الأحد، 14 أبريل 2024

**علمتني الفلسفة** بقلم الكاتبة سلوى ادريسي والي

 **علمتني الفلسفة**


علمتني الفلسفة، أن لا خيار أمامي سوى العيش..

علمتني أن الوجود  يفهم من خلال الشك  وليس من خلال المراقبة

علمتني أن أقف مع الكون كله في خط مستقيم ،لا يوجد شيء أو شخص أو كائن أقل درجة ..

علمتني أن المادة لا تصنع السعادة والخلود ،لذلك سأتخلى عن حصتي من الجنة لأحدهم..

علمتني أن العشوائية أو النظام لا يؤثران بأي شكل من الأشكال على إبداع الصانع..

علمتني أن أختار دائما ألا أكون بالنسبة  لكل ماهو كائن 

علمتني أن الوعي ليس حكرا على الإنسان ،وإنما هو البذرة 

 التي تحرك كل الكائنات لتستمر في الوجود 

علمتني أن أستبدل جملة ديكارت " انا افكر إذا أنا موجود" ب "أنا موجود إذا أنا واعي" أو "الوجود موجود لأنه واع "

علمتني أن التفكير خارج الصندوق مجرد وهم ، الصناديق في كل مكان ،العقل يحب الإطار ،لذلك تجد كل مخ تحيط به جمجمة ..

علمتني أن التطور والموت هما الحقيقة الوحيدة التي يمكننا البدء منها لنتعلم ..

علمتني أنه لا يوجد شيء اسمه الأسئلة المحرمة ، بل يوجد فقط أسئلة لم نجد لها جوابا بعد..الحرام هو الجهل

علمتني أن داخل كل شيء ،الشيء وضده لذلك لا معنى أبدا لمعظلة الشر او الخيرية التامة ..

علمتني أن أبحث دائما من منطلق أنني جاهل ،وليس من منطلق أنني ابحث عن الحقيقة..


سلوى ادريسي والي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق