الخميس، 5 أغسطس 2021

همسات مراكشية = بقلم = كمال مسرت

 همسات مراكشية

=========
بقلم
===
كمال مسرت
=======
ناموا أيها الأعراب..
==========
من خلف مضارب النسيان ..
أقرأ شعري للفراغ ..
أمدح فراشات السديم ..
أقرأ شعري بصمت موزون ..
و رخيم ..
حروفه عن اللسان تزاغ ..
تهَيَّمتْه جراح زهرة الرمان ..
أقرأ شعري الجديد و القديم ..
و صبر السراب يداعب صمتي ..
مجاملة ..
لخرير النعمان ..
أقرأ شعري العقيم ..
فلا أكاد أبين ..
و كل العرب شعراء ..
إلا أنا و أخي المجنون ..
بعشقك سيدتي ..
فأستحيي من وهن لغتي ..
فينسى كالقدس في دمعة طفولتي ..
كيوم الفِصْحِ فيك يا وطني العظيم ..
من أجل العشق تخليت عن الحكم ..
كسرت شموخ الصولجان ..
على ظل حبة زيتون ..
لأناشد فيكَ الموتى الأحياء ..
أيها الوطن الكليم ..
أختفي كل حين و حين ..
خلف صدى قصائدي ..
فأوزع آهاتي على فناجين الأمراء ..
لينتشوا ..
قبل استشهادي ..
أبكي خلسة عن نفسي ..
فأرتوي من رعشة البكاء ..
أعانق دمعتي ليلا لتستريح في ضحكتي ..
تنهش العقود ما طاب من جرح قوميتي ..
البتراء ..
سأنام بين الخندق و زخرف السماء ..
أجتر الكلمات و الأحزان ..
أرتب أمنياتي البيضاء على حرف الأتون ..
فتعيد بعثرتها معزوفة المساء ..
و كأني بالقدس يصرخ بوجهي الذميم ..
صرخته الأخيرة ..
فأبتسم لصحوة الموت ..
يا سيدتي ..
بين الهيكل و الصخرة ..
كنت شوكة السخط في حلق الصهيون ..
كنت وحدي ..
أتغزل بنعوش الشهداء ..
من وراء سكون الظلام ..
و من معي ..
بيت أبتر .. ملح أشقر .. دمع أحمر ..
طال الرثاء ..
كففت دمعي ..
فبكت بكة آل بدر .. أدبر الفجر ..
و البيت قفر ..
ذنب الأمراء ..
خليج يمن و مجون ..
بنو قريظة .. بنو قينقاع ..
في الأذلين ، خبث الأسباط السُعّر ..
أصابتهم من دمائنا النعماء ..
ذو الحمر ..
خثيم النعال على عرشها يحلو المقام ..
و القدس يجري في عروقي ..
دون الرعاء..
يشارك أنفاسي عبق الشجون ..
فأعْبر خواطر صدري على عجل ..
يشوي قبس المعاني فراغ فؤادي ..
فلتحترقي ببطء أيتها العنقاء ..
في أحضان زهرة الندية ..
لتبعثي من رمادي ..
خلف جب الهاوية ..
يتمايل جبل صهيون ..
و لا يرتاح ..
في حضن نخلة العذراء ..
تلعق الريح جراحه كل صباح ..
و الطفل يبكي ضيق المغارة ..
أساير عباب اليم الأبدي ..
تتلاشى أنوار النواريس المهاجرة ..
فتقفر البقاع ..
في آخر قصائدي ..
لا تحزنوا أيها الأعراب ..
الكرام ..
المذممون ..
فعين حورس الأسطورية تحرسنا ..
تحمينا ..
من أنفسنا .. من مزن السلام ..
و زفرة حارس الأحلام ..
تخنق فينا رغبة الحج ..
و الصلاة ..
سيدتي ..
حين خاصمت أريج الوعود ..
الذائبة ..
و طول المفاوضات ..
تعلمت قراءة الكف ..
و كل الجرائد الكاذبة ..
ألهمت من صبر الانتظار ..
تأويل كحل أعيننا ..
و خبايا النواح..
و لما روت دمعة الورقاء ..
هضاب الشام ..
السائبة ..
أخترت لعبة الموت و الصمت ..
فلهيب الخلود ينعش فينا ..
بداية السبات الحميم ..
ناموا أيها الأعراب ..
ناموا ..
في حضن عمكم سام ..
فقد أغفلتم العراق و لبنان ..
سأستحضر أرواح الشهداء ..
ثم أكسر مرآة الغيب ..
لأنحث قصيدة الحرية ..
على بياض الكتبان ..
و على أريج الريح ..
الشرقية ..
ناموا أيها الأمراء ..
ناموا ..
فما هوى إلا النُّوَم ..
بقلم : كمال مسرت
المغرب الأقصى
Peut être une image de plein air

في المسبح بقلم الشاعرة ملك محمود الأصفر

 في المسبح

.........................................
المسبح حلو يتألق
ومياه باللون الأزرق
والكل تراءى مبتسما
والعشب بلون الإستبرق
ونزلنا في وسط الماء
والنور علينا قد أشرق
وسبحنا مثل الأسماك
والدوري على الشرفة زقزق
.........................
ولعبنا مثل فراشات
وغطسنا بمياه المسبح
وافتر الثغر ببسمات
والناس هنا كل يمرح
وشهدنا ضحك الأطفال
ونفوس بالفرحة تصدح
وقلوب صغار هانئة
والكل مبتهج يسبح
...................
ورأينا فوق الأغصان
أوراقا باللون الأخضر
وورودا وسط البستان
باللون الأحمر والأصفر
وجلسنا قرب الأشجار
نرتشف الشاي مع السكر
ونلامس أكمام الزهر
وبقرب المسبح نتصور
....................
وبقينا إلى حين مساء
أمضينا الفترة بهناء
ورأينا نجوما لامعة
والقمر أطل بسماء
وأغان كانت تؤنسنا
ونعمنا بنسمات هواء
وتسامرنا وتنا غينا
والليل تألق ببهاء
..........................................
ملك محمود الأصفر

موطني عيناك بقلم / ابراهيم الدهش

 موطني عيناك

بقلم / ابراهيم الدهش
تائه أبحث عنك
حرت بين أساطيل الأحزان
تلاطمني أمواج الذكرى
بحثت عنك بين الكلمات
غمزت عيناك فكبّلتني
الجفن قيدي
بحثت عن قارىء للقصائد
و القصائد حياة
و العزف جلاء الليل
و ترجمة الصباح
عبق الزهور يلاقح نسماتك
تائه أبحث عنك
أبحث عن فؤادي التائه
وعن معاني لكلماتي
أترقب النهارات
علّي اجدك بين اشعة الشمس
أرقب الليل
علّي أجدك كقمر يضيء عتمة
ليلي
ألم يوقضك انتظاري
ألم تتلمسين كلماتي
أصبحت
كورقة شجر يابسة
في مهب الريح
تأخذني معها أينما هبت
تائه أنا.........
وموطني عيناك
Peut être une image de 1 personne et plein air

يتساقطون بقلم توفيق العرقوبي _تونس _

 يتساقطون ،.....

تنثر الرمال على امتداد المرافئ
فيضا من الرؤي
تناور الريح،.....
بين صخب وصمت
وتعتلي كفى بعض الأشياء
٢_وحدك كنت مجرد صوت
وحدك كنت تهدي الي
_بعض الفرح المؤجل_
وبعض الأحلام الصغيرة
يا شهيد الماء...........
أيها الجنون الأزرق
تحمل عبث قواريري الفارغة
تحمل دفتي الباكية
واصطحب زمني............
فأنا في غربتي أكتب إليك
وأكلم القمر
أستقبل عاما و أودع آخر
٣_تعبت وسادتي........
وتعبت منك
ما عدت تعنيني....
فأنا أطارد وهما بين السين
والسوف.......
أطارد سماء خفيفة
كنت أظن أنها الأعلى
٤_أيها الشقي........
أراك تعجن قلمي
على عقارب ساعة تلتهم وقتي
أراك تخشى الرجوع......
وتفصح عني
فلا ترخي جناحك خارج منامي
ولا تكن على خلاف الشعراء
تخطيء طريق الهجرة
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne et texte

* توبة * بقلم الشاعرة ملاك نورة حمادي

 * توبة *

رددت أركاني صدى صوتي
و تعالى بأذان التائبين
حي على الصلاة
ترنيمة أجراس
سكبها الأبد
و أصوات غنت للمماة
ماذا إقترفت يداك ؟
ثمل الوجع صارخاَ
ماذا كان مبتغاك ؟
أُزهِقَتْ الحياة
تعتكف المعصية
ساجدة للخيبات
أتعاقب المعصية !
لا تغتسل الذبوب
بزمزم أو فرات
ساقان تشتكيان
طول المسافات
وعانق مؤجل
إلى حين ....
يشكو ضياع الممرات
سحر جسدي
سراط مستقيم
لا تغريه اللذات ...
ملاك نورة حمادي
الجزائر
Peut être une image de texte qui dit ’malak’

ألبوم صور بقلم الفيلســــوف العاشــــق حســـــن هاشــــــم

 (( ألبوم صور ))

يَلّي فاتحه درعاتك
للغريب
وملايين من البشر
نفسي مره
ترضي عني
وتديني
هديه من القدر
كل اللي جه
في أرضك عايش
وأنا اللي فيكِ
تعبان من الصِغَرْ
يَلّي إسمك
محفور في قلبي
حتىٰ إسألي
كل الشوارع
والحارات
وألبوم الصور
هو عشان
معنديش شهاده
يبقىٰ اموت
كل يوم إباده
نفسي يوم
أحس بسعاده
وابقىٰ واحد
من البشر
مش شرط اكون
من اللي طلعلوا
علىٰ القمر
او حتىٰ عالم
ونال جوايز
زي المطر
او رجل أعمال
لف الكون كله
وتعب من السفر
او لعيب كوره
مع كل جون
ياخد فلوس
واحنا نموت
من القهر
او اكون مُغني
او ممثل
وبتاع مهرجانات
مشهور
له معجبين
زي ورق الشجر
والله إسمك
محفور في قلبي
حتىٰ إسألي
كل الشوارع
والحارات
وكل صوره
تحكي عني
وعن الذكريات
في ألبوم صور
الفيلســــوف العاشــــق
حســـــن هاشــــــم
5 اغسطس 2021
Peut être une image de 1 personne


ويحي بقلم طلال بن علي الرواس .

 ويحي أن بقيت سجين

إن بقيت الاحق زماني
انا من تشرد في دنيا احلامي
لما كل هذا الضباب وهذا الغمام
هل من صديق أو من حبيب
يواكبني بين حلمي وأحزاني
الى متى ترفض وترفض
الاحلام أن تستجيب لقدري
هل قدري أن موج البحر
هو من شطب حياتي
ونزع منها كل احلامي
لما الدنيا ضاقت بي أنا
ثائر على كل شيء
اندثر أنا كما الريح
كما ليالي الشتاء والصقيع
ويك اني غارق في الظلام
في بحر من الظلمات ابحر
لا اعلم إلى اين اسير
او إلى اين ابحر في مراكب
بلا شراع بلا مجد وقلم مكسور .
شاعر الحب والآلام
طلال بن علي الرواس .
Peut être une image de arbre et plein air


أَشِعَّةُ الْفَرَح بقلم الشاعر علي سعيد بوزميطة

 ■○○○ أَشِعَّةُ الْفَرَح ○○○■

لكَ من أحلامك الخُضْرِ
ترانيمُ النّداء ،
لك منها فرَحٌ
جابَ التّجاوبفَ .. شَدَا .
ضُمَّ للأحلام فيكَ
خلجاتِ الفجر في ثغر الضّياء٠
لمّا نور الشمس يكسوك رِدَاء .
عينُكَ الملآى دموعًا رانيه ،
دَاوِهَا من فرحة كبرى
إليْكَ آتِيَه !
في شعاع الشّمس
في سحر الغصون الحانيه .
صدرُكَ المسكون بالحُبِّ انتشى ،
فيه دبّ الدّفءُ دِفْقًا ومَشَى ،
وتغَنَّى بمواويل الرِّضَى ،
بسماتٌ كلّها الدّنيا بَدَتْ
واكتئابُ النّفس غاب وانقضى .
غَنِّ يا مسكون بالفجر وَقُمْ !
دَاوِ ماا بالقلب من باقي ألَمْ
وَاطْرُدِ الْحُزْنَ إلى دُنيا العدمْ ! ..
بقلمي : الشاعر علي سعيد بوزميطة .