(عمرالشهباني).08-01-2025
~.~ من مجردة إلى بردى ~.~
.
صُمْ دِفْءَ قَلْبِــي فَهَذَا الْقَلْبُ قَدْ بَرُدَ
يَـا لَوْعَ مَجْرَدَةَ الْمَحْرُوقِ مِنْ بَرَدَى
.
يَجْرِي إلى الشَّرْقِ مَهْمُـــومٌ جَدَاولُهُ
يُلْقِي السُّؤَالَ علَى الْكُدْيَـــاتِ وَالنَّكَدَ
.
أو ينتشِـــــــــــــي فتراه لاهيًا فرحًا
يحثُو القُيُـــــود علـى كفّيه والصّفدَ
.
قد كَــــــــــــان كسّرها يوما بثورته
غـــــاضت غمامتها من قبل أن تفدَ
.
فاحتار هل أمل بالشّــــــــام صبّحها
أم هل أتَـــاها وبيــل ســاء من وردَ
.
مَــــــــا بَـــــال مجردة يبكي بدامعة
والعين يفرحها مَـــــا ترتجيـــه غدا
.
حيـــران يسأله في الشرق عن أمل
يـــا أيّهَـا البردى هل أنت من سعدَ؟
.
تجري الميـــــاهُ بكم منقُــوعة أسفًا
واليوم من أسف تيَّــــــــــارُكم جَمُدَ
.
شفّ الشَّـــــــآم وتجري دامعًا وجلاً
ممَّـــــــــــــا تراه فلا أكدى ولا حُمَدَ
.
كَالمُسْتَهَــــــــــامِ وَلاَ يَدْرِي فَوَاجِعَهُ
أوْ كَالعِشَـــــــــــارِ وَلاَ يَعْنِيهِ مَا وُلِدَ
.
قَدَ خِلْتُ مَجْرَاهُ أُخْدُودًا لنَـــــــــائِحَةٍ
تُجْرِي دِمَــــاهُ عَلَى الخَدَّيْنِ مَا جَحَدَ
.
يا لوعة الشّـــــــام من دهر يلمّ بها
لا شمسُــــــــــه بزغت أو ليله خمد
.
هذا زمــــــــان يحـار المنصفون به
لا الْهمّ يُسْلَى ولا مَنْصُـــــورُهُ حُسِدَ
.
كيف السّبيــــــــل وهذا النهر حيّره
ما يرتئيــــــــــه فلا يصحو ولا رقدَ
.
هلاّ يطيق فعــــــــــــال الأفعوان به
أم يستجيب إلى داعٍ ومـــــــــا وَعَدَ
.
هَذَا سُؤَالِي فَيَا'صَفْوَانُ(1)'هَلْ سببٌ
يُغْنِي السُّؤَالَ فَيَرْتَــــــاحُ الذِي شَرَدَ
.
فإن رأيتَ فقل "للشّاذلي(2)" مددا
و"الماجريِّ(3)" إذا ألفـى لنا مددَا
.
أو فاطلبنَّ "صَــلاحًا(4)" علّه لبق
أو منْ تَراه منَ القرّاض(5) معتمدَا
.
فإن تولوا فنـــــادي كل شاعرة(6)
تلقـــــــي عصاها فيرتاح الذي وُمِدا
.
أو فاذهبنْ خببا " للسنديان (7)" صحى
وارجع إلينا بما يشفي وما وكدا
.
(1)- صفوان بن مراد Safouene Ben Mrad
(2)- الشاذلي القرواشي الشاذلي القرواشي
(3)- معمر الماجري Maamer Mejri
(4)- صلاح الخليفي Slah Khlifi
(5-6)- الشعراء والشاعرات التونسيين والتونسيات
(7) السنديان اشارة الى مسرح السنديانة Théâtre sindyana وموضبته المبدعة الفنانة زهيرة بن عمار zahira ben ammar
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق