الاثنين، 19 يوليو 2021

الى وادي الضمير /أمل هاني الياسري/ العراق/جريدة الوجدان الثقافية


 الى وادي الضمير...

بينَ قاراتِ الزهورِ وثاراتِ الشهورِ
تنعقدُ خلفَ أسوارِ السكوتِ
ملحمةُ أنثى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بينَ أخطارِ الذيولِ وأمطارِ الذبولِ
تحترقُ كأعشابِ الربيعِ
جروحُ أنثى
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بينَ فؤوسِ الدموعِ ورؤوسِ الدروعِ
تخترقُ الآفُ الكلماتِ
بقايا أنثى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بينَ حقولِ المدحِ وعقولِ القدحِ
تنهمرُ كأعوامِ الأسى
أشرعةُ أنثى
ــــــــــــــــــــــــــ
بينَ هممِ الدروبِ وقممِ الحروبِ
تُعزَفُ بأبجديةِ المساميرِ
رسائلُ أنثى
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بينَ غاياتِ الشمسِ وغاباتِ الهمسِ
تحلقُ في سماءِ الأمنياتِ
رُفات أنثى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بينَ أسرابِ السكاكينِ وأبوابِ الدكاكينِ
تحاصرُها رغوةُ الأحزانِ
أجراسُ أنثى
أمل هاني الياسري/ العراق

باسمة العمر/هشام بلعروي /جريدة الوجدان الثقافية


 _____☆ باسمة العمر ☆______

•••• بقلبي وقلمي: هشام بلعروي
باسمة العمر
تعالي نتم قصيدة العاشقين
نتوه في الزمن البعيد
أين يسكن الخيال
هناك ...
أيتها الموجوعة صبرا
نجاور القمر
نسكن ضوء نجوم الشوق
أيتها العابرة من أزمنة التعب
تعالي نغوص بالنظر إلى العميق
نلبس تفاصيل الشتاء
لنَضِيعَ بين عوالم العمي
نتمنى الخرص دواء
نلملم باقي الغزل
وذاك الدمع المسبل
تعالي نرتحل مع أخيلة الليل
نستمع لأثير الأرواح
نرتمي في عوالم الصفاء
أيتها النابضة في القلب
هناك ...
قُصَّتْ حِكَايَتُنَا
نلج فيها الغروب
بدويحات الخواطر
جنونا غير هذا الجنون
فدعيني يا باسمة ..
حرفا يورق على لغتك
يتكاثر طقوسا للحنين
يفتش عني
ينجبني سخي الوتين
فما النغم بيننا
إلا بقاء لعهد السنين
يا حانقة في حلمي ...
كاسحة الفؤاد
ابحثي عنى في خدوش برزخك ..
فأنا الدرب..
وأنت لي هطول مطر .. ..
أخبئك .. حيث انتِ هُناك ..
في تلك النواحي
بين ميقاتيَّ...
و لهفة الفقد
لنتوه في الزمن البعيد
نكتب سطور رسالتنا الأخيرة
و نكمل قصيدة العاشقين
تم في 18\ 07\2021
بقلبي وقلمي: هشام بلعروي( الجزائري 🇩🇿 )
المفكر والقدر 4890

سكوت/ ربيعة الرحالي رونارد/جريدة الوجدان الثقافية


 سكوت

صوت سكوتي يجرحني
حتى شهقاتي وزفراتي
الصمت الرهيب يدبجني
يشيعني سكوني وانطوائي
لون الشمس الباهت وسمائي
وليل طويل تتعدد فيه كوابيسي
تراني أترنح بين يقظتي ونومي
حتى أقض مضجعي وألبي
أبتسم
ولست أدري سبب ابتسامتي
أدندن لحنا كان يطربني
لكن الطرب كان يوما من زماني
أرسم وجه القمر ينير ظلامي
فيعبس ليزيد من كحلة ظلامي
وهذا الصمت المميت حولي
وبداخلي براكين وعبرات تتلاطم كموجي
أتنفس الألم والوجع يسكنني
وملامحي توحي بالرضا وقبولي
أتحسس روحي وروحي تهجرني
أتحسس قلبي وعليل هو نبضه قلبي
ما عدت أشدو وصال من هجروا
ولا عادت الأيام كما كانت أيامي
تتشابه ليالي وأيامي
مهما لونتهم يسودهم سوادي
مامينا
بقلمي: ربيعة الرحالي رونارد

سيأتي اليسر/أحمد صلاح /جريدة الوجدان الثقافية


 .....سيأتي اليسر .....

سيأتي اليسر من بعد العسارِ
وتنطفئ الحروب وكل نارِ
فمهما اشتدت الأزمات خنقا
سيفرجها المهيمن باقتدارِ
ومهما إلتف حول الشمس غيم
ودارى النور في وضح النهارِ
ستنقشع الغيوم بدون شك
وتتضح الحقائق في المدارِ
ألا يا غيمة في أفق داري
تؤرقني وتصدف عن مساري
وتكسي قلبي المكلوم هما
وتسحقني وتعلن احتضاري
وتطعمني قذاها اغتصاصا
وتسقيني المرار إلى مراري
تثور بحاجتي فيها عليها
وتكسب ثورتي دون انتصاري
وتسرق لقمتي منها إليها
وتسكب دمعة عن افتقاري
تتاجر بي وتكسب من همومي
وتعلو فوق ظهري وانكساري
أنا وطن يلوب من المآسي
وإنسان يذوب من الحصارِ
وأنهار العطاء تمر تحتي
لتنزفها سياسات الشجارِ
تقزم باختلاف الرأي مجدي
وصودرت الإرادة في قراري
أعيش على ربى وطني غريبا
تناكر غربتي أهلي وداري
|
أحمد صلاح
اليمن-صنعاء
٢٠٢١/٧/١٠م

أبي /ادريس الجميلي/جريدة الوجدان الثقافية


 أبي

أذكرك لأنك لم ترحل.كنت أتودد تلك البقرة الحمراء التي لم أسجل تاريخ وفاتها ولكنني أشتاق إليها لأنها لم تمسسك بسوء سوى أنها كانت ترغب في العودة إلى المنزل لإرضاع ابنها.لم تخالف يا أبي مواعيد الذهاب أو الاياب مع تلك البقرة وهي تارة ترتع آخر الوادي فتجري وراءها غاضبا عساها تظل الطريق.أراك تراقب جسد البقرة و ملامح الفرحة تبدو جميلة على وجهك.انها اكتفت بأكل ما أهدته لها تلك المناطق الوعرة المكسوة بحشيش رطب .هكذا رأيتك تحدق آثار قدميها وهي تمشي متثاقلة وعلى ظهرها صفاء السماء .
نظرت فتقدمت ثم قبلته وقد وضعت يدي على كتفيه ولكنه كان يتابع نشاط العجل الصغير وهو يشرب الحليب من ثدي البقرة الحمراء ...لم ينتبه لطول غيابي.مرت لحظات ونصبت مائدة العشاء.
كان جالسا في مكانه المعتاد كنت أرسم بعض النظرات إلى حركات أبي وهو يضع قطعة لحم صغيرة بين يدي أمي .قد أسأل نفسي... إنه لا يدرك معنى الحب و لكنه يعلم جيدا ما كتبه العاشقون.هكذا تذكرتك يا أبي في هذا العيد حين كنت ترسم لوحات الجمال وأنت تدرك وجع الحياة.
اللهم ارحمهما رحمة واسعة.

أَحْلاَمٌ تَائِهَة /صالح سعيد / تونس الخضراء./جريدة الوجدان الثقافية


 أَحْلاَمٌ تَائِهَة.

كَيْفَ أَنْجُو مِنْ مَتَاهَاتِ الضَّجَرْ؟
كُلُّ شَيْءٍ عَابِثٌ، فَاقِدُ اللُّبِّ وَمُرْ...
قَهْوَتِي عِنْدَ الشُّرُوقِ تَائِهَة، بُنُّهَا عَافَ لِسَانِي وَانْدَثَرْ..
قَلَمِي رَامَ البِعَادَ بائِسًا، حَرْفُهُ تَاهَ وغَامَ وَانْكَسَرْ..
كُلُّ أَوْرَاقِي القَدِيمَة بُعْثِرَتْ، لَمْ أَعُدْ أَلْمَحُ فِي سِرِّي القَمَرْ..
فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ أَرْتَمِي بًيْنَ أَحْضَانِ حَيَاةٍ تُحْتَضَرْ.
بَيْنَ أَنْيَابِ ذِئَابٍ مَاكِرَة نَهَشَتْ كُلَّ رَجَاءٍ مُنْتَظرْ.
بَيْنَ أَنَّاتٍ وَآهَاتٍ طَغَتْ، حَجَبَتْ لَوْنَ السَّمَاءِ كَالقَدَرْ
لَمْ يَعُدْ فِي الدَّرْبِ وَرْدٌ يَانِعٌ،
لَمْ يَعُدْ فِي الفَجْرِ ذَيَّاكَ الخَفَرْ..
حُفْرَةُ المَاءِ التِي مَلَّسْتُها بِيَدٍ فَاحَ شَذَاهَا وَانْتَشَرْ..
سَلَبُوا مِنْهَا السّلاَم اليَانِع ، شَحَذُوهَا بِدَمَارٍ مُنْهَمِرْ..
كَيْفَ أَنْجُو مِنْ مَتَاهَات القَلقْ؟
كُلُّ شَيْءٍ مُظْلِمٌ، حَتَّى أَنْوَار الشَّفَقْ..
قَهْوَتِي عِنْدَ الغُرُوبِ بَاسِلَة، مَاؤُهَا مُرُّ المَذَاقِ وَاليَقَقْ..
لَيْلَتِي غَابَ عَبِيرُ أُنْسِهَا، دُرَّتِي صَارَ سَنَاهَا كَالغَسَقْ..
كُلُّ أَشْوَاقِي القَدِيمَة بُعْثِرَتْ، كَدَّنِي الهَمُّ الغَزِيرُ وَ الأَرَقْ..
فِي غُرُوبِ كُلِّ يَوْمٍ أَكْتَوِي بِسُهَادٍ غَائِمِ الغَوْرِ نَزَقْ..
بَيْنَ أَشْتَاتِ المَنَايا مُنْيَتِي، بَيْنَ أَسْقَامِ الرّزَايَا وَالغَرَقْ..
بَيْنَ أًنْيَابِ الشِّتَاءِ وَرْدَتِي، دَاسَهَا الثَّلْجُ المَرِيرُ وَالوَدق..
لَمْ يَعُدْ فِي الدَّرْبِ لَوْنٌ نَاصِعٌ،
لَمْ تَعُدْ فِي البَحْرِ أَنْوَارُ الأُفُقْ.
بُؤْرَةُ الحُلْمِ التِي صَهْرَجْتُهَا بِمِدَادٍ مِنْ ضِيَاءٍ وَعَرَقْ.
شَوَّهُوهَا بِسَرَابٍ خُلَّبٍ، أَغْرَقُوهَا فِي الْتِوَاءَاتِ النَّفَقْ..
صالح سعيد / تونس الخضراء.

سبع سنوات مرت / وهيبة بتشيم ( الجزائر )/جريدة الوجدان الثقافية


 سبع سنوات مرت

سبع سنوات مرت
كلما أقنع النفس
بالوهم
يستيقظ الليل
يشهد علي
أني أنا أنا
لم تعصرني
رياح النسيان
سبع سنوات مرت
و الذكرى ذكرى أبي
تؤلم الفرح
و تنخر القلب
و تنبه الزوايا
و الغرف
و تمسح على
الأريكة العتيدة
و تدعو مجلس أبي
حاضرا في الوجدان
راسخا في الذهن
من قال أني
طويت صفحتك
و رسمت نقطة
في آخر السطر
مازال القلم ينحت
الذكرى
في العيد
في الحزن الباكي
في الخطب المتلاطم
مهما سامرتني
و أرقت عيوني
و ورمت وجنتاي
فالدعاء ترياقي
يارب اغفر لأبي
وارحم من في الترب
و اجعله من أهل الجنة
يا رب
وهيبة بتشيم ( الجزائر )

لست ادري مابها الايام...المختار ثابت/جريدة الوجدان الثقافية


 لست ادري مابها الايام...

كلما قطعت ثوبا...
خاطت لي من الاحزان اثواب...
آ قدر احمق يلاحقني...
ام حماقتي هي سبب احزاني...
احب كل انسان خالطتة...
واحب... صديقاتي...
واسدقاءي..
ولكن لايمضي قليل من الوقت..
الا وارى للكل هجران...
هل العيب فيا ام فيهم...
ام العيب في هذا الزمان...
ابحث عن من يؤنسني...
وابحث عن من يؤثثني..
لقصيدة مازالت في خيالي...
ولكن الكل..الكل منشغل...
وليس لي الا الوجدان...
فهي تسمعني...
اكتب لها....
فهي صديقتي...
لا تملني....
ولاتعتذر...
ولاحكم... عليها من زوج...
او ولدان....
كم احبك ايتها الوجدان الثقافية...
فحبك في قلبي ووجداني...
وما اوجدني صاحب الوجود...
الا لاراك في وجودي خير انيس لي..
انت ومن يرعاك....
تحية لمؤسسة الوجدان الثقافية....
المختار ثابت
تونس

سمفونية العيد/نعيمة سارة الياقوت ناجي/جريدة الوجدان الثقافية


 سمفونية العيد///

كيف أعزف سمفونية العيد
هذا العام؟
أنايا تختارين يا نفسي الغارقة في وجع الأيام
أم كمانا بأوتار مزقتها رياح الغربة؟
ووباء بلا انتظار
أم أهديك بعضا من شريان ونصف وريد
كي نغزل شباكا على ضفاف االأحلام....
يا عيد...يا رمزا من أسطورة
حاكتها معجزات الأنبياء
يا أجمل تاريخ
على دفاتر الحكماء...
مازلت أخيط ستائر الشرفات
كي أطل عليك مبتهجا....
كي أراك بعين القدر الاَتي
فرحا والتراتيل
أسطوانات من طرب الزمن الجميل...
لا أكذبك يا عناويني المؤجلة
فما عدت تغريني
ولا ابتسامتك تشفي
وجع السنين
وعمر النزيف بين العابرين
والمتسكعين على أرض الصقيع
والمهجرين قصرا
نحو المجهول بلا خيام....ولا ماء
ظمأى ...جوعى...
نيام بلا سبات
مشاة حفاة....
والأديم إسفلت وأشواك...
فكيف أعانق فيك الفرح
وهذا العراق يلتهب
على مرأى ومسامع الكون....
بردا وسلاما...
ملت مني العبارات
كيف أبتسم لك وأعانق فيك الأمل المنشود
وهذا الأقصى ثائر
يضمد لوعة أم الشهيد...وأخت الشهيد وحبيبة الشهيد...
عوائل من قوم عيسى ومحمد
اَثرت الإستشهاد
كيف أحضنك بكسوة انتظرتها عاما
ومن وراء الخيام
لقطاء....يتأوهون
يقلبون القمامات
قبل طلوع الشمس...
وعلى مرافئ بيروت
لم تخمد فتن الأعوام...
سورية تهوى الإنتصار...
وعلى ضفاف البحر
تقطعت الأوصال بين الجيران....
عالقون نحن من وراء الحدود...
عذرا أيها العيد
فلاأهلا بك ولاسهلا...
حتى تأتيني بشائر السلام
ترفع الأعلام بيضاء
وتحلق أسراب الحمام
فوق الماَذن
ترقص الأجراس بين الكنائس...
وأعلم أن العالم بخير....
ربما أهلوس بين الأمنيات
أصارع الخيال
كي أنتصر على الوهم
وربما تأتي البشائر
أسرابا أسرابا
من بين السحب...
تتساقط الرحمات
غيثا على كل الأرض
أبشروا....فقد حلت سنواتنا القطاف....
هللوا للعيد وكبروا
أهلا وسهلا بالعيد
كل عام وأنتم بخير...
نعيمة سارة الياقوت ناجي

القلب موجوع / لشاعر منير صخيري...تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 ....القلب موجوع .....!

ماأصعب التنهيدة
انين الوجع والاهات
باعماق صدري بركان غضب
بركان شجن حزن ووجع
زفير صفير تنهيدة بأعماقي
جراح انين الم واهات
تخرج كأنها تحمل معها الروح
تودع اخر بقايا الاسية
فى زمن انعدام ضمير الانسانية
بين شرايين القلب جروح
اهات القلب موجوع
نار تحترق بين الظلوع
أسفي على زمن الغدر
زمن الخيانة ضاع فيه الضمير
على زمن لا امن فيه
لا خير فيه بني البشر
ابن ادم غادر خائن لكل القيم
زمن الاوغاد وابن الكريم يحتضر
لا شفقة ولا رحمة تنتظر
غير صبر على بلاء بني البشر
القلب موجوع نار بين الظلوع
كل اتبع هواه والقلب ما أغواه
أغواه الحقد والكراهية
عدنا لزمن العبودية
مات الضمير بجسد يحتضر
أسفي عليك اخي فى الله
لما كل هذا التغيير فى القلوب
اصبحت قاسية معدومة من الرحمة
اصبحت الرحمة فى قلب الحيوان
وانعدمت من ضمير اخي الانسان
القلب موجوع
اسفي عليك يا ابن ادم
فى زمن بيعت فيه الشرف والضمير
لم يعد فى قلبك رحمة
ولا حسن خلق ولا ضمير
قصيدة :: القلب موجوع ..!
لشاعر منير صخيري...تونس
19/07/2021

الوجه المعاكس/محجوبة بن حميدة تونس/جريدة الوجدان الثقافية


 الوجه المعاكس

نظرت إلى مرآتي
أردت مسك ذكرياتي
وجدت شحوبا على وجهي
وأصابع يدي ترتعش
سألتها أين هي الأنـا
ضاعت في بحور الأشواق
تاهت بين الثنـايـا
أين الأنـا من الأنـا
روحًـا هـــائمـة
تلاشت مع الليـالي
نورًا خَـافت
من القلب ظهر
أجابتني مرآتي
بعبــارت حزينـة
إبحـثي عن نفسك
بين أهداب الحياة
إبحثي عن الأنا في ذاتك
سؤال يبقى بيني وبين مرآتي
هل سأجدني يومًـا
أم الأنا ستبقى تـائهة
بين الماضي والحاضر
بقلمي محجوبة بن حميدة
تونس
14…7…2021

الــعــيــد /ناجية فتح الله/جريدة الوجدان الثقافية


 رغم الألم والمُعاناة ستبقى تونس الخضراء واقفة وشامخة بأحرارها وحرائرها

وستزول كل الشدائد وسيكون هذا العيد فأل خير عليها وعلى الأمة إن شاء الله
.......
ــ الــعــيــد ــ
ــ ــ
قـال مَـحـزونٌ بـآهٍ
لـمْ يَـعُـدْ ذا العـيـد عـيـدْ
لا يُـلامُ حـيـنَ قـالَ
فـهـوَ مَـوْجـوعٌ أكـيـدْ
قـدْ تـألـمـنـا كـثـيـرا
مِـنْ لـظـى الـداءِ الـعَـنـيـدْ
لـمْ يَـعُـدْ فـيـنـا مـكـانٌ
يـسَـعُ حُـزنـا مَـزيـدْ
سـوفَ نـبـقى أقـويـاءً
رُغـمَ ذا الحـالِ الـشـديـدْ
كـلُ مـا يجـري اخـتِـبـارٌ
وعـلـى كـلِ صـعـيـدْ
سـوفَ يُجـلـى كـل هَـمٍ
سـوفَ يُـكْـسَـرْ كـل قــيـدْ
إنـمـا الله رحـيـمٌ
ولـمـا شـاءَ يُـريـدْ
فـي غـدٍ تُـشـرِقُ شـمـسٌ
تحـمِـلُ يـومـا جـديـدْ
يُـبـعِـدُ الأحـزانَ عـنـا
ونـرَى الأتـي الـسـعـيـدْ
هـامِـسـا فـيـنـا ويَـسـري
مِـنْ وريـدٍ لـوريـدْ
فـرحَـةٌ تـشـفـي جـراحـا
لهـوَى الـقـلـبِ تُـعـيـدْ
يـهـتِـفُ الكـل حُـبـورا
إن هـذا الـعـيـد عـيـدْ
إن هـذا الـعـيـد عـيـدْ
ــ ــ
ناجية فتح الله

وانت تمشي قرب الغياب/سلوى البرشومى من مصر/جريدة الوجدان الثقافية


 وانت تمشي قرب الغياب

لاترحل تاركا قلب ينبض

بهواك فانظر بعين الرأفه

حتى لا تمحي العشق

 بسنين الغياب

وانت تمشي قرب الغياب

لا تبكي

فالبكاء خنجر يقتل القلب

فرفقا

بقلبي الذي ادمن هواك مرحبا

وانت تمشي قرب الغياب

لا تصطدم

بالواقع فقد ترى عجائب

الزمان

 فتتحسر على حالك

وتقول

ياليتني مااتخذت هذا

القرار

 بقلمى

سلوى البرشومى من مصر الاسكندريه

رسائل الحج/دياب محمود حسن/جريدة الوجدان الثقافية


 رسائل الحج

***********
عند بيت الله الحرام وحول الكعبة المشرفة ، في مكة المكرمة ، وفوق جبل عرفات، يلتقي المسلمون من كل أنحاء الأرض ، من كل الألوان والأعراق والأجناس واللغات يرتدون نفس الرداء ، رداء الإحرام ، ويرددون نفس الكلمات ويقومون بنفس الشعائر ، وفي ذلك رسالة لكل المسلمين أننا مهما تفرقنا في اللون واللغة وغيرهما لكننا أمة واحدة وربنا واحد ونبينا واحد . كل هذه المزايا قلمَّا تجدها في أمة من الأمم ، فما الذي يعيق المسلمين عن توحدهم ومواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية بكل الإمكانات ، إنها رسالة سنوية لنا أن اتحدوا أيها المسلمون فأنتم أمة واحدة .
في زي الإحرام رسالة فإننا بكل ما نملك من مال هو متاع الحياة الدنيا لكنه لن يصحبنا إلى الآخرة فلن نأخذ سوى الكفن، فترى الحجاج متجردين سوى من هذا اللباس الأبيض وهو يلفت نظرنا إلى يوم القيامة فلقاء المسلمين فوق جبل عرفات هو صورة مصغرة شبيهة بيوم القيامة وهو دعوة ربانية للجميع أن استعدوا لهذا اليوم العظيم الذي ستقفون فيه جميعاً ولن تنفعكم فيه أموالكم ولا أولادكم ولا أنسابكم وإنما العمل الصالح فقط فهو رسالة للعبد المؤمن أن لا يطلب شيئاً في الدنيا إلا بما يرضي الله وأنه في يوم القيامة سوف يحاسب على كل أمواله وأفعاله .
وفي السعي بين الصفا والمروة رسالة أن ليس للإنسان إلا ما سعى فقد سعت السيدة هاجر بين الصفا والمروة بحثاً عن الماء ، وأن نأخذ بالأسباب ونتوكل على مسبب الأسباب ، فهي سعت ولكن الله سبحانه وهبها الماء من تحت قدم وليدها الصغير ومازال الماء حتى الآن يفيض من بئر زمزم .
وفي رجم الشيطان رسالة هي بترك المعاصي التي يأمرنا به فهو يأمرنا بإرتكاب المعاصي والشرك بالله فلا نطيعه في ذلك ونلتزم بطاعة الله سبحانه فالشيطان يأمر أتباعه بالفحشاء والمنكر من الأفعال والأقوال، فلا يجب على المسلم الذي يرجمه في الحج أن يعود إلى اتباعه بعد الحج وإلا ما أحسن تلقي الرسالة من شعائر الحج .
وفي الأضحية رسالة فهي تذكرنا بسيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام فقد امتثل إبراهيم لأمر ربه مستعداً للتضحية بإبنه فلزة كبده وهو الذي وهبه الله له على الكبر ، وتجسدت طاعة الإبن لأبيه في هذا الموقف الذي يطلب فيه الأب من الإبن أن يذبحه إرضاءً لربه فيوافق الإبن دون تردد وهذا دليل على حسن تربيته وحبه الشديد لأبيه ، فقد كان هذا أصعب اختبار للطاعة وهو التضحية بالروح .
في يوم التضحية هذا يضحي المسلمون بجذءٍ من أموالهم إرضاءً لله ،وتقرباً لله وتدعيماً لصلة الرحم وإطعاماً للفقراء والمحتاجين وهو ما يشيع الحب والمودة بين المسلمين ، ففي هذا اليوم العظيم تتجلى مظاهر صلة الأرحام والعطف على الفقراء والمحتاجين مما يساهم في صنع مجتمعٍ متماسك ومتآلف .
وهناك الكثير من الرسائل التي علينا التقامها والإستفادة منها في الدين والدنيا وكل عام والمسلمين جميعاً في أنحاء الأرض بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .
دياب محمود حسن