الاثنين، 26 يوليو 2021

الصّحَـافي ... (من وحْيِ رداءة المشهد الإعلامي العربي) بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 الصّحَـافي ... (من وحْيِ رداءة المشهد الإعلامي العربي)

إنِّـي خَـبِيـرٌ في الصَّحَـافَــةِ لَامِــعُ
أيْـضًا طـَــمُـوحٌ بالإدَارَةِ طَــــامِـعُ
رُكـْنِي به الأَخْبَارُ، دَوْمًا،غَـضَّـةٌ
مِن "فُـرْنِها" تَأْتِـيكَ فيهَا الـطَّابَعُ
فَاقْـرَأْ عَـمُودِي، فِيهِ رَمْزٌ نَادِرٌ
مِن كُلِّ قُطْرٍ، بالحَقِيقَةِ، سَاطِعُ
في الهِـنْـد فِيـلٌ قـد تَزَوَّجَ لبْوَةً
في الصِّينِ فَحْلٌ قدْ سَبَتْهُ ضَفَادِعُ
افـرِيـقِـيَا فِيـها الثُّـلوج تَـرَاكَـمَتْ
والزَّهْرُ في القُطْبَيْن، دَوْمًا، يَـانِعُ
الـنِّيـلُ عَــامَ على فِـرَنْسَـا مَـاؤُهُ
والقِرْدُ في الصَّـحْرَاءِ، ليْلًا، رَاتِـعُ
في دَوْلَةِ "البَاهَامِ" قُـرْبَ جَـزِيرَةٍ
قَصْرُ"الخَوَرْنَقِ" لِلْخَوَارقِ جَامِعُ
أكْلُ"الهَـرِيسَةِ"(1) للرِّيَاضةِ نَافِعٌ
والـعِـلـْـمُ، كَالـتَّـارِيـخِ، فَــنٌّ رَائِـــعُ
إنّ الــمَـصَادرَ لا تَــهُـمُّ فَــإنّ لي
حَدَسًا يُصِيبُ فـلَا تَلُـمْ يَا سَامِعُ
قَالُوا فَقُلت و تِلْك عَيْـنُ حَقِيقَةٍ
واسْألْ إذَا أحْبَبْتَ، تلك رَوَائِــــعُ.
الهَـرِيسَةِ"(1): هِيَ الفَلافِلُ المَطْحُونة.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل.
Peut être une image de 1 personne

قرار رئيس الجمهورية التونسيىة بقلم الأديب عزالدين الشابي

 يكتسي قرار رئيس الجمهورية التونسيىة هذه الليلة وما سيتبعه من مراسيم لانقاذ الدَّولة التَّونسية اهمية قصوى تتمثل في نقاط نوعية هامة اولها الانتقال من

• شعار الشَّعب يريد الى شعاره الشَّعب فعَّال لما يريد
• اما النقطة القانية فهب الانتقال من
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بـد ان يـسـتـجيب القدر
إلى مرحلة
أردنا جميعا لشعبي الحياة فلبَّى القضا واستجاب القدر
اي ان يلتزم بالعمل والاعتماد على ما يعرَف بالذَّكاء التّونسيّ لاستنباط
• انجع الحلول المستعجلة
• وابتكار مناهج جديدة للتنميَّة كنبذ الاتكاليَّة والتَّعويل على الاخر
• واعتماد الذَّكاء الصّناعيّ
• وتسخير المواهب لخدمة الصَّالح العام
• وتشجيع روح المبادرة والخلق والابداع والاستنباط والثّقة في النَّفس
• مع وجوب تحويل وتنقيح بعض النّصوص في ترسانة القوانين التي تجاوزها الزَّمن وجعلها أكثر تلاؤما واجرائيَّة مع هذه العقليَّة.
• وبتولب رئيس الجمهورية الاسراف على النيابة العنمومية يتم ارجاع الق مقولة ابن خلدون العدل أساس العمران لتجنّب السَّقوط في الخراب الَّذي هو عكس العمران
عزالدين الشابي
Peut être une image de Ezdine Chabbi

صورتي بين هذا وذاك بقلم الكاتب رشدي الخميري/ جندوبة/ تونس

 صورتي بين هذا وذاك

سجّلت أحداثا وأقوالا على صفحات التّاريخ ووقّعتها باسمي. كنت على عجل فلم يتسنّ لي أن أقرأ كلّ ما كتبت. لقد عبرت عدّة محطّات كنت خلالها مشغولا بما يجري حولي، والحقيقة لم أكتب بخطّ يدي كلّ ماكتب عنّي. كانت الصّفحات تطوى بسرعة وكنت استرق النّظر إلى بعضها عند مروري، فأدوّن ما استطعت على ما وقعت عليه إحدى عيناي من الصّفحات الشّاغرة، واطّلع بعين أخرى على ما كتب عنّي. ما كتبته بيدي كانت أحاسيسي ومشاعري ولم أكن أزوّقها حتّى أنّي لا أحسن ذلك من جهة ولم يكن الوقت الكافي لأحاول. كنت كمن صوّر أحداثا ومشاهد بآلة تصوير ولم يكن له الوقت الكافي لإضافة بعض اللّمسات لإخفاء السّيّء واظهار الجميل في تلك الصّور. كنت أعرف أنّ المظاهر تلمّع صورة أيّ كان وتجعله مختلفا عمّا عليه هو فعلا، لكنّي بقيت على حالي وعلى هيأتي الّتي عرفت بها ولم أتجمّل عند أخذ الصّور لأنّي لا أحسن الاختباء وراء صورا خدّاعة. سوف أعود إلى صفحات تاريخي في المحطّة الأخيرة وسوف أتفرّغ إلى تصفّحها. ما استطعت أن أقرأه ممّ كتب عنّي ولم أكتبه بيدي ، تراوح بين طعن في الظّهر وتنمّر وتصغير. لا أنكر أنّي قرأت بعض الصّفحات الّتي ذكرتني بخير ولمّعت صورتي. لم أقرأ أسماء الّذين ذكروني بخير ولكنّي متأكّد أنّ هؤلاء هم الّذين ساهموا من بعيد أو من قريب في أن أكون في تلك الصّورة الجميلة الّتي وضعوني فيها. هؤلاء لم تدنّسهم مصالحهم الضّيقة ولم تنطلي عليهم حيل المتخاتلين.. لم يستجيبوا للصّور المنمّقة والمجانبة للحقيقة فأصرّوا على الوقوف إلى جانبي ومناصرتي ولو وصلتهم الأذيّة.. أرادوا أن يجتمعوا حولي ويعترفوا لي بما اجتهدت أن أقدّمه لهم.. هؤلاء لم يحيدوا ولم ينحرفوا عن جذورهم وأصولهم فرأوني على الشّاكلة الّتي يجب أن أكون عليها في الأصل.
أمّا الّذين طعنوني في الظّهر وتنمّروا عليّ وعلى شكلي فقد انحازوا إلى مصالحهم وتحوّلوا إلى حاويات للأكاذيب والبهرجة الخدّاعة الكاذبة وأصّلوا لروايات وسرديات لا تمتّ لي بصلة وباتت أعينهم لا تراني كما يجب أن أكون بل كما خوّلت لهم نفوسهم المخاتلة وكما لقّنتهم الأبواق المتحكّمة في رؤاهم وأذواقهم. هؤلاء جعلوني محطّة لنواياهم ونوايا أسيادهم الّذين أصبحوا يتحكّمون في رقابهم، فصاروا دعاة لهم، ليجعلوا منّي صورة باهتة فقدت ألوانها الطّبيعيّة وليسبغوا عليها ألوانا مصطنعة لا تلبث أن تزول بزوال مصلحتهم. ما كتبته بخطّ يدي،ساهمت فيه أيادي امتدّت لي زمني الشدّة والرّخاء ولم تملّ . كانت أيادي حبّ الانتماء وأيادي التّضحية بالغالي والنّفيس ولم تكن لها مصلحة سوى استفاقة البلد ونضجها. أمّا الّذين كتبوا عنّي وبخطّ أياديهم فقد كانت مصلحتهم والمخاتلة هما الأساس فيما كتبوا وما صوّروا. سانتظر هنا في آخر محطّة وسأفتح كتبي وسيطّلع عليها كلّ من رام السّفر إليّ. ومن هذه الكتب سنعيد الكتابة على مهل لنزيل كلّ الشّوائب...
رشدي الخميري/ جندوبة/ تونس
Peut être une image de étendue d’eau


..جئتك أتعثر ..... بقلم المصطفى نجي وردي

 ....................جئتك أتعثر .........

جئتك أعثر في خطوي
والوقت ظلمة
لا يدري..
وجئتك والليل يساومني
فبتٌُ أرقب نجمك
الساحر..
فتحسستني، ولم أجدني
ووجدت طيفا لا ينطق هوىً
وجئتك بصوتي
فتقطعت حبالي...
كنت أكتب لك شيئا
فلم يسعفني
جربت أن أصيح
فلم ينطقني صوتك
هل كنت بصوتي ام
بلا صوت
لما جئتك
حتى أخرسني نطقك
فهمسك..
كنت أهذي
فتعالت نبضات قلبي
فكنتِ النبض والهذيان
بوُجدي...
إني طرت إليك قبيل الفجر
والليل ساكن
يسري
وحزمة تبن مكومة
تغطي جسدي في ركن
نبضي..
أشعر بالبرد
وأشعر أني أقول كلاما
هو ليس لي
وسفني راسية حول
مرساك
يقودني إليها قلبي..
قلب لا أملكه
بل يملكني وقد
ملكتِه أنتِ
وأنا ادري ولا أدري...
وكنت أغرف من بحر
حبك
ولم ينضب
ففاض قلبي/خافقي
وبقيت كل الكلمات
دليلي..
ودليلك نبضي
فهل مازلت
ومازال النبض بالحب
يسري..؟!
ورحل إليك عقلي
وتاه بك قلبي
ولم يبق لي سوى
صبر فشعري..
المصطفى نجي وردي

أنا عربي .. بقلم محمد الفضيل جقاوة

 أنا عربي ..

.
ــ إلى فاطمة الزهراء حوتية عرفانا ..
.
أنا عربي ..
ومذْ كنت في رحم الغيب حلما تعلّمت أن العروبة دين ..
وضاد تقاطر شهدا ..
و حبّ نبي به اختتم الأنبياءْ ..
.
أنا عربي ..
و في مقلتيَّ معارج مجد
تعتّق في أحرف الوحي ..
قبل توهّج معنى البداية والانتهاءْ
و قبل تكوّر نهد السّماءْ
أنا عربي ..
و ترقد شمس العشيّة ولهى على راحتيّ ..
تسافر في حلم ينسج المجدُ ألوانَه ..
مغرما بالبياض ..
تمدّد فوق زهور بلون الدّماءْ
ويرسم نسرا مهيبا ..
وسرب حمام بلون الثلوج تعمّد في أنهر من نقاء
و يرقص في أفْقه البدر شوقا إليَّ
إلى أربع تعبد الله حبّا ..
تفرّ إليه اتقاءْ ..
و يقسم أن ازرقاق السماء
تشكّل من مقلتي كاعب خالبتني ..
وصادت فؤاديَّ ذات لقاءْ ..
و ما كان أنجمها لتضيء لغيري لآلئَ ..
تُهْدَى لأحلى النّساءْ ..
أنا عربي و يعشق هذا المدى سمرتي .. و انتمائي ..
و يعشق فيَّ الإباء ..
و تبهره صلواتي ..
وقافية تطرب الليل ..
أشدو بها مغرما للعواتك يرفلن في حلل من عفاف
و يقتلن مبتذلا بالحياءْ ..
يغنّين أحلى المواويل مدحا لخير نبيّ
له الله يشهد أنّه في العالمين ابتداءْ
أنا عربي ..
أرتّل قرآن فجري نديّا ..
يداعب أفئدة رحلت في سبات
يعيد الحياة إلى الكون ..
يصحو يسبّح ربّ الأنام ..
يصلّي على الهاشمي انتقاءْ ..
و تسكره الضاد سحرا
يهيم بها الناي في الرّبع ..
يخرس كل لسان هجين يكابر ــ دون حياء ــ ادّعاءْ
و في فسحة للصَّبَا تمطر العين ..
تجلي ضرام غرام شديد الصلاءِْ
أنا عربي ..
و كنت قديما أسمِّي الرّبى و السهوب
و أوديّة سكنتها الظباء ..
أسمّي القلات احتسابا ليوم شديد الظمأ
و اختار للنوق أحلى الأسامي انتقاءْ
أسمي ليوم الكريهة سيفي ..
و أعلي مقام الجواد النّجيب ..
متى ما دعوت يلبّ شهابا يفوت القضاءْ
لقصواء ما زال بين الحنايا حنين
شهيّ الذكاء ..
فقد حملت ذات عشق نبيّ الهدى
تشتهي الموت عنه فداءْ ..
و يغشاه وحي السماء على متنها
قلعة من بهاءْ ..
أنا عربي ..
و كنت من النخل غرّا تعلمت كيف أجالد حرّ الهجير
وقرّ الشتاءْ ..
و كيف أصون الودائع
كيف أجسّد في العالمين الوفاءْ
و كيف أردّ الجميل قطائف شهد
لمن أكرموني بطين وماءْ
من النّخل عندي صنوف ..
و للنخل عندي غرام تأثّل قبل التهاب السّديم
و قبل بناء المجرّات ..
قبل ارتجاج الهواء ..
بإكرام عمّتنا كان أوصى الرّسول ..
فكان لها ما تشاءْ
و يغمرنا الظّل صيفا ..
نسافر في نسمة تقتل الغلّ عطرا ..
نجوب الفضاءْ ..
أنا عربي ..
أنام و أصحو على صولة المجد ..
أهفو ليوم يلوّن وجه الصّباح بصبغ الدّماء
يطهّر من درن الغدر والخبث كلّ الربوع
يعيد إلى الأرض عفّتها بعد هذا البغاء
سيشرق صبحي برغم العمالة و الغدر و الخانعين
و هذا الفضاء المدجّج بالقاتلات ابتلاء
سيشرق فجري و يتلو المثانيّ والعاديات ..
يجلجل كل الفضاءات قرآن فجر ..
يعيد الحياة إلى حمإ وبِلاء ..
ستشرق أرض الجزيرة ولهى ..
تحطّم أوثانها ذات عود كريم ..
تحيط به زمرة أتقياءْ ..
ستركع في القدس سيدة وهبت للشهادة كلّ بنيها ..
وعادت تزغرد بعد الرحيل احتسابا ..
تتوق إلى جنّة و لقاءْ
سأجتاح كل المدى لهبا و ضياء ..
أعيد إلى الأرض إشراقها ..
مغرما بأغاني المساءْ
.
بقلم محمد الفضيل جقاوة
تمت في: 26/07/2021
Peut être une image de une personne ou plus, ciel, nature, crépuscule et arbre

........ما نسيتك....... بقلم الشاعر عيسى وسوف باظة

 ........ما نسيتك.......

مانسيتك يشهد الله مانسيتك
ويشهد الله إن قلبي هو بيتك
لوتغيب العمر كلو عن عيوني
إﻻ إنتا يا حبيبي ماإشتهيتك
إنت وحدك يلي مالك دنيتي
وكل أحاسيسي ترى آني هديتك
ياحبيبي وحدك الغالي علي
يشهد الله إن من قلبي هويتك
لوﻻ إنك أغلى من روحي العزيزة
ماكنت هالقلب بسهولة عطيتك
من كنوز الدنياكلهاواغﻻ غﻻتك
يشهد الله على كل خلقه غليتك
بعت كل ما هو غالي بالرخيص
ثم بعت الكون كله واشتريتك
...بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة

بغير خطاك معي... 💫 🌠 الحلقة الثالثة 🌠 بقلم حورية اقريمع

  بغير خطاك معي...

💫
🌠 الحلقة الثالثة 🌠
....كل هذا ومنال واجمة في مكانها لا تحرك ساكنا غارقة في دموعها...جرها من ثوبها ورماها أرضا حتى ارتطم وجهها بحافة السرير وهو يرغد ويزبد...اغربي عن وجهي يااا....
لا تتذكر إلى الآن كيف استقلت سيارة الأجرة حتى وجدت نفسها أمام منزل والدتها....
سمع طرق قوي على الباب اتجهت الحاجة " فاطمة" نحو الباب ، ناداها يوسف..انتظري يا أماه سأفتح الباب أنا عودي إلى الداخل...فتح الباب فوجدها أخته منال غارقة في دمائها...نادى أمه تعالي يا أم يوسف تعالي بسرعة ساعديني لندخلها إلى غرفتك....
شرعت الحاجة " فاطمة " بالبكاء لكن يوسف أشار لها بسبابته أن تخفض صوتها وهي تردد" لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " من فعل بك هذا يا ابنتي؟!! أهو زوجك...حسبي الله ونعم الوكيل قالتها وهي تضرب كفا بكف...
كانت منال لا تزال تنتحب وأخوها يحاول أن يخفف عنها ما ألم بها...قالت لها أمها ارتاحي الآن يا ابنتي والصباح رباح...
أعطتها والدتها دواء مهدئا بعدما مسحت الدم من على رأسها...ضمتها إليها بشدة وهي تردد " حسبي الله ونعم الوكيل "
غطت بعدها منال في نوم عميق...
....يتبع...
✍️🌹حورية اقريمع🌹

إليك يا وطني بقلم محمد علقم

 إليك يا وطني

........................
ففـي حضنـك الـدافـئ أنــسي
وفــــوق ثــراك يتبــدد يـأسي
فـأنـت فــي غــربتــي أنيسـي
تشحــذ همتـي وتقـوي نفسـي
فمهمــا طـالـت غـربتـي أرنو
اليــك كـأن يومـي هــو أمسي
وأحلـم كبـاقـي الخلـق بـوطـن
يضــم رفـاتـي وفيــه رمســي
وأحـــرم مــن هـــواك ظلمــا
وفيـك الطيـور مـن كـل جنس
تحلــق فـي سمـائـك وتشـدوا
وأمنع مـن ذكرك ولـو بهمس
تجــاوز ظلمهــم كــل اعتبـار
فهـم إبليـس في صـورة إنـس
عشقنـا تـرابـك ونحلــم بلقـاء
فـلا حيـاة تحلـو بـدون قـدسي
مـدينــة الســـلام اليــك تهفــو
قلوب المؤمنين مـن كل جنس
متى يرفع الاذان وفيك نصلي
ويطهرالاقصى من كل رجس
محمد علقم/10/4/2016

مشتاقة بقلم هيام_الشوربجي

 مشتاقة

مشتاقة للمسة حنان تداويني
همسة شوق ترطب على قلب مجروح
كلمات تحفر في الذاكرة لا تنسى
سهر ليالي طويلة يؤنس وحدتي
مشتاقة لذكريات عمر فات
لدقة قلب يرتجف ساعة لقاء
رعشة يد عند سلام
مشتاقة لنظرة عين في غرام
نكتفي وقتها بتلاقي أرواح
دون النطق بكلمة بنظرة هيام
هيام_الشوربجي
Peut être un gros plan de 1 personne