الجمعة، 22 نوفمبر 2024

ياشبابَ الجيلِ أسمعْ بقلم الشاعر كمال الدين حسين القاضي

 ياشبابَ الجيلِ أسمعْ

منْ خبيرٍ بالقضيةْ
لنْ تنالَ الخيرَ يومًا
وانتْ في حضنِ البليةْ
كمْ عصيتَ اللهَ عمرَا
دونَ خوفٍ منْ منيةْ
مالكً الأكوانِ ربِّي
ثمَّ مافوقَ البريةْ
كمْ تركتَ الفرضَ كفرَا
ثمَّ نهج الأحمديةْ
عشتَ عمْركَ في ظلامٍ
غافلَا وعظَ العليةْ
مثلُ فضلٍ منْ إلهٍ
في صباحٍ أو عشيةْ
كمْ سجدتَ بحسنِ قلبٍ
ذاكرًا ربًّا بنيةْ
بقلم كمال الدين حسين القاضي


الصلاة على النبي بقلم عبدالرحيم العسال

 الصلاة على النبي

==========
قل للذين توهموا
أن الصلاة على النبي
لفظ نقول وبعده
ننسى الصلاة ونختبي
ونقول كل نقيصة
و نروح في فعل غبي
نغتاب ثم نميمة
وتنمر فمصائب
والهمز واللمز معا
والكذب يتقنه الصبي
ويقول لا ضير إذا
صليت بعد على النبي
ما قال ربي هكذا
في الذكر يا من تكذب
ما قال ذاك رسوله
حاشاه ما قال النبي
قال الرسول تخيروا
كل الكلام الطيب
مثل الثمار جميلها
ومذاقها في المطلب
واختم بقولك دائما
حمدا لرب واهب
وصلاة ربي دائما
ثم السلام على النبي
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)


الحمد لله بقلم الكاتب المنصوري عبد اللطيف

 *******الحمد لله**

الحمد لله
الذي خلقنا
من اثنين
ذكر أنثى
وجعلنا فريقين
أغنياءو فقراء
فلا الأغنياء
لله على نعمه
حمدوا
ولا الفقراء
على الابتلاء
صبروا
الحمد لله
الذي وهب الانسان
نعمة العقل
وابعده عن ظلام
الامية والجهل
الحمد لله
الذي يسر للانسان
كل صعب
و أغدق عليه بكل
مايحب
الحمد لله
الذي جعل منا
القوي والضعيف
السليم والعليل
القاسط والظالم
االأبيض والأسود
الحمدلله
الذي خلق الحياة
والموت
لعباده
اختبارا وابتلاء
اليوم ولادة
وغذا موت
اليوم زغاريد وغناء
وغدا حسرة وبكاء
ولله في خلقه
ما شاء
الحمد لله
الحمد لله
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 21/11/2024
المغرب
Peut être une image de 1 personne


القمر الضاوي : شعر شعبي جزائري بقلم الشاعر محمد جعيجع

 القمر الضاوي :

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
شعر شعبي جزائري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
. . . . . 01 . . . . .
اَلْحَمْدُ لِلَهْ كَانَتْ امْعِيشْتِي هَانْيَه
عَايِشْ فِي نِعْمَه وُالدُّنْيَا مَابْهَاهَا
دُنْيِتِي جَنَّه وَاحْيَاتِي ضَاوْيَه
أُبَّيْ هُوَ القَمَرْ الْلِي ضَوَّاهَا
. . . . . 02 . . . . .
أَنَا وُابَّيْ لَمَّتْنَا فِ الدُّنْيَا غَالْيَه
فَرْحُ اوُسَعَادَه السُّرُورْ امْلَاهَا
كَلْمَة أُبَّيْ فِ الْحَيَاة حَالْيَه
نِسْمِعْهَا فِ وُذْنِي لْسَانِي حَلَّاهَا
. . . . . 03 . . . . .
وُالْيَوْمِ اتِّخْطَفْ وُالدُّنْيَا خَالْيَه
هَادِمْ اَلْلَذَّاتْ خَطْفُو وُخْلَاهَا
وَلَّاتْ امْعِيشْتِي وُاحْيَاتِي طَافْيَه
اَلْقْمَرْ الْلِي ضَاوِي رَاحْ اوُخَلَّاهَا
. . . . . 04 . . . . .
غَسَّلْنَاهْ اسْتَرْنَاهْ ابْكِتَّانَه وَافْيَه
هَزَّيْنَا زَيْنِ الرْجَالْ ابْخَشْبَه وُاعْلَاهَا
وُالْحَاضْرِينْ اِدْعَاوْلُو بِالْمَغْفِرَاتْ الرَّاضْيَه
وُالصَّلَاة اعْلِيهْ فِ الحِينْ صَلَّيْنَاهَا
. . . . . 05 . . . . .
اَسْكِنْ دَارْ الحَقْ حُفْرَه ثَارْيَه
اَلفِرَاشْ اتْرَابْ وُالحَجْرَاتْ اغْطَاهَا
ثَبْتُو يَا رَبِّي بِالبَسْمَه لِلتَّالْيَه
اِيْجَاوُبْ عَ السُّؤَالْ وُالكَلْمَاتْ اَمْعَاهَا
ــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 25 أكتوبر 2024م
Peut être une image de texte


صبابة بقلم الكاتب رياض انقزو

 صبابة

خوفي عليك من العشق
يدمي قلبك
وإن كنت مثلك
أخشى نهر اللّائم
خوفي عليك منّي
وقد اشتدّت صبوتي
وملت لنفاثات العقد
رياض انقزو
مساكن/تونس

سامريني ** * كلمات وشعر / طلعت محمد

 سامريني       ** * كلمات وشعر / طلعت محمد

ــــــــــــــــــــــ

سيدتي أنا متعب

الا تسامريني

.

فنجان القهوة

 معك يستهويني

.

هنا طاولتي

علي ضف

نهر عيناك الشافي

تحويني

.

سيدتي

 أقبلي دعوتي

وبرشف القهوة

شاركيني

.

رشف القهوة معك

يستهويني

.

وعيونك

 تلقي قصيدي

.

اللحظة في رحابك

 تناغمني تشفيني

.

أنا القادم المتعب

ألا تسامريني

.

وأنا معك

 لا يشغل

بالك مستقبل

ولا يشغل

بالك الماضي

.

أنا ليكي

المستقبل والماضي

من فضلك أقبلي دعوتي

احتويني

.

احتويني بكل معالمي

 وحدودي احتويني

.

علي ضف عيونك

راسيني 

.

فنجان القهوة

معك يستهويني

,

سيدتي

 لا تقلبي بقايا رشفي

لا تقرئي علي

أقداري

.

لا أرغب أن أعرف

شيئا عن ماضي

أو مستقبل أوحالي

.

أنا ما عشت

 قبلك ولا بعدك

أيامي

.

فأنا لا تجذبني 

موروثات

أسلافي

.

لا رسم ولا طلاسم

ترعاني

.

لا أتوهم 

ولا أجزم ما تمليه 

خرائط أسوار

فنجاني

.

اللحظة معك 

كل معالم 

عمري وأحلامي

.

معك تتوقف الأيام 

يتوقف عدادي

.

في اللحظة معك

 تختصر كل أليات

 زماني

.

الحرف الواحد

 له معني

والكلمة معك

 كل المعاني

.

سامريني

سامريني وشدي

أوصالي

.

سامريني 

وأقرئي بعيونك كتابي

اقرئي أفكاري

.

فليخرج 

دخاني المتعب

من قلبي المرهق

ولتهدا  أركاني

ـ

............الي اللقاء



الرَّجيم بقلم الكاتبة زهراء الركابي

 الرَّجيم ...


صموئيل أو شمويل هذا هو اسم ذلك الشقيّ الذي ولدته امهُ ذات مساء في احد الأرياف القريبة من الغابة بعيب خُلقي في اذنه ، حتى أن القابلة اعطته قبلة الحياة مُكرهة فقد ولد خنيقًا فعلت ذلك على سبيل الواجب لا أكثر وهي مستنكرة  من شكل اذنه التي وصفتها بأذن الشيطان كان شكل اذنه حادا ومثلثا من الأعلى ، ومن سوء حظ صموئيل أن امه لفظت انفاسها فور ولادته فصار الناس يعتبرونه رمزًا للشر ، وحين صار ناشئا كان الناس في القرية يقذرونه ويحقرونه ويقذفونه بالحصى ويتشاءمون منه بل اصبحوا يتداولون الخرافات بينهم في شأنه فيقول احدهم أن صموئيل هو ابن الشيطان نفسه بينما وضع نطفته في رحم والدة صموئيل لأن اثما ما قد ارتكبته فأدى إلى أنها حملت من الشيطان ، وبسبب ما كان يحدث لصموئيل امام مرأى عيون والده دون أن يستطيع أن يدرئ أذى الناس عن ولده فقد مرض مرضًا شديدًا بسبب الحزن ومات ، وهكذا فأن صموئيل لم يعد له سند في هذه الحياة فقاموا اهل القرية بنفيه إلى الغابة ...

وهو الآن رجل يناهز الثمانية والخمسون من عمره لم يحلق لحيته ولا شعر رأسه منذ سبعة واربعون عام حتى طالت لحيته البيضاء وصارت عند سرته وشعره الذي انحسر عن مقدمة راسه بسبب الصلع قد طال إلى منتصف ظهره افنى سنين عمره في هذه الغابة يقتات من ثمار الغابة ويصطاد الفرائس ويشرب من ماء نهرها العذب الجاري لم يرى بشرًا منذ سبعة واربعين عام لقد نسي حتى كيف هي ملامح الناس كان مثالاً للإنسان الضائع المشرد بلا أرض ولا اهل ثيابه رثه ووجهه ملئ بالخدوش واثار الجروح ما يفسر الحياة القاسية التي عاشها،  حتى انه اصبح لا يخاف من الافاعي السامة فهي تراه فريسة وهو يراها فريسته فيضربها على رأسها ضربة قاضية بالصخر ويستفيد من لحمها المشوي على الحطب !

كان كذلك يتخذ من بقايا عظام الحيوانات اسلحة وسكاكين وذلك عن طريق بردها وحدها بالصخور كان يعيش حياة بدائية تذكر السامع بحياة الانسان القديم منذ بداية التكوين .. كان صموئيل يعشق اللحوم فيصطاد الحيوانات الاليفة وإذا ما اعترض طريقه حيوان مفترس كان يبتسم ثم يقول هامسا بينه وبين نفسه أنا جائع وأنت جائع ولنرى من سينتصر وبسبب مهارة كان يملكها الا وهي القفز فكان يقفز متسلقا احد الاشجار وهكذا يظل يتنقل من شجرة إلى شجرة ومن غصن إلى غصن حتى يشتت تركيز الحيوان المفترس ثم بلمح البصر يباغت ذلك الحيوان فيقفز منفرج الساقين ليجلس على ظهر الحيوان كما يجلس الفارس على ظهر الفرس بينما قطعة العظم الحادة في قبضة يده يغرسها بقوة كالخنجر في عنق الحيوان المفترس ويستمر بطعنه من الخلف في اماكن متفرقة من جسمه كخاصرته ونهاية ظهره حتى يضعف الحيوان ويسقط ارضًا فينقض عليه وينحره .

وذات مرة هاجمه نمر اسود فقال جملته المعهودة. "أنا جائع وأنت جائع "

وفعل معه ما يفعله مع سائر الحيوانات المفترسة وحين عاد إلى كوخه يجر جثة ذلك النمر سلخ جلده ليستفيد منه فيما بعد في الملبس والمفرش واكل من لحمه حتى شبع ثم زهد في الباقي واستخدم منها اجزاء بسيطة كطعم للأسماك اما العظام فحولها إلى اسلحة حادة عن طريق بردها وحدها وهكذا فان صموئيل كان يملك الالاف القطع من العظام على اختلاف اشكالها واحجامها !

وحين يخرج من كوخه باحثًا عن قوته وسط الغابة لا يتردد بحمل بعض القطع الحادة من العظام ويضعها في حقيبة من جلد الثعلب كانت ايضا من صنع يديه فتلك العظام بالتأكيد ستساعده في درئ الخطر عن نفسه خطر الحيوانات المفترسة ! 

ذات صباح كعادته خرج صموئيل إلى الغابة واخذ عدته ومتاعه واخذ يسير في الغابة بين الادغال والاشجار يقطف الفواكه والثمار من هنا وهناك ويصطاد الارانب ، حتى صار وقت الغداء جلس صموئيل مرهقا على العشب واخرج طعامه وما أن رفع يده ليضع اللقمة الاولى من الطعام في فمه إذ لمح مخلوقًا يراقبه من خلف احدى الاشجار اصدر صموئيل صوتًا غاضبًا واخرج اداة حادة ثم وقف منتصبًا على قدمية لتخرج امرأة اصغر من صموئيل سنًا تبدوا في خريف العمر ولديها نفس العيب الخلقي في اذنها ذلك العيب الذي تشرد لاجله صموئيل في الغابة مدة سبعة واربعين عاماً كانت تنظر له بحذر "

اطمئن صموئيل بعد أن علم بانها امرأة لا حيوانا مفترسا كما كان يظن ، 

اقتربت المرأة منه وقالت : 

أأنت صموئيل ؟

ارتسمت على وجه صموئيل علامات الحيرة والسؤال ،وقال ومن أين تعرفينني؟

قالت أنا أبنة تلك القابلة التي ولدت امك والتي وصفتك بالشيطان ابتلاها الله بأبنة تحمل نفس العيب الخلقي الذي كنت تحمله لكنها كانت تخفي ذلك عن الناس فكانت تغطي اذنيّ بواسطة شعري الكثيف،  ولطالما حرصت على أن لا يعلم احد من الناس بهذا السرّ كانت لا تفتأ تلعنك كلما رأت عيبي فهي تعتبرك السبب في ذلك وأنك قد وضعت لعنتك عليها لعنة الشياطين كانت في كل يوم تندم الف مرة وتلعن الساعة التي ولدتك فيها إلى الحياة وتتمنى لو أن قابلة غيرها هي التي ولدتك !

ثم مرضت بعد ذلك واصيبت بالشلل الرباعي وعكفت أنا على رعايتها لسنين طويلة حتى وافاها الاجل ولما ماتت أمي تقدم لي أحد رجال القرية الذي كان له اطفال ايتام من زوجته المتوفية ، ولما كشفت له عن العيب الذي في اذنيّ في ليلة زواجنا ما كان منه الا أن قبحني وضربني ثم اخرجني من بيته بقسوة وعنف وسلمني إلى اهل القرية الذين لم ينسوا قصتك حتى الآن فذكروني باني اشبهك وقاموا بنفي إلى الغابة التي نفوك إليها وها أنا الآن اقف امامك؟

بكى صموئيل حسرةً فقد احسّ بالظلم رفعت تلك المرأة يدها لتمسح دموع صموئيل لكنه لم يعطها فرصه ومسح دموعه بنفسه .

قال لها صموئيل  : ما اسمك ؟

اسمي هو سوزان .

حسنًا يا سوزان من اليوم فصاعدا ستعيشين معي في نفس البيت وسأتزوجك عوضا عن زوجك عديم الضمير .

وهكذا فأن صموئيل تزوج من سوزان بعد أن وافقت عليه وعاشوا سويًا في الغابة بعيدًا عن تلك القرية الظالمة وانجبت سوزان ولدًا يمتلك نفس العيب الخلقي الذي يمتلكه والداه قال. صموئيل ضاحكاً أهلا بك بيننا أيه الشيطان الصغير .


الكاتبة زهراء الركابي



سأكتب وأترجم تلك النبضات بقلم الشاعر حسن حوني جابر، العراق

 سأكتب وأترجم تلك النبضات 

أغمض عيني وحضر طيفك 

ذكرياتك رسمت في عقلي 

سأكتفي بك حلما جميلا 

دعيني أعيش معك حلما 

أيتها الدموع نار الشوق تكويني

يفيض من أجله دمعي 

نسائم الروح في دجى الليل 

أنت تؤأم الروح وخليلها 

ألامي خطت بأدمع الأسى 

دربي في هواك كان معتما 

كمثل القدر في خريف العمر 

أتذكر بلسم همسك 

مالي أرى اليأس مرتسما 

كأن المفاتن في عينيك تغريني

 حسن حوني جابر، العراق



مَشَيْنا في الطّريقِ بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 مَشَيْنا في الطّريقِ


سَيُدْرِكُنا بِظُلْمَتِهِ المساءُ

وعَفْوُ اللهِ يَكْفُلُهُ الرّجاءُ

مَشَيْنا في الطريقِ على رصيفٍ

بهِ الأيّامُ أمْطَرَها البَغاءُ

وكُنّا نَحْمِلُ الأثْقالَ زوراً

وبينَ حُضورِنا كَثُرَ النّساءُ

نُفَتّشُ في الخَيالِ عَنِ الأماني

وربُّ النّاسِ يفْعَلُ ما يَشاءُ

تُعَلّمنا الظُّروفُ بما اكْتَسَبْنا 

فيَرْقى  في تَصَرُّفِنا الأداءُ


علينا أنْ نُسافِرَ في اللّيالي 

لِنَبْحَثَ في الحُروفِ عنِ الجَمالِ

فَبَدْرُ اللّيلِ في الآفاقِ نورٌ

ونورُ البدْرِ يَسْطَعُ في خيالي

تلَثَّمَ بالغمامَ فصارَ أبْهى 

وَشَعَّ البَرْقُ رعْدُهُ بابْتِهالي 

فما لي لا أرى قَمَري مُنيراً

وقدَ تَعِبَتْ منَ الهَوَسِ الليالي 

سأكْتُبُ مُعْرِباً يوْمَ الْتَقَيْنا

عنِ الأمَلِ المُبَشِّرِ بالهِلالِ 


محمد الدبلي الفاطمي

آخر مسودة بقلم محمد لمراحلي

 خواطر بوهالي


آخر مسودة


مضى الشباب بأضراره ومزاياه

وحل الشيب الذي كنت أنتظره

اتضح مع البياض منظر لمعانه

فنسيت أن الوقار باطنه

جريت مع الهوى ومحيطه

فصرت كالذي يهوى مقامه

النفس أمارة بالسوء كله

بالتسبيح طلبت غفرانه

فالغاوي وعد

وباب التوبة مفتوح لمن أراد مراده

فنلت المراد مما كان الله يستره

كل الوداد للماضي 

أضحيت أكرهه

والكره زلزل ما بداخلي ومن كان يسكنه

عشقت النبي وأردت اتباع خطاه

كل شيء بأمره وهو مدبره

الحمد والشكر لله سبحانه

أنساني كل شيء 

ولولاه 

ما كنت أنساه

سبيل الهدى  وشذاه

أيقظ النبض وما أحلاه

طريق الظلام 

ما كنت أعلمه

حتى رأيت النور يسحله

غفرانك ربي

أي شيء كنت تسجله

والسجل ثقيل 

وعبدك لا يستطيع حمله

لا تحرمني من شفاعة النبي وجواره

وهذا الرجاء

من عبدك قبل أن تتوفاه

لا اله الا الله

وكلنا الى مثواه

فمن يرحمنا سواه

سيدي ومولاي 

كل الحاضر والمستقبل تعرفه

والدنيا وهولها 

وهذا ما أخشاه

خوفي أن أزيغ أكثر وما أراه

توفني غير مذنب

 وبرضاك 

حبيبي وحبيبك ألقاه


بقلم

 محمد لمراحلي

مقطع من قصيد باللغة الكرديّة : تأليف وترجمة الشاعر زكرياء شيخ أحمد

   راااااق لي

مقطع من قصيد باللغة الكرديّة : 

 تأليف وترجمة الشاعر

              زكرياء شيخ أحمد    Zakaria Sheikh Ahmad  

أن تُرسم قُبالة الشّمس إشراقة الأمّ ، وأن يُعارضَ الحُسن بالحُسن ، ليس ليتنازعا ، بل ليسند أحدهما الآخر فتلك لعمري سابقة وصورة للتّحدّي قلّ في الشّعرِ نظيرها . 

 تحياتي من خلال شخصك الكريم إلى الشّعب المكلوم والمظلوم الذي تناساه العالم لعدة قرون . 

 تحايا تقدير وإكبار إلى أحرار كردستان الثابتين الشامخين كجبالها الراسخات في القِدم .

كردستان لا تغادر القلب

الحريّة هي طريقنا الدائم

فوق الجبال العالية تظهر

في وجه الشمس إشراقة الأم 

             الشاعر والاديب والفنان العازف : 

                                                          زكريا شيخ أحمد



قصة قصيرة بعنوان:"لحظة الفراق"بقلم الكاتب : مصطفى خالد بن عمارة تيارت /الجزائر

 قصة قصيرة بعنوان:"لحظة الفراق"

أتى موعد الفراق مهرولا بلونه القاتم الأخرس فكل فراق في هذه الحياة يشبه طعم المرارة بالحلق كأنه الموت في برقعه الرث الأسود أما العناق فلم يكْفِ ليتم طقوسا مألوفة و لا تلك النظرات الحزينة كانت كافية لتوقف أمرا كان مفعولا...إلا العيون المسكينة وحدها وفت بعرضها الدرامي بنظراتها البائسة المتخمتة بالألم الذي كان يتأجج داخل الصدر بين حنايا الروح.

أخذ حقيبته و كأنه يأخذ جرحا سيلازمه أياما طويلة و لوح لهم بيده كأنه يلوح للفرح و مشى  و خطاه متثاقلة لا تروم الرحيل..ماذا كان ليفعل و الصمت في هذه اللحظة يقول كل شيء و الغيوم التي تملأ لحظة السفر قاتمة لا تأتي إلا بعبرات مالحة ساخنة...نظر خلفه نظرته الأخيرة فتذكر كل شيء حلو كان بتلك الدار و تأوه ثم نظر أمامه و إذا بالعربة التي ستوصله قد توقفت بمقربة منه...نظر إلى ساعته فوجد أن الوقت قد مر سريعا ككل لحظة حلوة بهذه الدنيا فعرف حينها أن الأيام القادمة ستكون شهورا بل أعواما.

بقلم الكاتب : مصطفى خالد بن عمارة    تيارت /الجزائر


الدمى القاتلة بقلم الأديب عادل نايف البعيني

 الدمى القاتلة


هل يُهانُ  الشعرُ  فيما  أشعرُ 

ويهونُ القولُ  أم  قـدْ  يصغُرُ


أم  تُراني صائبَ   اللفظِ  لَئِنْ 

قلتُ  شعراً   فيه أَسلو..أصبرُ


تاه   قلبي   راعفاً يرجو المنى 

في   ربا   شامٍ    نداها   عنبـرُ


عشتُ  فيها  آمنا  من    خيبةٍ 

مرتـــعُ   الروحِ  صــباها  النيّرُ


عـَقَدَ    الغارُ    عليها    تاجَــهُ 

فغدَتْ  كالوردِ   حُسْنا   تَقْطُرُ


كم  تنادى  أهلها   شوقا  لـها  

حاملينَ الـحبَّ  عطراً   يـنثرُ


كم تحابوا  وتساموا عن أذى 

كم  تعالوا   عن   شنارٍ   يُنكَرُ


زانَـها الرحمنُ   خُلْقاً   وهدى 

فاستحالَتْ  قِــــبلةً  تُـسْتَغْفَرُ


جمعَ   الودُّ   بنيها    فاشتروا  

أَمْنَ   عَيشٍ   باتَ   حبّا يثمرُ


لا  صليباً    لهلالٍ       غــادرٌ 

أو    هلالٌ    بصليبٍ    يـَمْكُرُ


أسقنيها   يا  شــــآمُ   خـمرةً 

علّنـي  أسلو  جِراحاً   تُســعرُ


هزنـي الحزنُ  إليها   إذ  همى  

دمعُها    وَجْداً   لطفلٍ   يُنْحرُ


واعْتَرَتْنِـي   رِعْشَةٌ  من   ثاكِلٍ  

ناحَ    أُمَّــاً   قَطّعَــتْها    بَشَـــرُ


عِذنـــا  يا ربّ     فتاوى   جُهَّلٍ 

عاثوا في الشّـرْعِ فَسَادا وَمَرَوا


وازرعي   الحُبّ   شآمٌ   بيــننا 

إنّما     الحبُّ      حياةٌ     تعمُرُ


💐 🙏 💐 

محبتي

عادل نايف البعيني



فسحة " بقلم الفنان التشكيلي سفيان العوني "

 " بقلم الفنان التشكيلي سفيان العوني " 

تتذمّر من وحل قدميك و ما يحويه ...

 فلست أنت  من لطّخت نفسك فيه ...

 الوسواس مُهلك للعقل  ما لم تداويه ...

كن عزيز النّفس و لو خسرت  بِما فيه ... 

 ساقي المرارة سيلقى ساقيه و الفناء آتيه ...

 ما مِن مطعون سيلتئم جرحه ولو بعد تيه ...

تنطق كلّ  الجُدران بعين الحقّ و ما تلاقيه ...

 حقير السّوء ينبش بأظافره نبشا في الأجساد و ما هو بنزيه ...

و من كان على غدر و نفاق و نهب و تجبّر و خيانة  فاللّه سيخزيه ...

فاحمل هويّة الوجه الواحد ثابت اليقين حتّى تلاقيه ...

( أسعد الله أوقاتكم و دمتم بخير  جميعا )



لوكان بيدي بقلم الكاتبة جُمعية غابري

   لوكان بيدي 

لو كان بيدي لهرولت بروحي إلى هناك 

لخضبت يدي بالحناء والافراح

ولأحكمت غلق أبواب فرحي بالحديد 

لو كان بيدي ما جئت  إلى اليوم أبدا

وما صاحبت في طريقي أحدا 

لتزيّنت بالجمال ولبست الألوان 

لهزمت بالفرحة العارمة الأحزان 

لو كان بيدي سيدتي البيّة 

لارديتك بعد الفناء حيّة 

وربما كنت بدأت معك من جديد 

لو كان بيدي لجمعت كل الراحلين 

وكتبتهم بأحرف الخلود في كتاب 

لعانقت بقلبي كل الأحباب 

وإستبقيتهم وقتلت الغياب  

لو كان بيدي ما عشت إلا بالأمس 

ولأقسمت بعد الله بخمس 

بالقلب وما نبض وهمس 

والصفاء وما ملك حين لمس 

واالطيب عند لسان حين نبس 

والحبّ عند  سكن كان الونس 

ونقاء في كل روح كنت ألتمس 

أن أبقى على عهد البقاء بلا نسيان 

أن أبعث من أوجاعي فرح العيد 

وأن أعود إلى نفسي فتيّة

               بقلمي  جُمعية غابري



قوارض تأكل من جذور الوطن بقلم الأديبة سامية خليفة/لبنان

 قوارض تأكل من جذور الوطن 


لوْ تدركون

أننا في الاتحاد نشكل قوة

لما كنت أنا المذبوح

على صخرة الوطن

لما كانت هي الثّكلى

لما كان هو الضّحيّة


إن شطبوا اليوم اسمي

عنْ لائحةِ الوطنِ

غدا سيشطبون اسمك 

عن لائحة الحياة

فهات يدك

ضمّها للأيادي الكثيرة 

اقتلعوا بها جذور التطبّع

وازرعوا أراضيكم بثمار الكرامة


أنتم لستم مشجبا 

يعلق عليه الطّغاة مصائركم

أوطانكم تحتلّها الخيانة والعمالة

قوارض تأكل من جذور الوطن

ولا تشبع

أين أنتم اليوم 

هل ما زلتم نائمين؟


سامية خليفة/لبنان



أمي بقلم الشاعر حسن حوني جابر، العراق

 أمي 

أجمل مافي الحياة 

أنت الوجود كله 

على شفتيك أهات السنين 

أراك في صحوتي ومنامي 

أبحث عنك في دفء الروح 

ياملاك في ظلام الليل 

تمر بك ذكريات مؤلمة 

روحي تمطر أشتياقا لك

يانبع الحنان وأنتي روحي 

كم سهرتي ليلك لأجلي

حسن حوني جابر، العراق



**تاقت نفسي** بقلم .. د.أحمد أمين عثمان

 **تاقت نفسي**


-=-=-=-=-=-=-=-


وغاية المحب بالوصال حبيبي.. 

أرسلت بباب المحبوب بريدي


أنا المريد تهجدا وبعثت شوقي.. 

كم من الليل بالهجر أضناني


تضرعت بالغفران مناجيا بندائي.. 

والهم أرق نوم جنب مضجعي


طامع بالرحمة إلوذ إليك مولاي.. 

فأقبل روح باتت ببابك سعدي


ياسعد روح منك بالقرب تتنعمي.. 

فكل بعيد عن روح المحب يشقى


وانت القريب نور القلب الحاني.. 

مدت يدي بالوصل عشقا فصلني


كفا يانفسي بعدا الهجر أضناني.. 

وحبيب الروح بنبض الفؤاد جافاني


وحنين يدب وتين يزلزل كياني.. 

والروح تهفوا وشوق إليه ناداني


بشهر الرحمه والغفران أسقاني.. 

فأحيا نبض الروح وجسدي الفاني


تضرعت ورجوت ربي فشفاني.. 

من لذة الدنيا والشهوة أنساني

 

فذت بالمحبوب يا سعد الفاني.. 

شفاعة محمد(ص) وبالحوض رواني


رحمه من الله والهداية لكان هالكني.. 

ربي رحماك من دنيا لست لها تعذبني


غاية الروح جوار المحب حبا فأرزقني.. 

فالعين تصبو باللهفة نظرة فأرحمني


عبدك وبن عبدك انا الضعيف بتضرعي.. 

وما أحلى تضرع الذليل بحبك يحيني


أنت الأله وحدك لاشريك لك بقلبي.. 

مولاي طامع وبرفقة الحبيب أسعدني. 


-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


بقلم .. د.أحمد أمين عثمان



حرقة قلب "بالعامية المصرية" بقلم الأديبة والشاعرة والكاتبة الصحفية حنان فاروق العجمي

 حرقة قلب  "بالعامية المصرية"

بقلم الأديبة والشاعرة والكاتبة الصحفية

حنان فاروق العجمي

وآه يا قلب اتوجع 

يا حُرقة بكل طعم ولون

يا قهر وكلام مشحون

يا كدب وملا العيون

يا كتاب اتلوِّن بسواد وشجون

هو دا القدر ولازم استسلم

قالوا الحزن ف الروح بيعلِّم

وأنا اتكتب بكل اللغات

وجه لحد عندي يِسَلِّم

مسك إيدي وقال بثبات

كان اختياري ومش من حقي أتكلِّم

مش انتِ اللي وافقتِي وسكِتي واللسان اتلَجِّم

وقتها راحت الحروف مني

وكلمة لأ مقدِرتِش انطقها

رغم إنه كان تَمَنِّي

رضيت وقلت خلاص نصيب

هخطط وارسم حياتي بتأني

رغم ان الجرح كان كبير والسكين طالني

لكني فرشت لنفسي الأرض وردي

وأخدت عهد اني أدِّي

وابدأ دنيا جديدة بشكل وِدِّي

وكان بوِدِّي يكون مسؤول

ولو ميعرفش أعَلِّمُه وأخدتها تحدي

اتضح إنه كان خيط على رقبتي مجدول

وفضلت أدَوّر على كلام معقول 

أو شوية حكمة تسكُن العقول

لقيتُه فاضي من كل شيء

م الشخصية ضعيف مشلول

م الحِنِّيَّة دي عندُه مش بروتوكول

مش فايق مش فاضي على طول مشغول

وف مادة الحياة ساقط إنسان مجهول

معندوش استعداد لأي تفاهُم

وكلامي تافه ومش واضح مش فاهم

والكل عايش كده لازم ارضى بالمكتوب وأهادِن

يعني يا بنت الناس مش ناقصك حاجة

ليه بتعترضي ليه نتخانق ونتجادل

شيلي الشيلة وانتِ ساكتة وأمورِك لازم تتوازِن

ويا دنيا لِفِّي بيها وعَدِّي بسرعة يا لياليها

هتحاول تلاقي الفرحة

يمكن في ركن بعيد أو فستان وطرحة

يمكن تحِس يوم بأمان

حتى لو مُزَيَّف وإحساسها عطشان

هتشوف سكة تانية

وتخطط بيت وجدران

تزرع ورد وشوية ريحان

وزينة وطعم جديد للألوان

ما هِي لو صَدَّقَت إن دي تعاسة

واعترفِت إن دي جنازة

هتموت م القهر وقلبها الزعلان

دا حتى البُكا طال الشريان

الحل تفتح الشباك لدخول الشمس

تنَوَّر كل الحيطان

وتبتسم وتقول بُكرا هييجي جديد

وهيتغيَّر ويكون إنسان

عَشم إبليس ف الجنة

بقى مُستذئب بقى م الجان

ومكان قلبُه اتبَدِّل حجر صوان

وجودُه انعدم واتحَمِّلِت انُّه جبان

وفوقها كمان اتجرَّأ خان

تفتكروا إيه هتكون نهايتها

بعد ما قَطَّع رسمِتها

ونزَع شموع الأركان

وموِّت زهور ضحكتها

غطَّى نور روحها

قفل الببان

كشف عنها الغطا

أصبَحِت برَّه الحيطان

لا عرفِت ترجع تطير

ولا تخرُج من سور الحُطام

عايشة صحيح بتقاوِم

 لكن مش هي نفس الروح

والريش م الجناحات بيروح

بتئن ومش بتبوح

واقفة ف فاترينة بتشاور ع الأمل

كل هدفها ليه تروح

ترسم شجرة ووردة 

ومن تاني أربع جدران

تشوف كل الألوان 

مش عايزة رمادي ولا بهتان

وحبِّة صدق ف عيون بني آدم

ينفع يتسمَّى إنسان

لو تعرفوا دِلُّوها 

ازاي تغَمَّض باطمئنان



أنـــي اراك بِـــقَـــلَـــمٍ ️ الشاعر أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

 أنـــي اراك         


أيـنمـا ذهـبـت أراك فـيـا تـرى

أيـن منـي أنت روحـي فـداك


وأين منك أنا يا مهجة القلب 

حـتى أينمـا تــكـن أنت  أراك


ألا تعلم يا حبيب الروح إنني

أعيش منذ الأزل في سكناك


ألا تعلم يا نبض الفؤاد عذب 

زفيرك هو شهيقي من هواك


ألا تـعلم يا أجـمـل أيامي مـا 

عـدت أرى في الوجود سواك


ألا تـعلم يا أجمل الألحانِ أني

 عـشـقت الـهوى فـي مغـنـاك


ألا تـعلم يا زائر أحلامي إنني

هـربتُ إلـى ملاذك عما سواك


ألا تـعلـم يا مـؤنس وحـدتـي

 يـعـرجُ الروح لـعروشِ عُلاك


ألا تـعلـم  أكتب لك قصيدتي

وأني لأتوق أكون في محياك


ألا تـعلم يا قرة العين عـشقي

الـذي دون الأسقامِ قد أعياك


ألا تـعلـم يا نـديـم الــروح أن

سـفينتي لا تـرسو إلا بمرساك


الا تـعلم يـا سـيدي أننـي منذ

الـصبابة أبـحـث عـن مـغـزاك


ألا تـعلم يا سـاحـري أستـمـع

ليـلا لـصوت مناجاتك ورجاك


ألا تــعـلـم يا أجـمــل ظـل أن

دعـائــي لك حـــرز ورقـيــاك


ألا تـعلـم لك أذرفُ الــدمـوعَ 

والـعـيـون تـنزف الدم للقياك


خـبرنـي بـصـمـتٍ مـتـى أراك

وكـيـف وأيـن أراك حين أراك 


ألا تـعـلم يا أنـنـي دون الأنـام

لا أهـوى الـعيش إلا في ربـاك


            ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶



نــــــــــداء بقلم الشاعر محمد علقم

 نــــــــــداء

....................

قـــــف بأبـــوابها واقـرئها السلاما ......... فبعـــــدي عنهـا أورثني السقـامـا

ســـلام من الأعمـــــاق يهدى إليها ......... الشـوق أضنـاني وزادني هيـامــا

يــازهــــرة حبــَاك الله الحُسن كله ......... فمـلأت قـلوب العـاشقين غـرامـا

فـــلا الأيـام تجري كمـــــا نشتهيها ......... بـل الأيـام تحدث أحـداثا جسـامـا

و هذه الدار و من فيها إلــى فنـــاء ......... فدار البقـاء خيـر مـن دار النـداما

و إن أردت أن تعيـــش حــراً أبيــًا ......... فقـاتل و جـاهد و امتشـق حسـاما

بُغاة الأرض عاثـــوا فيـــها فسـادا ......... و بثـوا فتنـة فيهـا فازدِدْنـا إنقساما

إلــى مــــا الخُلفُ بينكـم إلــى مـــا ......... و صه يون أتخـــذ القُــدس مقـامـا

نادتكــــم القــــدس فلبــــوا نداهـا و ......... أزيلـوا النجـاسـة منهـا والركــامـا

أترضــى بقــاء الأقصــى اسيــــرًا ......... فمــن يرضـى  بذلك يلقــى أثـامــا

يــا أمتـي ادركـــي الأقصى و هبي ......... لنجــدتــه قبـل أن يصبــح حطـامـا

فــلا صلــــح و لا اعتــراف بمـــن ......... أذلـوا بيـوت الله وأهــانوا السلاما

فكيف تمــــد يـــــدك لباغٍ  تعـــــود ......... الغـدر والسلـم منـه لايلقى اهتماما

يناصــــره فــــــي الكــون  ظـالـــم ......... و بـاغٍ وعلى رأسهـم السيد اوباما

مــدينـــة الأنبيــاء صبــرت صبــرا ......... تنـوء منه الجبـال وإن كـن عظاما

لقـــد ناديـــــت و اسمعـت كل حــي ........ ولكنهم أمـوات لايسمعـون الكلاما

فــالجـــرح ينــــزف فمـــــن يـداوي ........ جراح الأرامل و الثكالى واليتامى

فــعجــــزكـم عـــن المــــداوة جـرم ......... وصمتكم عـن الفواجع أشد إيلاما

تلَهـى الغــــرب ساخـــــرا بسلـــــم ......... فضاعت القـدس وأجازوا الحراما

نــداء نــــداء إلــى كـل حر غيــــور ........ القدس في خطر تصرخ وا إسلاما

محمد علقم/22/11/2011


قصيدة راية الحق بقلم الشاعر أشرف محمد السيد

 ✍موضوع للمناقشة بموضوعية وشفافية 🤔

إلى كل من له قلب وعقل  ، هل ما وصلت له الأمة الإسلامية قاطبة والعربية خاصة من ذل وهوان ومهانة وإستكانة وضعف  ، يرجع لضعفنا وهل هذا الضعف ماديا أم معنويا أم كلاهما  ، أم هو لقلة حيلتنا وغياب أصحاب الحكمة والرشاد بيننا، أم هو لهواننا على أعدائنا وما أسباب هذا الهوان؟ أم لبعدنا عن المنهاج الحق  ، أم لتكالبنا على الدنيا وخشيتنا من الموت ولقاء الله  ، أم لوجود المنافقين والمرتابين والظانين بالله ظن السوء، وهل العيب فى الراعي أم الرعية أم كلاهما؟ وهل تباغضنا فيما بيننا وتراشقنا بالاتهامات وتسارعنا لإلقاء اللوم بعضنا لبعض واعداؤنا يقتلون أطفالنا ويستحيون نساءنا وارضنا واعراضنا لا بل وحتى أحلامنا ونحن نقف موقف المتفرج على كل هذا الظلم والانتهاكات دونما مروءة أو حمية أو غيرة على ديننا واعراضنا..

فكيف السبيل للخروج من هذه الكبوة التى طالت ومالت وأمالت بظلمها وقتامتها  ، ارجو إبداء الرأى فى هذا الصدد بموضوعية ومصداقية وتجرد من حيث أسباب المرض والعلاج....

تحياتى وتقديري وامتناني للجميع والله نسأل أن ينصر الإسلام والمسلمين وأن يرفع ويدفع عنا البلاء وأن يكشف عنا الغمة إنه ولي ذلك والقادر عليه..

وهذه قصيدتي بهذا الصدد✍


        قصيدة✍🤝 راية الحق 🤝

    بقلمي🖋💥 أشرف محمد السيد 💥

☆•••☆•••☆•••☆•••☆•••☆•••☆•••☆

خُذ بإنبطَاحَكَ مجلِسَاً بَينَ اللئام 

                  مَن بِالدِماءِ مُتَاجِرٌ بَاعَ السَلَام


دَامَ الخُنُوعُ إلى الوَضِيعِ مُحَّبَباً

                كَيفَ يَعِيشُ مُطَّبِعٌ ؟ كَيفَ يَنَام


بَل كَيفَ تَنعَمُ بِالحَيَاةِ بِذِلَّةٍ

           والغَدرُ يَقصِفُ دُورَنَا دُونَ احتِشَام


نَبكي على مَن مَاتَ دُونَ جَرِيرَةٍ

            والصَمتُ يُخفِي ثَورَةً خَلفَ اللثَام


الظُلمُ يَملأُ بِالظَلامِ قُلُوبَنَا

               والنُورُ يَبدو سَاكِنَاً خَلفَ الغَمَام


لَسنَا نَمُوتُ بِغَيرِ عُمرٍ يَنقَضى

              مَاتَ الشَهِيدُ مُنَاضِلاً والحُرُ قَام


جَيشُ العُرًوبَةِ بِالأشَاوِسِ زَاخِرٌ

             كَالأُسدِ نَأكُلُ غَاصِبَاً عِندَ اِلتِحَام


يَاأُمَّةَ الإسلامِ قُومي وانهَضي

               كَيمَا نَفُوزُ بِجَمعِنَا بَعدَ انقِسَام


فَالصَمتُ شَيطَانٌ رَجِيمٌ أخنَسٌ

          بَينَ التَخَاذُلِ و التَنَاحُرِ والخِصَام


والحَقُ نُورٌ لِلضَلَالَةِ مُمحِقٌ

          أينَ القَصَاصُ لِطِفلَةٍ تَحتَ الرُكَام


أينَ المُرُوءَةُ والشَهَامَةُ والوَغَى

          أينَ سُيُوفٌ قَعقَعَت عِندَ احتِدَام


يَا ثَائِرَاً يَرجو الحَيَاةَ بِعِزَةٍ

             اِنزَع فَتِيلَ مُرُوءَةٍ بَينَ الزِحَام


إني رأيتُ النَصرَ يَأتي لِلذى

            بِالحَقِ يَدفَعُ ظَالِمَاً والعَدلُ دَام


الصَبرُ فى بَعضِ الأُمُورِ كَيَاسَةً

          والصَمتُ عَارٌ يَستَقي مِنهُ اللئَام


إنَّ الجِهَادَ إلى الجِنَانِ مَطِيةٌ

     كَيفَ الخُنُوعُ يَقُودُنَا ؟ أينَ الحُسَام


سَيفي يُحَارِبُ لِلسَلَامِ و رَايَتي

                 لِله تَخفِقُ لِلعَدَالَةِ والوِئَام


يَا قُدسُ قد حَانَ الخَلاصُ تَجَمَلي

           فِطرٌ يَعُودُ لِأُمَّتي بَعدَ الصِيَام


•••••••••••••  بقلمي 

          💥  أشرف محمد السيد 💥



قلائد ورودك بقلم الكاتبة ربا رباعي

 قلائد ورودك


أفتش عنك بين أوراقي

كي أهديك صباح الود

وأغرد حرفا يغازل هيفاء 

المنى ويغازل هوى 

غرامك ويفتش بين

سنابل القمح عن. طيفك

رطبا يرتل مناديا لهفة

نبض أشعل نيران حقل 

غرامك ودفأ شغف 

الأكف لينسكب نار

الوجد ليرسم لوحة 

نسيمك ويعبر ألوان 

الهوى بريشة عواصف

نثرت عطر الحكايا بين

غيمات وله الاشواق

وأمطرت لؤلؤا بين

سحب العشق وحلقت

تروي عطش القلب

وثارت ترتل شغف

غرامك بثغر باسم 

لاعاصير لعبة صنعت

من قلائد ورودك

ربا رباعي



خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٢١ ) بقلم الكاتب سليمان النادي

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٢١ )


"وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ" 

الأعراف ٨٢


أي حياة بعيدة عن أخلاق الدين وفضائله التي يدعو إليها ، إنما هي صورة محضة مكبرة لذلك الانطلاق الحيواني في نفوس هؤلاء المحترفين والبلهاء ... 


وللأسف كثير من الناس الا من رحم ربي ينخدع بتلك المظاهر ، وبنجرف فيها مثل هؤلاء المحلين ، الذين خرجوا من ربقة الأخلاق وانخلعوا من انسانيتهم ليعشوا كالانعام ، بل هم اضل ... 


دليل فساد اي قوة أنها تكره العفاف والطهر والشرف ، وكلما نفشت فيها روح والطغيان تجدها تبغى أن تخرج من في المدينة من طاهرين أبوا إلا أن يكونوا شرفاء لا تلوثهم مثل هذه النجاسات والرسائل التي غرق فيها أهل السوء وأصحاب القوة والنفوذ ... 


وكافة الأزمات التي نعيشها في هذا الزمان والتي انطلقت كالسباع على فريستها ترجع إلى إنطلاق غرائز السوء ، والتى غزّت الإلحاد كما يغزي الماء الأرض لتثمر النبات ... 


البركة ما عادت في شئ ، لأن هؤلاء الراشدين المنيبين إلى خالقم أصبحوا القلة القليلة ، كالشعرات البيضاء في وسط ثور فاحم السواد والحلكة ... 


سليمان النادي 

٢٠٢٤/١١/٢٢

قاسيون بقلم الشاعر "" علي السعيدي """

 ""  قاسيون """

هي عبثا تزورني كلّ

مساء

فكيف لا أحبّها

على أيقونة الزّمان

الاّ ما أعرفه

ولا أدرك شيئا

تزيّنني الأرض

والسّماء

والبحار .

"" علي السعيدي """



কবিতা: রাস্তার মোড়ে, কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী

 কবিতা: রাস্তার মোড়ে,

কবি: প্রিয়াংকা নিয়োগী, ♥️ 

কোচবিহার,ভারত

তারিখ:21.11.2024

_____________________

রাস্তার মোড়ে,

কুয়াশার চাদড়ে,

রোদ উঁকি মারে।

খোলা জানালা,

শীতকে আহ্বান করে,

প্রকৃতির অবস্থার হাল ধরা পড়ে।

নতুন পথিক পথ খোঁজে,

উদারতার বায়ু যায় বয়ে।


  পান্থপথ পথিকের অপেক্ষায়,

কে খোঁজ রাখে কে কোনদিকে যায়।



الإيمان بين الصورة والحقيقة للأستاذ الفاضل والأديب الباهر أحمد الكاتب

  منابر من نور 

 الإيمان بين الصورة والحقيقة

للأستاذ الفاضل والأديب الباهر أحمد الكاتب

نور الإيمان

بين ظاهر وباطن

قلب يزهر.


• في بحر الإيمان الواسع، يتناثر ضوء يتألق على السطح، لكنه يخبئ في أعماقه جواهر مغفلة، قلّ أن يلتفت إليها أحد. لماذا نجهد أنفسنا في تعداد خطوات الطهارة الظاهرة وننسى أن نتطهر من الداخل؟ أليس الإخلاص، والتوكل، والصبر، والحب لله هي أبهى ما يمكن أن يتزين به القلب؟ تلك الأحوال التي لا ترى، لكنها تثقل ميزان الروح.


• إن العبادة الحقة ليست ركوعًا وسجودًا فحسب، بل هي ارتقاءٌ بالنفس إلى مقامٍ سامٍ حيث القلب يشتعل بنور الله، والعقل يستضيء بفهم عميق. كثيرون يظنون أنهم وصلوا بمجرد أداء الظاهر، لكنهم كمن يسير في الظلام بعيون مفتوحة، يخطئ الطريق رغم وضوحه. وآخرون، يحسبون أن ذكاءهم الفقهي وبلاغتهم كافيان، لكنهم جافون، باردون، قساة القلوب، كأنهم يعبدون عقلهم لا ربهم.


• الحب لله يحتاج قلبًا حيًا، عقلًا مستنيرًا، وعاطفة تتدفق كالنهر الهادر، تجمع بين حرارة الإيمان وبرد اليقين. فلا يكفي أن تنشغل اليد بسبحة تُحصي الأذكار، إذا كان القلب أسير الرياء أو الغفلة. ولا يكفي أن يحفظ الإنسان نصوص الكتاب والسنة إذا لم تُشعل في روحه نورًا يضيء طريقه للناس.


• التدين ليس زخرفة ظاهرية، بل هو طريق يبدأ من الداخل، من فهمٍ عميقٍ وحبٍّ صادق. إن الإسلام دينٌ يجعل من العقل مرآةً للحقائق، ومن القلب منارةً للمحبة. فلا فائدة من تلاوة الآيات وأنت محبوس خلف جدران الهوى، ولا جدوى من السجود وأنت عاجز عن تحرير نفسك من أسر الكبر أو الجهل.


• في هذه الحياة التي تزحف فيها القيم المدنية، نحتاج أن نبني النفوس بناءً متينًا، أن نُشبّعها بالإيمان حتى لا تغرق في موجات التيه. أن نُعيد تعريف الجمال الداخلي ونرفعه إلى مقامه، حيث لا ينفصل القلب عن العقل، ولا الإيمان عن العمل.


• هذا الدين، الذي يجمع بين الرياضيات المنطقية والعبادة القلبية، لا يُغفر فيه الخلط ولا يُعذر فيه الجهل. إنه دعوة إلى السموّ العقلي والعاطفي معًا، حيث تكون الروح جناحين يحلّق بهما الإنسان في سماء القرب من الله، بلا قيودٍ ولا حجب.

                                      أحمد الكاتب



أنت السبب بقلم الشاعر بدرالدين احمد

 أنت السبب


أنت السبب

فما 

هو مني

بل غصب عني

 فأنا 

من وضعتك 

في أعلى الاماكن

واسمى الرتب

فالمروف عني 

باني-----

حين أحب حواء 

احولها إلى قصيدة شعر

لا اكتبها بالرصاص

بل بقلمي الخاص

مداده من ذهب

وموسيقى ولحن شجي

وصوت طرب

رسمتك بأجمل صور رة

في قلب المراة

رغم المصاعب رغم التعب  

فأذا بك 

كرهت هذا مني ولم ي

فتقدمت أنت

 بكل هدوء

وبدون غضب

تجاه الصور

بمطرقة لا مبالاتك 

وعلى سندان عدم اهتمامك

وبكل الجراة والاصرار

ضربت الصورة

فتشققت المراة

وتشوهت كل الملامح الجميلة

ومن بين شقوق الزجاج 

انطلقت نحلة ببعض جرح

تجول وتبحث عن حديقة

علها تلقى زهرة جميلة

تعيدلها بعض الحياة 

هذا انت وهكذا كنت 


بدرالدين احمد 2024