السبت، 19 نوفمبر 2022

قصة قصيرة غريب عن الديار بقلم الكاتب الطيب ربعاوي

 قصة قصيرة

غريب عن الديار
....اخيرا وصل الي مفترق الطرق الذي حدثوه عنه...لكن اين تلك المدرسة ؟؟ تساءل بمرارةثم نظر الى مرافقه مستغربا لكن لم يدم استغرابه كثيرا اذ سمع صوت يحييهما ثم اردف يقول من منكما المعلم الجديد ؟؟؟ ابتسم في وجهه ثم تقدم اليها ببضع خطوات انا هو المعلم الجديد ...صافحه بحرارة وكانه يعرفه منذ زمن بعيد ....اهلا بك شرفت اولاد ابراهيم ومدرستها انا حارس المدرسة كنت انتظرك منذ الصباح ..ظن ان الرحلة انتهت لكنه اشار بيده المدرسة خلف تلك التلة
كان الحارس يحدثه عن كرم اهل المنطقة واخلاقهم الفاضلة وحسن معاشرتهم للمعلمين لكنه كان شارد الذهن يفكر في مصيره وكيف يقضي تسعة اشهر في هذا المكان ...افاق من شروده حين سمع مرافقه يقول تلك هي المدرسة لكن ستنزل عندي ضيفا قبل ان تدخل المدرسة حاول ان يعتذر لكنه اصراره منعه ...قبل بدعوته وصار خلفه نحن منزله ...هذه ابنتي انها زميلتك وتلك ابنتي الصغرى تدرس بالجامعة وتلك تدرس بالمعهد .....تأمل احداهن ثم تساءل هل يوجد جمال في هذا المكان الموحش...
مرت الشهور بسرعة غريبة كل مايدركه انها جلست قبالته بعيون دامعة
لم يبق الا بوم واحد
-الزمن لا يتوقف
-هل ستعود؟؟
-لورضيت بي زوجا سأعود
شعرت بالخجل وعلت وجهها حمرة الحياء ثم غادرته دون ان تلتفت اليه
يوم مشؤوم حين تقدم لخطبتها ...لا نزوحها لغريب لانزوجها لغريب كانت تلك الكلمات مثل رصاصات تصيبه في كل مكان انت غريب ومن عاداتنا لا نزوج من هو غريب نظر الى الى ابيها فوجد علامات الحزن على وجهه ادرك ان رفض زواجه كان من ذاك الرجل الفظ منذ ان وصل الى هذا المكان لم يكن مرتاحا له ....لايهم الكلمات ولا يهم النظرات ولا يهم وغادر مجلسهم وهو يلعنهم
هذه السيارة تصل تذكر اليوم الاول الذي اوصلته الى هنا كل شئ تغير لم يعد المكان موحشا صار جنة وحدائق ورود ...هم بالانصراف الى السيارة ولكن صوت هدى تلميذته النجيبة اوقفه كانت تنظر اليه بعيون حزينة جاء صوتها ضعيفا :سيدي هل ستعود ؟من قال ان الاطفال لا يحملون الاحاسيس الجميلة ...تقدمت اليه ومدت اليه ورقة مطوية ثم اسرعت من حيث اتت تابعها بنظرات شاردة هناك كانت تقف تراقبه ....ادرك ان الورقة المطوية هي اخر الكلام ...
صعد السيارة ولوح بيده مودعا زملائه فتح الرسالة بيدين مرتعشتين ((ذات مساء وانا اضع اللمسات الاخيرة على وجهي تهيأ لي اني اسير اليك واعانق فيك كل اشواقي ..ذات مساء قررت ان لا اخرج من حياتك سرابا وان لا اكون فيك مدينة خالية لم استطع مقاومة اعماق بحرك سبحت لاعانقك احسست بالدفء بين ذراعيك وتمنيت ان يقف الزمن ولا ينتهي ليل ولا ينبلج فجر ......))
افاق من غفوته وصوت رفيق دربه يسأله :هل سافرت مع نسائم الريف...ابتسم رغم المرارة التي يشعر ليتني ما غادرت تلك النسائم
هل مازلت تذكرها ؟؟
هم باجابته لكن تلك الخصومة التي نشبت في احد المقهى قطعت حبل الكلام
الى اين تذهب ؟
....
الامضاء
الطيب ربعاوي
تونس
Peut être une image de 1 personne

موعد مع القدر بقلم المفكر العربي عيسى نجيب حداد

 موعد مع القدر

ينطفئ الشمع
فيودع الاحتفال
كل اللحظات المأسورة
ليسلمها لسجل القدر الإلهي
يسود الموت وسط سجون المكتوب
لينتهي الأجل وترسم مراسم الرحيل اوجاعها
قاتلة نهاية رحلة فرحكم اخذت الجذوع وكل الأغصان
لم يبقي الخريف الا لون الميتم لتكملة صناديق هذا الاجتماع
في براثن الذاكرة ستسكنون جميعا بعالم الأرواح هناك اللقاء
يا كوكبة النجاح ما بال همس التنغيص قد لاحقكم هزيمة هنا
اتراكم غفلتم عن قانون الحذر ام اصابتكم لعنات اجتهاد تنبه
انها حروف الشاعر تتسألكم الان انجراف اجسادكم لنار الغفلة
محزون هو القصيد الساكن بادراجنا للنواح من لحظات إعلانه
مكلوم كل قلب مر على أسراب الآلام في البكاء ليهمس لفجع
حين تتحاشد أقوام المعزين وليس من يردهم مراسم للرثاء
يا كوكبة النور الساطعة ارواحهم من جنان السماء الان راحة
تغابطكم سرور السكنى ورحمة الله تكللكم بوسعها كل وطن
إن موطن جنتكم الرحب ليفوح بعطر الطيوب محط لنواظر
قوافل غفران الباري تسدد رحيلكم وكل ديون الأرض رخص
هناك بامجاد السماء وربها الكريم لتتمتع نفوسكم وارواحكم
إنه العرس الابدي لفوزكم بشهادة الخلاص المقرونة بالمحبة
وها نحن عالميا نزف اكاليلكم كعشيرتكم الأم الثكلى بالامم
المفكر العربي
عيسى نجيب حداد
موسوعة نورمنيات العشق
Aucune description de photo disponible.

Je sais que mon chemin est sans fin... // Rahmouni Leila

 Je sais que mon chemin est sans fin...

Je sais que tu en es le maître jusqu'aux plus infime élément.....
Je sais que j'avance sur la voie me conduisant vers toi...!
Ce n'est que ma destinée, croisée à la lumière divine en moi,
Àla pureté naturelle des intentions....
Mais j'avance vers toi, sûre de mes pas malgré ma peur, ma solitude, mon doute....
Malgré l'étrangeté des infinies symbioses
Malgré l'harmonie des contradictions
Malgré la rébellion des forces contraires
Et la rupture de leur appartenance
Aux même sens ,à la sacrilisation des paroles et du parolier
À travers cette conscience profonde,
Prisonnière de mon être , loin de tout entendement
À travers les images reflétées dans les miroirs tout autour, c'était comme si j'eus déjà vu ce chemin avant même cette existence.....!
Nous y serions des âmes planant, librement sans frontières,
Ignorant l'alinéation des âmes dans les corps....
l'Alliance des rais de lumière au sang de l'égarement....
Nous avions alors le pouvoir de percer les secrets de notre genèse
Avant la descente aux enfers de la théorie
Des lois,des espaces et des chiffres....
Les écarts des angles
Le jour de la rupture
L'élan fou de l'aventure.....
Nous avons alors tracé nôtre chemin avec un soin sans égal.....
Comment puis-je égarer mon second moi......!?
Comment glorifier cette fusion à travers les détours, à travers les aléas....!!?
Rahmouni Leila
Traduction professeur Monia Mediouni Dallali
Peut être une image de 1 personne, position debout, lunettes_soleil et ciel

الأنوثة بقلم الكاتب الاسعد بكاري

 الأنوثة

مامعنى تلك الكلمة ،فكثير من الرجال يرون الأنوثه هي جمال المرأة، الكلام الناعم والرقيق ، الصوت الخافت ، الابتسامه العذبه ، الخجل ، الحياء ، التربيه ، الشرف ،الأخلاق ،ومنهم من يراها الدلع والكلام المعسول الناعم ،بالإضافه إلى الثلاثيه الجمال والحياء والخجل ،وهناك من يزيد بأن الأنوثه هي شرف _أخلاق_تربيه _حياء_خجل ،ومن لم تمتلك تلك الصفات لا تدعي الأنوثة
لو حاولنا استنباط مفهوم الأنوثه من الكثير من المفكرين فإنها تتلخص بتلك المقوله :
الأنوثه هي جوهر وليست صفه ولا يكتمل معناها إلا بتمازجها مع العقل والروح ،وتتجلى الأنوثه بعقل المرأة وقيمها ومبادئها الراقية ونضجها الواعي وذكاءها ،الأنوثة هي القلب الدافيء الحنون والعقل الواعي المنفتح للحياة ،كلما ازدادت المرأة فهماً للحياة، أدركت كم هي أنثى رائعة لها أهميتها التي لم تدركها الكثيرات من بنات جنسها اللواتي اتخذن من وجهة نظر الرجل للأنوثة وصدقنها وعملنا عليها.
عزيزتي لا تصدقي من يقول لك أظهري جمالك وعذوبتك ورقتك لتكوني أنثى ،فالجمال زائل يوما ما ، والرقة والعذوبة ، فتجارب الحياة ستصهرك ببوتقتها ولن تبقي كما أنت. وسيقول لك حينها الرجل أنت تغيرت مالك مثل ماعرفتك .
الأنوثه هي أنت بأخلاقك بكبريائك بعملك بتألقك بنجاحك...برقتك بعذوبتك بنضارتك .كوني كما أنت ،فأنت أنثى بكل أشكالك ،وإذا كانت المرأة التي يعلو صوتها بنظر المجتمع والرجل هي امرأة مسترجلة ، فاذا كنت صاحبة حق أرفعي صوتك عاليا، ولا تتردي ،لأنهم لن يقدروا لك أنوثتك ورقتك ويقدموا لك حقوقك على طبق من ذهب.
الاسعد بكاري
Peut être une image de 1 personne, position assise et intérieur

منهج الإسلام في صناعة الرجال بقلم عزيز مومني

 منهج الإسلام في صناعة الرجال :

الرجولة : كلمة قوية-استقامة-ثبات على المبادئ-تضحية-
مواقف شامخة-أخلاق-قوة-أمانة-اصطفاف لجانب الحق والفضيلة-واستعلاء عن مغريات الدنيا.
وتكون صناعة الرجال بتربيتهم الجيدةوتعليمهم عل أعلى مستوى وتوجيههم،وإعلاء هممهم وإكبار طموحهم وغرس : الفضيلة والقيم والأخلاق في نفوسهم منذ الصغر .
كما أن تعويدهم على مكارم الأخلاق والجود والكرم والسخاء، والشجاعة والجرأة والإقدام،وإخراج الحرص على الدنيا وأشيائها من قلوبهم وتقوية صلتهم بالله،والتحدث لهم عن عظمة الله كل ذلك سيربي رقابة الله في أنفسهم،ويجعلهم يعتمدون على الله طول حياتهم.
فضل الله ونعمه علينا كثيرة وعلينا شكرها بأستمرار كي تزيد، وكلما سألنا الله ما نريد وعبدناه واستعنا به فسنجده قريبا منا،وقراءة القرآن الكريم باستمرار تذهب حزن قلوبنا،وتجعل هذه الأخيرة سليمة من الأحقاد ومتوكلة على الله، ذكر الله يطرد الشيطان،والخوف من عقابه سيجعلنا نبتعد طواعية عن ذنوب الخلوات.
أرض الله كبيرة جدا وواسعة،والمتقين والأبرار ،والصالحين المصلحين موجودين معنا أكيد،وعلينا فقط أن نبحث عنهم و
نجالسهم،ونصاحبهم ليدلونا على طريق الله،ودعواتهم معنا ستنير لنا الطريق إلى الله كي نسلكه بتبصر وثبات،وكلما تقربنا من الله بنوافل الصلاة والصيام،والصدقة فسيرضى الله عنا.
يمكننا تنظيف ماضينا بتوبة نصوحا خالصة واستغفار كثير، وكلما تصالحنا مع الله وخشعنا في صلواتنا فستتساقط عنا ذنوبنا،وغضنا من أبصارنا وعدم اتباع خطوات الشيطان و
الخوف من عقاب الله،وعدم الأمن من مكر الله كل ذلك سبيل نجاتنا من غضب الله،وكلما ساعدنا الآخرين فإن رحمة الله ستسعنا..
من صفات الرجال في القرآن الكريم أنهم :" لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله"،والنجدة :" وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى.." والسير وفق القرآن الكريم والسنة النبوية وهدي سلف الأمة قال الله تعالى:" من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ".
الرجل الحقيقي متحرر من الخوف ويخشى الله فقط، و
يتوكل في رزقه على خالقه ويبذل الأسباب لذلك ولا يستجدي اي مخلوق مثله،وكل عباد الله المتقين رجالا أقوياء وأمناء،همهم رضا الله، وهممهم عالية وطموحاتهم كبيرة، حياتهم مليئة بالأعمال الصالحة والمنجزات،ولا يملون من نشر الوعي والثقافة والدعوة إلى الله في مجتمعهم.
رجال الإسلام الأتقياء والأنقياء يؤدون الفرائض في وقتها جادين ومجتهدين ويحرصون على التعلم على أعلى مستوى، يتقربون إلى الله بالنوافل،ويحرصون أن يعبد الناس ربهم و أن يعظمونه في الأرض، يخشعون في صلواتهم،ويحببون الله والدين إلى الناس ولا يحقدون على أحد، يحاولون الإتصاف بقيم الحياء والعفةوالإستقامة،والستر والخوف من الله.
الرجال الحقيقيين وقافين عند كتاب الله ،زاهدين في الدنيا، متواضعين،ربانيي الغاية والوجهة شعارهم :" قل إن صلاتي ونسكي ومحياي،ومماتي لله رب العالمين لا شريك له" لكل واحد منهم وجه واحد،ويقومون بواجباتهم ويتقنون أعمالهم، أخلاقهم حسنة ويوحدون صفوفهم لخدمة دين الله،وهم مفاتيح للخير مغاليق للشر.
كتابة عزيز مومني صباح يوم السبت 19\11\2022

كم مرة بكينا تحت المطر بقلم الكاتبة أمينة بوترعة

 كم مرة بكينا تحت المطر

كم مرة بكينا تحت المطر وصرخنا في وجه الرياح المعاكسة لنطبب أرواحنا المتهالكة ونوهم قلوبنا المتعبة من كل شيء ،المجاملات المنمقة والمنافقة تملأ الأنحاء ، هزيم الصمت جعد الساكسوفون كأنه يشرح جثة فرانكيشتاين ،تتبعثر النوتات الغاضبة وتتفتح نتوئات القلوب التائهة .

المعزوفة التي كنت أؤلفها فيها عدة مفاتيح وسلم دون درجات والمقام الذي أنا فيه منعزل وفريد مثلي فنغماتنا صه آه لا أف
استنشقت جميع النغمات لحد الإنتشاء وأحرقت جميع أوتار القيثار الموصولة مع باقي الآلات التي كانت تغطي هفواته وصوت نشازه ، فهذه الليلة سأقطف النجوم من وجه المساء واتخذ الهلال ميكروفون وأحكي قصة البؤساء وأحيي أرواح ثائرة وأروي ضمأ حروفي وأغني أغنيتي .
لن أعود أدراجي ولن أكترث لبشاعة صوتي سأترك روحي تتراقص وتنقر برجليها رخام السحب وأطلق العنان لنفسي حتى تبكي السماء ألما وتعلن الحداد على موت السحب .
أمينة بوترعة

... (وصلك يحييني).... بقلم (عثمان خفاجي)

... (وصلك يحييني)....
كوني لي حضنا
يؤويني
قمرا ينير
عتمة ليلي
نجما يتألق
في سماء
روحي
قدرا منك
يدنيني
كوني لي صدرا
حانيا
دافئا
متكأ لرأسي
المتعب
ملجأ أودعه
عمري وسنيني
ياتوءم الروح
قد طال البعد
معللتي
قد نفد الصبر
هاجرتي
وماعاد في القلب
نبض يحييني
يا منية النفس
يا روحا غادرت
جسدي
يا نهدا تهواه
يميني
يامن تركتني أشلاء
متناثرة
على أرصفة
الأحلام والأماني
على آهات
العشاق
على أنات الأشواق
وزهر الجمان
على أوراق
شجر الليمون والكينا
وشواطئ الأرجوان
تعالي ولو حلما
تعالي..
ولو طيفا عابرا
تعالي..
يا منية النفس
والروح
تعالي..
يكاد يقتلني
حنيني..
أقبلي حبيبتي
فنار الهجر
بلهيب لظاها
تلذعني
بسياط الهجر
تجلدني
بحمى الشوق
تكويني..
تقتلع عروقي
تصلب قلبي
تمزق كل
شراييني..
يا حلما مابرح
خيالي
يا طيفا يسكن
أحلامي
يا روحا مازالت
ترويني
يا عينا
كحلها ليلي
ساحرة
بلحظ العين
ترقيني
يا قبلة تعشقها
شفتي
أنستني آهاتي
وأنيني
ضاق الصدر
وضج الصبر
من صبري
أما من وصل
قريب ياليلاي
يحييني..
تعالي فبعدك
ياعمر العمر
لاتاء للتأنيث
تعنيني ..
بقلمي (عثمان خفاجي)
Peut être une image de 1 personne

السرد النسائي في تونس..قراءات وشهادات متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 هنا تطاوين :

السرد النسائي في تونس..قراءات وشهادات
مولود ثقافي جديد في تطاوين يعزز الحركة الثقافية في هذه المدينة بمبادرة من المندوبية الجهوية للثقافة وجمعية أحباء المكتبة والكتاب تحت عنوان ملتقى تطاوين الأدبي وستخصص دورته الأولى التي ستنتظم من24 إلى 26 نوفمبر ل”السرد النسائي في تونس قراءات وشهادات “
هذا الملتقى ستكون أولى محاضراته لرئيس اتحاد الكتاب التونسيين العادل خضر بعنوان-انا المرأة في أعمال روائيات تونسيات فرانكفونيات “و د : رفيقة البحوري : خصوصية الكتابة النسوية في السيرة : دراسة تطبيقية ” في المياه المالحة ” و د : ثريا سوسية : ” حين تقول القصيدة المرأة قراءة في نصوص شعرية لجميلة الماجري و امال موسى “
د بسام البرقاوي : جمالية القص في ” مدينة النساء” لمنيرة الدرعاوي”
د أ فتحية النصيري : النقد وبوح الذات في الكتابة النسوية العربية ود. محسن قرسان : المتحدثات في نماذج من الأدب التونسي
أ بسمة الحاج يحي : الكتابة النسائية بين الشاعرية و الواقعية وفن التخيل
أ يمينة الزلفاني : أي مكانة للصوت النسائي التونسي في المدونة السردية الحديثة و د. عواطف محجوب : صوت السارد في الكتابة النسائية وأ نجاة نوار : قضايا المرأة في الأدب من نماذج سرد تونسية وأ. نوفل اليعقوبي : اثر الفراشة في ادب الدراويش والمداخلة الأخيرة ستكون للأستاذ أحمد بن زايد “
المرأة في النص الروائي تجاور الأصوات في “انوات” لمحمد القاضي و أمال مختار “ويتضمن البرنامج أيضا إلى شهادات عن الكتابة لعدد من الكاتبات عواطف محجوب و زهرة الظاهري وبسمة بالحاج يحي وفتحية نصيري ونجاة نوار كما سيتم تكريم العادل خضر رئيس إتحاد الكتاب التونسيين .
متابعة محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne

أما آن الأوان لإعتماد إعلام وطني نزيه..يؤسّس للذات العربية وينبّه لما حدث ولما يحدث بالقدر الذي يجعلنا بمنأى عن التنميط الثقافي-والإعلامي-المعولم..؟! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 أما آن الأوان لإعتماد إعلام وطني نزيه..يؤسّس للذات العربية وينبّه لما حدث ولما يحدث بالقدر الذي يجعلنا بمنأى عن التنميط الثقافي-والإعلامي-المعولم..؟!

..هل بإمكاننا الإرتقاء بالخطاب الإعلامي العربي إلى مستوى التحديات التي أفرزها الراهن الإعلامي الكوني،والسموّ به إلى مرتبة الوعي والمسؤولية؟أم إنّنا مازلنا نتمترس خلف خطوط الإنكسار ويخضع تبعا لذلك-واقعنا الإعلامي-لضغوط سياسية وإقتصادية تمارس للتضييق على الصحافة وللحد من مقدار الحرية التي تتنفّس من خلالها؟..
هل بوسعنا الآن..وهنا،ونحن نلج ألفية ثالثة ونصافح قرنا جديدا تفعيل وسائل الإعلام وتحريرها بما من شأنه أن يخدم الإحتياجات الفعلية للمجتمعات العربية ويبلور دورها الإيجابي في خدمة الأهداف القومية والوطنية والإنمائية؟..أم أنّنا لم نستسغ بعد الدّور الحقيقي للإعلام الهادف ونتجاهل أهميته في معالجة مشاكلنا وقضايانا !؟
..إنّ أمريكا ومن ورائها إسرائيل تحاربنا بجيش إعلامي يستهدف إقتلاع جذور الهوية القومية العربية من أعمق نفوسنا،بل ويستهدف إرباك العقل العربي وتركيعه خارج-تخومنا-بما يعني أنّ الولايات المتحدة والغرب كلّه في صفها يحاربنا بجيوش إعلامية تتماهى بأشكال مختلفة مع تداعيات الراهن العربي،وتصوغه في الأخير حسب أهدافها ووفقا لما يجسّد-حضورها-الدائم داخل البيت العربي..ومن هنا فالإعلام القطري وفي ظل هذه-الإختراقات-الغربية،ومهما تناغم مع الحس القومي لا يحقّق في جوهره الوعي المراد،وهذا يعني أنّنا على الصعيد العربي وعلى صعيد جامعة الدول العربية نحتاج إلى ثورة إعلامية هادفة،تؤسّس لإشراقات عربية،وتدرك جسامة المرحلة التاريخية التي يجتازها الفكر العربي بحسّه القومي الآخذ في الإنحسار والتراجع،وذلك بما من شأنه أن يرقى بالإعلام إلى درجة قصوى من الأهمية،لا بإعتباره جزءا تقليديا من مهام الدّولة،أي دولة،بل بإعتباره جيشا حقيقيا يقاتل بجسارة في أعتى معارك الغدر ضراوة،وعليه فقد بات واضحا أنّ سلطة الإعلام ووسائل الترفيه على العقل لا تحتاج إلى إثبات وبالتالي فالرسائل العنصرية التّي تبثّها بعض القنوات أخطر بكثير من الهجوم المباشر لأنّه لا يتمّ الإنتباه لها،وترسّخ بالتكرار،مما يزيد من صعوبة تغييرها.فكيف نواجهها؟..
وهل ينبغي أن نقف أمام سؤال : هل تقصد هذه القنوات الإساءة إلى العرب وخدمة إسرائيل؟ أم علينا تطويره إلى ما الذي يجب أن نفعله لتطوير المنتج الثقافي المنافس لما تقدّمه؟ولذا،فمواجهة الإختراق الإعلامي الكوني لا تتم عن طريق المقاطعة،لكن عن طريق تطوّر عناصر-الثقافة-الخاصة بنا وبالتخلّص التدريجي من الحيز الذي تملأه الشركات الغربية في إعلامنا..
إنّ الغزو الإعلامي الغربي لا هدف له غير اكتساح العقل العربي،وتربية الوجدان العربي،وبالتالي،تطويع الفكر والشعور العربي وفقا لما تحتاجه الإستراتيجية السياسية المرتبطة بتخطيط قادم من واشنطن أو غيرها من العواصم الغربية التي مازالت تحنّ لإستعمار من نوع جديد،وعليه فإعلامنا العربي،وفي حربه المضادة،مطالب باليقظة والدرجة القصوى من الإستعداد للحرب بما يجعله يلتفّ حول القضايا العربية الكبرى،ويدرك أنّ الإعلام الغربي ليس"بريئا"في مخططاته بإعتباره يؤسّس للإستعمار ولتهميش صورة العنصر العربي الفلسطيني وإبتداع صورة لنا وفقا لما يريده حتى ننتهي بالإعتقاد أنّها صورتنا،وهذا يعني أنّه يحمل في طيّاته أفكارا ايديولوجية تهدف بالأساس إلى مضاعفة غربتنا وتكريس استلابنا الحضاري،ولمَ لا،تبرئة الجلاّد وإدانة الضحية!فالصحف مثلا،التي تصدر في الولايات المتحدة لا تشير في إفتتاحياتها ولو بقدر ضئيل إلى مأساة الشعب الفلسطيني في ظل الإستعمار الإسرائيلي الغادر،بقدر ما تنحاز بتواطؤ سافر للعدوّ الصهيوني،كما أنّ التقارير الغربية التي تصاغ في عواصم الدول الكبرى ما فتئت تلفت الإنتباه إلى عبارات مثل(إسرائيل..مرّة أخرى تشعر بالعزلة والوقوع تحت الحصار)!!( الجنود الإسرائيليون الذين يتعرّضون لهجمات-إرهابية-)!!..(إسرائيل-تتنازل عن الأرض أمام تصاعد حدّة العنف الفلسطيني)!!وهذه كلّها صياغات متحيّزة بشكل-عار-للكيان الصهيوني بإعتبارها تطمس حقائق الإحتلال وعدم التوازن العسكري،هذا بالإضافة إلى ما يبثّه-التلفزيون الأمريكي-من برامج تطمس بدورها حقيقة ما يجري داخل الأراضي المحتلة :”ففي 12 نوفمبر من العام2000 عرض واحد من أشهر البرامج في التلفزيون الأمريكي..سلسلة من الحلقات التي يبدو أنّها أُعدّت خصيصا لكي تسمح للجيش الإسرائيلي بالبرهنة على أنّ إغتيال الشهيد محمد جمال الدرّة"12سنة"أيقونة المعاناة الفلسطينية،إنّما تمّ على مسرح الأحداث بيد السلطة الفلسطينية”(1)!!..
هذا يعني وحسب مزاعم-البرنامج-أنّ السلطة الفلسطينية قد تعمّدت أن تضع والد الطفل في مواجهة نيران المدافع الإسرائيلية”التّي هي في حالة مواجهة ودفاع”!!
وإذن؟
إذا كان لا بد من تزويد العقل العربي بالمعلومات الدقيقة بإعتبارها تمثّل العدوّ الأكبر للقهر والظلم،سواء فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية أو بغيرها من القضايا وذلك بإعتماد إعلام وطني نزيه يؤسّس للذات العربية وينبّه لما حدث ولما يحدث بالقدر الذي يجعلنا بمنأى عن التنميط الثقافي-والإعلامي-المعولم،ومن هنا فإنّ الحاجة تدعونا إلى وضع تخطيط إعلامي على المستوى العربي يتوافق مع إرادة الأقطار العربية ويكون نابعا من التخطيط الإقتصادي والإجتماعي والسياسي على مستوى الجامعة العربية ومنظماتها،وهو أمر يبدو في ظل المستجدات الإقليمية والدولية من أوكد المسائل،لما له من أهمية في قضية الصراع العربي-الإسرائيلي التي ظلّت حتى اليوم مفتقرة إلى تخطيط إعلامي بعيد المدى على المستوى العربي..
محمد المحسن
الهوامش:
1-)عن الدكتور الراحل-إدوارد سعيد-صحيفة-أخبار الأدب-العدد 392(بتصرف).
Peut être une image de 1 personne