الثلاثاء، 17 ديسمبر 2024

معالم البنية الصوتية للتشكيل اللغوي..في قصيدة الشاعرة التونسية القديرة د-آمال بوحرب" معصية..وهل تغتفر ؟!" بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 معالم البنية الصوتية للتشكيل اللغوي..في قصيدة الشاعرة التونسية القديرة د-آمال بوحرب" معصية..وهل تغتفر ؟!"


"معصية..وهل تغتفر..؟! " “إبحار في سراديب الذات،ومصباح في زجاجة من الأرق والألم،والقلق،والسؤال،إنّه ايغال في -الغرام النبيل-لا يملأه إلا الفضاء،وهو أيضا بحث عن دفء الرغبة في ظل سكون،وصمت،رهيبين يقلان صخب الرعشة والحلم.

تطلّ علينا هذه النفس المتشظية والهادرة من عتبة هذه القصيدة،وعتبتها عنوانها،وعنوانها يؤجج الإحساس فينا-بعشق  صاخب لحبيب- يهجع خلف الشغاف..

إنّ صيغة عنوان هذه القراءة النقدية لقصيدة د-آمال بوحرب مستوحاة في جوهرها ممّا تتأسّس علي تلك النصوص الشعرية من مرجعيات كتابة وأسئلة متن ومستويات كلام تُسهم مجتمعة في تشكيل الكون الشعري وتحديد المفيد من سماته الفكرية وخصائصه الجمالية.فالذاكرة حاضرة بكثافة في تشكيل مُجمل نصوص الشاعرة التونسية د-آمال بوحرب..نصوص تستعيد الذاكرة أفق خلاص من حرائق الراهن،ترتحل عبرها إلى زمن ماض يبدو أرحم وأرحب..هي ذاكرة فرد:الذات الشاعر،وهي ذاكرة جمع:مجتمعة،وهي ذاكرة الإنسان:الإنسانية…فالشعر خطاب يتجاوز حدود الذات الضيّقة،ليعبّر عن هموم الجماعة قبل أن يصوغ أوجاع الإنسان في المطلق..ويبقى الشعر رسما بالحروف والكلمات..ينفتح على الرسم التشكيلي فيستعير بعض ألوانه وأشكاله ورؤاه الجمالية تشكيلا بصريا للكتابة الشعرية على بياض ورقة الكتابة..بعد أن تداعت الحدود بين الفنون فتداخلت التخوم..

تتثاءب الحروف..وتتململ الكلمات كي تتشكّل ابداعا شعريا يلامس نرجس القلب،وذلك في شكل فضاءات دالة على ما يشكل هذا العمل الشعري من عوالم إبداع..يتقاطع فيها وَجِدُ العشق بوجَع الحصار…

تتعدد المداخل إلى النص الشعري المعاصر وتتنوع،بحكم أنّه يبقى قابلا لأكثر من صورة تأويل،ومنفتحا على أكثر من شكل احتمال للمُمكن والتوقع للكامن.فمدار الإبداع عامة والشعر منه خاصة،بحث يسكنه الإرتحال إلى المجهول من الآفاق،والقصي من جماليات الكتابة ودلالات الفكر..توقا لتحقيق المغايرة للسائد الشعري..

وتبدو ملامسة تخوم الكون الشعري الذي تنحته نصوص الشاعرة التونسية السامقة د-آمال بوحرب مدعاة للتأمّل عبر عناوينها:”معصية..وهل تغتفر ؟!"بإعتبار أنّ مثل هذا العنوان قد يختزل مُجمل العلامات الدالة على أسئلة متنه الشعري وجماليات صياغتها.فالعنوان،رغم ما يشي به-بعده المجازي-،إلاّ أنّه يُضمر كتابة دلالية تجعل منه أحد المفاتيح الأساس لفتح مغالق النّص الشعري،والكشف عمّا تبطنه من دلائل لا تخلو من علامات غموض وتعتيم،وتتوسّل به من أدوات كتابة سحرية،تبقى دوما متغيرة،ومتحوّلة من تجربة إلى أخرى،وحتى من نص إلى آخر داخل التجربة الشعرية الواحدة..فجوهر الإبداع تجاوز ينبغي دوما أن يدرك المدى الذي لا يُدرك،للكائن من الأشكال،والراهن من أسئلة الشعر..

أما المتن الشعري الذي ترسم معالمه نصوص هذا العمل الإبداعي وتحدّد المفيد من سماته الفكرية والجمالية في آن،فإنّه يقوم على تيمتين أساسيتين تشكّلان محوري القول الشعري،وهما الإيمان بالله الرحيم الغفور، وعطر الأنوثة،محوران يتنوّع حضورهما داخل القصيدة،إذ تأخذ علاقتهما أشكال التوازي أو التحاور أو التقاطع.وقد وزّعت الشاعرة-ببراعة واقتدار-قصيدتها المدهشة بينهما.

للشاعرة التونسية القديرة د-آمال بوحرب قدرة على استبطان اللغة وتشكيلها بحيث تعطي أقصى طاقتها في الدلالة على ما تريده وكأنما قد ألينت لها العربية..واللغة ليست صماء بكماء إلا حال استخدامها من قبل أصم أبكم أعمى فساعتها تجدها جامدة..!

وتظهر اللغة أسرارها حال الاجتماع والبناء إذ اللفظ في ذاته مجرد أداة ولا يظهر مكنونه ومعناه بغير اجتماع لذا كان اللفظ في مبني بحيث يكون لبنة من لبنات هذا البناء غيره في معجم..

ولنرى معا مدى توفيق الشاعرة وقدرتها على جعل الحرف يبوح بمكنونه وسره بين يديها في قصيدتها المفعمة بعطر العشق الصوفي: "معصية ،وهل تغتفر ؟!"

مِن طين..

أي نعم،أنا وكلّ الخلق،

والفراش،والطّير

من حمإ مسنون. 

نؤتي المعاصي في كلّ حين

وبالاستغفار يمحوها ربّ غفور

وذا ما وعَد به المُرسَلون

لكنّ هواك،وعشقي المجنون 

معصية لا أظنّني 

منها أنجو مهما استغفرت

إنّي ،وإن تُبت ألف مرّة 

حتما أراني أخون...


         د. امال بوحرب


من الجدير-في هذه القراءة المتعجلة-أن نتبيّن معالم البنية الصوتية للتشكيل اللغوي في هذه القصيدة في محاولة لربط هذه المعالم بما لها من دور في إنجاز التجربة،وفي تحقيق قدرتها التأثيرية،فالملامح الصوتية التي تحدّد الشعر قادرة على بناء طبقة جمالية مستقلة (1)،والبنية الصوتية للشعر ليست بنية تزينية،تضيف بعضا من الإيقاع،أو الوزن إلى الخطاب النثري ليتشكّل من هذا الخليط قصيدة من الشعر،بل هي بنية مضادة لمفهوم البناء الصوتي في الخطاب النثري،تنفر منه،وتبتعد عنه بمقدار تباعد غايات كل منهما،وهذا يعني أنّ إرتباط الشعر بالموسيقى إرتباط تلاحمي عضوي موظّف،فبالأصوات يستطيع الشاعر أن يبدع جوّا موسيقيا خاصا يشيع دلالة معينة،واللافت أنّ هذه الآلية الصوتية غدت في نظر النقاد مرتكزا من مرتكزات الخطاب في الشعر العربي الحديث،وهذا المرتكز يقوم على معنى القصيدة الذي غالبا ما يثيره بناء الكلمات كأصوات أكثر ما يثيره بناء الكلمات كمعان(2).

وإذا كان الأمر كذلك فليس بوسع الدارس أن يتجاهل ظاهرة أسلوبية لافتة ساهمت في إنجاز جمالية التجربة عند الشاعرة د-آمال بوحرب،كما ساهمت في تحديد معالم رؤاها وهذه الظاهرة هي تعويلها على المدود أو الصوائت الطوال،وهو ما يلمسه المرء في الخطاب الشعري على مستوى المفردة،وعلى مستوى التركيب،إذ تتجلى هذه الظاهرة الصوتية في هيمنة مفردات حافلات بالمدود الطوال على هذا الخطاب،وذلك من قبيل:المرسلون.مسنون..مجنون...إلخ

ومن هنا،يبدو واضحا أنّ التعويل على الصوائت الطوال ظاهرة أسلوبية صبغت الخطاب الشعري عند د-آمال بوحرب التي حمّلت هذه الصوائت عميق أحاسيسها وانفعالاتها مما يجعل خطابها في كثير من الأحيان قائما على ما يسميه جان كوهن بالكلمة الصرخة،ويذكر أنّ العلاقة وثيقة بين الصُّراخ والشعر،فالصراخ حالة هيولية من حالات الشعر،وفي ذلك يقول جان كوهن:”الشعر يتميّز عن الصّراخ،لأنّ الصراخ يستخدم جسدنا على النحو الذي أعطتنا إيّاه الطبيعة،أما القصيدة فتستخدم اللغة،إنّ الشعر يستخدم المسند الذي تستخدمه اللغة غير الشعرية،إنّه يقول كما تقول:إنّ الأشياء كبيرة أو صغيرة…حارة أو باردة لكنّه يصنع من كلّ واحد من هذه الألفاظ الكلمة الصرخة،إنّ الشعر ذو جوهر تعجبي”(3)

على سبيل الخاتمة:

قد لا أبالغ إذا قلت أنّي لست من الذين يتناولون القصائد الشعرية بأنامل الرّحمة ويفتحون أقلامهم أبواقا لمناصرة كلّ من ادّعى كتابة الشعر*،إلاّ أنّي وجدت نفسي في تناغم خلاّق مع هذه القصيدة التي فيها كثير من التعبيرية وقليل من المباشرة والتجريد تغري متلقيها بجسور التواصل معها،مما يشجع على المزيد من التفاعل،ومعاودة القراءة والقول،فكان ما كان في هذه الصفحات من مقاربة سعت إلى الكشف عن بعض جماليات هذه القصيدة مربوطة بالبنية اللغوية التي عبّرت عنها..

والسؤال الذي ينبت على حواشي الواقع:

هل لامست كلمات الشاعرة التونسية القديرة د-آمال بوحرب شيئا ما في دواخلنا وحركت بحور عشق عاصف ساكن فينا ؟ وهل هزت وتراً ما من مشاعرنا وألهبت حماسنا لأخذ زمام المبادرة لصياغة قصيدة تتغنى بالحب في زمن مفروش بالخيبة والإنكسار..!؟

ويظل الجواب،عاريا..حافيا..ينخر شفيف الروح..


محمد المحسن


الهوامش:


*تبقى الجودة في الأعمال الإبداعية على غرار النصوص الشعرية،قضية فنية معقدة تخضع لتفضيلات القراء والمعايير الأدبية المختلفة،قد يختلف الرأي بشأن ما هو جيد وما هو ضعيف في الأدب حتى بين النقاد الذين يحاولون دائماً مراعاة الجودة والتميز في العمل الإبداعي،وتقديم آراء وتقييمات مستنيرة ومبنية على أسس فنية،وعلى القراء أن يستخدموا تلك التقييمات لاتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن النصوص الإبداعية التي يختارون قراءتها على غرار هذه القصيدة العذبة "معصية..وهل تغتفر ؟!" وأنا على يقين بأن الزمن كفيل بتمحيص الإبداع وفرز وتخليد جيده.

1-اللغة العليا ص:116جون كوبن.ترجمة أحمد درويش.ط2 القاهرة 2000

2-البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث ص:38-ط-الإسكندرية 19903-اللغة العليا-ذُكٍر سابقا-ص:74

3-اللغة العليا-ذُكٍر سابقا-ص:74.



بقايا روحٍ متورمة .. بقلم الكاتبة.. ياسمينة أحمد بوشوارب

 بقايا روحٍ متورمة .... ياسمينة أحمد بوشوارب 


وَأرْتشفُ فيِ سَقِيفَتِي 

فنجانَ قهوةٍ 

بينَ الجدرانِ المتكئَةِ

على صريرِ الصَّمْت     

يعلُوهَا عِطْرٌ نَرجِسِيٌّ

وذكريَاتٌ شَاحِبَةٌ تمرُق

من غربَةِ منفاي 

 تستحيلُ موطنًا منبُوذًا  

 يخنقُ أصداءَ خلْوَتِي 

وكأنِّي بمِلاءَةِ الفراغِ تصطَكُّ

 على أعطافِ أهدَابي        

تحَاكِينِي بذُورَ الصَّنَوْبَرِ 

فَتَشْتَهِي ليالِي الشِّتاءِ 

ودَثْرِالأوهامِ المُكَوَّمةِ 

على حافةِ مضجَعِي

ياسيدي ......

كلُّ الصُّورِ أصْبَحَت مُشَوَهَةً

 واستَبَاحَت مدَائِنَ الغضَا

فكفَّت عنِ التحليقِ والرَّقصِ 

في جنائزِ الضَّبَاب 

حتَى البُكاء لمْ يعُدْ يَرُوقهَا

أوأنَّهُ بَاتَ عَصِيًا عَليْهَا أو أنَّ الدَّمع قرَّر

َ أنْ يَدلجَ مخافرَ الاعتِكَاف

ياسيدي .....

أإِحتَرقَ جوَازَ سَفرِي فبَاتَ عَقِيمًا

ليتُوهَ عن ذاك الهَجِيع

ِ أمْ أنَّ قلبَكَ قدْ اختَارَ مَحطَّةً أُخرَى

يبْتَاعُ منها رُضَابَ الرُّطَبِ 

ياسيدي .....

مازلتُ أرتَشِفُ فنجَانَ قَهْوَتِي 

وأمْتَطي مغاورَ الصَّمت

وأحمِلُ في خَافِقِي 

 بعضَ فُتاتِ الحَنِين

فتهفو ذبذباتُ النَّبضِ إلى دويِّ الأصفَاد  المرهقةِ بعبءِ الانتَظَار 

هناكَ على ضفَافِ الحُلْمِ القِرمِزي 

أسْتَجدِي السَّكِينَةَ 

وَأتُوقُ لميلاَدِ يومٍ لا تَدلَهِمُّ فيه هَوَاجِسِي     

 ولا تكتسحُ بروقُ الظًلِ بهوَ أمسِيَاتِي   

تعَثَّرَت رَاحِلتِي وَتبدَّدَت دوَاتِي     

فَلمْ تعُدْ البَيدَاءُ

 تَأْنسُ قيْظَ الحُروفِ الخَاوِيَةِ

فَأضَعتُ كُلَّ عَناوين قَصَائدِي    

 فوَقَفْتَ تَنعَى نَزفَ الفُؤَادِ

فماذا فعلتُ ؟ ياسيدي 

حتى تحتَكرَ سطُورِي

 وتنتزِعَ مني أقفالَ مَحبَرتِي 

 ماذا فعلت ؟ ياسيدي 

حتى تَسطُوَ على راحلتِي ومتَاعِي 

 وكلَّ عناوينِ قصَائِدي    

ماذا فعلتُ ؟ لِتَجعلَ من قهْوتِي

 نبيذًا 

يستأثرُ بكُلِّ الألوانِ

ِ التِي تَزِينُ أسطحَ سقيفتي  

ماذا فعلتُ ؟ لتَجعلَ منْ أعْشَاشِي

 مقبرةً للأمواتِ  


باتنة / 2019

الجزائر



سيتّضحُ المصيرُ بقلم : عماد فاضل (س . ح)

 سيتّضحُ المصيرُ


مصير الدّائراتِ غدًا تدورُ

فلا تطْغى ستنْقلبُ الأمُورُ

سترْحلُ لا محالةَ كلُّ نفْسٍ 

وعنْد اللّه تُسْتلمُ الأجورُ

إلى بطْن التُّراب العمْرُ يخْطو

وتلْك السّاحُ تمْلؤُها القُبورُ

فيا منْ زادك اللّهْوُ تيهًا

ويا منْ بات يفْتنكَ الغرورُ

بربْكَ هلْ تغاضى الموْتُ يوْما

وهلْ بقِيَتْ على الحالِ العصُورُ

تذكّرْ مكْر الرّدى لوْ كنْتَ حيًّا

فإنّكَ لا تراهُ متى يزُورُ

وتُبْ قبْل الرّحيلِ منَ المعاصي

فيوْمًا ما سَيتّضحُ المصيرُ

إذا العمْرُ انْقضى ووقفْتَ فرْدا

فهلْ تجدي المناصِبُ والقصُورُ


بقلمي : عماد فاضل (س . ح)

البلد : الجزائر



على باب المدينة . بقلم الأديبة... جميلة بلطي عطوي .

 ...... على باب المدينة ......


أمام السّور المتداعي ترتجف خطاي، تجول عيناي يمنة ويسرة . من تراه غيّر الهندسة ؟ من تجرّأ فنقل الباب من الجهة الشرقيّة المضيئة وعلّقه في مكان لا يدركه البصر؟ من لطّخ وجه المدينة فباتت غريبة عن ذاتها ، عن عيون  أهلها. 

هل المدينة واعية بانزياحها عن صفحات التّاريخ العظيمة أم أنّها في غفلة لبست ثوبا غريبا أفسد  الواجهة. هل فعلا هي المدينة  من تعيش حالة شعور بالغربة والانبتات أم أنّ ذاكرتي تهتزّ ممّا ترى فيشيح البصر وترفض البصيرة . يا بؤس إحساس  تلفّه الغربة برداء شوكيّ  جلّله السّواد فما عاد يفرّق بين الجهات .

كم تهوى خطاي الممرّ الشرقيّ لكنّ السّبل إليه باتت  عصيّة  فالظّلام المتسلّل هناك ابتلع اشراقة الوصول وكاد يخنق الأنفاس وذي المدينة في الخضمّ المدلهمّ تصارع الزّحف الهمجي ، غيوم كما السّيل تجرف الأخضر واليابس وتسقط كل شبيء في هوّة دون قرار .

المدينة تتخبّط وأنا على  بابها  تتعلّق همّتي بالممرّ الشّرقي ، سأظلّ  أضرب في المتاهة ، لن أتوانى ولاشكّ أنّ الخطو المريد سيوصلني يوما . ساتجاوز العقبة وأرتقي فأدرك لحظة انقشاع الغبم  ، حينها سأتنفّس وتمتدّ منّي الرّوح فأمسك خيط النّور الرّفيع . لحظة تكون ترياق الجهد وتعلّق  مشكاة على السّور المتداعي فيلملم أطرافه . ساعتها تسوقني البهحة إلى بؤرة الضّوء ، إلى الباب يصلب طوله .سيفتح باب المدينة مجدّدا وأراني أحطّ رحالي تحت برعم الياسمين المتحدّي للرّكام من حوله. 


تونس ....17 /12 / 2024

بقلمي ... جميلة بلطي عطوي .

قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا صفاء محمد ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه يا حبي السرمدي

 قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا صفاء محمد ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه يا حبي السرمدي

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة والأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد

{1}تذكرني كلما مر بك طيفي

بقلمي الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد

تذكرني كلما مر بك طيفي

يا حبي السرمدي

اكتبني قصيدة عشق أقرأها سراً وجهراً

اُنثر حروفَكَ في أرضي

أيها العشقُ الخالدْ

سلبتَ فؤادي وعقلي معاً

لستُ أدري من أنا من أكون

إني في البعد أحترق

نار الشوق فمني اقترب

يا حلمَ الآتي لا ترحلْ

أكتب إليك وقلبي ينزف حباً

إني بحبي لك ما أنا بورقٍ وحبر

بقلمي الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد

{2} عِشْقُكِ الْجَمِيلُ يَا شَهْدَتِي

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

أَرْسَلَ الْقَلْبُ دَمْعَهُ لِلْعُيُونِ = يَبْتَغِي وَصْلَكِ الشَّهِيَّ فَكُونِي

وَارْقُبِينِي فِي دَارِ قَلْبِكِ صَبًّا = يَحْضُنُ الْقَلْبَ هَائِمًا فِي الْجُنُونِ

وَاتْبَعِينِي حَيْثُ اتَّخَذْتُ قَرَارِي = بِمُنَاجَاةِ عِشْقِكِ الْمَفْتُونِ

كَاتِبًا عِشْقَكِ الْجَمِيلَ بِتِبْرٍ = مِنْ فُؤَادِي يَا شَهْدَتِي وَمُجُونِي

يَا مُنَى النَّفْسِ وَالْفُؤَادُ يُغَنِّي = لَحْنَ حُبٍّ قَدْ هَامَ فِي الزَّيْزَفُونِ

سِدْرَةُ الْحُبِّ فِي صَفَاءِ التَّجَلِّي = أَنْتِ قَلْبِي أُخْفِيكِ بَيْنَ الْجُفُونِ

رُوحُ قَلْبِي وَقِبْلَتِي وَحَيَاتِي = وَمَنَارَاتِ حُبِّيَ الْمَسْكُونِ

بِهَوَاهَا إِنَّ الْهَوَى لَعَجِيبٌ = يَأْخُذُ الْقَلْبَ لِلْغَمَامِ الْهَتُونِ

يَا صَفَاءَ السِّنِينَ إِنَّ فُؤَادِي = عَاشَ بِالْحُبِّ فِي صفَاءِ السِّنِينِ

فَاحْضُنِي قَلْبِيَ الْيَتِيمَ وَعِيشِي = فِي هَوَاهُ لِبِضْعَةٍ مِنْ قُرُونِ

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة



عِشْقُكِ الْجَمِيلُ يَا شَهْدَتِي بقلم أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 عِشْقُكِ الْجَمِيلُ يَا شَهْدَتِي

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

أَرْسَلَ الْقَلْبُ دَمْعَهُ لِلْعُيُونِ = يَبْتَغِي وَصْلَكِ الشَّهِيَّ فَكُونِي

وَارْقُبِينِي فِي دَارِ قَلْبِكِ صَبًّا = يَحْضُنُ الْقَلْبَ هَائِمًا فِي الْجُنُونِ

وَاتْبَعِينِي حَيْثُ اتَّخَذْتُ قَرَارِي = بِمُنَاجَاةِ عِشْقِكِ الْمَفْتُونِ

كَاتِبًا عِشْقَكِ الْجَمِيلَ بِتِبْرٍ = مِنْ فُؤَادِي يَا شَهْدَتِي وَمُجُونِي

يَا مُنَى النَّفْسِ وَالْفُؤَادُ يُغَنِّي = لَحْنَ حُبٍّ قَدْ هَامَ فِي الزَّيْزَفُونِ

سِدْرَةُ الْحُبِّ فِي صَفَاءِ التَّجَلِّي = أَنْتِ قَلْبِي أُخْفِيكِ بَيْنَ الْجُفُونِ

رُوحُ قَلْبِي وَقِبْلَتِي وَحَيَاتِي = وَمَنَارَاتِ حُبِّيَ الْمَسْكُونِ

بِهَوَاهَا إِنَّ الْهَوَى لَعَجِيبٌ = يَأْخُذُ الْقَلْبَ لِلْغَمَامِ الْهَتُونِ

يَا صَفَاءَ السِّنِينَ إِنَّ فُؤَادِي = عَاشَ بِالْحُبِّ فِي صفَاءِ السِّنِينِ

فَاحْضُنِي قَلْبِيَ الْيَتِيمَ وَعِيشِي = فِي هَوَاهُ لِبِضْعَةٍ مِنْ قُرُونِ

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة



يومها .... بقلم الشاعر عبد الرزاق بالوصيف

 يومها ....

لم أكن هناك ...لأن السمر والسهر ...

دثرا قصيدي حتى مطلع الفجر الضحوك...

لترتخي جفوني لسلطان النوم الثقيل...

حاملا سنابل التعب ...حتما لاحلم 

اني دوما عاشقا متيما بهمسات الحضور ...

لكني وددت الحضور...لكن الحنان المنان 

فعل بي ما يريد ...رغم اني سجدت في محراب 

التوبة النصوح...لاكون هناك... ..


ولما اراد الرب حملني حمام زاجل ...

لاكون هناك في رحاب الطابق العلوي .

لانشد مرتين فقط ...

انشودة الوميض بذاكرة الفؤاد...

 انشودة الصوت ...لما رن جرس 

العشق الدفين...وكان ذالك  

يوم السبت رنين السابع من جمادة الثانية

الراوية للحقول ....والبساتين ...


 يومها حملت في جيبي ثلاث ..

 زخات مطر عاشق ...

رنين الحنين و العشق الدفين ...

رنة الكروان.....سنفونية البيت السعيد 


يومها سكبت دمعتين فقط ...

دمعة ذرفها المكان ...والزمان 

دمعة ذرفها صاحب الكتاب مرحبا 

بي الف مرة ...لأنني كلما امر من شارع الرمز...

اشكوه الامي...وقسوة قلمي ...لما يجف مداده ...


 قرطاج بيرصة ...لامت غيابي ....لوما شديدا ...

انشدتها ...بصوت خافت ...." حبيبتي وعد 

ها عدت ...راقصيني بشغف ...

لنهش الصمت ...لما يتمادى الضجر....


هكذا كانت أجمل خاتمة برحيق الزهور.....

قصيد مختصر....رسمني على اوتار الوجدان  

 بلسما للصابرين والقادمين على صهوة جواد ابلق 

حاملا آهات ذاكرة التوبة النصوح.....لن اغيب 

لن اغيب ...لن اغيب ..عنك ...يا غجريتي 

يا قرطاج العبر ...ارسميني دوما  على أوراق التوت والأشجار 

كلوحات زيتية تنير دربي  الطويل

عبدو العاشق المتيم...

عبد الرزاق بالوصيف 



في صدري ضوء صغير عاشق بقلم الأديب عبدالله القاسمي تونس

 في صدري ضوء صغير عاشق

@ عبدالله القاسمي تونس

كم مرّة سأنادي لعل نداءاتي تمر بشوارعك

توقظ ما تهاوى من ظلالي 

تأخذني إلى دمي و تعيد ما حمّله الشعراء و الشهداء

كم مرّة  سأنازل البرق كي أمحو من القصيدة الحزن الشّبقي 

 متوهج آنا من أولي  ،،، نُصفُي نجوم  

ونصفي الآخرُ قمر كئيب  ..

 الوجع كذئب شريد يتربص بي 

والشاعرُ المنفي في جسدي يطل ّمن وراء كل نافذه في الروح

القصائد تبكي ، والحروف ترتعش ، 

الشّهوة تحّوم كفراشةٌ يتيمة كئيبة بين  نهديك

اشتهي أهدابك الصافية و رائحةُ البنفسجِ  

اشتهي عينيك الجميلتين وكل  كلمات العالم لأقول: احبك 

الشعر يضطرب على شفتي كحبّات المطر  ،،، وأنا أصّاعد كرائحة الغابات الوردية 

لا شيء حولي 

يوم حلمنا .. كان الخريف متربصا كفهد وحشي

والشتاءات الباردة تعّرش كالكروم 

يوم خرجنا نجرّ الشّبق الميّت فينا ، كان الضوء يهزأ خلف الأقنعة 

يوم خرجنا كان الحلم رضيعا يحبو في المجرّة 

لا شيء حولي ... خذلتني حدائق الحبّ في عينيك و الأبدية التي راودتها هجرتني 

فأنا حزين كما يليق بشاعر مثلي  

 كم مرّة سأنادي لعل نداءاتي تمر بشوارعك

توقظ ما تهاوى من ظلالي 

لا الليل لي كي أنير أيقونة الحب في تجاويف القلب   

الوجع  الذي يرافقني منذ الطفولة صار صديقا  

أحنّ لشعرك الغجري 

أحنّ لطيفك يهيمُ في الروح كسحابه  خضراء .. 

في صدري ضوء صغير عاشق و بلبلٌ  تائق للغناء

دمي  مطرٌ ذهبي يتساقط على الورقة  

أحنّ للنسيم المقبل من عينيك 

ليتني أستطيع التجول في مناخات أحلامك و أتلاشى كالحروف في مدائنك 

أحن إليك ... أو لا شيء حولي 

لا الصبح لي كي أواعد ليلى و أنافس قيسا في الجنون 

لا الماء لي كي تضاء موانئ الحرف في دفاتري 

كم مرّة سأنادي لعلّ نداءاتي تمر بشوارعك

توقظ ما تهاوى من ظلالي 

لا شيء لي ....

لي ما تهاوى من وصايا الشهداء 

لي ثورة تاهت في لغتي مع الحروف المتناثرة 

لي البلابل المخنوقة في حلقي و أناجيل للحب أعدّها

لقد كانت الشمس لي أحلى  وأكثر استدارة  في صوتك

والسماء زرقاء أكثر  مما ينبغي

يوم كنا كالنجوم نرعى ،، و يوم كان الحب قارات من النرجس و الياسمين  .

قلبي الذي يخفقُ كعصفور يتيم يحلم بان يودِّع الحزن يوما  

ويهجر  الشوارع الباردة 

ساترك أشيائي الحزينة كلّها  و أرحلُ  بعيداً عن الوجع .. وراء الحروف الغارقةِ في الشّبق والشّهوة الجامحة 

بعيداً عن الكلمات الساّسة الحمقى وأغسل الروح  بماء النّهر 

لن  يأتي الحلم ذليلاً بائساً  

سأرحلُ عن السّاسة الحمقى  جميعاً بلا رأفة 

وفي أعماقي  حب  وشغف بالشفاه العسلية البيضاء

من الف ضوء ، لم أرَ النجوم تضاء 

ولم تهدل  الحمامات الشقراء على كتفي  

أشتهي ألان ثغرها العميقَ كالمحيط وخصلةَ من شعرها 

اشتهي عناقها  في ضوء القمر لأنام في حضنها 

لأحدثها عن المياهِ الراكدةِ في القفص الصدري  والنهود التي  تنمو بطيئة في الظلام 

اشتهي  طفولتي وضحكاتي القديمة  

فكم مرّة سأنادي لعل نداءاتي تمر بشوارعك

توقظ ما تهاوى من ظلالي ؟



وطني بقلم علي داؤد

 وطني

أصعب أنواع الألم 

ذلك الألم المجهول المكان .

عندما لا تعرف موقعه

لا تدرك حجمه

ينزف من شرايينك 

ام من شرايين الأوطان...


عندما ترحل الإنسانية 

خارج الزمان 

ويبقى على الأرض

أشلاء إنسان .....

عندما يفيض الدمع

من عيوننا

و يقهقه السادة 

بصوت رنان  

ينادون لنا

قوموا فنحن نحرسكم

نحن نطعمكم

نحن نكسوكم 

بأجمل الألوان ....

قوموا

فنحن ظل الله

وهبنا لكم

الحياة والولدان 

قوموا

أبيدوا من حولنا

كل الممالك و البلدان ..

فنحن بيدنا الموت

ونحن من حبس الشيطان

و بأي وقت نسحقكم

 مثل الجراد و الجرزان 

نحن خلفاء الأنبياء

نحن الفرسان الشجعان ..

و بلحظة ريح عاتيةِ

عصفت بجنون لا يوصف

إقتلعت أحجار الصوان  ..

و طار قناع سادتنا 

و تبين نفاق الرهبان

و تجلى الوجه المتواري

 باللطف و الودائع و الإحسان

آه كم كان يخدعنا

بعباءةِ تحوي إثنان

قد جمع الله بينهما

فكان فرعون و هامان ...A.D 

علي داؤد.....


قصيدة ( يا فاخرة ) بقلم الشاعر حامد الصغير التونسي

 عنوان القصيدة ( يا فاخرة ) بقلم الشاعر حامد الصغير التونسي الاثنين 16 ديسمبر 2024


يافاخرة بجمال سود عيونك 


والعين ماترواش من  جمالك


لو أنتي  ليلى أنا مجنونك


نقطف الورد نعبي  سلالك


ومايصير القلب يعشق دونك


ونموت  في الهايب نارك


نهواك في غيبتك وحضورك


وفي طلتك وانتضارك


وفي بسمتك وضحكة سنونك


وفي همستك ولفتت نضارك


في حنك ونبضة شعورك


ياهايمة في دروب شوارك


وأنا هايم بنضرة عيونك


وتاه العقل وذهبت مسالك


انتي نجمة بضيات نورك


نبيع الغالي في سبيل حلامك


يالامعة ارفقي بمحبوبك


في فج عتمة الحالك


ويصعب عليا العوم في بحورك


ذايب في دباديب خنارك


يطرب الحسون فوق غصونك


ويمرح في ربيع زهارك


ويطرب على نغامت عودك


يأفاخرة في رحيب سرارك


يامغرضتني بفرحتك

 وسرورك 


ياثمينة وغاليا في سعارك


ياثمرة ناضجة في عودك


لذة المشتاق يقطفك وينالك


نبيذ الخمور يلذلي في غروضك 


قاضية وتصدري في حكامك


وساجنة في القفص عصفورك


وتبري علتي بافكارك 


حامد الصغير يجول في برورك


يرتب المعاني -------- يتبع



وصمة اشجاني***بقلم الشاعر علي مباركي

 وصمة اشجاني***بقلم علي مباركي 


غرد  بالليل طيري 

فانتشى بالشدو غيري 

دنس الشقاق طهري 

أحدب الغواء ظهري 

يا لأمري! ما  بعمري؟ 

باحتقان ذاب صدري 

بانشقاق ساء أمري 

في اغتراب رم عذري 

بالنفاق  مج  غدري 

يا لهولي غم  قهري 

جدولي غصت بنحري 

اثلجت  دمي  بنبري 

ماج حدسي شاح نهري 

مات  بالإختناق  بحري 

ساء  خذلاني  ببدري 

أغوت الأقطاب صبري 

وارتضى بالسلب جوري

جائر من بالظلم يغري

علي مباركي 

16ديسمبر


**همس وهوس** بقلم الكاتبة عائشة ساكري

 **همس وهوس**


أيُّ صمتٍ هذا؟

ذاك الذي تملَّك الروحَ،

واستوطن القلبَ،

ونبش الجراحَ حتى عمقِ الوجعِ المميت.

أيُّ نداءٍ خفيٍّ

يحمل في طيَّاته الألمَ والاشتياق؟


فالذكرياتُ ضجيجٌ لا يهدأ،

أصواتُها تصرخُ في أعماقِنا،

تُعيدُنا رغماً عنّا

إلى مشاهدَ عشناها،

إلى لحظاتٍ نسجتْ تفاصيلَنا.


والأماكنُ...

آهاتُها المخبَّأة

تنبعثُ كأنينِ عاشقٍ،

تناديك من حيثُ كنتَ

تبحثُ عنك بين الطيفِ والظلِّ.


والزمانُ...

يدقُّ ببطءٍ كئيبٍ،

كأنَّ ثوانيه تحملُ رسائلَ الرحيلِ،

وتكتبُ فوق صفحاتِ الانتظارِ:

"أين أنت؟"


أما الحنينُ...

فهو نيرانٌ صامتة،

تأكلُ أرواحَنا وتُحييها،

وتُرسلنا عبر موجاتِ الألمِ

نحو مرافئِ الغائبين.


والأشخاصُ...

ليسوا سوى أطيافٍ

بين الهمسِ والهوسِ،

يقتربونَ كحلمٍ مؤجلٍ،

يزرعون فينا سؤالاً مبهمًا:

هل عادوا ليحيوا ما مات؟

أم ليقتلوا ما بقي حيًّا؟


وفي الرحيلِ...

تترنَّح الخطواتُ بين الرجاءِ واليأسِ،

وفي الشوقِ...

يتجلَّى العمرُ كرحلةٍ

تبحثُ عن وجهٍ واحدٍ

ضائعٍ بين الزمانِ والمكانِ.


يا لصمتِ الراحلين...

كيف يتركُ فينا هذا الجنونَ،

وهذا العجزَ عن البوحِ،

وكيف يحوِّلنا إلى أسرى

لهمسٍ وهوسٍ

لا ينتهي!


عائشة ساكري - تونس_16_12_2024



قراءة تحليليّة بعين الأديبة ابتهال بن الحسين . تونس لقصيدة الشاعــــــــر التُّوتــــــــــسي الحبيــب مبـــروك الزيطاري " لك يا سمراء "

 قصيدتي الجديدة "  لك يا سمراء " تليها قراءة تحليليّة بعين الأديبة  ابتهال بن الحسين . تونس


.                لـك ياسمــــــــــــراء


يا مــــــــن أصبـــتِ قريـــر العيــن  بالرَّهَــــقِ

فارتـــــدّ إثـــركِ يَطــــوي أصعــب  الطُّـــــرقٍ


أمســـــى فأصبــــح و الأشــــــواق تُلهبـــــــه

ألقـــــــاه  دهــــــره  للأشجــــان  و القلــــــقِ


قـــد ســــرتُ  إثــركِ يـــا سمــــراء ملتمـــسا

شيـــئا مــــن الِــــورد أو نَشـــقا مـــن العَبَــقِ


فلتجعـــــلي  بِرُبـــى خدَّيـــكِ لـــي سَكَـــــــنا

أبــقى بــه بجِــــوارَ الرِّمــــشِ و الحَـــــــــدَقٍِ


و لتسمــــحي لــي بــأن أُخفيـــكِ يـــا أمـــلي

مثـــل الدُّمـــــوع  بملـــقى الجًفــن و المُـــؤقِ


طــال الهزيـــعُ  و عيـــنُ الصّـــبِّ ساهــــــــرةٌ

فلترفقـــــي بأسيـــــــــــر  السُّهـــــــد و الأرَقٍ


قلبـــــي فـــــراشٌ شــــذا البستـــانِ تَيَّّمَــــــهُ

فاستعــذب الرَّقــص  فـوق الرَّنـــدِ و الحَبَـــقِ


إنِّــــي أراكَ بعينـــــــي طيــــــــــفَ  أُمنيــــــة

تَخفَــــــى و تَظهـَـــر فــــي الآفـــــاق كالبَــرَقِ


أبحـــــرت نحـــــوك و الأمـــــــــواج عاتيـــــة 

و الفُلْــــــك كالرِّيــــش و المِجــدافُ كالــــورقِ


و البـــــــــرد يَلســـــع و التَّيـــــار يجرفُنــــــي

و الرِّيــــــــحُ تَدفَــــــعُ بالرُّبّـــــــان للغــــــــرَقِ


كيـــــف الفــــِِؤاد بهــــــذا العشـــــــق يُقنعنـي

و العقـــــل يُنــــــذر  بالعصيــــــان و الأبـــــقٍ


لا عقـــــل فــــي الحـــبِّ  يا ذا اللُّــبِّ يُنـــذِرٌهُ

فالحــــبُّ ياتــــي كضيـــف  ساعــــة  الغسَــقِ


لا  وعد للعشـــــق أو  وقـــــــت يحــــــــــدِّدُهُ  

 يأتــــــي  بــلا إذن لا جُهــــــــد و لا عـــــــرَقِ


بقلـــــــــم

الشاعــــــــر التُّوتــــــــــسي 

الحبيــب مبـــروك الزيطاري 

نابل .الجمهورية ااتونسيّـــة


في عالم الأدب والشعر، لا يزال موضوع الحب أحد الموضوعات التي تستحق التأمل المستمر. في قصيدة " لك يا سمراء "، يُصور الشاعر العاشق في صراع مستمر مع عبثية الحياة وقسوة الكون. من خلال هذه القصيدة، يظهر الحب ليس مجرد شعور عاطفي، بل هو قوة تمكّن العاشق من مواجهة تحديات الحياة التي لا مفر منها.

الصراع بين العقل والعاطف


تُجسد القصيدة الصراع الأزلي بين العقل والعاطفة، حيث يحاول العقل مقاومة الحب وحمايته من ألمه المحتمل، بينما ينجذب القلب إليه بكل قوته. يظهر هذا التوتر الداخلي في قول الشاعر: "كيف الفؤاد بهذا العشق يقنعني / والعقل ينذر بالعصيان والأبق". يشير الشاعر إلى هذا التنازع بين التحذيرات العقلية والانجذاب العاطفي الذي يُقيد العاشق في دائرة من التوتر والشك، مما يجعل الحب أشبه بمغامرة غامضة مليئة بالتحديات والمفاجآت.


التعلق بالمحبوبة: الأمل والألم


العلاقة بين العاشق والمحبوبة تتجسد في التعلق المستمر الذي يحوّل المحبوبة إلى مصدر للألم والأمل في ذات الوقت. الشاعر يصف المحبوبة كأمل بعيد المنال يظهر ويختفي، كما في قوله: "إنّي أراكَ بعيني طيف أمنية / تخفى وتظهر في الآفاق كالبرق". هذا التناقض يعكس الصراع الوجودي للعاشق الذي يتنقل بين رغبة في الوصول إلى المحبوبة وبين الإحساس بالخذلان والبعد عنها. المحبوبة تصبح كائنًا متناقضًا، وهي رمزٌ للأمل الذي يصعب بلوغه، مما يجعل العاشق في حالة دائمة من البحث والانتظار.


الحب كرحلة وجودية مليئة بالتحديات


الحب في القصيدة لا يُنظر إليه فقط كعاطفة، بل هو رحلة مليئة بالمخاطر والمفاجآت. الشاعر يصوّر العاشق وكأنه في مغامرة بحرية، تواجهه الأمواج العاتية في قوله: "ابحرت نحوك والأمواج عاتية / والفلك كالريش والمجداف كالورق". هذه الصورة تُظهر التحديات الكبيرة التي يواجهها العاشق في سعيه وراء الحب، مما يعكس رحلة وجودية تبحث عن المعنى وسط الصعوبات.


قصيدة "يا من أصبتِ قرير العين بالرّهق" تقدّم رؤية عميقة حول الحب، حيث لا يُنظر إليه فقط كعاطفة عابرة، بل كقوة تجسد الصراع الوجودي. من خلال التوتر بين العقل والعاطفة، والعلاقة المعقدة بين العاشق والمحبوبة، يطرح الشاعر تأملًا فلسفيًا حول كيفية مواجهة الإنسان لتحديات الحياة عبر الحب.


قراءة بعين الأديبة ابتهال بن الحسين . تونس



الاثنين، 16 ديسمبر 2024

ماذا لو... بقلم الكاتبة مجيدة محمدي /تونس

 ماذا لو.../ مجيدة محمدي  /تونس


ماذا لو انحنت السماء قليلاً لتلامس جباهنا؟

هل سنرفع أعيننا لنرى انعكاس أرواحنا في زرقتها؟

أم أننا سننكمش في ظلال أفكارنا، نخشى اتساع الأفق؟


ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران للحظة؟

هل سنشعر بارتباك في قلوبنا،

كما لو أن الزمن أطلق سراحنا فجأة؟

أم أننا سنصرّ على عدّ الثواني، نبحث عن نغمة اعتدنا عليها؟


ماذا لو سقطت الشمس في البحر؟

هل سيشتعل الأفق بنار جديدة،

تكتب للكون صفحة أخرى من الضوء؟

أم أننا سنقف على الشواطئ،

نراقب المياه تغمر أقدامنا بلا مبالاة؟


ماذا لو انكسرت الريح؟

أيعقل أن تصبح الأصوات أوضح،

كأنّ العالم يهمس بحقيقته في صمتها؟

أم أننا سنبكي فقدان العاصفة،

نبحث عن صخبٍ يبرر وحشتنا؟


ماذا لو تحوّلت الغابات إلى مدن،

وصار كل غصن طريقاً، وكل ورقة نافذة؟

هل سنصير أسرى جدراننا،

ننسى أن الأرض كانت تغني في عروق الشجر؟

أم أننا سنبحث عن جذورنا بين حجارة الإسفلت؟


ماذا لو تكلّم الحجر؟

هل سيخبرنا عن أعباء الزمن الملقى على كتفيه؟

أم أنه سيضحك من صمتنا الطويل؟


ماذا لو؟

سؤالٌ يفتح نوافذ القلب على عالم لا نهائي،

على احتمالات تسبح في فضاء الروح،

على طرق غير معبّدة تنتظر الخطوة الأولى.


ماذا لو أجبنا على كل الأسئلة بسؤال آخر؟

هل سنكتشف أننا كنا الإجابة منذ البداية،

وأن "لو" ليست سوى مرآة،

تعكس ما نخشى أن نراه في أعماقنا؟


ماذا لو كان الكون حكاية نصفها مكتوب،

والنصف الآخر ينتظر أصابعنا المرتعشة،

لتكتب النهاية أو تبدأ البداية؟

وَصَباحٌ .. يَهْتِكُ اللَّيْلَ كَعَيْنٍ .. بقلم الكاتبة نجوى محجوبي

 وَصَباحٌ .. يَهْتِكُ اللَّيْلَ كَعَيْنٍ .. 

ذَوَّبَتْ صَدْرَ مُسَافرْ ..

كَغَريرٍ .. 

مَلَّ صَبرًا ،كَصَغِيرٍ عَافَ نَوْمًا 

خَائِفًا مِنْ كُلِّ خَاطِرْ .. 


مِنْ كَوابِيسِ اللَّيَالِي 

وَالأمَانِي 

يَخْنقُ الأحْلامَ 

دَمْعٌ تَكْتَوِي مِنْهُ الحَنَاجِر


عَادَ صَوْتًا مِنْ أثِيرٍ .. 

يُطْرِبُ العُشْبَ سَهوجُ العُمْرِ 

مِنْ فَوْقَ المَقابِر !


نجوى محجوبي



قسمة الأقدار بقلم الشاعر رشيد بن حميدة-تونس

 قسمة الأقدار

*********************

متى تكرمني هذه الأرض

تكسوني وردا نضرا

وترشّني عطرا

فوّاحا؟!


سئمت الجدب بهذي الرّبى

وعصف الرًياح

يؤزّني مساء

صباحا.. 


جلّ دروبي غائمة شائكة

وحماقات تعيق خطوي

وصوتي نحو الأفق

أرجوه صدّاحا.. 


وهمّتي في ماوراء العرش

وفكري يتّقد رؤى

وعبق الأمل

نضّاحا..


راضون، ربّاه، بما اخترت لنا

نراه قسمة الأقدار

و خيرا لنا

وصلاحا.. 

*********************

رشيد بن حميدة-تونس 

في16-12-2024



لماذا أنت ؟ بقلم الكاتبة صفاء محمد

 لماذا أنت ؟

يامن اتوة بين يديك 

شغفتني حبا

أسكرتني عشقآ 

اخذتني مني يا نداء الروح

يا همساتي وجنوني 

شجوني وسكوني 

نبض بين ضلوعي 

تسكن ثنايا روحي

إكتفي منك 

ومنك لن اكتفي 

لم أعلم سر هذا الحب 

أعجز عن الوصف

ارتل فيك ابياتي 

يذبحني شهد الشوق

فهل نلتقي؟

بقلمي صفاء محمد



أيتها الأنثي بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانية)

 أيتها الأنثي


بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانية)


_السودان


يا أيتها الأنثى الخلوقة 

يا حبيبة العمر أنتِ

أحترقي في أنفاسي 

إنصهري في حرارة شوقي

فتثور حمم بركانك

 لكي أغرق في وجدانك

فتلتقي عيناي بعينيك 

فأرى فيها الشوق والحب

فها أنا أقتحم قلبك

 أؤسس فيه بيت لي

فأنتي مدينة الحب والعشق

ما زلت أناظر عيونك

 أطبع قبلة على جبينك

أقرأ سطور العشق

 في لمعان عيونك

أقص عليك حكايتي

وأمد يدي لأداعب شعرك

وألمس ضفائره المتمردة

واهمس لك عن ليلة جمعتني

بك في محراب حبنا

لقد هاجرت بلادي سافرت إليكِ

أحمل بقايا أنفاسي

تركت الحزن وجئت أبحث 

عن أنفاسك

عن ذاتك وكيانك.



على أجنحة الشوق بقلم د/آمال بوحرب

 على أجنحة الشوق

————————

رأيته ذات  مساء  

كان الجليد يصغي في حذر  

يحذو خطونا

اقترب مني،  

فوقعت نظراتنا كقطرات مطر،  

وقال 

"أتشعرين بالبرد، سيدتي؟"  

صوت دافئ،  

أشعل شغف القلب 

في ليالي الصقيع

أخذتُ نفسًا عميقًا،  

بينما تسللت يده كخيال،  

لتلامس راحتي برفق،  

خذي أوردتي،" قال،  

أعيدي تكويني 

 كوني لهيبي بين الحب والحنين 

فلتأذني للقلب ان ينثر

 جنون العشق 

اسمحي لي ان احتضن 

طيفك 

وأكتب اسمك على جبين 

السماء

اقتربي وضميني 

أنتِ سحابة محملة 

 بالانتماء ترتوي منك 

جفوني 

 علا الصمت، 

 هل  تخبر ذرات الثلوج 

قصتنا؟

كان الليل ملكنا،  

والنجوم تُعانقنا 

وذابت قسوة البرد …

د/آمال بوحرب 

تونس



استشهاد الفلسطيني خالد نبهان..صاحب المقولة الشهيرة " روح الروح" متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 استشهاد الفلسطيني خالد نبهان..صاحب المقولة الشهيرة " روح الروح"


"‏القتلة..طاردوا الأجداد و أحفادهم،فحربهم على كلَ الأجيال..

‏صار بإمكان الشيخ نبهان أن يحتضن روح روحه ‏إلى الأبد.."

(عن الكاتبة الجزائرية السامقة أحلام مستغانمي)


استُشهد الفلسطيني خالد نبهان،صاحب المقولة الشهيرة “روح الروح”،إثر قصف إسرائيلي استهدف مخيم النصيرات بقطاع غزة، اليوم الإثنين، ليلتحق بحفيدته التي استشهدت قبل نحو عام، خلال حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل صورا وفيديوهات تظهر الشهيد نبهان وهو مسجى على سرير والدماء تنزف من وجهه، بعد تعرضه للإصابة جراء القصف الإسرائيلي.

وأثارت شهادة نبهان حالة عميقة من الحزن لدى العديد من رواد مواقع التواصل،الذين استذكروا مقطع الفيديو له وهو يحمل جثمان حفيدته ريم التي رحلت في نوفمبر 2023، ويخاطبها وكأنها حية، ثم يقول عبارته الشهيرة: “هذه كانت روح الروح”، في مشهد مؤلم أبكى الكثيرين.

لكن..

سنظل نتطلّع إلى ملحمة البطولة التي تمثّلت على الأرض بالمقاومة،والتي ستتجلّى في تصحيح التاريخ بأمثولة تكتب لكل الشعوب ملحمة خالدة تقاوم الموت المتعسّف وتكشف زيف قوّة الذراع والسلاح،لتمجّد ألق الرّوح الشعبية التي تكتب الشعر بإيقاع الإنفتاح على الخلود.

لا أقول إنّ الرأس تطأطأ أمام الموت من أجل الوطن،بل أنّ الرأس لتظل مرفوعة فخرا بشعب أعزل يؤمن بأنّ الشجرة إذا ما اقتلعت تفجرّت جذورها حياة جديدة،وتلك هي ملحمة الإنبعاث من رماد القهر وهي بإنتظار من يدخلها ذاكرة التاريخ عملا عظيما يشع منارة في المسيرة الظالمة التي تنشر ظلمتها قوى الشر في هذا العالم.

سلام هي فلسطين..إذ تقول وجودنا تقول وجودها الخاص حصرا..فلا هويّة لنا خارج فضائها..وهي مقامنا أنّى حللنا..وهي السّفر..

سلام هي فلسطين..


متابعة محمد المحسن



عَلَى رُفَاتِ..ذَاكِرَتِي !! بقلم الكاتبة هنده السميراني

 عَلَى رُفَاتِ..ذَاكِرَتِي !!


وَأَنَا أَمْشِي فِي الظَّلاَمِ..

أَتَعَثَّرُ بِذَاكِرَتِي

خَاوِيَةً مِنْ عُرُوشِ أَطْيَافٍ تَوَارَوْا !!


وَأَنَا..أَعُدُّ خُطَايَ

إِلَيْك..

يَتَبَعْثَرُ عَلَى شَفَتَيَّ الْغِيَاب!

فَأُلَمْلِمُنِي حُرُوفًا

تُلاَحِقُ ظِلّك!


وَأَنَا..أَجُوبُ أَوْدِيَةَ السُّؤَالِ

أَطَأُ مَوَانِئَ الإِنْتِظَارِ

أَرْكَبُ سُفُنَ الْمُحَالِ..

أَرَانِي مِنْ فَمِ الْمَجَازِ

أَقْطُرُ..مُرَّ الْحَقِيقَةِ! نَأْيَ السَّرَاب!!


وَأَنَا..أَسَّاقَطُ مِنْ عَلْيَاءِ الشَّجَنِ

وَ أَرْتَدِي وِحْدَتِي

أُنْظِرُنِي إِلَى يَوْمٍ

يَخْشَعُ فِيهِ فُؤَادِي

فَأَبْسُط لِآيَاتِ الْحَنِينِ

ضُلُوعِي..لِأَسْتَوِي!


وَأَنَا..أُلاَحِقُ مَعْنَاي

أُسْكِتُ نَشِيجَ الصَّمْتِ يَعْزِفُ لَحْنَهُ

أَقِفُ..يَمْلَؤُنِي  الْفَرَاغُ

عَلَى رُفَات..ذَاكِرَتِي !!


هنده السميراني 📝 ديسمبر 2024



شدوى المخلصين بقلم الكاتبة / زينب عياري / تونس

 شدوى المخلصين 

لا تحسبوا الهجر شعاع

دفء غاب عن مآقينا 

إن كنتم بما وعدتم أحبة 

ما تركتموا الفؤاد يشغله الغريب 

لا أنكر سهم غدركم صوب نحونا 

نسيتم أحضانا لكم كانت منازيلا ..

نهش الفراق وسائد قد خلت 

وجف الحب نبعا كان يروينا 

كنا لكم بحر عشق بطوله 

لا يعوم فيه إلا في الهوى كان صريعا 

لا تحتوي الروح محبة بالألم تضوع 

الى حين يأسف من بالنار كان يكوينا 

كانت ديارنا بالشموع ضاوية ..

واليوم انطفأت الأنوار تبكي ليالينا 

لا تظنوا سيل العين ماء من قلل ..

إن هطول الدمع شدوى المخلصين 

كان الوصل نقاء شهد يغذينا 

والأن تحنو كؤوس العطش تسقينا 

أيام قرب معكم ألفنا حلاوتها 

لكنها بعدكم صارت فيافي صحارينا 

إن البعاد الذي أشقى مهجتنا 

قد أقفل اليوم  أبواب تلاقينا ..

ياحبيب جد عليّ بالجواب سألتك عجّل 

فالبين أوقد نارا في موانينا ..

وفي بعدكم ماتت احلامنا دفنت 

وتُراكم أسوار الفل والبساتين ..

هرعت لها طيور لنا غردت 

وراح الحجر يلوم جفاف وادينا 

وان غابت شمس الا واشرقت 

ترسل سعادة القلب من غوالينا 

لن افتح الباب والفصول مندثرة 

ولا نسيم الربع يلثمنا ..

الا برجوع من كانوا لنا انس ونعيما 

ويتفتح الورد في ضواحي روابينا 

نحن على ربوة نستطلع الأفق 

عسى بدر ملامحكم يصطع أراضينا 

وتعود المجالس تسامر الحنين ..

ونملأ الفراغ في القلب كان يؤذينا 

يغمرنا الأنس وننسى زمن الحيرة 

وكم مضت أعياد دون  تراضينا 

أملي يكبر كل يوم مع الصبر أصمد 

ألوي  سيوف الكدر في الكبد سكاكينا 

إن تركتها عادت وقطعت الشرايينا 

يا مهجة الروح في هواك عليلة ..

كل الركبان والمحطات تنتظر تلاقينا 

سأنثر العطر الذي كنت تعشقه 

يوم الرضا أراك حين تأتينا ..

ويذوق المر من كان سبب تجافينا .... 


بقلمي / زينب عياري / تونس


مجازات بقلم الكاتب جلال باباي( تونس)

 مجازات


جلال باباي( تونس)


١-


أشبه برجل متفرٌغ للتفاصيل 

أتّكِئ على الفراغ

حتى لا تغتالني الغيمة الجافة  

أجدٌف بالكلمات سفينة جسدي

كي لا أسقط وأتوارى مع الغبار

لا أبتغي أن أقيم

 أعلى من مملكة النمل 

أو أن أتنمٌر على حقول الحصى

أو العشب، أو الصمت.

أريد أن أزرعني

عشبة في الصحراء

تزهر أحيانًا، 

تعانق ذراع الجدول

أريد أن أصوّب يدي للبؤساء 

لا أن أصوّب البندقية نحو ظالمهم 

أشتهي أن أقتلع حبال مرساتي

بين الزوارق المحبوسة في الميناء القديم 

أريد أن أقضم التفاحة الممنوعة 

حتى يتكاثر العشاق

 في البساتين القاحلة

أرغب في دفع الليل بضربة يمناي 

كطفل في شجار مدرسي

أريد ...

أن أوصل كرات الثلج

إلى ضفاف  صحراء منسية

وأن أنفخ بالونات العيد 

مع أقراني القدامى

أريد أن أحوٌل نبض المجرات

إلى ملحمة أغاني 

أريد الإصغاء إلى صوت الهارمونيكا، 

وبي شوق إلى صفارة المدير بهو المدرسة

ثم بعدها.. 

لم يبق سوى التماس الأبدية

في حفنة من التراب

تقيم منذ كهولتي

 لأجل غير مسمٌى

٢-

لم أرغب يوما

أن أكونَ نجما تائها

يتلاعب به سراب 

أو من جنس الأصفياء

صامتا يلتصق بجدار وحدته

مازلت فوق الأرض 

ولم تفقهني نجمة عزلتي

برغم الشجن

 أني ثابت بجسدي مثل ساق نبتة برٌية

أرتشفُ الرّيحَ والشّمسَ والماءَ

لأحيا

خصبا باللغة ..، بالألم

أنا مازلت ثابتا على الأرض 

سوف تُثني عليّ النجومُ

إثر عصارة العمر الأخيرة

ويهدهدني طيف النسيم

أرقبُه عبر بابٍ صغيرٍ

لا أبحثُ سوى

 عن أنين ناي يتضوٌر فرحا

أريد أن أنزع النحيبِ

من رغبةٍ نقيٌة

أن أشيد بهذا الصمتِ الساذَجِ

لا أبحثُ على سوسن جسدي

قد تركَ العابرون 

ذكرياتٍ قلب خربته السهام

ثم شمعة مُضطجعةٌ

و علامات أسفل وجهي 

شاحبة و حروف تلتبس بجنوني

لتبقى شفتي

على جدول الذكرى

تسألني :

لماذا إذن ترغبُ في إحراجي هذه النجمة ؟

إذا اعترفت أنها  أغنيتي

و لم تكن من قبلُ إلا كذلك.


-----------------------------------------------

¤اللوحة للرسام السوري: غسان السباعي



لا .. تقولي بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي

 لا .. تقولي 

........................ 

لا تَقُولي أنني في الحُبِ أمثل

لا...وَلَكِن صَدّقيني أتَجَمل


بهرتني في سكون العين نجوى

وبريقٌ كاد يدعوني أن أثمل


أنا إذ اسرعت في إعلان حبي

ما على ألعاشِقِ ذَنبٌ لَو تَعَجل


جامليني عَنكِ في كسرةِ حرفٍ

أو سَلامٍ عابرٍ هَمسِاً.. سأقبَل


عاتبيني واغفِري  زَلّات طيشي

واهجُريني عاشِقاً بالحَبِ أعزَل


وأحسَبيني مِثلَما تَبغينَ ظِلاً

وأترُكيني بَينَ أوراقُكِ أذبَل


صَدّقيني ما أدَّعى العُشاقُ وجداً

أو كَمالاً أنت في عيني أكمل


لا تَقُولي أنني في الوَصفِ مِنكِ

كَصَحيحٍ أيمَنٍ في جَنبِ أشوَل


أنا لا أذكُرُ من ماضِيكِ طَيفاً

أو حَديثاً صادِقاً لا لَستُ أخجَل


طَمِنيني عَنكِ لَو حتى بحلمٍ

بَلَغ السَيلُ الزُبى أو رُبٌَ أثقَل


ما جَنَّت نَفْسِي بِذاكَ القُربِ وصلاً

لا وَ لا في البُعدِ شيءٌ قد تَبَدل


صابَراً في الحُبِ لا أشكِو هموماً

مُؤمِناً بالله أن ألصَبرَ أَجْمَل


هل ترى العُشاقُ في جنح الدياجي

☐ يعصرون الكَرمَ كَي يُسقَونَ حَنظَل

.............................................................. 

عبد الكريم احمد الزيدي 

العراق / بغداد



كما اللّسان بقلم الأديبة ... جميلة بلطي عطوي

 قصيدتي التي  لم تتسنّ لي تلاوتها في لقاء الاحتفال باليوم العالمي للّغة العربيّة  في نادي  في رحاب قرطاج للثّقافة.


.....كما اللّسان.......


إنّ الحروف كما اللّسان ترتّل

فيهشّ سمع والمداد يهلّل

معزوفة بين الضّلوع رنينها

ناي يناغي أو كمان  يُذهل

فوق البياض تحطّ سربا مونقا

يشدو لغاه والمجازَ يغازل

فيجود بوح من عتيق دنانه

فيه العبارة كالحمامة تهدل

يا طيبها لغة البيان تهزّنا

تنشي الفؤاد لها يميل ويثمل

والشّعر من ثغر القصيدة مرتع

فيه البحور كما الخيول تصهل

مضمون قول كالرّبيع   يزينه

حسن المَهَا ضمن البلاغة ترفل 

حسّ  الجمال مكرّس في   سمتها

بالشّكل تحمي ما يسنّ القائل

إن شئتها همسا رقيقا طاوعت 

أو  شئتها عند النّزال تزلزل

لغة البيان تزركش القول الفصيح

فيميس حسّ والحجى يتجمّل

قرآننا نبع لها وقرينة 

والعلم فيها ماثل ومُحمَّل

تبقى على مرّ العصور منارة 

والحقّ فيها غيم صدق يهطل.


تونس ...14/ 12/ 2024

بقلمي ... جميلة بلطي عطوي

عزة النفس بقلم الكاتبة عائشة ساكري تونس_

 **عزة النفس** 


كرامة الإنسان من عزة نفسه، مهما كانت قوة علاقتنا بأي شخص حتى ولو كان قريبًا منا فكريّا، لنجعل بداخلنا مسافة أمان لتأمين جزء من السلام النفسي في التعامل معه ولو بنسبة  ضئيلة لأن الثقة المفرطة غباء وحماقة ولها انعكاس مؤلم.. هناك أشياء نعتاد على تجاوزها ونمر بسلام.

أحيانا هناك مواقف تحرجنا وكأن شيئا ما وراء الكواليس..هناك مواقف في الذاكرة مرت بنا..تألمنا بصمت رغم  أننا تداركناها رغمًا عنا..تلك المواقف المحرجة التي تجعلنا نقف وقفة تأمل!!  هل نحن فعلا، لسنا مؤهلين للثقة ونستحق كل هذا الجفاء  والإقصاء..!!

نحن نعتقد أن لكل منا سلوكه وطباعه الخاصة وليس هذا من سوء الظن بل من كمال الحذر أن يكون الإنسان واثقًا تمام الثقة بنفسه وقدراته فهذا أمر طبيعي، ولكن حذاري من الثقة المفرطة في النفس قد تورّطنا في أفعال وأفكار خطيرة وغبية بنفس الوقت لذا السلام الداخلي هو أهم شيء نلجأ إليه كلما ضاقت بنا سبل التواصل لمن أساء فهمنا ولم يدرك من نحن.

فعوض الله آتي كالمطر، يروي ما أذبله الصّقيع، يأتي في الوقت الذي تكادُ قلوبنا أن تفقد الأمل، فيُكرمنا على حُسنِ يقينِ 

أرواحنا  بهِ فقط.


عائشة ساكري تونس_14_12_2024



الشَّيْبُ بِـــقَـــلَـــمٍ ️ الشاعر أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

 الشَّيْبُ  


وَشَابَ شِيْبِي فَشَبَتَ بِهَا

              وَمَا بَقِىَ مِنَ الصَّبَابَةِ مَا بِهِ آئنَسُ


فَمَشَى الِيَّ الشَّيْبَ وَكَأَنَّهُ

             عَلَى عُجَالَةٍ مِنْ أَمْرِهِ كَطَائِرٍ نَسْنْسُ


فَأَكْسَانِيٌّ بِبَيَاضٍ بَعْدَ سَوَادٍ

            كَنَهَارٍ قَضَى بِنُورِهِ عَلَى لَيْلٍ عَسْعَسُ


فَعَشَقْتْ شِيْبِي الْجَمِيلَ

           لَطَالَمَا بحلولهِ جميل الوَقَار بهِ التَمَسُ

                   

فَمَا أَجْمَلَ بَيَاضُهَا وَمَا

          احْلَى جَمَالُهَا فَبِهَا الرُّجُولَةُ اتَّحَسَسُ


بَيَاضٌ فِيهِ بَرِيقٌ وَكَأَنَّمَا

      أَرَى حَوْلِي عُيُونَ السَّوَادِ عَلَيْهِ يتَجَسَّسُ


بَيَاضٌ اعْطَانِي فِي الْمَجَالِسِ

       وَجَاهَةُ بِهَا أُصُولٍ وَاجُولْ وبِهَا أَخْرِسُ


بَيَاضُ اِذَا نَطَقَ أَسْكَتَ الْجَمْعُ

           وَانْ صَمَتَ قَلَقَ مِنْ صَمْتِهِ الْمَجَالِسُ


بَيَاضُ لِلَّهِ فِيهِ حِكْمَةٌ تَرَاهُ

          يَكْسُو رَاسٌ حَكِيمٌ لِلْحُقُوقِ لَا يُبْخَسُ


بَيَاضُ لِلَّهِ فِيهِ حِكْمَةٌ تَرَاهُ

      عَذَابًا اذَا مَا اكْتَسَى الشَّيْبُ ظالما رِجْسُ

      ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶



কবিতা:আজ বিজয়ের দিন, কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী,

 কবিতা:আজ বিজয়ের দিন,

কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী, 

কোচবিহার,ভারত

তারিখ:16.12.2024

___________________

আজ বিজয়ের দিন,

অনুভূতিতে বাড়ে বাড়ে বিরাজমান,

মুক্তি যোদ্ধাদের অবদান অম্লান।

একাত্তরের স্বাধীনতা

সংগ্রামীদের জীবন ও রক্তের শিরোনাম।

ক্ষিধে ছিলো দেশ মাকে রক্ষা করা,

জীবন বাজি রেখে মুক্তির স্বাদ পাওয়া।

সংগ্রামীদের লড়াই ভাবনাকে উব্দুদ্ধ করে,

দেশের প্রতি স্বাধীনতা জিইয়ে রাখায়,

সংগ্রামী করে তোলে।

রাঙা প্রপাতে যুদ্ধ রাঙিয়ে মুক্তির উলুধ্বনি,

জেদের লড়াই আত্মসম্মানের লড়াই 

আত্ম অহংকারের লড়াই অধিকারের লড়াই আত্মত্যাগের লড়াইয়ে,

 লক্ষ মায়ের বুক খালি।

আজ উপভোগে বিজয়ের গ্লানি।


ও একাত্তর 

তোমার সমকক্ষ কেউ নয় গো।

ক্ষুধা খেয়ে পেট ভরে,

অন্ধকারকে আলো করে,

তুমি আজকের বিজয়ের দিন।

তুমি একাত্তর তুমি শিহরণ,

তুমি মানব হৃদয়ে অহংকারের জাগরণ,

তুমি জাতির মেলবন্ধন,

তুমি বাংলাদেশের সারমেয়।

তুমি মুক্তির স্বাদ জয়ের উল্লাস,

স্মৃতি সৌধের ইতিহাস।

তুমি সোনালী দিগন্তের সূর্য মাখা,

তুমি সোনার বাংলা।


                         __________________



صمود_إمرأة بقلم الكاتبة عائشة ساكري من تونس

 **صمود_إمرأة**


كل شيء يصبح جميلاً 

عندما نريد أن نراه جميلاً..

أنا سيدة أفكاري،

أنا مرآة المرأة العربية..

أكتب واقعها، أوجاعها وأحلامها

 لتكون طرفاً مهماًفي الحراك

 الفكري والإبداعي

لأن المرأةَ يولدٌ من رحمها

 الفعلٌ الوجودي..

وهي التي تعلن 

ولادةَ الحياة.!!

وحدها..هي التي تصنع 

من رماد الكلمات

وطناً ونبضاً مدهشاً للقلب المتعب.


  عائشة ساكري من تونس_23_6_2022



بين "ن" ... وما يسطرون بقلم الشاعرة زهرة حشاد

 بين "ن" ... وما يسطرون


بين "ن" ..." وما يسطرون"

يجثم قلمي 

يغادر عتمة السجون 

 تكتحل ريشتي بعبوة محبرتي 

بين  " ن "..."وما يسطرون"

ترتفع عصا قلمي

يجلجل صهيل الضاد 

يمخر عباب الفضاء

 المدادُ

كسبعة أبحر تمتد أعناقها

يتعالى طوفانها

أمواجها لا تجف 

لا خوف اليوم عليك يا نفسي

 سافري فراشة راضية مرضية 

ترنمي بين قباب  القصيد

لا تحتضري 

كوني شجرة عنيدة

لا تحترقي بنيران الهوس

 اسكني جنة الحرف

اقطني بين  نهر الكوثر 

وسقوف الغرف 

ما كنت يوما أمٌارة بالسٌوء

ذاك طالعك ينبش سره في ضمإ الضاد 

فلا تنكسري 

لملمي فتات الخزف الممنوع

في كوز  مكنون من عسل الحروف 

جالسي على مهل كلٌ الضيوف

اعرضي ولائم عكاض 

أقيمي وتد الخيمة للشاعر الملهوف 

 ابسطي لحاف الحرف الشارد 

على مضض الشارع المقصوف 

آن لك يا نفس ان تتصوفي 

اركضي في طواف غيمة

 وسعي وطن مكتوف 

آن للحرف ان يثير  فوق سطح الهزيمة ضجةعهنه المنفوش 

سيان يا نفسي انت وبحر القصيد

يا امراة مدججة بالمعاني 

آن لصوتك المخدوش  أن يبسط خيوط اللمى  

ينتف سواد الريش 

يقصف نوح الحمام 

يا معلقة مذهبة بضاد الكلام

اقسمي بعزة القلم 

ارفعي عصاك 

ما بين " ن والقلم وما يسطرون "


بقلمي الشاعرة زهرة حشاد 

تونس في  14ديسمبر2024


إضاءة نقدية في عنوان الرواية الموسومة "كفارة الحبس للنساء" للمبدعة التونسية حبيبة المحرزي. بقلم الكاتب محمد مجيد حسين

 الأضداد.. وانزياحات الطمأنينة 

"الثقافة هي ما يبقى فينا بعد أن ننسى ما قرأناه"

مكسيم غوركي

إضاءة نقدية في عنوان الرواية الموسومة "كفارة الحبس للنساء" 

 للمبدعة التونسية حبيبة المحرزي.

تُشكل الجندرةُ، بمُختلف تشعباتها، ومؤثراتها،مناخاً شائكاً ما بين الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع فمعظمنا يدَّعي تبني الذهنية التقدمية في الظاهر وفي بعض المواقف كحد أقصى، وعلى المحك تُكشر ذكوريتنا عن أنيابها، ويتبوأ العنف ماهية سلوكنا. 

ثمة صراع أزلي جندري لهُ جذور ضاربة في التاريخ بين السلطة  الذكورية والمرأة عبر صراع ونضال وديمومة تنتقل من جيل إلى جيل. أمهات تقتربن بتضحياتهن من مشارف الأساطير، وأخوات يبلغن أعلى سلالم هرم الإيثار. ثمة فتيات منحنَ أباءهمن  أطواقا من الحنان والسعادة والأنثى الزوجة، حسب مفهومي، عظيمةٌ ولكنً الاختلاف وارد بل حتميً  وثمة شريحة شبه محدودة ارتقت راببة التمرد.

فمنذ جلجامش والكائن البشري يعيش صراعا بين الجنسين يتمدد ويتقلص بحركة شبيهة بالمد والجزر والى اليوم والجدلية قائمة بين الجنسين بنسبية بينة وفق الانتماءات الدينية والمذهبية والاجتماعية والفكرية.

 " كفارة الحبس للنساء" هذا النحت المتقن ما ذهبت إليه الروائية حبيبة المحرزي القادمة من بعيد لتنضم إلى موكب النساء الأحرار عاشقات الكرامة والحياة خارج قلاع العبودية والخنوع. وأن تسمي كاتبة شرقية روايتها " كفارة الحبس للنساء" هنا يمكننا استساغة  باقة من الهواجس المستندة إلى دوافع تصب في خانة الثورة على العبودية الذكورية دون تجاوز الخطوط الحمراء كإنسان لا كامرأة.

 أي أنَّها تفضي بنا إلى ثورة على العبودية عبر خارطة طريق يرسمها العقل وتوجهها القيم الأخلاقية والإنسانية والاجتماعية دون المسً بالثوابت والفضائل.

الحياة في عمقها قائمة على الثنائيات الجمال، قبح ، الكراهية، المحبة، الرجل، المرأة، والسلسلة تمتد بنا حتى لا نهاية جدلية العلاقة ما بين الأضداد كما ذهب إليها الفيلسوف ألألماني  هيغل في الجدلية التاريخية  ومن أشهر أقواله في هذا السياق" وحدة وتناقض الأضداد".

الجدلية التأثير والتأثر كينونة الرجل ملازمة لوجود المرأة وكينونة المرأة مقترنة بوجود الرجل أي أن ووفقاً لهيجل الرجل والمرأة هما محور الحياة على سطح هذا الكوكب.

هنا نصل إلى المُتبغى من تسمية الرواية "كفارة الحبس للنساء" 

ثمة مقولة شائعة " الحبس للرجال " 

وهنا استبدلت الروائية المسند اليه من الرجال إلى النساء وكأنها أرادت أن تؤكد بأن لدى النساء المنظومة الأخلاقية ذاتها والتي تخرج من كينونتها المرذولة إلى الحمد والافتخار . فالرجل الذي يتفاخر بدخول السجن من أجل هدف نبيل بات لدى شريحة ليست بالقليلة من النساء أمرا ممكنا يحيل على القوة والصمود ما دامت الدوافع نضالية لإثبات الوجود.

 فالمفردة " كفارة" لها بُعد ترميميً يؤشر على إمكانية البدء من جديد على أسس صلبة صحيحة دون تعثرات  ولا زلاّت فهي.

 العودة للصواب لتصحيح مسار كان دون المؤمل لكن المستقبل سيكون أعتى وأجمل. 

و"الحبس للنساء" صرخة لزعزعة الآخر وبيان أنً المرأة وإن ظلمت فهي قادرة على المواجهة دون خوف أو خضوع حفاظا على الكرامة والحرية.

وردا على المنظومة الذكورية المتسلطة.

منذ جلجامش والكائن البشري يعيش صراعا بين الجنسين يتمتد ويتقلص بحركة شبيهة بالمد والجزر.

يمكننا أن نستسيغ جملة من دموع الدوالي تختزل بمقولة واحدة المرأة أعلنت ثورتها على الطغيان الذكوري ولا موطئ قدم للعودة للتبعية.

محمد مجيد حسين 

كردي_سوري



أخبروها أني بقلم بلال هشهش

 أخبروها  أني 


هذه وردة.. وهاك الكاس


انا المتيم.. والإعجاب هو الأساس 


انا الشاعر.. مفتقد المشاعر


 والاحساس


لو تسكنين القلب..لوضعتك في


 العين قبل الرأس


لكني شاعر ..يتوه الحرف من قلمي


لكنه ليس مقياس


إحساس يسبقه ضحكة عيون وقد


 مياس


لو أخبروك إيمان الحرف فاتن


هناك عود ياسمين لا يقاس 


لكن عند سطر القصيدة 


أخبريهم أني فارس


فقد سيفه ودرعه


واشترى عٍقداً من الماس


بقلم مولانا العارف بالله الضاحك الباكي بلال هشهش بيلا مصر

كَـــمْ مِـــن العُمُـــر تَبَـــقى ؟ بقلم-أشرف رسلان

 كَـــمْ مِـــن العُمُـــر تَبَـــقى ؟


كَـــمْ مِـــن العُمُــــــر تَبَـــقى ؟ 

كَـــي نَعِيـــش الباقـــي حزنَا

كَـــمْ فَـــرحنا ؟ 

كَـــمْ ضحكـــنا ؟ لستُ أدري 

إن أرَدت السَّــــــعد حَصـــرًا 

غَطِـــي حُـــزني وَبُكــــــائي 

كَـــمْ مِـــن العُمُــر تَبَــــــقى ؟ 

إرحَـــم البَـــاقي لِأنـــي 

قَـــد سَئـــمُت اللَّـــوْمَ كَـــثرة

نَعـــتي دَومًــا أني مُخـــطيء

عَـــيبُ عَـــيبي فــي قلـــــيلٍ

وَلَيـــسَ كُـــــل العَـــيب فِــي

كَـــمْ دُمُـــوعٍ لا تَـــراهـا 

كَـــمْ لَيـــالٍ كُنتُ أبـكي 

وأُداري النــــَزف فِيـــها

لا تَكُــن مَهّـــدَ التاعَسة 

بكـــبّرَياءٍ يَعّتَلـــيك

إن قَصَدّتَ البُعد عَني لايَليق

قـــد أصاب عطــبٌ ثِمـــاري 

وزهـــوري لـــم تُفَـــتَحّ 

أذبَلُـــها طَقــسُ الجَفاء

ضَـــاع عُـــمري وَلكِـني 

أنتَ زَهـــري فـــي الرَّبيـــع 

مِن مِيـــاهِكَ أروِي فَـــرعي 

حَتى تُنّبتَ فِيه ثِمــاري

أنتَ حِصنُ الراحة فـيه 

أنتَ مَأوى مِن هُمـومي

راحـــةُ النَّفّـــسِ فـــي أنَـك 

تَتَـــزَينُ بالوِئــــامِ  

كَـــمْ مِـــن العُمُـــر تَبَـــقى ؟ 

كَـــي نَعِيـــش الباقي حزنَا

           بقلم-أشرف رسلان



جَاي أَزُوْرَك كلمات الشاعر أحمد شاهين

 جَاي أَزُوْرَك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَنَا جَاي اَزُوْرَك يَا نَبِي

أَنَا جَاي اَزُوْرَك


وَامْدَح فِي نُوْرَك يَا نَبِي

أَمْدَح فِي نُوْرَك


عَالِي مَقَامَك يَا نَبِي

عَالِي مَقَامَك


أَنَا جَاي عَشَانَك يَا نَبِي

دَه اَنَا جَاي عَشَانَك


هَمَلِّي عِيْنِي يَا نَبِي

هَمَلِّي عِيْنِي


نَظْرَه وِنَظْرَه يَا نَبِي

نَظْرَه رَاعِينِي


مِحْتَاج شَفَاعْتَك يَا نَبِي

مِحْتَاج شَفَاعْتَك


إِنْتَ اللي طَاعْتَك يَا نَبِي

مِن رَبِّي طَاعْتَك


يَا بَخْت مِن زَار النَّبِي

وَالله يَا بَخْتَك


أَدْرَكْت نُور سِيدْنَا النَّبِي

وَفِّيت بِوَعْدَك


مِحْتَاج جِوَارَك يَا نَبِي

مِحْتَاج جِوَارَك


فِرْدَوْس أَعْلَى يَا نَبِي

الفِرْدَوْس دَارَك


إِنْتَ الْحَبِيب وِانْتَ النَّبِي

دَه القَلْب زَارَك


وِانْتَ الْمُتَمِّم يَا نَبِي

وِانْتَ الْمُبَارَك


أَنَا جَاي اَزُوْرَك يَا نَبِي

أَنَا جَاي اَزُوْرَك


وَامْدَح فِي نُوْرَك يَا نَبِي

أَمْدَح فِي نُوْرَك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات الشاعر أحمد شاهين

------ مصر --- أسيوط ------



عمر حبية... بوحات امل

 الله على السحر من الشوق ما تسطره بين يديها

يشعل الحرب بين الحروف العتب  و شوق غرامها 

ألم تعلم متى بدأت العيون تلاحق اشواق عينيها 

ولا حتى الجفون  منها تخفي  من وراءها اشتياقها 

كأنه  الحلم  من الأعماق  حققتها رؤى أمنياتها 

تختفي إذا الصبح نادى الشمس و أشرقت وجهها 

قدرك أنك العشق  الجنون في  الكلمات غوث أحلامها 

يا الله من أنثى إذا عشقت أحرقت جمر الهوى من شوقها 

و ضمها  إلى سما الروح و أغازل ندى تناثر من عمر صباها 

سحر أنثى...

عمر حبية... بوحات امل......Omar Hebbieh

تضيع النوارس. بقلم الكاتب محمد الهادي صويفي تونس

 تضيع النوارس.

بين غيمة ونجمة.

تتوه في الزحام.

و الأعوام .

بين ذهاب ورجعة..

تأبى المكوث فوق المرافئ.

تمر على كل الشواطىء.

بين  اصطدام وهجعة.

يؤلمها الصقيع.

بين خريف وشتاء.

تنتظر دفىء الربيع.

يمر الوقت  وتعب السنين 

ترهقهاالمسافات الطويلة

بين فرح وفجعة.


محمد الهادي صويفي تونس



رأيت عيوناً بقلم الشاعر محمد عبد العزيز رمضان

 رأيت عيوناً

بقلمي الشاعر محمد عبد العزيز رمضان 

رأيت عيوناً تُميل القلوب

وتسحر عقلاً بذاك الجمال

كشمس بصبح قُبيل الغروب

فبُعدي وهجري لها لي محال

وهل بعد حبي أطيق الهروب

فحلمي ببعدي بعيد المنال

أهيم بوجهي بشتى الدروب

وأنت الحقيقة وأنت الخيال

وأنت بقربي تهون الخطوب

فقولي وبوحي بذاك السؤال

أنا فيك أهوى وفيك أذوب

كفاك عنادي وطول الجدال

وصوتك عندي كطير عذوب

يزلزل قلبي بحلو الخصال

فلا عنك أنأى ولا أن أتوب

فحبك عندي كحمل الجبال

وأدركت أن هواك كذوب

وألقيت قلبي ببحر الضلال

وصارعت حظي بنار الكروب

وأرقت نفسي بذاك المقال

ومن غير قلبي يطيق الحروب

ليلقى حبيباً بعزم الرجال

حبيبي أتاني بصوت طروب

فما هان يوماً بذاك الدلال

ويا ريح شوقي كفاك هبوب

فقد ناء ظهري بتلك الحمال

وأرقت نومي بتلك الكتوب

بباء وحاء وكاف الكمال



امواج بقلم د. انعام احمد رشيد

امواج 

وما من موجـــة مــرت

الا وفيها صمت افكاري

فنــادت موجــة اخــرى

لتفشــي كــل اســـراري

وصمــت القلــب يؤلمنـي

ودمــع العيــن مـــدراري

وفي صـــدري واعمــاقي

اناجــي مــوج ابحـــاري

ودمع الحـــزن في عينـي

تفيـــض منــه انهــــاري

فيــا املــي ويـا حلمــــي

ويالحنا يقطع كل اوتاري

د. انعام احمد رشيد



بتقولى بقلم ///محمد العليمى///

 بتقولى

          ********

انا بهواك وعاشقه ترابك 

ومش قادره فى يوم انساك 

اعيش ازاى بدون ما أهواك؟

وانت القيصروالفارس اللى بتمناك 

وتدعيلى شويه ان ربك 

يرضى عنك ويرعاك 

وتقبلنى حبيبه واعيش فى هواك

            وعايزانى  

اشاركها فى جنونها واحلامها

ولو لحظه بس افرحها واسعدها 

====و====

وبعديها بدقيقه

واحده تتحول

مجنونه وغجريه 

بشعرها المنكوش 

و تدعى عليا من

 تانى بصوت مبحوح 

لو ما وافقت

أكون ظلها الدافى 

وحضنها الوافى 

بكل حب وحنيه 

ولازم اطاوعها

واما تغضب وتثور

من تانى عليا

وتهددنى تحرمنى 

من  تركة  حبها ليا 

وهيا تقول الورث 

ايه غيرفدان من الحنيه

والمحصول هزار 

وضحك وملاغيه

وقولنا ايه فى الخلوه

وقالولنا ايه عن العشاق 

وسهر الليل يدوبنا 

ولو مرديتش اقبلها

+++++++++

يارب اموت بسكته قلبيه

ولا اعرف احب 

حد غيرها فى الدنيا 

وترجع تتمسح زى

القطه فى صاحبتها

وتتالم وتتوجع وتدمع

بعيون عصفوره مسكينه

وتتنهد بتنهيده جايباها 

من اخر السماوات

وتنزل بيها على ارضى

وتحلف لى انى انا

اللى بتحلم بيه من 

بدرى قبل ما تشوفنى 

==========

وهيا بس على 

فكره لحد دلوقتى

ما شافتنى ولا تعرفنى

انما بس مجنونه بكلماتى

وعامله حنونه ومجروحه

     واسيره ومدبوحه 

وبتامرنى امر و بالعافيه

وتتحايل بصبر ومكر 

اكون طبيبها وجراحها 

وادوى لها اوجاعها 

  وقلبها الصافى 

و امسح لها دموعها 

و جراحها الغايره 

بكل كلامى عن الحب

وكانى عايش معاها سنين 

وكل كلامها وحكايتها 

خدت فى الشات 

يدوب دقايق وساعتين

===========

بقلم ///محمد العليمى///

من يشتري ؟؟؟؟ بقلم الكاتبة فاطمة المغيربي

 من يشتري ؟؟؟؟


قضيت نصف عمري 

أزرع بساتين الورد في أشعاري

ولم أزهر 

فقررت أن أبيع حروفي لمن يشتري

فمن يشتري؟؟؟

ما جدوى أن تشكو لمن لا يسمع 

وما جدوى دموعك لعيون لا تبصر

عشت وأموت كالجندي المجهول بلا هوية 

يمرون بتمثاله البارد ويسألون من يكون

ألا يا زماني فلتخبر 

سأمشي خلف جنازتي أنوح وحدي 

يا أمة اقرأ إن لم تقرئي فكبري .. كبري 

سأصلب أشعاري في الساحة العامة

فنادي الجلاد وأحضري 

هاتي فؤوسك واهدمي 

اعتزلت الشعر 

كسرت أقلامي 

أحرقت دفاتري فاخلعوا عني لقبي 

فماعدت بشاعر ... 

لست ألومهم فأنا وحدي سبب خيباتي

لكني ألوم زمانا رماني في هذا العصر الأغبر

اليوم أعتلي الخراب 

هربا من طوفان دموعي 

حطمت سفني .. مزقت أشرعتي ولن أبحر 

أعرض عليكم بقاياي 

جثة مجهولة بلا قبر 

وحروف قررت ان أبيعها لمن يستري 

فمن يشتري؟؟؟

من يشتري آهاتي شجني وحكاياتي 

عشقي المجنون .. ذكرياتي وصوري 

رصانتي الكاذبة ..

جلدي المصطنع.. براءتي الموؤدة 

ودمي المسفوك على دفتري 

فمن يشتري؟؟

فاطمة المغيربي



خواطر وتأملات سليمان النادي... ( ١٨٤٥ )

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٤٥ )


"قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ 

مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ "

ق ٢٩،٢٨


وحيث ان اليوم يوم الجزاء وليس في وقوعه أدنى شك وسيطول الوقوف في يوم القيامة لانتظار الحساب ... 


فتجد أن عصاة كل قوم يتلاوم بعضهم بعضا ، وكل فريق يلقي على غيره التبعة في أنهم هم الذين اضلوهم ، وتجد كل فريق يتنصل من الذنب ويبرئ نفسه فرارا من العقاب الذي ينتطره ... 


والله عز وجل لا يمكن أن يعذب أحدا بجريرة احد ، فهو سبحانه لا يعذب إلا بذنب أنت ارتكبته طوعا واختيارا في الدنيا ، ومحال كل المحالة أن يظلم ربك أحدا ، وكيف يظلم سبحانه وهو قد حرم الظلم بين العباد فقال فلا تظالموا ... 


والملفت للنظر بحق في هذه الآية أن الاختصام كان ينبغي أن يكون قبل الحضور إلى ساحة القيامة والوقوف بين يدي الله ، ولكنهم من غباء تصرفهم جاءوا ليختصموا في يوم لا مرافعة فيه ولا جدال ...


وحتى لا يتعشم احد الفريقين أن جداله سيجدي شئ جاءهم القول الفصل الذي لا نقض ولا إبرام بعده بقوله تعالى 

"قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ" 


سليمان النادي 

٢٠٢٤/١٢/١٦