الأحد، 7 يناير 2024

طريقة النموذج الحالي بقلم:المفكر د.بوخالفة كريم

 


من المؤكد أن الانسان في حالة من التغير المستمر في حياته اليومية فإن عرف شيئا جديدا وقام بتطبيقه في حياته فهو بذلك غير في حياته بمقدار ما عرف واكتشف و طبق.
فان طور شيئا في شخصيته وذاته ،و أحب شخصيته الجديدة ،من الصعب ان تتعامل معه على أساس شخصيته القديمة،ببساطة لأن النموذج القديم منه لم يعد له وجود.
لذلك عليك أيها الإنسان ، إذا جاهدت نفسك و استطعت ان تغيرها للأفضل ولو قليلا ،أن تتعامل مع نفسك على أساس النموذج الحالي لها،و لا تتعامل ابدا مع نفسك على اساس النموذج القديم، وعندما تنوي التحسين والتطوير من ذاتك لاتتحرك من نية رفض ماأنت عليه الأن ولكن تحرك من نية تقبل ذاتك بكل الأحوال، لأن التحسين من رفض ليس تحسينا ولكنه هروب من شيء لايمكن الهروب منه وهو (أنت)، وان لم تنجح في تغيير حياتك ونفسك جذريا لا تنزعج .. فقط قم ببناء عادات ايجابية وحينها ستتغير حياتك.
لان محاولة تغيير حياتك دفعة واحدة لن تفلح مهما حاولت، بينما بناء عادات مثمرة بالتدريج هي من ستغير حياتك للأفضل.
فكرةالنموذج الحالي
وهذه الفكرة في حد ذاتها ،إذا أنت تبنيتها واستخدمتها بطريقة صحيحة و استوعبت معناها الحقيقي وجوهرها ،سوف تجعلك تتعامل مع كل شيئ بطريقة مختلفة.
اي ستكف عن جلد ذاتك القديمة،ستكف عن لوم جهلها السابق،لأن معرفتك الحالية كان احد دوافعها تبعات جهلك السابق!
لن تدع الذكريات المؤلمة تنغص عليك حياتك، فبالتأكيد كان لها دور الكشاف في حياتك،عرفت من خلالها معادن بعض الناس،كما عرفت سلبياتك و قمت بتصحيحها.
فكرة "النموذج الحالي " ستجعلك تتعامل مع نفسك بشكل مختلف ،و مع الآخرين أيضا بشكل مختلف.سترى حياتك بشكل مختلف..
و سيعاملك الآخرون بشكل مختلف.
فالطريقة التي يرانا ويعاملنا بها الناس هي انعكاس للطريقة التي نرى و نعامل بها انفسنا.
وان كنت تعيش في بيئة ترفض الاعتراف بالتغيير عليك ان تقف في وجههم لا تدعهم
يتعاملون معك بنموذجك القديم لان العربي تربى على الروح الانهزامية وتوقع الفشل من البداية مع اهدار طاقته في تبرير فشله وكمثال بسيط، اذا طورت من نفسك وغيرت من حياتك نحو الافضل وصدفة التقيت بشخص كان يعرفك عندما كانت ظروفك سيئة سيحاول تذكيرك بذلك الوقت ويحاول ان يقنع نفسه انك نفس الشخص وممكن جدا يكون عدائي نحوك فقط لأنك لا اراديا تظهر انك اصبحت شخص افضل، عوض انه يكون سعيد من اجلك ويشعر انه هو ايضا يمكنه تحقيق ما حققت ويسألك على اسباب نجاحك لكي يستفيد من تجربتك. لذلك عندما تكون تعيش في مجتمع يصبح فيه مبدأ الفشل الجماعي نجاح من أعلى هرم الى اسفله هنا عليك فرض شخصيتك الجديدة اكثر.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق