الخميس، 18 أبريل 2024

بحث “ بقلم د .صالح وهبة

 “بحث “


بقلم د .صالح وهبة 


عنوان  البحث  "ضبط الفكر "


الكلمات المفتاحية


daydream  ….  over thinking

السرحان والتشتت  .. الإحباط ..راقب فكرك


المراجع


علم المشورة  ..من أقوال الآباء …مواقف حياتية حدثت بالفعل


الهدف من البحث ….

صوم الفكر  عن كل ماهو منكر  وتوجيهه للأفضل 


مقدمة البحث ……


الفكر يخرج من العقل ولا يفارق العقل  يلف حول العالم ويعبر مع الإنسان محيطات وقارات ولا يفارق عقله 

ولا يمكن إيقافه  أبدا ..

ويحضرني في هذا السياق قصة حدثت بالفعل ..


دخل معلم الفصل وقال لتلاميذه : الكل يكتف  إيديه، الكل يغمض عينيه ، الكل يعطي عقله راحة ولا يفكر في شيء ، لمدة خمس دقائق ومن غير ليه ..  


ومضت الخمس دقائق وكانها خمس ساعات عليهم لأنهم منتظرين السبب ايه ؟ 


وبعدها  مباشرة قال لهم المعلم : الكل يفتح عينيه  وكل واحد منكم يضع أمامه ورقة ويكتب عليها اسمه ويكتب الذي كان يفكر فيه في مدة الخمس دقائق التي عدت عليه …


ففعل الطلاب وكل واحد كتب الذي كان يفكر فيه ، انتظر المعلم برهة ثم قال : طبعا الكل كتب ولكن !!

أنا قلت لكم في البداية لا أحد يفكر في شئ ولكن هدفي أنني أريد أن أوضح لكم  معلومة هامة جدا  وهي : 

"أن العقل لا يتوقف أبدًا عن التفكير ، فالفكر نهر متدفق متجدد المياه دائما "


ولكن !!

يمكن ضيطه ..يمكن توجيهه  للأفضل… يمكن تصويمه عن كل ماهو منكر … وهذا هو موضوع درسنا اليوم وهو "صوم الفكر " 


والجدير بالذكر  : برغم إننا متفقون تماما على حقيقة أن الإنسان لا يستطيع إيقاف تفكيره لكن يستطيع تلجيمه وتصويمه  وضبطه …واستطرد قائلًا:

بعد هذه المقدمة الجميلة وقبل أن ننخرط في موضوعنا عن صوم الفكر، وجب علينا أن نتعرف على خطورة الفكر ومشاكله، فهيا بنا 


 "خطورة الفكر "……….


(١) الأشياء  الخطيرة تبدأ بأفكار صغيرة.


الفكر  غير المنضبط  الذي يحرك صاحبه يمينًا ويسارًا كقضية تحركها الريح ، يبدأ بفكرة صغيرة تكبر معه وتقوده لفعل أشياء كبيرة غاية في الخطورة 


بمعني : الذي يتعود على سرقة جنية واحد في طفولته عندما يكبر تكبر معه هذه الفكرة الصغيرة وممكن يصيح رئيس عصابة في سرقة بنوك كبيرة ..


(٢) "التشتيت والسرحان "


أثناء الصلاة ممكن يحارب الشخص بفكرة تراوده ولو للحظات …أو شخص يقوم بعمل عقلي وفجاة تأتي له فكرة تحوم حوله وتشغله ولو لحظات

لتقطع حبل تفكيره .


(٣) أحلام اليقظةday dreams 


مثل طالب ثانوية عامة فاتح كتاب الرياضيات أمامه ويقول لنفسه : ساقوم بحل كل مسائل التدريبات  وجميع الامتحانات السابقة لأحصل على أعلى الدرجات والتحق بكلية الهندسة قسم إنشاءات….  


وهو سارح الليل كله في الأحلام والصفحة كما هي  لم تتحرك لا يمين ولا شمال…. وأمه تدعي له وتقول له  :يا حبيبي يا ابني كفاية روح نام ..ده أنت  الليل كله سهران ..


وهي لا تدري إنه كان في رحلة ولا رحلة ماجلان ..عبر المحيط الهادي والأطلنطي كمان ….وسافر رأس البر ورجع لأسوان (وهو قاعد على الكرسي  ماتحركش والصفحة كمان ماتقلبتش  ) ….

أو شخص كان تعبان في وظيفته وشاعر  بأن زملاءه حاقدين عليه ودائما يضايقونه فيبدأ يحلم بأن صدرت له ترقية من الوزير فأصبح مدير عام ويتخيل أنه أصبح الآمر الناهي ويبدأ ينتقم من مضايقيه ..


(٤) الإحباط 

شخص تتسلط عليه فكرة تعشعش في دماغه  وتتسلط على تفكيره، ودائما تلازمه في صحوه وفي منامه ويصدقها فتصيبه بالإحباط وعدم الثقة( لا في نفسه ولا في الناس )


(٥) الشك والإلحاد 

ممكن التفكير غير المنضبط يوصل صاحبه الى الشك والإلحاد ولا سيما عندما يفتقر إلى ثقافة الرد من كثرة الأفكار التي تشتت ذهنه فينقاد  ويتم غسيل  مخه بسهولة ..


(٦) التفكير الزايد over thinking


مثل شخص يفكر بصفة ديمومية لدرجة تشعره أن دماغه سخنت من كثرة التفكير وممكن يصحو من نوم عميق منزعجا من هذه الأفكار المتزاحمة التي لا يستطيع إيقافها


كل ما ذكرناه عن خطورة الفكر  يحرك فينا رغبة التعرف على (ما الذي نحتاجه لضبط فكرنا وتوجيهه التوجيه الصحيح)  


وهذا يتأتى من جملتين ذهبيتين هما (راقب فكرك … اشغل وقتك  ) …


التشخيص ……


 راقب فكرك. (تسرح في ايه ؟)

لو  أنت أمين مع نفسك وعرفت الذي تسرح فيه، ستعرف هويتك ، (ستعرف أفكارك تعلن عن ايه؟ ) ….أفكارك ستفضحك وتكشف هويتك …


(٢) راقب أفكارك رايحة على فين ؟)

كنت ايه وبقيت ايه !! وكيف تغيرت 180 درجة  للأسوأ ..


مثل شخص متدين وبسبب اطلاقه العنان للأفكار، لم يعد قادرا على التحكم فيها وكانت النتيجة (تحول من حمل وديع  لذئب مفترس )


يحضرني في هذا الصدد قصة حدثت بالفعل …

أم عندها طفل في أولى ابتدائي قادها فضولها أن تفتش في حقيبته  فوجدت بها قلم رصاص من نوع مختلف تماما عن الأنواع التي اعتادت أن تشتريها له ..فسالته من الذي أعطاك هذا القلم ؟..


فقال الطفل :فتحت شنطة صاحبي وأخذته منها ، فصاحت في طفلها وبدأت تنصحه تارة وتعنفه تارة أخرى  وأن هذا حرام ..فجأة دخل الأب وسمع هذا الحوار ،  فقال لابنه :حد شافك ؟ قال الولد :لا

قال الأب برافو عليك …

ويحكى ان هذا الأب كان متدين جدا وتحول لشخص شرير بسبب استسلامه لأفكاره 


والجدير بالذكر ..لا يوجد أحد يتحول من قديس إلى إبليس في يوم وليلة ولكن يتحول بالبطيء (واحدة واحدة ولكن بتزايد خفيف ومستمر ليصيح ما هو عليه في اللحظة والتو) 


الهدف من ذلك :


عندما تراقب أفكارك رايحة على فين وقبل أن تغرق في بحورها… (انقذ  نفسك من هذا التدهور  الذي يلحق بك حتى لا يتغلغل ويعشعش في عقلك ووجدانك وبعدها يكون من الصعب التخلص  منه ..الحق نفسك )


كن مثل الطبيب الذي عندما يشك في تشخيص المرض يطلب من المريض عمل أشعة وتحاليل ليشخص المرض وبناء على هذا التشخيص يصف الدواء


فأنت طبيب نفسك عندما تحس بأعراض المرض بادر بعمل تحاليل وأشعة لنفسك بمعنى : اعرف أنت محتاج وقفة قبل أن تستشري  فيك هذه الأفكار وتتحول لكانسر  لعين يفتت كل شخصيتك ويدمرك …

يجب معرفة سبب المرض أولًا حتي يزول العرض ….

الأفكار تحتاج متابعة مستمرة حتى تعرف حقيقة مسارها (رايحة يمين أم رايحة شمال ..في مسارها الصحيح  أم حادت عن الصواب )


 (٣) راقب أفكارك (تتغذى على ايه ؟ )

الغذاء الذي تتغذى عليه سوف تجتره ) …فكل ما تفكر فيه ينجذب اليك  …فلو عقلك تغذى على أغاني ، تدندن  أغاني …لو تغذى على نظرات وشهوات     تنساق وراء الشهوات والنزوات . ..تغذيه على طعام به كولسترول التزمت والخصام يخرج لك كراهية وانتقام …


وفي سياق متصل ..

لو  واحدة متزوجة حديثًا ودخلت علىها جارتها  بحجة التهنئة ومعها وجبة دسمة من سموم وملوثات عن الخيانة الزوجية وعدم الأمان للأزواج الرجال بالذات وكم من الرجال الخائنين ….


وتقدم لها هذه الوجبة على طبق من فضة بكلامها الذي يدس السم في العسل ..فماذا تتوقع من هذه السيدة المتزوجة وخاصة عندما تعطى أذنيها لها وتنصت لها بكل جوارحها !!!


لكن العاقل هو الذي يتحكم ويمسك لجام هذه الأفكار الواردة سواء  من ذاته أو من آخرين فيتحكم فيها ويكبح جماحها  قبل أن تتوغل فيه وتحتاج لبلدوزر  لكي يخرجها وقد  لا يقدر على انتزاعها لأن جذورها عميقة 


 العلاج …


اشغل فكرك

بالسماويات ..اشغل فكرك بالصلاة والقراءات ..اشغل فكرك بالإيمان والتقرب إلى الله


اشغل وقتك بعمل يدوي تقتل فيه الفراغ .. 


احذر !!

الفراغ صمام أمان وكارت ضمان لوقوع الإنسان في فخ الشيطان وخبر عاجل لوجود مكان شاغر في عقل الانسان (فندق 5 نجوم واستراحة كبار زوار كمان)  ليبث فيها  الشيطان الأفكار والملوثات التي تدمر البنيان


النهاية …

الأفكار مثل الأرانب، لو كان عندك  اثنان وتعلمت  كيفية  التعامل معهما، ستحصل على دستة بعد وقت قصير ..


لذا  ……

راقب أفكارك قبل أن تصبح كلمات …راقب كلماتك  قبل أن تصبح أفعال ..راقب أفعالك قبل أن تصبح عادات ..راقب عاداتك  قبل أن تصبح طباع ..راقب طباعك لأنها هي التي ستحدد مصيرك وشخصيتك  ….


دمتم في سعادة وراحة بال ……



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق