الأحد، 1 أغسطس 2021

( أحببتك منذ ألف سنة) بقلم الشاعرة كريمة الحسيني

 ( أحببتك منذ ألف سنة)

أحببتك
منذ ألف سنة
منذ كان أهلنا
يرتبون أفكارنا
يرسمون أحلامنا
يسنون لنا القوانين
و يقصون أجنحتنا
كي لا نطير
أحببتك منذ أن عبرنا معا
حاجز المستحيل
و لونا ذكرياتنا المشتركة
الحزينة
حين عانقتني بشوق السماء
و قلت أين كنت يا مجنونتي
الحسناء
أحببتك حين منحتني نفسك
و نظرت في تفاصيلك
الغارقة في البهاء
أحببتك منذ ألف سنة
كريمة الحسيني
Peut être une image de 1 personne et lunettes


هل ينقذ الرئيس قيس سعيّد البلاد والعباد..من عقال الفساد والمفسدين..؟ بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 هل ينقذ الرئيس قيس سعيّد البلاد والعباد..من عقال الفساد والمفسدين..؟

وسط ذهول وإستنكار ومبباركة،انقسمت المواقف في الشارع والقوى السياسية التونسية،بعد إعلان الرئيس قيس سعيد في الأيامة القليلة الماضية،تجميد عمل البرلمان وإقالة رئيس الحكومة وتولي السلطة التنفيذية بنفسه.
وأعلن بيان رئاسي عقب"أنتفاضة" 25جويلية 2021،تفعيل قيس سعيد الفصل 80 من الدستور والذي يوصف بالسلطة الجبارة في يد الرئيس،متخذا جملة من القرارات بررها بحفظ "كيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها وضمان السير العادي لدواليب الدولة".
هذا،وقرر سعيد تجميد عمل البرلمان مدة 30 يوما ورفع الحصانة عن كل نوابه،فضلا عن إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من مهامه.
ودعت رئاسة الجمهورية التونسيين إلى "الانتباه وعدم الانزلاق وراء دعاة الفوضى".
ووصف رئيس البرلمان وحركة النهضة راشد الغنوشي في تدوينة على صفحته الرسمية على فيسبوك ما قام به الرئيس قيس سعيد بأنه "انقلاب على الثورة والدستور"، مؤكدا أن أنصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون على الثورة..!!
"سي قيس"-كما يحلو للبعض أن يناديه-خبير في الفقه الدستوري،وهو،في موقع اختصاصه، أحدُ الفقهاء الكبار المشكّكين في نجاعة الديمقراطية التمثيلية البرلمانية،في التعبير عن إرادة الشعب.
ومنهنا،فهو يميل،مع غيره من المختصّين الكبار،إلى الديمقراطية التشاركية،أو الديمقراطية المباشرة في التعبير عن إرادة الشعب،استناداً إلى تجارب تاريخية،منذ اليونان القديمة،إلى كومونة باريس (عام 1870) وحركة "المير" في روسيا عام 1906،إلى الجمعيات العمومية العمالية والفلاحية في إسبانيا وأوروبا، إلى تجربة سويسرا والحركة "الزاباتية" في المكسيك عام 1994.. إلخ (راجع،على سبيل المثال: أنطوان بيفور، "نحو ديموقراطية تشاركية"، منشورات الصحافة في العلوم السياسية،باريس، 2002).
الثابت أن الرئيس سعيّد ليس من الدوغمائيين، الذين يتخيّلون الدستور والديموقراطية التمثيلية كتابَين إلهيَّين مقدَّسين، يُتَّهَم من يشكّك في قدسية وجودهما بصبغة الإلحاد أو الشعبوية، كما يتخيّل بعض المحرّضين وبعض محدودي الأفق أن سعيّد يستلهم نظرية -أحد الزعماء العرب الراحلين-.
ليست -مجاملة-مني حين أقول أن الرئيس قيس سعيّد ليس من دعاة التغيير الثوري للنظام،ولا الظروف الداخلية والإقليمية متاحة لتعيير جذري قد يشوبه العنف وجرائم المجموعات البربرية،والتي لا تزال أميركا تحتفظ بخدماتها في المنطقة.فسرقة الثورة ولجم زخمها في تونس أدّيا إلى زيادة نفوذ قوى الثورة المضادة ومصالحها،والى استفحال الخراب،سياسياً واجتماعياً.
وهنا أضيف :لم يعد ممكناً بأي حال من الأحوال أن تستمر الأوضاع على حالها بعد أن بلغ السيل الزُبى ولم يعد للتونسيين ما يخسرونه،فكان لا بد من أن يحصل شيء ما بحسب توقعات أطراف محلية وخارجية.وكانت البداية بانطلاق حراك شعبي جديد شمل أغلب مدن الجمهورية (حراك 25 جويلية 2021) حمل مطالب اجتماعية،وصبّ جام غضبه على "حركة النهضة" مقتحماً مقراتها،ثم تبعته قرارات الرئيس قيس سعيّد التي وصفه البعض ب"الإنقلاب"!
ولعل في خروج تونسيين بكثافة إلى الشارع للاحتفال بقرارات رئيس الجمهورية-كما أشرت- رغم حظر التجول،دليل على ما في قلوب الكثير من التونسسين من غلّ،وسخط على "حركة النهضة" التي يحملونها المسؤولية عن تردي أوضاعهم المعيشية وعلى الكارثة الصحية التي طاولت البلاد وأفقدتهم الكثير من الأقارب والأصدقاء والأحباء.
ويرى هؤلاء في قيس سعيّد المنقذ للبلاد من براثن من عبثوا بالدولة طيلة العشرية الماضية وهو ما يبدو أنه دفع "الأستاذ قيس" إلى اتخاذ هذه الخطوة الجريئة التي كانت منتظرة داخلياً
وخارجياً.
ما أريد أن أقول؟
أردت القول بأنّ الديمقراطية التونسية الناشئة تمكنت-ببراعة واقتدار-من خوض تجاربها الانتخابية بنجاح،من أجل إرساء منطق الانتخاب،بدل فكر الانقلاب،والاستحواذ غير الشرعي على السلطة،وهو أمر يمثل درساً مهماً لكل متابعي التجربة التونسية على الصعيد الديمقراطي،حيث يمكن اعتبارها دليلاً على حيوية المجتمع السياسي،وسرعة تشكله،وسيره بخطوات واضحة نحو الوضع الديمقراطي النهائي،وينبغي أن ندرك أن الديمقراطيات،جميعاً،إنما قامت على نمط من الإكراهات،وعلى صراعات سلمية بين القوى المختلفة،لتستقر،في النهاية،على نمط حكم قائم على توازي السلط وتقابلها ومراقبتها بعضها بعضاً..
وإذن؟
تونس قادرةإذا،على الانتصار على فجوة الانحطاط والترجرج،إن توفّرت الإرادة الوطنية الصادقة، واستنفر المجتمع المدني كل قواه كي يكون سدا منيعا أمام كافة التحديات،وغلّب الجميع العقل على النقل.. والرتق على الفتق.. بمنآى عن كل المصالح الحزبية أو الفردية أو الفئوية..
لست أحلم..ولكنّه الإيمان الأكثر دقة في لحظات المد الثوري الخلاّق..من حسابات بعض السياسيين من ذوي المصالح الحزبية الضيقة..
وهنا أختم :
إنّ الأزمة التونسية هي أزمة مجتمعية "بنيوية" وهي تتجاوز-في تقديري-مؤسسة رئاسة الجمهورية،بل تفيض على مجمل الحقل السياسي.ولا يمكن بأي حال إعفاء كل الفاعلين الجماعيين-في المستوى السياسي وغيره -من مسؤولية تعميق تلك الأزمة أو الدفع بها نحو ممكنات كارثية.
وقد لا يكون الحل في ضرب "الديمقراطية التمثيلية" بقدر ما هو في تغيير آليات/ منطق إدارتها (وهذا ما يسعى إليه-دوما في تقديري-الرئيس قيس سعيّد)،وهو أمر لا يمكن أن يحصل في المدى المنظور أو المتوسط إلا بظهور"كتلة تاريخية" تعيد تشكيل الحقل السياسي،بل تعيد بناء "المشترك المواطني" أو "الكلمة السواء" بعيدا عن الأطروحات الحالية التي لم تورّث البلاد إلا مزيدا من الفساد والتبعية رغم كل اداعاءاتها ومزايداتها.
محمد المحسن


دروب بقلم الشاعر لطيف الخليفي/تونس

 دروب

دروب الشوق تناديني
وتقف على ربوة دربي
تستبيح دمعي
وتعانق بقية احزاتي...
تسافر ٱهاتي عبر أزقة
......جروحي
وتلازم صمت شراييني
وتنام على صدر ذكرياتي
وتتوه بين ثنايا أمسي
فتلامس مسام تنهداتي....
تشرق نجوم ثورة براكيني
وتتهالك على جفون وجدي
فيسَاقط الدمع مدرارا...
وتفيض ابتساماتي انهارا
فيعود القمر مبتسما
ويشيح الرمس عنَا بوجهه
والليل البهيم يغازل ظلمته
........فتنجلي
ويقبل ذاك الربيع
يحمل زهرا
...وأسرارا....
ويعلو وجهك البشر
فتبتسم السَماء
وينبت على وجنتيك زهرا
فيعود القمر ضاحكا...
ودروب الليل مضاءة...
بقناديل فرح خاو
تقيأه الزمن..فنام دهرا....
لطيف الخليفي/تونس

اين الوطن اليوم بقلم ريما خالد حلواني

 اين الوطن اليوم

كيف يحيا المواطن
واين الامل بالحياة
وسط غابة من الاعداء
جيش يقف بثبات
والظلم يحاوط البلاد
اعان الله ابناء جيشنا
بين هذه التجاذبات
الجيش للجميع
اجتمعت فيه
جميع الاديان
في خندق الاحزان
تقاسموا الفرح والاشجان
والهم داخل الوجدان
في نفوسهم
شجاعة الابطال
وطيبة الاطفال
وحنين الامهاب
وصمود الاباء
وفي القلب
هم لا يعلم به
سوى رب العباد
اتركوا جيشنا لنا
هو الارض
هو العرض
هو حامي لبناننا
بقلمي
ريما خالد حلواني
من ديواني من صميم القلب


السبت، 31 يوليو 2021

درع حنّبعل بقلم الأديب سوف عبيد

 ****** درع حنّبعل ******

الشعب الحرّ والأبيّ يقرّر مصيره خارج الدساتير وخارج القوانين الموضوعة في ظروف معيّنة أمّا الوقوف عند شكليات النّصوص وتفاصيلها وعدم النظر إلى حركة الشّعب وهو يطالب بحياة في كنف الصحّة والكرامة والعدل فهو ضلال وتضليل حيث يقول اِبن عرفة الفقيه المالكي صاحب المنهج العقلي منذ ستة قرون ـ إنّ الوقوف عند ظاهر النصّوص دون النظر إلى أحوال الزمان والمكان إنّما هو ضلال وتضليل ـ تحيا تونس رمزُ التحرّر والاِنعتاق والتنوير جيلا بعد جيلٍ وعصرًا بعد عصر ...فلا عاش في تونس من خانها !
قَلْبِي حَوَتْهُ اَلْــبِـــلَادُ * ضَاقَتْ بِـهِ وهيَ رَحْبُ
فَلا اِخضِرارٌ بَـهِـيــــجٌ * وَلا زُهُـورٌ وعُـشْــــبُ
وَلَا تَبـــاشِـيـرُ خَــيْــرٍ * إلَّا اَلْجَـنَـازَاتُ رَكْــبُ
أعْوامُ قَحْطٍ تَوالَتْ * عَمَّ الفَــسَـادُ وخَـطْـبُ
فِي كُلِّ يَوْمٍ جَدِيـــدٌ * شَيْءٌ غَريبٌ وَعُجْـــبُ
وتُـونِــسٌ أوْحَـشُـوهَا * وبالشّعَاراتِ صَــخْـبُ
أَبْـنَــاؤُهَـا أَهْـمَلُـوهَـا * فَــمَــا أَشَــدَّهُ كَـــرْبُ
فَــكُـــلُّ سَــاعٍ إلَيْـــهَـا * إلّا وَسَــعْــيُــهُ إرْبُ
مِنْ مَشْرقٍ ذَا يَـكِـيــدُ * وَذاكَ مَكْـرُهُ غَـــرْبُ
كَاَلْكَعْـكَةِ اِقْـتَـسَـمُوهَا * فَأرٌ وأفْـعَـى وَذِئْــبُ
وَيْحِــي أَضَاعُوا اَلْبِـلَادَ * يَا لَوْعَتِي أيْنَهُ شَـعْـبُ؟
نَادَيْتُ ـ وَاَلصَّوتُ بَـحَّ ـ * وَاحَـرَّ قَلْبَاهُ هُـبُّــوا !
Peut être une image de bijoux et texte

على الرّابية ببغاء بقلم الشاعرة سهام الشبعان بن حميدة

 على الرّابية ببغاء

على الرّابية ببغاء
لحكيم مجهول
علّمه ألاّ يردّد إلاّ صوت الشّعوب
ينفش ريشه في كلّ فجر
يرفع منقاره الذّهبيّ
و يردّد في زهوّ
الشّعب يريد
يريد....يريد
يريد زيتا و زيتونا
وخبزاتفوح رائحته من التنّور
لقمة تسدّ رمقه سغبه
تتشرّب وجعه
تستدني أحلامه
في هذا الخضمّ المجهول
حنين مذبوح
إلى إشباع البطون
و إرواء العقول
حنين الى العدل
إلى الحرية
إلى كسر الطّغيان الملعون
انّه آذان يسري في الكون
يسمعه العاقل و المجنون
سمع الحاكم بقصّة الببغاء
فانتشى قائلا:
اتركه يردّد ما يريدون
يتبرّكون بالرّؤى
وسيرحلون إلى المعنى المكتوم
في الصّدور
فليستبسلوا في الترديد
و الصّهيل
فهم باقون فانون
بلغ الحكيم انتشاء الحاكم
فسقطت جدران الاطمئنان فيه
و أعمدة الأمان
وأثقلته الهواجس
وأحسّ أنّ فعله مطر على أرض بور
و قرّر قتل الببغاء
اعتلى الحكيم الرّابية
و صاح نحن نريد أن نكون
نسرّح بصرنا في خفايا النّفوس
لعلّنا نطلّق بداخلنا السّجون
و نمضغ شعاع الفجر
و نرسم مقلنا من خيوط المطر
لنكون....نكون.....
نمشّط خيوط الشمس
أملا نتزيّن به
عندما ينهار فينا الحبور
نثور في وجه من يصوّب
بندقيته تجاه فوهات الكلم
الحرّ المنظوم و المنثور
نعم كلّنا نريد أن نكون
فإمّا نكون أو نكون.....
فلا تغتالوا فينا رمز الفعل
يا أهل العقول
بقلمي: سهام الشبعان بن حميدة


الأشواق الظامئة بقلم الشاعر أحمد صلاح

 ******الأشواق الظامئة******

قُلْ لِيْ مَتَى بِالْوَصْلِ سَوْفَ أُمَتَّعُ
فَالشَّوْقُ مَا بَيْنَ الْحَنَايَا مُوْجِعُ
وَحَنِيْنُ قَلْبِيْ بَاتَ يُهْلِكُنِيْ أَسَىً
وَيُذِيْبُ أَحْشَاءَ الْفُؤَادِ وَيَفْجَعُ
لَوْ تَعْلَمِيْنَ بِمَا أُُكَابِدُ صَابِرًا
حَرَّ الجَوَى وسِيَاطَ وَجدٍ تَلْسَعُ
وَأَنِيْنَ أَجْفَانٍ تَذُوْبُ تَلَهُّفًا
لِرُؤَاكِ تُدْمِيْهَا عَلَيْكِ الْأَدْمُعُ
يَا أَنْتِ يَا مَنْ قَدْ عَشِقْتُكِ فَوْقَمَا
تَتَحَمَّلُ الْأَبْدَانُ أَوْ تَتَوَقَّعُ
مَا عُدْتُ أَحْتَمِلُ الْبعَادَ أَمِيْرَتِيْ
فَالْقَلْبُ مِنْكِ عَلَيْكِ كَمْ يَتَلَوَّعُ
حُبًّا تُجَدِّدُهُ اللَّيَالِيْ كُلَّمَا
خَلِقَتْ وَتَرْكُمُهُ السِّنِيْنُ فَيُجْمَعُ
حُبًّا نَمَا فِيْ مُهْجَتِيْ فَتًشَرَّعَتْ
مِنْهَا الشَّرَايِيْنُ الَّتِيْ تَتَوَزَّعُ
يَجْرِيْ بِأَوْرِدَةِ الْوَتِيْنِ مُصَاحِبًا
نَبَضَاتَ قَلْبٍ خَافِقٍ بِكِ يَقْرَعُ
فَمَتَى يَطُوْفُ بِحُسْنِكِ مُتَرَنِّمًا
بِبَدِيْعِ مَا يَشْدُوْ بِهِ وَيُسَبِّعُ
وَيُقَبِّلُ الْخَدَّيْنِ عِنْدَطَوَافِهِ
وَيَعُبُّ مِنْ شَهْدِ الرِّضَابِ وَيَشْبَعُ
|
أحمد صلاح
اليمن-صنعاء
٢٠٢١/٧/٣١م

تَــذَكَّرْ كَيْفَ كُنْتَ..؟[المقطع 10] بقلم الأديب عبد المجيد زين العابدين

 تَــذَكَّرْ كَيْفَ كُنْتَ..؟[المقطع 10]

الْمُفَاجَأَةُ : تِيرِيزُ تُرَافِقُ أَحْمَدَ إِلَى مَنْزلِهِ :
*الْمُهَنْدِسُ أَحْمَدُ :
يُقَدِّمُ أَحْمَد ٌتِيرِيزَ يَوْمًـــــــا **لِأُمِّـهِ مَرَّةً وَيَقُـــــــــولُ: قُولِـــــــــي
إِلَى اِبْنِكِ مَا شَعَرْتِ؟ وَهَلْ سُعِدْتِ؟**كَمَا أَنِّي سُعِدْتُ بِمِثْلِ وَصْلِي ؟
أَنَا يَا أُمُّ أَهْوَاهـَـــــــــــــــــا وَإِنِّي **َأُرَجِّي أَنْ تَرَانِي خَيْرَ بَعْــلِ
وَتِيرِيزٌ هِيَ الْمُثْلَى أَرَاهَـــــــــا **سَوَاءٌ فِي الْأَصَالَةِ ثُمَّ نُبْـــــــــلِ
********************
الْأمُّ : فِي اِسْتِغْرَابٍ كَأَنَّهَا لَا تَعْرِفُ كَيْفَ تَرُدُّ عَلَى اِبْنِهَا أَحْمَدَ:
وُلَيْدِي لَيْسَ لِي رَأْيٌ وَجِيهٌ ؟**تُرِيدُ سَمَاعَــهُ مِنِّي لِأُدْلـِــــــــــي؟
بِرَأْيِي أَوْ شُعوُرِي نَحْوَ بِنْتٍ ** مِنَ الْأَبْعَـــــــادِ لَا قَـوْمِي وَأَهْلِي
تُخَاطِبُنِي بِلاَ قَوْلٍ وَلَــفْـــــــــظٍ ** وَإِنْ نَطَقَتْ فَلَا يَبْدُو بِسَهْــــــلِ
وَتَبْتَسِمُ اِبْتِسَامَتَهَــا كَأَنَّ اِبْــــــ**تِسَامَتَهَا الْجَوَابُ لِكُــــــــــلِّ سُؤْلِ
************************
*الْمُهَنْدِسُ أَحْمَدُ :
يُحَاوِلُ إِقَامَةَ عَلَاقَةٍ بَيْنَ أُمِّهِ وَبَيْنَ تِيرِيزَ، فَيُخَاطِبُهَا بِقَوْلِهِ :
أَتِيرِيزٌ تَعَالَيْ حِــــــــــذْوَ أُمِّي **بِلَهْجَةِ مُتْعَبٍ قَصْدَ التَّسَـــــــلِّي
أَحِبِّيهَا فَقَدْ تَعِبَتْ عَلَيْنَـــــــــــــا **وَمَاضَجِرَتْ وَلَوْ ضَجَرًا بِهَزْلِ
أَحِبِّيهَا فِإِنَّ الْأُمَّ عِنْــــــــــــــدِي**تَفُوقُ الْأَقْرَبِينَ لَدَى التَّجَلِّـــــــي
أَلَيْـــسَ كَذَاكَ يَا تِيرِيزُ قُولِــــي ؟**لِمَا قَدْ لَاحَ مِنْ حِسٍّ وَقَـــــــوْلِ؟
*********************
*تيريز :
أُحِبُّ الْأُمَّهَاتِ جَمِيعَهُـــــــنَّ **فَحُبُّ الْأُمِّ فِي قَلْبِي وَعَقْــــــــــلِي
وَأُمُّكَ فِي الْحَقِيقَةِ تِلْكَ أُمِّــي **وَلَيْـــسَ لَدَيَّ مِنْ أُمٍّ تُسَلِّــــــــــــي
بُعَيْدَ الْمَـــــوْتِ يَا أُمِّي فَإِنِّي **بِلَا حَـــــــظٍّ وَلَا سَنَـــــــــــدٍ وَدَلِّ
فَمُنْذُ الْآنِ أَنْتِ الْأُمُّ عِنْـــدِي **فَمَــــــــــــا أَحْلَى الْأُمُومَةَ إِذْ تُوَلِّي
*************************
*الْأُمُّ :
مُنْدَهِشَةُ مِنْ سُرْعَةِ كَلَامِ تِيرِيزَ وَإِشَارَاتِهَا وَاِبْتِسَامَاتِهَا وَحَرَكَاتِهَا التَّوَدُّدِيَّةِ لَهَا تَلْتَفِتُ إِلَى اِبْنِهَا وَتَسْأَلُهُ ،مَاذَا تَقُولُ رَفِيقَتُكَ الْفِرَنْسِيَّةُ ؟،صَحِيحٌ أَرَاهَا مُبْتَسِمَةً مُنْشَرِحَةً تَارَةً وَأُخْرَى مُتَجَهِّمَةً تُوشِكَ خِلَالَهَا هَيْئَتُهَا عَلَى الْبُكَاءِ، وَكَأَنَّهَا اِفْتَقَدَتْ شَخْصًا عَزِيزًا غَالِيًا عَلَيْهَا :تَتَّجِهُ لِأَحْمَدَ اِبْنِهَا سَائِلَةً :
أَيَا اِبْنِي أَحْمَدًا مَا لِي أَرَاهَا ؟**تَكَلَّمُ لَسْــــتُ أَفْهَمُها فَمَالِي؟
وَأَنْتَ تَعِي الَّذِي قَالَتْه ُحِينًـــا **فَأَفْهِمْنِي الَّذِي قَالَتْ وَقُلْ لِي
لَقَدْ أَحْبَبْتُهَا حَقًّا وَإِنِّـــــــــــي **مَلَامِحُهَا عَلَى صِدْقٍ دَلِيلِي
فَلَمْ أَعِ مِنْ مَقَالَتِهَا قَلِيــــــــلًا **فَأَفْهِمْنِي مَقَالَتَهَــــــا وَأَدْلِ
عبد المجيد زين العابدين
تُونِسُ فِي يَوْمِ السبت الحادي والعشرين (21) مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
سَنَة َثِنْتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ وَأَلْفٍ هِجْرِيًّا الْمُوَافِقِ للحَادِي
وَالثَّلَاثِينَ (31) مِنْ جَوِيلِيَةَ (=يُولِيُو ) سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ
وَأَلْفَينِ (2021)