السبت، 7 ديسمبر 2024

مَنْ لِقَلْبِي بِفِيكِ يَرْوِي غَلِيلِي؟!!! بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مَنْ لِقَلْبِي بِفِيكِ يَرْوِي غَلِيلِي؟!!!

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية القديرة شذى الأقحوان المعلم تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .
فَإِلَامَ الْإِبْدَاعُ فَوْقَ قُمَيْرٍ=وَاثِقِ الْخَطْوِ كَالْمَلَاكِ الشَّفُوقِ؟!!!
قَدْ أَتَانِي كَالْبَدْرِ يَرْفُلُ تِيهاً=فِي ثِيَابٍ تَزَيَّنَتْ لِلْمَشُوقِ
اِتْبَعِينِي يَا فَرْحَ عُمْرِي وَحُبِّي=تَاقَ قَلْبِي إِلَى شَهِيِّ الْحُقُوقِ
شَفَتَا مَلْكَةِ الْجَمَالِ تَجَلَّتْ=يَا لَثَغْرِي الْمُكَبَّلِ الْمَمْزُوقِ !!!
يَشْتَهِي رَبَّةَ الْجَمَالِ بِصَبْرٍ=وَيَرُومُ الْحُرُوفَ بِالتَوْثِيقِ
مَنْ لِقَلْبِي بِفِيكِ يَرْوِي غَلِيلِي=وَبِعَيْنَيْكِ فِي ذُرَى التَّنْسِيقٍ ؟!!!
وَبِأَنْفٍ قَدْ فَاقَ كُلَّ جَمَالٍ=وَبِذَقْنٍ تَحْوِي جَمَالَ الْبُرُوقِ
اِتْبَعِينِي إِنِّي أَطَلْتُ انْتِظَارِي=أَشْتَرِي الْبَدْرَ مِنْ أَيَادٍ وَسُوقِ
أَشْتَرِي حُبَّكِ الْكَبِيرَ لِقَلْبِي=وَلِرُوحِي فِي سِحْرِهِ الْمَعْشُوقٍ
وَأُنَاجِيكِ يَا حُشَاشَةَ رُوحِي=مِنْ فُؤَادٍ مُتَيَّمٍ وَخَفُوقِ
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
 Peut être une image de 2 personnes et texte


الخروج عن القطيع «(1)» رؤية : د/علوي القاضي.

 «(1)» الخروج عن القطيع «(1)»

رؤية : د/علوي القاضي.
...نعرف جيدا أن الدول تبنى وتؤسس في مجتمعات منفصلة وكل مجتمع تحكمه عادات وتقاليد وتربط أفراده علاقات تعكس الفكر المجتمعي والثقافة الموروثة لكل مجتمع ، ومن الشائع دائما أن أفراد كل مجتمع لايستطيعون الخروج على تلك الأفكار والثقافات مهما كان مستواها ، ومن ذلك نجد أن المجتمع البدوي القبلي يختلف عن المدني الحضري ويختلف عن الريفي أو الشعبي ويختلف عن الساحلي ، فكل له عاداته وتقاليده وطباعة وموروثه الثقافى ، ودائما يحدث الصدام الثقافي الفكري إذا تعارضت المصالح بين أفراد هذه المجتمعات المختلفة ، ويظهر ذلك جليا حينما يضطر أحدهم للتعامل مع مجتمع غير مجتمعه الذي نشأ فيه ، مثلا في حالات الزواج أو التعليم أو التجارة أوشئون الحياة
... وأحيانا ضغوط الحياة والظروف الإجتماعية تدفع الأفراد إلى التنازل عن مبادئهم وعاداتهم وتقاليدهم وتبعدهم عن إتباع القطيع حتى لو كان ذلك يؤدي إلى الهلاك ، فلاتلوموا أحداً إذا رأيتم أولاده خرجوا عن القطيع وأصبحوا على غير تربيته وتمردوا على موروثهم الثقافي ، ولاتسخروا منه بحجة أنه قصّٓر في تربية أولاده ، فإذا رزقك الله بأبناء صالحين فاحمد الله واشكره ، ولاداعى للإفتخار بأنك أحسنت تربية أولادك وغيرك لم يحسن ، فأبونا (آدم) عليه السلام لم يقصّر في تربية ولديه ، و (نوح) عليه السلام لم يقصّر فى تربية أبنائه ، و (يعقوب) عليه السلام لم يقصّر في تربية أبنائه ، كل مافى الأمر (اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
... فخير البشرية محمد صلّ الله عليه وسلّم رباه جده وعمه (الكافران) ، وفي النهاية مدحه ربّه ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، مايجب أن يكون هو كيف للفرد أن يتعامل مع هذا الصراع المفتعل من شياطين الإنس والجن لكى يخرج سالما منها
... فى حياتنا دائما هناك رسائل وإشارات علينا أن ننتبه لها ولا نتركها تمر مرور الكرام بل لابد أن يكون لدينا وعى بها نقرأها بعين القلب والعقل معا هذه الرسائل ، فبعضها يوجهنا وبعضها يصحح مسارنا ، وبعضها يقوينا ، وبعضها ينير لنا ما لا نراه ! ، (العالم مكان أفضل عندما نتعاون ونتعاون ، وليس عندما نتشاحن وننتقد بعضنا البعض) ، (الدنيا لامانع من الإستمتاع بها ولكن يجب ألا ننسى هدفنا الأكبر وهو الآخرة) ، (لاشيء تغير مند خلق آدم إلى يومنا هذا) ، إذا ماهي الفكرة والحلول المناسبة للجميع ؟!
... أكثر مايكرهه أفراد القطيع في المجتمعات المنغلقة على نفسها هو إنسان يفكر بشكل مختلف ، إنهم لايكرهون رأيه في الحقيقة ، ولكن يكرهون جرأة هذا الفرد على إمتلاك الشجاعة للتفكير بنفسه ليكون مختلفًا ثم يحاول أن يخرج عليهم وينسلخ منهم
... وكان للفلاسفة ٱراء في هذا المضمار :
... يقول (آرثر شوبنهاور) ، سيقولون عنك إنسان عاقل وصالح ، فقط عندما لاتنتقد مايعتقدون وعندما تكون نسخة منهم ، لأن الناس لاتتصالح أبدًا مع من يريد أن يكون نفسه ، ويملك مصيره بيده ، لأنه يهدد ذلك الإستقرار وتلك السكينة التي صنعوها ، لطالما كان الإنتماء هو المكافأة لمن يتنازل عن حقه فى التفكير
... وكان ل (جان بول سارتر)
رأيه ، فيقول دائما مايغضب الرعاع من شخص يضع معايير فردية وخاصة جدًا لوجوده ، بسبب التعامل غير العادي الذي يمارسه هذا الشخص مع نفسه ، يشعرهم ذلك بالتدهور والتراجع الى مكانتهم الأصلية ككائنات عادية
... ويقول (نيتشه) ، وأنت تخوض حربك المزعومة للتحرّر من قطيع معين ، إحذر الإلتحاق بقطيع آخر دون شعور ! ، ويقول أيضا ، العقل الحر الذي لم يتعوّد على تبعيّة أحد ، يُحدث ضجيجاً في أي مكان يتواجد فيه ! ، ويؤكد أن ، على الفرد دائمًا أن يقاسي ليبقى حرًا من هيمنة القطيع ، ستكون وحيدًا وأحيانا خائفًا ، لكن الثمن ليس غاليًا في مقابل أن تمتلك نفسك
... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...
Peut être une image de 2 personnes et texte

ديسمبر الإقناع بقلم الأستاذ : أحمد محمد حشالفية

 ديسمبر الإقناع

سأل الجد حفيدته : الجزائر أين تقع؟
فسال دمعها وقالت:هي ترتج وماتقع
اسأل عن قلبي الذي ربما قد يخلع
ولا تظنن أبدا أن أرضى موطني يفزع
أبي وطني رقعة غناء ولنا كلنا تسع
بها جميع الكائنات فيها تعيش وترتع
مهما ابتعدت عنها فتراك لها ترجع
وكأن جذورك من الأعماق عنها تقتلع
أبي يسألني الجيران كلهم والمجتمع
من أين أستمد ثباتي وأين هو المرجع
فأخاطبهم بافتخار والعالم كله يسمع
أني بنت الأوراس الذي هو للعزة مخدع
طأطأ الجد الرأس وقد سالت له الأدمع
بورك فيك بنيتي وفي التربية وما تصنع
لأجل الوطن أجدادك لطعم الظلم تجرعوا
عاشوا حفاة عراة لكنهم للعدا لم يركعوا
رضخت الطائرة والدبابة وحتى المدفع
لبنادق الصيد معها تتفاوض ولها تخضع
مليون ونصف شهيد بجنان الخلد تتربع
بدمائهم القانية نبت الزرع الأخضر اليانع
بذكرى الحادي عشر ديسمبر لشعري أرفع
أبياتا تبقي راسخة وبأهدافها تشع وتلمع
سلامي للأحرار وكل العالم لندائي يسمع
بالإتحاد يعلو شأننا وبسماء المجد يرتفع
ودعائي لأبنائي السوء يارب عنهم تدفع
وزيارة لقبر الحبيب أشتاق لها وبها أطمع
لحماة الضاد عذرا إن كنت للمكسور أرفع
فلمقام الإباء ينصاع اليراع ولجلاله يخشع
فإن وجدتم شواذا فالمقام للرفع يشفع
أما للنصب أنشأنا سجنا وللكسر لنا مصنع
بقلمي
الأستاذ : أحمد محمد حشالفية
Peut être une image de 1 personne et texte


السقوط... .....أو لعنة الأسئلة بقلم الكاتب جلال باباي (تونس )

  السقوط...

.....أو لعنة الأسئلة
جلال باباي (تونس )
تصدير:
" المرأةُ الّتي أحببتُها منذ أكثر من عشرين سنة تعودُ من جديد إلى منامي /تلتمع نافذةُ حجرتي/
كنتُ أعرف لحظاتِ مرورها /وأعتني أيَّما اعتناءٍ بقراءة التّراب تحت قدميْها/والآن:كيف أستبدلُ قدميََّ المثقلتين بقدمين شابّتين؟
كيف....."
عبد الواحد السويح Abdel-Wahed Souayah
لم أفقه سقوطي من اعلى كُرسيٌها
وانا ألامس أصابعها المرتخبة
لم تستطع شمس الثلاثاء
أن تمرٌر شفتها على يتم صدري
بقيت قاب لعنة المعنى صلب حنجرتي
وظل فمي قوسين من تلك الأسئلة:
كيف أبرّر لمن يعرفني
غياب حضوري الطويل بين الأزقة ؟
كيف يمكن أن يرتخي جسدي
على شاطئ البحر ويسراي بها عطب؟
وكيف سيتقبل المارّةُ رقصي في الطريق العامّ ؟
كيفَ ألتقيها مثل العادة
امرأة الفِراشِ الأولى
هل ستحسبني مولودها الرابع
لتضيفني إلى باقي قائمة الثلاثة السابقين!؟!
تنتظرني ذات يقظة ...أمٌ المكارم
.."فاطمة" بغرفتها الصباحية
حتى تشاركني قطعة حلويات
وأعمل بِوَصِيٌَتها ..
أن العق حبٌات الدواء
.وأن .لا أرتشف بسرعة قهوتي الساخنة
حتى لا تحترق القبلة الأولى
..قبل أن تباغتني كهولتي مُبكٌِرا.


وليه مستعجله؟؟؟؟ بقلم محمد فوزى العليمى

 وليه مستعجله؟؟؟؟

استنى كام مية سنه
...الشعر شاب
والابيض احتل السواد
مش مهم برضوا عادى
.حتى لو الظهر انحنى
..برضوا طبيعى
والغياب والتجاهل أهم.
.اتمسكى بالغياب
والعناد والبعاد
واتعشمى بالخيال
رجوع
قطر الشباب
. اهو كله وهم ويا هم.
.اتبسمى للمرايه واخدعيها
..او أرشيها بظل نور
وعود بخور
وشوية مسخ بودره
على الوشوش
وعطرى ساعتك بالانتظار
بس فى طريق له ضل
..اصبرى كمان شويه
على ما احفاد زميلتك
يعزموكى على فرحهم
وتيجى متندمه
.على اللى فات
بلاش غرور وبعاد
وحاولى تملى فكرك
بالسرور والحضور
اركنى حزنك واحبسيه
وسيبى بيت السواد
وارسمى بكره
بالالوان الزاهيه
ويا اروع الزهور
..اختارى اغلى العطور.
. اتمنى كل المستحيل
وامنى بيه وصدقيه
يتحقق الحلم اكيد
محمد فوزى العليمى
Peut être une image de cloche