الاثنين، 16 أغسطس 2021

عشرون عاما لا ينقصون أوقية بقلم الشاعرة فاطمة المغيربي

 عشرون عاما لا ينقصون أوقية

سيادة القاضي .. حضرات المستشارين
وكل الحضور.. غائبا .. حاضرا
ومن تشرىءب عيونهم اليا
أرجو أن تتسع آذانهم وصدوركم
وكلكم مفهومية
أقف اليوم بين أيديكم طمعا في عدالتكم
نازفة روحي مبتسمة عينيا
اقدم إليكم عريضة وأرفع لديكم قضية
إنني يا سيدي القاضي
قد سرق مني كنز فرده اليا
لا تتعجلوا سأبدأ من بدايتها الحكاية
فصبركم عليا
أتممت دراستي فزوجوني
خوفا من العنوسية
وكنت بأحلام طفلة غرة عشرينية
أنجبت مثنى وثلاث ورباع
حتى تكون جذوري قوية
أصبحت خادمة في بيت زوجي
هكذا أشارت أمي عليا
صرت نحلة عاملة بين الغرف
والمطبخ الد الخصوم (أكل وشرب عليا)
بين الغسل والكي والطي
وتحقيق الرغبات شقية
الكل يمد يده يغترف مني
واجبي ألبي وواجبهم يتدللون عليا
فإن تبرمت او شكوت اسكتوني
قالوا انت محسودة فكوني
بنعمة الله رضية
اشكوهم إليك سيدي القاضي
وزد عليهم أياد كثر امتدت وأخذت
معارف وجيران وارحام اخ واخية
ومجتمع قاس
يرى المرأة سبية
أخذ مني لاسعدهم
وانقص مني الاكملهم
قد الفوني مطية مجزلة سخية
اتقنت الدور غصبا
وبت فخورة بادواري البطولية
وزد عليهم أعمالي المدرسية
قد يضحك شر البلية
تلاميذي سبورة القسم
والطبشور اعشى عينيا
شقاء وتعب ولست أدري
في أي حصالة تصب الشهرية
هل تعلم يا سيادة القاضي
كم ابتسمت ودموعي سخية
كم تظاهرت بالجلد أمام ضعفهم
لابدو قوية
كم جدارا أقمت ليصمدوا
وجداري ينهار داخليا
قد قطعت المحيط المتجمد
زحفا على ركبتيا
واغترفت جمر الصحاري بكلتا يديا
حتى غدا بنيانهم شامخا عليا
ونظرت إلى نفسي فما وجدت شييا
كشجرة جفت أغصانها تناثرت أوراقها
وخضبت التجاعيد لحاءها
لكنها تصرخ ما زلت مازلت حيه
وتنتظر الغيث لتبعث فتيه
لا أطيل عليك سيدي القاضي
فقد افقت وقلمي ذات عشية
مزقت شرنقتي ورفرفت بجناحيا
ايقظت قلمي من رقاد الكهف
قلت اذهب بكلمي هذا وانظر
أن تكون ردودهم سخية
صاحوا ويحك اتكتبين الشعر
وقد اشتعل منك الشعر شيبا
وبلغت من العمر عتيا
ألا تستحين من العشق
وأنت الخمسينية
فحملت إليهم أشعاري بين يديا
وذرفت حروفي
فخروا ركعا في معبد الرومانسية
تلك معجزتي وما كنت بنبية
حركت المشاعر الميتة
وهفت قلوب الشيب والشباب اليا
مهلكم يا سادة عشت كجمل بروطة
أدير السواقي اسقي العطاشى
والعطش ينمو بين جنبيا
أعلنها سيدي القاضي
كلهم سرقوا عمري
فاعد حقي اليا
عشرون عاما لا ينقصون أوقية
عشرون عاما انثالت كحبات الرمل
بين كفيا
نهشتها الريح ساخرة
ورمت غشاوة على عينيا
ظلمت نفسي ونسيت حقها عليا
اليوم سيدي القاضي اطلب سنيني الضائعة
فردها اليا
قررت أن أستعيد عمري المهدور
سأظل صامدة رغم قسوتهم
اقسمت ان أكون انا كما انا
اغتنم ما تبقى من عمر
لاثبت لهم أنني لم اخلق هباء
ولن أكون نسيا منسيا
أوقف اللصوص سيدي القاضي
أرجع المسروق اليا
لست ابغي تهليلا ولا تصفيقا
ولا منة او هدية
أعيدوا حقي اليا
عشرون عاما لا ينقصون أوقية
اعذروا جراتي يا سيادة القاضي
متهورة قليلا لكني شامخة
راسخة رجليا
قوية جدا ولو ادمعت عينيا
فاثار لي يا سيدي القاضي
ممن سرقوا عمري وضحكوا عليا
صلبوني جانية وانا مجني عليا
فاطمة المغيربي 14/8/2021
Peut être une image de 1 personne


المُعَلِّم بقلم الشاعر شريف العسيلي

 بمناسبة العام الدراسي الجديد في وطننا الحبيب

أبارك لجميع الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات لهذا الفصل الدراسي وأتمنى من الله العلي القدير لهم بالتوفيق والنجاح
وهديتي لكم هذا القصيد .
...
المُعَلِّم
........على البسيط
إِنَّ المُعَلِّمَ رَمْـــــــزُ الحُبِّ وَالأَدَبِ
وَالجِلُ يَنْهَلُ مِنْهُ العِلْـــــــمَ بِالكُتُبِ
***
يَا قُدْوَةً عَبَرَتْ فِي النَّفْسِ تَنْصَحُهَا
تَبْنِي البِلاَدَ بِهَذَا العَقْــــــلِ بِالسَّبَبِ
***
أَنْتَ النَّشِيــــــدُ أُغَنِيـــــــهِ بِقَافِيَّتِي
وَالعُودُ يَعْزِفُ أَلْحَانًا مِــنَ الطَّرَبِ
***
أَنْتَ المَلاَكُ وَفِيـــكَ الإِنْسُ يَغْمُرُنَا
فِي كُلِّ دَرْسٍ بِخَيْرِ الفَهْمِ فِي الطَّلَبِ
***
وَالغَيْثُ أَنْتَ إِذَا مَــا القَحْطُ جَاوَرَنَا
كَالمَــــاءِ يَنْزِلُ لِلإِرْوَاءِ مِنْ سُحُبِ
***
فِي كُــــــــلِّ جِيلٍ لَكَ الآثَارُ بَارِزَةٌ
إِذْ يَذْكُرُوكَ بِحُسْنِ الخُلْقِ وَالنَّسَبِ
***
إِلْهَامُ دَرْسِكَ فِـــــــــي نَفْسٍ يُبَلِّغُهَا
حُلْمًا فَتَسْمُو إِلَى الآَفَاقِ فِي عَجَبِ
***
أَنْتَ الوَقَارُ رَسَمْتَ الحُبَّ فِي بَلَدِي
حَتَّى اسْتَحَالِ يُدَاوِي النَّاسِ مِنْ طَبَبِ
***
يَا مَنْهَلاً عَذُبَتْ سُقْيَاكَ فِي بَدَنِي
عَافَاكَ رَبِّي مَع دُنْيَاكَ مِنْ كُرَبِ
***
جَازَاكَ عَنَّا بِيَوْمِ الدِينِ جَنَّتَهُ
عَنْ كُلِّ حَرْفٍ تَعَلَّمْنَاهُ بِالكُتُبِ
***************
***************
يَنْهَلُ: يملأ يرتوي
الإِنْسُ :هو الإنسان عكس الجن
يَغْمُرُنَا:يملأنا.
الغَيْثُ:ماء المطر معناه النجدة
القَحْطُ :الجفاف
اسْتَحَالِ:تحول
كُرَبِ:المصائب
الآَفَاقِ:العلى
مَنْهَلاً : منبع الماء العذب
......
شعر
شريف العسيلي
فلسطين
Peut être une image de 3 personnes et personnes debout


بِرّوا آباءَكُمْ يَبَرّكُمْ أبناؤكُمْ بقلم الشاعرة عزيزة بشير/أم أشرف

 بِرّوا آباءَكُمْ يَبَرّكُمْ أبناؤكُمْ

بِرّهم لي بِذِكرى موْلِدي!
وما ذا قد أقولُ إليٍكَ (أشرفْ)
وبِرُّكَ غامِرٌ وعليْنَا …رفرفْ؟
جزاكَ اللهُ عنّا… …. …كلَّ خيْرٍ
وزادَ نعيمَهُ وحَماكَ ( أشرفْ)!
سَدَدْتَ الدّيْنَ يا ولَدي سريعاً
وَبِرُّكَ قد غَلا وَعلا… ..وَطوّفْ!
وزادَ بِبِرِّ إخوانٍ …….. ..وأختٍ
لِسُقيا الماءِ مِنْ بِئرٍ… ..تطَرّفْ!
فكانَ هديّةً منكُم ………. لأُمٍّ
ثوابُ البِئرِ جَنّاتٌ ….وأشرفْ
ثوابُ البئرِ …فِردَوْسٌ عظيمٌ
وتفريجُ الكُروبِ بِهي تكشّفْ!
َسقاكمْ ربِّ مِنْ ….حَوْضٍ لماءٍ
مِنَ الفِردَوْسِ من أيْدٍ… لأشرفْ
نبينا المُصطفى … يسقي ؛ ثواباً
لِساقِي عَطاشَى في جَدْبٍ وشرّفْ
لِبَرٍّ ، شاكِرٍ للّهِ…….. …….. دَوْماً
جَزاءُ البِرِّ جنّاتٌ ……… .. تثقّفْ!
عزيزة بشير/أم أشرف

الأحد، 15 أغسطس 2021

عصفورة بقلم حسين السياب

 عصفورة

________
هُناكَ
حيثُ اللاشيء..
أحدّقُ في البعيدِ
و لا أرى إلا الخواءَ
ضجرٌ يخترقُ مفاصلَ الأيامِ
قلقٌ يبعثرُ سكينةَ الروحِ
حطّتْ على نافذتي
عصفورةٌ
خفقتْ بجناحيْها
أيقظتْ شروديَ البعيدَ
نظرتْ لوجهيَ المكتئبِ
وببحّةِ حزنٍ، غرّدتْ
وفي عينيها شيءٌ
مِن نظراتِ من مرّتْ بهمْ
سقطتْ ريشةٌ من جناحها
في فنجانِ قهوتي
وهي تودّعني
تناولتُ الريشةَ
وكتبتُ..
منفى بعيدٌ
لا وطنٌ في الأفقِ
هي روحي كلَّ مساءٍ
حسين السياب
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne, arbre et plein air


تعريفه اسبابه وكيفية القضاء عليه وماهو تأثير التنشئة الدينية بعملية الانحراف؟ بقلم الكاتبة ربى محمود بدر /سورية

 تعريفه اسبابه وكيفية القضاء عليه وماهو تأثير التنشئة الدينية بعملية الانحراف؟

الانحراف ظاهرة خطيرة تصيب الأطفال بسن العاشرة ومافوق ربما يكون انحراف فكري او جسدي او لفظي ...إلخ وكل هذه الأنحرافات تعود اسبابها إلى الأسرة والبيئة المحيطة بالطفل والمدرسة .
أسباب الأنحراف إن السبب الأساسي للأنحراف هو الأسرة التي نشأ وتربى ضمنها لأن الأسرة هي المحور الأساسي لنشأة الطفل .
فالانحراف له عدة أشكال الأنحراف اللفظي سببه تلفظ الأب والأم لكلمات غير لائقة كالشتم والتوبيخ والضرب وهذا يؤدي عند الطفل للكذب حتى لايضربه اباه او امه أو الأنحراف الأخلاقي بسبب مشاهدة الوالدين لأفلام لاتناسب الأطفال يربى الطفل ضمن الأسرة على تلك المشاهد ويكبر ليزداد فضوله بالتساؤولات والأستفسارات حتى يتشتت عقل الطفل أو مصاحبة رفاق السوء بسبب عدم الرقابة على الطفل اقصد بالطفل من السنة الى الثامنة عشر ربما يقوم الاصدقاء بإعطائه حبوب مخدرة وهناك الكثير من الانحرافات بسبب تشغيل الأطفال بسن مبكرة وكل حالات الأنحراف احملها لإهمال الأسرة بالدرجة الأولى ثم للبيئة المحيطة بالاسرة ولكن هذه يستطيع الوالدين التحكم بها من خلال الاهتمام والارشاد للطفل ومن خلال المدرسة التي يتعلم بها هنا المدرسة اذا لاحظت. اي خطأ على الطفل يجب إخبار الوالدين بتصرفات ابنهم لتجنب انحرافه
كيفية القضاء على الأنحراف وبلأخص في زمن التكنولوجية والعولمة نصيحة لاتتركوا اطفالكم لوحدهم امام شبكات الانترنت حتى لايصابو بالانحراف الفكري ويتطور ليانحراف جسدي اهتموا بأطفالكم علموهم وتعلموا منهم شاركوهم افكارهم والعابهم وبرامجهم فهم بحاجتكم في زمن خلت منه الاخلاق. عندما تربي الأسرة أطفالها على الإرشاد والتوجيه والأخلاق فينشأ الطفل ويسير بالطريق الصحيح نبدأ بنشأة الطفل وكيفية تربيته يجب على الوالدين تجنب اولا الألفاظ غير اللائقة امام اطفالهم وتجنب مشاهدة الافلام غير اللائقة امام الاطفال وبالوقت نفسه يجب ان نشارك الطفل بمشاهدة مايرغب به حتى نعلم بماذا يفكر ونرشده الى الافلام التي تناسب سنه وتفكيره بعيدا عن القتل والضرب والعدوانية وان نرافق اطفالنا بكل خطوة ونشغلهم بما يفيدهم من مواهب والذهاب معهم الى نادي رياضي الى مدينة الملاهي اشتري لهم لعبة المكعبات واشغل تفكيرهم اشعرهم انك مسؤول عنهم بكل تصرف يتصرفونه وان لاتؤنب طفلك إن أخطأ بالعكس حاسبه بطريقة تشعره انه اخطأ وقل له ارجو ان لاتكرر مافعلت عندما يتربى الطفل على الأخلاق ان يكون صادقا وفيا عطوفا رحيما لن ينحرف يوما مهما تاهت به الأيام.
تأثير التنشئة الدينية على الأنحراف?
للتنشئة الدينية اثر كبير على حماية اولادنا من الانحراف لأن جميع الأديان على الأرض تدعو إلى الأخلاق والحب والعطف والرحمة والتعاون ونشر السلام بين سكان العالم فعندما نعلم اولادنا الأخلاق بكل معانيها وهذا حلال وهذا حرام فإن طفلنا لن ينحرف مهما تعرض لضغوطات.
بقلمي ربى محمود بدر /سورية

أنا .....من أنا ؟؟؟ بقلم الشاعرة دنياس عليلة / تونس

 أنا .....من أنا ؟؟؟

تونسية أنا
لست كالبقية
مميزة استثنائية
بطباع و خصال سرمدية
أنا السحر والساحرة
أدب كالربيع في أوصال حياة هامدة
وأنا التمرد والمتمردة
أتمرد بجبروت وكبرياء الطبيعة الثائرة
منذ زمن بعيد
و روح العنقاء تسكنني
من الرماد أبعث مجددا
لأحتل الفضاء بصرخات عنيدة مدوية
تهتز بأصدائها حصون جهل مقدس
شيدت بأيادي قوى ظلامية
تطل علينا من البوابات
بأضخم أثواب القداسة
وخلف الأسوار
تنهش جسد الفضيلة بوحشية
أنا ...من أنا ؟؟
أنا بنت السماء
امرأة قدت
من نور وياقوت وكبرياء
يأتيها العز طواعية...
منذ سالف الأزمان
خلعت فستان عرسي الجنائزي
و قمت بتهريب مكاسبي الأنثوية
على غيمة وردية
ثم طلبت اللجوء من سماء بأكملها
لأنام على سرير القمر
وأجاور نجمة متمردة سرمدية الضياء أزلية...
فكيف لبنت السماء
ان تسكن ارض العرب
أرض الخرافات والسراديب التحتية ؟
وكيف لامرأة قدت من قطن وحرير
أن تتنفس غبار أرض قبائل بدائية
مختصة في مصادرة الحب
وحبس المشاعر في جناح سجن الرجعية
محترفة في اغتصاب الأمنيات
وفض بكارة أحلام بريئة عفوية
وكيف للآلىء و الذهب
والزنابق والورود الجورية
ان تكفن في توابيت الاسى
وتطمر في مقابر العادات
حيث ترقد في سبات
ارقى معاني الإنسانية
أنا.... من أنا ؟؟
أنا بقعة ضوء
في الأفق الغائم منسية
مزقت صدر الظلام تحديا
و أوقدت الضياء
أحلامي ارتقت سلالم المدى
فتجلت في أكناف السماء
فيوضا نورانية
رمى بي القدر الى النجوم
لأرعى نجيمات
تمخضتها سماء الحرية
و إلى الغيوم لأنثر بينها
بروقا تشق السديم
و تزف الأرض
وميض آمال أرجوانية
و إلى الشمس لأضيف ألف شعاع
يشحذ همتي و ينسج
ثوب ارادة لكل امرأة عربية
أنا من أنا...؟؟؟
تونسية انا حرة أبية
بخطى ثابتة تحديت عواصف التخلف و الأنواء
ومضيت معرضة عن أصوات العواء
أتباهى بشموخ يعانق السماء
و في الصدر حزن باذخ و ألف آه مخفية
انتهجت الكرامة منهجا وطريقا
ومازال للطريق بقية ....
ومازالت سيول تمردي تسري كالطوفان
على ما تبقى في الأرض من ثراث الجاهلية
إلى أن يسجد الزمان للنساء عرفانا
أو يعلن التاريخ عن معجزة ثامنة
ترسم على ثغر الأنوثة ابتسامة أبدية
دنياس عليلة / تونس
Peut être une image de 1 personne, position debout et plein air