الجمعة، 23 يوليو 2021

"دُرَرُ الكلِم" بقلم: مصطفى الشريفي. المغرب.

 "دُرَرُ الكلِم"

لا أعرف لِمَ أبحث لك دوما ..
عن أجمل الكلمات؟
لأكتب عنك، شعرا أو رسما
أهديكيه نسماتٍ..
لأخرج من وعيي طائرا حالما
و أبحث عنك
أتراني عبثا أبحث عنك كلما..
راودني طيفكٍ.
وكلما دق القلب نبضا و إلهاما
لماذا أبحث عنك؟
لأهديك دررا نفيسة و سلاما
أنتقي الزهور لكِ
لأصنع منها النياشين و ساما
وأوشح صدرك..
بأوسمة تجعلك البطل الهماما...
و أصنع لك ..
عسل الحروف حبا و غراما...
هل أنت شعري؟
هل أنت درر الحروف كلما ؟
حلق خيالك ؟؟؟..
بأعالي المخيال جملا و قمما
وأنا أبحث عنك
تتطاير الكلمات جمرا وحمما
وترسو بسفوحكِ
و بطرف عينيك حجرا كريما
يتألق بخيالي..
فأنثره على ورقاتي مرا علقما
وأعود لأسألك
أدونك الميزان شعرا و نغما ؟
من تكونين أنت ..؟
حتى يصير للشعر وزنا و سلما
هل أنت هي أنت؟
من انت لتكوني حبرا وقلما؟
وإن كنت...فمن أنت؟
لتصبحين الدموع و الدما..
أنا ما زلت أسال؟
كيف أصبحت الجرا ح والألما ؟
أأكتب ولست أنت؟
أين انت؟ أحية أنت أم عدما ؟
سأظل أسأل و أسال..
و أسأل ؟ سأسأل عنك الغراما
والدمع و القلمَ...
بقلم: مصطفى الشريفي.
المغرب.
Peut être une image de 1 personne, position assise et ciel

تذكرني بقلم د. انعام احمد رشيد

 تذكرني

تذكرني خيوط الشمس
بلون عيونك الساحر
تذكرني الطبيعة
بوجهك النادي
وهبوب النسمة
يُذكرني
بشاطئ حبنا الهادئ
وتتساءل لو أنا أذكر
وهل أنسى ؟؟
سويعات الهوى العذري
وعشقٍ في خيالِ الوردِ
وكيف أنسى ؟
تذكرني بحبٍ
عاش في قلبي
ويَسري في شراييني
يداعبني
ويأسرني
ويتعبني
ويشجبني
وأحياناً يواسيني
بمأساتي
يذكرني مرارَ الهجر
بدموعي
وأهاتي
تذكرني أحاييني
تذكرني بفرحٍ
غابَ عن قلبي
وكل الهَمَّ تهديني
تعانقُ فرحتي قلبكَ
وتمسح سيل دمعاتِي
ولوعاتي
وكيف أنسى ؟؟
حبيبَ قلبيَ المفتون
هل أقبلتَ لي فَرْحاً؟؟
أم أقبلتَ تغويني ؟؟
أم اقبلتَ لتنهي
كل مسراتي؟؟
لستُ أدري
ياكلي أنا
د. انعام احمد رشيد
Peut être une image de une personne ou plus, arbre et plein air

في رثاء ابنة أختنا أستاذة اللغة الاسبانية والأدب الاندلسي جامعة بغداد - كلية اللغات الدكتورة شذى اسماعيل جبوري ( رحمها الله ) بقلم د. محفوظ فرج

 في رثاء ابنة أختنا أستاذة اللغة الاسبانية والأدب الاندلسي جامعة بغداد - كلية اللغات الدكتورة شذى اسماعيل جبوري ( رحمها الله )

إذا ما الشذى قدْ فاحَ في كلِّ روضةٍ
ذكرتُ شذى اسماعيل وانتابَني سهدي
أتى نَعيُها ليلاً فامسى رحيلُها
مُصاباً على أخوالِها هولُهُ ؟ يردي
مُصاباً لشرقٍ قدْ أشادَ بجهدِها
وغربٍ قدْ اغنَتْه بحوثاً بما يجدي
بَكتْها نوادي العلمِ حينَ ترجَّلتْ
عن الدرسِ والتأليفِ عاليةِ المجد
فقيدةُ بغدادَ ومدريدَ أسهمتْ
بزاخرِ أبحاثٍ لأندلسٍ العهد
كنوزاً خَسرْناها صنوفَ معارفٍ
تَتَرجم آدابا صعاباً بلا جهد
رحيلٌ أثارَ الحزنَ في كلِّ معهدٍ
فقد صَعقَتْ قسمَ اللغاتِ على البعدِ
فظل بصمتِ مُطبِقٍ كل طالبٍ
وطالبة من شدة البؤسِ مُمتَدِّ
على أملٍ أنْ يأخذوا حصَّةً لها
وتعطيهمُ من روحِها خير َما تبدي
وطالَ انتظارٌ ثم عادوا ليَسألوا
فقيلَ دعاها اللهُ في جَنةِ الخلد
مُهذَّبةٌ روحاً ووجهاً مُباركاً
تخيَّرها الرحمنُ طاهرةَ الأيدي
فكم أغدقتْ للسائلينَ بِعَطْفِها
على كلِّ محتاجٍ يعاني من الكدِّ
وفي طَبعِها للعاملينَ لقوتِهمْ
وقد واصلوا درساً لنصحهم تسدي
فَمنْطقُها يسدي المَحبَّةَ لفظُهُ
إلى قاصدٍ علماً تفانى على القَصدِ
وقد ودعتها الاعظمية كلها
رجالاً نساءً قد بكوا ساعةَ الفَقْدِ
وأمسكتْ الأغصانُ حزنا بدارِها
بمنْ حولَها يا ناسُ يعشقُها وَرْدِي
تحبُّ كؤوسي قبلَ يومِ فراقِها
عبيراً من الأثوابِ عابقةَ النَّدِّ
دعوني أرشنَّ الندى فوقَ ثوبِها
فكمْ وهبتْ طيباً الىَّ وكم تهدي
تساءَلَ عنها ( أحمدُ) يوم ودَّعتْ
إلى أين قلبي تأخذونَ بلاوعد
وسارةُ عافتْ روحَها يومَ دفنِها
أعيدوا حناناً لي إذا غادرتْ مهدي
تغمدها الله الغفور برحمةٍ
وبلَّغها الماحي الشفاعةَ في الوِردِ
ففي صحبةِ الزهراء ترفلُ بالهنا
وتنعمُ ما بينَ الجنانِ وفي سعدِ
د. محفوظ فرج
ملاحظة : في أسفل القصيدة بعض مما خلفته من إرث ثقافي بين كتاب وبحث أكاديمي نشرته في المجلات الاجنبية المرموقة وقد كرمها على ذلك رئيس جامعة بغداد ( رحمها الله )

** تيه الاشواق** بقلم الأديب محمد انور التركي

 ** تيه الاشواق**

**************
يا منبع الحب اني فريد
حائر الوجد فأين شروقك
فؤادي بالجوى في اكتواء
ظامئ للهوى فجد بنشيدك
عربد التيه بي في صلف
والعشق شع نوره لبروقك
................................
كنت في حماك طائرا مغردا
تشوقه الاحلام بنشوة ورودك
حالما بشذى حبك و رحيقه
متهاديا شاديا مع نغمة فؤادك
فحل بي ضباب بغيم سحرك
وتهادت بعيدا سحائب طيفك
..................................
يا منبع الحياة فؤادي يعاني
في وجوده مكبل بقيودك
وأماني أغرقها الدمع المطير
فأفل حبي وخبا ضوؤه لصدك
ولم تعد كواكب العشق حولي
ولم يعد فجر حبي يلثم حلمك
..............................
تحيات محمد انور التركي
Peut être une image de une personne ou plus et texte

كل جرح بنا..يعي ما يقول.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 كل جرح بنا..يعي ما يقول..

بحبرنا يسطع نجم يضيء الطريقَ
تصاغ القناديل منها..
وجمر العشايا..
ويبحر في هديها الفقراء..
نواصل السيرَ على الدرب المضيء
مهما كان الأذى..
والعناء الممل يطول..
إنّي أراهم يتهامسون غدرا-بصحون-المساجد
ولا نبل لهم غير ليل الضمير
لكن ترى ما سنقول
إذا نطق حفاة الضمير بالإغتيال؟
أقول ترى..
ماذا لسان -اليسار-يقول..؟
ههنا..
وقد بعثرتنا الفصول..
لكن..
على نفس دربك-يا شهيد-مستهدفون
إنا هنا دائما نحمل أكفاننا ونمضي..
إلى الموت..
منتشئيين
فكل جرح بنا يعي ما يقول
غير سؤال لجوج ظلّ ينادي :
كيف لم يخجل القتل ؟!
كيف لم يخجل الموت ؟!
أي أب للعقارب أفتى بقتلك..
أفتى بقتلنا..!؟
ما ملة المجرمين..
ومن أي روث ؟!
وتظل في تضاعيف الرّوح
محرقة للسؤال..
محمد المحسن
Peut être une image de Med Elmohsen

*على الموجة كتب تاريخ الذهاب* بفلم الأديب المختار المختاري 'الزاراتي'

 *على الموجة كتب تاريخ الذهاب*

ماذا بقي مني
ماذا بقي من عمري
ومن الذي يمكن
أن يخبر الأحرف عنّي
عن بقايا الأسئلة
التي لم تنتهي فيّ
وفي دفاتر الانتظار التي تقلقني...
عن كل القوت
الذي سبق وقته
والزمان يتمعّن في صور التمنّي
ماذا بقي؟
وانتهى في صعلكة
وضياع خارطة خيال امرأة
ذهبت إلى خاتمة أخرى
ولم تستشرني
ولم تخلص لغاياتها
فتدحرجت على خارطة الليل
بلا لون ولا طعم ولا رائحة
سوى الذي تركته في الروح
في شجني...
ماذا بقي حتى أربط حلقي بالمعنى
وانسكب في كأس
تخرس قلبي
ولو لبعض ليلة
أنسى فيها أنّي...
لم يبق منّي
ما يرضي زمني
لأنّي
أقول
وأقول وبلا تجنّي
حقيقة المرايا
والبحر يهدر في دماغي فلا يسكتني
وأمرّ سريعا الى غضبي
فاطمئنّي أيتها الحفرة القبر
لك وقت... ولي بعض راحة
اغمرها بما فيّ من براءة
ولساني يسبقني
ليخطّ على الرخام
اسم بلد يؤلمني
فماذا بقي هنا منّي يا ترى؟
22/07/2021
المختار المختاري 'الزاراتي'