الخميس، 5 ديسمبر 2024

خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٣٥ ) بقلم الكاتب سليمان النادي

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٣٥ )

"إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا "
النساء ١١٦
حقيقة لابد أن يعيها كل قلب بشري ، أن البعد عن الله والإيمان به والزيغ عن صراط الله المستقيم هو وهم وجرى وراء سراب خادع ، وكلما قلت حظوظ المرء من الصلة بالله ، كلما زادت تعاسته يوم يلقى الله، والذي هو حتمي ولابد ...
لابد أن تكون أعمالنا مرتبطة وناشئة على عقائد وأخلاق عبادات هي القائد لكل حي حتى يضمن السلامة والنجاة في دنياه وفي آخرته ...
الجاحد لوجود الله ومنهج الله هو خائن لنعمة الله ، هو مرتكب أبشع واشنع الجرائم ، ويعد جحوده خيانة عظمى لرب العالمين الذي خلقه وسواه وعدله ...
قد يكون هذا الجاحد بارا مثلا بوالديه ،
وقد يكون صادقا في التعامل مع الناس ،
وقد يكون وفيا لكلب رباه في بيته ورعاه ،
وقد يكون امينا في معاملاته الدنيا ...
فهل يغني ذلك كله خيانته لله وكفره به ؟
إنه وللأسف ألحق بالإيمان بالله جريمة وأثر اثرا بالغا في فضيلة الإيمان ، لانه أعلن كفره وانضم الي قافلة المنحرفين عن الإيمان بالله رغم اتقانه طائفة من اعماله الإنسانية ...
الله تعالى يقول
" وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ"
الحج ١٢٨
فكل عمل هو مغفور لصاحبه إذا استغفر وندم وتاب الي الله إلا هذا الذي أشرك مع الله الها آخر ، أو أنه أنكر وجوده بالكلية فهو في الآخرة من الخاسرين ...
سليمان النادي
٢٠٢٤/١٢/٦

متمرد العروض بقلم الشاعر مصطفى عزاوي

 --متمرد العروض--

أَمَا يَكْفِيكَ لَدَغَاتُ سُمٍ مِنَ اللِّسَان
كُلّ الْخَوَاطِرِ تَشْكُو
مَجْرُوحَةُ الْعُمْقِ بِلَا أَمَان
أَمَا يَكْفِيكَ السَّوَادُ قَدْ غَالَيْتَ فِي الْعِبَادِ
تَدَّعِي الْقَوَامَ وَفَاصِلًا وَذُو شَانِ
أَمَا يَكْفِيكَ جِلْدُ الْحَيَّاتِ فِي كُلِّ مِيقَاتٍ
تُلْغِي الْعُرُوضَ وَتُخُلِصُ لِلْأَوْزَانِ
مَاقُلْتُ مِنَ الْقَلْبِ إلَى الْقَلْبِ
وَمَا انْتَقَدْتَ مَوْضُوعٌ فِي الْمِيزَانِ
أَحِبُّ الشِّعْرَ مُدْمِنٌ فِي هَوَاهُ
مَاهَمَّني الفَاقِعُ مِنَ الْأَلْوَانِ
أَنَا تِبْرٌ لِمَنْ غَاصَه بِالْقَوَافِي
وَلَسْتُ قَشًا بَقْشِيشًا يُهَانُ
أَنَا الْأَفْرَاحُ وَالسَّنَوَاتُ الْمِلَاحُ
لَا رَمَادًا تَدْرِيهِ الرِّيَاحُ
أَمَا يَكْفِيكَ مَا قَدْ قُلْتُ فِيكَ
أَنَا لَسْتُ أَسِيرَ الْبَرِّ وَلَا الْبَحْرِ
شِعْرِي بِلَا عرُوضٍ وَبِلَا فُرُوضٍ
لَا يَهُمُهُ تَنْقَيطُ الْمَارِقِينَ وَلَا امْتِحَانُ
بقلمي: مصطفى عزاوي


عَلَى طَرِيقُ النـَّصْرِ بقلم الشاعر عمَادُ الْخذْرى

 عَلَى طَرِيقُ النـَّصْرِ

لَا الْجُوعُ يَفْقِدُ الْحُرَّ مَعْنَى الْكَرَمِ
وَلَا مَزِيدُ الطَّعَامِ يُزِيلُ كَثْرَةَ النَّهَمِ
وَ لَا مَزِيدُ الْعِدَى تُطْفِئُ لَهَبَ الْمُنْتَفِضِ
وَ لَا خِذْلَانَ الْقَرِيبِ يُحْبِطُ أَهْلَ الْهِمَمِ
أَلَا أَهْلُ الرِّبَاطِ عُذْرًا لَمْ نُوفِّ قَدْرَكُمُ
انْتُمْ أَهْلَ الْعِزَّةِ وَالشَّهَامَةِ وَالشِّيَمِ
بَذَلْتُمُ الْغَالِي وَالنَّفِيسُ فِي صَدِّ الْعِدَى
وَ عَزْمُكُمْ لَمْ يَلَنِ وَ ثَبَاتُكُمْ لَمْ يَهِنِ
بُشْرَاكُمْ بُشْرَى رَسُولِ اللَّهِ لَكُمْ
بِنَصْرٍ مِنَ اللَّهِ وَ فَتْحٌ قَرِيبٌ بِلَا وَهَمِ
قَلَبْتُمْ مَجْرَى التَّارِيخِ بِصُمُودِكُمُ
فَهَبَّ الْعَالَمُ بَيْنَ مُنْتَفِضٍ وَ مُعْتَرِفِ
قَضِيَّتُكُمْ قَضِيَّةُ الْإِنْسَانِ الأُولَى
وَإنْ خَذَلُوكُمْ أَهْلُ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ
بقلمي عمَادُ الْخذْرى
من تونس
Peut être une image de 1 personne et texte

في عينيك. .بقلم .د.ساهر الاعظمي

 في عينيك.…… ..بقلم .د.ساهر الاعظمي

في عينيكِ تذوب كل الكلمات،
وفي حبكِ تتبدد كل الغيوم.
أنتِ الشمس التي تشرق في حياتي،
وأنتِ القمر الذي ينير لي دروب الظلام.
أنتِ الحلم الذي لا ينتهي،
و الأمل الذي يبقى.
أنتِ الحبيبة التي لا تُنسى،
والنجمة التي لا تغيب
أنتِ السماء في يوم صافٍ،
والبحر في هدوء الليل.
أنتِ الزهرة في ربيع الحب،
و القصيدة التي لا تنتهي
في حبكِ أجد الأمان،
وفي عشقكِ أجد الحياة.
أيتها الحبيبة التي لا تُنسى،
والحلم الذي لا ينطفئ.
والبركان الذي يجج نارعشقي
..د.ساهر الاعظمي
Peut être une image de 1 personne et texte


غَبَبْتُ عَنْكِ بقلم مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري

 (( غَبَبْتُ عَنْكِ ))

غَبَبْتُ عَنْكِ وإنَّ الشَّوْقَ قَدْ شَبَّا
أَما وإذْما أَزُرْ غِبًّا أَزِدْ حُبَّا
دَعَوْتِ قَلْبِي إلى هٰذا الفَضاءِ فَأَغْـ
ـرَقْتِيهِ، إذْ لَمْ يَكُنْ نَدْمانَ إِذْ لَبَّى
ما لِي أرَى القَلْبَ لا يُغْفِي إذا حَبَّا
فَرْحانَ مُسْتَبْشِراً كَالطِّفْلِ إِذْ دَبَّا
لا يَشْتَهِي أَكْلَةً شَبْعانَ، فَهْوَ كَطا
ئِرٍ غَدا، فَتَعَشَّى الحُبَّ لا الحَبَّا
نَسِيمُ حُبِّكِ يا لَيْلَى يُسَهِّدُنِي
يَطِيرُ قَلْبِي، ويَشْدُو كُلَّما هَبّا
أَبِي بِهَدْيِكَ رَبِّي قَدْ قَضَى أَرَبِي
لَرُبَّ رَبَّةِ خِدْرٍ كانَتِ الرُّبَّى
لَيْلايَ يا رَبَّةَ الخِدْرِ المَصُونَ، ويا
ذاتَ الخِمارِ؛ لَرَبُّ البَيْتِ قَدْ رَبَّى
(البحر البسيط)
* دَبَّ الطِّفْلُ: حَبا.
* أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم ، من الغِبِّ : جئْتُهم يوماً ، وتركتهم يوماً؛ وغَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام ؛ ومنه قوله : زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
* الأرَبُ: الحاجةُ.
* الرُّبَّى : الحاجَةُ؛ والرُّبَّى النِّعمة والإحسان؛ والرُّبَّى العُقدة المحكمة.
* ربَّةُ الخِدْرِ: المرأةُ المُستَتِرة.
مصطفى يوسف إسماعيل الفرماوي القادري


فواصل / بقلم الكاتب السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر

 فواصل /

السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠
( متغيرات ٠٠!! )
------------
تغير العالم ٠٠
إلا وجه حبيبتي
حتى المرايا
تُزيف صور الحقيقة ٠٠
الطائر الجريح
يحاول أن ينزل
لكن الصياد بالمرصاد ٠٠
الطفلة تضحك
فسألوها عن السر
صمتت و بكت بطنها ٠٠
الشاعر مزق ديوانه
و شطب قصيدته
و احتج على الحياة ٠٠
الزهور ما زالت نائمة
لم تستيقظ
كالعادة مع الفجر ٠٠
الناس لم تعد تتجمع
الكل ينظر من ثقب الباب
و هم يعرفون هذا الخداع ٠٠
الأرض تنتظر المطر
بعد مواسم العطش
حيث حرارة فصل الصيف ٠٠
المريض يتحدى الداء
و يزهد في الدواء
كل شيء لم يعد رخيصا ٠٠
شاشات التلفاز تلفظ الأنفاس
كلها اشتباكات
و فقدت مصداقية الإحساس ٠٠
السياسي و الديني
وجهان لفرض سيطرتهم الشخصية
عنوة على الناس ٠٠
الرحيل بات عنوان الحياة
كل لحظة تضيء أحمر
و الناظر لا ينتبه !٠
الحلم كابوس
لا يفارق النائم
حتى في أحلام اليقظة ٠٠
الكلام أصبح طلاسم
الكل يتهرب منه
لا يريد أن يفهم معاني مقاصده ٠٠
حقيبة السفر
تعبت من الأسفار
و ملت من المعالم و الحدود ٠٠
المتلونون هنا الآن
قد نفدت خططهم
فماذا سيفعلون مع الغد ؟! ٠
Peut être une image de 5 personnes et valise


পদ্য:শীতকালীন শুভ্রতা, পদ্যাকার: প্রিয়াংকা নিয়োগী

 পদ্য:শীতকালীন শুভ্রতা,

পদ্যাকার: প্রিয়াংকা নিয়োগী,
কোচবিহার,ভারত
তারিখ:05.12.2024
_______________________
শীতের শুভ্রতা থাকে সূর্য রশ্মির কণায়,
পাতাগুলো দোল খায় হাল্কা হাওয়ায়,
শীতার্ত মর্ম মন ফুরফুরা করে,
গাঁদা ফুলের হলুদ রঙে প্রাণে হলুদ লাগে।
শীতকালীন শুভ্রতা প্রাণ পায় পূর্ণতা,
শুভ্র হয় মন,
প্রাণ তরতাজা হয়,
চারদিক ঝিকিমিকি ঝাঁক,
কমলার কোমলতার পরাগ,
প্রকৃতির আহ্বানে সাড়া দেওয়া যাক।
পাহাড়ের কোলে আলোড়ন,
যাকজমক আত্মবন্ধন।
কুয়াশার মহাসাগরে অচিন সুখ মেলে,
শীতাদ্রতা তৃপ্তি দেয় প্রাণের ঢেলে।
_________________

بلاغَةُ القوْلِ بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

بلاغَةُ القوْلِ
أضحى التّأخرُ في المَسْعى لنا قَدرا
والغِشُّ علّمَنا التّــــــــــمْويهَ والكَدَرا
إنّي كَرِهْتُ سوادَ الغِشّ في وَطني
فَخابَ ظنّي بما يجْري وما انْتَشرا
وقدْ تَيقّــــــــــنتُ أنّا ليسَ يُنقذُنا
ممّا نُعاني عدا اسْتِصْلاحُ ما انْكَسرا
فإنْ أرَدْنا اكتسابََ العلْمِ ليْسَ لنا
إلاّ التّعَــــــــــلُّمَ كيْ نبْني لنا قدَرا
ومنْ يكُنْ بِطُموحِ الجِدّ مُجْتهِداً
أضْحى اجْتهادُهُ في التّحصيلِ مُعْتبَرا
حبُّ السّلامةِ لا يُجْدي مَنِ انْبَطحا
ولُبُّ القوْلِ في المعْنى إذا اتّضـحا
ترْجو السّلامةَ في الدّنيا بلا ثمنٍ
وأنت تشعُرُ أنّ الكـــــيْلَ قدْ طَفـحا
وقدْ تُكبّلُكَ الأغلالُ وقْتـــــــــئذٍ
ومنْ تمرّدَ ذاقَ المُـــــــــرَّ وانْبَطَحا
إنّي أُسِرْتُ فَذُقْتُ الأسْرَ مُنفرداً
وكنتُ طِفْــــلاً بروحِ الجدِّ قد مَـرحا
وما السّلامةُ في الدّنيا سوى أملٌ
يٌعدُّ في فلكِ الألفاظِ مُصْـــــــطَلحا
سألتُ منْ حَملوا الأقلامَ في وطني
عن المواهبِ والإبداعِ في زمني
وخلفَ أجْوبَةِ الأفْواهِ فاجَـــــــــأني
أنينُ شعبٍ بفعلِ الجهلِ والوهَنِ
يروْنَ أمّتهمْ في الغيِّّ قد غَرِقَتْ
تحتَ الهَواجِسِ في الظّلــماءِ بالفتنِ
وما ضَمائِرُنا بالدّاءِ قد فطِنتْ
ولا الأساتذةُ ارْتاحـــــــوا منَ المـــحَنِ
إذا العقولُ تخلّتْ عنْ وَظائِفها
شُلّـــتْ جَدارَتها في كافّةِ المِهَــــــــنِ
بلاغةُ القوْلِ لا تحْتاجُ توْضيحا
والنّظمُ في الشّعرِ لا يحتاجُ تصْــحيحا
ومنْ تعلّمَ ما يُجْديهِ أوْهـــــــبهُ
ربّ االعبادِ بعـــينِ العــــقلِ تسْريحا
لا يمْتطي العَصْرَ إلاّ مُبدعٌ فَطــنٌ
يخْتالُُ في فلـــكِ الإيحاءِ تلْمـــــيحا
لا غافلٌ جَــــهِلتْ يُمناهُ ما كتبتْ
ولا بخيلٌ بشأْنِ الكَدِّ شِحّــــــــيحا
والنّظمُ عنْدي شُعاعٌ أسْتــــــحِمُّ بهِ
وفي شواطـــئهِ أشْــــــتاقُ ترْويحا
كفى انحطاطاً بِغَيٍّ لا لهُ مثلُ
وهل سَمِعْتَ بِظلٍّ ليــــــسَ ينْــتَــقلُ
تعْمى النُّّفوسُ إذا الأذهانُ خلْخَلَها
سوءُ التّــعلّمِ إذْ تعْـــمى بهِ المُـــقَلُ
لا يَجْتني النّفعَ إلاّ كلُّ ذي ثقةٍ
ولا يخوضُ الوغى منْ طبْعٌهُ الوجــلُ
فكلّ عِلْمٍ بنورِ العقلٍ مُرتبطٌ
وكلّ جدّ بحَـــــبلِ الفوزِ مُتّـــصلُ
هما سبيلا فَلاحٍ حِكْمةٌ وهُدىً
إنْ كنتَ تَطْمحُ أنْ يرْقى بك العـــــملُ
ما بالعقولِ بحبلِ العجْزِ تعْتَصِمُ
هلِ المدارسُ بالتّقصيرِ تنــــــتَقمُ
أمِ الوزارةُ في توْجيهها انحَرفتْ
أمْ أنّها بغبــــــاءِ النّهجِ تتّـــــــــسمُ
وذوالوزارةِ راضٍ عنْ تخَلّفِنا
ونحــنُ بالوهنِ المذْمومِ نُتّــــــهَمُ
والعَجزُ ضعفٌ وعقلُ المرءِ بوصلةٌ
والرّأيُ عندَ ذَوي الألبابِ يُحْتَرَمُ
بذا قضى الضّعفُ أنْ نبقى بلا أملٍ
نلهو ونلعبُ والأعمارُ تَنـــــصَرِمُ
إنّي أطالبُ أهلَ العلمِ تـــــــــحْديدا
لأنّ نكْْسَـــــتَنا تزدادُ تعْـــــــــــقيدا
زادَ انكساري بشأنِ الجهلِ في وَطني
وزادني الأملُ المفْقودُ تصفيدا
فاسأل بلادي عن التّــعليمِ في زمنٍ
أحاطنا بفنونِ العـــــــــــلمِ تجْديدا
تحْيا العقولُ بكسبِ العلمِ إنْ رَغِبَتْ
فتســــتعينُ بِلَمّ الشّملِ توْحيدا
وإنْ تهاونَ أهلُ الأمْرِ وانْبــــطَحوا
زاد التّخلّفُ في التّدريسِ تصْعيدا
محمد الدبلي الفاطمي