الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

المجموعة الشعرية صدى الوجدان الجزء الأول

 المجموعة الشعرية

صدى الوجدان الجزء الأول
تقديم وإعداد الشاعر طاهر مشي
مقدمة ديوان صدى الوجدان الجزء الأول
"الشّعر هو الإنسان حاملًا قلبه المشعّ في ظلام العالم." هكذا أراه كلما توغلت في الدياجير.
كَتب العربُ الشعر بأنواعه منذ عصر الجاهلية، وقد تفنن العرب في توظيف أغراض الشعر من الفَــخْر، المَــدْحِ، الهِــجاءِ ..... والـرّثاءِ، لتبرز مدارس الشعر وما تركوه أسلافنا من إنتاج متنوع، نعتمده زاد في الدراسات والتعلم، حتى برز العديد من المبدعين شهدت لهم الساحة الثقافية بتفانيهم وتميزهم في النظم والكتابة،
وحتى أكون عادلا، فقد ظهرت العديد من الأنماط في الكتابة خاصة في العصر الحديث، من جراء تلاقح الثقافات واتساع رقعة انتشار العمل الإبداعي وما لعبته التكنولوجيا في التوسع الثقافي والترجمات المنتشرة للعديد من الأعمال الأدبية وبات المثقف العربي شأنه شأن المثقف في جميع أصقاع العالم.
من هنا، وعلى مسرح النت جمعنا الحرف حتى نتقاسم الوجع والفرح، ونغوص في طيات الكلمات لما تحمله من نزف القلم وروح الكاتب المبعثرة، فنجتمع في هذا المنجز المتميز الذي اختزل المسافات لنكون معا في خيمة العطاء والإبداع ونعزف سويا سيمفونية الحرف الأصيل،
هذا المنجز هو باكورة أعمال ثلة من المثقفين، إجتمهنا صامدين نشق الأفق الرحيب، ليعبر الحرف من شمال تونس إلى جنوبها، ويحلق في العالم الثقافي الواسع.
شمل هذا المنجز مجموعة متميزة من القصائد، منها عمودية وأخرى نثرية وبعض نصوص شعر التفعيلة إذ تقاسم فيها الشعراء طابع التميز والإبداع،
فالقصيدة تأْتِي لِتحلَّ ضيفةً على الشَّاعرِ، وعليهِ أَن يكونَ حاضرًا وجاهزًا لها، لأَنَّها لا تحبُّ أَن تحضرَ دونَ أَن يكونَ شاعرُها في اسْتقبالِها، وعليهِ أَن يُحسنَ اسْتقبالَها، ويُتقِنَ ضيافتَها كي تقبلَ المكوثَ. بعدَ هذَ، يتماهيانِ معًا في حالةٍ منَ اللاَّشعورِ/ واللاَّوعي، حتَّى يَصِلا إِلى سؤالِ الشَّاعرِ (وليم بتلر ييتس) المُدهشِ/ المُذهلِ: "كيفَ نعرِفُ الرَّقصَ منَ الرَّاقصِ؟!"
فالإبداع لا ينهض ولا يزدهر إلا في مناخ مناسب ومشجّع، وثمة الكثير من ضروب الإبداع تتقلّص وتندثر حين يكفّ المجتمع عن العناية بها ولا يبدي حاجته لها.
من هذا المبدأ التقينا واجتمعنا لننسج جلباب الروعة في منجز متميز هو صدى الروح "صدى الوجدان"
فالشعر كالخيال لا يعترف بمواعيد العزلة ولا بدفتر الحضور والانصراف، فجأة تتشكل سحائبه وتضربك أينما كنت.. بمفردك، بين الناس، أو بين صفحات كتاب.
الشاعر طاهر مشي
المشاركون في المجموعة الشعرية صدى الوجدان الجزء الأول
الشاعر بدر الدين أحمد
الشاعرة فائزة بن مسعود
الشاعر حمدان الصغير
الشاعر د. حمد الحاجي
الشاعر توفيق جباري
الشاعرة سهام ذكار
الشاعرة نهلة دحمان الرفيق
الشاعر توفيق العرقوبي
الشاعرة نعيمة مناعي
الشاعرة :يسرى بداي
الشاعر رائد سويدان سوريا
.
Peut être une image de 8 personnes et texte


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق