الثلاثاء، 24 ديسمبر 2024

ماذا أقول في حق صديق. بقلم الشاعرة جميلة عبسي

 🌹 ماذا أقول في حق صديق

فنان ، موسيقي ، عاشق للناي.. وقد رافقت أنفاسه معظم قصائدي وقصائد كل الشعراء والتحم عشقه بالحرف حتى انصهرا وصارت للقصائد بعدا آخر بامضاء الفنان Rachid Ben Jouhra رشيد بن جوهرة والذي اهدي له هذا النص اعترافا مني ومحبة لما قدمه لنا عبر امسياتنا الشعرية والأدبية.

كل التقدير والاحترام الكبيرين لشخصك ايها الفنان الجميل .


~ أنفاسه .. عشق ناي~ 


دنا أكثر من نايه.. 

قرّبه إلى أنفاسه ..

نفخ ملء رئتيه..

ملء قلبه ..

تهاوى الرشد ، 

بين نسمات صدرها

معلقة هي في مقامات أنغامه ، 

تنام على السيكا 

وتصحو على الناهوند..

وبين زفرة وأخرى 

يسافران بلا أجنحة ..

بلا تعويذة المجانين

يقول لها دو .. ري .. مي 

فترد عليه 

فا ..صو .. لا ..سي


جميلة عبسي 

ديسمبر 2024



**صفاء القلوب** بقلم الشاعرة: عائشة

 **صفاء القلوب**


ليت كل القلوب نرتوي منها،

كلهفة المتعطش لعذوبة الماء.

فالثلوج في بياضها تلمع،

وتذوب محبةً بدفء

لمن يحتضنها بصفاء.


أصحاب القلوب الصافية

يعشقون الشتاء بنقائها.

سمفونية تعزف

على دقات قلوبهم،

وجمال ذكرياتهم،

مع صوت زخات المطر الدافئة.


القلوب البيضاء

تعشق الطيبة والنقاء،

لا يمسها ظلام النفاق،

ولا عيون المكر والجفاء.

حنينها قبلة المحبة والصفاء،

وروحها عيون السماء،

هيامها عبق النبضات،

وحنانها روعة الثناء.


القلوب النقية هي الهمم،

موطنها الصدق والوفاء،

ونورها يلمع في الأرجاء.

نادرة بخصالها في عالمٍ

تغمره قساوة كرياحٍ عاتية.


فما أجمل أن يكون في كيانك

قلب أبيض ينبض دائمًا

بالوئام والإخاء.


الشاعرة: عائشة ساكري🇹🇳

تونس_23  ديسمبر 2024.



قصيدة بعنوان ***حين يطير البنفسج في آخر الربيع بقلم الشاعر // محمد الليثي محمد

 قصيدة بعنوان ***حين يطير البنفسج  في آخر الربيع

 ليس هناك استراحات

بين  محطات الألم

كأني أبحث عن الأمل

في جبال  الألم

ينبت حزني 

على هامش البحر

كحبة رمل مهجورة من زمن

لا يمسها  أحد

حين تحن إلى  الكلام

في  ربيع السكوت

أبكي على وقع 

خطوات الصمت

أنا  أريد

أن أكون 

أن أفيق

من حياتي

وحدها هي الفراشة 

تراودني في الصيف

تمشي

       وتطير

               وتتوقف

حين أضيع ملامحي

 تصطدم هي بحواف اللغة

ربما رقصت في الحلم

للذي جاء في دم القميص

يبحث عن تضاريس  امرأة

أنا خائف 

حين يدخلني  ظلي

وهي خائفة 

حين يدخلها الخريف

هي تمشي للنهاية

بينما قوس قزح

يتمدد على عشبي

يتوجع

يرفع يديه إلى رف الحكاية

ويفكر في الغد

والغد يفكر في الغد 

والشمس والليل يرقصان

كأنهما ساقان يرفعان ماضي

من حفرة الحلم

تمطر الدنيا حبات  بنفسج

صغيرة على عجل

تسقط 

وتنكسر على وجه نافذة

تهلوس شظايا الضوء

حين أخسر حياتي 

بلا قصد 

وأنا أصحو من النوم

وحدي

دون رنة  قلب

في الفنجان

أنا في طريقي 

ومنزلي وهم 

وشجرة عمري غياب

في غياب

وسرير يتردد

حين يحتضنني قلب  امرأة

في مشاعر سلبية

++++++++++++++++++++++

بقلم الشاعر //  محمد الليثي محمد



أَنَا لَا أُحِبُّ مِنَ الأَنَامِ سِوَاكِ. بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 أَنَا لَا أُحِبُّ مِنَ الأَنَامِ سِوَاكِ.

(من ذكرياتي في فترة الشّباب قبل نصف قرن من الآن)

أَنَــا لَا أُحِــبُّ مِـنَ الأَنَـــامِ سِـوَاكِ.      

وبِأَلْـفِ جِـرْسٍ أَسْتَــجِـيـرُ هَوَاكِ

بِمِدَادِ قَلْبِي فَوْقَ طَرْسِ هَــنَاءَتِي       

خَطَّ الــهَـوَى، فِي لَيْلَتِي، ذِكْرَاكِ

وحُشَاشَتِي، فِي دَاخِلَيَّ جَعَلْـتُـهَا       

طُعْـمًا لِـحُـبِّكِ، سَائِـغًــا وجَـوَاكِ

وجَعَلْتُ سَيْلَ القَـافِـيَاتِ تَـبَـرُّعًا       

خَـمْرًا لِرُوحِكِ، فَاعْلَمِي، وبَهَاكِ

كَرِهَ الحَشَى لَمَّا اضْطُرِرْتِ لِتَرْكِنَا       

يَوْمَ الوَدَاعِ، فَعَاجَ، رَغْمِي البَاكِي

وبَـدَا يُـصَعِّـدُ فِي الظَّـلَامِ شَكَاتَهُ       

لِـلـنَّـجْـمِ، إِذْ لَـمْ يَـــفْــتَـــقِـدْ إِلَّاكِ

وأَقَـامَ فِي قَـفَـصِ الضُّلُـوعِ مَآتِـمًا       

تَـرْثِي الـوِصَـالَ، ولَيْـتَـهُ يَنْـسَاكِ.

فَالـقُـرْبُ مِنْكِ سَعَـادَةٌ لَا تَنْتَهِي       

وهَوَاكِ؟.. رُوحِي فِدْيَةٌ لِـهَـوَاكِ.

فَـهَـوَاكِ جَنَّـاتُ النَّعِـيـمِ وفَيْـئُـهَا        

هَاتِـي يَدَيْكِ لَكَـيْ أَذُوقَ جَزَاكِ

هَـيَّا ارْفَـعِينِي مِنْ أَدِيـمِ تَحَسُّرِي       

لِأَرَى حَنَانَكِ، عَـجِّلِيي، رُحْمَاكِ

لَا تَـتْـرُكِيـنِـي، إِنَّـنِـي مُـتَـحَـدِّثٌ       

بِــهَـوَاكِ لِــلْأَطْيَارِ، لِــلْأَفْـلَاكِ.

لَا تَـأْسِرِيـنِي فِي خِـضَـمِّ مَـتَاهَتِي       

بَلْ قَـرِّبِـي مَـغْـنَايَ مِنْ مَغْـنَاكِ

لَا تَقْطَـعِي مِنِّي قُـلَامَةَ خَاطِرِي      

لَا تَـهْـجُـرِينِي، فَـالـفَـنَـا مَـنْــآكِ

لَا تَـسْـأَلِـيـنِي، إِنْ أَرَدْتِ تَـثَـــبُّـتًا       

وسَلِي عَلَى دَرْبِ الـغَـرَامِ سَنَاكِ

وسَلِي الرُّبَى والزَّهْرَ ثُمَّ تَصَفَّحِي      

وَجْـهَ السَّمَاءِ بِـنَجْـمِـهَا الـمُتَـبَاكِي

وسَلِي ضِـيَاءَ الـبَدْرِ ثُـمَّ تَصَنَّتِي       

لِـتَـرَى تَـصَـاوِيـرًا بِــهَــا عَــيْـنَاكِ

وَلْـتَـقْرَئِي فِي وَجْـهِـهَا شَوْقًا بَدَا       

مِنْ دَاخِـلِــي وَلْــتُـصْـغِـهَـا أُذُنَاكِ

وجَـمِيعُـهَا يَـحْكِـي إِلَيْكِ صَبَابَتِي      

يَرْوِي وَفَائِي فِـي الهَـوَى وجَفَاكِ

بَلْ يَسْتَجِيرُكِ لِانْتِشَالِ تَصَبُّرِي      

مِنْ قَـبْـضَةٍ لِلْيَـأْسِ والأَشْـوَاكِ.


عُدْنَا وعَادَ الشَّوْقُ يَلْفَحُ مُهْجَتِي     

وحُشَاشَتِي تَشْـتَـاقُ رِقَّ نَـدَاكِ

وتَرَى الوِصَالَ إِلَى فُؤَادِي مِرْهَمًا     

يَشْفِـيـهِ مِنْ دَاءِ الـهَـوَى وضَنَاكِ.

هَـذَا نِـدَاءُ القَـلْبِ دَوْمًا فَاعْلَمِي     

كَـمْ يَسْتَـطِـيبُ بِـخَاطِرِي لُقْيَاكِ.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

خواطر : ديوان الجدّ والهزل



غيمة في المنتصف بقلم الشاعرة ريم الكافي/تونس❤

 غيمة في المنتصف


توقفتُ 

 بعد نوبة من التيه

 اعدُ هزائمي

علي ان اعيد

 رسومات كفي

ان استعد

 لامس جديد

علي ان اقوض 

اسحار ليلي 

ان افك السؤال المقيد

و ابدأ

بضخ دماء نحو الوريد

خلت ان الحياة لقاء 

وشمس ندية

 همس   يحرك 

خصر الجليد 

ان الحياة 

سماء تحب النجوم 

صفاء بلون المرايا

ونبض بحجم

 جيش عتيد

خلت انٌي الزمان 

 وان  بات الزمان  عنيد

كفان بلون المحال 

خطوط بحبر الفصول

 وحب بلون الضباب

وفي كل درب

 يعود السؤال الشريد

من انا؟

من كان يمزق

 دفاتر الامس لاجلي ؟

يكسوها نارا؟

يقول 

ساتثر رمادها

في يوم ريح

وارسمك على أوتار قلبي

يوما جديد

وقبل ان يبدأ الزمان

 في نحت الزمان

غاب الجمر 

وعاد الرماد 

يشكل خطوط يدي

ومال الهمس نحو البكاء 

ورامت الأماني

 قطع الوريد

 وفي غفلة مني

تحركت بذرة ضوء 

 وتدثر قادمي بصرح فريد 

 تبسم الليل

فانهار سور صباحهم

والفيت كفي 

يحمل الحناء دربا 

ويسمعني لحنا 

سخيا  

فمهما طال غيابي

فعود وحب ونبض

عنيد

ريم الكافي/تونس❤ 



لا شيء في عتمات الدجى..يمسح شرفة الدهر.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 لا شيء في عتمات الدجى..يمسح شرفة الدهر..


تصدير :

كم كذبت ْعليّ تلك العرافة العجوز حين قرأت لي طالعي يوماً وأخبرتني بصوتها الأجش أنني سأتقن ُطيَّ صفحات الخيبة وأن  أوجاع روحي لن تطول..!

هرمت ونالت المواجع مني..وتناسلت الجراح بين الضلوع..دون انقطاع..!


سِمِعت صوته..

                 مِن داخِلِ القبرِ

قد رفع صوتَهُ زهرةً..

          تتعطّر في هدأة الليل:

"السلامُ عليكَ يا أبتي.."

           كم كان صوتُه دافِئاً

ما تغيَّر قَط

ولاعثرة في البَوح

ولا رعشة..

       في السؤال

     رَغمَ صمتِ السنينِ الطويل

                  يصعد حزني

    بين السماواتِ والأرض

           ومضاتُ عينيكَ..

يا مهجة الرّوح

      ..كانت تنير..الدروب

وكل الهضاب التي أنهكتني..

صوتك..

كرِياحِ المساءات..اختَفى

وحلّ الصقيع..

                   يصعد نشيجي..

          في ارتفاع إلى الجوّ

أبكي..

ولا شيء في عتمات الدجى..

يضيء دربي..

يمسح شرفة الدهر

وينير نجما على عاتق الليل

فلم "يبقَ شيءٌ لم يطبق على مضغةِ قلبي"

غير طيف..

يضيء

وبخبو

ويرنو..

                      إلى جهة في المحال..

  ها أنا..أسري إليكَ.. 

   كأن النرجس..ينبت الآن

لكأنّي في غمرات البنفسج..

أولد حرا

ولا شيء في نشوة الشوق..

             يثبت أنّي حزين..

غير كتابي..

يا ابنَ أربع وعشرينَ؟

السلامُ عليكَ..

وُلِدتَ..في الزمن المستحيل

           تلتَمِسُ الله مرضاتَه

مفعما بالأماني

إلى آخر زرقة في البحر

ألا تراني..؟!

فإنكَ..في الزمن الضجري

بوصلتي..

ودليلي

وفي هدأة الليل..

      وبين المدى..

والدجى

أصغي إليك :

"سلام الله عليك..يا أبتي

يوم وُلِدتَ

ويومَ تموتُ

                  وتُبعَثُ حياً"


محمد المحسن



من الغزل ما يحيي بقلم د/آمال بوحرب

 من الغزل ما يحيي 


كان يمسك بيدي، والدّفء يرتعش خجلاً

منّا كأنّ اللّقاء يحتضن كلّ أمالي في تلك اللّحظة، شعرت وقتها ، أنّ العالم قد توارت أشرعته وكأنّني مسافرة  وهو ربّان السّفينة والموج وحده ثالثنا في فضاء  يغمره السّكون :

--هل تشعرين بالبرد سيدتي ؟ 

سألني بصوت متّزن مزق الصّمت وقد تدفّقت دقّات الشّوق في قلبي ، بينما كنت أتلّمس حنجرتي كأنّ الكلمات تتزاحم على عتبتها  لتتحرّر لكنّني اكتفيت بنظرة خجولة تخفي خوفي من رعشة اجتاحت جسدي.ومن برد ألم بذاكرتي .

سحبت شالي الصّوفي منصتة إلى حديثه 

العذب : "دثّرينى بأهداب عينيك...، حجم السماء  شوقي إليك سيّدتي "

د/آمال بوحرب



الاثنين، 23 ديسمبر 2024

النثر الجاهلي: لمحة شاملة بقلم الكاتب مصطفى حدادي.

 النثر الجاهلي: لمحة شاملة

النثر الجاهلي هو أحد أركان الأدب العربي القديم، وقد شهد تطوراً ملحوظاً خلال العصر الجاهلي. على الرغم من أن الشعر كان أكثر شيوعاً وانتشاراً في تلك الفترة، إلا أن النثر كان له مكانته الخاصة وأشكاله المتنوعة.

خصائص النثر الجاهلي

 * الوضوح والبساطة: تتميز عبارات النثر الجاهلي بالوضوح والبساطة، بعيدة عن التعقيد والتصنع اللغوي.

 * القوة والمعنى: كانت العبارات تحمل معاني عميقة وقوية، تعكس واقع الحياة البدوية وقيمها.

 * التنوع: شمل النثر الجاهلي العديد من الأشكال مثل الخطب، والأمثال، والحكم، والقصص، والوصايا.

 * الصدق والعفوية: كانت العبارات صادقة وعفوية، تعكس مشاعر الكاتب دون تكلف أو تصنع.

أهمية النثر الجاهلي

 * مرآة للعصر: يعكس النثر الجاهلي حياة الناس وعاداتهم وتقاليدهم في ذلك العصر.

 * منبع للحكمة: يزخر النثر الجاهلي بالحكم والأمثال التي تحمل في طياتها حكمة الحياة وتجارب الأجداد.

 * أساس للأدب العربي: يشكل النثر الجاهلي الأساس الذي بني عليه الأدب العربي فيما بعد.

أنواع النثر الجاهلي

 * الخطب: كانت الخطابة من أهم أشكال النثر الجاهلي، وكان الخطباء يلعبون دوراً هاماً في المجتمع.

 * الأمثال والحكم: كانت الأمثال والحكم تتداول بين الناس، وتعكس حكمة الحياة وتجارب الأجداد.

 * القصص: كانت القصص تروى شفاهة، وتتناقل بين الأجيال.

 * الوصايا: كانت الوصايا توجه إلى الأبناء والأحفاد، وتحتوي على نصائح وعبر.

أمثلة على النثر الجاهلي

 * خطبة عمرو بن الحمق: تعتبر من أشهر الخطب الجاهلية، وتتميز ببساطتها وقوتها.

 * أمثال العرب: هناك العديد من الأمثال العربية التي يعود أصلها إلى العصر الجاهلي، مثل "العاقل من دان نفسه"، و"اللسان سلاح المؤمن".

 * قصص العرب: توجد العديد من القصص العربية التي تناقلتها الأجيال، مثل قصة عنترة بن شداد.

النثر الجاهلي في عصرنا الحالي

لا يزال النثر الجاهلي يحظى بأهمية كبيرة في عصرنا الحالي، حيث يدرس في المدارس والجامعات، ويستوحى منه الأدباء والشعراء.

مقارنة النثر الجاهلي بالنثر المعاصر

تختلف طبيعة النثر ووظائفه بشكل كبير بين العصر الجاهلي والعصر الحالي، وذلك بسبب التغيرات الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية التي طرأت على المجتمع.

النثر الجاهلي

 * الوظيفة: كان النثر الجاهلي يخدم أغراضًا أساسية مثل الخطابة والتعبير عن المشاعر والأفكار، ونقل القصص والأخبار، والحفاظ على التراث والتاريخ.

 * الخصائص: تميز النثر الجاهلي بالبساطة والوضوح والقوة التعبيرية، وكان يعتمد على الأسلوب السجعي والإيقاع، وكان قريباً من الشعر في بعض الأحيان.

 * الأشكال: شمل النثر الجاهلي الخطابات والأمثال والحكم والقصص والوصايا.

النثر المعاصر

 * الوظيفة: أصبح للنثر المعاصر وظائف أكثر تنوعاً، فهو يستخدم في الأدب والعلوم والصحافة والإعلان وغيرها.

 * الخصائص: يتميز النثر المعاصر بالتنوع والمرونة، ويستخدم أساليب لغوية متنوعة، وقد يتضمن عناصر من العامية واللهجات المحلية.

 * الأشكال: يشمل النثر المعاصر الرواية والقصة القصيرة والمقال والمسرحية والكتابة الأكاديمية وغيرها.

أبرز الفروق بين النثر الجاهلي والمعاصر

| الميزة | النثر الجاهلي | النثر المعاصر |

|---|---|---|

| الوظيفة | خطابة، نقل قصص، حفظ تراث | أدب، علوم، صحافة، إعلان |

| الخصائص | بساطة، وضوح، سجع، إيقاع | تنوع، مرونة، أساليب متنوعة |

| الأشكال | خطب، أمثال، قصص، وصايا | رواية، قصة قصيرة، مقال، مسرحية |

| اللغة | فصحى خالصة، قريبة من الشعر | فصحى وعامية، لهجات محلية |

| التأثير | قيود اجتماعية وثقافية | تأثر بالتطور التكنولوجي والعولمة |

أسباب الاختلاف

 * التطور الاجتماعي والثقافي: تغيرت المجتمعات وتطورت، مما أدى إلى تغير احتياجات الناس من اللغة والنثر.

 * التطور التكنولوجي: أدت وسائل الاتصال الحديثة إلى ظهور أشكال جديدة من النثر، مثل الكتابة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

 * التنوع الثقافي: أصبح العالم أكثر تنوعاً ثقافياً، مما أدى إلى ظهور أساليب جديدة في الكتابة والتعبير.

باختصار، النثر الجاهلي كان انعكاساً لبيئة بدوية بسيطة، بينما النثر المعاصر يعكس تعقيدات العصر الحديث وتنوع الثقافات. على الرغم من هذا الاختلاف، فإن النثر الجاهلي لا يزال يمثل إرثاً أدبياً قيماً، ويؤثر في النثر المعاصر بشكل مباشر أو غير مباشر.

أبو سلمى 

مصطفى حدادي.



على هامش عيد الثورة التونسية المجيدة بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 على هامش عيد الثورة التونسية المجيدة

حتى لا يتحوّل من فجّر الحدث الثوري بتونس إلى حطب جاف.. قابل للإشتعال
حين لعلع الرصاص وبدأ يحصد رقاب المتظاهرين وتحوّلت تبعا لذلك العديد من القرى والمدن التونسية إلى مدافن ومداخن،وسارت قوافل الشهداء خببا في إتجاه المقابر ليوارى زينة شبابنا التراب،كانت تونس حينئذ تبكي بصمت تأففا وألما وحسرة على البراعم الشبابية التي تبرعمت أغصانها وأزهرت تحت ظلال القهر،الظلم والإستبداد،ثم دفعت حياتها بجسارة من لا يهاب الموت ثمنا للتحرر والإنعتاق من عقال الظلم المستشرى في البلاد ..
لم يكن أحد منا يعلم أنّ تحت الرماد لهيبا ،ولا كنا على يقين بأنّ الشباب الذي تربى وترعرع تحت ظلال “إمبراطورية الفايس بوك” قادر على تفعيل المشهد الثوري ومن ثم الإرتقاء به إلى منصة الإستشهاد..
هؤلاء الشباب هم الذين حركوا ركود سنينا وأفكارنا وهزائمنا السابقة،وهم من قال-لا-بملء الفم والعقل والقلب والدم للطاغية وأسقطوا نظامه مضرجا بالعار..
كان محمد البوعزيزي أوّلهم حين إرتدى لحافا ملتهبا بحجم الجحيم وخرّ صريعا ليصوغ بدمه ملحمة الرفض والإنتفاض على قيد الظالمين..وكانت الرسالة التي أرسل بها إلى-قصر قرطاج-جد واضحة ولا لبس فيها،إلا أنّ مضمونها كان عصيا على الفهم،على من أوغل في القهر وأدخل البلاد والعباد في بوتقة الفوضى والفساد،دون أن يعي أنّ العاصفة التي هبّت في ربوع سيدي بوزيد لتكنس ركام سنوات الجمر،قادمة إليه لترمي بأوتاد حمكه الجائر إلى مزبلة التاريخ ..
هذه الرسالة سرعان ما تلاقفتها عواصم عربية أخرى:طرابلس،القاهرة،دمشق،صنعاء..المنامة..والقائمة لم تكتمل بعد..ليبتسم ما يسمى ب” الربيع”الثوري العربي ويتوارى خلف التخوم شتاء الخمول..
قلت رسالة-تونس-مؤلمة في جوهرها،مقنعة بشجاعة شبابها وطلائعها وقدرة شعبها على الصمود والتحدي.
لكن الأمور ليست للأسف بهذه البساطة والوضوح لدى الحكّام العرب الذين أشاحوا بوجوههم عن المطالب المشروعة لشعوبهم وتركوها تتنزّى في القيود..
الظلم يرث الإنتفاض..ومن القهر تتوالد الثورات ليأخذ التاريخ مساره الصحيح..وتتدحرج-أرائك وثيرة بمن يجلسون عليها في نشوة داخل قصورهم العاجية-إلى القاع حيث لا شيء غير الندم وصرير الأسنان..
من “إفهمتكم” إلى”من أنتم” إلى “فاتكم القطار”..ولعلّ القادم أعظم..فقد تتفتّق قريحة “حكامنا الأفذاذ” على ألفاظ وعبارات تبعث على التفكّه و التندّر ..وتهبط بخطابهم إلى الحضيض..
الثورة ببلدي لن تأكل أبناءها،وهذا ما أراهن عليه إيمانا منّي بأنّ دماء الشباب لن تذهب هدرا،فكل قطرة دم سالت من أجسادهم الغضّة،إنما هي نبراس يضاء على درب الحرية والإنعتاق..كما أنّ التاريخ لن يرحم كل جبّار عنيد أوصل شعبه إلى حافة اليأس،بعد أن أوغل في القهر والإستبداد..
قلت هذا،إيمانا منّي بقدرة شعبنا على تجنيب البلاد والعباد السقوط في وهاد الترجرج والتخلّف وكل أشكال الإنحطاط،ومن ثم الإرتقاء بتونس الكرامة إلى سدّة التمدّن والديمقراطية،وما التجاذبات التي نشهدها اليوم تحتدم بين الأحزاب السياسية حينا،و مكونات المجتمع المدني أحيانا أخرى،إلا دليل قاطع على أنّ الأجواء تعبق برائحة الوليد القادم : الحرية المشتهاة..
فهذا الشعب التونسي العظيم إستيقظ من سباته بعد أن أوغل ليله في الدياجير،وبدأ يسير بخطى حثيثة صوب الديمقراطية المبتغاة،ولن يتوقّف على المسير خصوصا بعد أن خلخل حسابات المنطق وجسّد هزّة عنيفة مخلخلة للوعي المخدّر والمستلب،وأضحى واقعا حيا ممهورا بالدّم وصنع تبعا لكل التداعيات إشراقات ثورية قدر الطاغية فيها الهزيمة والإندحار..
ما أريد أن أقول؟
أردت القول أنّ الشباب التونسي كان طليعياً في خطوات ملحمة الدم منذ اليوم الأول للحراك الثوري في 17 ديسمبر 2010،وصولاً إلى يوم فرار المخلوع/الراحل في 14 جانفي 2011.لكنّه صار الضحيةالأولى،بامتياز،لعملية الاستيلاء الممنهج على مفاصل الدولة.
وعندما أقول الشباب،إنما أعني بالقول كل قطاعاته،ممن يناضلون من داخل جامعاتهم ومدارسهم الثانوية،وأولئك الذين استطاعوا بإرادة شبابية فذة إشعال الأحياء الشعبية والأرياف وهجاً ثورياً،لكنّهم تعرّضوا لحملة تحييد واختزال لدورهم في الحراك الميداني،وجرت محاولات عديدة لاستعمالهم أداة تنفيذية في الجسم الحزبي والخصومات الإعلامية..
في هذا السياق بالتحديد،أكّد البنك الدولي،في السنوات القليلة الماضية،أنّ الشباب التونسي يعانى من ارتفاع معدل البطالة والإحباط،مشيرا إلى أن لديهم حضورا محدودا في عالم السياسة،ومازالوا يواجهون حالة من التجاهل وعدم التشاور المنظّم معهم بشأن القضايا الرئيسية التي تمسهم مباشرة في البلاد.
وأضاف البنك في تقرير صادر بالتعاون مع مركز مارسيليا للاندماج المتوسطى،بحسب وكالة الأناضول،أنّ المواطنة الفعالة والمشاركة المدنية الواسعة بين الشباب التونسي،أمر ضروري لإستمرار الزخم الإيجابي للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في البلاد،وتحقيق الإستقرار السياسي.
وإذن؟
نحن اليوم إذا على أبواب مرحلة هامة من مراحل بناء ديمقراطيتنا واستدامتها،يتضح أن الطلاب والشباب المعطّل عن العمل والشباب العامل يتخذ على نفسه مسؤولية ومهام متفقة مع رهانات المرحلة،ويعود إلى الساحة الوطنية بنفس جديد،وإرادة في التنظيم والفعل لا يستهان بها،كما أنّه أمام سؤال تشبيك العلاقات والروابط فيما بينه وطنياً،ومع التنظيمات والنقابات الشبابية العالمية..
إنّ الحصن القوي والواقعي لتونس ما بعد -14 جانفي- هو جيل يحمل قيم الحرية والعدالة والكرامة،ويعمل لها وفيها من خلال مجتمعه وعبر مؤسسات دولته..
وما على النخب السياسية إلا استيعاب الإقبال الشبابي على العمل النقابي والمدني ومن ثم تشريكه في الحياة السياسية،خدمة للمشروع الديمقراطي والاجتماعي الذي تناضل من أجله التنظيمات الشبابية في تونس ما بعد الثورة..
ولكن..
ما يبعث على القلق هو النسبة المتدنية لمشاركة الشباب في الاقتراع.وهو ما يرسّخ المخاوف من استمرار الفجوة بين النخب السياسية من جهة،والشباب من جهة ثانية،على الرغم من كون الشباب-كما أسلفت-هم الذين فجّروا الحدث الثوري،لكن خيبة الأمل التي أصيبوا بها بعد ذلك شكّكتهم في أهمية الديمقراطية وجدواها..
وأرجو..أن تصل رسالتي إلى عنوانها الصحيح..
محمد المحسن


جورية كانون بقلم د. محفوظ فرج المدلل

 جورية كانون

جوريةٌ في بردِ كانونٍ
تنوسُ لوحدِها
وَكَمِثلِ غانيةٍ تَتيهُ بِدَلِّها
وبدا لخضرتِها التَكوُّرُ والنُّموُّ بكأسِها
لكنْ بِبِطئٍ
قد مضتْ أيامُ لم ألمحْ تَفتُّحَها
وسألتُها : ماذا أصابكِ
أنتِ أغلى كلَّ شيءٍ
في الرِّياض ؟
قالتْ أرادَ اللهُ لي عمراً طويلا
سَخَّرَ البردَ الصَّقيع
وَكلَّما حاولتُ أن أنشقَّ عن كأسي
يُلَمْلمُني وَيحْضنُني ويمنعُني
يقولُ إنّي كم أحبُّك
قد حباكِ اللهُُ عمراً أطولا
ولَوْ ابتسمتِ فحسنُكِ الأخّاذِ يغري
من يراكِ ويقطعك
إنّي أحبُّ شذاكِ يعبَقُ بينَ أنسامي
أذيعُ عبيرَهُ للعابرين
أدعو الفَراشاتِ الجميلةِ
كي تُقبِّلَ ثغرَكِ الظامي
إلى القُبُلاتِ
تمسحُ كاهلَ الأحزانِ عنكِ
…………..
……….
وبقيتُ حالمةً يغطّيني دثاري
كُمِّي يُسَبِّحُ في رحابِ الله
كأسي رويداً فُلَّ
عن أوراقيَ الحمراء
إنّي لم أزلْ مَلمومةً
والبردُ زادَ مؤجلاً إرخاءَ أزراري
فأجبْتُها عهدي بأنّكِ لن تطيلي
في انغلاقكِ هكذا
قالتْ : بأمرِ الله يسري
في الطبيعةِ حكمُهُ
مِنّا المُعَمّرُ حتى لو تَفتَّحَ مُبكِراً
وهناكَ مَن في الكُمِّ
يَدركُهُ الذبولُ
وَينْحَني
وهناكَ وردٌ في غضونِ نهارِهِ
يزهو ويخلبُ حسْنُهُ لبَّ المُحِبِّ
وبعدَها يطفو
وتأخذُهُ السواقي
د. محفوظ فرج المدلل
Peut être une image de fleur


"لنكتب عن المطر" بقلم الأديبة سونيا عبد اللطيف

 "لنكتب عن المطر" قال:

تساءلت: "المطر؟"
قال: "نكتب عن الموسيقى اذن؟"
من أوحى لكَ أنّ الموسيقى مطرْ؟
وكيف أتاكَ حديثُ الشّجن؟ وعلّمك أنّ في حبيبات المطر دموعَ الشّوق تنهمر من غيمات التّمنّي عندما يبلغ الاشتياق ذروة الوله والهبل، وتصير عيون الحبّ جمراتٍ لا تنطفئ، تحرق المسافاتِ والأمنياتِ، والقلبُ المكلول يغدو رمادا تذروه رياح الضّجر، غير أنّ الحبّ المسافر في عروقك لا يعرف الاستسلام، ولا يقف عند محطّات البكاء، البكاء لا يحبّه القديسيّون، لأنّه يجعل السّماء منهكة، ويثقل كاهلها بالغيوم الجوفاء، التي لا تحمل بشرى للظّامئين، فتغرق في الصّمت والظّلام، وتغيب عنها الشّمس الضّاحكة، وتسود البحار، وترغو الأنهار. هل تعلم لماذا؟ لأنّ قلبكَ الأخضرَ يا توأم الروح القريب، البعيد، يحبّ المطر ويشتهي البلل، حتى النّوارس الحالمة، الصّاخبة في الفضاء، تنتظر موسيقى المطر، كذلك الدّلافين القافزة في المحيطات، لا ترقص إلاّ على نبض المطر، وأزهار اللوتس لا يعود لها أريجها إلاّ إذا وقّع المطرُ على وجناتها الطّريةِ نوتاتٍ رقيقةً كالنّدى، وذاك الخطاف، يا دمعَ المقل، يغدو نشوانا لمّا يغسل ريشه المطر.
موسيقى المطر، هي إيقاع الرّوح على وتر الشّهوة، ونغمة الشّفاه حين القبل، موسيقى المطر، تطهّر أعماقنا من سواد الزّمن، تغسل قلوبنا من وجع المسافات، تجعل الطّريق جداول ضياء، وتوصلنا إلى لبّ الحقيقة. حقيقة الرّوح المبلّلة بالمطر، المعتّقة برائحة الأرض. ونبض المطر موسيقى عشق يعزفها الأمل، حبّ يزهر في كلّ الفصول والمواسم، ثمار جنّة في لذّة العسل.
فهل خبرتَ ما المطرْ؟
المطر شوق وتوق لضفاف أخرى يحفّزنا لاكتشاف حياة جديدة ملأى بالنّقاء، والهناء ودنيا لا ينفد فيها أمل، العشّاق هنالك يغرقون في نشوتهم الخالدة ويغتسلون بعطر المطر الأبديّ.
سونيا عبد اللطيف
تونس في 20/ 12/ 2024
Peut être une image de 1 personne, sourire et texte

Toutes les réactions 

إلى من يهمها الأمر بقلم الشاعرة نجوى محجوبي

 إلى من يهمها الأمر

.... ..
وانا اشهد انك انثى
انثى بكلماتك الرقيقة
انثى باختياراتك الدقيقة
انثى بطبعك وطبيعتك
بابتسامتك الرائعة
وضحتك الوادعة
انثى بما تملكين من كبرياء
انت انثى وما عداك مجرد نساء
انثى يشتاقها القمر
ويعشقها الزهر
انثى وان سرت على الاشواك
او كان بيديك قيد من الاسلاك
ولن ابتغي انثى سواك
ايتها الوادعة كالحمامة
الصافية كمياه الغمامة
هل انت من بنات الارض
ام انت من بنات القيامة
انت انثى عذبة ندية
كفاكهة شهية
كقصيدة ما كتبت
منذ ايام الجاهلية
انت خنساء زماننا
وانت خولة بنت الأزور
وانت بلقيس تطالب بعرشها
وانت ليلى العامرية
ايتها الانثى بخطوطك المستقيمة والمستديرة
يامن تتحدين الموت
بابتسامتك الخطيرة
وضحكتك المثيرة
لقد اتعبتني سجاياك الكثيرة
فتعالي نرسم وطنا
ونكتب قصة خرافية أخيرة
بقلمي
نجوى محجوبي
Peut être une image de 1 personne, sourire et écharpe


شاعر يَماني مُخضرم بقلم ابو بكر الصيعري

 ،،،،،،،،،،،،قصيدة،،،،،،،،،،،،

(شاعر يَماني مُخضرم)
_____النص👇 ____
شاعر يماني مُخضرم
أرسل رسااااائل مُوزع
مع . المُجنح والمُسير
وفارط الصوت الأسرع
حُب اليمن لفلسطين
مِن داخل القلب ينبع
حُب غ ز ةو الأقصى
بالبحر الأحمر تموضع
يامن جَهَلْت اليَمااااني
عَسااااااك تقرأ وتسمع
فضاااااائل أهل اليمن
بالقرآنِ والسُنةِ مَرجع
لليمن . بالكعبة . رُكنٌ
وبالسماءِ نجمُ يَسطع
اليمن مَقبرة للغُزااااةِ
لا يمكن تخضعُ وتركع
تُرحب في كُلٍ غازي
تراحيب بُندق ومدفع
ياحااااامل النَفطِ ابعد
أرضِ اليمن ناااارُ تولع
لا تقترب من اليماني
إن كُنت مُدلل مُدلع
لا ترمِ قصر الحضارة
وقصورك زُجاج تلمع
اليماني شديدُ بأسٍ
شُجاع مِن قَومِ فَزاع
شبل الأوسِ والخزرج
وجُرهم وحَمْيَر وتُبع
الشعب اليماني عريق
للأصالةِوالتاريخ مَنبع
شعب النخوةوالكرامة
على الشَجاعة تَرَعرَع
رغم الظروف القاسية
ورغم تقلُب الأوضاع
لا تَستَهِن باليَماااااني
كرااااار شامخٌ شُجاع
يشهد لهُ كُلُ غااااازي
وكُلُ ميدااااانٍ وموقع
إذا حَنّ رعدٌ بالجنوب
بالشمااااالِ البَرقُ يَلْمع
تُمطرُ سَحائبُ الشرق
والغَربُ تسقي وتزرع
والعرب تحصدُ الخير
خيرُ اليَمن خيرا يَنفع
اليمن من قَدِيمِ الزَمَان
بمهد الحضارةِ مُشبع
للسلم حمااااامة سلام
وديعة تَغردُ وتَسجع
وللحربِ صقرٌ جَارح
كُل الطِيور لهُ تَخضع
والختم صلوا وسلموا
على . الشَفيعُ المُشَفع
طه .. حبيبي .. مُحمد
والآل والصُحب أجمع
_________________
بقلم ابو بكر الصيعري✍️
23\12\2024 م
Peut être une image de monument et texte