الأحد، 8 أغسطس 2021

قفي هناك .. بقلم آدم أحمد من تونس

 قفي هناك ..

حيث يستحيل العبور..
الى مرافئ العشاق..
مواويلهم شجن..
وأغنياتهم..
عيون جارية..
جواز السفر ..
في عزلة..
وأصوات الزائرين ..
على الطريق..
أنين..
يملأ الدروب الخاوية..
والليل..
وأغشية المساء..
سراديب معتمة..
تستنزف..
الأرواح الهاوية..
وأصحاب العهود..
على الأرائك..
يتفيؤون..
غنائم الرحيل..
ويستنكرون..
البطون الخاوية..
ونحيب في الارجاء..
يعلو نشيجه..
وروح على الطريق..
تستجدي الهاوية..
وانت في علاك..
سيدة للمغرمين..
تقدين من أمشاجهم..
أكاليل من عشق..
ومن أهازيجهم..
صدى..
لأناتهم الثاوية..
كم ينبغي لك..
من صبر..
على الصابرين..
لترميم القلوب الجافية..
كل الجداول..
جفت ينابيعها..
زحفا اليك..
وينبوع شوقي..
باقيا..
يرعى الوصال..
في عيونك العسلية..
ويبني الصروح الهاوية..
آدم أحمد من تونس
Peut être une image de 1 personne, étendue d’eau et ciel

في رحاب الحب بقلم توفيق الحمزاوي

 العنوان : في رحاب الحب

لا تكوني غامضه
فالهوى دوما صريح
والعيون دامعه
والدموع حالمه
والخدود تستريح
فلنغني أغنيه
ونطير بالهوى
صوتنا يا طيبه
يملأ الدنيا طموح
وأمان
وحنان
في الجفون الساحره
لا تكوني خائفه
رفرفي مثل الطيور
حان وقت الأمسيه
هل أتيت بالزهور
انت من سمى الهوى
أنت بركان السرور
والحياة كلها
تنتشي حين تقول
ان من حب الوطن
يستحي منه الزمن
لا يرى الا الزهور
يا بلادي العاشقه
ترتوي منك البحور
لا تنامي يا انا
واسمعي هذا النشيد
وانزعي ذاك الحذاء
وارقصي فاليوم عيد
عاتبيني
عاقبيني
اقتليني بالهوى
وارسميني في المدى
فاتحا باب السما
راكضا فوق الهوا
كي أقول للنجوم
انك الحب الوحيد
فوق خد الفجر نبني
قصرك العالي الجميل
انت في قلبي أميره
يابلادي يا كبيره
بهواك
ننتصر
هكذا غنى المطر
يا حياتي
قد أزحناه الخطر
انظري يا وردتي
قد أتى فصل جديد
فيه نهر
فيه حلم
فيه عشق لا يحيد
فمتى يا صاحبي
نملأ الأرض جمالا
وعلى وقع الأغاني
يصبح الجو أمان
نتسلح
بالذكاء
نتسلح
بالعمل
هكذا نبني بلادي
هكذا نبني الوطن
يا بلادي سامحينا
قد ظلمناك معا
قد أسرنا حلمنا
وزرعنا حقدنا
في بساتين الأمل
في فراش الظلم نمنا
وحلمنا بخفافيش الظلام
ونزلنا في الحفر
من تناسى أرضه
قد تناساه الزمان
بالفنون والسهر
سوف نبني بيتنا
ونعلي في البناء
ثم نعدو فوق نور الشمس حتى
تلمس الأرض القمر
لا تخافي يا بلادي
في رحاب الحب سرنا
حزننا لن يستمر
توفيق الحمزاوي
08/08/2021

مَا بَعدَ المَوتِ ...* بقلم مصطفى الحاج حسين

 */// مَا بَعدَ المَوتِ ...*

شعر : مصطفى الحاج حسين .
... وَاترُكْ عَينَيكَ بِلا نَومٍ
تَسَلَّلْ على أطرَافِ صَحوِكَ
إلى فَيضَانِ نَبضِكَ
حَدِّد مَكانَ وِلادَةِ النَّجمَةِ
في أقاصي عتمَتِكَ
ولا تَدُقَّ أبوابَ الظَّلامِ
قَد يَنهضُ الإثمُ مِنْ مَرقَدِهِ
قَد يَثِبُ الدَّهاءُ على غَفوتِكَ
تَأَمَّلْ نَارَ الحَنينِ
والكلماتُ تَتَأَجَّجُ في ارتحَالِكَ
الدَّمعَةُ حَفَرَتْ بِلا محراثٍ آهتي
الأصَابعُ رَسَمَتْ صَلابةَ التَّنفسِ
كلُّ شَيءٍ لا يَدِلُّ على شَيءٍ كانَ
كأنَّما النَّسمَةُ التَصَقَتْ بالرُّوحِ
كأنَّما الرُّوحُ تَفَتَّقَ فِيهَا الرَّمَادُ
وَأَرَى دُرُوباً تَنطَلِقُ مِنْ دَمِي
وَقَلبي يَشرُدُ عَنْ عَذَاباتِهِ
يُرِيدُ أنْ يُعطيَ دَرسَاً لِلحَنينِ
هِيَ لَمْ تُشَاركْنِي الوَقفَةَ
لأطيلَ التَّغزّلَ بِهَفِيفِ بَسمَتِها
وَأُداعِبَ خَصَلاتِ رَحِيقِها
قالتْ لَمْ أحُبَّكَ وَتَهَاوتِ القَصِيدَةُ
بَكَى النَّبضُ وارتمى
تَجَمَّدَ السَّحابُ في سَماءِ لَوْعَتِي
وَتَهَاطَلَ الوَجَعُ في أوْردةِ الرُّؤى
إنِّي أكتبُ عَنْ مَوتِ الضَّوءِ
عَنِ انتحارِ النَّدى في غُصُونِي
عَنْ سَرَابٍ يَعدُو نَحوَ مُستَقبَلِي
لماذا وَقَفتُ عندَ نبعٍ لا يَنبعُ إلَّا الحُطَامَ ؟!
لماذا أخَذَتْ مِنِّي كلَّ ما كانَ سَيَأتِي؟
صَارَتْ أيَّامِي بِلا أسوَارٍ
وَتَحَوَّلَ مَوجِي إلى كَفَنٍ غَطَّى أَشْرعَتِي
إنِّي أسأَلُ صَمتَها عَنْ نَكهَةِ صَوتِها
أسألُ عَنْ وَردِها القَابعِ في العَرَاءِ
نَدَى عَاشَتْ مَنكُوبَةَ الوجدَانِ
نَدَى مَرَّتْ على قلبي سَجّاناً شَرِسَ السُّوطِ
والمعتقلُ كانَ متراصَّ البُنيَانِ
نَدَى شَكلُ مَوتِي حِينَ يُغتَالُ الإنسَانُ .
مصطفى الحاج حسين .
إسطنبول
Peut être une image de ‎‎مصطفى الحاج حسين‎‎

رسائل المساء بقلم مصطفى سريتي

 .... رسائل المساء ....

في كل مساء
يحملني قلمي
إليك راجيا...
مترجيا منك جوابا
أو أجوبة عن كل رسائلي...
و يكتب إليك بلون
الشفق عند مغيب
الشمس على المحيط.
ويهدأ تارة ثم يهيج.
فتتوالى أمواج
الشوق عطشانة
للكلمات المعبرة....
عن اشتياقي
وصبري واصطباري
فألوك الرمل من حسرتي
بشفاه الجمال.
وأدعوا لساني
لامتصاص الغضب
من عسل الصبر....
و يملي على يراع
المراسيل أشعارحب
و قصائد مدح.
مدونة فوق أوراق
خريف عمري....
و تتواصل الرسائل
لتكدس رفوف
قلب شاغر.
متشوق يتلهف بشغف
وصول بريد الحمام...
لتسأل النجوم والقمر
والعرافات و قارئة الكف
و قارئة الفنجان...
و لتنجم الأنباء
عند المغيب فتسأل
الغيوم وقت الغروب
و ترسم بحمرة الشفق
قلبا على صدرها
وشما بوخز الألم...
و تلتحف رسائلي
و تتوسد النغم
فتترقب غدا خبرا
قادما من لهب الجمر
مطبوعا بأبهى الصور
من حبيب لا زال يصر
يكتب يشعر يراسل
ينتظر و يحتضر...
مصطفى سريتي
المغرب
Peut être une image de texte

القيود بقلم عبدلي فتيحة

 القيود

كل نفس تحي في هذا الوجود
خلف قصر أوبيوت أو حدود
لكن الأرواح فينا سابحة
إن توارت خلف حدٍ لا تعود
تستريح في سفوح للجبال
أو تغيب بين أطلال تسود
تسبَحُ في فِكرها بين العصور
تلْتقيهم من تُوَاروا من عقود
إن أرادت ستعيش وسط شيء
عالما ليس ليحويه الوجود
تعزف ضيم السنون و الحياة
و ضجيج الناس كالسيل يعود
لا ترى إلَّا ما يبنيه الخيال
لا جدار ،لا خرائط أو صفود
لا حدود الاَّ ما قال الإله
ما نزل في شرعِهِ مثل العقود
رغم هذا قد وجِدْ في الناس من
سيقول أنَّهُ يبني الحدود
و شربنا كلَّ ذُلٍ في الزمن
يسْتُزيدُ فينا و الفريُ يعود
و نُقبِل نورها الشمسُ سناء
و تعانِقْنا تِكَسِّرها القيود
أم سنَمْنع كونَها وسط السماء
إن تراءَتْ كي تُنير كل عود
عبدلي فتيحة
Peut être une image de texte

نحن كالملح للشاعر مدجت فضل

 نحن كاالملح

لم...... نتعجل الايام و نحن لانعلم اي شئ عن مصير ابديتنا
كلنا... هنا ننتظر الغد وهل سياتي الغد وتكون معه ساعدنتا
لقد....... غابت عنا الاسرار لنسعي ونجتهد بقدر استطاعتنا
ربما .....بالغد تاتي الرياح بما لاتشتهي السفن وتكون نكبتنا
لقد ....جعل الله الغيب بعيدا عنا ليمتحن قلوبنا ونحيا بحريتنا
يجازي ....كل منا حسب اعماله حسب افكاره واعطنا ارادتنا
لنختار. باقي حياتنا نختار السعاده ام الشقاء وتكون تعاستنا
ان تحكمنا في تصرفتنا كان النعيم والخلود الدائم في ابديتنا
نحن كاالملح الخارج من بطن الارض ان فسد فسدت حياتنا
الشاعر مدجت فضل

هل يموت الألم من شدة الألم. بقلم محمد كحلول

 هل يموت الألم من شدة الألم.

جسد يتعافى و القلب به سقم.
كل جراح الجسم ستختفى.
وجراح الرّوح غائرة لا تنعدم.
إن حللت بالدار كضيف مبجّل
.كن خفيف الظل بطيء القدم.
إذا سّئلْتَ كن للجواب مختصرا.
التسرّع يوقعك فى خطر النّدم .
القلب العليل تأكله نار الشوق.
مصاب بداء عضال إنه ورم.
إن غاب الحبيب فهو يشتكى.
يناجى خياله و وجوده عدم.
القلب يعتصر صامتا ويصرخ.
ترى الألم يسكنه والثغر يبتسم .
يعيش المرء على أمل الوصال.
وبالفراق بصيص الأمل ينعدم.
و إن طال الفراق على الحبيب.
يبقى الفؤاد فى هواه متيّم .
بعد الحبيب لا يهيم الفؤاد .
والعشق الحلال يصير محرّم.
من عشق و مات يبقى حيّا.
و الأفراح تصير من بعده مأتم.
حلو الحياة لا طعم تدركه.
شهد العسل يصير لك علقم.
إذا عزمت على الله توكّل.
وآنعم قبل أن يصيبك النّدم .
ترى الحياة والعشق مقدّس.
وأرض الحبيب كأنّها الحرم .
محمد كحلول 2021/8/7
Peut être une image de rose et texte

***حيث انتظاري*** بقلم الشاعر ناجي الجويني

 بقلمي

ناجي الجويني الشاعر
***حيث انتظاري***
صدّقيني إن كذبت أو صدقت..
صدقيني حين ابثّ رؤياي..
و أعلن أمام الملأ أنني حزين..
لستُ حبيبكِ حين اعلنتِ
عن ضياع سفينتك
لستُ البحر الذي غرقت فيه
أنا الآن اقف المهزوم فيّ..
يسلخني الشك بأضافره
دمي المهدور يثقل الكلام
في لغتي...
عسعس الحزن بآيات الرعب
و بقيت حيث انتظاري..
تتعرّق ذكرياتي من أول نداء..
كم كنتُ ساذج يوم ابهرني
صدى البراءة المنمّق..
رحل البحر.. أخذ مني طريقي
رحل الطريق.. أخذ مني خطاي
رحلت خطاي.. أخذت كلي
أقف دون سندٍ
أو معيار حياة..
أرتّبُ بعض السهر
على طاولة العشاء
و أقص على وجعي
قصتي المنقوشة في
جدول العذاب