الخميس، 5 ديسمبر 2024

يا مجير! بقلم الشاعر رشيد بن حميدة-تونس

 يا مجير! 

*********************

بين سطوة الألم العنيد

وشعاع الأمل المنير

إلى غمار الحياة

يبحر زورقي

كلْ يوم.. 


أصارع معه الموج المزبد

أكابد جهل الجاهلين

ويبرق بين جفوني

وميض اليقين

بأنّي في حِماك

من كلّ ضيم..


كربّان شديد المراس أراني

أبحر مع شعاع كلّ يوم

ممتطيا صهوة الغيم

أسلك دروب الخير

وأراوغ بكلْ صبر

فخاخ القوم..


إلهي يا رحمان يا مجير

نشدتك باسمك الأعظم

وبجاه مداد كلماتك

قني من شرّ خلقك

واكلأني إلهي

من كلّ ضيم... 

*********************

رشيد بن حميدة-تونس 

في4-12-2024



خيالة ومشاة- بقلم الشاعر: مصطفى عزاوي

 ---خيالة  ومشاة---


يُصَاحِبُنِي الزَّمَانُ وَلَا أَرَاهُ


وَيَأْخُذني بِالْحُضْنِ السَّرَابُ


أَعِيبُ عَلَيْهِ أَوْزَارَ الرَّزَايَا


وَ آمُلُ لَوْ لَانَ الْحِسَابُ


وَ أُطْبِقُ خَافِقي وَالْعُمْرُ يَجْرِي


وَ يُشْفِقُ مِنْ مُقَارَعَتِي التُّرَابُ


وَ ألْمَسُّ فِي سَاعَاتِهِ حِسًّا وَنَبْضًا


وَيَأْخُذُنِي مَتَى غَابَ الْعِتَابُ


يُداهِمُنِي الزَّمَانُ كَفَيضِ سَيلٍ


و يَنْدَى مِنْ خَطِيئَتِهِ السَّحَابُ


فَمِنْهُ الْخَيْرُ إِذْ يُحْيِي بِمَاءٍ


وَمِنْهُ الطِّينُ مَدْفُونٌ يُهَابُ


يُنَادِمُنِي الزَّمَانُ بِلَا رَضَاعٍ


وَيَرْفُضُنِي إِذَا أَفَلَ الشَّبَابُ


فَأَمْضِى لِحَالِي وَيَغْتالُ ظِلِّي


وَيَنْسَى مِنَ الْمُرُوءَةِ مَا يُثَابُ


يُوَافِينِي السَّوَابِحَ مِنْ جِيَادٍ


وَ يُمْطِينِي وَقَدْ عَلِقَ الرِّكَابُ


فَأتْرُكُ الرَّكْبَ إذْ خَابَ ظَنِّي


وَلِي فِي خَيْرِ الْمُشَاةِ انْتِسَابُ


 بقلمي: مصطفى عزاوي

مهجر الغرباء بقلم المفكر العربي عيسى نجيب حداد

 مهجر الغرباء


نام الوفاء بترحال

والصدق نزيل الاسف

عرين الغدر يلازمه الدجال

على مراتع لقم تلتم الغربان حزن

صفق المحتاج كي لا يسجن بين القضبان

استدان المساعدة من الاحوج حتى ثمل العطاء

ترنم الرذيلة بنو البنين واعتصروا التبجيح بغفلات

على اذيال الوهم صنعوا القصص وقصوا تفاصيلها

سكن الغرباء موحش وفقه الخذلان معرفة متاخره

اسندت للاوجاع حكايا الهمس فافصح عنها اللمس

تنكرت العرجاء مشي الحفاة على ادراج التوسلات

اغتنموا صيد الخديعة على مذبح شيطانهم الامرد

صاح المنادي يا اهل الفزعة قد اغمي الحق بالوهم

اجفلت اليمام من على تين الساح فتمرد السامعون

فتحت ابواب ونوافذ فجاءة الفرجة رنين اغتصاب

خيمة العصر على ستار ليفجر ينبوع العرق اللاهث

صيغة مبهمة لعنوان الرحل والاوصاف تكمل حلقة

ما وراء الضباب نواح والعروس اسيرة ذبلة حديد

عافهم التكهن الترقيع لمحو الاثر لكن الجرم جرح

مصابهم يساومه الذكرى والزفة عنوان المنكوسين

نبض الخفايا لادراج الخسارة والثمن ثوب دجلهم

ابيض اللون تلطخ بالدماء والوهن لعناقيد الكرمة

اذاب النهار الحقيقة المرة المهزومين غادروا الحي

في وداعهم تلونت الاحذية بالوان الاشكال جوائز

اخر الاشياء قيلت عنهم صيادي للعزاء على المقابر


                         المفكر العربي

                     عيسى نجيب حداد

                 موسوعة نورمنيات العشق



الغني بقلم الشاعر عبدالرحيم العسال

 الغني

=====

قالوا الغني هو الذي

حاز الضياع وكدس الأموالا

وهو الذي لبس الحرير مفاخرا

وهو الذي صاغ النقود حبالا

وهو الذي ركب الخيول معززا

وكذا صنوف مراكب أجيالا

وهو الذي سكن القلاع محصنا

وهو الذي في الدار حاز عيالا

وهو الذي لمع الثمين بكفه

وهو الذي لبس الجلود نعالا

قلت الغني يا أخوتي و هو الذي

في قلبه صاغ الوجود جمالا

وهو الذي شهد الفقير بعطفه

ورأي الشهامة موقفا و فعالا

وهو الذي جعل السعادة دربه

في جبر خاطر أو ثوابا نالا

قلت الغني يا اخوتي و هو الذي

يمشي الهوينى لا يرى مختالا

وهو الذي يا إخوتي في جيبه

لله جزء إن جنى  الأموالا

وهو الذي يا إخوتي في صدره

قلب لآدم حين تاب وقال

وهو الذي حسنت جميع خصاله

في الناس تلقي غنينا المفضالا


(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {26}مُعَلَّقَةُ وَأَنْتِ اللَّحْنُ لِلْحُبِّ اكْتِمَالَا بقلم أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {26}مُعَلَّقَةُ وَأَنْتِ اللَّحْنُ لِلْحُبِّ اكْتِمَالَا

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

1- أَحُبٌّ بَعْدَهُ هَجْرٌ يَسُودُ؟!!=وَلاَ نَدْرِي مَتَى اللُّقْيَا تَعُـودُ؟!!

2- عَذَابُ الْحُبِّ أَضْنَى كُلَّ نَفْـسٍ=وَبَعْـدَ الْحُبِّ مَاذَا يَا عَبِيدُ؟!!

3- مَلاَكُ الْهَجْرِ يُحْزِنُ كُلَّ رُوحٍ= كَأَنَّ الْحُزْنَ جَــبَّارٌ عَنِيدُ

4- أَبَعْدَ الْهَجْرِ رَاحَةُ كُــــلِّ قَلْبٍ=مِنَ الْحُبِّ الْأَلِيمِ ؟! أَذَا يُفِيدُ؟!

5- وَنَبْتُ الْحُبِّ يُولَدُ مِنْ عَـــذَابٍ=وَأُمْـنِيَةُ الْمُحِبِّ هِيَ الْخُـلُودُ

6- عُيُونُ الْحُبِّ تَقْرَأُ كُـلَّ شَيْءٍ =عَلَى وَجْهِ الْمُحِـبِّ وَقَدْ تَـزِيدُ

7-  أَهَمْسُ الْحُبِّ يُمْسِي لِلتَّلاَشِي ؟!=وَيَفْنَى الْحُبُّ فِي قَلْبٍ يَذُودُ ؟!!!

8-  أَحَاسِيسُ الْقُلُوبِ تَمُوتُ عَفْواً=فَمَاذَا بَعْدَ ذَلِكَ يَا حَقُودُ؟!!!

9-  وَأُمْنِيَتِي هَنَائِي عِنْدَ قُرْبِي= وَرُؤْيَةُ مَنْ أُحِبُّ هِيَ الْمَزِيدُ

10-  أُفَضِّلُ وَحْدَتِي لِأَعِيشَ حُزْنِي=عَلَى الْمَاضِي فَقَدْ ضَاعَ السُّعُودُ

11-  أَبَعْدَ فِرَاقِ أَحْبَابِي هَـنَاءٌ ؟!!=أَبَعْدَ الضَّنْكِ فَتْحٌ أَمْ سُدُودُ؟!!

12- حَيَاتِي كُلُّهَا نَغَمٌ حَزِينٌ=وَمِجْدَافِي تَكَـسَّـرَ يَا عَمِيدُ

13- أَبَعْدَ ضَيَاعِ أَحْلاَمِي وَسَعْـدِي= يَعُودُ السَّعْـدُ أَبْلُغُ مَا أُرِيدُ؟!!

14- عَزَائِي صِدْقُ إِيمَانِي بِرَبِّي=فَرَبِّي فِي الصِّعَــابِ هُوَ الْوَدُودُ

15- فُؤَادِي قُمْ بِنَا نَمْضِي بَعِــيداً=نُعِيدُ الْحُلْمَ قَدْ طَالَ الصُّـــدُودُ

16- صَدِيقِي قَدْ غَدَا أَعْدَى عُــدَاتِي=فَمِنْهُ تَغَيَّبَ الْعَـــقْلُ السَّديدُ

17- وَجَاءَ النَّجْمُ فِي لَيْلِي حَـــــنُوناً =أَضَاءَ الدَّرْبَ فَابْتَسَمَ الْوُجُـــودُ

18- أُنَاجِي النَّجْمَ فِي الْآفَاقِ شَوْقاً=فَيُؤْنِسُنِي وَتُضْنِينِي الْجُهُودُ

19- يَفِيضُ النُّورُ يَمْلَأُ سَــاحَ قَلْبِي= يَطُولُ اللَّيْلُ يَزْدَادُ الْهُجُودُ

20-  وَنَجْمِي صَارَ يَسْـــأَلُنِي كَثِيراً=تُنَاجِينِي أَنَا ؟! أَأَنَا الْوَحِيدُ؟!

21-  فَقُلْتُ لَهُ : تَأَكَّدْ يَا حَبِيبِي=فَأَنْتَ بِدَاخِلِي نَجْمٌ فَرِيدُ

22-  فَلاَ تَسْأَلْ عَنِ الْوَاشِينَ وَاهْـنَأْ=تَسَامَى حُبُّنَا وَهُوَ الْمَدِيدُ

23-  دِمَاءُ الْحُبِّ تَسْرِي فِي عُـــرُوقِي=بِنَبْعِ الْحُبِّ قَدْ فُلَّ الْحَدِيدُ

24-  إِذَا تَاهَتْ مَحَبَّتُنَا وَضَاعَتْ =فَإِنَّ اللَّهَ لِلْحُبِّ الْمُعِيدُ

25- عَلَى شَوْكٍ مَشَيْتُ وَظَلَّ فِكْـرِي=يُغَازِلُهُ التَّمَنِّي وَالشُّرُودُ

26- وَشَوْقِي قَدْ تَأَجَّجَ فِي الْحَــنَايَا=وَشَوْقُكِ بِالْفُؤَادِ هَوىً يَسُودُ

27- وَلَمْ تَخْمَدْ مَحَـبَّتُنَا وَلَكِنْ=تَعَالَى صَرْحُ حُبِّي وَالنَّشِيدُ

28- وَلَمْ أَبِعِ الْمَحَبَّةَ يَا مُـنَايَا فَأَنْتِ الْحُبُّ بَلْ أَنْتِ الْحُدُودُ

29-  أَيَهْوِي الْحُبُّ مِنْ قَلْبٍ كَقَلْبِي =وَقَلْبِي لاَ تُفَارِقُهُ الْوُرُودُ ؟!!!

30- غَرَامُ الْحُبِّ حَيٌّ يَا حَيَاتِي =وَقَصْرُ الْحُبِّ شَيَّدَهُ الْجُدُودُ

31- أُحِبُّكِ يَا حَبِيبَةُ يَا هَــنَائِي=وَكِتْمَانُ الْمَحَـبَّةِ قَدْ يُفَيدُ

32-  أَوَدُّ حَبِيبَتِي يَا أَرْضَ حُـبِّي=حَيَاةً مَا بِهَا أَبَداً رُعُودُ

33- وَمَاءُ الْوَصْلِ يَجْرِي فِي رُبَاهَا= إِلَيْكِ حَبِيبَتِي أَنْتِ الْخُـلُودُ

34- فَيُخْرِجُ تُرْبُهَا وَرْداً وَفُلاًّ =وَيَنْمُو بَيْنَنَا الْحُـبُّ التَّلِيدُ

35-  نَسَجْتُ لَكِ الْأَمَانِيَ وَارِفَـاتٍ=وَلَكِنْ سَاءَنِي الظُّلْـمُ الشَّدِيدُ

36- بِقَسْوَةِ قَلْبِنَا بِالظُّلْمِ مَـاذا=صَنَعْنَا بِالتَّجَنِّي يَا مُرِيدُ

37- ذَهَبْتَ وَلَمْ تَدَعْ ضَوْءاً لِعَيْنِي=وَفَاضَ الْحُــزْنُ وَانْصَهَرَ الْجَلِيدُ

38-  عَلَى دَمْعِي قِيَامِي أَوْ مَنَامِـي= لِقَلْبٍ لَمْ تُصَادِقْهُ الْوُعُودُ

39- لِمَاذَا كَانَتِ الْأَحْلاَمُ حُــزْناً؟!! =وَكَيْفَ نَجَاتُنَا؟ أَيْنَ الْعُهُودُ؟

40- وَمَهْمَا كَانَتِ الْأَيَّامُ ضِدِّي=سَأَمْـــضِي فِي الطَّرِيقِ وَلاَ أَحِيدُ

41-  تُنِيرِينَ الدُّجَى يَا بَدْرَ عُمْرِي=فَأَنْعَمُ بِالشَّبَابِ أَنَا السَّـعِيدُ

42- تَسُوقِينَ الدَّلاَلَ يَهِيجُ شَوْقِي=فَلَيْتَ لِقَاءَنَا وَالْحُبُّ عِيدُ

43-  وَلَيْلُ الْعَاشِقِينَ يَطُولُ شَوْقاً=وَرَغْمَ لَهِيبِ تَعْذِيبِي أَعُودُ

44- وَأَنْتِ اللَّحْنُ..لِلْحُبِّ اكْتِمَـالاً=وَأَنْتِ الْوَعْدُ وَالْحُبُّ الْوَلِيدُ

45-  إِذَا قَابَلْتُ وَجْهَكِ فِي صَبَاحِي=يَهِلُّ السَّعْدُ وَالْحُلْمُ الْبَعِيدُ

46-  فَخَضَّرْتِ الْحَيَاةَ بِلَحْنِ حُـبِّي=وَفَاضَ الْوَحْيُ وَازْدَهَرَ الْقَصِــيدُ

47-  وَسَعْدِي فِي جِنَانِ الْوَصْلِ يُزْهَى=وَيَحْلُو الْحُبُّ تَضْحَكُ لِي الْخُـدُودُ

48- وَحُبِّي قَدْ سَمَا بِصَفَاءِ نَفْسِي=وَحُبُّكِ عَادَ بِالْحُسْنَى يَجُودُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه المعلقة من بحر الوافر التام

أول الوافر

العروض تام مقطوف = والضرب تام مقطوف

- التفعيلة المقطوفة: هي التي لحقها القطف وهو حذف وعصب ويمكن أن نسمّيها محذوفة معصوبة. مثل مفاعلتن تصير مفاعلْ ثم تنقل إلى فعولن .

- القطف = الحذف + العصب

- الحذف هو حذف سبب خفيف من آخر التفعيلة

- العصب هو إسكان الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة

ووزن بحر الوافر التام :

(مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ = مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ

مثل :

أَحُبٌّ بَعْدَهُ هَجْرٌ يَسُودُ؟!!=وَلاَ نَدْرِي مَتَى اللُّقْيَا تَعُـودُ؟!!!

عَذَابُ الْحُبِّ أَضْنَى كُلَّ نَفْـسٍ=وَبَعْـدَ الْحُبِّ مَاذَا يَا عَبِيدُ؟!!!

مَلاَكُ الْهَجْرِ يُحْزِنُ كُلَّ رُوحٍ= كَأَنَّ الْحُزْنَ جَــبَّارٌ عَنِيدُ

أَبَعْدَ الْهَجْرِ رَاحَةُ كُــــلِّ قَلْبٍ=مِنَ الْحُبِّ الْأَلِيمِ ؟! أَذَا يُفِيدُ؟!!!

وَنَبْتُ الْحُبِّ يُولَدُ مِنْ عَـــذَابٍ=وَأُمْـنِيَةُ الْمُحِبِّ هِيَ الْخُـلُودُ

عُيُونُ الْحُبِّ تَقْرَأُ كُـلَّ شَيْءٍ =عَلَى وَجْهِ الْمُحِـبِّ وَقَدْ تَـزِيدُ

أَهَمْسُ الْحُبِّ يُمْسِي لِلتَّلاَشِي ؟!=وَيَفْنَى الْحُبُّ فِي قَلْبٍ يَذُودُ ؟!!!

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة



اضرب عدوك لا مفر بقلم الشاعر عبد الكريم محمد الهتاري

 (اضرب عدوك لا مفر)

اضرب واختفى بين كر وفر

ولا تدع المحتل قيد انماه ان يمر

ثلبت يداك بما يسر

والعربان كلامهم يضر ولا يسر

والعدو إلى الكمأن يجر

والغول تصيب ودم يخر 

أكمن لهم ومن الشواط لا مفر

قاوم يا ابن غزة 

فأنت غدا تصير حر 


عبد الكريم محمد الهتاري



قلنا بقلم د.غانم ع الخوري..

 .     قلنا


صرنا في زمن الصدق مَنافق

الكذب سيد و صاحبه مُنافق

إوعى لاتطيل الغفلة ومِنافق

ل خدروك بالمدح كانوا غراب

[


العدل عرفوه اسلام وانصار 

وضمير العالم تخبى وانصار 

بيان الحق ساطع ولو انصار 

 غالي الثمن  يسقي التراب


 د.غانم ع الخوري..



حين يتراقص الصمت بقلم الكاتب عبد الكريم يوسفي

 حين يتراقص الصمت 

بعيدا أشكال الصمت تحاصرني 

كجدار حصن آمن لقلب متعب 

متعب الأمنيات 

متعب حتى من نواياه في هجرة لم يجد لها ( مدينة ) لتحتضنها 

متعب من جروحي التي تنزف 

تعبت أن أكون كلمة مطمئنة طواها كتاب وخلقت فوق الجبال في نسمة صباح،

 متوشح ثوب ضباب 

كلمة تحمل معنى ( كن ) تلك الكلمة التي خلق منها صفاء الكون 

نعم قبل أن تمزقها ألسنة الظنون 

يحاصرني الصمت 

لتكون عيناي قصيدة متألقة 

لطالما كانتا بحرا 

ليلا مقمرا ، معلقة نجومه كمصابيح 

كل نجمة كوردة في يدي 

أمنيتها أن تكون 

كلمة داخل قصيدتي 

أن تكون بسمة على ثغري 

أن تكون لي ظلا 

وتصنع لي مجدا 

هكذا يتراقص صمتي 

وهكذا أبدو وحيدا 

غريبا 

مدهشا 

مسافرا في صحبة 

الكلمة الدافئة 

فيما تبقى من شتاء عمري 


تحية طيبة وصباح مشرق لكل صديق يستمع لكلماتي ولا أقول يقرأها .

عبد الكريم يوسفي



جَوادِي فَنطَازِي رَفّافُ بقلم الشاعر. دخان لحسن. الجزائر

 جَوادِي فَنطَازِي رَفّافُ


يَروِي عُيُوني بَهاءُ جَمالهِ

                  ويُمتِعنِي بِحسنِه الأسلافُ       

أُرخِي في فمِه اللجامَ فيَمهَرُ

             بمَن هَوّنَ مِن مَهرِها الإنصَافُ

جَوادِي فِي جَبينهِ ناصِيةُ الخيرِ

            لشدّةِ صَهيلهِ ترتَعشُ الأطرَافُ

أمتَطِي صَهوَتَهُ فارِسًا

            والرُمحُ بيَمِينِي مُصَوّبٌ حَلّافُ

 بَين قِراعِ الجُنونِ لَيثٌ مِقدامٌ

             وَفِي الشّجَاعةِ والخِفّةِ هفّافُ

يُبدِي زِينَةً إذَا خَيَّرتَه بَينَ

            مَواسِيرِ البارُودِ فَنطَازِيٌٌ رَفّافُ

يَحمِلنِي مُسَافِرًا ومتسَابِقا

                  وكنزٌ إذا ادّخَرتُهُ مِضيَافُ

عِندَ الضِيقِ وَفِيٌّ مِرحَابٌ

               وحِينَ الرّكضِ مُتمهِّلٌ سَوّافُ

يُنَاصِبُ الأرضَ حِلّا وترحَالًا

       ومُنجيًا لهاربِهِ صَادِقُ الوَعدِ طَوّافُ

جَوادِي أشقَرٌ مَعروفُ السَبيبَةِ

               خَصِيبُ النسلِ راقصٌ صَرَّافُ

إن مَشَى الَى الدّار يَعرفُ دُرُوبَها

             صَيّادُ الأعراسِ بالهَمسَةِ قَفّافُ

خَيرُ صُحبَةٍ أن تَقولَ: الخَيلُ

                 أنيسَةُ البيتِ كَسبُها أعرَافُ

زادَها الخَالقُ جَمالًا

         صَمتُها حِكمَةّ وحَمحَمتُها إسعَافُ

فِي قِوامِها سُلالةُ العرَبِ

           أصِيلَةٌ وشَريفَةٌ، للسُرورِ أطيَافُ

فِي عُيُونِها حَكايَا المَلَاحِمِ

                تَسكنُهَا عِزّةُ الأجدَادِ أوقَافُ

لَها فِي التّاريخِ صَونُ الأوطانٍ

          تَعرِفُها الأوسُ والخَزرَجُ والآلافُ

جَوادِي فِي الإسرَاءِ بُراقٌ زاهِدٌ

              وبالمِعرَاجِ بَديعُ التَغزّلِ نَوّافُ

دَعِ الحَميرَ والبِغالَ فِي مَرابضِها

      وعَرِّج إلَى الخَيلُ فِي رِقَّتِها عِطافُ

السّرجُ والركابُ هِمّتُها، والفارسُ

        بالبُندقِيَةِ صَيّادٌ وللفُروسِيَةِ عَرَّافُ

لَا يَخشَى البُخلَ فِي حَرَكاتِه

     وفِي جَمالِ صَهيلِهِ سَخاءٌ واعتِرَافُ

الوَفاءُ شيمَتُهُ أشقُّ بهِ الحشُودَ

              إذا السّيفُ تَقاذفَتهُ الأطرَافُ

وإن عَلَا غبارُ المَعاركِ

    لَا يَرضَى لصَاحِبِهِ لَومَةَ الدّهرِ خِلافُ

جَوادِي فِي وَدَاعَتِهِ حَملٌ صَغيرٌ

    فِي الكرِّ والفرّ جَارحٌ لا يُقابِلهُ سَيّافُ

مُتعَةٌ ومَالٌ وَسَيفُ بُطولةٍ

           يُدمِي الجِراحَ إذا بارَزهُ الأجلَافُ

هُوَ الوَارثُ فِي سُلالةِ المَوَاريثِ

           وَهوَ المِقدَامُ فِي الطّليعَةِ هَدّافُ 

هُوَ الوُدُّ والوَعدُ، وهُوّ الرَدُّ والعَدُّ 

               وهُوّ الإسمُ والرّمزُ والإعتِرَافُ


بقلمي. دخان لحسن. الجزائر

          5. 12. 2024



لماذا ؟ بقلم د / عبد الرحمن فتحي الحناوي

 هذه الأبيات معارضة أو محاكاة قصيدة الشاعر عبدالله البردوني - سجلتها بقلمي :

             لماذا ؟ 

 ١ - لماذا ليَ الغصن والحقل لك

يحدثني الغصن أن أعقلك

 ٢ - وأذبح ثوري فتأخذه أنت

وتملأ من خيري منزلك 

 ٣ - وأحفظ حقي فتسلبه أنت

وتسرق من شعبي ما امتلك    

 ٤ - لماذا وفي جُعْبتيْك النفوذ

تمد إلى مسكني أرجلك

 ٥ - لماذا وفي وجنتيك العبوس

تخط على جبهتي : أخْذُلك 

 ٦ - وترتاد سوقي وتُسقى النبيذ

 وإن أصلح الحُر يوما هلك

 ٧ - ويشتد جوعي ويشكو الرغيف

ينادي يقول : أنا في الفلَك

 ٨ - لماذا ليَ الصمت والعنف لك

أجبني بصدق ولن أسألك

 ٩ - لماذا ليَ الموتُ والعيش لك

 أتخشى انتقامي أن يقتلك ؟ 

 *********************

 بقلم د / عبد الرحمن فتحي الحناوي 

 من مصر. 

الثلاثاء ٣ من ديسمبر ( كانون الأول ) سنة ٢٠٢٤

حلب معشوقةُ السَّماءِ أحاسيس: مصطفى الحاج حسين

 ** (( حلب معشوقةُ السَّماءِ ))..


    أحاسيس: مصطفى الحاج حسين. 


قدري أن أمشيَ فوقَ الجرحِ

ويكونُ طريقي ممتدّاً فوقَ الدّمعِ

خطواتي تأكلُ لهاثي

ويحاصرُني رملُ الوحشةِ

أزحفُ على جبلِ الرّيحِ

أتسلّقُ غيمَ القهرِ

تسبقني عتمةُ أوجاعي

يتلقّفُني الحزنُ

ما من دربٍ يوصلُني إليكِ

ما من فضاءٍ يجمعُنا

أسبحُ في فلكِ الغيابِ

جدرانُكِ من مَسَدٍ

شمسُكِ من زمهريرٍ

أمدُّ إليكِ نبضي

أستصرخُ الأشواقَ

أبحثُ في جرحي الغابرِ

عن خصلةِ ذكرى

وصورٍ التقطَها لنا الموتُ

قبلَ الاغترابِ اللَّعينِ

عاقبْتني أكثرَ ممّا أستحقُّ

عذّبْتني أضعافَ ما أحتملُ

سامحيني لأعرفَ نفسي

وأجدَ لوجهي ملامحَهُ

ضيَّعني قلبي ذاتَ انعطافٍ

كانَ يعاندُ الفرقةَ

ويحتجُّ على الانهزامِ

قدرٌ ساخطٌ يطاردُني

ألوبُ على الأشجانِ

نوافذُ صدري أغلقَها المدى

أخطو خارجَ غربتي

في غرفةِ الجنونِ

أريدُ بعضاً من ظلِّكِ

عدداً من أوراقِكِ السّاقطةِ

ذرّاتِ ندىً من ترابكِ المعطّرِ

كوزَ ماءٍ من سرابِكِ الباكي

وكفاًٍ من غيومِكِ

قرميدتاً واحدتاً

من أحجارِ ضوئِكِ

مفتاحاً

لأيِّ بابٍ مهجورٍ

سريراً محطّما الأسنانِ

وفراشاً من خرقِ البردِ

ياسمينةً تبهجُ اختناقي

رغيفَ حنانٍ

وزيتونةَ عسلٍ

يا الَّتي لا تشبهُ إلَّا الجنّةَ

خارجَ حصنِكِ وقتٌ حامضٌ

أعيديني إليكِ 

أنظِّفُ طيبَكِ من الشّوائبِ

أقلُّمُ أعشابَ القصائدِ

من براثنِ الغرباءِ القتلةِ

أحرسُ كحلَكِ 

أرمِّمُ زخارفَ الضّجيجِ

أمشِّطُ شعرَ الشّمسِ الأشقرِ

وأصدُّ الرّيحَ عن جدائلِ فتنتِكِ

ياوردةَ اللهِ على الأرضِ

لا يشمُّها إلاّ العشاقُ

يا ينبوعَ النّورِ المقدّسِ

ورحيقَ الشَّفقِ الشّغوفِ

مدِّي لي يدَكِ بنسمةٍ

إنَّ الأفقَ يختنقُ

إنَّ النّبضَ يحترقُ

إنَّ النّسغَ ينسرقُ

والشّهقةَتُغْتَصَبُ

يابلدَ الأنداءِ والطّهارةِ

يا واحةِ الرّجاءِ  الآتي

معشوقةَ السّماءِ الأزليّةَ

حلبَ الشّهباءِ 

العصيّةَ على الرضوخِ *.


         مصطفى الحاج حسين. 

                 إسطنبول



لن.أعذر بقلم الكاتبة... سهاد حقي الأعرجي

 لن.أعذر


وكيف لي أن

أخفيك يا

غضبي المسكين

وسط فقاعات

كذبهم وخداع

مشاعري

وإغراقها في

بحور اللوم والآه

وكيف لي أن

أعذر من كان

سببا لحطام

آلم كياني...

وإستفاقة متأخرة

جدااا

تلوك روحي

وتبصق بصرخاتها

في نفق أحزان

إختلي من كل

أنواع الدفئ

أو يد حاملة

شعلة الدرب

تلوح لي بأنها

معي...

آسفة. فلن. أعذر

كل من حفر قلبي

بخنجر رفض أن

يقتلني...

فكسرته أنت بداخلي 

... بقلمي...

..... سهاد حقي الأعرجي.....

4/11/2024

الأربعاء



سيدنا الشهيد *** بقلم السيد ابو طاحون

 تحية لشهداء غزة العزة

ثلاث قصائد عاميه

——-———————


سيدنا الشهيد    *** بقلم السيد ابو طاحون 

*********

سيدنا الشهيد

يوصل على المواعيد

ويجيب معاه الجمال

 والوطن والعيد

لا يعرف الخونه

 ولا يبتسم للعبيد

المسك طالع 

من مداره فريد

لا يعرف المستحيل

ولا قريب وبعيد

و هدفه واضح

 وعينه ع الجنه

وعارفه بالتحديد

لابس جديد

 في جديد

ديما بيوصل 

صبح يوم العيد

*********


لسه الشهيد 

 واقف على حلم الوطن 

بستان امان

نفسه يعود 

 ويهد سراديب العفن

ويموت كمان

*********

ومين غير الشهيد

يعيد الفرحه والانوار

ومين غير الشهيد

يمد الضحكه للاشجار

ومين غير الشهيد

ينضف الهوا  والدار

ومين غير الشهيد

 يبشرنا وينورنا

ويحقق حلمنا المحتار

ومين غير الشهيد 

ينفع يكون سيدنا؟

*********

سيدناالشهيد

السيدابوطاحون  الأخنوم


LA VOIE DE L'AMOUR /// Ljubica Šporčić Sisak, Croatie

PUT LJUBAVI


Ne traži me u mnoštvu,

tada sam nalik svima više

nego sebi.

Dođi mi u blizinu, tamo ,

tamo gdje sam sama.

Naći ćeš me,

kakva jesam,

a, možda i sebe.

O ljubavi ti neću pjevati pjesmu.

Takvoj pjesmi treba prostranih daljina.

Niti ću progovoriti riječi o bolu žene

što pogiba od ljubavi

daleko od drage osobe.

Ne, to ne.

Ja ću ti u krilu iznijeti dar djetinjstva,

kad je svatko sretan jer je nevin.

Dogodi li se tada osmijeh žene,

ne mari.

Nije ništa posebno,

to sam tek ja,

a osmijeh će moj

s tobom proći

kao što i dođe.

Znam da ljubav zvoni glasom

puste riječi.

Ljubav objašnjava samu sebe

djelima.

Još nešto?

Ništa. Možda tek osmijeh.

Prije nego odeš,

sama ću ti reći : idi !

I neka ti korak nije težak.

Vjeruj, najveća bol, ni

najveća radost , nisu 

ipak najveći.

Na putu ćeš sresti, možda,

lijepu ženu u crnini,

mladog muža sijede kose,

staricu gladnu ili ostavljenu majku.

Pokloni se pred njihovim stopama,

ukloni se s puta, da te ne vide,

da ne pomisle da drugima život

nije težak kao njima.

Pođi sretno putem ljubavi,

izvršit ćeš svoju dužnost,

čut ćeš glas vječnosti.


Ljubica Šporčić

Sisak, Hrvatska

الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

الغربة والحنين بقلم د. انعام احمد رشيد

 الغربة والحنين

أنا أكتب ودمعٌ يُسكبُ

على الخدين من فرحٍ

فرحة الروح بالعودةِ

تمطت في محاجرها

رؤىً شرقيةُ الألوانِ

سحريهْ

يفجرُ عطرُها ضوأً

وينثرُ في بقايا الجسم أعيادَ حريهْ

تَمطتْ في عروقِ الجسمِ

سحائبُ من طيورِ الحبِّ

تُسبحُ في مدى ألقيِّ

يُفطِّرُ في الضحى فَيْئاً

وتعقدُ في ثنايا الروحِ الحاناً فُراتيه

تَنقطها بغاباتِ الهجرةِ على جباهِ النخلِ

يصحو النخلُ

تصحو غربةُ الروحِ

فتصيبُ القلبَ وتضمرُ عشقهُ لهباً

ويسكبُ في ظلامِ الليلِ

أحزاناً على قلبي مِنَ البُعدِ ثوريهْ

وتَسْري في حنايا الكونِ أصداءٌ

لها في الروحِ ابعادٌ سويديه

تُسافرُ في حنينِ الريحِ للأرضِ 

تُصَعِدُها مُنى الأحلامِ صَوبَ الغَيْمِ

تهيمُ منْ عيونِ الغيمِ كالفيضِ

تُفَتِتُ كل صَخْرِ الصبرِ

تَجرُفُ كلَّ عُمْرِ القهرِ 

وأشتاقُ نعم أشتاقُ 

لبسمةِ ثغرٍ وكتف يحملُ 

عبء الشوقِ 

ونيرانُ اللهفةِ تحرقُ 

كل غربةٍ

كي تَحيا عَربية

د. انعام احمد رشيد



لعنة القدر ثكلتني ***بقلم الشاعر علي مباركي

 لعنة القدر ثكلتني ***بقلم علي مباركي


في جنح الظلام وأدتني والواد لديك عصيب

خيرت الليل البهيم خوف العيون عليك تعيب

أيها القدر المحتوم من دون الخلق علي تصيب

ما كفتك تعاستي كلها هذي احراني عنك تجيب

قرضت اوصالي، جمدت اطرافي غمني التعذيب

لم تغف لك عين حتى يغرب عني ذاك الرقيب

اسبيت مني العقل واستفردت بقلبي الغر تغيب

سودت يومي سهدت ليلي أ يلذ لك الترغيب

ارهبتني في معبد الحب ا يستهويك الترهيب 

عيني ترمدت وابيضت قد شب فيها النحيب

اجرتني للحب جورا فصرت للعاشقين طبيب

اذقتني شهد الغرام سما بزهر معتق التركيب 

عذب المذاق حين يكون طيفك عليه يغيب 

حظي انا  في حضرة  الساهرات دوما يخيب

نصبتي عرش الهوى أميرا وأنت علي حسيب

لما بلغت الركب سحبت من تحتي لوحك المهيب

ارضختني للعدوان وأنت من الطغيان قريب 

اغريت بني الإنسان بالخذلان وأنت  نعم الحبيب

الجمت صوت الحق والبطلان لديك ربيب


علي مباركي

28 مارس

غيرة الكلمات.. بقلم الكاتب خالدعارف حاج عثمان.

 فوانيس بحرية...

   ومضة 

- غيرة الكلمات..

أغار عليك من بسمة

 رسمتها شفتاك على محياك..

من دمعة فرح 

ترقرقت

 فقبلت خديك 

من نظرة ارسلتها رشيقة عيناك..

من 

ومن 

ومن 

ماذا احدًِث 

وقد صادرت كل كلماتي؟

بقلمي خالدعارف حاج عثمان.سورية.



فَرقُ التّسامي في الصّحابِ بقلم الشاعر/هادي مسلم الهداد/

 فَرقُ التّسامي في الصّحابِ

 عُقولهم 

 مالم  يكنْ كُنْ في اليقينِ

 لتسلمُ

  فالبعضُ قدْ يُغنيكَ عمّا  

فيهمو

     ظنّاً  تَراهُ  واضحاً      

   .. مُتوهّمُ ! 

 فَارحَمْ رؤاكَ من السّدى

 .. مُتوسّما

   فَالظّنُّ  لا يُغنيكَ حتّى

   تَعلمُ ! 

.. 

 بقلم/هادي مسلم الهداد/


قليلٌ من الاهتمامِ بقلم الشاعرة صفاء بوبكر

 قليلٌ من الاهتمامِ


قليل من الاهتمام

يُؤلّفُني غيمة

تٌمطر....

حبا ،سلاما ،نغما

تُنبتُ الصحراءُ وردا

قليل من الاهتمام

يصيرني زهرة

تفرز رحيقا

ترسل عبيرا

يروي القلوب العطشى 

يكبر الحـلم

يمشي النّـخل

قليل من الاهتمام 

يرسُمُـني ...

في كبد السّماء

نجمة. تتلألأ ....

بنورها

تَلينُ الصّخور الصّلدة

وتُعطي الفراشة شَهدا

قليل من الاهتمام

يستحيلُ صمتي...

قصة ...حكاية

رواية ...أسطورة

أُثـَرثٍرُ شعرا

وحينا نثرا 

قليل من الاهتمام

 يغدقُ قلبي ..

ترياقا ،بلسما وشهدا

وتعزفُ شراييني 

على وقع ربيع مزهر

اجملُ لحن ...

قليل من الاهتمام 


صفاء بوبكر

تونس

هزي قصيدي بقلم الشاعر // سليمان كااااامل

 هزي قصيدي 

بقلم // سليمان كااااامل 

*************************

هزي قصيدي  ففي طياته حلم 

مابيننا وبينه إلا إغفاءة العشاق 


فبين أبياته .......لك بيت منمق

روض تألفيه.......... واسع الآفاق  


كل مافيه  يشدو  باسمك عاطرا

كل مافيه........ نور على الأوراق 


فألقي ذلك الجهد المعاتب جانبا

واطمئني ....لنبض قلبي الدفاق 


حديثه الشعر ......وقصيده أنتِ

فهزي قصيدي...... طيب الأعراق 


لا يجيد قصيدي.... إلا حبك أنتِ

ومداد حرفي.... هو سيل المآقي 


ألا فاتكئي على.... جذع قصيدي 

نابض الطرف... حلو الطعم باقي


ففي ظل القصيد... روح وريحان 

وماء نمير وهذا ...سليمان ساقي 


ولحن وأنشودة.......... لا مثيل لها

مهر الوصال من ...جوف أعماقي


هزي فلن تُعدَمي.......... نبض قلبٍ

كل نبضاته لك......... بالحب ترياق

******************************

سليمان كااااامل.... الثلاثاء 2023/12/5



خر الورد بقلم الشاعر التونسي (حامد الصغير)

 عنوان القصيدة (خر الورد ) بقلم الشاعر التونسي (حامد الصغير) الأربعاء 4 ديسنبر 2024


خر الورد راكع تحت اقدامك


يفوح شذاه على خطوة تحثويلك


وغنى الطير الشادي في همساتك


فاح الورد عبيق من تنغيمك


تفجر بستان زهور من لمساتك


يهبهب  نسيم الشرق في تبسيمك


ويفوح المسك يفوج من كلماتك


يزحزح عرش الروح يحتويلك


ويرسخ هدروجين لاحتلالك


وسط عروق القلب بتواصيلك


تشع نجوم سماك في اهاتك


يضوا بيك الليل في تنقيلك


تحل ورود جنان  من نضراتك


انتي ربيع الحب منه دليلك


يفوح خليج القلب من جياتك


خر الورد وطاع في تنهيدك


نحضن وردك يوم في احلامك


يعود صباحك نور في تعسيلك


بعز الحب وشوق موالاتك


يعزف طرق الناي موالاتك


قبلة ورد ناعم في وجناتك


خرير الشلالات في تلفيتك


بهر الورد فرير فراشاتك


الشاعر زاد انسج في تلوينك


زان القلب بدع في صيفاتك


حتى ورد الحب صافح ايدك


حسن حقول الورد في احتضانك


شهد النحلة ينز من عسلاتك


يضخ نبيذ الروح في تزيينك


بدر الليل يغار من بهراتك 


شمس تشع بنور في اصيلك


ويقتر عطر الورد من خصلاتك


نداه يفور انواع من تذبيلك


الشاعر ينقش خواطره حباتك


حامد الصغير شاعر التلحينك


ينشر الكلمات فوق بساطك


يصلي عالمحبوب سيدي وسيدك


يسلم عالصلاح قول مشارك


بالاصلوات نتم و  نبقيلك



على هامش ذكرى وفاة الزعيم النقابي التونسي فرحات حشاد* (2 فيفري 1914 -5 ديسمبر 1952) بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش ذكرى وفاة الزعيم النقابي التونسي فرحات حشاد* (2 فيفري 1914 -5 ديسمبر 1952)


الإتحاد العام التونسي للشغل..

حتى يظل إرث حشاد..شوكة في حلق الإستبداد


انقضت سبعة عقود على تأسيس “الاتحاد العام التونسي للشغل”،المنظمة العمالية الوحيدة،والتي أسسها فرحات حشاد عام 1946،قبل أن تغتاله “اليد الحمراء(منظمة إرهابية سرية فرنسية) في ضاحية رادس بالعاصمة تونس،في ديسمبر 1952.

وقبل تأسيس الاتحاد،مرّت الحركة العمالية التونسية بتجربتين نقابيتين،الأولى هي”جامعة عموم العملة التونسية”التي أسسها محمد علي الحامي،عام 1924،وتصدى لها الاستعمار الفرنسي، أما التجربة الثانية فهي”جامعة عموم العملة التونسية الثانية” عام 1936،والتي قادها بلقاسم القناوي،وقد اندثرت إثر خلافات لرئيسها مع الحزب الحر الدستوري الجديد،بقيادة الحبيب بورقيبة.

ربما لم يدر بخلد حشاد (1914-1952)،عندما انفصل عن النقابات الفرنسية عام 1945،أنه سيؤسس واحدة من أعرق النقابات في العالم العربي وأكثرها تأثيرًا،حيث أسس الإتحاد العام للشغل مع نقابيين آخرين،أبرزهم الشيخ فاضل بن عاشور،المدرس بجامع الزيتونة،والتأم المؤتمر التأسيسي قبالة الجامع الأعظم (جامع الزيتونة الذي كان في ذلك الوقت بمثابة المعهد الثانويوالجامعة التي تدرس التلاميذ والطلبة وتمنحهم شهادات)بمقر المدرسة الخلدونية.

وإذن..؟

لم يكن قيام الإتحاد العام التونسي للشغل إذا،مجرّد تأسيس لمنظمة نقابية مقتصرة في أفقها وأهدافها على البعد الإجتماعي المطلبي الهادف إلى تحسين جزئي في الأوضاع المادية للعمّال التونسيين الذين كانوا يعانون شتى ضروب الإستغلال والتمييز مقارنة بنظرائهم الأوروبيين،وإنما كانت وفق رؤية زعمائه ومؤسسيه منظمة وطنية في هويتها ومبادئها وأهدافها التي تجاوزت البعد المطلبي الإجتماعي البحت،إلى بعد آخر أهم وأرحب هو البعد الوطني التحرري،إذ لا كرامة للعامل مهما تحسّن أجره مادام يرزح تحت نير الإستعمار وجبروته،كما أنه لا كرامة لعامل أو فرد من أفراد الشعب وهو يتعرّض يوميا إلى مسخ هويته وتشويهها لفائدة ثقافة المستعمر ولغته وفكره فكانت منابر الإتحاد العام التونسي للشغل مفتوحة للزعيم المؤسس فرحات حشاد ليربط بين الإستغلال والإستعمار،ويقرن بين التحرّر من كليهما في نفس الوقت،كما كانت هذه المنابر تتسع للشيخ العلامة محمد الفاضل بن عاشور للحديث عن موقف الإسلام من الإستغلال ودعوته للثورة على الظلم وليرسّخ من وراء ذلك عقيدة الإسلام في نفوس العمّال ويدعوهم للدفاع عن لغتهم وهويتهم ودينهم ووطنهم كما يدافعون عن خبزهم اليومي وأكثر.

لقد كان النجاح في تأسيس الإتحاد العام التونسي للشغل في ظل بطش الإستعمار في حد ذاته تحديا،كما أنّ نجاح الإتحاد في ضم العاملين بالساعد والفكر في هيكل واحد مؤشّرا هاما على وحدة مختلف فئات الشعب على قاعدة وحدة الهدف،لذلك كان تصدي الإستعمار لهذا التأسيس شرسا وعنيفا عنفا ظهرت ملامحه جليّة منذ أحداث 4و5 أوت 1947 والتي ذهب ضحيتها عشرات الضحايا في جبل الجلود وصفاقس،ليتواصل هذا العنف ويأخذ عدة أشكال تراوحت بين الترهيب والإعتقال والإغتيالات التي مثّل اغتيال الزعيم حشاد أبرزها وأبشعها.

ولم تكن هذه السياسة القمعية خاصة بالإتحاد ومناضليه،لكن هؤلاء كانوا من ضحاياها البارزين نظرا للدور الطلائعي الذي كانوا يلعبونه وطنيا واجتماعيا حاملين لهموم وطنهم مرددين مع زعيمهم حشاد :” هل يستحق الحياة من لا يدافع عن كرامته” مؤمنين أنّ “التضحية أساس النجاح”فالإتحاد العام التونسي للشغل قد أخذ من السنوات الأولى لتأسيسه دوره كاملا في معركة التحرير الوطني،بل انه كان حاضرا حتى في المعارك القومية للأمة العربية حيث كان حشاد من أوّل من فتح أبواب التطوّع إلى فلسطين بعد النكسة سنة 1948.

لم يجد الإستعمار من سبيل لإيقاف حالة المد الوطني والكفاحي الذي زرعه الإتحاد في صفوف أبنائه وكافة أبناء الشعب سوى إغتيال زعيمه ومؤسسه الشهيد فرحات حشاد فكانت عملية الإغتيال جريمة بشعة في حق الشعب في تونس وفي حق البلاد التي كانت تراهن على حشاد وأمثاله ليكونوا الطلائع التي تستنير بهم دربها نحو التحرّر والتقدّم لكن يد الإستعمار الآثمة امتدّت لهؤلاء مستعينة أحيانا بعملائها ممن اختاروا بيع الضمير والوطن لاهثين وراء مكاسب آنية زائلة وطموحات شخصية أنانية لن ترحم أصحابها يوم يقفون أمام محكمة التاريخ.

لقد كانت عملية اغتيال الشهيد فرحات حشاد واحدة من مئات الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها فرنسا الإستعمارية في تونس نفيا وتقتيلا وتشريدا وهي من صنف الجرائم التي لا تسقط بالتقادم مما يعني وجوب متابعتها وملاحقة المجرمين فيها وهو ما حصل فعلا مع عملية اغتيال الشهيد فرحات حشاد حيث اعترف أحد المنتمين إلى عصابة اليد الحمراء في شريط وثائقي أنجزته قناة الجزيرة بمسؤولية اليد الحمراء عن عملية الإغتيال وأنّ اليد الحمراء هي إحدى أذرع المخابرات الفرنسية مما يعني المسؤولية المباشرة لهذه الدولة عن الجريمة وعن غيرها من جرائم اغتيال الزعماء وقتل أبناء الشعب.

إنّ الإتحاد العام التونسي للشغل الذي كان لاعبا وحيدا في ميدان العمل النقابي يجد نفسه اليوم محل منافسة مع منظمتين نقابيتين أخرتين رغم أنّ الكفة بقيت مائلة بشكل واضح لصالح الإتحاد،إلا أنّ هذه المنظمة وبحكم مسؤوليتها التاريخية وتمثيليتها لشريحة واسعة من أبناء الشعب مدعوّة اليوم إلى لعب دور تعديلي أكثر نجاعة وحيوية في تحقيق أهداف الثورة ومنع كل أشكال الإلتفاف عليها وخاصة الأهداف الإجتماعية منها مثل تمكين المواطن من حاجاته الأساسية بما يتلاءم مع قدراته وإمكانياته بالسعي لتحسين قدرته الشرائية ومراجعة منوال التنمية وتطوير التشريعات الشغلية والإجتماعية عامة بما يحفظ الحقوق المكتسبة للعمال والفئات الضعيفة،وهي مطالب لا يمكن أن تكون مفصولة عن المطالب السياسية في الديمقراطية وصيانة الحقوق الأساسية والمدنية للمواطن..

ولكن السؤال الذي ينبت على حواشي الواقع:

هل يواصل الإتحاد توجيه الحياة السياسية في تونس مثلما فعل منذ هروب بن عليحتى اليوم،أم أن التحالفات والائتلافات القديمة التي كانت “تفرض” هذا التوجه تصدعت أو هي بصدد التصدّع،ما سيقلص من ذلك الدور لفائدة دور اجتماعي تفرضه حدة الأزمة الاجتماعية الخانقة،التي بدأت نتائجها تلوح في الأفق..؟


محمد المحسن


*فرحات حشاد (2 فيفري1914 -5 ديسمبر 1952) زعيم سياسي ونقابي تونسي راحل،لمع نجمه بعد تأسيسه لاتحاد العام التونسي للشغل عام 1946واكتسب شعبية عارمة بين الطبقة العاملة وكل مكونات المجتمع.ومناضلا من أجل استقلال بلاده عن الاستعمار الفرنسي وكان أول كاتب عام للاتحاد العام للعمال التونسي منذ إنشائه عام 1949 وحتى اغتيال حشاد يوم 5 ديسمبر عام 1952.



قراءة وتحليل أدبي بقلم مشترك للأستاذ الصحفي الشاعر محمد الوداني والأديبة غزلان البوادي حمدي من تونس قصيدة "الكُلُّ يَنْزِفُ ... طينُهُمْ أم طينُها!" للشاعر طاهر مشي

 قراءة وتحليل أدبي بقلم مشترك للأستاذ الصحفي الشاعر محمد الوداني والأديبة غزلان البوادي حمدي من تونس

قصيدة "الكُلُّ يَنْزِفُ ... طينُهُمْ أم طينُها!" للشاعر طاهر مشي هي قصيدة تنبض بالحزن والألم، وهي مليئة بالصور الشعرية التي تعكس هموم الأمة العربية وتداعيات القضايا السياسية والاجتماعية في العالم العربي. الشاعر يعبر عن الألم والحزن الذي يعيشه الوطن العربي في ظل الحروب والصراعات المستمرة، ويُظهر الشعور بالخيبة من الأوضاع الراهنة.
يتناول الشاعر في قصيدته الوضع العربي الحالي، حيث يُعبّر عن الحزن على الحال الذي وصلت إليه الأمة العربية من انقسام وضعف، ويشجب تدهور قيم العروبة والإسلام. من خلال الإشارة إلى فلسطين وغزة على وجه الخصوص، يعكس الشاعر مشاعر الخوف والحزن على الوطن العربي المتفكك.
الشاعر يستخدم الرمزية بشكل كبير في النص، مثل "طينُها" و"النّبضُ في شوْقٍ لِقلبٍ دافِئٍ"، التي تبرز الصورة القوية للوجع الوطني. كما أن صورة "الأعراب" و"غزة" تأتي لتحمل معاني التحدي والمقاومة، لكنها أيضًا تحمل في طياتها إحساسًا بالعجز عن التغيير.
يتنقل الشاعر بين الصور الشعرية بمهارة، كما في قوله: "والعينُ في كَمَدٍ وَزادَ أنينُها"، التي تعكس مشاعر الأسى والدمار النفسي. ومن خلال هذه الصور، يخلق الشاعر حالة من الوجد الداخلي الذي يطغى على القصيدة.
الشاعر يكرر في ختام القصيدة عبارة "الكُلُّ يَنْزِفُ ... طينُهُمْ أم طينُها!"، وهذا التكرار يعكس وحدة الألم وعمق المعاناة. كما يراهن الشاعر على "الحق" الذي سيعلو في النهاية، مبرزًا الأمل في وسط الظلام.
القصيدة مكتوبة بأسلوب شعري تقليدي، معتمدة على البحر الكامل الذي يُظهر قدرة الشاعر على الحفاظ على الانسجام الإيقاعي رغم ثقل الموضوعات التي يعالجها. كما أن الأسلوب البلاغي في توظيف الاستفهام ("ما من مضمّدِ جرحِها فيزينُها؟") يعزز من حس المشاركة في الألم الوطني، ما يجعل النص أكثر تأثيرًا.
القصيدة تمثل منبرًا للألم والحزن العربي، لكنها تظل متفائلة في النهاية. ينجح الشاعر طاهر مشي في إيصال شعور الإحباط والتشاؤم حيال الحالة العربية المعاصرة، لكنّه يذكرنا في النهاية بأن الأمل، رغم الظلام، سيظل موجودًا.
مع تحيات ادارة مجلة غزلان للأدب والشعر والابداع الفني العربي للنشر والتوثيق والقراءة النقدية التحليلية الثقافية العربية
قصيدة دوت بصدري أثلجت أوتاره أعيد نشرها من جديد
///////////
الكُلُّ يَنْزِفُ ... طينُهُمْ أم طينُها!
////////////
لا تسألِ الأوْطَان إن فارقْتَها
قد لا تجيبُ السُّؤلَ فَاضَ حَنٍينُها
فالنّبضُ في شوْقٍ لِقلبٍ دافِئٍ
والعينُ في كَمَدٍ وَزادَ أنينُها
والرّوحُ قد نهجَتْ طريقاً شائكاً
يا لوْعَةَ المكنونِ باتَ يُشينُها
قلبُ العُروبةِ قد تشظّى في الوغى
لا يجمعَ الأشبالَ قلبُ مُدِينُها
في (غزّةَ)الأعرابُ يدنو شِبلُها
يدعو إلهَ الكَوْنِ رَبّ يُعينُها
ألبيتُ يُحرَقُ والحياةُ مُخيفةٌ
والكلُّ ينظُرُ مَن تُراهُ مُعينُها؟
تلكَ الدّيارُ بعزِّها باتتْ سُدًى
والحزنُ في الأعطافِ قرّ مُهٍينُها
ماتتْ عُروبتُنا، وشاخَ بهاؤها
أرواحُ تُزهَقُ والعدوُّ يُشينُها
ما مَنْ يُجِيرٌ اليَوْم يهدي نُصرَةٍ
ما من مضمّدِ جرحِها فيزينُها
تمضي عروبتُنا بلا شيءَ لها
وَيْح الزّمانُ فقد سَلاَهَا دِينُها
كم من جبانٍ يعتلي أسوارَها
كم من لئِيم خَانَها وَيُهينُها
ومُجاهِدونَ يُغالبونَ عدوَّهُم
ما من معينٍ أو مجيزٍ يصونُها
هل ضاع في الأعراب دينُ محمّدٍ
حتّى تناولها الغريبُ يخونُها
رحلَ الوفاءُ من القلوب فأقفرَتْ
وغدا فسوقُ الظالمينَ يُدينُها
لكنّ نوراً في الظّلام أخالُهُ
عُربٌ تّهُبُّ ورَبُّنَا سيصونها
ألحقُّ يعلو فانتظِرها لُنُصرَةٍ
فالكُلُّ يَنْزِفُ ... طينُهُمْ أم طينُها!
////////////////
طاهر مشي
Peut être une image de 1 personne et texte

'صفعة الرّيح على خدّ الواهم' بقلم الأديب المختار المختاري

 'صفعة الرّيح على خدّ الواهم'

من الترّاب غمست لونها
من سنابل الوقت
ومن زبد بحر قال هياجه
من صوت ناي بح
وهو ينادي أيامه
بأن توقف على سنّ السكين
وتمشي
مع قهقهه شبح
يقف خلف وجهه
ويعلن لصمتي لعنة سيّده
من فكرة في لغة
تسحر الزمان حقيقتها
من حقيبة تعانق قلبي
وتلبس حدود الكون
بسذاجة البريء
وهي تصرخ في ذاتي لذاتي
الطريق
الطريق
والباق ليأكله الحريق
ما همك
من طين غاب مائه
في دم سكب على مذبح القدّاس الجاهل
لا ناسها ناس
ولا حبيبتك سوى وصاية سرّية
لعصابة وثنيّة
أو ضرب من سخرية أخرى
سيحبسها الوقت بعري الوقت
كم كان للون التّراب معنى في لونها
كم كان للرحلة من سؤال
يتشبث بقبله منسية
أهملتها دفاتر الغفلة
كم من مهزلة عاندت وجودك كلّه
وألحان الحزن
يخزّن فيك سكوت الجبال
هي الّليالي
وحدها تعرفك
وتعرف كم للنّبيذ في صدرك
من مسّ
كأنه لوثة الخبال
وكم من خيال منحك القصيدة
بكلّ واقعها
ليمسح عن القلب تنهيد النّعت
والوصف والحال
يا سابحا في موسيقى الصّمت
تكلم حتّى أراك مهزلة
نظراتك هي البصر
أمّا البصيرة فيك مقبرة
ولسان سيف لا يجدي
واقفا بشموخ كالشّجرة
والّذي مازال يذكر نشأة القادمين
من ثنية آلاف الأميال
يحبّرون السّماء ببصمة الغايات المبحرة
لينحتو وجود الوجود
ويورث حكمة السؤال
سيل يحملني إلى سيل
واللّيل يحبل بليله الأمل
وحكاية تختصر في كلمة
سفر
ثم سفر
يليه سفر
إلى منتهى دنيا
لا وطن فيها لها
ولا حدود لفكرتها
ولا خاتمة فيها للجمال
04/12/2024
المختار المختاري
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne

Toutes les réactions