الاثنين، 2 أغسطس 2021

*لحن الغرام* بقلم كمال العرفاوي

 *لحن الغرام*

حين التقيتكِ يا حبيبتي
أشرقت شمسي
الغائبة منذ سنين
و ازدانت حديقة قلبي
بالورود و الرّياحين
و غرّدت طيور أحلامي
في الحقول و البساتين
و انتشى بالبِشر وجداني
و اهتزّ بالفرح كياني
فصرتِ نور العين
و دَمي الّذي يسري
في الشّرايين
و الماء الزّلال المَعين
الّذي يروي ظمئي
في كلّ آن و حين
فأسكنتك بؤبؤ العين
و حرستك بالجفنين
و عزفت لك لحن الغرام
على أوتار القلب و الوتين
فتراقصت نبضات قلبي
على ركح العاشقين
كالفراشات فوق ألورود
و أزهار الفل و الياسمين
مزهوّة كالعصافير
فوق أشجار الزّيتون والتّين
فطوبى لكِ بقلب عاشق
ولهان مُغرمٍ أمين
كمال العرفاوي
Peut être une image de une personne ou plus, personnes debout, foulard, rose, arbre et plein air

جنائز مؤجلة/// بقلم نعيمة سارة الياقوت ناجي

 جنائز مؤجلة///

في قلب الغرابة
سكر العشق
متمايلا يترنح
بين الجراح...
وسكت الزمن...
مذهولا...مبحوح النبرات...
يناجي السماءبين جدائل تذروها رياح الرغبة والإمتناع...
تتمخض أنفاسي
شذرات....
ويحكم القدر....
جاء الموت فافترقنا
تكذب الأيام
جاء الموت فالتقينا
هكذا ينتهي الكلام.
قل للواقفين
على شفى العتاب
نار الغياب مواقد تدك الجمر....
تشعل الفتيل...
لا الحب يستوي بين الجمرات
ولا الجنون يصرخ للحسرات ...
فيا ناظمي قصيدة بلاعنوان...
هاك وريدي وخط
بدمي والنزيف
على الحيطان هويتي وعنواني...
حتى إذا الشوق هذى يوما...
قادتك لمأواي عناويني....
ففي قلبي وطن أنادي عبر شرفاته كل الأطياف حلمابين الأوطان...
والسر كفن ...جبة وكساء...
كلنا غرباء فيك يا وطنا اَمننا به مأوى
فهل يتخلى الوعد؟
هل مزقنا الأوراق
فصرنا بلا وطن
نعد الأيام الباقيات
بين الإغتراب واستحالة العودة...
وأعلم أني فيك منسية
تبيع جرائد الأيام
على الأرصفة
حافية القدمين
منهكة الأحلام...
فهل تتذكرني الأرض ذات زمان؟
أنا هنا ككرسي بين أغصان الزيتون والرمان
مبتل بندى النرجس الباكي بين الجنائن الغريبة....
قاحلة ...نفرت منها المياء وجفت...
فمن يعيد النضارة للياسمين بين البنادق والطرقات...
يا كاتم السربين الجبروت والكبرياء
نحن كلناجنائز مؤجلة
رحلات ومسيرات
مواكب مشيعة
بين عطروأريج من
زعتر بري وسدر
يبكي الياسمين
ننثره على نعوشنا المؤجلة....
ياسيدتي وياسيدي
والكحل قنديلي من عينيك
حيث الشط
مرفأ العشق والزوال فهل ننسى أننا على الطوابير
أعداد بلا تعداد
مواكب نحو المجهول
تربت الأوهام أحلاما مستعجلة
ونحن...
ونحن ...نغني لهذا الكون وكأنه جنة الخلد
وهم...حلم...
فكلنا جنائز مؤجلة...
يا صاح...
هذا القدر يغزل من شيب العمر
خيمة والأوتاد
تجرفها الأعاصير...
فهل نستظل بالشمس...
والمسير طويل
يقصر عند اليقين...
سأظل أعشقك
فكل مافيك جميل
أيتها الأرض
لحين عناقنا في عمق
الأسرار
ولارهان على البقاء
ولا على صدق الأقوال...
فكلنا عبث بين الأشياء...
ننام ونستيقظ تحت وطأة النار و النسيان...
هكذا أنا وأنت أيها الإنسان...
ناسي منسي وفي داخلك رغبة في أنس
فلا انفراد بالليل
والسمر
ولا شطرنج تحركت بيادقه...
دون ثنائيات...
لمن نشكو الأنين؟
يازهر الياسمين الباكي فوق صدر جنين والحنين...
أخرسوا فينا صمت السنين....
دكت الجراح دكا
ونال منا الوباء
كيف نضمد وهم الموت...
إلى المقابر بلا جنائز
والدفن افتراضي
لا نعوش تبتسم
عند حدود اللحد....
لا زغاريد...
يخنقنا الوباء الغريب
بحت حناجر الأمهات....
لا أعراس يا صباياتقودنا نحو بر الأفراح...
لاسمر يشفي غليل الكلام المحظور...
بين الغياب والموت والتهجير...
كلنا جنائز مؤجلة...
وانتهى الكلام....
نعيمة سارة الياقوت ناجي
...
Peut être une image de foulard, plein air, arbre et texte

الحرب على الفساد: لك آلله ايها الرئيس بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

 الحرب على الفساد: لك آلله ايها الرئيس

بقلم صلاح الشتيوي
الرئيس يقرر محاربة الفساد ومع الأسف لقد عمَ الفساد في بلدي كل شئ ولم يترك مكانا او ميدانا لم يمسه ولم يقترب منه فمن اين سيبدا؟.
اني بصراحة اشفق لحاله فمن اين سيبدأ حربه وكيف وعلى من و كيف سيتغلب على هذه الجائحة الاخطر من جائحة كوفيد.
الإدارة نخرها الفساد الاداري والمالي بصورة خاصة ،
قطاع الادوية ترعرع فيه الفساد ،الفسفاط تغلغل فيه الفساد،الاعلام تفنن في الفساد ،حقوق الناس تلاعب بها الفساد،مجلس النواب سكنه الفساد،الاحزاب خالفة جميع قوانين الانتخابات وباعت واشترت وقالت هذا لايعد فساد،الرياضة زارها الفساد و لم يرحل.
التجارة وتوريد المواد الغذائية للمواطن طالها الفساد.
لم يبقى شيء في بلدي لم يلامس الفساد حتى النفايات
لم تسلم و دخلها الفساد.
إن للفساد آثار مدمرة فتفشي هذه الظاهرة المقيتة تأثر على حياة الناس ،فتذهب الثورة و الوقت والطاقات، يسبب الفساد في تعطيل الخدمات وبالتالي يأدي الى خراب الأوطان بتأخير البناء وتقدم البلاد في كل المجالات الحيوية.
للتغلب على الفساد في الادارة يجب:
- تبسيط وسائل العمل و تحديد مهلة لانجاز اي معاملة مرتبطة بالمواطن.
-انجاز المعاملة بدون ان يتنقل المواطن الى اكثر من جهة.
-القيام بمتابعة الموظفين المشكوك في نزاهتهم وعدم التهاون في العقاب.
-تكثيف التفقد .
-اعتماد معيار الكفائة والخبرة في الوظائف.
-ارساء نظام لمراقبة الوزراء وكبار الموظفين في كل الوزارات.
-اعادت هيكلة الادارة وبنيتها وصلاحيتها واعادت تكوينها على اسس علمية.
- الاهتمام بالعنصر البشري في الادارة على اساس الاجدر والانسب .
-تغيير اساليب العمل في اتجاه تبسيطها و جعلها اكثر مرونة خاصة في انجاز المشاريع و الدعوة للمنافسة.
-تطوير وسائل العمل من ادواتوتجهيزات ومعدات وكل ما يعتبر من لزوميات العمل.
-ايجاد حلول عملية للخروج من دهاليز الفساد و ظلمته.
-اختيار مبدأ الشفافية في جميع مؤسسات الدولة ومرافقها.
-التركيز على اشاعة المدركات الاخلاقية والثقافية والحظارية بين الناس.
الفساد استفحل واصبح عاما انتفع منه الكثير وشجعه المواطن بسبب رغبته في قضاء شؤونه ولو بمخالفته للقانون.
فمن سيحارب الرئيس ومن اين سيبدأ وباي قطاع ؟الصحة خرَبت والتعليم مرض والاقتصاد مات و المواطن ساند الفساد وشجعه.
فلك الله ايها الرئيس.
Peut être une image de 1 personne

تصريح مثير بقلم / ابراهيم الدهش

 تصريح مثير

بقلم / ابراهيم الدهش
.. كنت أتصفح في أحد الكتب السياسية ، وخاصة التي تتعلق بالسياسات الخارجية الدولية وتصريحات أبرز القادة السياسيين والمفكرين العرب والاجانب في مختلف الفترات ، وجدت الغرائب و العجائب في ذلك ،
فكانت القوة والشجاعة والصدق في بعض التصريحات ، وهناك الثقة والتفاؤل لمستقبل زاخر و زاهر واخر تجد المكر و الخداع في ذلك التصريح .. إضافة إلى تصريحات التجاهل والانتقاص من قيمة المقابل ،،
ولم استغرب من بقية التصريحات او الرسائل التي اطلعت عليها بدقة متناهية .. رغم أنها من فترات زمنية بعيدة ومن حقب متفاوته ، وكأن المتحدث يحاكي جيلاً من بعد جيل ويعلم بتطور الاحداث سواء كانت إيجابية لصالحه أو سلبية وله دراية ومعرفة بالشعوب التي من حوله ..
والغريب أيضا أن هذه التصريحات و رغم أبعادها السلبية لم تترك أثراً في النفوس ولم تحرك ساكناً في ضمائر من تصدوا للمشهد السياسي العربي من قادة وحكام ومن الذين نادوا بالحرية والاستقلال و التحرير و دعاة الوطنية ،
ومن بين تلك التصريحات كان لرابع وزراء الحكومة الإسرائيلية (جولدا مائير) حيث تعتبر المرأة الوحيدة التي تولت هذا المنصب وحققت مآرب إسرائيل وحلفائها وناصريها وما يصبوا إليه
فمقولتها الشهيرة التي هزت العالم بعد حرق المسجد الأقصى ..
( لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخل العرب إسرائيل افواجا من كل مكان ، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده) ..
وللاسف الشديد ،، هذا هو الواقع الذي يعيشه العرب ، أشداء على بعضنا البعض ، رحماء مع من يدخل القازوق في ...
Peut être une image de 1 personne

أكتب لي بصمت بقلم المختار / زهيرالقططي

 أكتب لي بصمت

نبض ينمو ببطىء
إنغرست فيه محبتك
ليصل للقلب
ويكبر مع الأيام
يحق لك أن تبتعد
ولا يحق لك أن تتجاهله
دع نبضك يسكن في قلبي
هذه رغبتي الوحيدة
ولدنا والحب كتب لنا
خلقنا لنكون لبعضنا
وكتب القدر فراقنا
ومازلت أنتظرك
وإن لم تأتي
أكتب لي بصمت
رسالة على أوراق الورد
وأرسلها مع خيوط الشمس
دعني أستمتع بقراءتها
تحت ضوء القمر
والنجوم شواهد
على ماكان من حب
رحل بأمر القدر
-----
المختار / زهيرالقططي

/// الرّبيعُ العربيّ ... شعر : مصطفى الحاج حسين .

 /// الرّبيعُ العربيّ ...

شعر : مصطفى الحاج حسين .
... وكانتْ حِيرتي تقبُضُ على قَلقِي
وتجرُّني نحوَ السَّكينةِ
حينَ كانَ نبضي يضرُمُ النِّيرانَ
في لوعةِ حنيني
أعضُّ دُرفةَ صرختي
أتشبَّثُ بجذعِ صبري
لا أريدُ لإنهزامي أنْ يعصفَ بي
لا أريدُ لبسمتي أنْ تتقهقرَ
كنتُ أنوي أن أطاوعَ الانتظارَ
سأحتملُ ما لا أُطيقُ
سأتحدَّى وجعَ السقوطِ
سأبذُل قصارى صمتي
ولنْ أضعفَ أمامَ غُربتي
أمِّي دفنَتْ ضحكتَها مُنذُ أنْ أخذتْنا الريحُ
سقطتْ دهشةُ السَّماءِ
تقوَّضَ شعاعُ الضَّوءِ
تسمَّرَتْ أجنحةُ السَّحابِ
صارَ النَّدى بعضَ سرابٍ
والأرضُ تكلَّلتْ بالمقابرِ
دمعتي لنْ تطرُقَ بابَ أحدٍ
إذ لا أحدَ ينصُتُ لِبُكائي
العالَمُ متحجِّرُ الوجدانِ
متصلِّبُ الإحساسِ
بينه وبين الإنسانيَّةِ مليارُ عامٍ
وهو على مسافةٍ وجيزةٍ مِنَ التوحُّشِ
سيظنُّ الجبلُ أنِّي مثلُهُ بالتحمُّلِ
وستعتقدُ العاصفةُ أنِّي أعتى منها
دمعتي لنْ تبرحَ قلبي
آهتي لنْ تسمعَها أنفاسي
وخُطايَ لنْ تخورَ
سأتابعُ الدَّربَ ونزيفي سيشُقُّ الصِّعابَ
الربيعُ العربيُّ سيعتلي قِممَ الجبالِ
سيفترشُ عُشبَ الهضابِ
سينتصرُ المشرَّدُ ويعودُ
سينتصرُ المُعتَقَلُ ويعودُ
سينتصرُ الجريحُ ويعودُ
وسينتصرُ الشهيدُ .. ونحنُ نذهبُ إليهِ .
مصطفى الحاج حسين .
إسطنبول
Peut être une image de ‎‎‎مصطفى الحاج حسين‎‎ et lunettes‎

ذكرى أمي بقلم الأستاذة شباح نورة

 ذكرى أمي

أمي ليس لك مثيل بين الأمهات
عشقت روحك السمحة والآهات
تخنقني بذكراك وفراقك المحزن
تتلاقى أرواحنا فتبث لها الأشواق
والحنين لأيام سعيدة و دافئات
فأنت موطني حين تعذبني الحياة
أنت فرحتي عندما انعدمت المسرات
أنت شاطيئ الآمان عندما أحس باللسعات
كانت أمي تأخذني لأيام سعيدات
تفرش لي الحرير وتقدم لي الطيبات
وتبخر الدار بأطيب العود والبخورات
وتجلب السعادة بين يدي كالوسادات
أحس أنني ملكت الدنيا والباقيات
الصالحات وتحت أقدامها نلت الجنات
بك طابت الحياة في الصباح والمساءات
لا خوف ولا فزع ولا قلق بل المطمئنات
من حلو الحديث والذكر والابتهالات
عشقت الحياة بوجودك وطلقتها بالمرات
لرحيلك اهتزت الأرض من تحت أقدامي هزات
من يعوضك فخابت ظنوني بالمستحيلات
أنت رمز الجود والعطاء و التضحيات
الأستاذة شباح نورة
الجزائر
Peut être une image de plein air et arbre

দৈনিক প্রতিযোগিতা কবিতা:বৃদ্ধাশ্রম, কবি:প্রিয়াংকা নিয়োগী,

 দৈনিক প্রতিযোগিতা

কবিতা:বৃদ্ধাশ্রম,
কবি:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:01.08.2021
_________________
বৃদ্ধাশ্রমে থাকে অসহায় বৃদ্ধরা,
তাই নিয়ে সকলের মন থাকে কষ্টে ভরা।
বেশিরভাগ লোকই জানে সন্তানের শয়তানির কারণে,
মা-বাবাকে যেতে হয়েছে বৃদ্ধাশ্রমে।
সত্যিইতো কি করে পারে,
তার উপর অত্যাচার করতে,
যারা ছোটোর থেকে বড়ো করেছে,
তাদের অত্যাচার করে বৃদ্ধাশ্রমে পাঠাতে!
কিন্তু খুব কম লোকই জানে,
মাত্র তেইশ থেকে চব্বিশ শতাংশ বৃদ্ধ-বৃদ্ধা,
বৃদ্ধাশ্রমে যায় সন্তানের অত্যাচারে,
বাদ বাকিরা যায় অন্যান্য কারণ,একাকিত্ব ঘোচানো ও সঙ্গ পেতে।
বৃদ্ধাশ্রমে থাকার জন্য আবেদন করতে হয়,
টাকার বিনিময়ে সদস্যপদ দেওয়া হয়।
মাসিক খরচ,প্রবেশ মূল্য,আপতকালীন খরচ,নিরাপত্তা রক্ষীর খরচ এবং অন্যান্য খরচের জন্য টাকা দিতে হয়।
কেউ একবারে চার থেকে পাঁচ লাখ টাকা দিতে না পারলে,
মাসে মাসে টাকা পরিশোধ করতে হয়।
বেশিরভাগ ক্ষেত্রেই পাঁচ থেকে সাত লাখ টাকা নিরাপত্তার জন্য জমা করতে হয়।
টাকা হিসেবেই থাকার রুম পাওয়া যায়।
বিনামূল্যে বৃদ্ধাশ্রমে আশ্রয় পাওয়াটা ভাগ্যের ব্যাপার হয়।
_______
Peut être une image de Priyanka Neogi