السبت، 31 يوليو 2021

تلك المسكينة: بقلم الكاتبة إيمان بن حمادي

 تلك المسكينة:

في عصرنا هذا،تحتاج بعض المواضيع إلى التطرق إليها بالأقلام،بالإبداع،بالإحتجاج أو بأي طريقة كانت المهم أن نحاول إيجاد حل لها لأن ضحاياها قد سئموا العيش فيها،نأخذ على سبيل المثال مطلة نظرة المجتمع للمطلقة تلك التي تتعرض إلى شتى أنواع العذاب و عندما تقرر تغيير مصيرها و إتخاذ قرار للإبثاق من براثن الهم و الحزن،تصطدم بواقع أفضع و أكثر مرارة!ألا و هو معاناتها مع المجتمع بعد طلاقها فتعيش بين مخالب هذا المجتمع شتى أنواع الذل و القهر.جراء ماذا؟جراء الطلاق كل مرافق الحياة تحرم منها و كل الحقوق تفتك منها..فإذا أرادت العمل ترفض لأنها مطلقة و إذا أرادت الزواج ثانية ترفض كذلك لأنها مطلقة و إذا أرادت السفر و الإستمتاع ترفض ثانية،،كل هذا فقط لأنها مطلقة زما منهم أنها فاسقة و لو لم تكن كذلك لما طلقها زوجها و رفضها و هذا يقال دائما في كل حالات الطلاق حتى إن كانت هي من طلقت زوجها أو حتى إن كان هو المخطئ دائما ترفض هي و تتعرض هي إلى القسوة..و تبقى دائما لا حول و لا قوة لها بما أنها تعيش في محيط مليء بالتخلف و في مجتمع ذكوري يرفض المرأة و يجرم جميع أفعالها و قراراتها فتعامل كحشرة حقيرة لا يعرف قيمتها أحد سوى الله.
إيمان بن حمادي
Peut être une image de 1 personne, position debout et lunettes


كلمات رثاء بعنوأن /أبويا شيخ ألقبيلة بقلم عمرو ياسين

 بعض كلمات رثاء لأبي أرجو ان توفي قليلأ من كثير دينه علي

بعنوأن /أبويا شيخ ألقبيلة
بقلمى /عمرو ياسين
الدوله /مصر
{أبويا شيخ ألقبيلة}
أنا أبويا شيخ ألقبيلة
أبو الحكاوى الجميلة
لسيرته رافع رأسى
لو يذكر اسمه في ليلة
علمني معني الرجولة
قصص الشهامة الجليلة
أبويا شيخ القبيلة
وقولت يابا وصية
يعني هي جت عليا
بتوصي في ناس كتيرة
ضحك كتير وقالي
لابد تفضل تملي
شيال هموم ...ده أساس
قلبك ماليه الاحساس
تراضي كل الناس
تجبر قلوب كسيرة
أبويا شيخ القبيلة
تملي تمشي في خير
مش بس ليك...للغير
ماهو يابني سيرة فلان
تعلا بأفعاله الجليلة
خليك عفيف اللسان
ومتصحبش ندل ...جبان
للعشرة مش صيان
أفعاله ديما مش أصيلة
أبويا شيخ القبيلة
تملي يا بني تبان
بمقام كبير متصأن
وأياك تعيش متهان
قصاد صليط اللسان
أو مدعي إحسان
وراه بلاوي كتيرة
أبويا شيخ القبيلة
صاحب أصيل بيجود
تملى يوفي بوعود
واللي يعدي كل الحدود
الغلطه تبقي كبيرة
إثأر لنفسك وأصلك
ياما عملت بأصلك
ونسيت مواقف مريرة
أبويا شيخ القبيلة
وإن شئت أنسى وسامح
أصيل ...رفيق المسيرة
بس الأسف عنوان
وجوه في عينه هيبان
علشان تعيش فرحان
ماتكونش نفسك ذليلة
أبويا شيخ القبيلة
ودي وصيه جليلة
شيلهالي يابني جميلة
تملي تعمل عمايل
تعيش سنين طويلة
وادعي لصاحب الوصية
ادعى لشيخ القبيلة
........ .........
بقلملى /عمرو ياسين
الدوله /مصر
بعنوان/ابويا شيخ القبيلة
[رحم الله أبي وأمي]
بعض كلمات رثاء لأبي أرجو ان توفي قليلأ من كثير دينه علي
بعنوأن /أبويا شيخ ألقبيلة
بقلمى /عمرو ياسين
الدوله /مصر
[{تم التصحيح لغويا بواسطة }]
<(الاديبه الراقيه والشاعره المميزه)>
([{ أ/منى بنهادو}])
Peut être une image de 1 personne, barbe, enfant, position debout et intérieur


هل ماتت أم لا بقلم عبدالحليم الطيطي

 هل ماتت أم لا

.
.
هذه الايام ..وهي تمرّ وتتوالى
في وجهها لفحُ نار
فأَنظُرُ كلّ يوم بهلعٍ إلى تلك الزهرة
هل ماتت أم لا …..!
وكلّ يوم أَتفقّدُ ….وجهي ...ما ماتَ منه !!
وأَنظرُ إلى ابني …
كم نقَصَ بسبب مرور الأيام …
التي تحتُّ جسمنا
وهي تمشي عنّا ..مسرعة هي الأخرى
إلى هاوية ما
هي سيفٌ........ تلك الأيام ...
يُسَلُّ علينا كلّ يوم ……..
ويلقيه الموت في هاوية ما ……
مليئا بالدماء ………..
..
…...وأفقتُ اليوم …….فوجدتني حيّا ….
وتفقّدتهم جميعا
فوجدتُ أمّي ..قد ماتت
وأخي العزيز ………
لكنّ ابني ..ما زال حيّا ……..فابتسمتُ
أنّ لي شيئا أحبّه ..أنظرُ اليه ...ما أزال
فمضيتُ عنه
وأنا أعلمُ ...أنّه سيموت
وأنَّ أحدَنا …..يدفن بعضه ..!
..
هو يُحيينا ….كزهور تتلألأ
وبعدما تُعتم وجوهُنا …….
بسبب مرور الزمان عليها
نموت …………
.ليُحيينا مشرقين من جديد
فالله يحبُّ اشراقة النور
في كلّ شيء …يمشي في ذاك الخلود
.
.
.
.
.
.
عبدالحليم الطيطي

ترجمة نص الشاعرة Eva Petropoylou Lianoy-Writer بقلم الأستاذة إيمان مليتي

   ترجمة  نص الشاعرة  Eva Petropoylou Lianoy-Writer  بقلم الأستاذة إيمان مليتي

 

أتوق للحرية

أحلم بمستقبل قادم

برواودني

حلم المكان



لألتمس حبات الرمل

و أحلق في السماء

كما لم أحلق أبدا

جثث و ركام

ووابل رصاص

جثث الأبرياء

و نحيب الأطفال

يوما ما

سيعم السلام

و يبلغ أرض بيرالاند

و تظل الحرية

حلم يراودني

Eva Petropoylou Lianoy-Writer

ترجمة إيمان مليتي









 

قصيده صديقى الشاعر بقلم الشاعر رجب كومى

 قصيده صديقى الشاعر بقلم الشاعر رجب كومى بتاريخ 28/7/2021

عرفته فى سنوات البؤس
والشقاء وسنوات الرخاء
أقتسمنا كسره الخبز
وشربه الماء
أردتينا الثوب الواحد
وانتعلنا الحذاء
كان شاعرا وكنت مثله
قرئنا فى دواوين الشعر
وعرفنا فى ندوات الشعراء
كان حزين دوما لم أراه
يوم فرح ويميل للبكاء
كنت أرى فى عيناه دمعه
حائرة تأبى الانحدار فى
زمن الانكسار
كان شامخ لم يستجدى
يوم الغير وإن لم يكن
عنده ثمن العشاء فى المساء
عرفت صديقى الشاعر
كان شعره حبات قمح صفراء
نجمات تتلألأ فى السماء
سرنا فى شوارع مدينتنا
المتعبه المقهورة من الحزن
على أبنائها الفقراء
بكينا سويا وضحكنا جلسنا
على الارائك الخشبية فى صباح
نقرأ مانشتيات الصحف اليوميه
ونفترشها على الأرض لنام فى العراء
عرفت صديقى الشاعر
قال لى يوم هل ستعرفنا
الندوات وتصبح قصائدنا عناوين
فوق الأرصفة ترتشفها عيون القراء
احترقنا سويا حتى اضعنا العمر
فى الشعر وصار يقتات من العنفوان
لمحت فى عيناة فرحه
حين ظهرت أولى قصائدة
على القراء
قال لى صديقى الشاعر اليوم
لم يضيع آلعمر من فى هباء
غدا سيظهر أول ديوان
ونحتفى به فى ملتقى الادباء
دعنى أستريح وغدا نلقى قصائد
من الديوان على الجمع من القراء
ودعته وفى عينيه سحابه من الحزن
ذهبت.إليه فى الصباح وجدته
مسجى على الفراش وبسمه باهته
تعانق وجه العدم
ناديته.بالرفق ولكنه أسلم وجهه للإله
وجدت.ديوانه.فوق صدره
وقد ضاع أمل أن يتلو منه على القراء
بكيته ولم ابكى أحد مثله
اتسائل من.يقتسم معى الآن
سنوات.البؤس الشقاء والرخاء
من يقرأ معى ديوان.فى المهد قد مات
بموت صديقى الشاعر الذى عانق
العدم وتركنى فى مدينتنا المتعبه
التهم حروف الشعر فى خيبه رجاء
Peut être une image de 1 personne, lunettes_soleil et montre-bracelet


بلادي بقلم الشاعرة مفيدة السياري

 * بلادي*

قالوا غدًا أفضل الأيّام
للبلدِ
سيورق الغصنُ
بعد اليُبسِ... والصّهدِ.
مرّ الغدُ الغاوي...
قحْطًا
كحاضرِنا
ونحن نسقي المُنَى
بالصبر... والجَلَدِ
أواه يا... بلدي..
سبلاتُ شعري
والأصداء تُعليها
في صخرِها
صرخةُ التّصحيحِ
تُحييها
وُجودُهم فيها...
سُمٌّ يعانِدها ،
فئرانُ فلكٍ
والأخشابُ...
تُغرِيها.
تقول بلادي=
حظّي....
كحظّك يا ولهان
أذْرُوه
أنبتّه وَهَنا،
بالصّخْرِ وارُوه
لِليلهم أزهرتْ
حبّاتِه نورًا
لِغدرِهم عادُوا
بالعُتْمِ دارُوه
فماذا.... أقول؟
وطني.... وطني...
إلام النشيد...
يحيا الوطن؟
وهذا الرّقادُ..وهذا الجحودُ
كرمل الصّحاري...قعودٌ
و نبتٌ رميمٌ....
يغطّي الدّروب.
تعزّ عليّ....
بلادي،
فهذا الجمود
يسري كزيف الغيوم
تغري... كقطر شحيح
كطبل يدمدم... بين الشّجر
أحقا ستأتي المطر؟
وهم قد باتوا
عجزا... كباب كئيب
كظلّ بوجه صديد
يلاحق نبعا حتى جفّ النّهْرُ
وطني
أراك حديث المرايا
يصير الحلْم أمامي
كطفل... يجري
يبني السّماء جنانا....بكل الثّمر
وطني..
اربط يديك إلى يديّ
لنرقص معا صوب النّور فينا
حتى السّيول تفيض
من كل صوب
حتى يذوب الحديد
حتى يغدو النّبض فيهم
وينشقّ هذا الحجر
فيورق الزّهر فينا
و بعد الشّرود
تعود الطيور
ويعلو الصوت الجديد
ونُعْلِي القمر
(مفيدة السياري، من مجموعتي شظايا الروح)
Peut être une image de ‎‎‎مفيدة السياري‎‎ et texte‎


تأمل .. وتفكّر .. كيف تواجه النقد الهدّام .. ؟ ( كتبها الناقد والشاعر سامى ناصف ).

 بسم الله الرحمن الرحيم ..

تأمل .. وتفكّر ..
ــــــــــــــــــــــــ
كيف تواجه النقد الهدّام .. ؟
وأهلا بالنقد البنّاء ..!
.......................
إن الجالس على الأرض ... لايســـقـــط..( والناس لايلفت نظرَهم التافهون )
والمُلْتَفتْ لا يصل.
ولكن منهم من يغضب ويثور عليك، لأنك فُقْتَهم ، صلاحًا ، أو علمًا ، أو أدبًا ، أو مالًا .
فأنتَ عندهم مذنبٌ لاتوبةَ لك حتى تتركَ مواهِبَك ، ونِعَمَ اللهِ عليك ، وتبقى بليدًا غبيا ، صفرا محطما هذا ما يردونه منك.
لكن اصمد أمام كلام هؤلاء ونقدهم وتشويههم ..( اثبت أحد)
إنك إن أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلتَ به حققتَ لهم أمنيتَهم ، بتعكير حياتِك ، وتكْدِير عُمْرِكَ..
فأعرض عنهم ، ولا تَكُ فى ضيق مما يمكرون. إن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك ،
وبقـــــــدر وزنـــــك، يكـــــون النقــــد الآثــــم المفتـــعـــل .
إنك لن تستطيع أن تُغْلِقَ أفواه هؤلاء ، ولن تستطيع أن تَعْتَقِلَ ألسنتهم .
ولكن تستطيع أن تفعل ذلك ،إذا تجنبت نقدهم وأهملت شأنهم وقلت لهم ..
( قل موتوا بغيظكم )..
عزيزى القارىء حتى تهدأ ..إليك هذه اللطيفة ..
( إن الرُّقَعَاءَ والسفهاءَ ، سبوا الخالقَ الرازقَ فى علاه ،،
فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ؟
إنك سوف تواجه فى حياتك حربًا ضروسًا
لاهوادة فيها من النقد الاّثم ..
( ما أقبح النقد الهدّام، وما أجمل النقد البنّاء! )
( كتبها لكم/ سامى ناصف ).
Peut être une image de 1 personne, position assise et intérieur