আকর্ষণে ছুটে আসা,

আলাপ কথায় দুজনে দুজনের হওয়া,

চোখে চোখ মনে মন হৃদয়ে হৃদয় বুদ্ধিতে বুদ্ধি রেখে,

আগামীর পথ দেখা।

হাতে হাত রেখে নদীর ধারে চলতে চলতে,

পাখির গান শোনা।


                             _______________



((أنا الضاد و الضاد أنا)) بقلم ذ.داود بوحوش تونس

 ((أنا الضاد و الضاد أنا))


اثنا عشر مليون؛

الأثرى على الإطلاق

لغة الضاد!

                                                                                 ☆☆☆

دون عصا؛

تهشّ الكلّ هشّا 

ضاد!

                                                                                 ☆☆☆

بالنخالة؛

يستبدلون ألسنتهم

سليلو ضاد!

                                                                                  ☆☆☆

ذات بلاغة؛

تلتكن أمامه الألسن

لسان عربيّ!


ذ.داود بوحوش تونس



وهرب الأسد بقلم الكاتب محمد بن سنوسي

 وهرب الأسد

رواية هروب الأسد تبدو سخيفة ولا يمكن لأحد أن تعبر بخياله ذلك أن الحقيقة التقليدية تملي على البشر منذ الأزل أنه ملك للغابة والحاكم المطلق و الخادم الوفي للحضور و الغياب إذ يكفي عبور زئيره بالأجواء لترتعد الفرائس وليدرك الغريب أن للبيت حاكما وأن للزوايا قوانين صارمة وجب احترامها والتقيد بها خشية إثارة غضب صاحب الفروة.

هو مشهد ثابت في كل التعاريف فمهمته الرقي بالمجتمع و إحكام تعاليم العدل بين الرعية وإحقاق الحق الى أقصى درجات المرارة فلا فضل لذي الأنياب على العاشب إلا بالقانون ولا حكم للضخم على الضعيف إلا بما تسمح به القرارات و التقارير ولا ظلم على الضعيف ولا صرخة تُسمع لذي الحق أبدا والحاكم مقيم بعرينه فتكفيه حركة بإصبعه لإنصاف الجميع وتوفير الغذاء والنور وشق الطرقات وإقامة الصروح على ميزان العدل والمساواة بناء على أبجديات مهامه وصلاحياته.

ولكن مع هبوب نيران مؤامرات الحاشية المطعمة بمصل البقاء حتى الفناء أو الدمار  وتموقع مركزها القيادي بالعرين نسج الأسد لنفسه بدلة الخلود مقيما الفروع على أشلاء الرعية بعدما اختار الطلاء الأمثل والأبهى في تقديره و هو جراح المعارضين ودماء الباحثين عن الهواء النقي فلا هو خدم الرعية ولا هو أرسى قواعد العدل بل ركز كل مساعيه لطمس حقيقة التصفية وآثار الجرائم الكبرى لدرجة فقدان الضمير  فاليوم لم تعد الأرواح تعني له ما تعنيه للقادة ولا تحرك سجلات الراحلين فيه ما تفعله بالإنسانيين المتشبعين بالقيم بل غدا الهم الأكبر تجميل مدخل العرين وتلميع جوانبه وبث التقارير للعالم أن الغابة الخضراء بشرفائها في قلب مؤامرة كونية وأن الرعية في قمة الرضا والسعادة وهي التي أعادت إنتخاب الزعيم الخالد بالأغلبية الساحقة دون أن يتخلف أحد.

هو الذي يعتقد أنه من علّم الجميع أن الهروب خيانة وترك المعركة جبن والرحيل عن الوطن مذلة ولكن عندنا أطّل وقت الحقيقة اتضح للعالم أن الواقع ما كان سوى إملاءات تقية مقيتة أفرغت خزائن أهل الدار وباعت للعدو الجو والبر والبحر وراحت تقيم بعيدا على أنغام حب الوطن المزعوم مخلفة خلفها وطنا آخر تحت الأرض وجُدرا ضخمة بذاكرة الناجين من المخالب وقيودا قد لا يتحرر منها طالب العدل أبدا بفعل عمق ندوبها وملوحة جراحها الغائرة.

فالقيادة مهمة يكتبها التاريخ وتدونها الصفحات وتتناقل ثمارها الأجيال فمن الأسود من ترك وطنا أُقيم على أرض خضراء بين صفاء الهواء وشفافية اللوحات طالبا بالمناسبة من الرعية ذكره بخير بعد الختام  و منهم من اختار لنفسه زراعة فكر العبيد وتسخير الخدم والحشم لتدريس ما يراه فخامته  للأجيال على حساب الحق في رؤية السماء ولمس بنات السحب وانتظار الغلة بعد الزرع . أما يوم الحقيقة الكبرى فهو عندما تتفحص الناشئة أرشيف العشريات ستصطدم لا محالة بمرارة المشهد الحقيقي للقادة متسائلة عن حقيقة  الأسود أهي فعلا كذلك أم فقط ضباع أقامت صرحها بطلب الجيف إذ لا تستحق العيش بالغابة فكيف تتولى قيادتها وقتها يصدق الجميع أن الأسد فعلا هرب وأن الصورة بنشرات الأخبار  للكلاب التي نحتها وقت مجده في أقبح الصور كانت الأسود الحقيقية والملوك الفعلية للغابة ولكن وبرغم كل الكلمات واللوحات والمشاهد  وروايات التاريخ ..... هرب الأسد بمذلة  وجبن و بيع رخيس للوطن.

محمد بن سنوسي

 من سيدي بلعباس 

الجزائر



*سيّدة اللّغات* بقلم الشاعر كمال العرفاوي

 *سيّدة اللّغات*

أنا اللّغةُ العربية

لغةُ الضّادِ الغنيّة

بمفرداتِها المليونيّة

وسِحر كلماتِها البهيّة

أنا لغةُ القرآن 

معجزةِ خيرِ الأنام

عليه أفضلُ الصّلاةِ و السّلام

الّذي بُعِثَ للدّعوةِ للإسلام

و هدايةِ البشريّة

لتوحيدِ ربِّ البَرِيّة

أنا لغةُ الشّعرِ والأدب 

الّذي ذاعَ صِيتُهُ بين العرب

أنا مَن رُسِمَت بحروفي 

أجملُ اللّوحاتِ الفنّيّة

و ساهمتُ في بناء

أقوى حضارةٍ إسلاميّة

ونشرتُ العلومَ بأنواعها

الصّحيحة والتّجريبيّة

كالرّياضيات والعلوم الطّبيعيّة

وعِلم الفَلَك والعلوم الاجتماعية 

فتُرجِمَت مخطوطاتي

إلى العديد من اللّغات الأجنبيّة

فكانت مرجعًا للعلومِ الغربيّة

ونقطةَ ارتكازٍ لثورتِهم العلميّة

فكيف لا أكونُ سيّدةَ اللّغات

على وجهِ الكرةِ الأرضية؟!

كمال العرفاوي



حَلَبُ الرَّحمَةِ. أحاسيس: مصطفى الحاج حسين.

 ** (( حَلَبُ الرَّحمَةِ )).. 


    أحاسيس: مصطفى الحاج حسين.


ضَوءٌ يَستَحِمُّ بِضِحكَتِهَا

والعِطرُ يَنسَكِبُ مِنْ أنفاسِهَا

الفَرحَةُ تَعتَلِي الأمكِنَةَ

والنَّسَائِمُ تَهفُو لِتَلثُمَ بَهَاءَ حُضُورِهَا

إلى وَجهِهَا تَبعَثُ الموسِيقَا

شَلَّالاتِ القُبَلِ

والفَرَاشَاتُ الهَائِمَاتُ

تُحَوِّمُ حَولَ أصَابِعِهَا

الوقتُ يَسرُقُ من سُحرِهَا الشَّهدَ

والماءُ المُتَيَّمُ بِنَضَارَتِهَا

يُسِيْخُ الفُؤادَ

إلى تَجَلِّياتِ طُهرِهَا

روحِي تَتَشَبَّثُ بِظِلالِ قَامَتِهَا

وَجَوَارِحِي بِشَغَفٍ تَجُوسُ مَعَالَمَ فُتْنَتِهَا

هِيَ.. السَّماءُ الثَّامِنَةِ

مِنْ حَيثُ الرِّفعَةِ

هِيَ.. سُدرَةُ التَّكوينِ

مِنْ حَيْثُ الأنَفَةِ

هِيَ.. شَهقَةُ الأزَلِ

وَوَمِيضُ الأبَدِ

رَغَدُ النَّدَى المُتَوَسِّعِ

هَمَسَاتُ النَّشوَةِ العَارِمَةِ

سَوسَنَةُ الحُرُوفِ

رَقصَةُ النَّجوى

مَهدُ البَرَاعِمِ

أُمُّ اليَنَابِيعِ

بَوَّابَةُ الجَنَّةِ

حَلَبُ الرَّحمَةِ.*


          مصطفى الحاج حسين .

                  إسطنبول



صراعات متضاربة,***بقلم الشاعر علي مباركي

 صراعات متضاربة,***بقلم علي مباركي


ياغائبا حاضرا بالقلب في شغف

                     ما لي أراك شهقا  للصدق لا تجنح

هل للضمير صدى من صحوة تعصف

                     أم هدنة تتغافى في الضحى تبرح

 صرح الوجود إلى نبع بدأ ينزف

                     غاو دمى تسكب في جوفيا تطرح

تلتو نشيد الفنى في مهجتي تقصف

                    . رعدا رمى شهبا توالت ولي تقرح

يا خائنا روحيا والوجد لا ينصف

                      حبا خبا شارقا  ثم  اغترب  فرح

يرنو لمن سامه حقدا نما ينسف 

                         ما كان بالقلب نبا شعلة انجح 


علي مباركي

تونس في 18 ديسمبر


" المتشعبطون " بقلم الشاعر منصور العيش

 " المتشعبطون "


سألوا من اين جيء بهذا الغصين

فأجابوا هو من فرع هذه الشجرة 


جذرها في التربة المعطاء راسخ

و فروعها بجم الخيرات المزهرة


تراه يندى حياء و يجود عطاء 

و للضعاف قاض مصالح مثمرة


تلك الحال عليه شبت تربيته

أسلافه عيون بالصخاء متفجرة 


كم رخائص من الحثالة رضعوا

أساؤا إليه بلا اسف و لا معذرة


تحاشاهم علو أخلاق زمامها

عن هرائهم أصم نفسه الطاهرة 


نباحهم فرجة لروحه و مسخرة 

زعيقهم صنف المهملات في مقبرة


أذلة خنع لإيماء ساداتهم تراهم

و العفيف خصوه بأفظع محقرة


للاعتلاء لهم تسلق واهن القردة

فما وفقوا و لا غنموا مفخرة


في الدنيا هم جمهرة جفت من

تعداد مساوئها الأقلام و المحبرة


       منصور  العيش 

       إستبونا 

       11 - 12 - 24


كنت ملكا. بقلم الكاتب عزت شعراوي.

 كنت ملكا

وما أدري من أي فج يا حبيبي أتيت !! 

وما أعلم أمن الجنة ام الأرض أنت ؟

تسألني لما أحببتها وأي جمال رأيت ؟

وما الفرق بينها وبين كل من  هويت ؟

فأحترت بالإجابة.. بالله قد عجزت !!

وما كنت بالمقر بضعفي ولو أنتهيت

قبلك كنت سيدا ..للقلوب كم غزوت !!

فكيف أقر أني من نظرتك قد أسرت

وإني بسهم دون قصد  قد قتلت ...

وكيف كنت ملكا واليوم أستعبدت !

آسف حبيبتي إني أمام سؤالك جبنت !!

و باخر أوراق التوت  قد تمسكت !!

عزت شعراوي

سحرها بِـــقَـــلَـــمٍ ️ الشاعر أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

 سحرها


لـمـا رايـت عـينـيهـا

استعـددت لـحربـها


فرمـقـتـني بـنـظـرة

لأستسلم لسحرهــا


رمـتـنــي بـســهــام 

فـهـمـمت لــقـتـلـهـا


فـثـقل عـلي سـيفي

وكـأني لـم أحـملهـا


فـلما بان لها ضعفي 

تبسمت لفن مكرها


تيقنت حينها موتي

فخار قـواي امامها


بات سيفي بـغمده

ينعى كبوة فارسها


حتى صرخـت بـها

مستسلـمـا لأمـرها 


فأحكمت في قلبي

النصل من رمـحها


مات جسدي وظل

القلب ينبض بحبها


         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶



قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا صفاء محمد ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه يذبحني شهد الشوق

 قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا صفاء محمد ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه يذبحني شهد الشوق

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة والأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد

{1} لماذا أنت ؟

بقلمي الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد

لماذا أنت ؟

يامن أتوه بين يديك

شغفتني حبا

أسكرتني عشقًا

أخذتني مني يا نداء الروح

يا همساتي وجنوني

شجوني وسكوني

نبضي بين ضلوعي

تسكن ثنايا روحي

أكتفي منك

ومنك لن أكتفي

لم أعلم سر هذا الحب

أعجز عن الوصف

أرتل فيك أبياتي

يذبحني شهد الشوق

فهل نلتقي؟

بقلمي الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد

{2} عِنْدَ بَابِ الْهَوَى

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

أَنْتِ قَلْبِي وَمُقْلَتِي وَجُفُونِي = خَبِّرِينِي عَنْ لَهْفَتِي وَحَنِينِي

يَنْبِضُ الْقَلْبُ أَرْتَئِيكِ أَمَامِي = عِنْدَ نَوْمِي وَعِنْدَ قَصْدِ السُّكُونِ

سُكَّرٌٌٌٌٌٌٌٌٌ كَاسُكِ الْجَمِيلُ احْتَوَانِي = لَا يَوَدُّ الْحَيَاةَ يَوْمًا بِدُونِي

إِنْ أَرَدْتُ الْإِبْحَارَ فِي قلْبِ لَيْلٍ = يَا حَيَاتِي فَشَمِّرِي وَاتْبَعِينِي

أَوْ عَشِقْتُ الْإِنْشَادَ فَوْقَ غُصُونٍ = رَفْرِفِي فَوْقَ دَوْحَتِي وَالْحَقِينِي

فَنُغَنِّي لِلْحُبِّ فِي قَلْبِ دُنْيَا = تَعْشَقُ الْفَرْحَ شَاهِدًا بِيَقِينِي

إِنَّ حُبَّكِ الْجَمِيلَ احْتَوَانِي = بِنَدَاكِ الصَّبُوحِ رُوحِي احْتَوِينِي

إِنَّ دُنْيَا الْهَنَاءِ تَهْوَاكِ حُبِّي = فَاعْشَقِيهَا هَذَا الزَّمَانَ اعْشَقِينِي

عِنْدَ بَابِ الْغَرَامِ دَنْدَنَ قَلْبِي = غِنْوَةَ الْحُبِّ وَالْهَوَى فَاعْزِفِينِي

يَعْجَزُ الشِّعْرُ أَنْ يُلَاحِقَ رَكْبِي = وَافْتِتَانِي بِاللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ

فَاذْكُرِينِي عِنْدَ الْخُلُودِ لِنَوْمٍ = وَاعْتِلَاءِ الْأَحْلَامِ قَصْرَ الدُّجُونِ

وَاذْكُرِينِي فِي النَّائِبَاتِ حَيَاتِي = تَلْمَسِي الْخَيْرَ عِنْدَ ذِكْرِ الْقَرِينِ

وَاذْكُرِينِي مَحَطَّةً مِنْ سَرَابَ = دَفَعَ الْوَغْدَ عَنْ مَكَانٍ أَمِينِ

يَا لَقَلْبِي فِي النَّائِبَاتِ حَدِيدٌ = يَقْطَعُ الْخَطْبَ نَبْضُهُ فَاذْكُرِينِي

فَرْفِشِي الْقَلْبَ بِاكْتِنَازِ حُرُوفِي = وَاغْنَمِي الْخَيْرَ عِنْدَهَا وَخُذِينِي

نَارُ قَلْبِي قَدْ أُضْرِمَتْ بِلَهِيبٍ = بَثَّهُ الشَّوْقُ فِي الدُّجَى فَاحْضُنِينِي

إِنْ غَزَتْكِ الْأَشْوَاقُ فِي أَيِّ وَقْتٍ = بَاغِتِي الشَّوْقَ حِينَهَا وَاطْلُبِينِي

إِنْ أَرَتْكِ الْأَهْوَالُ هَمًّا وَحُزْنًا = غَالِبِي الْحُزْنَ وَقْتَهَا مَتِّعِينِي

تَجِدِي الْحُزْنَ صَارَ وَاحَةَ عِشْقٍ = وَجَمَالٍ مُمَهَّدٍ وَرُكُونِ

جَيْشُ حُبِّي فِي الْحَادِثَاتِ أَمِيرٌ = يَغْلِبُ الْهَوْلَ بِابْتِسَامٍ مَكِينِ

فَاطْلُبِي الْخَيْرَ عِنْدَ كُلِّ أَذَانٍ = وَاطْلُبِيهِ فِي سَاحَةِ التَّأْمِينِ

عِنْدَ بَابِ الْهَوَى حَيَاتِي افْتَحِي لِي = وَعَلَى الْحُبِّ وَالْهَوَى رَكِّبِينِي

بِمَطَارِ الْهَوَى رَبَطْتُ مَتَاعِي = قُلْتُ : " يَا رَبَّةَ الْجَمَالِ اقْرَئِينِي

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة



مثنى الروح كلمات الشاعر عماد شكري حجازي

 ......مثنى الروح.......


هناك عبر الظنون وخيالات 

الرعشات 

وتوهج الحنين بصيص أمل 

اللقاء 

ترتعد الحنايا التياعا عريض 

الشوق مواقد إحتلال أجيج

توقظ الأحاسيس المندسة 

في غيبوبة الشتاء استكانة 

برد قارس النفاذ بلوغ موطن 

الروح الهاربة قدرا من قهر 

البعد العميق

نافذة الرغبات تصدع عسعسات 

البحث عنك أيتها الموصوفة 

أشعاري أنثى من وحي الخيال 

الناي يجمع طبطبات الاعتمال 

في رحاب أطياف مثولك 

سويعات عمر عشقنا المشدوه 

حقبات خوف مرير

لحن قيثارتي مسودة انهمار 

دمعات قران لم يكتب له 

ميلاد على قارعة الشجن 

أنت إمرأة تعثرت في فمي 

ذوبان ملاذ أبد الإنشطار 

في نحن

تلبدت الغيبات موسوعة 

ذكرياتي صوبك رفقة عقلي

 المارق هروب من حقبات

 هجر ملعون الإيثار 

مؤسفة تلك الحانات البريئة 

من احتكامات الأوصال ذات

 بيننا موانىء عشق تليد 

أتذكرك عبر خيال حنين قرب 

وأنفاس متقطعة تتهدج 

حيرة انغماس صدورنا

 الحيرى بوتقة الشوق الشريد 

إحتواءات عمر وأكثر

قصة نحن على شاشة عرض

براءة لقاء أعيننا معا 

وتنهيدة طيب احتدام الصمت 

حرارة غمام لثمات شفاه الوقت

 حتى نصبح كونا واحدا

 منصهرا بكل الاغلال 

كل الأبجديات تنتهج سطورك 

وحدك وتسافر في سحرك وطنا 

المجد له عناية إلاهية القران 

المعمور 

النور والروح والثنايا أنت عبر 

معابد صلوات عقيدة شغاف 

دفء اعتناقاتنا

بارقة أمل ومرايا اعتصارات 

سهد أثمال سكوني أنت كل 

حين 

أحبك قرينة متون ومثنى 

روح رفيق يتوهج أبد عشقي

 السديم 


كلماتي الشاعر عماد شكري حجازي 

الأربعاء 18/12/2024



لغة الضاد بقلم الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر

 *** لغة الضاد ***

لغتي العربية أَعْشَقُها

بلسان الصدق أُحَييها

بحُرُوف الحُب تُبادلُني

كَرَما تُهْديني قَوَافيها

بكتاب الله مُشَرفَة

صَدَحَتْ بالحق مَعَانيها

*******************

الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر

Youcef Mebarkia / Algerian poet



مُصَلِّحُ المِذيَاعِ شعر شعبي جزائري بقلم الشاعر محمد جعيجع

 مُصَلِّحُ المِذيَاعِ : 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

شعر شعبي جزائري

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 

.  .  .  .  .  01 .  .  .  .  . 

يَا بِنْ سِيدِي يَا مُصَلِّحَ المِذْيَاعْ 

عَمِّي اسْلِيمُو مُولْ الحِرْفَه 

جِيتَكْ وُانْتَ صانِعْ مُشَاعْ 

هَذَا كَلِيمِي مَا نْطَقْ بِنْتِ الشَّفَّه 

غَيَّبْ لِي لَخْبَارْ وَدَّرْ لِي لَسْمَاعْ 

.  .  .  .  .  02 .  .  .  .  . 

يَا بِنْ سِيدِي يَا مُصَلِّحَ المِذْيَاعْ 

هَذَا رْفِيڨِي عَنْدِي أَغْلَا تُحْفَه 

امْرَافِڨْنِي بِالخُطْوَه وُدِيمَا تَبَّاعْ 

لَمْسَه مِنْ اِيْدِيكْ وُمِنْ عَيْنِيكْ شَوْفَه 

لَا شَافُو غَيْرَكْ وُلَا لِمْسُوهْ أَصْبَاعْ 

.  .  .  .  .  03 .  .  .  .  . 

يَا بِنْ سِيدِي يَا مُصَلِّحَ المِذْيَاعْ 

 رَكَّبْلُو حَجْرَاتْ وُامْعَاهَا دَفَّه 

سَوْدِيلُو لِخْيُوطْ بَدَّلُّو لَشْمَاعْ 

رَيڨَلُّو لَمْوَاجْ بِتَدْوِيرْ اللَّفَّه 

نَسْمِعْ لَخْبَارْ وُالشَّيْ الِّي يَنْذَاعْ 

.  .  .  .  .  04 .  .  .  .  . 

يَا بِنْ سِيدِي يَا مُصَلِّحَ المِذْيَاعْ  

انْتَ مُلَا خَيْرْ ادْرَاهْمَكْ سُلْفَه 

اَنَايَا أَمِينْ مَا نِيشِي طَمَّاعْ 

ايْجُوكْ وُالشْهَرْ ايْدِيرْ لَفَّه 

كَلْمْتِي انْتِيجْتِي بَارُودْ وُلَمَّاعْ  

.  .  .  .  .  05 .  .  .  .  .  

يَا بِنْ سِيدِي يَا مُصَلِّحَ المِذْيَاعْ 

أَنَا ارْفِيڨِي بَيْنِي وُبَيْنُو وَلْفَه 

وَاللهْ مَا انْفَرَّطْ فِيهْ وُلَا يِنْبَاعْ 

مَلْفُوفْ بِمَنْدِيلْ مَحْمُولْ بِسَعْفَه 

امْعَايَا مَوجُودْ نِحْمِيهْ مِ الضَّيَاعْ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر ـ 03 نوفمبر 2024م



لية في زمان الطيبة عيبة بقلم الشاعرة فاتن فوزي

 لية في زمان الطيبة عيبة 

ولية الطيب الكل علية 

والظلم بقا عادة 

لية يادنيا 

علي الطيب وبتبقي قاسية 

يمكن غلط شوية 

اوحن لكلمة حلوة 

غصب عنة وقع في خية 

مرة واتنين ومليون 

لكنة تاب لربة 

لية تقسوا علي عبدة 

دة ربنا ناداة وحبة 

وحب الاله 

ينادي علية 

والطيب يناجي ربة 

بكل ما حصل الية 

وربنا غفر لزنبة 

أصل ربنا غفور رحيم بعبدة 

رماة في الذنب ليتوب علية 

لية بقا الملام علية 

مادام اللي خلقة راضي عنة 

بقلمي فاتن فوزي



لغتي بقلم: عماد فاضل(س . ح)

 & لغتي &


بيْن الورى لغتي بالمسْك تمتزج

تُلقي لها أذني سمعًا فتبتهجُ

أبحرت  مذ كنْت طفلا في مكامنها

ولمْ أزلْ في عباب البحْر أنتهجُ

حروفها في كتاب اللّه طاهرة

ليْستْ تموت ولا تفنى لها مهجُ

أخطّ بالحبْر كالبحْر الحليّ بما

يُلْقِي البسيطُ من الأوزان والهزجُ

أبْهى الورى سحنة لو أنّها بشر

يَزِينُهَا القدّ بيْن النّاس والدّعجُ

تبْقى مرسْخة روح الشْباب بها

مهْما توالتْ  عليها في المدى الحِججُ      

خيْر اللّغات بها الآيات ناطقة

في محْكم الذًكر لا عيْبٌ ولا عوجُ


بقلمي : عماد فاضل(س . ح)

البلد  : الجزائر



لا تحسب عمرك لاتعد بقلم الشاعرة فاطمة الاحمدي

 لا تحسب عمرك لاتعد 

ولاتوفي في الايامات 

النوم غفلة والموت تهد 

زيف وكذبة ها الحياة

 إرخي ع حبالك لا تشد 

ولا تنبش في المنسيات 

ولا تحصر بصرك لا تمد 

خذ عبره م المر وفات

 غرورة الدنيا ك تشرد 

تلعب ع كل الجيهات 

تبني الاوهام تشيد 

غداره اذا كان عطات 

فاطمة الاحمدي 

ربي يحسن الخاتمة

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2024

** ارجو الجواب ** بقلم الشاعر** وائل مسلم **

 ** ارجو الجواب ** بقلم ** وائل مسلم ** 

لم اسال نفسي يوما لماذا احببتها ..

 ولماذا انا هجرتها .. 

فانتظر رجوعك ياحبي  لتجاوبي علي سؤ الي .. 

وتبددي الغيوم وتذهب مع الريح مخاوفي .. 

وحتي اشم عبير وردتي ..

 فما زلت محافظا علي الذكري ..

 ولن انسي اوقاتي الجميلة واحلي ايامي .. 

فانت دائما امامي ..

 في سكني ووجداني .. 

وفي نبضي وكياني .. 

ومع نسمات الربيع اري فيك ضحكتي وحلو كلامي ..

 اراك حقيقة حتي وانت صورة في احلامي ..

 فعشق الروح مازال باقي .. 

لم اعشقك جسدا لان حب الجسد فاني ..

 بل احسستك كانك تلاميسيني ..

 بل احسستك كانك تحضنيني .. 

احساس جميل وانت تضميني .. 

سؤ ال لحبي ..

 لماذا الجفاء وانت زهرة حبك في قلبي يانعة لم تزبل ولم تجف مشاعري .. 

فما زلت ارجو منك وصالي .. 

لان حبك لم يكن شئ عادي .. 

لم يكن حبا عابرا بل عشقا غالي .. 

فما زلت متمسكا بالامل يا اغلي الغوالي .. 

نعم حبك غير كثيرا في حياتي .. 

نعم أنا في الهجر كنت الجاني.. 

والان اندم علي هجراني ..

فاعترف اني كنت القاسئ في مشاعري .. 

واعترف بأن حبك ملك كياني .. 

واعترف أن عشقك هو وجداني ..

 وما زال مكانك في القلب خالي .. 

فعودي الي احضاني .. 

حتي تحققي امالي ..

 وتنول ياروحي مودتي ..

تصفح عني لاني المخطئ ..

  هذا لان حبنا ابدا لن يكون ذكري .. 

.. كتب .. وائل مسلم ..

حاله تسول... بقلم على عبدالباقى

 حاله تسول...

من منا لم يتسول

لا يمكن أن تتصور

شعورك وأنت تتسول 

فى حاله تسول قهري 

تتسول حبا

تتسول عطفا

تتسول نظره إشفاق

من إنسانية مفقوده

من قلوب تجمدت وتحجرت 

وأحيانا جداً تتسول

من نفسك بعضاً من أشواق

وأنت فى حيره

وأنت فى حاله فقدان

توازن وإخفاق 

وأنت فى تخبط مابين 

الحب ولاحب

مابين الإعجاب والتسول

فتمد قلبك تشحذ النظرات 

من العيون والأحداق

هناك فرق فى أن تطلب

بصراحه كونك إنسان 

أبهرك جمال المظهر 

وعيونك تلهث تطلب

منها الرضا والتوفيق

والإحسان 

هناك أوقات تتساءل فيها 

عن نفسك عن قلبك

عن مشاعرك وحضورك

وغصه فى القلب الولهان 

لماذا التسول والهوان من

أشخاص لا يهتمون بالظمآن

لا يبالون بتأثيرالمشتاق

شعور التسول والإخفاق

شعور المتسول الملهوف

حقاً لا يمكن أن يطاق 

عندما يحتاج إلى الحب

إلى شعور متبادل

إلى نظره إحسان لعطشان

من ينابيع عينيك و الأشواق 

ما هذا الحرمان

وبماذا يوصف خلط الأوراق 

ان كانت لا تدرك

معنى الكلمات 

من يخبرها أنها الديكتاتور

الحاكم الناهى

ما هذا الإذلال

لفخامه الدلال

لايوجد تفسير يقال 

لأحلام اليقظة 

أنهانوع من أنواع النضال

الغير شريف والعادل 

ان تقاتل من أجل سراب 

ان تتسول الماء من بقايا السراب

أن تكون مجرد نقش الحناء

على يديها سرعان ما يزول

بأن تعبر الصحراء وحيداً 

هذا أقل شيء يقال

ولكن لا تجد

أحلامك مابين السراب

 وبين التراب

مابين البوح وبين الكتمان 

وترجع تتساءل عن كثب 

هل كتب علينا

ان نتسول حبك والحرمان 

حقا إنه الهراء

أن تكون مجرد متسول

بارع ولكن فى طي النسيان 

وتصبح هى صاحبه العصمه 

مابين الهجر وبين العتاب 

هى من تمنح الهدايا 

فى ثواب  وعقاب 

حقا من منا لم يتسول 

يوماً حبك 

أبدا لم يذق طعم الحرمان 

على عبدالباقى١٧ديسمبر٢٠٢٤


حين السماء تمطر بقلم الكاتبة نجية مهدي

 حين السماء تمطر

الأشجار الدائمية تغتسل

بفرح.........الأتربة تغسل

بالمطر....تبدو اكثر جمالا

والمنظر يشبه لوحة جديدة رسمتْ توا ~~~~ تبدو

الاجواء اكثر رومانسية

اتنفس الصعداء وأشكر

الخالق الذي ينزل الماء

بقدر معلوم.

لو كنتُ بصحة جيدة

لمشيتُ تحت المطر

وبدون مظلة فقط أمشي

 وبحرية وعفويةلأني

في شبابي كنتُ احب

الرياضة الوحيدة.. المشي. والمشي يشبه مشي السلحفاة

 سبحان الله رياضتي المفضلة صارت عقبة في

طريقي........

الأن شبه مقعدة......امشي

خمس دقائق أشعر بتعب

وخفقان والمْ ساحق في

ظهري...لا اقوَ على الوقوف.

الصحة نعمة فضيلة لا تفرطوا فيها......الصحة كنز

وتاج......العمر مع الصحة

مثل العسل على الجوز.

الصحة عنوان طريق السعادة.

نجية مهدي/أنثيال من

هتافاتي

أقول له ياشعر بقلم د.محفوظ فرج المدلل

 بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 


أقول له ياشعر 

——————


أقول له يا شعر ..... يا شعر 

إلامَ تحدث عن نور الشمس 

عن قبلتها العسلية 

عن رمان الخدين الورديين 

عن بسمتها قامتها الفرعاء 

تباهي الاشجار البرية 

والشجن البوهيمي بلفتتها 

عن قدمين إذا داسا فوق حواشيك 

وأنت كأعشاب الصحراء 

تطاول فيك العمر تعود صبيا 

يدرج فوق سواحلها بين الخصر الأهيف 

والشفتين 

تلثم من منهل خمرتها وتميل بمركبها فيك 

على شطآن لا تؤي إلا العشاق 

أقول له ياشعر ..ياشعر 

ألم تسألك عن الموسيقى الوحشية 

كيف تمور بقلبي وماذا يبرؤني 

من حزن أزلي يلتف على صدري 

رمتني فيه 

ومابيدي أن أهرب من نشوته 

حدثها …حدثها 

قل قولي لذاك الممسوس بحبك 

لست أحبك كي تسكن في داخله اللهفات 

قل إن الوله الساكن في أوردة المعنى 

غار وراء تلال في حمرين وخلف مويجات الزاب تداعب جذر الغرَب النائم في مخدعه 

همسا همسا حتى يستيقظ 

غار وراء الحمرة عند مغيب الشمس 

خلف بساتين الزيتون 

قل يا نور الشمس هواك الغار وراء دمي يتفجر شوقا لمساحات الروح بباب السور 

لمداخل تمتد أواوين الاطواق 

بها حتى الأبراج الأكدية 

حتى جسر الدغارة حتى النار الأزلية في كركوك 

أتذكرها (برحيماوة ) تسبق ريح سياط العسس المرتزقة وتأتي في الشال الوردي 

مطرزة فوق خطوط نسيجه 

نخلة آدم 

أتذكرها يبرق بين الكحل وساحل جفنيها 

أسرار قرى تبدو من بعد أسراب طيور 

تجري في وديان الأبرق 

وأنا منحدر في ادغال تلتم على أقدامي 

أشراك حنين 

للفخار يلامسه الموج 

يأوي أخضر أخضر قلبي فوق حواشيه 

أسمعني صوت فقاعات من أنفاس المحار 

تتبعها وشوشة ورذاذ ينفضه سمك بني 

تحت (صراة الحج هنيدي) 

أسمعني في (الوسطية ) بين قورينا وسواحل سوسة عصفورا تأكله الوحشة 

يخشخش تحت حناحيه السنبل 

تتركني نور الشمس وراء القبلات وحيدا 

لا تأبه بالمجنونين من الشعراء 

وماذا خلف زحف الحرف النابض 

فيها بحشاشة محفوظ 

تقول شباكك إذ تلقيها في الماء الجاري 

يعرف رقتها السمك (الخشني) يمزقها 

لاتقوي أن تؤذي روحا في دجلة 

تركتني تتمرغ روحي في رمل الثرثار 

تجري زبدا يوهم نورس جسر الكوفه 

من شاهق مرتفع يهوي نحوي تصطف جناحاه ينقضّ علىّ الى أن أتلاشى في مجرى الماء تتنفسني في قاع الزاب 

الاحراش المائية 


د.محفوظ فرج المدلل



لغتي العربية بقلم الشاعرة سعيدة شبّاح

 لغتي العربية


لغتي العربية حروف من عبير

كلمات راقيات ملهمات

قد كتبناها فإذا دنيانا نور

ألف  طاول بعد السما

أول ما في الكتاب من سطور

حرف باء أسرج نبراس فن

و سقى الرواد كأسات الأثير 

تاء شعر ،تاء نثر، تاء نقل

أيقظت فينا أسباب الغرور

فإذا نحن فخورون بضاد 

مثل نجم كم أنار و ينير


سعيدة شبّاح



في إطار إحياء الذّكرى 14 لعيد الثّورة ووفاء لدماء الشّهداء وتجسيما للمعاني السّامية التي تحملها هذه المناسبة نظـمت المجلّة_الرقمية_نيابوليس بالشراكة مع دار_الثقافة_نابل، تظاهرة ثقافيّة تحت شعار " بالثّقافة_نحصّن_ثورتنا_وننطلق_في_البناء"

 في إطار إحياء الذّكرى 14 لعيد الثّورة ووفاء لدماء الشّهداء وتجسيما للمعاني السّامية التي تحملها هذه المناسبة

نظـمت المجلّة_الرقمية_نيابوليس بالشراكة مع دار_الثقافة_نابل، تظاهرة ثقافيّة تحت شعار " بالثّقافة_نحصّن_ثورتنا_وننطلق_في_البناء"  

وذلك يوم الأحد 15 ديسمبر 2024 بدار الثّقافة نابل.

شارك في التّظاهرة مجموعة كبيرة من الشّعراء من مختلف جهات الوطن  وتراوحت الاحتفاليّة بين الشّعر والموسيقى فكان يوما رائعا على كلّ المستويات...


تصوير وتوثيق الفوتوغرافي فاروق بن حورية Farouk Ben Houria مراسل مجلة الوجدان الثقافية ومجلة حورية الأدب 






















قارئ الكف ****** كلمات وشعر / طلعت محمد

 قارئ الكف ****** كلمات وشعر / طلعت محمد

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا قارئ

سلمتك كفي

.

فك طلاسمه 

واقرأ من بين ثناياه 

علي بما يخفي

.

لقد غاد الحبيب 

وانقطع وصاله عني

.

والخوف عليه من هدر الوصال

يساورني

.

أقرأ  علي لا تكذب علي سمعي

لا تعبث بقدري

وتلقي الي بما لا يحوي 

.

لا تلقي علي بيان

 بما أخشاه علي الحبيب

 من كرب

.

أقرأ

وبصمت عيونك 

احكي لي خاطرني

.

لعلي أفهم من بين سطور اليم 

ما يزعجني

.

فالطف بين العيون والقلوب

فيه النجاة فأشفع لي بذائقتك

 ولا تصرعني

.

لعل قلبي ونفسي يتماسكا 

ويمنعا الهدر

.

يا قارئ الكف

أقرأ في كفي

 كيف طال

 البعد مني

.

كيف سوي

في أعماقي هدمي!

.

كيف وهج

الشوق قلبي

وتاه من العسر لبي!!

.

كيف شهق لوعي

علي ربي الانتظار 

وأنا  أقاسي

علي الدرب وحدي

.

وتاهت نفسي

بين ضلعي!!

.

والعين بالهيب الشرد

بالرماد ترمي!!

.

الروح بين التلال تائهة

 أرجوحة عرجاء

تكاد من الشوق

 أن  تهوي!!

.

يا قارئ الكف 

خبرني ماذا في الكف يروي

.

هل القادم يفرح

 هل يبكي هل ينزوي 

بين ثنايا الخطوط

 ام يلقي 

.

هل شراع قارب حبيبي

قد أقترب في البحر يضوي

.

أم الموج الهائج يقذفه

 صوب رمال الشط 

.

ام بساطه في السماء 

منبسطا علي سطح الرياح الهادئة

للقائي يغوي

.

ام قادم في الأفق 

يزفه سرب طيور

 تغرد ويغني

.

يا قارئ الكف

أنا بلوع الشوق قلبي يغلي

لا تتجاهلني

.

لا أبغي أن أصير

دمية من الكرب تدمي

.

حلمك ورحماك يا المكنون

 من بين ثنايا كفي

.

يا قارئ الكف

حلمك بالمكتوب زهري

.

التزم الصمت 

اذا كنت تبغي ان لا أكتوي

.

بلغة  الصمت أفهم

واللطف في الكرب أرحم 

.

فاذا كان للحبيب

 كرب في الغياب

دعني أسكن قصر الوهم

.

يا قارئ الكف

سلمتك كفي

.

.......الي اللقاء



*مطر * بقلم الكاتبة حبيبة المحرزي

 *مطر *

يعزف شجنا

على النوافذ المقرورة 

يخاتل الشّوارع الهاربة 

من نواح قطط 

تلوك اليتم والمسغبة

عند حاويات فارغة 

رحلت عنها الديار 

تبعثرت الأثافي 

والتهب الرماد 

دون حطب أو أخشاب

بفجور من سلالة إسحاق 

واسماعيل 

الٱتون بعدهم 

حطّموا المحاريب

تسلّقوا الأرداف 

رقصوا مخبولين مجانين 

تاهت العقول  

بغمزة من ضرع مشوّه


مطر 

سيقرضني بسخاء 

بعض الدموع

بعزف طقطقة تنهدات العبيد 

حول هامون 

وخوفو 

وآلهة حبّ كاذبة

 متنمرة   

بجبروت وعظمة 

وخصب وشمس 

وضياء

لكن  بعيدا عنا 


  مطر 

يبكي معنا

 يهش على جدب 

معمًر متنمّر 

يحرق الزيتون

يعقر النخلات

كي نمضي 

دون غصن أخضر 

توثّقه الشاشات

أو بارقة شفاء

بعيدا عن الايام 

والأحلام

 الكالحة.

حبيبة المحرزي 

تونس



(( هكذا شخصي )) بقلم الشاعر/شاكر الياس

 (( هكذا شخصي ))


بقلم/شاكر الياس 

شاكر محمود الياس 


العراق/بغداد 


بتاريخ/١٧/١٢/٢٠٢٤


علمت  أن الأسد لا يخشى نباح الكلاب 

حتى  لو أجتمعوا  وزاد  صوت  العواء 


الصدق  شعار  المؤمن عهد على الروح 

طوبى  لمن  أوفى  وأرتدى حلة النبلاء 


الكل  مغادر يا أيها  الورى  الموت  حق 

فأجعل  لسانك  يلهج بالذكر حبا ووفاء 


أياك  أن  تركن للدنيا  ويخدعك  بريق 

كاذب لا شيء  يدوم كل  مصيره الفناء 


الأيام  تمضي  سريعا تختبر  الناس كم 

ضاع  من   أعمارهم  بين   شح  ورخاء 


القلب  نابض  بذكر الله  دقاته تلهج كل 

لحظة  بالتسبيح  وتخشى  يوم   اللقاء 


أنا  مذ  كنت صغيرا  علمت حال  الدنيا 

وأيقنت أني قطعا لاأركن لكلام السفهاء 


الوضيع بخس الثمن وأن تضاعف  ماله 

هكذا علمتني الدنيا القناعة كنز السعداء 


الله وكيل جل النعم  يرزق  الأنام  بقدر 

هيهات ربك يحجب قوت فعال لما يشاء 


أن ساق الله خيرآ  فالشكر صفة المؤمن 

دعاء  صالح  الأعمال  يرفع  لرب السماء 


أياك  تلوث لسانك بالسباب وقبح الكلام 

قد  خاب  سيء الأخلاق  فأفعل ما تشاء


 

الله ربي أقولها للعلن أتلو القرأن  والسنن  

هكذا شخصي خلق لا تصنع منبوذ أو رياء 


التواضع من صفات رسولي الشفيع ساعة 

يحشر الله الخلق ويوضع الميزان والجزاء


 

السلام لله في الأرض وعلى الأفق الفسيح 

كل الخلائق تسبح لله عرفانا صباح ومساء 


الأمم تزول ويبقى الإرث تحفظه قراطيس 

خطها التاريخ لمن ساروا على نهج الأنبياء 


*******************************


((  هكذا شخصي ))


بقلم/شاكر الياس 

شاكر محمود الياس 


العراق/بغداد 


بتاريخ/١٧/١٢/٢٠٢٤



أنا.... ومحبرتي بقلم الشاعر سليمان كااااامل

 أنا.... ومحبرتي 

بقلم 

سليمان كااااامل

****+*****+*****ء*********

لم تكذبيني محبرتي

منذ ولدت 

ولون مدادك أسود قاني


منذ أن تحررنا 

ورسمنا الحدود بينا عسكرا

وغنينا زيفا بلاد العرب أوطاني 


لونك الحزن قد 

غطى فرحتنا وبهجتنا

وسافرت أحلامنا خلف الأماني 


لم يُستنزف مدادك

لم يتلون بلون آخر 

غير الذي بالهموم أعياني


تملأ محبرتي 

دموع ثكلى وأشلاء مبعثرة

ودماء علي الشرف المهان


من نكبة إلى نكسة

تسافر دواتي 

وكل الحرص تأتيني بخذلاني


جمعت جروح أمتي فيها

صرخات مدوية

فيخرج حرف قلمي يعاني


فغالب أعلام أمتي دماء

وكل حدود أمتي غباء

وتلك محبرتي فيها بياني 


تفرقت أمتي 

وتوحد الحزن بلون السواد

بلون محبرتي وعجزي ونقصاني


وددت أكسرها وأريق من دمها

وددت أكتمها 

لعل الصراخ بداخلي ينساني


وأبتسم يوما

لعروبة بيضاء لعروبة خضراء

بلون الزرع بلون الماء طاهر حاني

****************************

سليمان كاااامل........ الإثنين

2024/12/16