الأربعاء، 19 يناير 2022

قسم /ملك محمود الأصفر/جريدة الوجدان الثقافية

 


قسم

.........................................
قسما بالشمس الناريه
وخيوط القمر الفضيه
قسما بنجوم تحرسنا
بسماء لازورديه
قسما بالأرض البنيه
وحقول القمح الذهبيه
لن أترك أرضك يا وطني
وأغادر بلدي سوريه
وسأبقى في أرض الشام
أرفع رايات القوميه
وأقدس أرض الأجداد
كي تبقى للحب وفيه
وأحلق دوما في فرح
كبلابل بيضاء شذيه
وأرف أرف للسلم
وأغني نشيد الحرية
.....................
فالشام ستبقى واقفة
صامدة رغم الإعصار
وذراها ستبقى شامخة
في كل إباء ووقار
والنهر سيبقى أغنية
خالدة وبكل فخار
وسماها ستبقى عالية
تمتلئ بأحلى الأقمار
والناس ستبقى في الشام
تعمل من أجل الإعمار
وستبقى راية شامتنا
خافقة بحمى الجبار
لنقدس أرض الأجداد
ولنبعد كل الأشرار
وسنهتف دوما للسلم
نتغنى بأحلى الأشعار
....................
قسما بالليل إذا عسعس
والصبح إذا الصبح تنفس
قسما بالطور وسيناء
والقبة في بيت المقدس
قسما بترابك ياوطني
وحقول الزنبق والنرجس
ستظل محراب سلام
للحب والحب تقدس
...................
قسما بالأرض القدسيه
تحميها جبال الصوان
قسما باللغة العربيه
نقرأها لغة القرآن
قسمت وبمهد حضارتنا
سوريا بلد الإنسان
ستظل دواما يابلدي
نبراس سلام وأمان
.........................
قسما بجميع طوائفنا
مسيحيين وإسلاما
سنعيش دواما بإخاء
ونقدس سلما وسلاما
وستبقى جميع طوائفنا
رمزا للشام وعنوانا
وسنرفع رايات المجد
للأعلى نقدس أوطانا
..........................................
ملك محمود الأصفر

سامحني يارب / أيمن البكري/جريدة الوجدان الثقافية


 سامحني يارب

كلمات / أيمن البكري
ياعاطي العباد ياكريم يارب
إنته الكريم ولا غيرك كريم يارب
قويني يارب وإحميني يارب
قويني أعيش ف دنيا
صعبه قوي وأسيه
وإحميني من شر ناس
بتدوس علي الغلابه
وكأنها عاميه ومش شايفه
قويني يارب وإحميني يارب
خد ب إيدي يارب
خليني أدوس علي الصعب
خلاص أنا مليت
غش وغدر وكدب
عايش حياتي ف رعب
خد ب إيدي يارب
خليني أدوس علي الصعب
خلاص أنا مليت
غش وغدر وكدب
عايش حياتي ف رعب
يارب أنا عبدك
ضعيف وبلجألك
مع إني كلي ذنوب
لقتني بندهلك
ضعيف ومحتأجلك
مصيري معاك وحدك
تعبان ونفسي أتوب
ونفسي أرجعلك
خد ب إيدي يارب
خليني أدوس علي الصعب
خلاص أنا مليت
غش وغدر وكدب

مخاتلة قبلت خد القمر/فاطمة حشاد_تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 مخاتلة قبلت خد القمر

سهرت على ضفاف شريانه 

أنهل من فيض روحه  

تركت له أصابعي 

تعزف على منصة صدره

معزوفة الشبق ما قبل الأخير 

التهمت ما تبقى من "الصول" 

تعرى سلم الموسيقى 

طفق يخسف عليه 

من ضوء القمر 

من سحر القمر 

انقلب السحر على من سحر

بين منعرجات أضلعي 

تدافعت أنفاسي 

نحو تجويفات ناياته

على رصيف غربتي

تقسم موال وجعي 

خالفت تعاليم البشر

مخاتلة قبلت خد القمر 

غنى الزمان لحن الزمان

التهمت حدود المكان

تركت له أصابعي 

دفتري.. شرائط جدائلي 

ما تبقى من فؤاد 

ونيف من العمر 

أهداني القمر

بقلمي فاطمة حشاد_تونس

دغدغات عابرة /محمد الزيتوني ...| تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 《 دغدغات عابرة 》

مَنْ ينحتُ الصّمت
على هذيان العشق المحموم...
وعلى الثغر ضحكة التجافي...
بلا صوت
ولا قلب كتوم..
"""""""""""""""
أتركيني ••
بين لُبسٍ ••
لأنسحبُ من خيالي••
وأتعالى ••
مع غيوم البعيد ••
-----------
مَنْ قال عنكِ
تعيشين الحياة
وقلبكِ دقّة العمر
بلا نبضات
وأنتِ تمشين
ولا تمشين بالخطوات
الليل إن يغمد
فيه الغسق بلا ظلمات
والنهار بصيرا
والرؤية ملامح
بلا نظرات...
````````°````````
أسرقي حلمي..
إن سألتُ الورد عنكِ..
يخجل السؤال
والأماكن تقرع...
:::::::-:::::::-:::::::
أمسيتُ عابرا.
بين صمت الهواء.
والتعبير رقصة سرٍّ..
غازلتُ النظر بعمري غناء..
أحببته كطفل في حديقة الأزهار...
¡¡¡¡¡¡¡¿¡¡¡¡¡¡¡
أهديتها وردة ذابلة
على حزن القصيد
سقتني الحروف الباكية
وفي أعماقها قاتلة..
-----------
فجأةً...
طويتُ أثر خطايا.
وسرتُ بين صِدعٍ..
أرى نفسي الدربُ..
بين فروج الأصابع..
صدّتني الكعابُ
وأعتقتني المفاصل.
وتعثّرت خيالات الشكّ..
حطّمتُ خيوط الضياع..
وضجّ خطاف المساء..
--- بقلمي: محمد الزيتوني ...| تونس

أين نصفي الثاني؟؟ عبد الصاحب إ أميري /جريدة الوجدان الثقافية


 أين نصفي الثاني؟؟

عبد الصاحب إ أميري
****
صرخت بالأيام صرخة
اهتزت الأرض تحت أقدامي
اختفت النجوم تحت السحب
تسأل
ضاع حق على الأرض؟
ثورة حدثت؟
ما بال هذا المظلوم
اعطوه ما يريد
ارتجفت من أجله اوصالي
السحب أدمعت عيناه،
****
صرخت بالأيام صرخة
أسأل
أين حقي؟
أين موعد لقائي؟
متى يحين دوري؟
متى التقي بالنصف الآخر من قلبي؟
متى يثمر حبنا لقاءََ؟
لم هذا الظلم، في بلادي؟
قلب هويته حقاََ
ضاع بينكم حقي
*
أين حقي؟
أين أمنياتي؟
أمن العدل أن ينتهي عمري بالانتظار؟
أن اموت مسلوب الحق
سأخذ حقي
إن أعطيت عمري
تكفيني نظرة منها
ولأذهب عند ربي
عبد الصاحب إ أميري
**،،،

لولاك /أبورأفت إبراهيم الشعراني/جريدة الوجدان الثقافية


 ............( لولاك )..............

لولاك انت ما استطعت انساك
ولاقدرت أمحي غرامك بقلبي
انت الذي علمتني بكثر جفاك
كيف استطيع انساك يا حبي
فلاتقل كيف هان عندي غلاك
لاتدعي البراءه لجل تثير غلبي
لولاك انت بس ياحبيبي لولاك
ماكنت بقدر امحيك من دربي
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

سَيّدَةَ عِشقِى بقلم الشاعر عزالدين الهمامي

 سَيّدَةَ عِشقِى

****
حِينَ أحْبَبْتُكِ
وَأنَا أبْحَثُ فِي حُرُوفِي
سَالتْ مِن أنَامِلِي الكَلِمَات
كَتَبْتكِ قَصِيدَ حُبٍّ
أقَمْتُ صَلاتِي
لِأجْلِ عَينَيكِ
حَضَنتُكِ بِحُضنِ الشَوْقِ
هَمَسْتُ فِي أذنَيْكِ بِكُل شَوْقٍ أحِبُّكِ
***
رِفقًا يَا سَيّدَةَ عِشقِي
فَقلبِي لمْ يَعُد يَشعُرُ بِنَبَضَاتِي
هَجَرَنِي نَبْضِي إليْكِ
مُبْحِرًاً فِى بُحُورِ عَيْنَيكِ
وَمَا بَيْنَ عُذوبَةِ أنهَار شَفَتَيْكِ
تَرْحَلُ نَفسِي إليْكِ
أيَا نَفسِي تَعَالِي
نُعَانِقُ الصَّمْتَ فِي ليْلِ حُبَّنَا
***
عزالدين الهمامي
بوكريم - تونس
19/01/2022

رحلة مع قطار الحياة الشاعر/ عماد السيد/جريدة الوجدان الثقافية


 .............. رحلة مع قطار الحياة .............

يمضي
بنا قطارالعمر
في سكة سفر
على رصيف
الحياة
وتمضي أحلامنا
على حافت
الرصيف
تصقط في كل
محطة
سنة من العمر
ويرحل الشباب
في رحلة
ذهاب وإياب
قلم الشاعر/ عماد السيد

مدللة شفتي/نسيم الروح لمى محمد/جريدة الوجدان الثقافية


 مدللة شفتي

اشواقي
كلما لثمت رضاب
قوافيك
تتزلف لوصلك
تثمل من ثغر معانيك
مستعرة خدود اناملي
منذ اول ليلة اصطحبتها الى حانة
صدر قصيدك الاهوج
وهي رهن اعتقالك
تلهج تتغنج
تتارجح بين راسك
وكفيك تغفو على نغمات نبضك
اه منك يا دفء البنفسج
ليتك تعلم ...
منذ ان فككت ربطة مشاعرك
ورميتها بوجه قلبي
وانا احاول تهدئة ذراعي
من عناق يشقيني ويشقيك
فانا يا حبيبي لا اكتمل
من دونك .....
نسيم الروح لمى محمد

غسل مشاعري /حورية بن مربي / الجزائر/جريدة الوجدان الثقافية


 غسل مشاعري

ومد مقاس كفني
ايام موتي طويلة جدا
لا تحاول قراءة تعويذتك على جثتي
لا تتعب نفسك فرائحة الكافور
لن تحي حواسي
لا رغبة مضت
تعيد لي ذكرى
تعاتب عقوق ليلك
مللت السهر
تعبت التحسس على باب من ضجر
هرمت من تعقب عيدان ثقابك
رائحة سجائرك
احكمت قفل بابي
كي لاتزورني
جارتي المومس
للسؤال عنك
لجمت فم جدراني
كي لا تنطق بإسمك
وقيدت يد وسائدي
لارغبة لي بمشاكساتها الماكرة
إحتفظت بوشاح جدتي
ليذكرني بصراخ العذارى
حين فضوا ذنب بكارتهن
لنطيل الحديث اكثر !
أيها الليل حتى اللياح !؟
إني أخاف أن يهزمني الرقاد
فيزورني طيفك الذئب
أن يرسم على تضاريس سرتي
خطيئة أخرى لن تمح
فأمحى أنا .
( موتي والذئب )
حورية بن مربي / الجزائر

حبك قلعة/طلعت نعاس الفرجاني/جريدة الوجدان الثقافية


 حبك قلعة

يا وطني لن أسمح
حد يميسك من العدوان
حبك شمس تضيئ
العالم وكل مكان
أنت الأصل والكيان والعزة
والكرامة في كل زمان
حبك قلعة نخزي بيها كل
الأعادي وفي قلبي يا وطني
حبك من شدته شيء حلو
غير عادي بيتحدى الزمان
وإن كان في جنة في الدنيا
بحبها فإنت جنتي لا شيء
يتساوى معاك يا أوطان
حبك قلعة كبيرة ليه عندي
معزة وسيرة يا وطني حلوه
جميلة عظيمة
حبك قلعة ساكنة عقول العرب
الأحرار الرجاله اللي عندهم شرف
ودين بيمشوا عليه
حبك قلعة صعب الوصول إليها
بأي شكل من أشكال العدوان
وديما يا وطني مصون
طلعت نعاس الفرجاني

أن الدواء/الشاعر ثامر حسين النعيمي/جريدة الوجدان الثقافية


 قصيدتي أن الدواء

مجاراة شعريه
أن الدواء علاج لذي عله
وأن علة المشتاق نسيانا
وأن مفارق الاحباب وحده وذله
وان في لقياهم سرور والحانا
وأن الليل يحلو بفنجان ودله
وتسمع شربها تبسم بها شفتانا
تسرح الأشواق منا جبال وتله
وتسمع ضحكاتنا حساد وجيرانا
ونغفو بلاالم ونحلم بالورد وفله
ونصحو على أصوات عصافير ببستانا
ومابين جبيل وجونيه آثار مطله
ترى الغزلان تسرح أشكال والوانا
ومابين بحر وجبال النور تجلا
اذا رمتك عيون ظبي وغزلانا
بقلمي الشاعر ثامر حسين النعيمي

إلى عابر (ة) سبيل /رانية مرعي/جريدة الوجدان الثقافية


 رسائل ..(٣)

إلى عابر (ة) سبيل ..
خبّأت وجهك من كل الزوايا حتى لا يفضحك ظلّك إن اتّكأت يومًا لترتاح من رحلة عبثيّة بلا عنوان ..
لم تهدِ عينيك للنور ، فلم يتعرّف عليك الربيع ولم يعترف بعطرك النسيم وأنكرك عند صياح الحقيقة كلّ من رميته في مرورك بضحكة مزيّفة ..
تُغيّر اسمك في كلّ عمر وتنتزعه مع نهاية العام ، وتترك في ذاكرة الأيام أبجديّةً مبعثرة لا رغبة لها في أن يجدها أحد ..
وجواز سفرك .. تأشيرته مزوّرة ، تحتالُ على مطارات العبور ، تُلبس رحلتك الدهشة المخذولة التي ما عادت تصدّق وعودك المخضّبة برائحة الخذلان ..
ولهفتك الباردة وقّعت معك وثيقة الخيانة ، أمطرْتَ اللقاءات بوعود لعوب تتفنّنُ في إغواء القلب الذي صار ضحيّة الانتظار ..
هل همى الدّمعُ على ندمك ؟
هل آلمَك هذيانُ اللحظةِ المفارقة ؟
أيّها التائهُ زورًا في دروب الكبرياء .. تبرّأَتْ منك كلّ الأوطان .. منفيٌّ أنت من مجالس العاشقين .. ومحكوم عليك بالأشواق الشّاقّة المؤبدّة ..
يا عابرَ السبيل ..
ما أطول رحلتك المزعومة ..
لكنّك لن تصل !
رانية مرعي

عينيك ياحلوتي/مصطفى محمد علي/جريدة الوجدان الثقافية


 عينيك ياحلوتي

بحران من الهوى
وبجمال عينيك
انا ...اغرق
شعرك كخصل
الحرير
وثغرك بجماله
يتألق..
يديك لو
شاهدت
مثلهما
في الهوى
لكنت في
الأفق
لك بسمة
يصحو
الغريق
لسحرها
بحبك
مسموح
الغرق
اااه لوتعلمين
اللتي بقلبي
من شوق
لك فهو
يحترق
دعيني أمتع
عيناي
برؤيتك
وليكن
مصيري
بعده الغرق
أنا أسير
هواك
الذي لأجله
قررت النوم
لاافق
نظرات عينيك
على الفؤاد
كأنها
قطرات من
السماء
كالبرق
في كل مكان
صرت أذكرك
ليمت بعدك
العالم
ليحترق
مملكة حبك
بالأخلاص
أبنيها
انا حبيبك
وحضرتي
الملك
لاأومن في
حب إلا من
فؤادك
من حنايا
القلب
ينطلق
بقلمي مصطفى محمد علي

انني لا اكاد اراك/فاطمة بن سالم/جريدة الوجدان الثقافية


 انني لا اكاد اراك

في دهاليز الظلام
مارد
يحول بيني
وبين عينيك
ويحكم قيود الاغلال
في قدميك
لا اكاد اراك
في يقظتي و احلامي
كوابيس
تؤرق مضجعي
ارى الشيطان
يجثم على كتفيك
يقطع
شريان الورد
في شفتيك
و يحبس
دم الاقحوان
على وجنتيك
انني ارى
ظلال الحزن
تعرش
فوق جفنيك
لا اكاد اراك
و لا اكاد اراني
فقبظة الجان
قسمت اضلعي
و ما قطعت لساني
سيعلو صوتي كي تسمعي
نعييي قصيدتي في مقابر اوطاني
ستظلين رغم شجني و لوعتي و احزاني
سمفونية مطر
يعزفها الوتر
بانامل تنزف
لاجل عينيك
فاطمة بن سالم