الثلاثاء، 7 يناير 2025

سيرة ذاتية الجزء الثالث من " ذرة تراب على جبين عاشق " د. متري الراهب

 سيرة ذاتية 

الجزء الثالث من 


"  ذرة تراب على جبين عاشق "

د. متري الراهب. 


البروفيسور الدكتور والقس متري الراهب هو.

 

 مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة في بيت لحم.

 وهي الجامعة الأولى والوحيدة في فلسطين.

 التي تخصصت في الفن والثقافة والتصميم.


 وذلك

 ايماناً منه بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي الفلسطيني.

 وعلى دور الفن والثقافة لمستقبل فلسطين الحضاري.


 الدكتور الراهب هو عالم اللاهوت الفلسطيني الأكثر غزارة في الإنتاج الفكري.


وهو مؤلف ومحرر ما يزيد عن خمسين كتابًا

 بما في ذلك: تفكيك الكولونيالية في فلسطين: الأرض والشعب والكتاب المقدس؛ في عين العاصفة: المسيحيون في الشرق الأوسط في عصر الإمبراطوريات؛ سياسات الاضطهاد:


 المسيحيون في الشرق الأوسط في عصر الإمبراطورية؛ الصليب في سياقاته: المعاناة والفداء في فلسطين؛ الإيمان في وجه الإمبراطورية: الكتاب المقدس بعيون فلسطينية.


 وقد تُرجمت كتبه ومقالاته العديدة حتى الآن إلى ثلاث عشرة لغة..

 

خدم القس الراهب قسيساً في كنيسة الميلاد الانجيلية اللوثرية في بيت لحم.

 مدة ثلاثين عاماً (١٩٨٧ وحتى ٢٠١٧). 

انتخب في عام ٢٠١١ رئيسًا لمجمع الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأرض المقدسة.

 حيث ترأس الهيئة التشريعية للكنيسة حتى عام ٢٠١٦.

 أسس الأستاذ الراهب العديد من المنظمات غير الحكومية.

 بما في ذلك.

 المنتدى الأكاديمي المسيحي للمواطنة في العالم العربي.

 وهو أحد مؤسسي وعضو مجلس إدارة المكتبة الوطنية في فلسطين.

 انتخب القس الراهب عام ٢٠١٨ عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني.

 وكذلك في المجلس المركزي الفلسطيني. 

 

حصل القس الدكتور راهب في عام ٢٠٢٢ على دكتوراه فخرية في اللاهوت من معهد وارتبرغ في الولايات المتحدة وفي عام ٢٠١٧

 حصل على جائزة التسامح من الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون.


وفي عام ٢٠١٥ حصل على جائزة أولوف بالمه السويدية.

 في عام ٢٠١٢ مُنحت جائزة الإعلام الألمانية للدكتور الراهب.

 تم إطلاق هذه الجائزة في عام ١٩٩٢، وقد مُنحت بشكل رئيسي لرؤساء الدول.


 كما حصل على دكتوراه فخرية من جامعة كونكورديا في شيكاغو (٢٠٠٣) .

وعن عمله في حوار الأديان نال الأستاذ الراهب "جائزة محمد نافع شلبي الدولية للسلام" من الأرشيف الإسلامي المركزي في ألمانيا (٢٠٠٦).

 وفي عام ٢٠٠٧ حصل على جائزة السلام الألمانية الشهيرة لمدينة آخن الألمانية..


حظي عمل الدكتور الراهب باهتمام إعلامي واسع النطاق من قبل وسائل الإعلام المحلية والعربية والشبكات الدولية الكبرى.

 الدكتور الراهب حاصل على دكتوراه في اللاهوت من جامعة فيليبس في ماربورغ بألمانيا.



الوداع الأخير بقلم الشاعر علي مباركي

 الوداع الأخير    بقلم علي مباركي 

ما تجلت أهداف رسمناها 

بالوعود على رؤى بنيناها 

بين اذرعة العهد شيدناها

كل الأماكن لها  وطدناها 

والطرق المؤدية بسطناها 

تلكم الآجال التي أعلناها 

ماتت واعتلاها الإنتحار 

والأمال لم يبق لها إعتبار

اعتراها الخسف والانكسار

وأد نبضات عمري الإنتظار 

بعدما مص سيلي الإعتذار 

شريان قلبي ثخه الإنفجار  

فارقتني الحياة أم أعدمتني 

بين أنياب المآسي أودعتني 

رحلتني عن وجودي شردتني 

قد تكون  بالرحيل أنصفتني


علي مباركي 

تونس في 07 جانفي


قصيدة بعنوان : أكره العتاب بقلم الكاتب والشاعرالأستاذ محمد عمر شناوي

 قصيدة بعنوان : أكره العتاب  🩷 


أكــــره العتـــاب


الليل عالم المجانين  

على بساط الهواء مسافرين

في عالم جميل مِتْهَنِينْ

 جَلسِينْ في سَمَر

 فرحانين والجو هادي

 نغمات تشدو لها الروح

تنساب في انشراح وسلام

لأصحاب السلام 

ملوك الرحمان

رسل من صلب أدم 

في ملك الرحمان

رسالات في حكم البيان

 القلم مسطور

المشروح في كتب الألف... لام... ميم

قلم الرحمان علمه البيان

الفصاحة خطت في لوح محفوظ

لرسالات مختلفات الأزمان

لا تشبه شيء

 لا تتشبه بشيء

لا تخضع لشيء

 لا تلامس شيء

اليَمُ وخَرِيرُ المياه

 تسمعها ولا تري

عناق  بلا عتاب لا ضيق لا نفاق

الكلمات هناك لغة   الصادقين الأوفياء

لا مكان للزيف والعقل المتبلد

المغمور بالوحل

لحضة نزول أدم

للأرض من الهناك

الهناك

لا علاقة لها بالجنة والنار

المزعومتان

الرب خلق أدم برسالة

كل أدمي رسول

له رسالة يؤديها نحو ذاته وربه

فأنت رسول

بمااا نسخت كتابك

 وحملت أسفااارك

يوم البعث تلاقي أعمااالك

ترى كتااابك منشورااا

عانقني بلا عتاب

عانقني بلا زيف

عانقني بلا دموع

فأنااا أكره 

العتاااب والدموع


الكاتب والشاعرالأستاذ محمد عمر شناوي 

من تونس 🇹🇳 

...............ڨابس2025/01/06



شـــــاعــــرة بِـــقَـــلَـــمٍ ️ الشاعر أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

 شـــــاعــــرة


لما ترائى لي بريق عينيها

حسبـتهـا في داري زائرة


فحـيـيت منـها كل شيـئ 

كانت كما لو نسمة عـابرة


قلت لها اهلا بالـربيع وان

كـنـا فـي فـصول ماطـرة


اهلا اهلا بسيدة الجنوب 

وبريح الاحـباب العاطـرة


فأعذري قـلمي لم يسكب

حـبرا وانما زعفران ناثرة


ردت تحيتي وكأنما تعزف

على الأوتار الـحـان نادرة


غردت لـي بـعذب صوتـها 

أحرف في كلمات ساحرة 


وكأن الـقمرية تـناغي لها  

روحا بعيدة عنها شاردة


ألحت بـعذب صـوتها كما

لو إنها على صمتها ثائرة


فرسمت بجمال تغريدها

لوحة كأنها رسامة ماهرة


أخـبرتني بأحـلام الـصبا

وكـم في أحلامها حائرة


لا تدري الى اين تسوقها

الأقدار والى أين سـائرة


لا تـدري أتـسير بخطاها

أم تعلن هي ثورة ماردة


مازلت إعاني منذ الصبا

من تلك الأحـلام الباردة 


حتى أشرق علي شمس

خيـوط نـورهـا سـاحرة


أعادت إلى روحي الامل 

متـحـررة حــرة طـائـرة


وعـدت اغـني أحــلامي

ولـقيود الـخوف كـاسرة


ذكرت لكم كل مخاوفي 

وأنا لـهـا الـيـوم قـاهـرة


ما عدت صبية يتلاعب

بأفـكاري أقـدار ساخرة


وما عدت الساذجة التي

تخشى حلول ليل ناظرة


فمـالي والأقـدار ترهقني

والآمال تأخذني كشاعرة

     

         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

       أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶



حكايا الشوق بقلم الكاتبة ربا رباعي.

 حكايا الشوق 


أضحى الغد كنشيد 

حرف قصيد نرى أشواكه

تدب خرابا لصرح عذاب 

طوت أمانينا إيقاع حزن

وغدت محابر الوصل 

كجمر مدمع تروم أسى 

لخفق غرام تقلبت دفاتر 

ماضية كأوراق خريف

تساقطت نيران وجد ه

ضياعا بإحداق هوى

 زائف بين سطور لوعة

وخطوط هجر لذكريات

أمطرت ضجر فراق

أضحى غائقا يهز صمت

قلب واجم أصابه عجز

نبض لأرواح مضت 

كأشلاء اكتوت من نار

عشق بللها أنين شوق

وصهيل ليل بات

 يعلو مناديا أسراب 

فؤاد هائم

سكن روح الاسى

 وبات مرتعا

 لصدى أنين جارف

ألهبه ذنب

 زيف الحكايات

ربا رباعي.



.. مكنونات القلب بقلم المختار/ زهيرالقططي

 .. مكنونات القلب  


ما يدورُ في أعماقِنا سرٌّ دفينْ

لا يُباحُ ولا يُقالُ حتى الممات

في لحظةِ الوداعِ لا يعترفُ قلبٌ

بأنَّهُ جسدٌ مرَّ في دربِ الحياة

تنهضُ من نومِكَ تبحثُ عن نجاةٍ

والضبابُ يتراكمُ فوقَ العيونْ

ما يدورُ في القلبِ يظلُّ مخزوناً

وأنتَ بلا شيءٍ في هذي الحياة

----

المختار/ زهيرالقططي


-دقائــق بعد منتصف الليل... بقلم الأديبة فائزه بنمسعود

 -دقائــق بعد منتصف الليل...


-دقائق قبل منتصف الليل

وجد نفسه يرتدي سترته  وينزل الدرج على عجل ويرتمي في حضن الشارع العريض يحث الخطى

وفي غمرة انشغال فكره تفطن انه في الاتجاه الخطأ

توقف   استنشق هواء رطبا ملوّثا ،صحح بوصله خطاه وواصل السير

دون تفكير وبحركة آلية

 توقف  فجأة أمام باب عمارة

دفع الباب طاوعه في صمت ليرى الحارس

مبتسما وقبل ان يسأله قال الطابق الخامس الشقة عدد خمسةولا تطرق الباب

ولا تداعب  الجرس، الباب مفتوح ادفعه

على بركة الله

وأردف المصعد آخر الرواق  على اليسار

وتمتم  مستهزئابصوت تقصّد ان يسمعه الضيف(وأصحاب الميمنة  ما اصحاب الميمنة)

استقلّ المصعد بينما

تراجع الحارس الى كرسيه وبعين صقر أحاط المكان بكل تفاصيله

متسائلا :مادفع هذا الرجل الوسيم الذي تبدو عليه علامات الورع والاحترام

لزيارة الطابق الخامس في مثل هذا الوقت؟وهذه  الساعةالمتأخرة من الليل

وهل سينزل متأثرا حزينا أم مستبشرا؟

ثم  أنّب نفسه

وما دخلي أنا بهذا الشأن؟

لَــمَ أتعب  نفسي بفلسفة المواقف  والبحث عن أجوبة  لأسئلة لا تعنيني

ليأتيه نــداءالضمير  الذي صحا فجأة يهوّن عليه 

إنه الفضول ......

في الطابق الخامس

وقف الزائر أمام باب الشقة وعدّل هندامه

وتفقّــد أنامله  رتّــب أفكاره ثم دفع الباب برفق، وولج الشقة دون عناء عندها انغلق الباب وراءه دون عناء او ضجيج...

تــوغل قليلا ليجد نفسه في قاعة جلوس

نصف مضاءة  مرتبة بذوق رفيع وتناسق بديع وفن ،فشعر براحة ونسي حتى لماذا هو  متواجد  في هذا المكان المجهول...

لا يعلم كم مضى من الوقت وهو جالس مغمض العينين وموسيقى هادئة

تدغدغ أفكاره  

تنفس عطر المكان وسمع صوتا من وراء الستارة التي  انتبه لوجودها عندما  رفع رأسه  في  اتجاه مصدر الصوت

وهو يلقي التحية ويدعوه  ليكون في أريحة

صوت  أنثوي ناعم نبراته عميقة وحزينة

كأنين ناي حزين على ضفاف روح تائهة معذبة

تنشد السلام والسكينة

سيدي لن أسألك لماذا طرقت بابي لأنني أعلم ان طلباتك هي ذاتها طلبات كل من يصعد عندي هنا لأول مرة

حاول النطق وخانه الكلام

واصلت 

أنت  لاتبحث عن لذة عابرة   ،وما كلّـفت حالك الصعود عندي حبا في الجنس ،

لا ابدا بل إرضاء لغرور أصابك وظنا منك ان الانتقام من امراة رفضتك يكون بإثبات

ان غيرها من بنات جنسها ترغب فيك وتدعوك إليها  بكل ما تملك من مفاتن واغراءات جسدية

امتلأ صمتا واستغرابا

فواصلت:أنا يا سيدي امرأة عفيفة لا أبيع ...وغصّت بالكلام واعتصمت الحروف في حلقها ابتلعت ريقها وأضافت

واسأل كل من صعد عندي

هل نال مني أو حتّى رأي بناني

وتأكد ان لا أحد يعرفني في كامل المدينة

ان خرجت سافرة

انا امراة تقية هربت من جلّاد أراد ان يتاجر بجسدي ويلقي بي في غياهب العهر

جئت هذه المدينة متخفية  وسكنت  هذا المكان ولا أحد سألني من أكون حتى صاحب العمارة

قد تستغرب كيف أعيش ومن عائلي

أنا لي أملاك وعقارات من فضل ربي

ولي أخت تديرها على اساس انني مسافرة

وفي  مطلع كل شهر تأتيني متنكرة في زي رجل تزورني وتقدم لي ايراد محلاتي

أدفع الايجاروالفاتورات  واقتني حاجياتي اليوميه 

والذين يصعدون عندي هم أرباب عائلات معوزة يأخذون النصيب ويذهبون لحال سبيلهم

ولعل الله ساقك إليّ لتكتشف أن ليس كل ما يقال هو الصواب وأن الاشاعة سلاح قاتل واسأل من تحدث عن عرضي هل صعد عندي

حتما سيجيب -لا— لان كل من صعد عندي عرف حقيقتي ولا أتصوره سيعض اليد التي امتدت إليه بالإحسان وهذا فضل ربي علي وعليهم

وحسن الظن بالآخر هو الأساس في المعاملات

وكما ترى الحياة تستمر وانا راضية بسعيي في إرضاء الله ولا أزكي نفسي

سيدي الفاضل ادع لي بالهداية ومحبة الناس

وإن كنت محتاجا مدّ يدك وافتح الدرج واسحب ظرفا ستجد فيه النصيب الذي

ساقه الله إليك

انتفض مذعورا كالملسوع وفكر بصوت عالٍ  مضطرب النبرات

لا  ....لا.... أعوذ بالله أنا .......

وقبل ان ينطق باغته بقولها

أنـــتِ انسان يا سيدي ولا تزد كلمة

مع ألف سلامة

كان هذا دقائق بعد منتصف الليل ومع مولد يوم جديد....

خجل من نفسه نهض كالهارب  من ذنب ارتكبه ونزل ادراج خمسة طوابق على عجل وهو يهذي تحت تأثيرحمّى الندم..

في الشارع توقف تنفس لأول مرة هواء نقيا وأمطرت عيناه بردا وسلاما.....


فائزه بنمسعود

 Ottawa/27/6/2022

من مجموعتي القصصية(وشم على ذاكرة النسيان)



الاثنين، 6 يناير 2025

"صدفة" بقلم أحلام العفيف تونس

 "صدفة"


صدفة جمعت عيني بعينك 

لقاء أضاء القلب بعد ظلام

وأحيا سنين الشّوق 

من سبات ومنام 

لحظة تجاوزت الزّمن 

كأنّها الحلم

سمعتُ فيها الكون يغنّي 

للحبّ أروع أنغام 

وقفتُ أمامك والنّبض خافق 

والٱرتباك عاقد لساني عن الكلام 

ما كنتُ أدري أنّ 

لقاء الأعين لحظة 

يغيّر مجرى تاريخي والأيام 

كأنّي أعيد العمر بعد ضياعه 

كأنّك بُعثتَ بلسما 

لكلّ أوجاعي والأسقام 

هل كنت تدري أنّ قلبي مشرّد 

وفي عينيْكَ المرسى والمقام 

ياحلم عمري يا ملاذ مشاعري 

يا من أنار الحياة وجدّد الإلهام 

خُذني إليك فالقلب أنت نبضه 

لروحي أمان وللفؤاد السّلام 

صدفة تلاقت فيها الأعين 

أدركتُ فيها أنّ العمر دونك 

أصبح محض أوهام 


بقلمي أحلام العفيف تونس

عِقدُ الكلام بقلم الشاعر جلال باباي( تونس)

 📌عِقدُ الكلام


           ☜ جلال باباي( تونس)


🚶.. إلى صدٌيقة تستوري  Seddika Testouri ،  انثى تطرٌز رصيف عزلتي بأطياف همسها الخفيف. 


لمٌا يتوهٌج قبس الكلام

لا تدعيه ينطفئ

ارسليه الى من أضاع

بوصلته في الظلام

لعل أنامل قلبه  تفقه الطريق

قبل ان ينفرط عقد الغرام

حين يحلٌ موعد الكلام

انثريه حبيبتي على رصيف عزلتي 

يؤنس وحشة ممشاي 

 يهيئ لنا درب خلاصنا

يذيب رماد الغمام 

حين يجيئ طيف الكلام 

لا تتركيه يرتحل 

خلٌديه بين سطور قصيدتك

وشما ، أغنية ، حبٌا ضروسا

ملحمة نردٌدها باقي الأيام

امنحي رخيم هذا الكلام 

شغف عشقنا المتقادمِ

لقيانا عند مساء بارد

غطاء خيمتنا

نرتديه ، كلٌما جنٌ صقيع

الفطام .


           📌١٥ مارس ٢٠٢٤



قول الحالم الخطيب بقلم محمد بن سنوسي

 قول الحالم الخطيب

نحتت الدنيا منذ الأزل درب الأخيار

بخطى المجربين وهدايات لحن يطيب

فكل جوانبها جوفاء رخيسة الأسعار

وكل وعودها واهية بها المرء يخيب

من عبدها داسته وضمته لصفها سوار

و فضائها يذيقك سم الدرب العجيب

ذاك الباهر المزركش بالأشواك والأزهار

في عالم فسيح تعود بقلبه غريب

طمعا في رضاها هجر الأهل الديار

بحثا عن حظ ضائع أو ضربة يانصيب

بوعود السراب دهس المغامرون الجدار

وقطعت قوافيها قول الحالم الخطيب

بين أنيابها العطب وعطورها أخطار

زاهية ألوانها وفاتنة فلا عقل يجيب

مع فناء الرصيد هناك الحلم ينهار

ويلمس المرء غلاوة جهد التنقيب

يا ليتني سجدت وسلكت درب الأبرار

ويا ليتني اعتكفت بالمسجد والكتاتيب

فالأيام طوت فصولها مسرعة بإدبار

و العمر أنشد قصائد الرثاء والتأنيب

الرأس اشتعل بقرب الرحيل عن الدار

والنهاية نادت طالبة التأثيث والتوضيب

فيا عبد القهار اطلب حسن الأقدار

واسال المولى العفو و الرحمة بالشآئيب

وانهل من الدنيا حسنات تشيٌِد الأسوار

وخطوات طيبة لنيل مرضات الحسيب

محمد بن سنوسي

 من سيدي بلعباس

 الجزائر



"قوس مشدود ، فوق هاوية"/ بقلم الكاتبة مجيدة محمدي

 "قوس مشدود ، فوق هاوية"/ مجيدة محمدي 


الحياةُ، يا غريبَ الروح، ليست خطًا مستقيمًا،

إنها قوسٌ مشدودٌ فوق هاوية،

مشهدٌ غائمٌ في مرآةٍ متشققة.

تلك التي نتعلَّق بها كمن يتشبّثُ بأطرافِ الدخان،

هي المعنى الذي يتكسرُ في أفواهنا،

والمجهولُ الذي يركضُ نحوَنا بخطىً صامتة.


الحياةُ شجرةٌ مقلوبة،

جذورها في السماء،

وأغصانُها تُغرِّقنا في وحلِ الأرض.

كلُّ ورقةٍ فيها حكاية،

لكن الريح تُبدِّدُ الكلمات،

فتصبح الحكايات صمتًا طويلًا

لا يفهمه إلا العابرون بين الفجر والغروب.


الحياةُ رمالُ ساعةٍ زجاجية،

تنهمرُ الحبيباتُ منها كأنها تهربُ

من ذاكرةِ الزمان،

لكن الساعةَ مكسورة،

والزجاجُ صار حدًّا

يجرحُ أيدينا ونحنُ نحاولُ استعادتها.


الحياةُ، يا صاحبَ الأحلامِ المُثقَلة،

ليست سوى ظلٍّ طويلٍ

لنجمٍ سقط منذ قرون،

نجمٍ ظنّ أنّه خالدٌ

بينما الحقيقةُ كانت تخطُّ

انقراضَه على صفحةِ العدم.


الحياةُ مرآةٌ ترفضُ أن تعكسَ صورتَك،

بل تمنحُكَ وجهًا غريبًا

يُشبهك ولا يشبهك،

تتحدَّثُ إليه

فيبتلعُ كلماتِك

ويردُّها صدىً من لغةٍ لا تفهمها.


الحياةُ …

ضوءٌ مُلتفٌّ حول ذاته،

يدورُ في دوامةِ السؤال،

يطرحُ عليكَ أسئلةً

ويأخذُ إجاباتِك دون اكتراث،

ثم يتركُك

كفارسٍ ضائعٍ بلا سيف،

ولا أرضٍ ليقاتلَ من أجلها.


الحياةُ ليست البداية،

ولا النهاية،

إنها المسافةُ المعلقةُ بينَهما،

الفراغُ الذي يُزهرُ فيه المعنى

ثم يذبلُ قبل أن تقطفَه.


أيها العابرُ في نفقٍ لا ينتهي،

لا تسأل عن الطريق،

فالحياةُ ليست وجهةً

ولا خريطة.

إنها الشوكُ الذي ينبتُ

في يدِ من يزرعُ الورود.


الحياةُ …

هذا كلُّ ما نملكه،

وكلُّ ما نخسره.


الدين ... تعاليم والتزام بقلم الكاتب خالد ألسلامي

 الدين ...  تعاليم والتزام

خالد ألسلامي 

نحن نطالب بالمدنية  التي لا يعارضها الاسلام مادامت لا تتعارض معه  وفي نفس الوقت نحاول التعامل بانتقائية مع تعاليمه. 

الإسلام دين وله تعاليمه ومن ينتمي إليه عليه ان يلتزم بتعاليمه واذا يرى ان تلك التعاليم خارجة عن قناعاته يفترض أن يتخلى عن الدين كما يفعل الشيوعيون والالحاديون ولا اقول العلمانيون لان العلمانية في قناعتي لا تتعارض مع الدين كونها تعني فصل الدين عن السياسة وربما اكثر العلمانيين مصلين وصائمين ويحجون ويعتمرون  الا انهم لا يفسدون دينهم بالسياسة لان السياسة فيها الكذب والظلم والتزوير والخيانة والخداع وكل هذه الصفات لاتتفق مع الدين  عدا ان تعدد التوجهات الدينية في نفس المجتمع ستعرقل حكم الدين فيه لان كل فئة ستطالب بتعاليمها الخاصة بها لهذا فمن الأفضل ترك كل فئة تتعبد بطريقتها ويبقى حكمها يوم لقاء ربها الى ربها  فإن كانت على حق أُثيبت وان كانت على باطل عوقبت فالدين التزام أما ان انتمي لدين ولم التزم بما يفرضه علي فهذا أمر فيه نظر  وتعاليم ديننا تمنع الاختلاط غير المنضبط والمصافحة مالم تؤثر على المصلحة العامة فقد يضطر مسؤول لمصافحة مسؤولة اجنبية لا تنتمي لدينه من اجل المصلحة العامة وهذه من مساوئ إدخال الدين في السياسة  فمصافحة النساء يبدو انها أصبحت اليوم شرطا مهما من شروط العلاقات الدبلوماسية والتعاون الدولي وكذلك ترفض تعاليم ديننا الفساد الاخلاقي والمالي وانهيار القيم المجتمعية الصحيحة وتؤكد على احترام الجار  وغيرها من التعاليم المعروفة.



بحانوت الاسكافي بقلم أ٠حمد حاجي

 بحانوت الاسكافي

ا=============

.

.وأذرع الدرب… 

حولي مسارب مثلجة، 

وبجوفي مجامرُ شوق تُؤجّجُها نشوةُ الشغفِ..

.

.

وتحملني في الطريق إليها الرياحُ 

وترمي بشوقي 

وتُسقِطُنِي في مهاوي الصبابة واللهفِ..

.

.

على قلقٍ.. 

مثل من بالمساميرِ يمشون فوقه 

أو مثل من كركروه على الشوك والسَّعَفِ.

.

.

ويا صحبُ كم طال بي الانتظار ..!

 وكم كنت أنظر في ساعتي كل ثانية 

سارح الطرفِ

.

.

.

وجاءت وعجتُ بها في المدى٠٠

 يَدُهَا في دَفِــــيءِ يَدِي، 

وضَفَائِرُهَا كالدَّوَالي، عريشََا على كتفي... 

.

.

نسير حثيثا 

وريح الصباح تُقَطّرُ فوح الشذى في الدروب 

فتلفحنا نسمة الثلج بالنتفِ

.

.

تخاف يراها الرقيبُ ويسمعها العابرون 

فتخفي خطاها 

كما رقّ نفخ بشبابة أو أناملُ في معزَفِ

.

.

 وكنتُ أخبئُ 

حبي وشوقي بظلماء قلبي…

 وهلْ يُفسِدُ الدُّرَّ سُكناهُ في بَاطنِ الصَّدَفِ..

.

.

.

وتجري وتدهسُ في برك الماء كعبين،

 غير مبالية، 

كالعصافير فرحانة بالهطول ولم تقفِ.

.

.

ويحدثُ تعثرُ قُدّامَ رجلي 

فأعفسُ منها الحذاء

 ويوشك يفضي إلى التلفِ .. 

.

.

ولم يبق لي غير

 أحملها متشبثة فوق ظهري..  

وخوفا من النوء ألبستُها معطفي..

.

.

 وحين وصلنا 

وأنزَلْتُها عند سكّافَ،

 قلتُ: ترفق بنعل الحبيبة يا سيد الحرف

.

.

وظل يعالجه بالمخارز ثقبا 

ويثنيه طيّا إلى أن تماسك في الكعب

 شيئا عجيبا من التُّحَفِ٠٠

٠

٠

 وفي لحظة ما ترى 

غير أطباقَ طائرةٍ ومساميرَ

 يا ويحَ حَذَّاءَ مني ومن صَلَفِي

٠

٠

سليل الكلاب٠٠٠

 لقد مال يبغي يمسّدُ كاحلها٠٠ 

قد جَرَرْتُهُ ضربا وسحلا على المذهب الحَنَفِي٠٠

.

.


ا======= أ٠حمد حاجي ====

.

.


‏لوحة الإسكافي أو "صاحبة الحذاء"

للفنان الإيطالي أنطونيو روتا 1828

‏وقد اعتبرها النقاد أعمق ماجاء بالتعبير الفني..

.

.


عدت.. بقلم الدكتور عبدالرزاق بالوصيف

 عدت..

 مساءا من تلك الديار ...بعدما 

راقصت انوار السؤال وبلسم الحنين ...

فسرت ...وسرت ...حتى شارفت المدينة ...

اوصدوا ابوابها ....انهم من ال عمران ...

يتركون عاشقا متيما...على الرصيف ..

لكن ولج ظلي وجزء من كلي ..رغم انفهم ...

حتى ان اخر قطيط ...وبعض الكلاب الضالة...

رافت لحالي ...فرافقتني .....حتى ان دموعهم ....

اصبحت مدادا كتبت به ما تيسر ...من همسات المساء .....حتما ....لارسم على شفاه الصابرين....

حصاد اليوم...لما هزني الشوق الى ارضي ...

شهادة ميلادي ....

الدكتور عبدالرزاق بالوصيف



لهيب الحرمان ــــــ عادل العبيدي


 لهيب الحرمان

————————-
ما كنتُ في لظى النارِ ناسكًا اتَّرَبَا
ولا على دكةِ الخمّارِ
أَسقي الندما
ولا كنتُ سيّافًا على جيد الثرى مُتقنًا
ولا بدرعِ الوغى
أسلبُ عرينَ الشهدَا
نارٌ بوهجِ سقرٍ
تُذيبُ اللّبَابَ سعيرُها
والجوى زلازل على الأكباد تُحرِقَا
كأنّي من الفِطامِ
أرنو بصيصَ محبةٍ
تملأ الشّغافَ وجْدًا وتغتالُ الشّظَفَا
يا لوعةً في الهوى ما كنتُ قاصدَها
لولا بهاءُ الرُّوحِ ودعابةُ النسما
ما كنتُ في عالمٍ يوماً أُنزِّهُهُ
إلّا وجدتُ الجراحَ
تسطو على المَدَى
منذ الصِّبا وأنا أدنو من أملٍ
لكنه في المدى أضحى سرابًا
إن بدَا
نارُ الحياةِ على الأحلامِ تُطبقُها
والرّوحُ تشقى
وعهدُ الطّهرِ قد خَمَدَا
يا فتنةً في دمي تنسابُ فاتنةً
تُغوي الجراحَ
وتروي اليأسَ مُرتَعِدَا
قد كنتُ أبحثُ عن معنى يضمُّ يدي
لكنَّ ليلي يُمدُّ السُّهدَ مُؤبَّدَا
كأنني في دروبِ الشوقِ أُسألُها:
هل من رجاءٍ يُداوي الجرحَ إنْ آلما؟
فما أزالُ أُناجي الصّمتَ منتظرًا
لعلَّ نار الحُبِّ
تذيب ما بَرَدَا
—————————————-
ب ✍🏻 عادل العبيدي

وَصْفَةٌ مِنَ الطِّبِّ الْأَصِيلِ _ محمد جعيجع


 وَصْفَةٌ مِنَ الطِّبِّ الْأَصِيلِ :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَصْفَةُ "رُوماتِيزِمْ" لِلْمُصابْ ... أَوْصَتْ بِها طَبِيبَةُ الْأَعْشابْ
قَدْ يُوجَدُ فِي الطِّبِّ الْأَصِيلِ ... ما لَمْ نَجِدْ فِي الطِّبِّ الْبَدِيلِ
تُذِيبُ مَسْحُوقَ جُذُورِ الزَّنْجَبِيلْ ... بِنِصْفِ مِلْعَقَةٍ أَوْ الْقَلِيلْ
فِي كُوبٍ مِنَ الْحَلِيبِ الْفَاتِرِ ... وَفَوْقَ نَارٍ فِي هُدُوءٍ حَاضِرِ
ضِفْ مِلْعَقَةَ كَرْكَمٍ مَطْحُونِ ... مِلْعَقَةً وُسْطَى إِلَى الْمَاعُونِ
ثُمَّ بِرَأْسِ الْمِلْعَقَةِ فُلْفُلَا ... أَسْوَدَ تُضِيفُهُ، وَالْخَلْطُ تَلَا
وَالشُّرْبُ صَبَاحًا أَوْ لَيْلًا يَكُونْ ... وَمَرَّةً وَاحِدَةً يَوْمًا تَكُونْ
مُدَّةَ وَاحِدٍ وَعِشْرِينَ فَقَطْ ... وَأُسْبُوعَ رَاحَةٍ لِمَنْ ضَبَطْ
ثَلَاثَ مُدَّاتٍ تُكَرِّرُ الدَّوَا ... وَبَعْدَهَا إِنْ شَاءَ اللهُ الشِّفَا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 01 جانفي 2025م

على السقاله ــــــــــــ منصور أبو عبدالله


 على السقاله

بقلمى منصور أبو عبدالله
***************
اهو انا اللى متشعلق فى حبة امل
وانا اللى شايل على كتافى حمل جبل
بعافر واسافر واسعى واشتغل
على عرقين سقاله واقف عامل بطل
*****************
بدق مسمار فى نعش القدر
واقول مسيرها تحلو يابشر
اتارينى بضيع حياتى هدر
ومكتوب على الحزن ويا السهر
*****************
ديتى مسمار يسيب او عرق يتكسر
اصله الغلبان حياته حبة صور
متشعلق فى امل وزمانه به غدر
حب ينشف على الايام قام اتعصر
**************
على سقاله عيشه والسلام
ما احنا كماله والعيشه احلام
فى الفجر نصحى نوحد العلام
ورزقنا على اللى لا يغفل ولا ينام
*****************
نترمى فى غربه وجبال
لاجل ما نعدل الاحوال
وندوق الذل والترحال
ونموت من غير سؤال
******************
على عرقين سقاله الموت تالتهم
تصرخ الغلابه ومين يسمعهم
مظلومين بس ومين ينصفهم
مكتوب عليهم الموت يصاحبهم
**************
منصور أبو عبدالله
على السقاله

زمن التوق ـــــــــــ خالد عارف حاج عثمان


 زمن التوق....-أو- رقص الموجة البحرية....

-1-
جاءتني في خفر خجلى
كم زاه خفر الورد
ترمينني بغيم من شوق
تسحرني بأحداق وجلة
ذا زمن التّوق...
تومئ :
لاعب أجنحتي
أطلقها
رفرفها
غنّ صفّق....
أبحر فيّ
أبحر بيّ
بحر ...موج , نورس.....
مقل , جانح , ..زورق........
-2-
جاءتني على عجل تخطر...
تستبق النغمة .......
تسبقها كالخطوة فوق الأوتار.
خطو في القلب.....
في النبض

خطو في لهب النّار.
يتلامح فيّ سيزيف الصخر
يشقى
يتلظى.......
ها أغدو "سيزيفاً" آخر
ياكلّ الحطب
وكلّ النار
ياكل العشق
وكل الحب
كل ضرام هيامي
وكلّ النّار
أيّتها الموجة البحرية
كوني مطراً
ثلجاً برداً
كوني برداً أيتها النار
أيّتها النار.......
😚
جاءتني عجل
تخطر...
تمطر عيناها بحاراً من كحل هندي...
تغرق فوق الشطآن
يسّاقط عنابها فوق الخدّ
يسّاقط بلح الشام
بلح الصّحراء.
أيّتها القادمة
خجلى ....خفراً
عجلى خطواً
أحضنك في ليلي قمراً
باغته ضوء النجم
نسيته الأيام ........
نسيته الأيام ......!
بقلمي: خالد عارف حاج عثمان - سورية - جبلة

ثَوْبُ اَلدُّعَاءِ ـــــــــ زيان معيلبي


  ثَوْبُ اَلدُّعَاءِ

حَزَنٌ قَابِعٍ عَلَى شَفَاهُ الذُّهُولُ
يُدَاعِبُ بَقَايَا أَوْرَاقِي يَمْتَصُّ
أَخْرُ رَشَفَاتِ الْفَرَحِ . . . !
يَسْرِقُنِي الْعَطَشُ يُحِيلُ
حُقُولِي الَى صَحَارِي مِنْ سِرَابٌ.. !
يَبْعَثِرُنِي شُحُّ السَّمَاءِ
تَرْبُطُ ضَرْعُهَا لَا غَيْثْ
تَغَاثَ مِنْهُ الْأَرْوَاحُ . . . !
عَلَى حَافَّةِ الْجِسْرِ هُنَاكَ
بِالْقُرْبِ مِنْ الرَّبْوَةِ
أَطْفَالٌ وَشُيُوخٌ وَامِهَاتٌ
يَصْلُبُهَا الْحُزْنُ أَمَامَ
بَابُ التَّضَرُّعِ... لَا تَسْتَكِينْ...
تَرْتَعِشُ اجْسَادُهَا تَرْقَعُ
ثَوْبُ اَلدُّعَاءِ.....!
بِرَغْمِ شَرَاسَةِ هَذَا الْحُزْنِ
اَلَّذِي يَقْطَعُ الرُّوحَ اشْلَاءً
فَالْأَمَلُ فِي اللَّهِ لَا يَخْلُوا
مِنْهَا أَنْ يُسْتَاجَبَ الدُّعَاءُ...
يَهِدُّنِي الْحُزْنُ مَرَّاتٍ لَكِنِّي
أَقِفَ فِي وَجْهِهِ مُتَمَسِّكًا
تَرْمَمَنِي صَلَابَةُ هَؤُلَاءِ
كَيْ لَا تَفْتَرِسَنِي أَنْيَابُهُ الظَّالِمَةُ
اغْرِسْ بَذْرَةَ الْأَمَلِ دَاخِلِي
كَيْ أُوَاصِلُ الْمَسِيرَ
أَحْمِلُ رَغْبَةً أَنَّ الِانْتِصَارَ قَرِيبٌ... !
_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

وجداني ـــــــــــــ وائل مسلم


  وجداني * بقلم * وائل مسلم *

انا عارف ان عشقي مالي وجدانك ..
واسمي نغم علي لسانك ..
والشوق مازال جواك ..
علشان كده بحبك في فرحك واساك ..
وبتمني حبيبي رضاك ..
ولو في اخر الدنيا بعيد هعدي بحور علشان القاك ..
ولو في اعلي الجبال ساكن ادوس علي الصخر والاشواك لانه واحشني هواك ..
وعلشان بعشقك دائما محتاج لحنانك ..
ومالي حبيب اياك ..
مهما تبعد انت في بالي لسه فاكر لحظ عيناك ..
مهما تبعد حقك يا عمري تزيد في الدلع يا قمر في علاك ..
جمالك ده حكاية سبحان من سواك ..
وابقي سعيد لرؤياك ..
لانك انت نور الحياة وقمر في ضياك ..
والعمر احلي واجمل ايامة وانا في حضنك ..
وحشتني احضانك ..
وهمس شفتاك ..
ولحظة صفا وانا عايش معاك ..
مكانك في القلب لسه موجود لان قلبي سكنك ومسواك ..
يا عايش في وجداني ودائما فرحة الدنيا يوم لقياك ..
.. كتب .. وائل عاطف مسلم

استوصوا بالنساء خيراً _ عائشة ساكري


 استوصوا بالنساء خيراً

أجمل النساءِ..مَن تفيقُ من نَومِها؛
لِتكونَ كَورودِ الصباحِ اليانعةِ.
رائعةً ، جميلةَ بلا تَصنّعٍ .
أَعذب ما إِنُ تَستنشقْ شذاها،
وإن غسلَتْ وجهَها..كان الماءُ كقطراتِ الندى
على زهور برية.
هيَ مُسكِّنٌ لِلألمِ وبلسمٌ للجِراحِ.
هيَ روحٌ وليستْ جسداً ،
هيَ سِرٌ وسحرُ ،
هيَ النَجمةُ فِي كبدِ السماءِ،
هيَ الأرضُ والعِرضُ.
هي ملاك
هيَ الأمُّ والوطنُ والعزةُ والشموخُ.
فالنساءُ أحوجُ ما تَكونُ إلى روحِ الجَمالِ.
لِأنَّ في المرأةِ اِمرأةً أُخرى لا يَعرفُها أحدٌ لِسرّ أُنوثتِها.
تَستيقظُ فقط حين تُؤمنُ أنَّه لا أحدَ في هذا العالمِ
سيكونُ معها. وفجأةً تَصبحُ أقوى بِفكرِها وثَباتِ خُطاها
واِصرارِها على مُواكبةِ العصرِ فِي كلِّ المَجالاتِ رغمَ أُنوفِ
الأعداءِ الذين راهنُوا على اِسقاطِها من هَرمِها الشامخ .
فهيَ جبلٌ أشمٌّ خلقها اللهُ مَلاذاً لِآدمَ وجعلَ في القرآنِ
باِسمِها سورةً. وهيَ وصيّةُ النبيِّ فِي عُنقِ كلِّ رَجلٍ .
عائشة_ساكري_تونس 🇹🇳
6 جانفي 2025