الأحد، 29 أغسطس 2021

سكرات الحب بقلم الشاعرة محجوبة بن حميدة

 سكرات الحب

و تبقى أنت الملاذ الأخير
و لا شيء بعدك غير العدم
و لا غيرك حبيبا ملك القلب
أنام و أصحو على ذكراك
طيفك لا يفارق خيالي
إسمك منقوش داخل الوريد
حبك ساكن في الأعماق
لا غيرك ينام على كتفي
في هواك أذوب أنـا
و من حبك أعيش
أميرة بكل العصور
أحبك أعشق هواك
يا أجمل إبتسامة
و إشراقة الصباح
يا أغلى عشق
أدرك أنــك
عشقي و غرامي
أدرك أنـك
حبي اللامنتهي
بقلمي محجوبة بن حميدة
تونس
Peut être une image de Mahjouba Ben Hmida

حلم في زمن الغيبة بقلم ... سعد الزبيدي

 حلم في زمن الغيبة)

.........................
.........................
قف بوجه الطاغوت
وأرتد الكفن
وشمر عن ساعديك
وصارع المحن
وتأريخ الفتى في الحياة
أن يكون أو لا يكون
وأشهد بكلمات الحق
لا تتلعثم لا ترتجف
.................
صرت أحث الخطى
ولتلك الحروف أردد
وأرى السطور
محرابا به أتعبد
رأيت الحسين هناك
بدم الثورة مخضب
رأيت عليا يرفع اللواء
ينادي بأعلى الصوت
أموت من أجل الحق
وأقف بوجه الظلم
وملايين خلفه تنادي
الحق العدل هو دين محمد
سلمني اليراع
قال لي كبر للثورة
ولغير الله أبدا لا تسجد
كتبت على السطور
متى ....متى.... متى نثور؟
أصرخ والصدى يعود
كمن يصرخ وحيدا بين القبور
كليالي الشتاء الباردات
دب اليأس في الوجود
والصدى من المدى يعود
صور تتبعها صور
والحزن عانق الأرواح
والليل لف الحياة
وغرقنا في بحر الهموم
فلا شاطئ ولا أمل في نجاة
ونامت الشمس كما نمنا
فما عاد ههنا صباح
ولهي على أم تنوح ترملت
بكى على كتفها الرضيع
تلوذ بالصمت
أرتسم البؤس والشقاء
على وجهها وبهتت الحياة
وكتمت في أعماقها صرخة
تئن والصدى يعود
متى الخلاص
على الذل والظلم متى نثور
تمادى الفاسدون كل الحدود
فلا اليوم يمضي بأمان
ولا الأمس يعود
أغتالوا البسمة وسرقوا الأمل
وزرعوا في النفوس شتى العلل
وقطيع من البهائم
فيما بينهم لايعرفون لماذا تقتتل
عاثوا في الارض الفساد
فلم يسلم منهم
لا الماضي ولا الحاضر
ولا الأرض ولا العباد
مابين نهب وسلب
وطائفية مقيتة
وتهجير وذبح من النحور
...............
سل الكاظمية عن ألف قضوا
سل تكريت سل كل شبر
من الشمال إلى الجنوب
ستجيبك دماء الشهداء
ذنب من قتل في كل العراق
في رقبة من مات فيه الشرف الضمير
وسكن خلف الحواجز بالفنادق والقصور
أعود أصرخ
يعود الصدى
إلى متى إلى متى ؟
ألم يكفيكم الذل والهوان
وتحكم بكم اللص والعميل والجبان
والمومس والعاهر والشواذ والصبيان
وأغتالت يد الجريمة
الضحكة وسرقت منا الأمان
وهناك في دهاليز مظلمة
يضحك المتآمرون
وقطيع السذج
لكل من هب ودب يصفقون
تراهم في كل ناد يلهثون
يقبلون يدا لم تعرف التعب يوما
وبه يتبركون
وقادتنا التافهون
ديدنهم أنهم بينهم مختلفون
وأنهم يقولون ما لايفعلون
آه يا أولاد البغايا
يامن على جراحاتنا ترقصون
وبمصائر الرعية تتحكمون
آه يا حفنة لصوص
متى الشعب ينصب لكم المشانق
وكيف يثور
وصوت من جوفه يهتف
قف مكانك لا تتحرك
لا تنبس بكلمة
فمن تفوه بكلمة
بغير إذن سيده فهو مشرك
هو يتنعم بأموال السحت الحرام
وأنت على الأرض عريانا تنام
نحن أحفاد حسين نحن أحفاد حيدر
كلام في كلام
كنس بيت المال علي
وحسين أبى الخنوع
ورحب بالموت تقطيعا بالحسام
وألف عام تمر على أهلي
وألف ألف عام
ويزداد عدد اليتامى والأرامل
والثكالى ومن يسكنون الخيام
أمات الضمير فينا
أم حقا صرنا أصحاب الكهف
سل من تشاء
من مات أبوه شهيدا
أو نام بلا غطاء ولا سقف
ستجد الجواب جليا
هو بعقلك إيها المسكين يستخف
دع عنك أذاهم
فلا أنسانية لهم ولا دين ولا شرف.
بقلمي...
سعد الزبيدي

قضية ورأي بقلم الكاتبة نسيمة الهادي اللحمي

 قضية ورأي

مررت بمنشور يتضمن بيتيْ شعر في هجاء نوال السعداوي وإنه لهجاء مبتذل نزل إلى مستوى الجسد ليصفها بالقردة وبالقبح موظفا صاحبه كلاما بذيئا لا أشك أنه قد قاله بدافع الحماس والغيرة على مبادئ الاسلام وبناء على ما يراه من اختلاف بين ما تقوله هذه المفكرة والسائد بين الناس .. إلا أنه لا يجب ان يفوتنا أن هذا الاختلاف هومن يولّد لدينا التوازن الفكري .. ولا شك أنّ المسلم الحق كلما أوذي في دينه إلا وتشبث به أكثر وإنّه الاختبار لصدق الإيمان ..فإنني إذا لست أدافع عن نوال السعداوي فلا أنا أحبها ولا أنا أشغل نفسي بكرهها ولا أحتاج أن أفكر بها أو بغيرها ممن لا تأثير لهم على المسلم الحق الذي أنار الله بصيرته ..كما تجدر الإشارة إلى أن للمفكر الحرية لأن يقول ما يفكر به سواء كان يعبر عن فكره أو عن آراء مدفوعة الأجر.
فتوقفوا عن الشتم وتأكدوا إن كنتم تظنون أن هؤلاء يمثلون خطرا على الاسلام فإن شتائمكم لا تحمي هذا الدين الحنيف كما أن الشتم والسب ليسا من أخلاق المسلم و عجيب أن تشتم إنسانا لأنه لم يلتزم بتعاليم الدين فهل أنت التزمت بأخلاق الإسلام لما شتمت الناس ..دعوا الخلق للخالق ..الله وحده أدرى بعباده وهو من يحاسب ولا شريك له في الحكم... قد يعفو الله عنها وعن أمثالها برحمته وقد يعاقب من يظن نفسه تقيا ...اقرأوا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري ...فإذا لا يهمنا أمر نوال السعداوي وما ينتظرها عند الله فلا نوال السعداوي ولا أمثالها يحددون مصيرنا أو يغيرون من إسلامنا قيد أنملة .. دعوا هذه الأمور البسيطة واهتموا بما هو أهمّ وأجدى فالشعوب العربية تسير نحو الهاوية في كل ما يتعلق بميادين الحياة ....وهل تعلمون ما هو الأمر الذي يهبط بالأخلاق إلى الحضيض ويعطي الحق لنوال ولغيرها من المفكرين لكي يقولوا ما لا يعجبكم ؟ وهل تدرون ما سبب انتشار الانحطاط في المجتمعات...؟
إنّ السبب وراء ما ترونه من انتشار الفساد في الأرض هو الفقر والجهل .. وهل تدرون من الذي ينشر الفقر والجهل بين المسلمين. ؟ إنها السياسات التي تكيد للشعوب العربية .. وهل تدرون كيف يفعلون بنا هذا ؟.. إنهم يطبقون علينا....." إذا أردت أن تركع شعبا جوعه وجهله وشتت صفوفه ".... و لقد نجحوا في مسعاهم فصرنا نحن العرب عنوان الجهل والفقر وانعدام الكرامة والفساد ومنتهى الضعف والهزيمة .
إن هذه الأفكار و هذه الصّور التي تطل علينا في الفضاءات الثقافية والاجتماعية أو نراها في منابر وحوارات تدار على الشاشات إنما هي تدخل في صناعة الأحداث الممنهجة والمبرمجة وفقا لتواريخ معينة ومناسبات مضبوطة وهي توظف لامتصاص غضب الشعب ولإشغال الناس عن قضاياهم المصيرية ونحن نقع بكل بساطة في فخ هذه المصيدة التي فيها ضياع المصلحة الأساسية لشعب مغيب وسط المتاهات المفتعلة .. فإذا بنا نتحدث عن الحجاب ولا نتحدث عن المواطن الجائع .. ثم نتهم الأديب الفلاني بالإلحاد وننسى أبناء الشعب الذين ينحرفون بسبب البطالة وينتحرون بسبب اليأس القاتل .. ونسب الفنان الفلاني لأنه ظهر في صورة مع يهودي و نتسامح مع مسؤول يرتكب الجرائم في حق الوطن والمواطن .. لست مع هذا ولا ضد ذاك كل ما يهمني حقا هو الجائع والمحتاج ومن ينام في الشارع ومن لم يجد كيف يعالج إذا مرض ومن عجز عن تعليم أبنائه ومن يضطره الفقر لأن يرمي ابنته الصغيرة للمجهول المخيف لتشتغل في المنازل .. يهمني اليتيم والمتشرد والصبية الجميلة تجول في الشوارع والأزقة تمد يدها متسولة وعيون الذئاب البشرية تترصدها...أهتم بهؤلاء ولا تشغلني نوال السعداوي ولا الصور ولا الأخبار الغريبة المفتعلة و أهتم كثيرا
و أتساءل أين خيرات وطني ؟ هذا السؤال الذي يخيف من يعبث بمصيرنا.
يا عرب لديكم كل هذه الهموم وأنتم لا تزالون تناقشون الحجاب ومن يصلي ومن يصوم ومن قال كذبا على الرسول صلى الله عليه وسلم ومن شتم القرآن ....اعلموا أن الله غني عن دفاعكم وأنه سبحانه وتعالى لا أحد بقادر أن يلحق به سوءا ولا أحد يمكنه أن يؤذي الإسلام و أمّا المسيء للإسلام حقا فهو المسلم الذي يبدو للعالم بغير أخلاق المسلمين والذي يشوه الدين بالخرافات مثل صورة تلك الدجاجة التي تكتب على الأرض "الله " بمنقارها بواسطة الحبوب و لنجد بعد ذلك كلمة الله مرسومة على فخذ مولود كما نرى اسم محمد صلى الله عليه وسلم في السحاب وغيرها كثير من المعجزات الوهمية التي تذهب بهيبة المسلمين وتنسف مصداقيتهم
و حاشا للإسلام أن يكون دين خرافات وقد شهد العالم كله بما فيه الغرب بأن الإسلام دين علم وعمل وأنه قد تنبأ بكل ما حدث وما يحدث اليوم في العالم
و قد عدّد الإسلام كل العلوم التي توصل إليها الغرب
و حققوا بها الازدهار لبلدانهم والسعادة لموطنيهم وأما نحن فلا ننفك نسب بعضنا ونشتم من يخالفنا الرأي ونكره من يطرح قضية لا تناسب مشاربنا ونفتح منابر نناقش فيها مواضيع لا جدوى منها للمواطن الذي يعاني الويلات في وطنه و لا نزال نتناقش فنختلف ويقوم الخصام الشديد بيننا وتنشأ العداوة المدمرة ونصير مشهدا يتسلى بمتابعته العدوّ ويصير لديه واضحا من أين تؤكل الكتف .. فرجاء دعوا هذه التفاهات واهتموا بما هو أهم وأجدى فالشعوب العربية تسير نحو الهاوية .. لقد نجحوا في مسعاهم وصرنا نحن العرب الشتيمة عينها ..ترفعوا عن هذه الدعايات و لا تلقوا بالا إلى هذه الصور ولا إلى تلك المواضيع التي تثار فجأة لهدف في نفس يعقوب .. قاوموا بالعقل والعلم وطاعة الله كي لا تهزمكم صناعة الأحداث المبرمجة والتي تهدف للفت أنظارنا عن كل ما هو فيه مصلحة الشعب الحقيقية ... فكم هو عجيب حوارنا لساعات في المنابر والشاشات حول أمر ديني بديهي وكأننا حديثيّ عهد بالاسلام.
يا أيها المسلمون إن كنتم حقا مسلمون دعوهم يفعلون واتركوهم يقولون وطبقوا ما جاء في القرآن الكريم و كونوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ضد العدو....إن عدوكم واحد فكونوا واحدا.... وأكدوا للعالم أنكم فعلا مسلمون
نسيمة الهادي اللحمي
صفاقس ..تونس

ذنوب كتابي بقلم الشاعر عـــبــدالله الــنـجـار

 ذنوب كتابي

--------------
أتـضـرع لـعـلي أمـحو
ذنــــــــوب كـــتــابــي
أتـضـرع لـعـلي أنـجـو
مـــن ويــلات عـذابـي
صـحـيفة مـن الأرقـام
بــــعــــمـــق بـــــئـــــرٍ
مـعـلق فـيـها حـسابي
تــوبــة بــــلا شــــراع
وبــرج الـحـظ تـرابـي
كـــلـــكـــم مـــثـــلـــي
أذنـبـتـم فـــي حــقـي
وتــركــتــم الـــحـــزن
عــــلــــى أعـــاتـــبــي
هــي الـنـفس لا تـهـدأ
تـــكـــبـــر لــتــتــكـبـر
تنتقم لتحرق أعصابي
يــــا نــفــس عــــودي
لــطــاهـر أصــحــابـي
كـنـا نـلـعب ونـضـحك
فـــــبــــدأ الــــذنــــب
بـتـشـكـيـل عــصـابـي
كــنــا نــنــام ونـحـلـم
بــالــمــجـد ضــلــلــنـا
وعــنــدمــا وصــلــنــا
قـــــــال الــطــبـيـب :
تــمــكـن الــمـيـكـروب
فـإن الـتحليل ايجابي
//عـــبــدالله الــنـجـار
Peut être une image de 1 personne et éclair

سيرة أدبية للشّاعر والقاص والإعلامي عبد الحكيم ربيعي

 لِمَن لا يعرف الشّاعر والقاص والاعلامي عبد الحكيم ربيعي، هذا أنا بكثير من التواضع وبعض النرجسية غير المَرَضِية:

- أستاذ أول مميّز لغة فرنسية
- متحصل على الأستاذية في الترجمة : عربية /انجليزية / روسية
- - ناشط جمعياتي
- ناشط ثقافي : مؤسّس ورئيس جمعية "صالون الربيع الثقافي"
له ديوانان :
- ديوان "اجتاحني حلم" سنة 2014
- ديوان "مزامير من سِفْر الأنا" 2016
- بصدد إعداد مجموعته القصصية الاولى التي ستصدر قريبا + الديوان الثالث
- مديرملتقى "أدب السجون" تنظيم صالون الربيع الثقافي
- مدير مهرجان " البحر ينشد شعرا "تنظيم صالون الربيع الثقافي
- منسق مشروع "تونس قصيد على شفاه الشعراء" تنظيم صالون الربيع الثقافي
- منتج و منشّط إذاعي في إذاعة "الرباط اف ام - المنستير "
* منوّعة فاستيفال festival
* برنامج " association civile "
* منوعة " سحور وبحور " الرمضانية
- مراسل منوعة " ضفاف " على رايدو صوت العرب من القاهرة وراديو العراقية من بغداد
- مشرف على الصفحة الثقافية لجريدة الديار التونسية
-- شارك في عديد المهرجانات والملتقيات الثقافية الوطنية
-- شارك في عديد المهرجانات الدولية
*ايام تبسة الادبية " بالجزائر 2015
*المهرجان الدولي للشعر بالرباط / المغرب 2016
* المؤتمر الدولي للحوار الثقافي بين ايران والعالم العربي2017
* افتتاح فعاليات "مشهد' عاصمة الثقافة الإسلامية 2017
* ملتقى غرداية الادبي الجزائر - 2017
* مهرجان الديبلوماسية الثقافية والشعر الانساني / المغرب-2018
Peut être une image de ‎‎‎عبد الحكيم ربيعي‎‎ et sourire‎

الأفْــعَـى الــغـُرْبَـةُ بقلم: الشّاعرة التّونسيّة إبتسام عبد الرّحمن الخميري

 الأفْــعَـى الــغـُرْبَـةُ

بقلم: الشّاعرة التّونسيّة إبتسام عبد الرّحمن الخميري
جَلسَـتْ أَمام الأفْعَى
تتــَلـذَّذُ سمُـومَـها.
للْأفـْعـى أَلـْوانٌ شَـتَّى...
وَ رَقـصَاتٌ مُكْـتنِزَةٌ
وَ... ريــقٌ يُشبـِهُ العَسَـلَ...
الأفْـعَـى تُـلاعِبُ الأحـْـلامَ
و... تَبْــتَسِمُ.
و أحْلامِـي تَوَدُّ مـُغادَرَتي
تَـرْفُسُ/ تَضْـرِبُ
تَـرْقُصُ مع الأفْـعَـى و لا تتَـلَـوَّى.
مُنْتَـصِـبًا كـانَ الحلمُ...
و انْـهَـارَ قـبْـلَ صـلاةِ الاسْـتِسْـقَاءِ.
كـانَ يحـتَضِنُ أشْـيـاءً جَــمَّــةً.
كـانَ يَـنْـتَفِخُ...ثُـمَّ
تَشَــبَّعَ بِـمَـذَاقَـاتٍ شَتَّـى...
نَفَـخَتِ الأَفْـعَـى
فَارْتَـجَّ الـوَجْـدُ/ الحُـلـمُ و تَزَلْزَلَ.
قـَـالَ:
أَتَـرَمَّـلُ عِـنْـدَ انْـبِـلاجِ الـرَّبيــعِ
و أَتَـهَــادَى...
قـصْـرًا/ عَـمْـدًا.. أتَـهـادَى
يـــــا مَـلَكـوتَ اُسْـجُدي
مـازلـتُ هُـنــا...
يــــا رَواسِــي لا تَـمِيــدي
فَأحْـضانـي خَصِيــبَـةٌ
نَـكّـسَـتِ الأفْـعـى هُـنيـْـهةً ثــمَّ نــادتْ:
"يــــــا غـُربـَـتـــــــي"
تبَــــــسَّـمَ الحُــــلـــــمُ السَّـاكِــنِ فِــــيَّ.
صَـرخْـتُ:
يــــا رفيــــــــقَـةَ وِحْـشَــتِــي
يــَــا... زفـَراتـِـي
اِهْـتَـــزّي و هُــــزِّينـــــي قبْلَ....
يـــا مـَـلاءَتـــي الـمُهـْــتـرِئَــةَ... ذاتَ صَــبـــاحٍ.
تَدلَّـيْ و دُلِّــــــيــني الطَّريــــــقَ...
شَـدّتْ أوْزارَ العتَــمــَةِ
قــــالــتْ: يــــا بـــَـابُ تَــــرجـَّلْ
أشْبــــــاحُ الـحُـلـــمِ...تـَـغـْــفـــــو
تكـتــُــبُ أوْجـــاعَ صَبـِـــيـَّـةٍ...
بــَـليــــدٌ مَــــوْتُـــــنــــا
الآنَ، مَـــدَامــــعُ الشَّـــوْقِ... تبـْـتـَـسِــــمُ
و حَــفيـــــفُ الْــعِــشْــــقِ... مُـــــوصَــــــدٌ.
شَــبـحُ الـْـمــوتِ يُــضـــاجِـعُـنــي
و لـــســــتُ نـَــبِيـّـًـــا...
أرتـَــكِــــبُ الــحـــلــمَ صَــبــاحًـا
و لا يُفــــارِقنـــي عَشِـــيًّا.
الأفــْــعـَــــى تتـَـغـــزَّل... جـَـــهــــارًا
فـــأنْـــهــَــشُ الـــصَّـبـــرَ و .... أُقَبـِّـلُـــــه.
فَـــجـرٌ، « يــــا مَـــوْلاتــــي" دَعَــــانــــي..
أَ أُحَــــدّثُــــهُ بــِــأَنـِّـــي...و بـــأنـِّـــي...؟؟
أشْـــيَـــاءٌ عُــظـــمى/ قُـــصْــوى.. مـــــن قَـصِيِّ الــــلَّــوْنِ
أنـْـبـــتُ كـــمــا مَــراتيـــجِ الـحَــدَقـَـةِ
أنـْـيَـــابُ الـزّمَـنِ ... تُـفــتِّتــُـني
فـهـَل أنـْـضـُـبُ ؟؟
و الــدَّمُ تـجَمَّــــدَ/ تــبلَّـــدَ
جــاءَ مـنْ قـعـْـرِ الـحـُـلْـــمِ.
عـفْـــوا/ جــاءتِ الأفْــعـــى تتـَــلوَّي
جــــاءتْ مـــنْ نـــهـْـرِ الـغـَـرَقِ
لــتصـــيرَ:
شــيئـًـا مـــا... لــونـًــا مـــا...
صــوتـًــا مـــا... يتخـَـلّـَـــلـُـنـِـي...
قـــالـــتْ:
يـــا الــجَــاثِــمَ عــنــدَ ربـْـوَةِ الـعَـتـَمَـةِ
يـــا المــاثـِـلَ للْأحْــزانِ المُـقـفِـرةِ.... هُنا
قـــارُورةٌ نـِصـفُ جــــائِـعَـةٍ
تحْــوِي خَـطيــئـَــتَكَ الأُولــــى
هُـــنـــا...أَغْتَـسِــلُ بـيـنَ مُـقْلَـتـَيْـكَ
فحــدِّقِ بـِـدرْبِــي.
هُـنـــا... أتَـجَـمَّـلُ بِـلَـــوْنِ خُــطـــاكَ
فـهَـدِّىءْ مــن سُـرْعَـتـِـكَ
أنــــا مِــن خُـطــايــَـاكَ
و أنـْـتِ،
خَطيــــئَـتـي عــلى مرِّ الزّمَـنِ
أوْدعْتـُـكَ بـيْـنَ الجـفْــنِ و الجـفْــنِ
حــدَّ الغِــــوايــَـةِ
بـِــلا مِـئْـذنَـــةٍ/ بـِـلا صَـوْمـعــةٍ
أنــتِ: خَطيـــئَتِـــي الحُـبْـلـى بِلحْـظي الغَريــــبِ
أنــــتِ: خطيــــئَتي الغَـــرْقى
في جـــوفِ الأرقِ و الأشْـواقِ
داعَبَــــني رمـْــشَكِ قـبـْلَ الـغـــروبِ... و مـــا هَـــدأَ.
مــســـاءً...
رأيـْــتُكِ تَعْــبُريـــنَ... حَــدائِـــقَ الْـــوَجْـــدِ هـائِـمـَـــةً
رَأَيْتُـــكِ تسْــكُبِيـــنَ نَبيـــذَ الشَّــوْقِ على الــمَـرايــا...
و تبْــتَـسِميــنَ...
إلــــيَّ غُـــربـَــتــي..
قــالـــتِ الأحْـــلامُ:
"حُثـِّــــي الخُــطـــى و تَرجَّـــلي بُنيَّـــتي
قبـــلَ بــــدْءِ غُـرْبــَــتي."
غَمْــغَـم الْفَــرْحُ فِــيَّ و غــابَ..
اِنـْــبرى يحتـَـــضِرْ... و يـرقُــصُ
اِنْـــبَرى يحــمي الجــوارحَ مـن العِــدَى
فــصرختُ:
"يـــا جوارِحي لا ترحَلي
إلـــيَّ تعاليْ عــندَ عُمـــر الموْلــِــدِ...
مـــا كنتُ أنـــزَعُ ثـوْبَ وَقــــاري و عِــفّـتــــي...
مــــا كنـــتُ أرقُـــصُ
كمـــا الـغَـريـــبِ الشّــارِدِ...
مــــا كـنتُ....وَ..حْ...دِ...ي..
شــــــاخَ الــزَّمـــــانُ و أنــتِ لـي... دوْمًــــا سَبيــــلِـــي
نـــــاحَ الــزّمــــانُ و أنـــــتِ لــــي... دوْمًــــا دَليــلــــي.
و غُــــرْبـَـــتـــي...
رحْـــلَــــةُ الـعـُـمـرِ الجـَـميــــــــــلِ تــــلُفـّـُـنـــي...
تُــــــــوقـظُ فِــيَّ نـَـوازِعــــي وَقْــــــــــتَ الهـَــجيـــــــــرِ.
و لا أصْــطَلـــي مــــن هَـجْـــــرِكِ
دومًـــــا أُنــاديـــــكِ غُــرْبَتــــي
وَ الأفْــــــعـَــــــــى دَرْبـــــــــي...
Peut être une image de 1 personne et intérieur

جدتي بقلم الشاعر رشيد خلفاوي

 **** جدتي ****

1
احملُ كمَّ حنين
ورثته عن جدتي
وهي تغدو مع فلق الصبح
تصنع خبزا
تُغمسه بالأغاني
وكنت أخاف البقاء وحيدا
فأتبعها في غلال الأماني
وجدتي تدري
بأن الزعيم الذي أتى بانقلاب
سيغرقنا في الظلام
جدتي لا تقول انقلابا
ولكن تدس اختلاجاتها في المعاني
وجدتي دون العجائز في حيينا
لم تصفق لأي من العابرين
على صهوات اللجان
اقول لها حين اعرى :
سيأتي الزعيم لنا بالكساء
فترنو اليَّ بطرف خفي
وتهمس لي :
لا تعول على العابرين
فإنني دثرتك من حناني
2
جدتي تغرق في المجازِ
تُكنِّي
وتصبغُ أحلامها بالمُنى
والتمنِّي
وتحكي لنا عن ملوكٍ
وخمرٍ
ونهرٍ عليه جوارٍ تغنِّي
وسلطانة كيف مالتْ
الى خادمٍ
فقلَّب ظهر المِجنِّ
وكنتُ بكلِّ الغباءِ لديَّ
افهمُ بعضًا
وبعضًا كأني
3
جدتي امهلتني ثلاثا
لكي استعيد رفاقي
فرحت افتش عني وعنهم
وزوَّادتي اشتياقي
وغبتُ ثلاثا
وزدتُ ثلاثا
فلم الق غير الجفاءْ والنفاقِ
وعدتُ وحيدا
اجرُّ انسحاقي
فلم تكترث جدتي
لما جدَّ من خيبتي
جدتي تختفي في المتونِ
وتتركني في الحواشي
وتمضي
وابقى اسير احتراقي
.....................
رشيد خلفاوي