الأربعاء، 4 أغسطس 2021

ليلة أخرى من ليالي " نساء الكارما" : من كارما إلى صابر... للكاتبة سلوى البحري صفاقس تونس

 ليلة أخرى من ليالي " نساء الكارما" : من كارما إلى صابر...

نص من روايتي كتبته في الشتاء و لم أكن اعرف ان الربيع في مديني صفاقس قد يزهر ....
لكنني رأيتك مرة أخرى رأيتك في مظاهرة أخرى كبيرة كانت ايام صياغة الدستور او قل يوم ارادو ان ينقلبوا على حقوقنا فيه يوم أرادوا اقناعنا ان التكامل بين الرجل والمرأة يعني المساواة
ضحكت على حمقهم يومها ولم استوعب ان امرأة من المجلس التاسيسي كانت الأكثر شراسة واستبسالا في الدفاع عن اكذوبة مكشوفة : التكامل يعني المساواة . اعرف ان حقوق المرأة كانت ضد قناعاتهم فأنا لا أنسى ما فعل رجال الدين بالطاهر الحداد. لا بل لعلك لا تعرف ان بعض الرجال اليوم وبعد ثورتنا العظيمة مازالوا يرونه فاسقا ولعلهم تأكدوا من فسقه كيف لا وقد اندفع بعضهم ينادي بعودتنا لبيوت الطاعة وعصر الجواري. اتعرف لقد ارتفع صوتي مرات ومرات لم أعد هادئة في نقاشاتي مع صديقات طفولتي إذ لم اكتشف فكرهن الا بعد أكثر من عشرين سنة لقد كن مناصرات لتعدد الزوجات وصرن يلعن صراحة مجلة الأحوال الشخصية و من دفع لها يقلن إنها تحريف للدين. هكذا يا صابر لقد خذلت المرأة نفسها. كنت انتظر ان تظيف لحقوقها حقوقا أخرى وجدتها تنادي بنساء اخريات يشاركنها زوجها وبيتها. كنت أعود من عملي مهزومة مهزوزة. لكنني قررت أن أعود واصرخ وارفض وخرجت في تلك المظاهرة المهيبة في مدينتي صفاقس. كم تالمت لوجه مدينتي البائس يومها لقد استحالت أخرى غريبة حزينة أحسست انها ستسرق منا و قد وطاتها وجوه لا أعرفها وارتفعت فيها أصوات غريبة تنادي بممارسات أغرب اتصدق انهم كانوا ينادون بختان الاناث؟ نعم لقد سمعت شيخا أقبل من مدن الظلام يريد تحريرنا من متعة الحياة يريد أن يسوقنا إلى كهوف الظلام. تصورت نفسي انا الحرة وقد غدوت جارية ناقصة لا أكون إنسانا كاملا الا برجل يأسرني بين الجدران . يا الله ماذا أقول لك لقد كنت اغلي كالمرجل لم يفهم زوجي سبب ثورتي طمانني انه يحبني ولن يشرك معي امرأة أخرى ولكنني لم اهتم. لم يكن ذلك ما يعنيني كنت احس المسألة مسألة كيان و وجود كنت أراني كاملة بي وحدي. خرجت يوم المظاهرة من أمام اتحاد الشغل كنا رجالا ونساء كان حشدا كبيرا ويكبر شيئا فشيئا. لم نرهب من الاستفزاز ولم نقع فيه جبنا كل المدينة ورايتك يومها رأيتك تهتف مثلما رأيتك يوم كنت طالبة. لكنني هذه المرة لم اسارع إليك. لم تمسك يدي كنت احترم رباطي المقدس ولم اكتشف بعد خيانة زوجي ولا رجعيته ولا انه اقتنع بتعدد الزوجات أيضا وانه ارتبط في الخفاء مع قريبته وحافظ علي علنا. يوم رأيتك قفز قلبي إليك وعانقك. لكنني اختفيت عنك حتى لا تراني. كم زاد فرحي انك مازلت مناصرا للمرأة لمدنية الدولة لم تصرعك هذه الموجة الفكرية الغريبة التي هبت علينا. كان بودي ان اقول لك أين اختفيت ماهي أحوالك؟ أن أضع راسي على صدرك وابكي قهر زمن غريب صرنا إليه. كنت أريد أن أعود تلك الصبية الخجولة وتلك الطالبة المضطربة بين الجنون والتعقل بين الجموح والرزانة. لكنني هربت منك واضعتك في الزحام... وليتني ما لقيتك...
سلوى البحري صفاقس تونس جانفي 2021
Aucune description de photo disponible.

سابقى هنا بقلم الشاعر... علي السعيدي ...

 سابقى هنا حيث الجلاد

رغم جمر السنين
كي أقيم المدى
بين أمواج القصيدة
... علي السعيدي ...
Peut être une image de debout, arbre et plein air

سأمنح الحروف إجازة بقلم الشاعرة محجوبة بن حميدة

 سأمنح الحروف إجازة

سأمنح الحروف إجازة
و أكتب على الورق النهاية
بين الألف و الباء
أقف عاجزة
تائهة مع حروفي
بين الراء و القاف
سئمت من الكلام
و النظرات الزائفة
سئمت من
عقارب الساعة المخيفة
هذا يقول و تلك تردّ
و في نفس المتاهات
نسقط
هذا قراري
سأمنح الحروف إجازة
و إلى بوح الصمت
أرحل حافية القدمين
خشية من عدم
إتمام القافية
سأرحل دون وداع
إلى عالم مجهول
سأترك الورقة
تنتظر بزوغ القمر
و من تصميمي
سأرسم لوحة فسيفسائية
دون حروف
و دون كلام
هذا قراري
سأمنح الحروف إجازة
و لتلك العينين سلامي
بقلمي محجوبة بن حميدة
تونس
31~8~2021
Peut être une image de Mahjouba Ben Hmida


وتريات عشقية..لمدن موغلة في الوَجَع بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 وتريات عشقية..لمدن موغلة في الوَجَع

بغداد:
سمعت بإسمك في أقاويل الرياح..
وظللتُ أبحث عنكِ في كتب العواصف..
في المصاحف..
في احتدام الموج..
وانهمارات الفصول..
أنتِ تاج العارفين..
وأنتٍ معجزة اليقين..
أنتِ الحمام يرتحل
عبر ثنايا المدى..
أنتِ الحزن المبلّل بالندى..
أنتِ الهديل..
* * *
دمشق أيتها القادمة..
من خلف الضَباب
من أساطير الحكايا..
أحتاج ذاكرة النوافذ المطلة على الخراب..
أحتاج خياما تدر ّصهيل الخيول..
أحتاج وجْدا ينبت على شجن القلب
ويغمره السحاب..
أحتاج حماما يحطّ على الرّمل..
يحرِس حزني ..
ويؤثثُ مدائنَ ترشح بالموت..
تنام في غيمة الرّوح..
ويبعثرها الصهيل..
محمد المحسن
Peut être une image de Med Elmohsen


بيني وبيني بقلم الشاعرة ماجدة رجب

 بيني وبيني

مازلت أمشي
أعاند الخطى
تعاندني
والهوى بالحشى
يرتعد
وأعجز أنا
ألاّ أدثره
إلا بجليل الوجد
محرابك
يقف أمامي
شامخا
سامقا
فاتحا ذراعيه
أعرُج إليه
والصفاء تميمة
أعلقها
على رقبتي
وانحني...
وهل لغيرك ياالله أنحني؟
بيني وبيني
مازلت أدنو
وأدنو
لأراك
في النجوى
ونجواك
تنحر الحروف الباكية
تقبّل سجادة
لا تعرف
سوى الإعتراف
بأسرار الهدي للحب
في ليل بالكاد يتبسّم
و التسابيح
تبشر بطيب الندى
بأنوار الفجر
بيني وبيني
وبينك
شراسة الوقت
تضيق
تتسع
بين الماء والضوء
نتوضّأ بريح الود
وبأسماء الله نسبّح
نشرب نخب الإصطفاء
كافورا
فلا كؤوس بعد الطهر
ترتدّ
ماجدة رجب
Peut être un gros plan de Mejda Rejeb et foulard


غاب الكلام بقلم الشاعرة *ليلى الرحموني*

 غاب الكلام

حين إلتقينا غاب عني
وعنك وعن العالمين
حولي كل الكلام .....!
وصار الصوت
ينازع حشود المشاعر
في داخلي
وأضحت عواطف الحب
في حلقك جمعا زحام.....!
فاكتفينا بحرف ترفعه
أجفان الرموش
وتنطقه نظرات العيون
كلمات عشق
فاقت كل ما قد قاله يوما
في الحب قبلنا أهل الغرام......!
تصافحنا دون سلام
تحادثنا دون كلام
اتفقنا واختلفنا
غضبنا وتصالحنا
تعانقنا و تفارقنا
دون لمس دون خصام.....!
من قال أن الحديث
بين المحبين شيئي أكيد لزام....؟!
من قال أن الكلام قد يشيد
يوما صروح معاني الحب الجسام...!؟
من قال أن عشق القلوب
قد تحمل ثقله عنا يوما حروف الكلام.....؟!
*ليلى الرحموني*
Peut être une image de Leila Rahmouni


هنا تونس في ثوبها الجديد : حين ينتصر العقل الجديد والوجدان الجديد،نهائيا على فجوة الإنحطاط بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 هنا تونس في ثوبها الجديد :

حين ينتصر العقل الجديد والوجدان الجديد،نهائيا على فجوة الإنحطاط...
قد لا أجانب الصواب إذا قلت أن -حكومة المشيشي- ساهمت في التعامل مع جائحة كورونا التي شلت الاقتصاد وأخرجت عيوب النظام الصحي إلى السطح في تشجيع سعيّد على أخذ المبادرة خاصة مع نجاح تحركاته الدبلوماسية الناجحة لجلب ملايين اللقاحات وأطنان من المساعدات والتجهيزات الطبية. ليلتقط سعيّد المظاهرات التي خرجت في مختلف مناطق البلاد الأحد 25 جويلية والتي نددت بالأساس بالمشيشي وحركة النهضة.
وكثيرا ما تحدث سعيّد في الخطابات التي تنشرها صفحة رئاسة الجمهورية التونسية على فيس بوك عن أنه سيتخذ الإجراءات التي يراها مناسبة لإنهاء الأزمة السياسية عندما "تأتي اللحظة" المناسبة.
وطيلة فترة الانسداد،تحدث شق من السياسيين وخبراء القانون في تونس عن أن المادة 80 من الدستور تمنح رئيس الدولة إمكانية اتخاذ "إجراءات استثنائية" يتولى بموجبها إدارة الدولة بشروط محددة ولفترة زمنية مضبوطة مسبقا.
ومهدت هذه الاحتجاجات لترحيب شق واسع من التونسيين بقرارات سعيّد التي استند فيها لهذه المادة الدستورية.إذ خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع مباشرة بعد إعلان قرارات سعيّد احتفالا بما يرونها نهاية لجبل من الأزمات السياسية التي استعصت عن الحل.
ولكن..
ترحيب جزء كبير من التونسيين بخطوة سعيّد رافقه توجس لدى النخب والساحة السياسية من نوايا الرجل فيما يتعلق بالخطوة المقبلة خصوصا في ظل غياب خارطة طريق واضحة لعودة استقرار المؤسسات.
في هذا السياق يصف ناشط سياسي ممن تحدثنا إليهم:" احتفالات تونسيين بقرارات الرئيس بـ"المنطقية،إنها تعبر عن حالة الغضب الشعبي من "فشل المنظومة السياسية التي قادت تونس إلى أن تصبح دولة فاشلة على جميع الأصعدة؛الصحية والاقتصادية الاجتماعية،مضافا إليها أزمة سياسية خانقة".
وفي المقابل،وصف عضو مكتب سياسيي لحركة النهضة(طلب منا عدم ذكر إسمه)،الاحتفالات بـ"الانقلاب"مضيفا:"هناك من يعارض الحكومة والبرلمان والنهضة" التي تشكل أكبر كتلة نيابية في المجلس (54 من أصل 217).
واستنكر متظاهرون عدم إدارة الحكومة الأزمة الصحية بشكل جيد، خصوصا أن تونس تعاني نقصا في إمدادات الأكسوجين. ومع نحو 20ألف وفاة لعدد سكان يبلغ 12 مليون نسمة،فإن البلاد لديها أحد أسوأ معدلات الوفيات في العالم..
وتدخل البلاد في الفترة المقبلة في فترة ترقب للخطوات التالية"لسعيّد "فيما يتعلق برؤية سبل العودة إلى استقرار المؤسسسات وإمكانية اقتراحه تغيير النظام السياسي بالصبغة التي اقترحها إبان الحملة الانتخابية..
وتساءل كثيرون عن الآليات التي ستنفذ بها قرارات الرئيس قيس سعيد ومن سينفذها،وسط مخاوف من توريط الجيش التونسي،الذي حمى ذات يوم الثورة،في هذه المعركة بين مؤسستي الرئاسة والبرلمان.
وفي الوقت الذي يترقب فيه الجميع إلى أين ستمضي الأحداث في تونس،يتساءل الكثيرون: هل ما يقوم به الرئيس التونسي قيس سعد هو تصحيح لمسار الثورة التونسية،التي بعثت الأمل للشعب التونسي وللشعوب العربية، أم أنه انقلاب على الدستور.؟!
وفي الحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال يمثل فجوة متسعة بين أنصار الرئيس سعيّد من جانب،وأنصار حركة النهضة وزعيمها رئيس البرلمان راشد الغنوشي من جانب آخر،سواء على المستوى السياسي أو الشعبي.
وكان الرئيس قيس سعيّد أشار إلى أنه قرر "عملًا بأحكام الدستور اتخاذ تدابير يقتضيها الوضع لإنقاذ تونس وشعبها، ولإنقاذ الدولة التونسية والمجتمع التونسي"، مشددًا على أن ما قام به ليس تعليقًا للدستور، وليس خروجًا على الشرعية الدستورية.
ما أريد أن أقول ؟
وإن كانت تونس تواجه الآن مستقبلا غامضا من الانقسامات فإن الرئيس “سي سعيد”يحاول إنقاذ البلاد والعباد من فتنة قد تأتي على الأخضر واليابس سيما أن أطرافا سياسية تحاول-عبثا-سكب البنزين على نار هي ملتهبة أصلا،وقد ينجح-في تقديري-فى الخروج من هذا المأزق التاريخى لتبقى وحدة تونس ويستمر إشعاعها الديموقراطي..علما أنها (تونس)من أكثر الشعوب العربية تقدما واستنارة وستظل واحة ثقافية وحضارية مضيئة في ظل الدياجير العربية.
وإذن؟
الرئيس قيس سعيد إذا، تصدى-في تقديري-لأزمات اهتراء النظام،عبر التصويب على الأخطبوط التونسي،بما من شأنه أن يقيّد حرّية النهب وتعميم الفساد الذي تتعطّل حركته تحت الضوء.
ومن هنا،خرج -المغبونون- في عيد الجمهورية،يوم 25جويلية،الأمر الذي سيدفع إلى الذهاب إلى أبعدَ ما يمكن،في طريق تصحيح المسار.
وهنا أضيف:
كانت ثورة تونس منذ سنوات هى التى أشعلت ما يسمى-تعسفا على الذكاء الإنساني-ب” ثورات الربيع العربى”وهى تجربة مازالت تواجه قدرها أمام التاريخ سلبا وإيجابا..
كارثة جائحة كورونا الأخيرة في تونس،أدّت إلى أن يقطع قيس سعيّد الشكَّ بيقينٍ مفادُه أن الحكومات المتعاقبة “رهينة ائتلافات حاكمة تخدم مصالحها الخاصة”، بحسب تعبير الامين العام المساعد لاتحاد الشغل سامي الطاهري،وأن الانتخابات البرلمانية تتحكّم فيها طبقة النظام القديم المتجدّد بائتلافات سياسية،ورجال أعمال فاسدين،لتعطيل دواليب الدولة.
العائلات المافياوية الـ 46 في نظام ابن علي، جدّدت نفوذها ومصالحها منذ حكم “الترويكا”، ووسّعت نفوذها ومصالحها في الحكومات والبرلمانات المتعاقبة (تقدَّر زيادة ثرواتها المشبوهة بالفساد منذ عام 2012 بنحو 20%).
على سبيل الخاتمة:
إنّ النهضة لا تتقدّم تلقائيا بما يشبه الحتمية،والحضارة لا تتأثّر بمجرّد الإستخدام الميكانيكي للآلات،والثورة لا تنجز مهامها بالأدعية والأمنيات،بل الإنسان،هو صاحب المعجزة.ولكن المعجزة لا “تتحقّق” إلا بالإرادة الفذّة والموقف النبيل،حيث ينتصر العقل الجديد والوجدان الجديد،نهائيا على فجوة الإنحطاط..
وحتما..تونس ستنتصر..
لست أحلم..
لكنه الإيمان الأكثر دقة في لحظات التاريخ السوداء،من حسابات-حفاة الضمير-
محمد المحسن

الثلاثاء، 3 أغسطس 2021

نسمة العمر بقلم يحيى نفادي سيد

 ((( نسمة العمر )))

حبيبة إن تراق فيها الهوى
...... كانت للقلب نبع جندل وروى
أستقي طيب لاذبها شهدا
... وانعم بكأس المسقى رطب حوا
تغمرني نفحات أنفاسها شذرات
... كأن الربيع م دنياها خضرة خوا
أرا ها مني أخدود وجندلا
... ما لظهيرة شمسها حرر وصلى
أسكنها رواح جنة وأنهرا
....فيض العزاب منها حلم ما ذوى
أتجرعها سكرة رواح للروح
.. وفيها يغالبني الشعر بأبيات جوى
قد اصطفها القلب وهام متفردا
. يسطر بحسه احرف الولع المكتوى
فيا من علت للمشاعر أكم الشغف
......... هذا قلبي ملبيا فيك كل رجا
يتلوا آيات الصبر تسكن جنبا
عسى لسهرة يوافي لطيفك مكرما
الحب كتاب والعمر كتاب
. وكتابك أنى أن اسلوا منه أسطرا
********** يحيى نفادي سيد
ف 3/8/2021
Peut être une image de ‎1 personne et ‎texte qui dit ’‎حبيبة إن تراق فيها الهوى كانت. ..كان.ت للقلب نبع جندل وروى أستقي طيب لاذبها شهدا وانعم بكأس المسقى رطب حوا تغقرني نفحات أنفاسها شذرات كأتن الربيع م دنیاها خضرة خوا يحيى نفادي‎’‎‎