السبت، 7 ديسمبر 2024

بين المحطات بقلم الكاتبة رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء

 بين المحطات

بين محطات
النزوح و الهجرات
تتشابه الأوقات
تتكثف الظلمات
تتراكم الذكريات
بذاكرة غصت فيها الطرقات
و تشابكت الدروب و المتاهات
بين المحطات
تتجدد من الأعماق الزفرات
و تطول السفرات
و تتنوع سهرات
اللاجئين من كل الطبقات
دون تزود و قدرات
على كسب الأقوات
و مجابهة الابتلاءات
في خيمات مهددة بالويلات
و تفتقر لأبسط الراحات
حيث تمنع الإسعافات
أو مشاف مقصوفة عدة مرات
أو مدارس محرومة من تواصل التعلمات
بين المحطات
نزوحات تلو نزوحات
و أمنيات تعوض أمنيات
و جرحى يسعفون الجريحات
الثكالى المثقلات
بهموم تهد أقدر و أشجع الكائنات
بسبب الصفقات و المخططات
و المؤامرات الهادفات
لإبادة العائلات
و تكبيل العاملات
وحظر المساعدات
و تكميم المبادرات
غير مباليات
بتنديد المظاهرات
الداعية لوقف الانتهاكات
و المحذرة من انتكاسات
معاهدات السلام و قلب المعادلات
و بالله مستعان المستضْعفين من كل الفئات
و عليه تكلان المهجرين و المهجرات
لتعويضهم بمستوطنات
بكل وقاحة و لامبالاة
و الله يستنسخ أعمال الظالمين و الظالمات
نسأله حسن الخاتمات
يوم يختم على الأفواه وتكلمه الأيدي المساهمات
في ملحمات الإبادات
وتشهد الأرجل و هيهات
بما كانوا يعملون في الأيام الخاليات
رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء


صرخة النضال" بقلم الشاعر زهير جبر

 صرخة النضال"

بقلمي زهير جبر
لَا شَيْءَ يَأْتِي مِنْ فَرَاغٍ
قَدْ لَبِسَ اللَّيْلُ الطَّوِيلُ
ظُلْمَتَهُ
وَأَنْتَ نَجْمُهُ فِي السِّجَالِ.
قُلْتُ: لَا.. وَمَضَيْتُ
وَدُونَكَ كُلُّ السَواعِد
وَالجُبَاهِ،
كُلٌّ يَسِيرُ عَلَى هَوَاكَ؛
لِأَنَّكَ البَطَلُ الهِمَامُ
فِي الوَغَى
وَفِي السَّلَامِ.
سِرْتَ عَلَى خُطَى المَنَايَا،
ثَائِرًا نَحْوَ القِتَالِ،
وَمَضَيْتَ دُونَ تَرَدُّدٍ:
أَمَّا الحَيَاةُ بِعِزَّةٍ
أَوِ الشَّهَادَةُ
فِي الرَّوَابِي وَالتِّلَالِ.
حَتَّى دَعَاكَ المَوْتُ
فِي خِضَمِّ النِّزَالِ
وَقُلْتَ: لَا، دَعْنِي وَشَأْنِي،
إِنَّ لِي تَكْمِلَةً ،
عِنْدَمَا أُعْلِنُ نَصْرِي،
عِنْدَهَا أَقْبِلْ.. تَعَالَ.
لَا فَرْقَ عِنْدِي أَنْ أَعِيشَ مُقَاتِلًا
أَوْ تَحْتَ الحُطَامِ،
فَأَنَا خُلِقْتُ هَكَذَا:
وُلِدْتُ أَعْشَقُ النِّضَالَ،
المَوْتُ أَجْمَلُ عِنْدَمَا يَأْتِي
وَقَدْ خَطَّتْ مَلَامِحُهُ اِنْتِصَارًا.
أَنَا السَّنَابِلُ، أَنَا القَنَاطِرُ،
أَنَا الحِجَارَةُ وَالرَّصَاصَةُ وَالقِفَارُ،
أَنَا التَّارِيخُ وَالحَضَارَةُ.
وَأَنْتَ مَنْ؟
لَا شَيْءَ أَنْتَ، سِوَى تَجَمُّعٍ مِنْ شَتَاتٍ
وَمِنْ فُتات
يَا أَيُّهَا المَجْهُولُ مِنْ أَبٍ وَجَدٍّ،
سَتَزُولُ حَتْمًا،
وَنعْتَلِي نَحنُ الصَّدَارَةَ والسيادة
والسِجال.
Peut être une image de 1 personne
Toutes les réactions :
رنيم خالد رجب et 1 autre personne

مفارقات فلسفيه. الاديب والشاعر. أيمن آصل ترك

 مفارقات فلسفيه.

بين همس الكلمات
والاذن مسمعها
تتبعثر الاحرف
دونما سطر يجمعها
قافيات الحب
قطرات المطر
ينسجها
حبات لؤلؤ
نور القمر
ينثرها
من أنين
الحب
من عاشق
تمرد على الحب
فكان اكذوبة
بين البشر
يجمعها
والقلب
في غل
وحقد
يخفيها
يقول
احبك
وخلف
اللسان
افعى
تنتظرها
والوجه
بات
لوحة
حتى
الرسام
بات
يمقتها
وان عزف
لحنا
كان
الوتر
لا يعرفها
تمرد
وانهض
و استيقظ
فالعين
في العين
مغزلها
بينما
كان
للقلب
حكاية
بات
القلب
لا يعرفها
بين
الحرف
والكلمه
قصة
فوق
السطر
يجمعها
وقافيتها
الحب
والحب
تجارة
بين
القلوب
يسكنها
تمرد
واغضب
فالعقل
زينة
الانسان
والضمير
أولها
و نهايتها
الاديب والشاعر. Ayman Asıltürk
07/12/2024.أيمن آصل ترك
Peut être une image de 1 personne et barbe


الثورة الثورة بقلم الشاعر محمد علقم

 الثورة الثورة

..................
لا تسمـع قـــول الأعـــراب
ولا تـرض قـــوّاد وعــرّاب
بـــاع المهــــد والمحـــراب
لبني صه يون أولاد الكلاب
خوفا من الامريكي النصاب
وإرضاء للغــرب الــذئــاب
هم من سبّب لنا هذا العذاب
واليوم جـاء وقـت الحسـاب
فـالثـورة الثـورة يـا شبــاب
................................
ثـورة ثـورة علـى المحتـــل
وعلى مـن يقبـل بهـذا الحل
القـدس عـربيــة منـذ الأزل
الرب جمع فيها كـل الرسل
كـم مـن الشعب في المعتقل
حطين للغرب درس قد عمل
فـالثـورة الثــورة بـلا وجـل
.................................
الثــورة الثــوره يــا رجــال
ضــد العمـــلاء والاحتــلال
واردعـــوا أهـــل الضــلال
بـالصمـود والتحـدي والقتال
لاتفاوض لاسلام مع الانذال
بالثـورة يؤازركم كل العقال
تاريخ وفخـر وعـز للاجيال
ثورة طلاب وفـلاح وعمـال
..................................
الثـورة الثــورة بـلا خـذلان
لا تسمـع لحكّــام العــربـان
الـواحــد منهـم كـالسكــران
جبـان خايف من الامريكان
فـات قــرن مــن الــزمــان
لم بمح القدس من الوجـدان
واليـوم يبكـي مثـل النسوان
الشعـب وحـده في الميـدان
الثورة الثورة على البهتـان
....................................
الثــورة الثــورة جـدّ الجــد
بصــارخـوك يكــون الــرد
وبصمــودك يكــون الصــد
والقـدس اليــوم ما الها حـد
سوى فـدائى بالكرامة معتد
لا نــذل عــن المبــدأ مـرتد
مـن امريكـا وجهـه مســود
وسلام امريكالا يرصى حد
محمد علقم /7/12/2017


قصيدة ( بريق الأماني) بقلم/ الشاعر بشري العدلي محمد

 قصيدة ( بريق الأماني)

بقلم/ بشري العدلي محمد
هيا اقرأوا بعضًا من الكلماتِ
اليوم أبحثُ هاهُنا عن ذاتي
من خلف نافذتي أفتِّشُ علَّني
أقوىَ لأحكى جانبًا بحياتي
فألملِم الذكرىَ بعقلٍ واجف
عَلِّني أفيد بها بعـُـــــمرٍ آتِ
وأسائِلُ الليل الغريب أتُرىَ أنا
حُطام أبقى حاملا آهاتي ؟!
آيا قلبُ أأبقَى كالغريب بأضلعي
أم أروِي قصــــــة الأموات؟
وتفر ذاكرتي لماض مغرق
وأعيشُ عمرًا حالك الظلمات
وأسير مثل فراشة في خوفها
يأتي الضياء إليَّ بالحـــرقاتِ
والجفن لا أقوى لأغمض رمشه
والجزن يبدو في جميع سماتي
وأعيش أبكي في البلاد كأنني
طفل لقيط ضاع في الفلواتِ
قد ضاعت الآمال عندي كلها
خطف الزمان رائع الضحكاتِ
خطف الأبوة والأماني فجأة
خطف الأمان فأسقطت راياتي
ياعمرُ مالك لاتجيب تساؤلي
هل قد مللت اليوم من كلماتي؟
أبكي على ذكرى رأيت خلالها
نفسي كمثل المهر في الجناتِ
أجــــري وألعب لا يهُمُ فإنني
سأعيش مسرورا طوال حياتي
فإذا به حزن يكسر أعظمي
وإذا به ألمٌ على طرقاتي
وإذا بهذا المهر يقبع خائفا
من صولة الأيام والسنواتِ
أحيا غريقا في الثواني كلها
مُتَلفِّتًا أرجو طريقً نجاتي


هل نسيت شييا هذا ااصباح... ؟ بقلم محمد مراد القيرواني

 هل نسيت شييا هذا ااصباح... ؟

لا ابدا...
بدأت يومي
ببسمة
ثم تلتها فرحة
فتحت النوافذ
إذ الفراش ينساب مندفعا
في وجهي
يرسم على الشفاه قبلة
صحوت برشة ماء زهر
طار الفراش
حطت على خدي نحلة
لم تكن تحمل عسلا
بل قدمت لي على وجنتي
قرصة
سألتها
مابك... ؟
قاات
كي تصحو من غفوة
وتبعد عنك حلمة
لم أحزن بتاتا
بل ناديت بأعلى صوتي
لكل عصافير الجبل
اقبلت مسرعة
بسطت كلها اجنحتها
فهفوت
ظهرها
وجدتني اطوي الارض
واعانق حبيبتي
واضمها
كانت بين يدي هادية
لكن مرتعشة
يومي هكذا يبدأ بفراشة
ونحلة
ثم عناق مع عصافير الحديقة
ورسمة حبيبة
تهديني مواعيد موجلة
****
قصيدة عذرا للتو لم يقراها لا انس ولا جان
محمد مراد القيرواني
Peut être une image de fleur