الرياضيات في مرحلة ما قبل التمدرس مقالة تربوية
يقول Poincaré henry الرياضيات هي اللغة الوحيدة التي ينبغي أن يتكلم بها العالم و يؤكد GALILÉE أن الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضية، و ظلت الرياضيات لبرهة من الزمن وفق الفكر القديم مرتبطة بآراء ميتافيزيقية أنطولوجية تطل على لعصر الحديث و ترسل إشعاعها لتبرهن أن الإنسان عظيم بفكره ،و تجاوبا مع الضرورة العلمية و طموح الإنسان أبدع العقل الرياضي
و طور أسس العلم فلم تبق الرياضيات رهينة الأزمنة التليدة بنظرياتها الكلاسيكية بل قفزت إلى دوائر الحاضر بإيديولوجيات حديثة و مفاهيم رائدة تجاوزتها إلى الحدس الافتراضي المنطقي لاستنتاجي و اتسع أفقها .
صارت الرياضيات أفقا واسعا يلتقي فيه العقل و الروح،تبعث النشاط الإنساني
و تبني شخصية الفرد تنمي القدرات الذهنية و تطور المهارات، تحث على التفكير الإبداعي و تترجم السعي إلى الابتكار تشكل وسيلة مثلى لتنظيم المعارف و تعتبر فضاء رحبا ينمو فيه الخيال و هي أساس تنمية البناء المنهجي و نافذة مفتوحة على دنيا العلوم تتشابك فيها الكفاءات و تتفرع إلى كفاءات أفقية مع مواد تعليمية أخرى و هكذا غزت حياة الإنسان اليومية بما فيها من رموز و أرقام فهي تقتحم كل مجالات الحياة في الاقتصاد و الإعلام و الاتصال و الإدارة و التربية .....
إن التأقلم مع الواقع في متناقضات العصر الحديث فرض على الإنسان أن يكتسب الوعي الرياضي في خضم هذه المتناقضات و انعكاسها على الحياة اليومية أدخلت الرياضيات المعاصرة على المقررات التعليمية التعلمية حيث أثرت مرحلة ما قبل التمدرس بأنشطة علمية مثمرة تستهدف تعلمات أولية عامة في نشاط الرياضيات و يظهر ذلك جليا في منهاج التربية التحضيرية الذي يستهدف الإيقاظ العلمي المبكر للطفل يحتوي المنهاج على مضامين و طرائق تتناول نشاطات تتمحور حول مشكلات ذات دلالة لدى الأطفال تساعدهم على بناء مواقف تربوية و اكتساب معارف أولية انطلاقا من وضعيات محسوسة تعودهم على الاستقلالية و إرساء مواصفات الفكر الرياضي و بناء مفاهيم علمية و رياضية بشكل متدرج.
إن الشروع في امتلاك لغة علمية تمنع أطفال التربية التحضيرية قدرات فاعلة لمتابعة البرامج في المراحل التعليمية اللاحقة حيث يحدد المنهاج الكفاءات النهائية لنشاط الرياضيات كما يلي : - ينهي مشروعا بتوظيف معارف رياضية - يكتشف المادة – يحل مشكلات متعلقة بالفضاء
- يجري عمليات حسابية – يحل مشكلات بتوظيف القياس
و من أبعاد برنامج نشاط الرياضيات في مرحلة ما قبل التمدرس التهيئة للعد
و الحساب و الانتقال من رسم خطوط و أشكال تلقائية إلى رسم خطوط و أشكال منظمة.
كما حثت الدراسات على تنظيم بيئة التعلم و إتاحة الفرصة للأطفال لاكتساب المعارف عن طريق الألعاب التعليمية،لعب الأدوار و استخدام الخامات
و الوضعيات الحقيقية في المحيط لتنمية بعض المفاهيم الهندسية وأدت الدراسات إلى نتائج فعالة في إعداد الأطفال للكتابة على ضوء المهارات اليدوية الفنية و استخدام أسلوب التدرج في الخطوط مثلا خطوط مستقيمة خطوط منحنية و أشكال هندسية مختلفة ثم التنقيط فالكتابة ،نشاط الرياضيات في مرحلة ما قبل التمدرس يتمثل في التحكم في الكفاءات الرياضية في نهاية المرحلة التي تعتبر ملمح خروج التربية التحضيرية الذي يمثل بدوره ملمح الدخول إلى السنة الأولى ابتدائي.
- بقلمي: زهراء كشان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق