السبت، 24 أبريل 2021

برنامج ..قطائف رمضانية ..للعام السابع على التوالي----- ...........وحلقة اليوم عن: أسرار الدعاء بأسماء الله الحسنى . تقديم د. سيد غيث ..

 …...............……… بسم الله الرحمن الرحيم ……............…....….........…

.
----- برنامج ..قطائف رمضانية ..للعام السابع على التوالي-----
...........وحلقة اليوم عن: أسرار الدعاء بأسماء الله الحسنى ..............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
المقــدمـة:
.
بسم الله نحمده كما حمد نفسه.. وكما هو أهله ومستحقه.. وكما
حمده الحامدون من جميع خلقه .
إنّ معرفة أسماء الله وصفاته تعدّ الوسيلة الرئيسة لتحقيق المعرفة
الحقيقية بالله .فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته إزداد..
ايمانه .
.
يقول المولى جل جلالة: وهو يثني على ذاته العلية ..
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ
( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ
الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ
الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) .. الحشر .
.
فهو الله الموصوف من الصفات بأكملها وله من الكمال أكمله
وهكذا أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها .
وأسماء الله الحسنى.. أحبتي : هي: أصل من أصول التوحيد في
العقيدة الإسلامــية.. لذلك هي :روح الإيمان وأصله وغايته فكلما
ازداد العبد معرفة بأسمـــاء الله وصفاته إزداد إيمانه وقوي يقينه
والعلم بالله وأسمائه وصفاته أشرف العلوم وأجلها على الإطـلاق
لأن شــرف العلم بشــرف المعلوم>> والمعلوم هوالله امتدح الله
بها نفسه في القرآن الكريم وبينه لنا لتعظيم أسمائه وصفاته .
.
ومَنْ أراد .. أحبتي الغوالي : أنْ يتعرَّف على عظمـــة (الله) في ذاتـه..
فلْيتأمَّـلْ فــي عظـيم أسْمائـــه وجليل صفاته فمِنْ عظيم أوْصافه
عِلْمه الواسـع الذي أحاط بالموْجودات في بَرِّه وبحْره وسمائه.. فلا
يَخْفـى عليْه شيْءٌ مِنْ أمْرهم في الارض ولا في السماء وهو اللطيف
الخبـير.
الهي .. ان ألطافك احاطت جميع الموجودات .. وعمت كل الكائنات
وان لك من الرحمات ما ان سرت في قلب غافل ايقظته ..او ســرت
الى عبد اذن قربته..فنسالك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى ان
تغفر لنا وترحمنا برحمــتك التي وسعت كل شيء .
<>
يقول الشاعر:
------------
لطيف بالوجود وبالبرايـــــا <><> محيـــــط بالدقائــــــق والخفــــــايا
ولولا لطفه خسروا وضلوا <><> وما سلكوا الطريق الى العطايا
بكينا بالدموع رجــاء لطف <><> يرينــــا ســـر غفــــران الخطــــــــايا
<<>>
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال .. قــال: رســـــول الله صلــى الله
علــيه وسلـم ((ان لله تعالى تسعة وتسعين اسما مائــة غير واحـــد
من احصاهــا دخل الجنة)) صدق رسول الله (وَلَئِن سَأَلْتَهُــم مَّنْ خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُــنَّ اللَّهُ) وقال تعالى:(هَلْ تَعْلَمُ لَـــهُ سَمِــيًّا)
ولهذا لم يثن اسم الله ..ولم يجمع ولمّا كان هذا الاســم في هــــذا
الاختصاص بالله تعالى على هذا الوجه وجب أن يكون أشرف أسـماء
الله تعالى. إن هذا الاسم هو الأصل في أسماء الله سبحانه وتعالى
وتجري بقية الأسماء معه مجرى الصفات مع الأسماء ..قال تعالـى
فما لزم الإسم لذاته وحقيقته كان ثابتا للرب والعبـــد وللــــرب منـــه
ما يليق بكماله وللعـبد منــه مـــا يليق به وهـــذا كاسم السميع الذي
يلزمــــه إدراك المسموعات والبصير الذي يلزمه رؤية المبصرات فله
عـــز وجــــل اسماءه الحسنى وصفـاته العلا التي لا تتشابه مع أحد.
.
(وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا).
٠==================
هُوَ:(اللَّهُ الَّذِى لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ الْمَلِكُ الْقُــدُّوسُ السَّلاَمُ
الْمُـــؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ -الْجَبَّارُ- الْمُتَكَبِّرُ -الْخَالِقُ- الْبَارِئُ- الْمُصَوِّرُ
الْغَفَّارُ- الْقَهَّارُ-الْوَهَّابُ- الرَّزَّاقُ -الْفَتَّاحُ -الْعَلِيـــمُ -الْقَابِضُ- الْبَاسِطُ
الْخَافِضُ- الرَّافِـــعُ- الْمُعِزُّ الْمُــــذِلُّ السَّمِيعُ- الْبَصِيرُ- الْحَكَمُ -الْعَدْلُ
اللَّطِيفُ-الْخَبِيرُ -الْحَلِيمُ -الْعَظِـــيمُ-الْغَفُـــورُ الشَّكُورُ-الْعَلِىُّ- الْكَبِيرُ
الْحَفِيظُ- الْمُقِيتُ -الْحَسِيبُ -الْجَلِيلُ -الْكَـــرِيمُ -الرَّقِـــيبُ -الْمُجِيبُ
الْوَاسِعُ- الْحَكِيـــــمُ- الْـــوَدُودُ -الْمَجِيدُ- الْبَاعِثُ- الشَّهِـــيدُ -الْحَقُّ
الْوَكِيلُ-الْقَوِىُّ الْمَتِيـــنُ- الْوَلِــــىُّ- الْحَمِــــيدُ- الْمُحْـــصِى- الْمُبْدِئُ
الْمُعِيدُ- الْمُحْـيِى -الْمُمِيـــتُ -الْحَــــىُّ- الْقَيُّومُ الْوَاجِـــدُ -الْمَاجِـــدُ
الْوَاحِدُ-الصَّمَدُ -الْقَادِرُ- الْمُقْتَــــدِرُ -الْمُقَــــدِّمُ -الْمُؤَخِّرُ-الأَوَّلُ- الآخِرُ
الظَّاهِرُ -الْبَاطِنُ -الْوَالِــــى- الْمُتَعَالِى -الْـــــبَرُّ -التَّـــوَّابُ -الْمُنْتَقِمُ
الْعَفُوُّ- الـــــرَّءُوفُ- مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَـــــلاَلِ وَالإِكْرَامِ- الْمُقْسِــــــطُ
الْجَامِعُ -الْغَنِىُّ- الْمُغْنِى-الْمَانِعُ-الضَّارُّ-النَّافِعُ النُّورُ-الْهَادِى- الْبَدِيـعُ
الْبَاقِى الْوَارِثُ -الرَّشِيدُ-الصَّبُور ).
<<>>
.
= (( الله )) جل جلاله :
---------------------
ان اسم (الله ) مستلزم لجميع معاني أسمائه الحسنى دالّ عليهــا
بالإجمال وكلاّ أسمائه وصفاته تفصيل وتبيين لصفات الألوهيـة
التي اشتق منها اسم الله واسم الله يدلّ على كونــه سبحانه وتعالى
واسم ( الله) له خاصية عن سائر الأسماء وذلك أن سـائر الأسماء
والصفات إذا دخل عليها النداء أسقط عنها الألف واللام ولهذا لايجوز
أن يقـال: يالرحمن بل يقال يارحمن ي أما هذا الاسم فإنـــه يحتمل
هذا المعنى الصحيح فيصح أن يقال يالله وذلك أن الألــــف واللام في
هذا الاسم صارا كالجزء الذاتي فلا مجـــــــال لإسقاطهما حال النداء
وفيه إشارة لطيفة وذلك لأن الألف واللام للتعــــريف فعدم سقوطها
عن هذا الاسم يدلّ على أن هذه المعرفة لاتزول أبدابزوال الصفة.
٠
يقول الشاعر:
------------
باسم الالـــه الذي آياتــــه شهدت <> ان الوجود عديــم الشـــــان لولاه
فذي الشموس وذي الاقمار باهرة <> وذي الكواكب تجريهـــا عطاياه
كل الوجود قــــد ازدادت عوالمـــه <>واطلقت في عجيب النطق(الله)
من البحر ( البسيط) ..
.
<<>>
.
= (( الرحمن )) جل جلاله:
----------------------
لقد ورد اسم (الرحمن) في خمسة وأربعين موضعا من القـرآن الكريم
و(الرحمن) في اللغة : صفة مشبهة وهي أبلغ من الرحيم .. والرحـمة
تقتضي الإحسان وتكون بالمسامحــــة واللطف أو المعاونــــة والعطف
والرحمةوهـي من صفات الأفعال والرحمن اسم يختص بالله عـــز وجل
ولا يجوز إطلاقه في حق غيره .
٠
يقول الشاعر :
------------
ان تحدق الكربـــات انت رحمــن <><> يا راحم الخلق والاقـــدار طوفان
ان يظلم الليل جاء الفجر منبلجا <><> فما يدوم لــــه حـــــال وسلطان
عناية الله عمت كل مـن درجوا <><> على البسيطة ان الله ( رحمن )
من البحر ( البسيط) ..
.
<<>>
.
= (( الرحيم )) جل جلاله :
-----------------------
اسم الله(الرحيم) قد اقترن باسمه الرحمن كما تقدم في ستــة مواضــــع
من القرآن .
و (الرحيم) في اللغة : هو من صيغ المبالغة فعيل بمعنى فاعــــلٍ كسَمِيعٌ
بمعـنى سامِع وقديرٌ بمعنى قادر.. والرحيم دل على صفة الرحمة الخاصة
التي ينالها المؤمنون أَما الرَّحِيمُ فإِنما ذكر بعد الرَّحْمن لأن الرَّحْمن مقصور
على الله عزوجل .. والرحيم قد يكون لغيره.
٠
يقول الشاعر :
-------------
الى الرحمن يبتهل السقيم <><> فما احد كما ربي رحيم
ويجار بالدعـاء ايا رحيمـــــــا <><> ومن الاك يا ربي نـــروم
تولا وان سالـــــوا مزيــــــدا <><> فان الله رحمـن ( رحيم )
من البحر( الوافر )..
.
<<>>
.
= (( الملك)) جل جلاله:
-----------------------
اسم الله ( الملك ) هو اسم دال على كمال الوصفية وقـــد ورد المعـنى
مسندا إليه محمولا عليه ومن ذلك ما ورد في قوله تعالى:(( هُــــوَ اللهُ
الذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ
المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُون)) .
وأصل ( الملك) في اللغة: هو النافذ الأمر في ملكـــه إذ ليس كـل مالك
ينفذ أمره وتصــــرفه فيمــا يملكه.. فالملك أعــــم مـــن المالك والملك
الحقيقي هو الله وحده.
٠
يقول الشاعر:
------------
الشمس والارض والاقمار والفلك <> والكــــون في كل ما يحـــوية تمتلك
يا مبدع الكون رب الخلق كلهـمو <> وانت يارب فـــي هـــذي الدنـــا الملك
كل الخلائق تحيــــــا من نوافحه <> فهــــــو الاله العظيم المحــسن (الملك)
من البحر(البسيط)..
.
<<>>
.
= (( القدوس)) جل جلاله :
-------------------------
ورد معنى( القدوس) في موضعين من القرآن الكريم الأول فـــــي قوله
تـعالى: (( هُوَ اللهُ الذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُــــدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِـنُ
المُهَيْـــمِنُ الـعَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ..
والموضع الثاني في قوله تعالى:(يُسَبِّحُ لِلهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَـــا فِي
الأَرْضِ المَلِكِ القُدُّوسِ العَــزِيزِ الحَكِيمِ)
والتقديس في اللغة: هوالتطهير فهو الله المنزه المطهـــــر الذي لا نقص
فيه بوجـه من الوجوه والتقديس الذي هو خلاصة التوحيــــد الحق إفراد
الله سبحانـه بذاته وأوصافه وأفعاله .
٠
يقول الشاعر:
------------
سبح بحمـــدك انـت يا قــــدوس <><> رب لك التحـــــميد والتـــقديس
في كل شيء آية عظمــــى لـه <><> تدعــــــــوه يا ديـــــان يا قــــدوس
رب الوجود وانت مبدع حسنــــه <><> انت العظيم الواحد (القدوس)
من البحر ( الكامل)..
.
<<>>
.
= (( السلام )) جل جلاله:
-----------------------
في صحيح الجامع من حديث أبي هريرة رضــــي الله عنــــه أن النبي صلي
الله عليه وسلم قال:(إن السلام اسم من أسماء الله تعالى فأفشوه بينكم)
و(السلام ) في اللغة: هو..مصدر استعمل اسما للموصــوف بالسلامة فعـله
سلم يسلم سلاما وسلامة والسلامة الأمن والأمان والحصــانة والاطمئــنان
والبراءة من كل آفة ظاهرة وباطنة والخلاص من كل مكــــروه وقيـــــل للجنة
دار السلام لأنهــــا دار السلامة .
٠
يقول الشاعر :
-------------
لك النجوى اذا اتـــقد الهيــام <><> وهــــز القلب بالبشرى السلام
وعم النــــور اكوانـــــا براهـــا <><> ورف الزهـــــر وابتـــــسم الغمام
كمال في الصفات وفي فعال <><> تعالى خالقــا وهــو (السلام)
من البحر(الوافر)..
.
<<>>
.
= (( المؤمن )) جل جلاله :
-------------------------
أن (المؤمن) هو الذي يصدق المؤمنين إذا وحدوه لأنــــه الواحد الــــذي وحد
نفسه واسم (المؤمن) في اللغة: هو..اسم فاعل للموصوف بالإيمان وأصله
أمن يأمن أمنا والأمن ما يقابل الخوف والإيمان في حقنـــا هو تصديق الخبر
تصديقا جازما وتنفيذ الأمر تنفيذا كامل .
٠
يقول الشاعر:
-------------
ياعالم الاسرار انت المـــؤمــن <><> ربي لك العلم اليقيـــــــن البين
فالصبح اذ تبغي تنفس آيـــــة <><> والسحر في دنيـا الرؤى متمكن
كون احاط به الالــه بعلمــــــه <><> وهـــــو الخبير بكل امـــر(مؤمن)
من البحر( الوافر)..
.
<<>>
.
= (( المهيمن)) جل جلاله:
------------------------
واسم الله ( المهيمن) ورد في القرآن في قوله تعالى:(هُوَ اللهُ الذِي لا إِلَهَ
إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ ).
المهيمن في اللغة اسم فاعل للموصوف بالهيمنة، فعلــــه هيمـن يهيمن
هيمنة والهيمنة على الشيء السيطرة عليـــــــه وحفظـــه والتمكن مــــــنه
والهيمنة عليه.
٠
يقول الشاعر:
-------------
خضعت له الاكـــــوان في جبروتهــا <><> رب على كل الوجــود مهيمن
هذي الشموس فما تحيد عن الذي <><> سوى الحكيم وما نراها تحرن
نهنا بما وهـــــب الالــــــه لخلقــــه <><> رب على كل الوجود (مهيمن)
من البحر( الكامل)..
.
<<>>
.
= (( العزيز )) جل جلاله:
----------------------
اسم الله ( العزيز) هو العزيز المتفرد لا مثيل له متوحـــــد لا شبيــــه لــه
والعزيز تاتي بمعنى المنقطع النظير أو الشيء القليل النـــــادر الوجـــود
و(العزيز) في اللغة: صيغة من صيغ المبالغة على وزن فعـيل فعلـه عـز
يعز..عزا.. وعزة.. أما المعنى اللغوي فيأتي على معان منها العزيز بمعنى
الغالب والعزة بمعنى الغلبة .
٠
يقول الشاعر:
-------------
ذل الوجـــــــود اليــك انت عــــزيز<><> وعـــلا بامـــــــرك للرعــود ازيز
والشمس تجري مثلما تبغي لها <><> وضياؤهـــــا لمجــــتلي ابــــريز
رب الخلائق انت محكم امـــــرها <><> انت القدير بذا الوجـود (عزيز)
من البحر (الكامل)..
.
<<>>
.
= (( الجبار )) جل جلاله :
-----------------------
اسم الله (الجبار) من أسماء الخالق جل وعلا.. هو الجبروت وكـــــان النبـي
صلي الله عليه وسلم يقول: سبحان ذي الجبـــــروت والملكـــــوت والكبرياء
والعظمة فالجباراسم من أسماء التعظيم الجبار .
و( الجبار) في اللغة: صيغة مبالغة من اسم الفاعل الجابر وهــــو الموصوف
بالجبرفعله جبر يجبر جبرا وأصل الجبر إصلاح الشيء بضــرب مــــن القـــهر
ومنه جبر العظم أي أصلح كسره.. وجــــبر الفقير.. أغـــناه وجبــــــر الخاسر
عوضه ..وجبر المريض عالجه .
٠
يقول الشاعر:
-------------
يا جابرا كسر الورى مـن ضعفـــهم <> يعنو اليك الكل يــا جبــــــار
خلق فقيــــــــر للغنـي يقيتــــــــه <> ويفــــــيلـــه من عثـــــــرة قهـــار
رب الخلائق انت تصلـــح حالهــــــا <> بالقهر انت المحسن(الجبار)
من البحر(الكامل)
.
<<>>
.
= (( المتكبر )) جل جلاله:
------------------------
يارب انت الخالـــــــق المتكبر <><> يا موجد الاكوان مــــنك تصـور
انت الذي عليم الحقائق كلها<><> فالنفس والذات العليـــــة تبهر
انت الكبير بذاتـــــه وصفاتـــه<><> ان العظيم المحسن( المتكبر )
من البحر ( الكامل ) ..
٠
اسم الله (المتكبر) هو:المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمــــة والكبرياء
وهو العظيـمُ الذي لا يجري في ملكه إلاّ ما يريده وحده منفـــرد بهــــذه
الصفة ومنزه بهـــا عن الخلائق فمن تكبر وشارك الله في هذه الصفة
غضب الله عليه لمنازعتـــه في صفاته وقد قيل ان الارض تكره وطاة
المتكبر ان يمشي عليها.
.
و(( المتكبر)) في اللغة : يعد اسم فاعل من تكبَّرَ .
وتكبَّرَ / تكبَّرَ على/ تكبَّرَ عن/ يتكبَّر / تكبُّرًا /فهو مُتكَبِّر/ والمفعول مُتكبَّر عليه
المُتفرِّد بالعظمة والكبرياء فهوالملكُ الذي لا يزول سلطانُه .
><<>><
.
= (( الخالق )) جل جلاله:
------------------------
شهيد الخلائق ان ربــي خـــالـــــق <><> يا مبـــدع الاشيـــاء انــــــت السابق
يا موحد الأحياء قبــــل وجـــودهـــا <><> يا ربنــا فلانـــت وحــــــدك خالـــــق
هذي السماء من العظيم صنيعة <><> والارض تلهج انت ربــي (الخالق)
من البحر (الكامل ) .
٠
<<>>
.
اسم الله ( الخالق )..ذكر الله تبارك وتعالى تسمية نفسه باسم الخالق
فــي القرآن الكريم إحدى عشر مرة والخالق هو: الفاطر المبدع لكل شيء والمقدر له والموجد للأشياء من العدم فهو خالق كل صانع وصنعته.
و (( الخالق )) في اللغة: تاتي من خلَقَ يَخلُق ..خَلْقًا .. فهو خالِق و خُلُوقٌ
والمفعول مَخْلوق..فهو الذي يُخرج الاشياء والانفس من العدم إلى
الوجود ويصنِّف المُبدَعات ويجعل لكلّ صنفٍ منها قدرًا مقدرا.
.
<<>>
.
= (( الباريء )) جل جلاله:
-----------------------
بهر العقول بديعه في خلقـــه <><> لا نقص يلغـــي فهـــــو رب بـاريء
كل الخلائق ابرئت من خالـق <><> نعـــم الصنيــــع قديمــه والنـــاشيء
خلق تفرد ربـــــه في صنعـه <><> هو وحـــده الرب العظيم ( الباريء)
من البحر ( الكامل ) .
.
<<>>
٠
اسم الله ( الباريء )..هو: الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق القادر
على إبراز ما قدره إلى الوجود. البارىء مشتقة من البرء وهـو خلوص الشىء
من غيره مثل أبرأه الله من مرضه .برؤ بضم الراء أي خلا من العيب..وبرأ منه .
و(( الباريء)) في اللغة : اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ ..الجمع : بارئــــون ..و بِرَاء
برِئَ من يَبرَأ / بَرْءًا/ وبُرْءًا /وبَراءً /وبَراءةً فهـــو بارِئ وبـــــريء وبَــــــــراء
والمفعول منه مبروء .
.
<<>>
.
= (( المصور )) جل جلاله:
-------------------------
نطق الجمال وراق منه المنظر <><> سبحانك اللهــــــم انت مصور
يا مبدعا آي الجمـــــال تنوعت <><> الوانه تســـــبي العيـــون وتاسر
سبحان رب الخلق زين كـــونه <><> فهو البديع كمـــا يشـاء (يصور )
من البحر (الكامل )..
٠
<<>>
.
واسم الله ( المصور) ..هو: الذي صور جميع الموجودات ورتبها فأعطى
كل شيء منها صورة خاصة مستقلة بذاتها وصورها على هيئة منفردة
يتميز بها على اختلافها وكثرتها.
و ((المصور))في اللغة:اسم فاعل من صوَّرَ..فهو الذي أنشأ خلقَه على
صورٍ مُختلِفة ليتعارفوا بها .. وصوَّر كلَّ صورةٍ لا على مثالٍ احتذاه .
.
<<>>
.
= ((الغفــار )) جل جلاله:
----------------------
يا من لعفوك يجـــار المحتـــــار<><> رب الخلائــــق انـــــــت يا غفـــــار
نزلت دموع العين تسال نغمة <><> من غيث عفوك تورق الاشجار
اقبل لعبدك توبة ينجـــــو بهـا <><> يا مـــــرتجـــــــــى يـــارب يا (غفار )
من البحر( الكامل ).
.
<<>>
٠
اسم الله ( الغفار)..هو: وحده الذي يغفر الذنوب ويستـر العـيوب في الدنيا
والآخرة.وهو من صيغ المبالغة على وزن( فعال) أي كثير المغفرة كمـــــاً ونوعاً وأصل المغفرة التغطية والستر..وذُكر( الغفار) في القرآن الكريم
خمس مــرات منها قوله تعالي:( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ).
وروي أن رسولُ اللهِ كان إذا تضَوَّرَ مِنَ الليلِ قال:( لا إلهَ إلا اللهُ الواحدُ القهارُ
ربُّ السماواتِ والأرضِ وما بينَهُما العزيزُ الغفارُ ).
و ((الغفار)) في اللغة:مشتقة من الغفر والغفران في الستر وكل شيء سترته
فقدغفرته والمغفرة من الله عز وجل ستره للذنوب وعفوه عنها بفضله ورحمته.
.
<<>>
.
= ((القــهار )) جل جلاله:
-----------------------
ذلت لك الاكــــــوان يا قهــــــــار<><> انت العظيم بك الوجـود يدار
يا واحدا غلـــب الانام فاسلموا <><> طوعــــــاً وكرهــــــاًربهـــم يقال
والارض دارت مـــذ تاذن ربهــــا <><> فهــو الحفيظ الواحد( القهار)
من البحر( الكامل ) ..
.
<<>>
٠
اسم الله (الغالب)..هو: الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته
وصرفهــم على أرادته طوعا وكرها وخضعت لجلاله كل الموجودات .
كما في قوله تعالى:( قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ).
و (( القهار)) في اللغة : من صيغ مبالغة اسم الفاعل .
مشتق من الفعل:قهَرَ /يَقْهَر / قَهْرًا / فهو قاهر / وقهَّار/ والمفعـول
مَقْهـور وصيغ المبالغة دائماً تعني مبالغة الكم اي انه جل وعلا يقهر
ملايين الطغاة أو يقهر أكبر طاغية إما كماً أو نوعا .
.
<<>>
.
= (( الوهـــاب)) جل جلاله :
-------------------------
يا منعما وهب الخلائـــق خيـره <><> انت الكــــريم المطعـــــم الوهاب
يا واهبا لا يبتغــــي من خلقـــه <><> عوضـــــا وليس لرزقــــــه حجـــــاب
يا واهبا لا يرتجـــــي من عبـده <><> غرضا فانــت المحسن ( الوهاب)
من البحر ( الكامل )..
.
<<>>
٠
واسم الله ( الوهاب ).. هو: المنعم على عباده الذي يهــب بغيـــر عــوض
ويعطي الحاجة بغير سؤال كثير النعم دائم العطاء.
شمل الكائنات بأسرها ببره وهباته وكرمه.. فهو مولــى الجمـــيل ودائــــم
الإحسان الوهَّاب ورد في القرآن الكريم في ثلاث مواضع.
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّـابُ
أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ
قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ
و(( الوهاب)) في اللغة:( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
مشتق من الفعل وَهَبَ ( يَهَبُه ) وَهْبًا / ووَهَبًا / وهِبَةً فهو واهبٌ/ ووَهُوبٌ
ووهّاب/ ووَهابةٌ .
.
<<>>
.
= (( الرزاق)) جل جلاله :
-----------------------
يا مبدع الاحيــــــــاء خالق رزقـــهم <><> انــــت الاله المطعــم الـــرزاق
نشرت رزقك في البسيطة عمهـــا <><> وتزاحمت من نوعه الآفـــاق
يا خالق الاحياء كافـــل رزقهــــــــم <><> لم تنســـــــهــم يارب يا ( رزاق)
من البحر ( الكامل )..
.
<<>>
٠
اسم الله ( الرزاق)..هو:الذي خلق الأرزاق وأعطى كل الخلائـق أرزاقهـا
ويمد كل كائن لما يحتاجه ويحفظ عليه حياته ويصلحه.
.
صيغة مبالغة من رزق للدلالة على الكثرة والرزق هو كل ما ينتفــــع به والـرزق .. رزقان: رزق الأجسام بالأطعمة ونحوها، ورزق الأرواح بالعلـوم والمعارف وهـــو أشرف الرزقين لأن ثمرته باقية وبه حياة الأبد..
ورزق الأبدان إلى مدة قريبـة الأمد قد ورد اسم الرزاق مرة واحدة في
القرآن الكريم في سورة الذاريات.. في قوله تعالى:(إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ
ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ).
.
ورد في الحديث النبوي ( إن الله هو المسعِّر.. القابض الباسط .. الرازق ).
و(( الرزاق )) في اللغة: هو المُفيض بالنِّعم نعمةً بعد نعمة .. والمُكثِر المُوسِّـع على عباده ومنه اسْتَرْزَقَ.. يَسْتَرْزِقُ فعل : سداسي متعد مصـدر اِسْتِرْزَاقٌ واِسْتَرْزَقَ العَبْدُ رَبَّهُ ..اي طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ .
.
<<>>
.
= (( الفتــــاح )) جل جلاله:
------------------------
افتــــح لنــــــا يارب يا فتـــاح <><> فالنصر منــــــك معــــزة وفــلاح
ايد خطانا في رضاك تسابقت<><> منا القلوب وهامـت الارواح
يا مكرما بالنصر جهد عبـــــاده<><> انت العليــــم القادر ( الفتاح)
من البحر ( الكامل ) ..
.
<<>>
٠
اسم الله ( الفتاح)..هو:الذي يفتح مغلق الأمور ويسهل العسير وبيده مفاتيح السماوات والأرض.
ورد اسم الله الفتاح مرة واحدة في قوله تعالى:( قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ
بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ ).
يفتح على عباده الطائعين خزائن جوده وكرمه ويفتح على أعدائه ضــد ذلك
و(( الفتاح )) في اللغة :صيغة مبالغة من فتَحَ ..لأنه سبحانـــه يفتَــــحُ أبـوابَ
الرزقِ والرحمةِ لعبادِهِ .
.
<<>>
.
= (( العليـــــم )) جل جلاله:
-------------------------
ما غاب عن ابحـــار علـــم ذرة <><> الا وربــــــي شاهــد وعـــليم
ماكان يعلمه وما هــــــو كائـن <><> يدريه حقــــا والذي سيقوم
هو عالم الاسرار في كل الدنا <><> رب خبير واســــع و( عليم )
من البحر ( الكامل )..
٠
واسم الله ( العليم)..هو الذي يعلم تفاصيل الأمور ودقائـــق الأشياء
وخفـــايا الضمائر والنفوس لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة فعلمه يحيط
بجميع الأشيــاء أن الله علمٌ بما كان وما هو كائن وما سيكون وما لم يكن
لو كان كيف يكون ..وقد أحاط علمه سبحانه وتعالى بجميع الأشياء
ظاهرها وباطنها دقيقها وجليلها.
ورد اسم الله العليم في القرآن الكريم( ١٥٧ مرة) .. ومنها قوله تعالى:
( فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ
الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ).
و( العليم ) في اللغة: صيغة مبالغة من علِمَ والجمع منه (عُلَماءُ) اي ذو
علم عميق فائق في العلم .
والفرق بين علم الله وعلم عباده لايمكن أن يُعد أو أن يُحصى .. فعلم الله
أجلّ وأعظم من أن يقارن بعلم أحد من خلقة ولكن لبيان ضعف المخلوق ورداً على الظالمين فقد سبقنا بهذا نبي الله موسى علية السلام في خطابه لفرعـون عندما سأله مابال القرون الأولى قال الله تعالى:( قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّــي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى )..
فاكتفى نبي الله موسى عليه السلام بوصفين لعلم الله لا يمكن أن يتصف
بها علم أي أحد من خلقه وسع الله كل شي علما فهـو سبحانه وتعالى له
علـم كل شي فهـو يعلــم ما كان وماهـو كائن وما سيكون ومالـم يكن لو
كان.. كيف يكون..؟!
وهناك أمور اختص الله بعلمها وأخبر سبحانه بأنه لا يعلمها إلا هو..
أحد مفاتح الغيب والتي لا يعلمها إلا الله (( وقت الساعة )) .
لقول الله تعالى:((يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَـا عِلْمُهَـا
عِنْــدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ
إِلَّا بَغْتَـةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ
لَا يَعْلَمُونَ)).
.
ومن مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا هو (( ما تحمله الارحام ))..
لقوله تعالى:(( اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا
تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ )).
وايضا من أحد مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا الله (( الموت )).
لقول الله تعالى:(( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً
وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ
٠
= اسم الله الأعظم الذي اذا سئل به أعطى( كما ورد بالسنة )..
===================================
ورد في صحيح الامام أحمد .. قال: كان رجل من الصحابة مع رسول الله
فقال: كنت مع رسول الله جالساً .. وكان هناك ..رجل قائم يصلي فلما
ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه
(اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات
والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك) فقال النبي
لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال (والذي نفسي بيده
لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى)..
.
= الخـاتمـة:
-----------
.
يقول:( ابن القيم الجوزية) أن أسماء الله كلها حسنى ليس فيها اسم غير
ذلك وقد تقدم أن من أسمائه ما يطلق عليه باعتبار الفعـــل نحــو الخالق والـــرازق والمحيي والمميت وهذا يدل على أن أفعالــه كلها خيـرات محض
لا شر فيها لأنه لو فعل الشر لاشتق له منه اسم ولــــم تكن أسماؤه كلها حسـنى وهذا باطل فالشر ليس إليه فكما لا يدخل في صفاتـــه ولا يلحق بذاتـــه ..ولا يدخل في أفعاله فالشر ليس إليه لا يضاف إليه فعــــلا ولا
وصفــــا وإنمــــا يدخل في مفعولاته وفرق بين الفعل والمفعول فالشر
قائم بمفعولــــه المباين له لا بفعله الذي هو فعله فتأمل هذا فإنه خفي
على كثير من المتكلمين وزلت فيه أقدام وضلت فيه أفهام وهدى الله
أهل الحق لما اختلفــــوا فيــــه بإذنه والله يهــدي من يشاء إلى صراط
مستقيم .
.
وينبغي أن نعلم أحبتـي الغوالي .. أن أسمــــاء الله الحسنى هـــي اسمــاء
(توقيفــــية) لا تشتق من الأفعال ولا من الصفــــات فمــــــا ثبت في الكتـاب
أو السنة أن اسمٌاء (لله الحسنى) وجب الأخذ بها والوقوف عندهــــــا وعدم
تجاوزها وذلك لقول الله تعالى:(وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَلْبَصَرَ وَلْفُؤَادَ كُلُّ أُولائِـــكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )..
.
فلا نعطل صفاته عن مقتضياتها ولا نمثلها بصفات المخلوقين ولا نســأل
عن كيفيتها ولا نحرفها عن معانيها الحقة.فانظر في نفي المثلية قولـــه سبحانه وتعالى: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء)) وفي إثبات الصفة في قوله سبحانه وتعالى: (( وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)).
.
جاء رجل إلى الإمام (مالك) رضى الله عنه وارضاه يساله متبجحا على الذات الالهية فقال: يا امام ..الرحمن على العرش استوى..فكيـــــــف استوى..؟؟
فقال له الإمام مالك: الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه
بدعــــة ولا أراك إلا مبتدعا فأمر بإخراجه من مجلس العلم.
.
من أقوال الامام .. ( علي بن ابي طالب ) رضى الله عنه وأرضاه..
--------------------------------------------------------------
الهي لا تعذبنـــي فانـــــي <> مقــر بالــــــذي قــــد كـــــــان مني
فما لي حيلـــة الا رجائــي <> بعفوك ان عفـــوت وحسن ظني
الهي انت ذو فضــــل ومن <> وانــــــي ذو خطـــايا فاعف عني
وظني فيك يا ربي جميـــل<> فحقـــــــق يا الهي حســـــن ظني
.
= سر قبول الدعاء والتوسل الي الله باسمائه الحسنى:
-----------------------------------------------------
دليل التوسل بالأسماء: ما ورد في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم:
"اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم
يولد ولم يكن كفوًا أحد" ..رواه النسائي.
.
ويقول:( الامام الشافعي ) .. رضي الله عنه ..
------------------------------------------
اتهـــــزا بالدعــــاء وتزدريـــــة <><> وما تدري بمــا صنع الدعـــاء
سهام لليل لا تخطـــيء ولكن <><> لها امـــــد وللامــد انقــضاء
فيمسكها اذا ما شــاء ربـــي <><> ويرسلها اذا نفـــــــذ القضـــاء
= أسماء الله الحسنى لا تحصى .. وليس لها عدد :
------------------------------------------------
اتفق أكثر علماء المسلمين بأن أسماء الله الحسنى ليس لها عدد معين
ولا يمكن حصرها والإحاطة بها كاملة لأن منها ما أستأثر الله به في علم الغيب عنده .. لثبوت ان أسماء الله الحسنى ..توقيفيةٌ لا مجال للعقل أن يحصيها .. فلا يصحّ تسميته جل جلاله بأي اسمٍ إلّا بعد التثبّت من صحة الاسم من أهل العلم والاختصاص .. كما أنّ إحصاء أسماء الله الحسنى لا يُقصد به عدّها أو حفظها وإنّما فهمها وتدبّرها والتعبّد لله تعالى بمقتاضاها فتأتي على ثلاث مراتب: إحصاء ألفاظها وعددها.. وفهم معانيها ومدلولها.. ودعاؤه بها.
.
= الدعاء يفضل أن يقرن بالثناء على الله جل جلاله :
-------------------------------------------------
ودعاء الثناء بأسماء الله الحسنى: هو: أن تثنيَ على الله بما هو أهله في دعائك، فتقول مثلًا: يا رحيم، يا رحمن، يا سميع، يا بصير، يا عليم، يا أحد
يا صمد، يا واحد، يا حي، يا قيوم، يا عظيم، يا قدير؛ وقد ورد في الحديث:
((أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلًا يدعو في صلاته لم يمجد الله
أي: لم يثنِ عليه - ولم يصلِّ على النبي عليه الصلاة والسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجِل هذا، ثم دعاه فقال له أو لغيره: إذا صلى أحدكم، فليبدأ بتمجيد ربه جل جلاله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بعدُ بما شاء.
.
وقد جاء في الصّحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بَعَثَ رجلًا في سريةٍ فكان يصلي بهم فيختم قراءته بــ ـ(قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)، يفعَلُ ذلك في كل ركعةٍ من كل صلاة، فأشكل ذلك على من معه من الصحابة، فلما رجعوا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم سألوه فقال :عليه الصلاة والسلام «اسألوه لأي شيءٍ كان يفعل ذلك» فذهبوا إليه وسألوه، فقال -رضي الله تعالى عنه-: "لأن فيها صفةَ الرحمن وأنا أُحب الرحمن". فعادوا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأخبروه
فقال -عليه الصلاة والسلام-: «أخبروه أنّ حبَّك إياها أدخلك الجنة»، وفي روايةٍ قال: «أخبروه أن الله عزَّ وجلَّ أحبك .
.
= الدعاء المستجاب :
--------------------
ما أصاب أحداً قط من هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك
وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك
أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم .. ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله
مكانه فرجاً ..
.
وقد أمر الله عباده بالدعاء بأسمائه الحسنى .. ووعدهم باستجابة
دعائهم جعلنا الله وإياكم أحبتي الغوالي ممن عرفه فخافه وأحبه
فأطاعه وعلَّق به رجاءه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق النشر محفوظة .. د. سيد غيث ..
Peut être une image de ‎‎‎سيد غيث‎‎ et texte‎

"بائع الملسوقة"..في زمن متخَم بالشدائد..نالت فيه المواجع من المبدع..في نخاع العظم..!! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 "بائع الملسوقة"..في زمن متخَم بالشدائد..نالت فيه المواجع من المبدع..في نخاع العظم..!!

(الممثّل المسرحي التونسي حمزة داود..نموذجا )
محمد المحسن يكتب لكم/ حول الثقافة والمثقفين: المثقف أوّل من يقاوم..وآخر من ينكسر
تصدير :" المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها،والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ" (البرت أينشتاين)
"المثقفون لديهم مشكلة:عليهم تبرير وجودهم."(نعوم تشومسكي)
لا تغيب تجليات الأزمة العربية الراهنة ثقافيا عن رجل الشارع العربي البسيط،في ظل عصر الفضاءات المفتوحة والمباشرة،فكيف بالمراقب الخبير والمطلع على تفاصيل المشهد الراهن وتعقيداته ببلادنا،التي على وشك أن إن تمادت في نهج المزايدات السياسية والمناكفات الفجة إلى المربع الأول،مربع الظلم والقهر والاستبداد بعد أن كناعلى وشك تجاوزه نهائيا،وإلى غير رجعة.فقد مثلت-ما يسمى-ب"ثورات الربيع العربي"المفاجأة واحدة من اللحظات التاريخية العربية الفارقة،التي بنجاحها قد تعيد تعريف كل مفردات هذه اللحظة العربية والإنسانية من جديد،بعد أن فقدت الكثير من هذه المفردات دلالاتها الاصطلاحية كاملةً،ولهذا كُثر المتآمرون داخليا وخارجيا على هذه الثورات التي تونس ليست إستثناء من تداعياتها..
والثقافة هي التي تعطى للحياة البعد الجميل وهي التي تشعرنا بجمالية الإنسان في كل أبعادة وبجمالية الكون أيضا.
والعلاقة بين الإنسان والثقافة علاقة قديمة للغاية بل هي ملازمة له منذ ميلاد الإنسان الأوّل،ومنذ اللحظة الأولى للإنسان تأسسّت معادلة مفادها أنّه لا إنسانية بدون ثقافة،ولا ثقافة بدون إنسان،ولا إزدهار ثقافي بدون الحوار بين كل الرؤى و الأفكار المتعددة .ولأجل ذلك كانت الثقافة هي السلاح الذي إعتمده الإنسان في تأكيد ذاته وحريته،وتأكيد أنّه خلق ليعيش حرّا.
وعلى إمتداد التاريخ البشري أستخدمت الثقافة لمواجهة الظلم وإحقاق العدل،لمواجهة الديكتاتورية وإحقاق الديموقراطية والحريّة،ويؤكّد التاريخ تاريخ الإنسان مهما كان لونه وشكله ودينه وقوميته أنّ المبدعين والمثقفين هم الذين قادوا التغيير وهم الذين مهدّوا للتطورات الكبرى التي عرفها التاريخ،والفلاسفة والأنبياء والشعراء والكتّاب والروائيون ما هم إلاّ بشرا من نوع خاص.هم بشر يحملون همّا ثقافيا ويهدفون إلى تغيير حياة الإنسان نحو الأفضل.
إن مصير البشرية سيكون مظلما بدون ثقافة تعددية،و القصائد والأشعار والروايات والأفكار التي تحدّت العسكريتاريا في العالم الثالث ستتحوّل إلى منارات لأجيال الغد.وأكبر دليل على ذلك أنّ الأفكار والثقافات كانت وراء كل التغييرات الكبرى الإيجابية التي عرفها التاريخ..
و هنا نقول جازمين أن الثقافة الوطنية هي إرث يجب أن نعتز به نضيف إلى سياقها ومساراتها و لا يمكن أن يتأسس الحوار على إستئصال هذه الثقافة لتحل محلها ثقافة أخرى فرضتها الكوكبية و العولمة وأفكار أخرى موغلة في الدياجير ..
وإذن؟
المثقف إذا،الذي يشكل عاملا إضافيا و رقما صعبا في معادلة التكامل الثقافي هو ذلك المثقف العضوي (مع الإعتذار لغرامشي) الذي يضحي من أجل أن تسود أفكاره و أفكار الآخرين، وينطلق عقله من قاعدة التحاور مع عقول الآخرين لصناعة دولة ومجتمع الرفاهية للإنسان العربي الذي تخبط في تجارب فردية ساهمت في تراجع مشروع التنمية و النهضة..
و الثقافة في مطلقها الحضاري هي التعددية وتشريك المثقف في بناء حضارة بلاده..
و المثقف لا يمكن أن يكون أسير فكرته ومنطلقاته فذاك سيؤدي إلى تحجيم العقل و تطويقه. والمثقف الحضاري هنا..أو هناك هو ذلك الذي يتشاور و يتحاور و يتجادل ويتبادل الأفكار،لكن في نهاية المطاف ينصاع للفكرة البناءة العملاقة التي تردف الدولة والمجتمع بأسباب القوة والمناعة و الحصانة من عوامل التعري و التآكل .
كما أن المثقف-أولا وأخيرا-هو ذاك الذي يكرس ثقافة الحوار كمبدأ و يجيد السماع والنقاش وإستخلاص المعادلات من الأفكار البناءة.
و الحوار هنا :هو الحوار بين أبناء الشعب الواحد حول آليات تسيير الدولة أو النهج السياسي المتبع أو الثوابت و المتغيرات التي يجب إتباعها في مسرح دولي متعدد تهب رياحه العاتية من الجهات الأربع،كما أن الحوار قد يكون بين الشعوب والحضارات و التشاور والتفاعل الثقافي بين الشعوب من سمات الراهن البشري ومجالات الحوار الحضاري تشمل الحوار المتفتّح في المجال الديني و المجال السياسي و الاقتصادي وغير ذلك من مجالات الحوار ..
وتونس اليوم تتهودج في ثوب الديموقراطية الذي خاطته أنامل ضحّت بحياتها في سبيل أن ننعم بكلمة"لا"حين يقتضيها المقام-..في زمن كانوا يريدونها بالأمس-دوما-"نعم".وبالأمس القريب-ما قبل إنبلاج فجرالثورة البهيج-قلت:لا..بملء الفم والعقل والقلب والدم و"أدنت" تبعا لهذا-الموقف الرافض-بجسارة من لا يهاب لسعة الجلاد بكل عقوبات جهنم
من"إقصاء..تهميش..تجاهل، نسيان..ومراقبة أمنية لا تخطئ العين توحشها الضاري..إلخ
وهنا أختم بكلمة أخيرة منبجسة من خلف شغاف القلب: التكريم الحقيقي للمثقف..هو أن تصان كرامته في وطنه..وأن تحترم كلمته..
ومن هنا تجدر الاشارة إلى أن الكرامة التي أقصد إلى إثارة الانتباه إليها ها هنا، ليست تلك الكرامة التي يربطها البعض برغد العيش وهناء البال،والتي يحققها التمتع بأزاهير الحياة من مطالب طينية،حيوانية،رخيصة،إنما الكرامة التي أقصدها هي مُعْطًى فطريٌّ جاء مع الإنسان إلى هذه الحياة، وليس لأحد أن يَمُنَّ به على أحد. فالتكريم ثابت في حق الإنسان "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ" (الإسراء،70)،وهو "ملكية فردية" له،لا يحق له أن يتنازل عنها.ومن فرَّط فيها ضلَّ الطريق،وسار إلى إهانة نفسه،لذلك لا أعتبر الكرامة "مطلبا" بالمفهوم النقابي للكلمة،لأنه لا أحد قادر أن يمنحها لك،ولكنها "مِلْكٌ"من فرَّط فيه،أهان نفسه،وأوردها مهالك الاستغلال،والإهانة،والعبودية.
إن ثورة الكرامة إذاً،هي ثورة الحكم العادل الذي يحترم حقوق الإنسان وقدرة الأفراد على تقرير مصيرهم واختيار نمط الحياة الذي يريدون.
أثرت هذا الموضوع الشائك والمتداخل-وأنا أرى بعيون دامعة-ممثلا بحجم حمزة داود. (ابن قفصة الصامدة) وهو يبيع "الملسوقة" وقد أثارت صورته-المبكية/الموجعة-الاستنكار والتعاطف مع الفنّان الذي أفنى عمره على خشبات المسارح..
المنصف ذويب،الكاتب والمخرج نشر صورة حمزة داود الذي دفعته قلّة العروض خاصة مع الأزمة الصحية واغلاق المسارح الى العمل في احدى الأسواق كبائع على الرّصيف..
استغرب ذويب،عدم استعانة المخرجين بممثلي المسرح في مسلسلاتهم معلقا "وجاء النهار الي المسلسلات صارت قفصة بعيدة عليها".
وهنا أختم : يتجددّ طرحُ عدم توفير ضمان اجتماعيّ وصحيّ من قبل وزارة الثقافة للمبدعين في كلّ مرة تنتشر فيها صورة أحد الممثليّن أو الرسّامين في حالة مُحزنة،دون مأوى أو دون عمل أو خلال وعكة صحيّة دون التمكّن من توفير الرعاية أو شراء الأدوية.. وتنطلق كلّ مرة حملات تضامن لمساندة الفنّانين لكنّها تكون مناسبتيّة وغير كافية للأزمة الحقيقية في القطاع.
وإذن؟
أنا إذا،منحاز لطبقتي،منحاز للفقراء،وأنا لا أغالط روحي ولا أتملق أحدا،القضية واضحة ولا تتحمل الاجتهاد ..الفقراء هم الذين يموتون،وهم الذين يسجنون.( ناجي العلي)..
وأختم بقولة لمحمد الماغوط:" وحدهم الفقراء يستيقظون مبكرين قبل الجميع،حتى لا يسبقهم إلى العذاب أحد..
وقد استيفظ الممثل المسرحي العتيق حمزة داود..باكرا..!!
وأرجو أن تستساغ رسالتي جيدا..وأن لايقع إخراجها عن سياقها الموضوعي...
محمد المحسن

الناقد توفيق بكار في ذكراه الرابعة بقلم الناقد الاعلامي محمد بن رجب

 الناقد توفيق بكار في ذكراه الرابعة

......
أعيد نشر هذا النص الذي كتبته إثر بلوغ نعيه لم أجر عليه أي تغيير
.........
كان شمعة ثقافية وأدبية لخمسين سنة ...وسيبقى منيرا..
.............
عرفت الجامعة التونسية منذ تأسيسها عددا كبيرا من اساتذة اللغة العربية ..والكثير منهم اختصوا في النقد الأدبي...واحد فقط برز بعمق اتصاله بالأدب التونسي الحديث والمعاصر..لا فقط لأهمية محاضراته ودروسه بل لأنه أيضا كان فاعلا في الشارع الثقافي التونسي محطما بذلك البرج العاجي الذي كثيرا ما جلس عليه الأساتذة الجامعيون في بدايات الجامعة إلى غاية الثمانينيات خاصة منهم القادمون من السربون
...فقد نزل توفيق بكار الى ساحة الادب التونسي ..و اقتحم عالم الثقافة التونسية بأدواته النقدية الحديثة...وثقافته الواسعةوعشقه الكبير للانتاج الادبي التونسي الذي تعرض دائما الى الغبن والاتنكار لأن المتعلمين التونسيين تربوا بعمق في الأدب المصري ..مع الأدب اللبناني وبعض الكتاب من سوريا والعراق ...مع غياب شبه كلي للأدب التونسي ..
..ولأنه كذلك فإنه تمكن من أحداث أثر مهم في الابداع الادبي التونسي بكل ميادينه السردية والشعرية والنقدية
.....وشارك في تطويره ...و اخراجه من ضيقه وفسح المجال امامه ليكون مهما على الساحة العربية..وربما ايضا العالمية...
هذا الأستاذ الناقد هو توفيق بكار الذي توفي اليوم الاثنين 24افريل
......
لقد كان أحد عمالقة جامعة تونس منذ كانت وحدها في البلاد إلى أن اصبحت لنا عدة جامعات ..وتحديدا أحد أعمدة كلية الاداب والعلوم الانسانية في شارع تسعة أفريل ..ثم كلية العلوم الانسانية بمنوبة ..وكليات صفاقس.والقيروان وغيرها
.....
ذاب حبا في الادب التونسي ..وأعلى شانه في فترة كان هذا الأدب درجة ثانية في الذهنية التونسسة العامة
وحتى في أوساط المثقفين والادباء أنفسهم....وأعطاه المكانة الحقيقية التي يستحقها..وساهم بقوة في اقحامه في البرامج التعليمية في التعليم الثانوي وحتي الابتدائي ..وفي البرامج الأدبية بالجامعة... ..وشارك في تشجيع طلبة الدكتوراه على اختيار الادب التونسي في مواضيع اطروحاتهم ...كما شجع عددا من طلبته على الكتابة ومتابعتهم بالنصيحة والراي..والنقد..وقد وجه الطلبة الى ان يكونوا حداثيين لا فقط بدراسة الادب الحديث والمعاصر بل بالتشبع بالحداثة و العمل على ترويجها وتعميقها في كتابتهم وغرسها في ابداعاتهم والنزول بها الى معترك الحياة الادبية والثقافية.
وقد برز بتشجيع ظهور الطليعة الادبية في تونس و الدفاع عنها وعن مكتسباتها وعناصرها
...ودعمهم في الجامعة وفي الاعلام وفي المجلات ...وعرف في كتاباته بعدد من كتاب الطليعة
...وساهم بوضوح في أن يكونوا من أبرز الفاعلين على الساحة الأدبية....
وقد تكون على يديه في نقد الادب
باحثون ودارسون أصبحوا من ابرز الاساتذةالجامعيين ونقاد الأدب الاكادمي والنقد المرتبط بالحراك الأدبي والثقافي اليومي في الشاعر التونسي ..وكل البلاد العربية كلهم نزلوا ساحة الوغى ..اي أنهم لم يلتزموا حدود الجامعة ..بل عملوا مثل أستاذهم على ازالة الحواجز الاصطناعية بين الجامعة والشارع الثقافي وبالتالي اصبحوا رموزا كبيرة في الادب والنقد لا في تونس فقط بل في البلاد العربية ..ولا بصفتهم أكاديميين فقط بل بصفتهم مبدعين في النقد و فاعلين بقوة في الابداع مؤثرين في الحركات الادبية
ونذكر من هؤلاء الاساتذة مما يسمى الجيل الثاني اي جاؤوا بعد المؤسسين و تخرجوا من الجامعة التونسية الاساتذة محمود طرشونة..ومحمد صالح بن عمر وحمادي صمود ومحمد القاضي والراحل الطاهر الهمامي الذي اعد أطروحة دكتوراه المرحلة الثالثة حول الطليعة الادبية وهو امر لم يحدث في أي جامعة عربية حيث يتم البحث على مستوى الدكتوراه في ابداعات مجموعة من الشبان ربما تجربتهم لم تكتمل بعد...وقد نجحت التجربة.....وكتاب الطاهر الهمامي في هذا الامر يعتبر اليوم المرجع الذي يتميز بالدقة والشمولية بل هو المرجع « الثقة» الوحيد حول الطليعة
كما نذكر من الأساتذة المتأثرين بالراحل توفيق بكار محمد القاضي والمنصف الوهايبي وتوفيق الزيدي وحسين العوري ...وغيرهم كثير
وللعلم ايضا أن هناك عددا من المبدعين الذين لم ينالوا شهائد علمية من الجامعة التونسية ونالوا حظوة كبيرة لدى توفيق بكار .نذكر من بينهم عزالدين المدني وسمير العيادي .والناقد احمد الحاذق العرف ..
كما كان يكن تقديرا خاصا بالنقد السيار في الصحف فشكر علنا وفي مداخلاته الدور الذي لعبته شخصيا على الساحة الادبية . (الناقد الاعلامي محمد بن رجب ).....
ونذكر بهذه المناسبة ان الراحل توفيق بكار لم يعمل بمفرده في كل ما قام به لفائدة الادب التونسي بل كان فاعلا مع الراحل صالح القرمادي و المنجي الشملي والبشير بن سلامة
وفي البدايات مع الشاذلي الفيتوري ومحمد عزيزة دون أن ننسى دور مجلة الفكر لمحمد مزالي ...ومجلة «التجديد » المنهجي الشكلي والملحق الثقافي لجريدة العمل التابعة للحزب الدستوري الحاكم ....ومجلة «ثقافة » التي اصدرتها دار الثقافة ابن خلدون ......دورها في احتضان الأدب الحديث
..والتركيز على الطليعة الأدبية ودعم توفيق بكار ..ومحمد صالح بن عمر ..وعزالدين المدني وغيرهم في فترة كان فيها الادب الكلاسيكي مسيطرا ..ورغم أهميته كانت تنقصه الجرأة في احداث الحركية الواسعة والاثارة والنقد السياسي ومواجهة المجتمع.. ...وتبني الحداثة والحركات الأدبية مثل الطليعة .
والى جانب مؤلفاته المشتركة مع صالح القرمادي ودراساته في القصة والرواية والشعر والنقد أدار توفيق بكار سلسلة « عيون المعاصرة » التي تصدر عن دار الجنوب لصاحبها الراحل محمد المصمودي ..وهي أهم سلسلة أدبية في تونس أخرجت للناس روايات من أفضل ما أبدع الكتاب التونسيون..كما أخرجت هذه الدار في ساسلة «عودة النص» تحت اشراف الراحل مجموعة نصوص متميزة من الادب المغاربي الصادر باللغة الفرنسية مترجمة الى اللغة العربية...وقد ينسى الكثير من المهتمين بالادب ان الراحل توفيق بكار اشرف على تنشيط ناد أدبي في المركزالثقافي البلدي بشارع محمد الخامس...وقد تمت ازالة هذا المركز لاضافة مساحته الى مدينة الثقافة التي لم تزف نفسها بعد للحياة الثقافية....(وطبعا أصبحت العاصمة زاهرة بمدينة الثقافة التي تم تدوينها بعد سنتين من وفاته )
وهذا النادي الذي كنت اتابع جل انشطته تولى تقديم عدد من الأدباء التونسيين من الساردين والشعراء
...مع التركيز على الاحياء منهم
...ومن موضوعية هذا الرجل انه لم يفضل كاتبا على آخر بسبب انتمائهم الفكري أو بسبب توجههم السياسي
كان ذلك في نهاية الثمانينيات فقد عرف بمحمد صالح الجابري ومحمد العروسي المطوي...ورضوان الكوني والطاهر الهمامي والمنجي الشملي وعزالدين المدني ومصطفى الفارسي والميداني بن صالح وعلى ما اعتقد ايضا عرف بعبدالواحد براهم وسمير العيادي
..ومن أطرف ما أذكره أن آخر حصة تنشيطية ضمن هذه السلسلة كانت للتعريف بالشاعر أحمد اللغماني الذي تفرغ في مدح بورقيبة او كاد....وقد مدحه بقصائد اعتبرها شخصيا كبيرة...ولا تقل قوة عن بعض قصائد المتنبي في مدح سيف الدولة...= ذلك يوم الجمعة خمسة نوفمبر 1987 وقمت بكتابة نقل موسع عن هذه الجلسة الخاصة باحمد اللغماني والتي تجاوز فيها الباحثون الحديث عن اللغماني للحديث عن بورقيبة مع تعظيمه بشكل زائد عن اللزوم لايجاد صيغة ما دفاعا عن هذه المدحيات ..ونشرت المقال في جريدة الصباح يوم سبعة نوفمبر
...وكان زين العابدين بن علي فجر ذلك اليوم قد أزاح بورقيبة من الحكم ....واعتقد أن لا أحد إهتم بهذا المقال ...فقد كانت تونس كلها مركزة على الانقلاب وعلى بيان بن علي ...كما كانت المتابعات عالمية
...وعلى كل يبقى المقال وثيقة مهمة عن هذا الحدث الأدبي الذي يبرز أحمد اللغماني لكنه ايضا يقدم درسا في الموضوعية الأدبية التي كان يتحلى بها الراحل توفيق بكار الذي لم يكن ينتصر لنظام بورقيبة الا انه لم يحرم أحمد اللغماني من نقد ابداعاته ..وتحليل شعره..ولو كان مدحا ....
وما أنهي به هذه المقالة التي تواصلت مفتوحة على العموم لعدة ساعات قبل أن أقرا لقطة من الذاكرة من حياة الراحل هي مهمة جدا ومؤلمة ايضا كتبتها في صفحتها الباحثة زهرة الجلاصي
..تذكرتها معها ..ففي نهاية الثمانينيات بلغ الراحل سن التقاعد
..فتقدم بطلب التمديد له لأن يحس بانه لم ينه رحلته مع الجامعة ومع الطلبة ومع الأدب التونسي الذي احبه حد الفناء فيه. ..الا أن عميد كلية الآداب رفض التمديد له . وطلب منه أن يتقدم بمطلب تمديد له من وزارة التعليم العالي وهو ما أزعج كل الذين يعرفون توفيق بكار وسمعوا بهذا الموقف الغريب
فنشرت جريدة الصباح افتتاحيتها بقلم عبداللطيف الفراتي طالبت فيه وزارة التعليم العالي التمديد له مع ذكر اسمه في هذه الافتتاحية ..وهو امر لم يحدث من جريدة الصباح على الاطلاق ..فالافتتاحيات لا تتناول الا المواضيع العامة والقضايا ذات البعد الوطني او القومي أو العالمي اوالانساني اما ان تكون خاصة بموضوع من هذا القبيل فلم يحدث على الاطلاق....بل ان الجريدة لم يحدث ان تحدثت عن قضية شخصية في افتتاحيتها ..وحدث ان كتبت اذن عن تقاعد توفيق بكار واعتبرت هذه المسألة وطنية وان تقاعده اذا ما وافقت عليه وزارة التعليم العالي فهو خطأ فادح يتم عن سوء تقدير
ولا بد من ايجاد حل لتقاعد اساتذة و شخصيات فكرية وادبية وعلمية في حجم توفيق بكار...والغريب ان الوزارة لم تتخذ أي اجراء لانقاذ ماء وجهها ..ولم تتحل بالشجاعة لتترك الاستاذ بكار في كليته لتدريس الطلبة الذين يعشقون دروسه
..ويتمتعون بمحاضراته...والاستفادة من اتساع معرفته بالادب التونسي.وبالادب الحديث بصفة عامة...وتمكنه من الادب العربي
..وتظلعه في اللغة العربية التي ان نطق بها حبب الناس فيها...وان كتب بها تعلق القراء بكل حرف خطه و انطلاقا من حبهم لنصوصه يحبون المطالعة .....
لقد صمتت وزارة التعليم العالي وصمتها مخجل فعلا ...
.وكانت النتيجة فضيحة باتم معنى الكلمة فقد سافر توفيق بكار الى فرنسا فور علمه بموقف الوزارة
..ووجد في انتظاره عقد عمل بصفة استاذ متعاون بالسربون ..وكان العقد مجزيا ماديا ..ودرس بكار اذن في كلية فرنسية لعدة سنوات إلى أن بلغ الرابعة الثمانين ....الا انه ابدا لم يبتعد عن الادب التونسي لأنه يحس انه جزء منه ...واصبح الحديث عن الادب التونسي الحديث والمعاصر لا يمكن ان يتم دون الحديث عن توفيق بكار...
رحمه الله...



رمضان في زمن كورونا :تداعيات دراماتيكية..على الفرد والمجموعة بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 رمضان في زمن كورونا :تداعيات دراماتيكية..على الفرد والمجموعة

مع كل جائحة تَضرب العالم يُكتَب تاريخ جَديد للبشريّة وتَرتَسم خارطة مُختلفة للتّوازنات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبُلدان. وما يعيشه العالم اليوم إثر تفشي فيروس كورونا (Coronavirus (COVID-19 هو صُورة مُمَاثلة لتداعيات أكثر الجائحات والأوبئة التي ضَربت البشريّة عبر حقبات تاريخية مختلفة.
تعدى انتشار المرض الحُدود الجُغرافية للصين ليَشمل جميع أنحاء العالم وليَفرِض على الدول مجموعة من التَّراتيب الصّارمة لوقف تفشيه القاتل بين البشر إلا أن تداعِياته كان لها الأثر العميق على إقتصاديات البلدان وسِياساتها من الداخل والخارج.
تسبّب فيروس كورونا المُستَجد في تغيير لمسار البلدان السياسي والإقتصادي وبَرزَت النّقائص التي كانت تنخُر القطاع الصحي والإجتماعي للبلدان، وعلى الرغم من صُمود بعض الدول أمام تفشي الوباء السريع إلا أنها تعاني اليوم من نُقص حاد في الإمكانيات المالية واللوجستية لاستكمال حربها الضَّروس ضِدَّ مُخلفاته على القطاع الإقتصادي والإجتماعي. وبدا التأثير الاقتصادي الفوري للجائحة واضحا مما ساهم في وضع خطة طوارئ عالمية وتفعيل الإجراءات الاحترازية والتضامنية التي من شأنها حماية الاقتصادات من الأضرار المحتملة.
لم يكن للجائحة تأثيرا من حيث العلاقات الخارجية فقط بين البلدان بل هَدَّدَت تماسُك المجتمع المَحلي في حدّ ذاته. وقد حاولت الدول المُتضررة من الفيروس أن تلجأ إلى جميع الأساليب المُمكنة لتوعية المواطنين بخطورته، فاعتمدوا في البداية أساليب التَّوعية والتعريف بالوباء ثم لجؤوا إلى أساليب أكثر صَرامة كالحَجْرِ الصِّحي الوُجوبي والزَّجْري والعِقاب للمخالفين للنصائح الوقائية المُعتَمَدة، وهذا ما سبب حالة من الفزع والخوف.
وكان المُجتمع المدني كغيره من الفاعلين يجهَل ما سَتؤول إليه الأمور وخاصة مع إلغاء الدولة لجميع الفعاليات الثقافية والرياضية والمسابقات الأدبية والمهرجانات والنَّدوات والمعارض وغيرها. فكان يقف عاجزا،مُتفرجا لا يَعرف أي السِّياسات التي يَجب اتباعُها أمام هذا الوضع الكارثيّ العالميّ. إلا أن أصواتا تعالت من داخل المجتمع تُنادي بوُجوب تظافر الجُهود وتوفير الإمكانيات الماليّة واللوجستيّة الضّرورية لمُجابهة خطر هذه الأزمة العالمية. وانطلقت مُكونات المجتمع المدني في تحديد الأولويات مُعتمدة في ذلك على تجارب البلدان التي فتك بها الفيروس، لتصحح الخطأ في الإجراءات وتصوِّب تدخُّلاتها لتكون فعَّالة في تطويق الأزمة.
من هنا وجب التّحرك وفتح أبواب التّضامن والتآزر الذي تدعَمُه مُنظمات ومُكونات المجتمع المدني والاكتفاء بالمُراقبة الجادّة لأنشطتها. وبدأت الحاجة إلى انخراط العديد من الجمعيات التَّنموية والتَّضامُنية في هذه المُبادرة وحُدِّدت أدوارها مُسبقا لتُباشر النقائص الموجودة، تقيِّمها،وتُعالجها بأفضل الطرق المُمكنة.فالمجتمعات لا تبحث عن جمعيات ومنظمات تتواجد فقط عند الرخاء والسِّلم الاجتماعي بل هي في حاجة ماسَّة لها لتتدخَّل سريعا عند الأزمات والمصائب.وتَكمُن إضافتها البَناءة حقا في أدوارها الثلاث الرئيسية:
دور توعوي تحسيسي،يقوم على توعية المواطنين وتحسيسهم بضرورة الالتزام بقواعد الصحة الأساسية وطرق الوقاية من هذا الوباء الخطير.
دور ردعي ميداني،يقوم على توفير الرّصيد البشري المؤهل لحسن سير ونجاعة التدخل الميداني.
ودور رقابي،وذلك بالمتابعة اللصيقة واليوميّة لتطورات الأزمة وكيفية الحدّ من النقائص الموجودة.
ختاما أقول : يشهد الراهن التونسي وباء كورونا حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية وهو ما يستوجب تظافر الجهود وتوحيد القوى لتجاوز هذه الأزمة العالمية و تفادي سيناريوهات خطيرة،وذلك بإستباق آثار هذا الوباء والحد من تداعياته على صحة المواطن و على المجتمع ككل عبر تشريك كل الأطراف خاصة منظمات المجتمع المدني.
أخيراً وليس آخراً،وأمام انهيار المنظومة الصحية فان الرِّهان الحقيقي اليوم يقع على عاتق المواطن، على وعيه والتزامه بتداعيات الأزمة، وضرورة احترام التدابير الوقائية لحماية نفسه أولا والإحاطة ببقية مكونات المجتمع. فالوعي المُجتمعي بمشكلات المرحلة الراهنة هو أساس الخروج من براثن الأزمة والتّفاعل الإيجابي يساعد الدولة على توفير لا فقط الإمكانيات والطاقات البشرية،بل أيضا مجموعة من الأفكار المتجددة والآراء التي يمكن لها أن تساهم في استنباط حلول فعالة تساعد الدول التي لا تمتلك كل الضروريات لمجابهة الأزمات.
ولنا عودة إلى هذا الموضوع الشائك والمتداخل عبر مقاربات مستفيضة..
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne