الأربعاء، 4 أغسطس 2021

سأضمك بقلم حنان بن عامر

 سأضمك

أسمتني الأغنيات
أبنة القمر
لكنني لم أستطع
أن أطال ضياء
نجمك
حواسي الخمس تتحرق
لتتحسس تفاصيل
وجهك
قلبي هذا اذا دق
ينبض من
قلبك
أتمنى أن أكون شاطئا
يتكسر. عليه
موجك
إذا كتبتُ شعرا
لا وزن لي سوى وزن
بحرك
ٱنضممت لعلامات الإعراب
لأنتصب ضمة على
حرفك
إذا تعطرت سأتفشى
في عطرك
إذا كان الهلاك على ضفافك
سأرتادها طواعية كي
أهلَك
غيمتي الحبلى
تهاجر بثقلها فوق
برك
سألبس ضحكتك
فورائي دهر من
البكا
سأسري خبرا يحقق
بشرك
سأكون يقينا في
شكك
سينضم صوتي لصوتك
إذا الصوت منك
شكا
أطوي المسافات
لأقترب من
حنانبن
بعدك
إذا حزنت
أنا الحضن الفسيح
الذي يضمك
حنان بن عامر

ماض بقلم الشاعرة منيرة الحاج يوسف/ تونس

 ماض

منيرة الحاج يوسف/ تونس
أصيخ بسمعي
فإذا بهفيف روحك
يعانق ذاكرتي
اتتبع همس خطاك
على جدار فؤاد منهك
مازالت الآثار واضحة
وكيف لما حفر في الوجدان
أن تمحوه السنون؟
يطلع لي وجهك
مع طلة القمر كل ليلة
أراك تسابق الموج
وهو يسرع نحوي لعناقي
عيناك
شبابيكي التي أتنفس منهما هواء الفرح
أما قلبك فناياتي
التي أرقص على أنغامها
تزورني مع الفصول
ففي ربيع سعادتي
يملأ عبيرك رئتي
وتحلق بي مع فراش الحرية
يأخذني الصيف إلى بيادر عشقك
فما أحلى أن أختبئ في حقول هواك أراقص هفيف سنابلك
تظللني شموسك
اما إذا أتى الخريف
ونقرت أولى نسيماته
على سطح مشاعري
تيقظت
استعدادا لموسم مشاعرك الدافقة
فسيلك قد يكبر منسوب سدودي
احتواءً
و تفيض في شتاءات الخير
لما تدمع مزن القلب
فتبتسم أثلام الذاكرة
هكذا تحملك كل فصول العمر
وتغني الذكريات حضورك .
Peut être une illustration de 1 personne et texte

أرى الجُهَّالَ فوقَ العلْم بالوا بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 أرى الجُهَّالَ فوقَ العلْم بالوا

مهانٌ أنت في وطن العرب***كأنّك قد غدوْتَ من الحـــــــطبْ
تعيشُ مع القبور وأنت حيٌّ***وقد ضاع اللّسان مع النّــــــسبَْ
قضيت العمر في قبْو التّمنّي***وترغبُ في النّهوض بلا سببْ
ألم تر كيف أنّ العلم رقّى***شعوبا بالتّـــــــــــــــــعلّم والأدب؟
وألقى الجهل بالأوباش خلفا***وذلك ما تجـــــــسّد في العـرب
////
نعيش كما اليتامى في بلادي***ونكْرهُ أن نعـــــودَ إلى الرّشاد
نرى التّغْيير شرّا مستطيراً***ونقنع بالتّســــــــــــــلّط والفساد
ونحلم بالتّقدّم دون جدْوى***وقد غرق النّواطر في الكــــــساد
وبالتّسويف نختم كلّ أمر***كأنّ النّهب أفضــــــــــــــل للعباد
تغيّر كلّ شيئ في بلادي***إلى نحو يقود إلى السّــــــــــــواد
////
أضعنا بيت قدس المسلمينا***وصادرنا الحقـــــــــيقة أجمعينا
رضينا بالمــــــذلّة في زمان***به الإنسان قد صنـــــع الثّمينا
نراوغ كالثّعــــــالب كلّ يوم***ونكذب كي نســوس الكادحينا
وما بعث التّقدّم بالتّمنّي***ولا التّغــــــــــــــيير درب القانعينا
فقاوم ما استطعت رغاغ عصر***أرادوا مســــخنا أدبا ودينا
////
صهاينة اليهود طغوا كثيرا***وما تركوا الكبير ولا الصـغيرا
يعاملنا اليهــــــــود بكل عنف***كأنّ النّاس قد أضحوا حميرا
ونخشى أن نواجهـــهم لكيلا***نكون لنارهم حطــــــــبا يسيرا
وكم من هجمة تركت وراها***ضحايا جلّهم لمسوا السّــــعيرا
فيا عرب العمائم أين أنتم؟***فبيت القدس قد أضــــحى أسيرا
////
أرى الأقصى يصول به اليهود***كأنّهم الأشاوس والأســـــود
ونحن نسالم الطّاغوت دوما***لأنّ الرّعب تحمــــــــله الرّدود
تعبنا من مهادنة الأعادي***وقهــــــــــــــقرنا التّوهّم والجحود
وليس لعقـــمنا والله حلّ***وقد نقضــــــــــــــــت بأمّتنا العهود
سقطنا كالبهائم في كمين***فشاب الرأس واخـــــــــتنق الولود
////
نسير مع الخراب إلى الخطر***ونتّهم القضـــــــــاء مع القدر
ألم تر كيف أصبحنا جمادا***كأنّ رؤوسـنا أضحـــت حـجر؟
نبيع نفوسنا بيـــعا رخيصا***ونزعـم أنّنا خــــير البـــــــــشر
ومن خلف القناع نسوس شعبا***تدجّن فاستبدّ به الغـــــــجر
وأسقطنا التّخلّف في حضيض***فأصبــــــــحنا أمّة مثل البقر
///
أرى الجهّال فوق العلم بالوا***وفـــــــي أوطاننا صالوا وجالوا
تجاوز غيّهم ســقف التّدنّي***وجهل النّاس غــــــــشّ واحتيال
كأنّ الغشّ أرضعنا ســـموما***من التّزوير فانتـــــــشر الوبال
أسائل عنه منــــتظرا جوابا***وتحت النّير قد ســــقط السّـؤال
وهذا أشرس الأغــوال فتكا***بشرّه سوف يحـــــصدنا الزّوال
محمد الدبلي الفاطمي

من شموع... البدء بقلم الشاعر/ يسري عزام المرصفى

 من شموع... البدء

_ مدخل
الثبات على الوعد ... وفاء
نقطة . .
و من أول . . العهد
-1
شاعري
أنتظرك في بستاني
لأهديك . .
ورود أوجاعي
أسلّمها لك
دون نقصان
دون مزايدة
نسّقها أنت . . كما تشاء
لك حرية التنسيق
ما أروع تنسيقك
لبوكيه . .
طفولة عزف . . بطعم الصمت
لا يجيد التنسيق
لبوكيهات ورود الوجع
إلا من يحمل في قلبه
كل أنواع زهور الأوجاع
-2
شاعري
مشفقة أنا عليك
من التنسيق وحدك
و احتفالك بوصولها
في ساعة اشتعالك
بشموع البدء . . وحدك
احذر شاعري
فالسباحة . .
في نهر نار الجروح . . خطر
من أجلي
حافظ على قلبك . . من النزيف
-3
شاعرى
لا يجيد العوم
في بحر الآلآم
إلا غواص . . أمين
و لا يتقن الطيران
في فضاء الأهات
إلا شاعر ماهر . . نبيل
و لا يغسل الدموع
إلا ماء طهور
و ما أطهر ماء المطر
_4
شاعرى
سماء حروفك رسائلك...
و التي ترسلها...
سمائك... رسائل مطر
حين تأتينا بها . .
في خريف عمر
تعدّه علينا . .
ساعات الشتاء
فمن المؤكد . . بعدها
سيلملم الخريف
عقائده الساكنة
كل فصولي
و يرحل . . كمحتل
لم يصدق يوما
أنه سيغير خرائطه
التي فرضها . . منهج
على سكاني
بلغة اليأس . . تدرّس
-5
و جئت أنت ياحلم
لتعلن...
لكل الزهور المأسورة
في سجونى
فى كل مدنى
والمأسورة...
في غربة الروح
هذا الوطن . . رائع
و لا يستحق أن نغادره
أو نتركه . .
دون الوقوف معه
في المقاومة
-6
اقرأوا تاريخه جيدا
و ارفعوا...
رايات الحانه . . أنغامه
على قلعة الفصول
و ليدين الولاء لعمره
بكل ألوان الزهور
و ليعلن الربيع
بصوت التفتح
في كل أرجاء الكيان
بصوت عزف نشيد جديد
أنا أبايعه
أنا أبايعك
-7
و لترحل من عامه هذا
كل الفصول
و أثبت على عرش قلبه
فصل الربيع
فهنيئا لكم . .
بشباب جديد
بدفء مديد
و رخاء . .
يعم كل طوائف
تعيش داخل حدود الولاء
- خاتمة
ياااااا أنا
نقطة
و من أول . الاستشفاء
نقطة
و من أول . . الإستدفاء
نقطة
و من أول . .الربيع الوحيد للعمر... انت
نقطة
و من أول . . العمر
نقطة... ومن اول الحلم
الشاعر/ يسري عزام المرصفى
Aucune description de photo disponible.

مقال بعنوان * الكاريزما لا تموت وحدها .. بقلم // محمد الليثى محمد

 مقال بعنوان ********* الكاريزما لا تموت وحدها ..

( الكاريزما تعود كلمة كاريزما إلى أصولٍ يونانيّة مشتقة من كلمة (Charis) وتعني نعمة أو لطف، وفي الإنجليزيّة (Charisma) تدل على معنى "المغناطيسية الشخصية" وتعرف الكاريزما بأنّها قوة الجاذبية الشخصيّة التي يمتلكها بعض الأفراد فطريّاً ، وتجعلهم قادرين على التأثير في الأفراد وسحرهم ولفت انتباههم واكتساب إعجابهم ، كما يمكن تحديد الشخصية الكاريزميّة ، ولكن من الصعب تحديد المهارات والصفات التي يمكن أن يكتسبها الأشخاص الأقل كاريزميّة، وتُكون الكاريزما مزيجاً يُطلق عليه العلماء مزيج "التبعية والتأثير,
إنّ للكاريزما شكلين مختلفين، حيث إنّ لبعض الشخصيات كاريزما هادئة أي أنّ تأثيره على الأفراد يكمن بسحره لا بكلماته، أمّا البعض الآخر فتُظهر كلماته وطريقة تواصله مع الآخرين تأثيراً ملفتاً على الأفراد ممّا يجلب اهتمامهم ويزيد حماسهم. )
هو نوع من التأثير النفسي ، والذي يهدف إلى تغير حياة الإنسان .. نحو حياة مرتبطة بذلك الكائن والذي يظهر خلال سنين العمر .. ما هو هذا الكائن ..ولماذا يرتبط بى ؟ وأنا الواحد الذي يعيش وحدته .. لماذا يظهر لي صديقي أو قريبي .. أو جارى الحزين ، أنه يتدخل في قراراتي يجعلها تناسبه
يأخذها إلي ذلك المكان .. وأنا أجد حريتي ينقصها ، قدر من الحرية .. هو لا يعرف ذلك .. يعيش بعيدا في دائرة حياته .. لكنه يترك ظله بجانبي يدفعني لكي اطلب رضاه .. هو يسيطر على حبات الوقت .. كلما دفعتني التجربة لكي أعيشها .. أجده خلفي ، صامت .. أبتسم لكنه في كل مرة أجده صامت .. ملامحه لا تتغير كأنه جارى الغريب .. يدفعني أن أدخله في تصوراتي .. هل تعرف من هو ؟ صورة من شجرة الإنسانية .. ينقصها الانتظار لكي تكون حرية كاملة .. أرحل ولا تترك ظلك في الفضاء خلفي .. أتركني لكي أعيش حياتي وحيدا .. اعرف حريتي .. في الاختيارات ..
تلك المقدمة كانت لابد منها .. حتى يمكن بيان تأثير ذلك الشخص الذي يؤثر على قراراتك .. هو شخص قد يكون من أقاربك من أصدقائك .. شخص تتبعه بإرادتك الحرة .. هو يتدخل وأنت لا تريده .. لكنه يلازمك كأنه جسدك .. شبح لا تراه لكنه يراك .
تتمني أن ترضيه أن يبتسم ويربت على كتفك .. أحسنت .. فتحس بأن الغد قد أبتسم لك .. هو شخص تتأثر به ..يدخل عليك تجده يسير معك رحلة الحياة .
وهو لكي يترك بصمة في سماء الروح .. لابد أن يكون مؤثر في الآخرين .. ولابد أن تكون أفكاره بناءة يتقبلها المجتمع .. ورغم ذلك قد يبدو أمامك أنه يختلف مع الأفكار المطروحة في المجتمعات التي تتقبل حكم الفرد .. فتجد تأثير الأب المدرس في المدرسة .. رئيسك في العمل .. قائد له تأثير متفرد قادر أن يؤثر في حياة الآخرين .. ليوقف حياة الأخر .. عند لحظة واحدة .. لحظة فارقة
يتوقف عندها الزمان .. ليدور حول تك الشخصية .. هل يحمل داخله قوة ما ؟ نعم هي قوة التأثير .. أنت تراه شخصية مليئة بالمهارات والقدرات التي تحاول التأثير في الآخرين .
من وقع تحت تأثير تلك الشخصية .. أصبح لا يرى حياته .. (حيث امتلأت بكل أسباب الغياب ) كما قال شاعر فلسطين العظيم محمود درويش في قصيدة هذا البحر لي .. أذا هو يؤثر عليك ليس فقط في وجوده ولكنه يمارس تأثير كبير في غيابه .. أنت ترى أفكاره هي من أفضل ألأفكار في الحياة .. هو يؤثرك بتعاطفه مع أفكارك البسيطة .. لكنه في نفس الوقت يسفه تلك الأفكار .. حين كنت مقتنع بتك الأفكار ..عشت معها شطرا من حياة .. كأن يمكن أن تقتنع بأفكاره لكنه لا يطلب منك ذلك .. حيث أنه في نفس الوقت يضغط على أفكارك ..يطردها من داخلك .. فتجد نفسك بدون
أفكار ، بدون قناعات ، وعاء فارغ .. لا يحتاج إلا لكي تطرح الأفكار أمامه .. رويدا رويدا فتجده يتبني تلك الأفكار . كواحد يبحث عن ضالته وعندما يجده .. يتمسك بها ، ويدافع عنها كأنها أفكاره .. لكنه في لحظة صدق مع النفس يدرأك.. أنها أفكار بالية .. لا تناسبه فهي ليست نابعة من داخله .. أنما من خارجه .. والمطلوب من أن يردها كما هي ويدافع عنها .. هل تذكرت كم من البسطاء عاشوا وماتوا وهم يحملون أفكار غيرهم .
في التاريخ العمري يعيش الإنسان ويتبنى أفكار غيره .. لا يستطيع أن يتخلص من تلك الأفكار .. قد تتواري في بعض الأحيان .. عندما يكون الضغط الخارجي أو النفسي كبير ، لا يستطيع الإنسان احتماله .. لكنها لا تموت تختفي هناك خلف التل.. وعندما تحين الفرصة تجدها حيه .. حيث من وضعها يتميز بعناصر من الثقة بالنفس كما يتميز بالكاريزما وهى جميع الأقوال والأفعال التي تبرز شخصيتك الحقيقية ، فالإيماءات ، ولغة الجسد ، والطريقة التي يتعامل بها ، إلى ماذا ينظر وكيف ينظر كل ذلك يؤثر في الأوعى الإنساني .
كيف يمكن أن نتخلص من تأثير شخص له تأثير غريب ، على حياتك .. دع الآخرين وأفكارهم ، خلف الباب .. أبدا بالقراءة .. ليس قراءة الكتب فقط .. ولكن قراءة الإحساس والمشاعر .. قراءة الحواس ، قراءة الإنسان .. وأبدأ أيضا بمعرفة نفسك .. توقف في منتصف الطريق .. وأسأل نفسك .. ماذا تفعل ؟ وكيف أثق في نفسي .. لا أحد يري ما أري .. ولا أحد يعيش خلفي .. أنا وحدي .. أعيش ساعاتي وأموت وحدي .
بقلم // محمد الليثى محمد
Peut être une image de 1 personne

يا ارض النبي المختار****** بقلم ***** الشاعر ***** وائل مسلم

 ******** يا ارض النبي المختار****** بقلم ***** الشاعر ***** وائل مسلم ************************************************************************ يا سعد ارض الحجاز يوم مولده.. ويا فرحة الدنيا بمقدمه يوم و لادته انار الدنيا من نور بهائه .. وكان له من المولي التكريم وعظيم ثنائه.. يا كعبة الانوار شوقي اليكي يزيد فانتي قبلة المريد. .. ويا روضة انتي التي اشتاق لزيارتك بعد الحرم حتي اشم رائحة الحبيب ومن نوره اتمني المزيد... وفي الرحاب الطاهره في ارض الحجاز الطيب فيها و العطر منها يزيد ..والعين تدمع من الايمان والقلب ملئ بالتوحيد ... وسلاما علي رجا لا امنوا بالرسا لة وجاهدوا بعزم من حديد... وتحية لصحابه مخلصين واخلاصهم وحبهم للنبي شئ فريد ... رجا لا صدقوا ما عاهدوا ولم يرهبهم التعذيب بالنار والحديد... واحد احد علي اللسان شهادة التوحيد...

في سبيل الدعوة قاسوا من الجحود والنكران ولم يهابو ا من التهديد ... امنوا بالصادق الامين وحاربوا لنشر الدين الجديد ... بالصدق والقران وقفوا ضد اساطين الكفر بارادة لاتلين وعزيمة لنشر الدين .... سلاما علي المخلصين والرجال الصالحين ... تحت راية الاسلام موحدين .. وبالرسول عليه الصلاة والسلام وافضل تسليم وبرسا لة الدعوه لله الواحد مؤمنين ... ومع الرسول في غزاوته طائعين ...رفعوا راية الاسلام و بفضل من الله جاء النصر المبين ... واعلاء كلمة الحق علي العالمين ... رجال عندهم ايمان بالله وصدق يقين... فيا مكه الدمع يزر ف بالحنين ... ويا كعبة اتيتك عبدا مسكين ..والقلب ينبض بالتوحيد واليكي بالحنين ... ويا مدينة رسول الله نورك يشع ليوم الدين ... ويا سعدك يوم جئاك خير الانام ونشر الدعوه بالسلام وتمم رسالة الاسلام ...فيا ارض الحجاز نورك يشع ليوم الدين ...نورا مبعثه ارض الحرمين ليشع بالوئام علي العالمين ... ومنصورة كلمه الحق ليوم الدين ... وسلاما علي خاتم المرسلين يوم مولده الرحمه المهداه برسالة الاسلام للبشرية والعالمين ... علية الصلاة والسلام سيد ولد ادم اجمعين ...

عنوان الدرس بقلم .. ادريس الجميلي

 عنوان الدرس

طار الطائر خوفا من الارهاق
وحط بعيدا ولكنه لم ينو الفراق
فرشت البساط عساني أسمع الصوت
لسرب الحمام الجريح
ولكن الطائر انكر صفات المديح
فجأة أطلت ساحرة العينين
تلبس اثوابا فيها بقايا الشعر الفصيح
فقلت:انظري لهذا القفار
ولا شيء غير الآثار
جودي بآهات قلب
كي يعود الطائر المحتار
تمنعت ضاحكة ثم نادت
يا سيدي لم أرغب بعد اليوم
اعطاء رحيق حنجرتي
لبائعي الاوطان
تمهل أنا ارقب سارق أرضي
فارغم جسمي اللحاق بذاك الطائر الحيران
ومشت تعانق وردة حمراء
خصلات شعرها تلف الحاجبين
فاردفت قائلة: أين عاشق الأرض؟
وهل من امان؟
بقلمي.. ادريس الجميلي

دور الاسرة في التعامل مع الألعاب الألكترونية التي يمارسها الطفل? بقلم ربى محمود بدر /سورية

 دور الاسرة في التعامل مع الألعاب الألكترونية التي يمارسها الطفل?

أطفالنا أكبادنا فلنكن معهم نتعلم منهم ونعلمهم لأنهم خلقو في زمان غير زمانا زمان التطوير والتحديث زمان التكنولوجيا وعلى جميع الأطفال من كل الفئات الطبقية أن يواكبو التطور والحضارة حتى لايشعر الطفل بالنقص واقصد بالطبقية وهي طبقة التجار واصحاب رؤوس الاموال والطبقة المتوسطة وهم الموظفين واصحاب الدخل المحدود والطبقة الفقيرة وهم الذين لايملكون لا مال ولاوظيفة
الأطفال ليجب ان يستخدمو التكنولوجيا بكل المقاييس بما فيها الألعاب ولك تحت الإشراف الكامل من الأسرة لأن الالعاب توضع لعدة اعمار ويجب اختيار اللعبة التي تناسب عمر الطفل
نبدأ بالاسرة وكيفة الاشراف على اطفالهم عندما يطلب الطفل الجوال للعب عليه هنا يبدأ دور الاسرة بالتحكم باللعبة هناك العاب تحرك ذكاء الطفل وتنميه ويجب على الأب او الأم مشاركة الطفل بهذه الألعاب وهناك العاب للمنافسة توجه الطفل الى التنافس والفوز وهناك العاب قتال ودم وقتل هذه يجب ان يبتعد الاطفال عن اللعب بها بجميع الاعمار لانها تحث الأطفال على العدوانية والبغض والكراهية ولعبة الببجي هي من الالعاب التي تسلب عقول الاطفال في سن العاشرة فما فوق فيجب منعهم عنها بكل الوسائل والطرق فهي لعبة محرضة للقتل والضرب والعداء
اذا آيها الاسرة واكبي التطور مع طفلك ولكن تحت اشرافك ورعايتك
بقلمي ربى محمود بدر /سورية

في جعبتي حكاية بقلم لطيفة محمد حسيب القاضي

 في جعبتي حكاية

حكاية كل من ظلمته الحياة بقسوتها
صعبة مثقلة بالصدمات
صدمات الحياة المعتادة و اللا معتادة
و لكنها
لم تكن كأي صدمات
ذكريات غرست في احشاء قلبي و حياتي
علمتني الكثير و الكثير
أصحو في ليلي
أتذكر المكر و الخداع و الكذب و الغيرة
كنت احسبكم أهلي و خلاني
كنتم في كل لحظة في كياني
كنتم عيناي التي أبصر بها جمالات الحياة
و الآن …
و الآن فقط أصبحتم من أسوء ذكرياتي
ذكريات تمور في الحياة
لا جرم بأنكم الكاذبون و المذيفون …كشفت أقنعتهم
و ما أقسى بشاعة وجوهكم
لقد أخذت الدرس و تعلمت بأنه …
ليس كل إنسان يتمنى لك الخير
بقلمي /لطيفة محمد حسيب القاضي
Peut être une image de enfant, debout et étendue d’eau