السبت، 7 أغسطس 2021

* أنت البراءة وأنت البياض في الورقة * 'في رثاء الخال علي' بقلم الأديب المختار المختاري 'الزاراتي'

 * أنت البراءة وأنت البياض في الورقة *

'في رثاء الخال علي'
أن تشتهي أن تشتهي هي شهوة
أن تنسى يدك في يد الحقيبة تلك رغبة
أن توقد قلبك شمعة لليل
هو الحبّ ذاته وآنت الدمعة
التي تسيل مع بياض الورقة
أن تضحك ملئ الغياب في الحضور الأخير
ذلك هو البريء منك فيك
يصلّي للذكريات
وللقاء جديد في الشهوة المطلقة
كأنّ الذي أتاك على غفلة الأحياء
صديق قديم
عانق منك اللحظة الفارقة
وأنت تتلو في سرّ اللحظات أسماء التمر
الذي كم سقط على أكفان الليالي الخوالي
وكم نبع من ظله نخل هو المعنى الحقيقي للجنوب
هل يتوب العاشق قلت
يا خال... لا يتوب سوى الواهم
أمّا أنت فكمن سبق ظلّه إلى حزني
يزيد في اسطره حبرا
وشبرا من تراب سيضم قلبي إلى مثواه
هل قلت... والذين آمنوا بالغربة
كيف قدّسوا الطين الخالق
وعشقوا منبت الحياة فيهم
بلا خداع للوقت...؟
يا خال... للعمر طرق
وللوحشة غرق في النغمات والكلمات
وللروح حنين وعشق
وتوق لرائحة الرحم الأول
وهو يعطّر الصدر بدم القبيلة...
يا خال... لنا في كلّ منعطف سفر
قلب يغمره نسيان الحبّ
لغاية الرغيف
وعند كل خريف تهيج فينا اتجاهات الريح
لتحملنا وتذرينا فوق ضريح الكتاب الذي
دفننا فيه ذكريات الذكريات
ونفتح الجلد لينبجس نور
من خلف الظلمات
ونقرأ أسطرا الخلود
في القلب الذي يغزوه الشيب
وتعمّر ثناياه الذكريات...
وأنت اليوم يا خال....
تدخل فقرة فيه
ويكتبك القلب قصيدة
أو أغنية...
أو صورة بلا ألوان الزيف
أو طمع البحر لارتداد الزبد
في كل هجمة موجة كروب مضنية
وأنت ترحل يا خال
اترك لي مكان هناك
بين من رأيت
وعانقت عيناك في غفلة الأحياء
قل لهم سنأتي بعد قليل
بعد ان نصرف آخر راتب
في ترتيب الحقيقة
وبعد أن نغلق كتاب الخليقة
ونترك في الحقيبة ما يخلد في الأرض المحروقة...
وأن تشتهي أن تشتهي هي شهوة
وأن تنسى يدك في يدك على مفتاح البوابة تلك رغبة
أن توقد قلبك قمرا بريء الفكرة
هو الحبّ ذاته وآنت الدمعة
التي تسيل مع بياض الورقة... يعلي.../...
06/08/2021
المختار المختاري 'الزاراتي'

نص:موتي أنا بقلم:سماح أحمد

 نص:موتي أنا

بقلم:سماح أحمد
‏أموت فلا ناياً يعزفني
ولا مٍداداً يكتبُني
ولا ضريحاً يَؤويني
ولا ياسميناً يعانقني
ولا بدراً يظللني
ولا غربةً تسرقني مني
ولا هجراً يتبرأ من حنيني
خجلاً تتعرق آلامي
جُرمًا كأنٌها اقترفَت أحلامي
لصقيعٍ أحضاني قادتني
هَوتني وهَوتْ بي
لستُ أدري،
Aucune description de photo disponible.


فِي سِحْرِ الظَّلَامْ بقلم الشاعرة لمياء محفوظ

 فِي سِحْرِ الظَّلَامْ

أَقْبَلَ طَيْفُكَ عَلَى غَيْرِ عَادَتِهْ
جَاءَ يُغَازِلُ القَمَرْ
يُعَاكِسُ النُّجُومْ
يَسْكُبُ مَعْسُولَ الغَرَامْ
يَهْمِسُ لِي "أُحُبُّكِ "
وَ يَنْثُرُ عَلَى جَبِينِي حُلْوَ الكَلَامْ
طَوَّقَ مِنِّي الصَّدْرْ
فَلَامَسَ مَمْنُوعَ الثِّيَابْ
تَاهَتْ حِينَهَا مِنِّي الكَلِمَاتْ
فَتَبَعْثَرَتْ كُلُّ الحُرُوفْ
اِعْشَوْشَبَ خَافِقِي
وَ تَوَرَّدَتْ مُقْلَتَايْ
لَكِنْ...
فِي غَمْرَةِ الأَشْوَاقْ
غَادَرَ طَيْفُكَ دُونَ سَلَامْ
ظَلَّ ظِلِّي وَحِيدًا
يَغْتَسِلُ كُلَّ لَيْلَةٍ
فِي نَهْرِ الأَحْلَامْ
لمياء محفوظ
تونس
Peut être un gros plan de Layaly Mah


هايبون "رِفْعَــــــةٌ" بقلم الكاتب (صاحب ساجت/العراق)

 هايبون

"رِفْعَــــــةٌ"
اِبْتَعَدَتْ عَنْ جُذُورِها، تَنْشِدُ
هُدُوءًا حِيْنَ غاصَتْ في أعْمَـــاقِ
ٱلغُرْبَةِ، كُلُّ شَيءٍ يَسْلِبُها أَبْعَاضَها، أُسْتُبِيحَتْ...
هَمُّهـــا ٱلخَلَاصُ، لَعَلَّ بَقايَـا كَأْسٍ
يَبُلُّ رِيقَها، وَ تَعِيشُ لَحْظَةَ هَناءٍ...
إلَيكِ ــ
حَمَائِمُ شَوْقٍ تَطِيرُ...
قِبْلَةٌ وَ مُصَلَّىٰ!
(صاحب ساجت/العراق)

انت عمري بقلم الأديب محمد انور التركي*

 انت عمري

*********
العمر سنين و ثواني
و انت تتمنين امانى
و امنيتى ان لاتنسانى
افديك بقلبي و روحي
لو تضيع سنون عمري
و تافل زهور ربيعي
أحبك قبل أن تراك العيون
وحبي لك فوق كل الظنون
قلبي لديك وانا بك مفتون
سرمدية يا جنة روحي
فانت دواء لجروحي
يا وردة شذية في بستاني
فوحي يا قبلة أفراحي
يا مرتع حبي وعشقي
إليك انظم ابيات شعري
و أسكب الحب بحبري
ففي شطك ترسوبواخري
لاسدل اشرعتي و قلبي
**********************
تحيات *محمد انور التركي*
Peut être une image de 1 personne, position debout, arbre et plein air

أحلامٌ نَرجِسيّةٌ بقلم الشاعرة قَمَرُ النُّمَيْرِي

 أحلامٌ نَرجِسيّةٌ

************
أشْتَاقَ إلْيَكْ،
أبْحَثُ عَنْكَ
بَيْنَ السُّطُورِ،
فِي خَاطِرَتِي وَعناوَيِنْ صَفَحَاتِي...
أحبكْ وَحنيْنِي
يَزْدَادُ لَك عِشْقًا،
كَمِ أحبّكْ
يَا عِشْقًا
تَغَلْغُلَ دَاخِلَ أَعْمَاقِي...
دَعْنِي أوْقِظْ حِلْمِي
عَلَى ابْتِسَامَةِ عَيْنَيْكِ،
أحْبَبْتُ نُورَكَ الذي أضَاءنِي،
أحْبَبْتُ عَيْنَيْكَ التي أَبْصَرْتْنِي،
أحْبَبْتُ خَيَالَكَ الذي سَحَرنِي،
أحْبِبْتُ كُلَّ شَيْءٍ فِيكَ ؛ فَاسْعَدْتَنِي
فأنت الْوَفَاءُ وَالْهُنَا...
أنْتَ الْملاكُ
مِنَ السَّمَاءِ
نَزَلَتْ ؛ فَحَصَنَتْنِي
يَا أمْلِي وَيَارُوحِي
أحبّكْ
كُلَّمَا دَاعَبَ
نَسِيمُ الْمَسَاءِ الْوُرُودَ ،
يَامُنُ جَعَلْتْنِي
أهْيمْ مَعَ أحلَامِي النَّرْجِسِيَّةِ،
أدَاعَبَ أوتَارَهِ كَمَنْجَةٍ
بِلَحْنِ الْحَبِّ وَاطَّربه
يَا أحْلَى قُبلَاتِ الْهَيَامِ،
يَاارُوعْ قَلْباختبأت فِيهِ رُوحِي وَوُجُودِي...
قَمَرُ النُّمَيْرِي
Peut être une image de 1 personne

بالمقلوب بقلم الشاعر بسام سعيد عرار

 بالمقلوب

...........
سهام الزيف تنهال
في خاصرة الحقيقة
ندبات وضربات بلا عدد
نفاق وصراخ ممجوج
يغالب الزور الحقيقة ظلما
وحده الباطل يتشدق بالحق
بالمقلوب يضع السؤال بهتانا
تظل الحقيقة وتتكشف
بين المبتدأ والخبر اليقين
تعيد صياغة السؤال والحال
من هنا يبدأ الفعل والمقال
سهم الغدر يرتدّ ويتكسر
عركة بعد عركة
تضع العركات أوزارها
ويعود الباطل إلى جحره المظلم
مذموما مهزوما
بقلمي
بسام سعيد عرار

وعود كاذبة بقلم **جمعه عبد المنعم يونس **

 وعود كاذبة

...............
كيف لمثلي...
أن يتحمل.
كل هذا الصبر
هذا العناء الطويل..؟
من أجل الشعر
أتسول الكتب القديمة
بأسعار زهيدة
وأنا أتجول جائعا ً
بعدما تركني....
صديقي وهرب
في شارع الحسيني*
أنا من يفعل ذلك
لا أنحني أبدا ً
أتغذى على كتب الشعر
كدود القز.... على أوراق التوت
أسرق الوقت
وامتشق العزم
وأنا أخطو هائما
بأحلامي بين نظرات العابرين
رائحة الطعام
تفقدني توازني قليلا
ثم أخطو مرة أخرى
هائما ً
اصحوا على صوت القطار
بميدان المحطة *
فأحلم بالعودة ..
إلي بيتي ..ومكتبتي..
فقطتي الصغيرة ربما تكون جائعة
والمدينة لها رائحة خاصة وطقوس مغرية
لم أكن يومًا
ظلاً لأحد
اقبض على كل المغريات والأوهام بين أناملي
فتتفتت
أنا من يفعل ذلك
أجعل عقارب الوقت
تتوقف
والقطار على غير العادة
يصل وينتظر
فالأحلام ملكا ًلي وحدي
والأوهام أيضا ً
فأصنع بأحلامي وأوهامي وكتبي ....
شعرا ً...
وأصبر على جوعي يوماً
أو بعض يوم
المهم عندي قطتي تأكل وتشبع
يفر الجوع مني هاربا ً
فأضحك
وأنا اغتصب لروحي الهائمة
وعوداً كاذبة...
وأحلاماً....
أعرف مسبقاً
أنها أبداً لن
تتحقق
.....................
بقلم **جمعه عبد المنعم يونس **
مصر ..المنيا ..في 30 مارس 2021
أشارات**
الحسيني ...شارع رئيسي شهير بمحافظة المنيا يعتبر أهم شوارعها يضم المطاعم ودور السينما والمحلات التجارية وباعة الكتب وأكشاك الجرائد والمجلات والدوريات..
ميدان المحطة..هو ميدان كبير أمام محطة القطار بمحافظة المنيا

أكتبك "درويش".. لِتَرَانِي بقلم الكاتب جلال باباي( تونس )

 أكتبك "درويش".. لِتَرَانِي

جلال باباي( تونس )
إلى محمود درويش
كنت طافقا ..
ملء الكون
كزهر اللوز
على حقل مخمليٌ
تحضن النّور
مٌفرِطا في الحزن
تحمي قلبك من الجواسيس
فأراك ..رَخْوََا
و تراني ..
على الضفّة الاخرى
أمشي على فراشي
حتى لا أتعثٌر
ترفع النبض
فيهبّ الوصال
برغم جرحي الغائر الحبيس
أتلمّس النّور بكفّي الأخضر
أمرّرها على وجهي
يدي السليمة
يَرفلُ بِوَسَامته
في ثوب زهر اللّوز
تمرين الكتابة الأول
أنا المتطفل العاشق..
...ونعم الجليس
أكتب "درويش" لِيَراني ..
إنّي أتدرّب على رؤية نفسي
في الضوء
فَلِمَ تتخلٌف الأنجم
على مأدبة القصائد مساء الخميس!!
٧ أغسطس ٢٠٢١