الخميس، 5 أغسطس 2021

ماتم راحة بال بقلم الشاعر عيسى وسوف باظة

 ......ماتم راحة بال......

ماحدى اليوم بالو عال
وما ينشرى للبال راحة بال
والله هالحال مايطمن ترى
قلوا اﻷجاويد وكثرت اﻷنذال
وصار الحال كل مالو ﻻورا
والماشي حالن كتير قﻻل
واﻷكثرية عايشين بمسخرة
والحرامية عايشة بعز ودﻻل
وهيك حالة مين فيه يفسرا
معقول دنب الكلب صار بإعتدال
بمال الحرام الجياب مطنبرة
والصرف باذخ ع ذات الجمال
بليالي حمرة للمسرة ستأجرا
من فوق لتحت بيطمرا بالمال
وصلنا لعصر التجارة بالمرة
غرد يابلبل وإنطرب ياخال
..بقلمي.
الشاعر عيسى وسوف باظة

وقصدت مكة أرتدي ثوب الهدى بقلم عاهد آسيهً

 وقصدت مكة أرتدي ثوب الهدى

فوجدت في أرض الحجاز نفاق
ورحلت إذ مسرى النبي محمد
فرأيت ما يدعو إلى الإشفاق
حرمت يماني وذاك من الورى
يشكو ولكن ليس من إملاق
وتراوحت حال الأناسي فيهما
هذا من الفجار والسراق
وتركت يا أرض الجزيرة مقلتي
ترنو إليك ودمعها الرقراق
وبرحت للشام المصون عرينها
فتأودت بمسامعي أشداقي
فطربت للصوت المليح رنينه
لكنها مسدودة الآفاق
فبصرت بالشعب المروض تارة
وبصرت سجعا ضامر الأخﻻق
وأذنت للنيل المسجى في المدى
كيف استحل دماءه الأفاق
فأفاد أن لحاله وكحاله
خان العراق من العراق عراقي
فبكيت للقدس الشريف وحاله
وذكرت نائحة بباب الطاق
من الأرشيف
عاهد آسيهً

ولا ينبؤك مثل خبير بقلم الشاعرة زهرة حشاد

 ولا ينبؤك مثل خبير

أقرطاج!!!
أقرطاج!!!
لا ينبؤك مثل خبير
قالوا إنٌك معتوهة حتى النخاع
مشلولة تلابيبك لحدٌ الذراع
لا تحسنين الرماية والتدبير
في قبضة الضباع
أقرطاج يا سيٌدة البلاد
لو تعلمين حين يطلٌ البحر من عينيك
يثور الموج الأزرق
يلثم جسدي المنقوع بين ذراعيك
وكلٌ النوارس البيضاء
تلتفٌ حول عنقي في غمرة السٌواد
كطوق فلٌ
وومضة ياسمين
تعطٌر الشارع المنهوك
وأحذية الكادحين
تمطٌط غبارها
تساقطت نتونتها
تمزٌقت على أحرف السٌاعات
تسارعت تعلن سخط عشرات السنين
وصيادك الجبليٌ
يتأبٌط نبوءة الوطن المكلوم
عاد من بؤبؤ التاريخ
يقارع الانواء
أقرطاج بسحرك المكتوم
ولا ينبؤك مثل خبير
تراها من تحت قبعة تموز الحارقة
انتفضت جحافل الياسمين
انعكس قيس ضياء خاطف
على رقعة جلد علٌيسة
ولا ينبؤك مثل خبير
صيٌادك الجبليٌ
تزمٌل بفوهة الأنين
وكلٌ الضجيج يرتٌل نبوءة التنٌين
يبتٌك مسودٌة القابعين
تحت سطوة الأنياب
يمزٌقون يا قرطاج جلدك الأثريٌ
من طأطإ البلاد
إلى أخمص قدميها
جيئة وذهابا
يذبحونك يا وطني المنكوب
من الوتين إلى الوتين
دماؤك الطاهرة ترقرقت
في قبضة السكين
تعلن الشهادة كل حين
عند بزوغ القمر
تولول فوق خطٌ الشموس المهزومة
والتلال الملغومة
ونوٌابك يا وطني المنهوب
زمرة أوباش تسرٌبت
هاجوجا وماجوجا
خربت
نوٌابك يبعثرون قيس الورق
زمرا... زمرا...
يغتالون العلم وجه الفجر
شبرا...شبرا...
يحرٌقون سنابل القمح
كومة ...كومة
يسكبون بياض حليبك
عناقيد حبر
نوٌابك يا وطني الجريح
هل طاف طائف من حولهم
وهم في غفلة نيام ؟
باتوا كاعجاز نخل خاوية
تساقطوا عن صياصيهم
في هوج عاصفة هادمة ...قاطفة
كمشة لئام .
يقولون يا قرطاج
يا سليلة الأمجاد
منذ انتهت علٌيسة
وقتل حنبعل
ما انتهت الدٌسيسة
على احرف شطآنك
ما عادت تتٌسع لشعبك الأعياد
يقولون يا قرطاج يوم العيد
ولا ينبؤك مثل خبير
يتساءلون عن النبإ العظيم
كيف هوى الأمير
كيف انقلب الصندوق على عقبيه
تساقط العرش الوثير
على باحة أذنيه
كيف ؟؟؟
ثمٌ كيف ؟؟؟
في فوهة الصيٌاد الماهر
يعتمر المصير؟
بقلمي الشاعرة زهرة حشاد
تونس في 04أوت 2021

أفاوض نفسي بقلم الشاعرة وفاء غريب سيد أحمد

 أفاوض نفسي

ثُمَّ أتشظَّى في أرجائي
لغتي صَّريحةٌ.
لكن دَّروبِي موصولةٌ،
بأقدامٍ هزيلةٍ تنعي طريق الفراق.
رَّغبتي مكشوفةٌ.
وفوضى النَّبضِ،
كشجرةٍ مغطّاةٍ،
برياح خريفٍ تتعرى فيها الأبدان.
كُلّما داهَمَني الصّقيعُ،
صار ألمي اكثَرَ وضوحاً.
حفيفُ الأَوراق زائف.
في خريفٍ بائس يَقلْهُ وعيي
في صيغةٍ بلاغيةٍ كاذبة.
ببراءةٍ حياتي تمضي صوبَ عَجزِي.
أدنى وصَاياي.
أكون أيقونةً تنعي ما تخشاه،
في لوحة سريانية،
ألوانها تعكس صرخة السكُون الصاخب داخلي.
هل الكونُ هو ما اراه؟
الألم راسخ في سَغب الذاكرة.
مغامرتي ضميرها مُستَتر.
ووجهِ لغتي واضح كالنهار.
أخشى أن أمكُث طويلاً،
في دنيا مليئة بالأسرار.
أقداري رأيتها،
تتسابق عليها آثار الأقدام.
رأيت من غازل الشمس في عيني.
ومن صاحب القمر في ليلي.
ومن هام في عبير الورد على خدي وغالب الملاب.
بسيطة أعيش الربيع،
في أريج خريفي.
خطّوات وهميّ،
أرسم عليها شغفي للحياة.
خلف دثار روحي،
ذاك الظّل ثابت أقف على مقربةٍ منه،
في بسمةِ رضى أمحو بها، صخب الوقت في حاضرٍ،
يقيني فيه تائه،
في وحدتي عندما تعتلي الجبال.
صدى صوتي يُقيم صلاة الغائب.
في بيت خالٍ من الأنفاس.
تتقمَّصني أرواح فَرحة.
أُزرَع معها من جديد في أرضَ الأمَلِ.
بشكلٍ مخالفٍ أتزينُ بكَلِمَاتِ الحُبِّ.
كي أَزيلَ عن رَوحي الغَيم.
على جَوانِبي عَطر الياسَمين.
أحَمل في نفسي معانيَ بسيطةً،
سَكبتُها على رأسِ الحُلم البعيد.
وفاء غريب سيد أحمد
28/7/2021
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎أفاوض نفسي وفاء غريب‎’‎‎

وصية اب بقلم عبدالمنعم عدلى

 وصية اب

عبدالمنعم عدلى..مصر
كلام من دهب
هقوله لك ياولدى
زمان وأنا قدك
أبويا قال لى كلام
اسمع ياولدى
أمانة عليك
لما تكبر
ماتشيلنيش فوق حملى
كفايا عليك
تأكل وتشرب وتنام
ولاتأخذ مصروف
وتعمل فيها أبو عرام
بكرة تكبر وما
تعرف تعيش ولدك
بلاش تحرجنى
أدام الناس
ويقول الناس
البذرة دى
مش نافعة
وفى الممات
شيل كفنى
وخليك راجل
ولايقول الناس
موت أبوه
من كتر همه
إوعاك ياولدى
تحط رأس أبوك
فى الطين
ولاتخليه يتأسف عنك
كبير من صغر سنى
علم على الصارى
فى وسط أهلى
ولا يوم تكسر ظهرى
وما تسمع كلا أصيل
وتعيش عويل
وسط أهلك
خليك أصيل
ولو عشت
على حصوة رمله
بكره الزمن يتغير
ويرجع الأصل
الى أهله
بقلمى عبدالمنعم عدلى

صداقه بقلم الشاعر هاشم عباس الرفاعي

 .......صداقه .....

الى صديقي ...ص. و..ر ولمن افتقدتهم وهم عصصين على النسيان ...ع..وح ..وصديقتي ......م..
.......خبيء'مشاعرك
...وتوضاء'بما طهر
وابتعد عن الاسانه
لان الاسن .....؟
تشبث ..بالصداقه
وجعلها محراب صلاة
وابتعد عن كل كاذب
..اشر
انت بالبساطه وجمال الاختيار
للصداقتك كل ثقل
فهذا صلاح وقرينه رعد
عبرنا الخمسين
بصداقتنا ولم يشكو احدنا احد
واجتر الزمان منا ابو عادل
وابوعلي هو الاخر ..
قد اخذته قذيفة
وبقى وتدا صدق الصداقه
ثابت..وبالبنان عليه يوشر .
هل الصداقه ..بطاقة
ام هي اختيار ..وصدق مشاعر
وانحياز ...وثبات للانحياز
والصدق بالصداقة
ديانة ..توضاء به
واقبل وقبل جبينهما
ان تقبيلهما لك رفعة
والرفعة بالصداقة ترتفع
هيا لصلاح ورعد الصدق
وافتح جعبتك ولهم الشكوى
ركعة ...وصلاتي لا تكتمل .
الا بشكواي لهم ...
هما لاخوة ..هما للصداقه
دربهما واسع ...
....واشكو لغفا بنت الياسمين
ما ابثه لهما
واشكو حالها وهي اقوى
من شكوى حال
ودوما لي تستمع
ما ابهى ردودها
وما اجملها وهي لي تنادم
انت الدافع ..واتركي الخشيه
وبالحياة .. تمسكي .
وبنات اليا سمين
الرقص شفاءهم
وصدق صداقتهم
هي فروض صلات
تؤدى في معبد
والكنيسة والجامع
هي حياتك استردت بقوتها
استمعي وارقصي
وعن حياتك ابقى دافع ...
.......................هاشم عباس الرفاعي ...٥....٨...٢٠٢١...الخميس

يابلد الأولياء بقلم/ هلال الحاج عبد

 يابلد الأولياء

بين جنبيك
نعيش الشقاء
وحكامنا
لم يكونوا رحماء
ماذا أقول لهذا
وماذنب هؤلاء
دعهم وماهم فيه
من جاه وسلطان
وعز ... وثراء
وحياة المساكين جحيم
الصيف يحرقهم
وما أصعبه
حين يمر الشتاء
والبرد قارس كالجرح
الذي لم يندمل
كم عليل طاعن في السن
لم يجد الدواء
كم جائع يبحث
في مكب للنفايات
على بقايا طعام
ويعيش في العراء
وكم سفاح وسارق
يعانق الباطل
بثوب الأتقياء
لارحمة في قلبه
والليالي الحمر
في عمان أو في
قلب أبراج الإمارات
وفي أعلى درجات
الترف يتنعمون سعداء
دعهم بغفلتهم وعنادهم
فدمع اليتامى يصلي
ويدعو وياله من دعاء
طغيانهم يزول
وحينها لاينفع العذر
إذا حان اللقاء
بقلم/ هلال الحاج عبد
العراق/ 2016
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎يابلد لأولياء هلال الحاج عبد‎’‎‎

** قالت ** بقلم ** الشاعر ** وائل مسلم **

 ** قالت ** بقلم ** الشاعر ** وائل مسلم **

اقرئ كلماتي فاسمك عطر دووايني
اقرئ ما بين سطوري فان فيها اجابتي
لو تذوقتي كل المعاني لعرفتي انك حياتي
قالت وهل شعرك يعبر عن خلجاتي
قلت دونت اسمك في اشعاري
وانتظر همسك يطفئ ناري
فحبك سيدتي كان قدري وليس قراري
فعشقتك بهيام ووجد والفؤاد اقر اختياري
وعرفت ان العشق سبب احتياري
فلا تتردي واعلمي ان حبك كياني
واعرفي انك تسكني وجداني
وانك حبيبي في قلبي تشغلني ولا افكر في حبا ثاني ..
.. كلمات .. وائل عاطف مسلم ... مصر

ملامح عينيك ... بقلم الشاعر رائد سويدان سورية

 ملامح عينيك ...

لا سعد إلا بملامح عينيك
ودون ابتسامك ..
لا أبجدية للزهور
تجهض النسائم حملها
وتوئد الوردات بواكير العطور
فإن أشرقتِ في غير ليلي
فلا قبسٌ أريد ولا نور
وإن أشرقت في غير ليلي
تُرَمَّلُ الشمس،وتيَتَّمُ البدور
لعشر ليالٍ تختفي
وأربعةٍ من شهور
وجه الكون عصيٌ على التفسير
فلا يعي كنه انوائه وتَغيُّر فصوله
إلا لمن فهم غيابك وكان به خبير
يا أول الشهقات حين شق الضياء
دربه في الصدور
وأول اللمسات في المجرات
حين دبت الحياة ..وبدت الأفلاك تدور
فأين تلك العلوم منك ..
والخطوة الأولى على أثرك جاءت
حيث ماكانت حروف ولا معانٍ
ولا كلمات .. حتى ولا سطور
ٱلنٌےـفُےـمِےـ ٱلحًےـٱئر
الشاعر
رائد سويدان
سورية
Peut être une image de 1 personne et texte