الأربعاء، 3 أبريل 2024

على هامش يوم القدس العالمي * : القدس..لن تكون أورشليم ..بل بيت المقدس بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش يوم القدس العالمي * : 


             القدس..لن تكون أورشليم ..بل بيت المقدس


قد لا أجانب الصواب إذا قلت أنّ الهجمة العنصرية الصه...يونية التي تمارس بحق أهلنا في فلسطين لا زالت مستمرة من قتل وتهجير قسري وتمييز واعتقالات بالجملة،إضافة إلى السياسة الممنهجة في تهويد القدس وطمس هويتها العربية الاسلامية والمسيحية.

يوم القدس العالمي مناسبة تحيى في الجمعة الأخيرة من رمضان كل عام،دعما وإسنادا وللتذكير المستمر بأن هناك نكبة حلت على الشعب الفلسطيني منذ 1948 وإقامة الكيان الصهيوني (ما يسمى ب” اسرائيل”) على حساب الدم الفلسطيني المراق على الإسفلت وتهجيره من أرضه ونزوحه من مناطق سكانه ولجوئه في مناف مختلفة.

الآن ونحن على أعتاب مفارقة شهر الخير وما يمثله من خصوصية للأمة الاسلامية علينا التنبه بقوة إلى هذا السرطان الذي ينخر جسد أمتنا ويقتل شبابنا ويحلل دماء أطفالنا.

يوم القدس هو حدث سياسي قوي لإيقاظ الشعوب العربية والعالمية بأن فلسطين قضية تيوم القدس هو حدث سياسي قوي لإيقاظ الشعوب العربية والعالمية بأن فلسطين قضية تحتاج دعمكم، فالانتفاضات التي تتواصل والمواجهات اليومية مع جنود الاحتلال في الضفة الغربية وغزة والأراضي المحتلة عام 48 تحتاج إلى حشد شعبي قومي لكي يستطيع الفلسطينيون الصمود كعادتهم ولا يشعروا بالوحدة والعزلة.

فإضراب الأسرى عن الطعام لنيل بعض من الحقوق الانسانية البسيطة شكّل إحراجا للشارع العربي الذي تناسى القضية الأساسية والعدو الأول للأمة، النظام العربي الرسمي الذي يدفع إلى زعزعة أمن دول أخرى شقيقة لخلق الأزمات خدمة لمصالح أمريكية صه..يونية أساسها تفرقة وخراب ودمار ولكن بالرغم من كل التحولات السياسية التي شهدها الشرق الأوسط فإن إحياء هذا اليوم مازال قائما في دول مثل : العراق،اليمن،البحرين،لبنان،سوريا،مصر، تونس،إيران، ألمانيا،السويد،النرويج،أمريكا اللاتينية الجنوبية وفي بعض الدول الافريقية وفلسطين بطبيعة الحال إذ أن هذه المناسبة ليست يتيمة ولا منسية بل تشارك فيها معظم الدول المعروفة بدعمها لنضال الشعب الفلسطيني ودعم محور المقاومة حول العالم وحركات التحرر..

وتونس اليوم تقاوم،تقاوم من أجل القدس وفلسطين…تونس سبّاقة دوما لنصرة رفيقة الحب والتاريخ والهم الواحد فكيف نشفى من حب تونس كما قال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش..

تونس الثورة والتحرير لم ولن تنسى الهم الوطني المشترك للقضية الفلسطينية وتظلّ تحتفي برموزها ومقاوميها ومناضليها ولا يخفى على التاريخ الوطني التونسي مشاركة العشرات من شبابها في النضال جنبا إلى جنب مع إخوانهم على الأرض الفلسطينية.

إحياء يوم القدس يؤكد على استمرار المواجهة ضد الهجمات الشرسة الصهيونية واغتصاب الأرض وأن الكبار حتى لو ماتوا، فإنّ الصغار لم ولن ينسوا أن الحق ينتزع انتزاعا وأن تحرير فلسطين قادم لا محالة ولا بديل عن المقاومة والعمل المسلح لنيل مطالب الحرية وطرد الصهاينة واستعادة كامل الأرض الفلسطينية.

ختاما أقول:

يوم القدس العالمي فرصة لإعادة تصويب البوصلة نحو القدس وفلسطين-القضية المركزية للعرب والمسلمين – بعد أن انحرفت في شتى الاتجاهات التي زادت الأمة تفرّقاً والشعوب انقساماً والمجتمعات تفككاً ،وفرصة لإعادة تصويب البندقية نحو العدو المركزي للأمة –الكيان الصهيوني-بعد أن صوّبت إلى أعداء وهميين تم صناعتهم بمعرفة أمريكا « وإسرائيل » فلم تزد الأمة إلّا ضعفاً و الشعوب إلّا وبالاً و المجتمعات إلّا خراباً.فيوم القدس العالمي يمكن أن يتحوّل إذا ما تم تصويب اتجاهي البوصلة و البندقية إلى نهج متكامل لإعادة ترتيب أولويات الأمة التي يشكّل الكيان الصهيوني خطراً عليها جميعاً كرأس حربة للمشروع الغربي الذي يستهدف الأمة الإسلامية جمعاء،ولإعادة تحديد أعداء الأمة الحقيقيين وفي مقدمتهم الدولة العبرية، بدلاً من البحث عن أعداء يتم صناعتهم حسب المواصفات الصهيوأمريكية.

القدس..لن تكون أورشليم ..بل بيت المقدس الذي تُهدى إليه الأرواح ولا تُهدى روحه لغيره..

لست أحلم..لكنه الإيمان الأكثر قوة في لحظات التاريخ السوداء..


محمد المحسن


*يوم القدس العالمي أو اليوم الدولي لمدينة القدس الشريف هو حدث سنوي يعارض احتلال إسرائيل للقدس. ويتم حشد وإقامة المظاهرات المناهضة للصهيونية في هذا اليوم في بعض الدول العربية والإسلامية والمجتمعات الإسلامية والعربية في مختلف أنحاء العالم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق