الأحد، 24 نوفمبر 2024

اصدارات الأديب عبد الله قاسمي

 الرجال بأعمالهم ،، هذه كتب الأديب عبد الله قاسمي بكل فخر

اليوم انشر قائمة كتبي و انا صامت امام الذين يتباهون باشياء تافهة و يرفعون من مقاماتهم دون ان تكون لهم بصمة في الكون

اليوم انشر قائمة كتبي لاقول لكم ،، اكتبوا ،، فزمن الشعر لم ينته رغم التفاهة 

سفر في فصول اللغات : تونس 2004

ازمنة اللون والجسد : تونس 2005

مرافئ الضوء  : تونس 2008

مدائن الحزن : تونس 2010

هلوسات شاعر عربي : تونس 2012

مسرحية " الدوامة " : تونس 2013

بستان النرجس و الياسمين ( 4 مجموعات شعرية ) : دار استون 2014

رواية الكادرة : تونس 2016

الادويسة التونسية : 2017

عناقيد الحلم و الحب و الوجع : 2019

حلم اكثر وجع اقل : 2020

بلاغة الكائن اللغوي : 2019

باقات من الورد و الياسمين : ( العربية و الصربية ) : 2019

على نفس البحر : ( العربية و الايطالية ) : 2019

الاوديسة التونسية اليونانية : ( العربية و اليونانية ) 2020 

في حرائق الورود الصحراوية ( الصربية ) 2021

European women poets: (منشور على الامازون وكاندل ):  2019

Harbor of love 1: (منشور على الامازون وكاندل )2020

Harbor of love  2: (منشور على الامازون وكاندل ) 2021

ايقاعات من الصامبا و المالوف : ( كتاب مشترك مع الشاعر مشادو البرازيلي  بالعربية و البرتغالية ) 2021

اطواق الياسمين و الحب : تونس 2019

سفر بكل فصول اللغات ( مختارات شعرية ب8 لغات ) : ( الامازون وكاندل) 2021

نور الحب و الالم ( مختارات شعرية بلغة الصربية ) : صربيا 2021

The Garden of Narcissus and Jasmine (4 collections of poetry): published in English in European countries "2022

Love Gift: India 2021

اصدقائي : اليونان 2021

Tunisian Odyssey: Europe 2022 (in press, it will be distributed in 6 countries)

Candles of Hope: The Global Anthology of a Thousand Poets (10 Parts): 2021

100 وردة ل100 صديق : ( جاهز ينشر على الامازون قريبا ) : 2022 

شعراء من اجل السلام ( نشر الجزء الاول على الامازون وكاندل) 2022

قصيدة حب ب50 لسان : (هي قصيدة لي ترجمت ب 56 لغة و نشرت في اكثر من 40 دورية عبر العالم )  : جاهز للنشر على الامازون وكاندل 2022 

ورود من ضفاف الدانوب 2021

ملحمة جلجامش التونسي : قريبا يقدم للطباعة 

هلوسات شاعر عالمي : ( مجموعة شعرية ) جاهزة للطباعة 2022 

برائحة الياسمين : كرواتيا 2022

نحو مراجعة النظرية الايقاعية للشعر العربي : ( كتاب نقدي جاهز للطباعة )  2021

- كتاب الحب : تونس 2023 منشور ورقيا و الكترونيا

ـ افروديت : تونس2023 منشور ورقيا

ـ الاعمال الشعرية الكاملة بستان النرجس و الياسميت ( الجزء الاول) تونس 2023 : منشور ورقيا و الكترونيا

ـ الدموع الجافة : ترجمة لمختارات للشاعر الصربي نيدلكو ترزيش 2022  منشور ورقيا

ـ قصائد مختارة : صادر بدولة المونتنيغرو باللغة الصربية 2022 منشور ورقيا

ـ  نور الحب و الالم : مختارات شعرية لي صادرة بصربيا ورقيا 2021

ـ سنابل الوجع مختارات شعرية باللغة الفرنسية منشورة على الامازون و كندل 2022 

ـ شيدت عرشي في قصيدتي : مختارات شعرية مترجمة الى الايطالية منشورة على الامازون 2022 و قريبا تصدر ورقيا في ايطاليا

ـ مدائن الحزن : مختارات من قصائدي باللغة البرتغالية منشورة على الامازون 2022 و قريبا تصدر في البرتغال

ـ احلام الفراشة : مختارات شعرية للشاعرة الصربية سلافيسا بيوجوفيتش : صادرت ورقيا 2023

ـ كلمات جامحة : مختارات للاعرة اليونانية فولا ميمو صدرت بتونس سنة 2023

قصائدة مختارة للشاعرة اليونانية ايكاتريني باتاليا صادرة ورقيا تونس 2023

، بستان النرجس و الياسمين : 4 مجموعات شعرية صادرة بالشارقة الامارات 2018

ـ كتاب افروديت صدر في تونس و اثينا سنة 2024

6 كتب مخطوطة تصدر خلال اشهر

قرابة 120 كتاب هي كتب بالاشتراك او انطولوجيات عالمية شاركت فيها بنصوص في ارجاء العالم منها 16 كتاب بالهند و بنغلاديش و البرازيل و المكسيك 

حائزة على الجوائز التالية

ـ 4 مرات جائزة مهرجان الدانوب بصربيا وهو اكبر مهرجان شعري اوروبي

ـ 4 مرات الريشة الذهبية الاوروبية ( 2020،2021،2022 ،2024 )

ـ جائزة الايتوس باليونان 2022

ـ جائزة برج الامل بكندا و امريكا 2022

ـ جائزة ليبرتادورس الادبية بالبيرو2021

ـ جائزة ويليام شاكسبير الادبية 2022

ـ جائزة ويليام شاكسبير بمقدونيا2022

ـ جائزة الجمعية الدولية للمترجمين لسنة 2022

ـ جائزة افضل قصيدة في مقاومة جائحة كورونا في المارطون الدولي للشعر 2020 

ـ جائزة المعهد الدولي للسلام مارس 2021  

وعشرات التكريمات و الجوائز الاخرى

ـ رقم قياسي عالمي مسجل في غينس لاكبر انطولوجيا شعرية في الشعر الحديث

الأديب عبد الله قاسمي






























ملحمة الفتنة بقلم الكاتب عبد الكريم يوسفي

 ملحمة الفتنة 

( هَيْتَ لك ..صورة عميقة ..في النفس في طبيعتها ..ضعفها و قوتها..حين ترتج الموازين..يقف رجل على قدميه ..و تشتعل الأمانة في قلبه كقبس من نور ) 


ليلة البئر رغم أني كنت غلاما ....

كان بإمكاني أن أنام ...

أن أتوسد حجرا كأني به من حرير ...

أن أفترش القعر كأني على سرير ..

كان بإمكاني أن أرى النور وسط الظلام ....

لكن ليلتي اليوم يا أمي سجن لا يشىبه السجون ...

عرس لا يخيّل إليّ أن شَاهَدَتْ مثله العيون ...

ملحمة من مُلْهَمَة ...أعدّت فيها من كل الفنون ..

كان قلبي يخفق ويطير .....

وسط العطور 

ألم أقل لك يا أمي إنها الفتون ... 

طعمها حلو ...لذيذة ..

سجن لا كالسجون 

لم تَرَيْ يا أمي حُسْنَها حين أرخت الستور ....

وتنثر الورود ..

أمشي فوقها كأني فوق البساتين ...

وتلك الفساتين...

 المعلقة ...ألوانها كالزهور ... 

كان قلبي تائها ..كأنه في صحراء 

لكنها من حرير...

وكانت هي أمامي شاهقة ...باسقة كالنخل .. 

شفافة كالندى ...

كالهدى...... رأيتها ...

لكن لِمَ يتلبس لي.. يأتي كالسدى ..

كالسنبلة تنهدت شامخة فشق ثوبها الشموخ ...

كل شيء من حولي كان ينبض 

المرايا ..والشموع ..والكؤوس ..

والنوافذ ..والنمارق المفروشة ..كلها تخفق في نسق...

 كأنها على ميعاد. .. حية كأن بها قلوبا تكاد تكسر الضلوع ..

كأشجار الجنة كانت 

 تعبر حواسي ..تتخلل جسدي ..تدلي ثمارها .لا مقطوعة ولا ممنوعة شهية ..بلا حصر ..نحيفة الخصر ..

تَبَدّى لي اللعين في أوج فرحته ..

وتبدى لي أبي آدم حين خرج من جنته ..

عبد الكريم يوسفي



رِثَاءُ ضِرْسِي. بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 رِثَاءُ ضِرْسِي.

رَفِيـقَ الثَّـغْـرِ مُـنْـذُ بَـدَا شَـبَـابِي      

وشَـاهِــدَ فَـرْحَـةِ الـدُّنْـيَـا بِـبَـابِي

وعَـالِـمَ مَـا أُذِيــعَ عَـلَـى لِــسَـانِي       

وصَـوْلَةَ خَاطِـرِي وشَـجَا عَذَابِي

تُــغَـادِرُنِي وقَـدْ بَـرَقَـتْ بِـرَأْسِـي       

سَوَاطِعُ لِلْمَشِيبِ عَلَى الشَّبَابِ.

تَـرَكْتَ فَـــمًـا أَظَـلَّـكَ أَرْبَــعِــيـنَـا        

وزِدْتَ ثَلَاثَةً فَـوْقَ الـحِـسَابِ.

أَتَـتْـرُكُـنِـي بِـــأَرْضٍ كُـنْتُ فِـيـهَـا       

غَرِيبَ الـدَّارِ مُنْعَـدِمَ الصِّحَـابِ

وتُـدْفَـنُ فِـي تُـرابٍ لَسْتَ مِـنْـهُ      

وتَـذْكُــرُ فِـيــهِ أَيَّـامَ الـعَــــذَابِ؟

أَضِـرْسَ العَـقْـلِ، أَيْنَ حِجَاكَ لَمَّا        

تَـرَكْتَ فَـمِـي بِـدَارِ الاِغْـتِـرَابِ؟

أَضَـرَّكَ أَنَّـــنِـــي أُلْـجِـــمْـتُ حَــتَّـى       

تَـخَفَّى القَوْلُ مِـنِّـي عَـنْ نِـخَــابِـي؟

وأَنِّـي لَــسْتُ نَـاطِقَ قَــوْلِ حَـقٍّ؟       

لَـقَدْ لُبِـسَ الظَّـلَامُ عَلَى الصَّـوَابِ

لَـقَـدْ ظُـلِـمَ الـكَـلَامُ وصَــارَ مِثْلِي        

سَلِـيبَ الـضِّـرْسِ مُـتَّـهَـمًـا بِـنَـابِ

ومَــنْ يَــقُـلِ الـحَـقِـيـقَةَ فِي زَمَانِي         

سَيُـرْمَى بِــالـجَـهَـالَـةِ والـسِّـبَــابِ

ويُــــتَّـــهَـــمُ الـــغَـــدَاةَ بِـكُـلِّ سُــوءٍ          

ولِــلـْـقَـانُـــونِ فِـــيـــهِ أَلْـفُ بَـــابِ.

فَـحَـسْبِي غُـرْبَتِي والشِّعْـرُ أُنْسِي        

وحَـسْبِـي أَنَّنِي أَشْـكُوكَ مَـا بِـي.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



** على حافة القصيدة ** بقلم الكاتبة سلوى السّوسي/تونس

 ** على حافة القصيدة **

تترصّدني على حافة القصيدة...

تصادر دفاتري...

تقصّ أناملي...

تسكب الحبر على جدائلي...

سأكتب ببخار الماء...

بنزيف الدّماء...

على أرجوحة طفلة...

على جبين إمرأة ثكلى...


ذات قدر أليم...

ناولتني فاكهة الكلام...

دسست فيها نوايا الظّلام...

ثم تلوت زورا فاتحة الأيّام...

نمت في كهف السّنين...

على صدر اللّهب...

وكانت تحرسني حمامة 

حطّت على لوح الحطب...

كلما شدت بلحنها الحزين ،

يتدفّق نهر الدّماء في الوتين...

وأبعث من تحت الرّماد ورودا 

و رياحين...


سأهجر صدر اللّهب 

و كهف السّنين

وأرضك الثّابتة...

سأقيم بين أشعاري

 في حصون مملكتي البعيدة...

هناك ،

تحرسني حمامة 

حطّت على حافة القصيدة... 


سلوى السّوسي/تونس



قمر و شمسان بقلم الكاتبة نهلة دحمان الرقيق

 قمر و شمسان


شمس المغيب

شمس المغيب 

سألتك بالله عني لا تغيبي

ارحمي قلبا من الأشواق تلظى

و ارأفي بقلبي الغريب


شمس المغيب ظَلّي

و كونى لي الظِّلُ

حلّي في سمائي حلّي

و كوني كوكبي الذي لا يفلُّ

كوني روحا ساكنة جسدي

أنهل منها و لا أملُّ

كوني حرفا في قصيدي

يلهمها

يلهبها

يشعلها فتشتعلُ

و لا تخمد و لا تفلُّ


شمس المغيب

سألتك بالله عني لا تغيبي

عانقي قمركِ

و كوني شعلته و قبسه الوهاجْ

فقمركِ مهما علا و حلّق و سما

يظلّ دوما إليك في احتياجْ

فأنتِ له النور و النار

و الحقل و الغيم و الأزهار

و التربة و الهواء و الأزهار 

و ماؤه الأجاج 

و كوكبه

و كوثره

و كل ما تحتاجْ


شمس الشروقْ 

شمس الشروقِ

أخمدي نيران شوقي

و ضمدي لي كل الحروقْ


شمس الشروقْ

شمس الشروقِ رِقّي

سألتك بالله رِقّي

و كُفّي عن الفراقْ

رقي بقلب أعياه الوجدُ

و أضناه السهدَ

و مات من كمد الاشتياق

و أدماه الشوق إلى لحظة عناق


شمس الشروق

شمس الشروق 

اقتربي من قمركِ أكثر فأكثر

انصهري فيه أكثر

انثري نورك الرباني فيه

و ضمخي رحيقك الزهري فيه

و اجري في شريانه مجرى الدم في العروقْ


شمس الشروق ِ

كفاكِ بُعدا و غيابا و بينا

فكل الطيور عادت إلى الأوكارْ

و كذا الغريب عاد إلى أرض الوطن

و الجندي آلى ساحة الوغى

إلّاكِ أنتِ

إلاك أنت

نأيْتِ و ما أبْتِ

غبت و ما عدت

هجرت الأرض و الواحة و الوطن و الديارْ

و ماهجرت الروح و لا الفؤاد و لا الحضن

فكفاكِ بعدا 

كفاك بعدا و غيابا و بينا

فقمرك أرقه الشوقُ

و أضناه التوقُ

و حروفه تسمرت في الحلق

و قلبه ماعاد يخفق


و بين شمس المغيب و شمس الشروق 

ظل القمر الغريب معلّقْ

و انطفأ فيه التوقُ

و أنهكه النزقُ

و تاه في الأفقْ


نهلة دحمان الرقيق



السبت، 23 نوفمبر 2024

أمسية شعريّة بالمكتبة العموميّة بفوشانة "ونحن نحب الحياة إذا ما اِستطعنا إليها سبيلا"

 أمسية شعريّة بالمكتبة العموميّة بفوشانة

"ونحن نحب الحياة إذا ما اِستطعنا إليها سبيلا"  

أمسية شعرية نظمتها جمعية كتاب وفنون بالشراكة مع المكتبة العمومية بفوشانة وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية في اختتام الدورة الثانية لمهرجان القراءة والفنون وذلك يوم الأحد 3 نوفمبر 2024 بحضور ومشاركة ثلة من الشعراء والأدباء وبإشراف وتسيير الشاعر الحبيب بن مبارك والمبدعة ألفة الرويهمي

توثيق الفوتوغرافي الأستاذ فاروق بن حورية مراسل الوجدان الثقافية ومجلة حورية الادب





















حفل تقديم وتوقيع رواية "قارئة نهج الدّبّاغين" للرّوائي سفيان رجب

 حفل تقديم وتوقيع رواية "قارئة نهج الدّبّاغين" للرّوائي سفيان رجب

نظّمت مساء اليوم السّبت 23 نوفمبر 2024 جمعيّة الثقافة والفنون بدار الثّقافة نورالدّين صمّود حفل تقديم وتوقيع رواية "قارئة نهج الدّبّاغين" للرّوائي سفيان رجب الّتي قدّمها للحضور في قراءة مستفيضة الكاتب والناقد لطفي الشّابي  ونشّطت الأمسية وأدارت الحوار الكاتبة  العامة للجمعية المبدعة إسمهان الماجري.


تصوير وتوثيق مراسل الوجدان الثّقافيّة ومجلّة حوريّة الأدب   الأستاد فاروق بن حوريّة








قصة قصيرة انت جمعه و زكي جمعه للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل

 قصة قصيرة 

انت  جمعه و زكي  جمعه 

للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل 


منذ الصغر و انا اشتري الحلوي من الكشك الخشبي الموجود بجوار العماره عم زكي ذلك الرجل الذي يعيش في  أحد الأحياء الراقيه في المدينه و يزور العماره من وقت لآخر لتحصيل الإيجار و حل مشاكل السكان ، عم زكي رجل ثري وله العديد من الأملاك في أنحاء المدينه و خارجها حتي أولاده الشباب يبدو عليهم الوسامه و الثراء كأبناء طبقه ثريه برجوازيه حيث يقود أحدي الابناء السياره لهم زكي عندما يزور عم زكي المنطقه علي عجل 


مع الأيام وفي المرحله الثانويه من دراستي تم تعيين صاحب الكشك الذي بدت عليه علامات السن و اتاخرت صحته كبواب للعماره مع إعطاءه محل بالعماره لاستغلاله في بيع الحلوي و المشروبات و الايس كريم بدلا من الكشك 

الخشبي المتهالك 

 معظم الوقت حسنيه زوجه البواب تجلس في المحل للبيع و الشراء أما البواب فالمرض جعله يظهر علي استحياء 

وفي أحدي الايام ذهبت لشراء البيبسي من المحل  وقت العصر حيث الحراره الشديده و فراغ الشارع من الماره . فوجئت بعم زكي يقبل حسنيه قبله عميقه حينها حاول زكي مداره الأمر و فر من أمامي كالفار المذعور.

 حاولت تبرير الموقف و لكن الأمر لا يحتمل التبرير 

و من يومها و انا ازور المحل لشراء البيبسي و الايس كريم و الحديث مع حسنيه المزيد من الوقت 

حتي أتي اليوم الذي طلبت منها ممارسه الحب في الغرفه الموجوده علي سطح العماره  خاصه أنني ليس لدي اي خبره بالعلاقه بين الرجل و المرأة من قبل 

وافقت بدون تردد و بدلال شديد وحددت الموعد وقت يوم الجمعه علي أن نلتقي في غرفه البواب الموجوده تحت السلم حيث أن الغرفه متاحه طوال اليوم فذهاب البواب إلي بلدته كل اسبوع لزياره أقاربه 

و بالفعل تكررت اللقاءات في نفس المكان لمده طويله لم يشغلني لماذا انصاعت لرغباتي 

ربما وافقت خوفا علي نفسها من الفضيحه أو ربما لنهمها الشديد لعلاقه خاصه مع مرض زوجها و عدم قدره عم زكي علي مجاراتها حيث أنه لا يتواجد بصفه مستمره مثلي 

وانا في فوره الشباب و الرغبه الشديده للقاء 


استمرت علاقتي بها حتي دخولي الجامعه و طلبت مني أن تقلل من اللقاءات خاصه بعد وفاه زوجها 

 و مع الوقت بدأ المحل في التطور بصوره مذهله حيث أمدها زكي بكثير من التجهيزات  البضاعه و الثلاجات كنوع من زياده الدخل بعد وفاه الزوج 

شعرت بميل الكفه نحو زكي خاصه مع سخائه الشديد مع حسنيه و تطور المحل بعد كل زياره له 


ذهبت إلي حسنيه و طلبت منها تفسير لتجاهلي والهروب من لقائي . ترددت في الرد  و لكنها شرحت أن فرصه تطوير المحل و زياره البضاعه لن يتم إلا في وجود زكي 

وهي الآن تتنازل مع زكي لتحقيق هدفها و تأمين مستقبلها خاصه أن زكي يريد كتابه المحل بأسمها 

و في نفس الوقت هي تحتاج للحب خاصه أن زكي تخطي السبعين و لم يعد قادرا علي مجاراتها 

في تلك اللحظات أخبرتها بعدم قدرتي علي الانتظار حتي يتم كتابه المحل بأسمها 

هنا اقترحت أن التقي بها جمعه لتطفئ رغبتها و أن تلتقي بزكي جمعه حتي تطور المحل و تمتلك المحل 


وافقت بكل سعاده و غادرت المحل بعد أن قبلتها بعمق 

خاصه أن الجمعه القادمه هي دور زكي



أحبك يا غزة..لأنك غزة..! بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 أحبك يا غزة..لأنك غزة..!


(..أرادوا جحيما بقدر ما يشتهون..بقدر ما نشتهيهم..نعم..وليعمّ الجحيم( مظفر النواب)


لست-خجلا-حين أقول أنّ الصّوت الفلسطيني قد خرج من الشرنقة التي نُسجت حوله.. ليعلن بوضوح تام أمام العالم أنّ الصّمت موت وغياب،والصمود حضور كما الفعل أقوى إنباءً من أيّ كلام..ولست خجلا أيضا حين أقول بملء الفم والعقل والقلب والدم : أحبك ياغزة..في نخاع العظم..

وإذن ؟

ما علينا إذا،بعد كل هذه السنين،وبعد كل هذا الدّم-إلا أن نتأمّل وننتظر.

جرح مفنوح،وعدالة شائخة،وضمير إنسانيّ كسول وكفيف..لا يفعل غير أن يعدّ حصيلة الخراب ويتأفّف من وفرة دماء الموتى!..وأيضا ينتظر.

تعبت ذاكرة التاريخ.ضجر الشهود.ضجرت الأسلحة والقوانين والمذاهب والسماوات،وضجرت أرواح الموتى،لكن-وحدها-شهوة القاتل إلى مزيد من الدّم..لم تضجر..!

الدّم يشحذ شهيّة الدّم..وفي المقابل تفيص غصّات الأمهّات على حافة الدّمار،وتعلو صيحة الضمير الأعزل المعطوب،مستنكرة ومستنكَرة،كأنّما هي صيحة ميت طالعة من قاع التابوت:ثمة شعب محاصر بالليل.

من أي موقع ،إذن،أتكلّم ويكون لكلامي معنى أو ثقل؟

أحسّ كأنّ حاجبات الوميض تنتصب من جديد،وقوى التغيير تُحبس داخل قمقم السلطة وتحايلاتها التي لا تبغي سوى الإستمرار مهما كانت التنازلات..ودفقات الدّم الفلسطيني،عبر الفضائيات،تذكّرني أكثر فأكثر،بهذا العجز الخانق.تذكرني بالحصار المظلم والظالم المضروب على غزة،فيما القذائف والصواريخ تواصل هجماتها،وليس هناك فعل عربي يساند بالملموس شعب محاصر بالدياجير..

الآن..وهنا تصرخ -غزة- منبهة السائرين نياما:لعبة التخبئة لم تعد تجدي مع إسرائيل.عقد وبضع سنين من التسويفات والمفاوضات والإنتظار،وشعب فلسطين يتنزّى في قيوده،ونحن نتابع من بعيد،صامتين أو معلقين على تصريحات المتفاوضين.ولعلّنا عوّدنا النّفس على تلك المسرحية-اللعبة التي تهدئ العالم كلّه،إذ تٌوهمنا بأنّ السلام آت ولو دامت المفاوضات خمسين سنة أخرى !

ما تشهده غزة هنا..والآن،من خراب ،دمع ،ظلام ودماء أيقظ الجميع من غفوته المريحة لأنّه ذكّرنا بالبديهيات:إسرائيل في حقيقتها العارية دولة محتلّة لها مُمارسة المستعمِر،وترفض الإعتراف بحرية ووجود من سُلِبت أرضهم.. سقطت الأقنعة،وتوارت رموز الديمقراطية والإشتراكية والعلمانية التي تدثّر بها مؤسسو الصهيونية والمصفقون لها في الغرب.

رسالة -غزّة-مؤلمة في جوهرها،مقنعة بشجاعة شبابها وطلائعها وقدرة شعبها على الصمود والتحدي.لكن الأمور ليست للأسف بهذه البساطة والوضوح لدى الجميع.ذلك أنّ السياق العربي-ماضيا وحاضرا-ينتصب مثل حاجبة الوميض ليمتصّ اللّهب ويعزل شرارات الصمود عن مجالاتها الطبيعية.ولا يقتصر الأمر على ظلم ذوي القربى،بل هناك أيضا عماء الألوان الذي أصاب أمريكا وأوروبا بما فيها فرنسا،بلد الثورة المناصرة لحقوق الإنسان !.

سأصارح:بعد الإرهاق من المكابرة،وبعد الإختناق من الدموع الحبيسة،والتظاهر بأنّ دخان القنابل الذي يغطّي سماء-غزة-هو الذي يدمع العيون،علينا أن نخرج عراة من كلامنا وننآى بأنفسنا عن أنشوطة الخوف ونفسح مجالا لضوء سيصير حتما وطنا..إلا أنّ السؤال الذي ينبت على حواشي الواقع ليقول:هل سيعي جنرالات الحرب في تل أبيب بعد أن غرّر بهم شبق الأمن وحجم ترسانات السلاح،أنّ معاني المقاومة لا تقاس بكم ونوع آلات الموت ولا بمفردات إقتصاد السّوق ؟

وبسؤال مغاير أقول:هل سيفكّر القادة العرب في الأسس الناجعة التي تسمح بالحد من سطوة إسرائيل وتتيح للكفاح الفلسطيني هامشا فسيحا من المقاومة ليحقّق أهدافه المشروعة،وللجماهير العربية مجالا شاسعا للتخلّص من التخلّف و التبعية والحكم الفردي؟أم أنّ الأنظمة العربية توهمنا بقيام دولة فلسطينية وتغذي رؤيتنا لحتمية قيامها حتّى ولو كان الدّافع وراء ذلك إزالة عبء المسألة الفلسطينية عن كاهلها،أو تفاديا لإنتقال “عدوى”-الصمود والممانعة-إلى عواصمها؟

ربّما كان عليّ إعادة صياغة السؤال ليكون:هل يقف-فعل المقاومة-عند عتبة جلاء الإحتلال عن الأراضي المحتلة عام 67 وعند حدود دولة تضاف إلى قائمة دول جمعية الأمم المتحدة؟أم أنّه يتجاوز تخوم الوهم،إلى مراتب الوعي ليختبر حدود طاقتنا على قهر الصّعاب وتحويل الضرورة إلى إمكانيات..؟كل ما أعرفه:ثمة دم يراق ولا نملك سوى الحبر،وما من حبر يرقى إلى منصة الدّم.وكل ما أعرفه كذلك أنّ الرصاص الصهيوني قد-نجح-في تحقيق عدالة الأعمار:فهو يقتل الرضيع..وتلاميذ المدارس..وشيخ الثمانين كما يجزّ رؤوس المقاومة..فالرصاص هذه المرّة يندلع دون تمييز أو رحمة ليحيل المشهد”الغزاوي”إلى نار ودم وأجساد مثقبة بنيران العدوّ،وتغرق تبعا لذلك-غزّة-برمتها في بحر من الظلم والظلام..

وإذن؟

إذن لست خجلا من الإعتراف بأنّ-غزة-هذه المرّة،قد وضعتنا جميعا أمام المرآة وأربكت بصمودها العدوّ بعد أن تراءى له بأنّ المصالحة التاريخية التي نسعى إليها،ليست سوى شعار نرفعه ليحتفل هو بقيدنا،ولنباركه نحن على تناغمه معنا-بنعيق المدافع ونباح الرشاشات- ولنشكره على ميزات فصله العنصري لنا..

أقول هذا،في الوقت الذي بدأ فيه الصّمت الذهبي الذي جُبلنا عليه،يفقد بريقه الخلاّب،وكذلك في الوقت الذي تنام فيه المؤسسات والجمعيات الدولية(أمم متحدة-مجلس أمن-حقوق إنسان..)على أذنيها الإثنتين،وفي ظل التواطؤ الأمريكي السافر وانحيازه الأعمى إلى الكيان الصهيوني بالكامل،هذا بالإضافة إلى الوقوف المخجل للدول الأوروبية على-عتبات النوايا الحسنة-دون المرور إلى وضوح القرار،طمعا منها في استلام جوائز النفط والأسواق مجانا..

ما أريد أن أقول؟

أردت القول أن الصّوت الفلسطيني قد خرج من الشرنقة التي نُسجت حوله ليعلن بوضوح تام أمام العالم أنّ الصّمت موت وغياب،والصمود حضور كما الفعل أقوى إنباءً من أيّ كلام..لذا فإنّ مؤازرة هذا الصوت الجسور في أشد لحظات المواجهة ايلاما أمست واجبا مقدسا على كل عربي يرفض الإنحناء والرضوخ..وما علينا والحال هذه إلا أن ننعي موت المرجعيات العالمية في زمن أصبح فيه مجلس الأمن الدولي شديد الشبه بمجلس الأمن القومي الأمريكي،وفي وقت سُدّت فيه كل الآفاق السياسية أمام الحل العادل والشامل وبرز فيه الوجه الإسرائيلي البشع على حقيقته على الرغم من استنفاذ تل أبيب والعديد من العواصم الغربية كل أجهزتها ووسائلها الإعلامية لتجميل صورة هذا الوحش المدجّج حتى نخاع قلبه بالكراهية والفولاذ.أقول هذا لأنّ الصوت الفلسطيني بدأ يثير عواصف غبار تجرف معها أكوام زبالة الكلام والوعود والخطابات والإنتماءات الخاوية،ولكي أنبّه كذلك إلى ضرورة خلق مناخ للحل الراديكالي بمنآى عن كل المزايدات،بما يؤمّن الظروف لعلاقات فلسطينية-فلسطينية من نمط جديد.نمط يتجاوز التعصّب الفئوي،ويوكّد على القضايا المشتركة،ويبلور أرضية نضال أكثر صلابة وأكثر فاعلية،ذلك أنّ الأطراف المتقابلة لم تعد تفهم غير لغة القوّة،لغة المصالح،وترفض بصلف لغة التسامح واللين والحلول الوسط،وهذا ما أكدته هذه الفترة الحرجة وبأمثلة حيّة وملموسة..

لذا،لم يعد الرهان عل غير المقاومة ممكنا،كما لم يعد كذلك الرهان على غير وعينا،إدراكنا،فهمنا ممكنا،فحركة- المقاومة الجاسرة- ودينامية استمرارها،من بين ديناميات أخرى أكثر صدقا ووهجا في تعاطيها مع المشاكل الجديدة،التي ستطرح على المجتمع الدولي:ميزان العدالة..معيار الكلام عن السلم العالمي..وظيفة الأمم المتحدة ومجلس الأمن.. وما على كل عربي أصيل،والحال هذه،إلا استنفار قواه والإستعداد لخوض معركة الكرامة العربية وفقا لما يتاح لديه من امكانيات،خصوصا وأنّ العدوّ قد ولج مرحلته الأخيرة لحسم مصيره في كيان مرتسم الحدود،ترعبه فكرة المستقبل عن وجوده وخوفه من اجتياح الديموغرافيا العربية لطبيعته العنصرية،ولأنّه يعيش هذه اللحظة فإنّه يزداد شراسة وعدائية،بإعتباره يعلم بطبعه الحقود أنّ الكراهية عنوان سلوكه طيلة نصف قرن أو ما يزيد،وهو لا يصدّق أو ينتظر أن يقابل بالتسامح أو بتسوية الصراع طبقا لقرارات الشرعية الدولية وتبعا لكل المبادرات العربية-النبيلة-وما نراه اليوم من قصف بأحدث الأسلحة الأمريكية لمنازل ومستشفيات وسيارات مدنية ومقرّات رسمية لكوادر فلسطينية،بالإضافة إلى قطع الكهرباء والدواء على شعب أوغل ليله في الظلام،ما هو إلا فصل من المآساة التي أعلنت رسميا بإسم دولة إسرائيل..

قلت كل هذا،لأوكّد على أنّ استراتيجية عربية مقاومة أصبحت اليوم أكثر الحاحا من أيّ وقت مضى في ظل مواجهة بات العدوّ فيها يترنّح قبل سقوطه النهائي في خندق الهزيمة ،ولأنّه يدرك مصيره المحتوم فهو يحاول يائسا خلق وقائع جديدة من خلال توسيع عدوانه داخل فلسطين وخارجها تبقي له حدود الصراع مفتوحة على كل الإحتمالات،وبخاصة احتمال تكريس التشرذم والإنقسام داخل الجسد العربي وإذكاء الصراعات العربية-العربية.وعليه فإنّ قوّة المقاومة بمختلف تجلياتها الخلاّقة تتمثّل في استمرارها أوّلا،وفي مداها العربي ثم العالمي،ذلك أنّ المجال الحيوي وعناصر الإمداد لمقاومة جاسرة،بعد أن ازداد الحصار وتزايد ثقل المواجهة والعبء،وفي لحظة أصبح الدّم فيها يحدّد منسوب كل شيء !لا بد أن يُستمد أوّلا من المحيط العربي ثم من التأييد العالمي،وهذا يقتضي منا توفير عناصر الدّعم من المحيط بالدرجة الأولى..

وحتى يتحقق ذلك،نتطلّع من هنا إلى قوافل الشهداء تسير خببا في اتجاه المدافن..إلى شعب يحاصره الليل بعد أن غدر به الزمان،وإلى أبطال المقاومة الفلسطينية،وهم في مواجهة الطائرات والدروع،يدافعون بالأصالة عن نفسهم،وبالنيابة عن الأمة العربية كلّها..ونسأل:إلى متى؟

..ويظلّ السؤال عاريا،حافيا ينخر شفيف الرّوح..

ويظل القلب يخفق بحبك..يا غزة..


محمد المحسن



خطأ عابرٌ بقلم الكاتب أحمد الكاتب

 خطأ عابرٌ

ظلّ القلب يقتطفه

زهرةَ ندمٍ.

"وما  الخطيئة إلا ذلك النصل الخفي الذي يغرسه الإنسان في قلب نفسه، حين تخونه  قوته أو تغويه شهوته. هي لحظة ضعف، بلحظة غفلة، لكنّها أيضًا مرآة نرى فيها  هشاشتنا وقدرتنا على النهوض من جديد.

ليس  العيب أن نسقط، بل العيب أن نرضى بالسقوط وطنًا. أن نألف الظلام حتى نظنه  نورًا، ونقيم للمعصية عرشًا في حياتنا، نزينه بالتبريرات والأعذار.

لكن  بين كل سقوط وقيام، هناك شيء واحد يميز الإنسان المؤمن: ندمه الصادق،  ورغبته التي لا تخمد في العودة. كالفلاح الذي لا يكلّ عن اقتلاع الدنيبة من  حقله، يسعى المؤمن لتطهير قلبه، ولو بقي طول عمره في هذا الجهاد.

إن  الله لا يبحث عن معصومين، بل عن قلوب تخشع، وعن إرادات تعود إليه مهما  ابتعدت. هو رب يغفر لمن دعا، ويفتح أبوابه لمن رجاه. أما من اعتاد أن يعلن  العصيان كفضيلة، ويجعل من تمرده راية، فهو الذي أغلق الباب على نفسه، لا  عليه السلام، ولا عليه غفران.

تذكروا  دومًا: الخضوع لله حياة، والتمرد عليه موت، والإنسان الذي يرى الخطيئة  معركة داخلية بين ضعفه وإيمانه، هو الذي لا يزال قلبه حيًا."

أحمد الكاتب


الشوق الحزين بقلم / صالح منصور

 الشوق الحزين 

بقلم / صالح منصور 


الشوق الحزين في عينيك.. 

صحى الغرام

 في قلبي من بدرى

نسانى بعدك 

وجرحك اللى فى قلبي 

نسانى ليه بعدتى

 من غير حتى سلام 

ضيع ساعات عتاب 

وشوق وخصام 

خلى حنين يدوب 

قبل ساعات الانتظار 

لو بعادك حتى ثانيه

 بحس انه ليل ونهار

عمر البعاد حبيبتى

 ما كان بزمان.. 

في ناس بتبعد سنين 

ولا حتى بعدها يبان 

وناس تسيبك مجرد ثوانى

 تحس انها بقالها زمان

اصل الفراق حبيبتى عمره

 ما كان زمان ومكان 

الفراق حبيبتى قلب

 يدق ومشاعر تهان

اصل الفراق حبيتى قلب

 يحس وقلب ينام 

                                    صالح منصور



مراقص الأحلام بقلم الكاتب عادل العبيدي

 مراقص الأحلام

—————————-

متعب أنا…

لا أرض ولا هوية

أسافر كالسحاب المتلاشي

كغصون بلا أثمار شهية

والنوى يلسعني أشلاءً

والغبار الأعمى

في كنف الصباح

أصبح هوية 

ها أنا يا أمي…

مدي ذراعيكِ أيتها العجوز

لألمس طفولتي الزكيّة 

وأطهر نفسي بتراب الدم

وأغفو على أطلال المدينة

وأراقص الأحلام

في أفق الليل

وأترنم النجوم

بأنغام روية

فأسكب أحلامي

على وسادة الليل

وأسمع همس الرياح

بين الأزقة

وتحت أضواء المدينة

وتحت ظلالها الجميلة

وفي آخر النفق

 شعاع يلوح

يعيدني إلى أرضي ، إلى القضية

—————————————-

بقلم عادل العبيدي



خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٢٣ ) بقلم الكاتب سليمان النادي

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٢٣ )


"وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ "

الأعراف ٩٦


يظن بعض السذج قليلي الإيمان واليقين بالله تعالى أن إطلاق كلمة البركة أنها تعني الفوضى ، أو سوء التقدير ، أو الغفلة في تدبير الأمر ، أو أنها شئ جزافي وانت وحظك ويقولك يالله بالبركة وخلاص ... 

وهذا تفكير مريض ... 


البركة هي أن يرعاك الله فإذا عملك متقن ، وإذا هدفك الذى تسعى إليه تجد ثمرته قبل غيرك ، وإذا بالتوفيق هو في كل جهة تتوجه إليها ، وإذا كل أمرك موضع تيسير دون عوج أو عناء ... 


البركة التي اقصد هي أنه حين تزاحمك الأيام بالمتطلبات والاعمال ، وإذا الاولاد يزاحمونك بالقوت لهم ، فإذا انت تنجز أضعاف ما كنت تبذله من ذي قبل وأنت قلق ويساورك الشك انك لن تستطيع إنجاز شيء ... 


البركة هي بحق شعورك أنك في رعاية الله وحفظه فإذا وقتك كله الكفاية فلا يضيع في لهو ولغو ، وإذا جهدك الإنساني ممتلئ هداية تراها في زوجة صالحة وأبناء بارين بك ... 


وعلى النقيض تجد المحروم من الإيمان والاخلاص ، يعمل كثيرا كمثل زارع وضع بذروه في تربة رديئة قليلة البركة رغم انه كثير الجهد عليها ويرعاها إلا أنها قليلة النفع ... 

فإذا هو فريسة الفشل ولا يتم له إنجاز ولو تم لا يكون إلا بعد جهد جهيد ومرات عديدة ... 


سليمان النادي 

٢٠٢٤/١١/٢٤

شظايا... بقلم الكاتب: لطفي الستي/ تونس

 شظايا...

                    لطفي الستي/ تونس 

حروف مبعثرة على ورق بال 

قلم يتلكأ ...جف منه الحبر

أين أنت سيدي ...

ألا تحضر مهرجان الأشلاء 

ألا تمشي على هذه الأرصفة الحمراء 

ألا تملأ  كأسك بمعتق الدماء ...

لقد سكر الجميع...

أغلقوا الحانات ...نسفوها 

كشفوا وجوههم للعراء...

لا استنكار أفاقهم من نشوتهم 

من غفوتهم ...

لا الآهات المتصاعدة للسماء 

أحضرت الأكفان 

استعدت النعوش لألف جنازة و جنازة 

في انتظارك ...

لكنك لم تقدم...لم تحضر ...

استهوتك لعبة الصبيان

تشعل البيادر لهيبا و دخانا

تحيي الأساطير القديمة ...ترددها

تؤله خدم القصر ...حاشية السلطان 

هيا سيدي ...

ألا قدمت ...ولو متأخرا 

فالديار أضحت بلا أبواب 

إن ما زالت ديارا 

ومدينتي صارت قفرا ...قفارا 

و الصبية منتشون بالدم...بالموت 

أكلهم الذئب ...

فالشرع يبيح للذئاب افتراس العذارى 

و أرضي ...نعم سيدي أرضي 

صارت حطاما ...

بمداد الإستشهاد تكتب أحلاما 

الأوطان لا تموت سيدي 

إن قدمت...

إن تأخرت ...نسيت الميعاد 

لن يتوقف الطوفان ...يتعطب القطار 

                    بقلمي: لطفي الستي/ تونس 

                  10/11/2024

لوم بعد الرحيل. بقلم الكاتب ادريس جميليي

 لوم بعد الرحيل.


هوت هواية الذكريات فكان الألم يلمح تحت أشعة الشمس .هنا تفرق المحبين دون خلاف .لقد ذهب اللقاء و غابت شمس الأمل لتودع أماكن الإيحاءات المرسومة على مسامات الكتفين .كان النسر يحوم عاليا مخبرا وجعي لآلهة الموت عساه يجد غذاء آخر اليوم .سفر داهمني لتوديع أرضي و لكن بقرتي الحمراء تاهت آخر الوادي فلم تعثر على طريق النجاة...الآن أسمع صوت الرصاص و أنا أشاهد تماثيل الموتى ممزقة هنا و هناك....كان صوت التلفاز يصدح وسط أرجاء البيت ..فتتراكم الكلمات و تارة تتناثر على الشاشة .آه ما أبهى علامات العصيان لقانون البادية .أغلقت التلفاز ثم فتحت الباب و خرجت لائما أهل القصور فزادني اللوم ايلاما لرؤية الأشلاء المتناثرة....يا سيدتي هلا سألت الليل ما سبب السكون و نحن نشاهد مجازر الرضع في كل صباح و في كل مساء....


ادريس جميليي...23\|11\\2024



_طيف جميل المظهر بقلم الكاتب _زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

 _طيف جميل المظهر 

صوت أتى حين السحر داعب 

مسمعي و روحت اخاطبه أن لا 

يرحليِ طيف جميل جاء وقت 

الرقاد يحدثني أجج نار تلتهب 

داخلي بعذب الكلام يسامرني 

يجذبني ملك الفـؤاد بنوره 

الوضاء بدر أشع بنوره أذهلني

غصن جميـل بالبــهاء تجلَّى 

سرق الفؤاد بجماله الفتان مني

رخيم الصوت سقاني كأس السرور


_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)



كل شى تغير بقلم الكاتب عبد الكريم محمد الهتاري

 (كل شى تغير)

وانت ياهذا مخير ولست مسير 

اعقلها وتوكل ولا عاد تتحير 

فكل شى تغير 

فالحدايق صارت بجدار ومسور

وان غادرت الظلام صار الظلام يحجب ماكان منور

والمعرفه من يبحث عنها

يقال عنه يتهور

فكل شى صار فالصو ومزور

ونحن محلك سر والعالم يتطور 


عبد الكريم محمد الهتاري

باقة بقلم ذ.داود بوحوش تونس

 ملحمة؛

تتحوّل إلى آلات موسيقية

ملاعق المشرّدين!

                                     ☆☆☆

من قعر القصعة؛

الأولى فارغة،العشرات لا شيء فيها

أيادي الجوعى!

                                     ☆☆☆

على سبيل الغوث؛

الأعناق مشرئبّة ،لا لُعابَ

إغاثة بيضاء!


ذ.داود بوحوش تونس

عتابٌ بطعم الحنظل بقلم الشاعر رزاق عزيز عزام الحسيني

 عتابٌ بطعم الحنظل


أفشى فؤادُكِ بالجفا ما تضمرينَ

هواكِ كانَ خديعةً هل تنكرينْ ؟!!!


ما كنتِ مثلي عند طارقةِ النّوى

أيّاميَّ العجفاءُ تزحفُ كالسنينْ


معكِ الحياةُ بدتْ أمامي جنّةً

وجهنّماً بفراقنا لو تعلمينْ !!!


ورأيتُها عبثاً بدونكِ ميتةً

وأسيرُ فيها  في ركابِ التائهينْ


ومذاقُها أضحى بقلبي حنظلاً

فيهِ غصصتُ وأنتِ منّي تشتفينْ


لقد استحالتْ في الفراق جهنّماً

قلبي بهجركِ يكتوي في كلِّ حينْ


لو كنتِ صادقةً شعرتِ بلوعةٍ

إنَّ الفراقَ بها جحيمُ العاشقينْ


أ يكون قلبي في فراقكِ باكياً 

وعلى أنيني أنتِ جذلى تطربينْ ؟!!!


من ذاق طعم الحبِّ ضجَّ من الجوى

أينَ الهوى أينَ التشوّقُ و الحنينْ ؟!!!


وأراكِ لاهيةً ولمّا تحفلي

قلبي صدوقٌ فيهِ هلّا  تحفلينْ 


طولُ الفراقِ أبانَ قلبكِ قد خبا

فيه الهوى فعلامَ عنّي تسألينْ ؟!!!


أينَ التباكي والدموعُ سواجمٌ

هلَ كنتِ في هذا الأسى تتكلفينْ ؟!!!


هل خالجتك عواطفٌ جيّاشةٌ

أمْ كنتِ فيها ويحَ قلبي تمكرينْ ؟!!!


أمْ كنتِ عابثةً فقلبي صادقٌ

وجعلت قلبي ملعباً هلْ تلعبينْ ؟!!!


إيّاكِ أنْ تتلاعبي بعواطفي

أنا طيّبٌ لا تمكري بالطيبينْ !!!


قلبي يكاد بحبّهِ يسعُ الدّنى

ما مثلُ قلبي كيفَ منهُ تسخرينْ ؟!!!


ولكم نثرتُ عليكِ أزهارَ الهوى

شعراً تفاوحَ عطرُهُ كالياسمينْ


وطفقتُ أقنصُ كلَّ معنىً شاردٍ

مترنّماً أشدو بهِ لو تسمعينْ


وبدوتُ طفلاً منكِ أرتقبُ الرّضى

وأُحسُّ يومي مشرقاً إذْ تبسمينْ


لا تكذبي يوماً عليَّ بأدمعٍ

أنّى لقلبٍ كالحجارةِ أنْ يلينْ ؟!!!


غطّي دموعكِ فهي تجهلُ ما الهوى

إنّي سئمتُ دموعَ كلِّ الكاذبينْ


أنّى يهزّ فؤادكِ القاسي عتابي

فارقصي طرباً على نايي الحزينْ ؟!!!


مهما استبدَّ بيَّ الهوى فأنا أمامكِ

كوكبٌ متألّقٌ إذْ تنظرينْ


رزاق عزيز عزام الحسيني



أَغيثيني بقلم الشاعر رياض التركي

 أَغيثيني

وأزيحي اللِثام

لا تَخافي

فَأنا رَجلٌ مُنهكٌ وبَقابا حُطام

وأنتِ جَيشٌ مِنَ الإنوثةِ

وأنا لا أملكُ سِوى الإستِسلام

أَغيثيني قــاتِلتي 

بـِقُبلةِ مَماةٍ .. بـِقُبلةِ إنتقام

أَغيثيني مُعَذِبَتي

فَسَبيُّ المُتَيّمَ بالعِشقِ حَرامٌ

لا .. بَلْ وألـــــفُ حَرام

أيا للعَظَمةِ والكِبرياء 

أيا للمُكّرِ والكَيّدِ في النِساء

في وَقــتِ الجَـــــدِ 

وفي وَقتِ الخِصـــــام

فَكَسّرُ إمراةً وَهـــمٌ

وكَسرُ النِساءِ أُسطورَةُ أوهام


رياض التركي - العراق



نجم وليلة بقلم الشاعرة ريم الكافي

 نجم وليلة


سألني الليل

ذات مرة

متى يصبح الحرف 

سماء؟

متى احتسي 

رحيق الشمس 

وأصبحٌ دُرًة؟

شفاه ...

على جدار الصمت 

تأسرني

وكطفلة...

امحو ...الزمان ..والمكان 

احمل جدائلي...

الواني ...نبضي

وامضي

و..اجلس على ضفاف...

نجمة 

ارسم ...من جديد

تقاسيم ليلي

بعض الحنين 

قناديل...ثم شمعة

ارسم ملامحك 

على شكل غيمة

هل ستمطر ...

هذه المرة.....؟

قدمان  يحملان 

اوزار ادم وحواء

ازيح.ُ..

وشاحك من على عيني

والملم النظرة

فتسألني...النجمة

هل لكِ علم بحكايا

الف ليل وليلة؟

تعاودني الحيرة

ما معنى.. 

ان تكون أنت الماء 

وان اكون انا الجمرة؟

ما معنى ...

ان تحترق منابع الأنهار 

وانت لا تزال ...

في شرفتك 

ترتشف القهوة؟

ما معنى أن تسحب ليلى

ثم ...تنام .. 

وعلى ذراعيك مساحيق 

الصبايا 

اقداح ضباب ....

ومن احلامهن ....قطرة 

الكراسي...

على قارعة الطريق 

تختزل النهار

تنتظر ان تغلق الشوارع ابوابها

لتفتح ...دفاترها 

الملقاة ....

على مرافيء الحيرة 

فمتى تعود المحطات

متى اسافر .. ذات ليل

الىً...؟

ريم الكافي 

*يوم الشهيد * *أحرف* *محمدعلي العريجي* ..اليمن.....

 *يوم الشهيد * ✨✨

-----------------

يوم الشهيد وقد أحيا تهانينا

له الوفاء وفاء من  أمانينا


يامن تركتم  لنا ذكرى  بطولتكم 

تفوح  بالطيبِ ريحانا ونسرينا 


يامن صنعتم لنا في الكون عزتنا 

تاريخنا اليوم يحكى  من معانينا 


كلُّ الملاحم كم خضتم مواقعها 

حققتمو النصر ،  من ذا قد يعادينا


يامن رحلتم عن الدنيا وزخرفها 

قد عوض الله ما خضتم ميامينا


يامن سلكتم دروب الموت في قدَرٍ

 رفضتمُ  الذل  دستم أنف غازينا 


 يعلي الوفاء وجوبا  كل  أمتنا 

روح الشهيد إلى العليا تنادينا 


ياقوم صبر فإن الصبر حكمتنا

فوحدوا الصف كاد الوقت ثانينا


لنرفع الرأس في العلياء مفخرةً 

ونرفع الهام  إنَّ النصر آتينا 


فكم صددتم من الأهوال عن وطني 

وهبتمو الدم  ذخرا  كي يوافينا


كل المنايا التي حلت بنا زمنا 

تهون دهرا وذكراكم  سما فينا


هيهات منا قبول الذلِ أجمعِهِ

واليوم بتنا صواريخا لعادينا


أشبالنا اليوم قدأضحوا عمالقةً 

 لغزة  المجد قالوا اليوم حامينا


نحن الأسود رجال الأمن في كرمٍ

دمُ المداني شهيدُ العز غالينا


منا السلامُ  عليكم دائماً أبداً 

وقد حضرنا ليبقى عهدكم دَينا


ختام شعري علي الهادي وعترته

أزكى صلاه الله تنجينا وتحيينا


*أحرف*

*محمدعلي العريجي*

..اليمن.....

2024/11/21


*...مُنْذُ مَتَى...* بقلم الكاتب حمدان بن الصغير

 *...مُنْذُ مَتَى...*

وَ أَنْتَ تُغَادِرْ 

بِإِتِّجَاهِ الغَضَبْ...اللِّقَاءْ 

تَذَكَّرْ يوما 

كُنْتُ لك فيه السَّنَدْ

كُنْتُ وَحْدِي 

مَنْ به خُضت المَعَارِكْ

و اعْتَلَيْتَ منتصرا القِمَمْ

تَذَكَّرْ و اذْكُرْ عَدَّ عثراتك

واحتفظ في سرّك بِالعَدَدْ

و أنت تغادر 

امح مَا خَلَّفَ... 

مِنْ خَلْفَكَ الكفّ

مِنْ كلّ زوايا انتظارك

وَ دَعْ لي تلك اللتي 

عَلِقَتْ بِأَثْوَابِي

في مضيق العمر 

شيء مَرَّ من المضيق 

وعليك أن تَمُرْ

خُذْنِي إلى غَاية في نفسي 

وَ دَعِ الغروب لمشرق الشمس 

لَنْ نَخْتَلِفْ

مُنْذُ مَتَى جمعتنا غير الصُّدَفْ

          حمدان بن الصغير 

          الميدة نابل تونس

اقول ماكل الجروح تبرئ وتطيب بقلم الشاعر أبورأفت إبراهيم الشعراني

 اقول ماكل الجروح تبرئ وتطيب

كلا ولاكل المواقف سهل نسيانها


بعض جروح ترافقنا حتى المشيب 

ويبقى صداها يذكرنا بمر احزانها 


وبعض جروح تبقى فترة وتغيب

وينتهي مفعولها ونستطيع كتمانها


بس تدرون وش الجرح ذي ماله طبيب

ذي يجيك من ناس ماتوقعت خذلانها


الناس ذي كنت تعاملهم دايم بطيب

ورغم قربك منها ماتكتشف شيطانها 


أهل الوجوه المتلونه بلون القريب

واهل المصالح ذي ماتحصى ألوانها


لذا انصحك ياقلب خليك دايمآ ذيب

لجل تفهم فحوى الكتب من عنوانها


ترا قلبك له من كثر التجارب نصيب

وكل حزة تترك بالروح اثرها ومكانها

أبورأفت إبراهيم الشعراني



أفتقدك.. بقلم الكاتب عمر حبية

 أفتقدك..

إذا الكلمات غادرت العيون قبل حديث شفتاي

احتلت الوجدان و تعصي بي  الهيام غوغائية الليالي

تذكرني في الحنين كأنها أغنية الحب في مدينة أحلامي..

أقتبس زاعم أزعم ا أني أعشقك و ترتعش إليك كل أوصالي

طقوسي هي  العطش في الغرام و لا أنطق لها في أحوالي

بدأت أعترف أني الهمس في الحلم كأنها أساطير هلوساتي

أفتقدك ..

إذا الليل مضى و العمر يسابق في السنين و أكاذيب  كتاباتي

عمر حبية... بوحات أمل... Omar Hebbieh



جَاي أَزُوْرَك كلمات الشاعر أحمد شاهين

 جَاي أَزُوْرَك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَنَا جَاي اَزُوْرَك يَا نَبِي

أَنَا جَاي اَزُوْرَك


وَامْدَح فِي نُوْرَك يَا نَبِي

أَمْدَح فِي نُوْرَك


عَالِي مَقَامَك يَا نَبِي

عَالِي مَقَامَك


أَنَا جَاي عَشَانَك يَا نَبِي

دَه اَنَا جَاي عَشَانَك


هَمَلِّي عِيْنِي يَا نَبِي

هَمَلِّي عِيْنِي


نَظْرَه وِنَظْرَه يَا نَبِي

نَظْرَه رَاعِينِي


مِحْتَاج شَفَاعْتَك يَا نَبِي

مِحْتَاج شَفَاعْتَك


إِنْتَ اللي طَاعْتَك يَا نَبِي

مِن رَبِّي طَاعْتَك


يَا بَخْت مِن زَار النَّبِي

وَالله يَا بَخْتَك


أَدْرَكْت نُور سِيدْنَا النَّبِي

وَفِّيت بِوَعْدَك


أَنَا جَاي اَزُوْرَك يَا نَبِي

أَنَا جَاي اَزُوْرَك


وَامْدَح فِي نُوْرَك يَا نَبِي

أَمْدَح فِي نُوْرَك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات الشاعر أحمد شاهين

------ مصر --- أسيوط ------



ورقات صفراء بقلم الكاتب لطيف الخليفي/ تونس

 ورقات صفراء


حين أيقنت الموت

تكلس الحزن بشراييني

وتاهت مني الفكر

وعاودني ذاك الصقيع المقيت

حين كنت أتسلق جبال الحياة...

على مقربة من الرمس

وتحت أعين الجثامين

يهتز ذلك الطائر في قفصه

عندما يسمع ترانيم ناي بعيد 

فردد صامتا

مواويل مارقة عن الحياة .. 


في ذاك الفضاء الرحب

وتلك الانوار المبهرة 

تعلو ابتسامة شاب ظريف

أخذ من الهزل متكأ

وأرجع كل الازمنة إلى الوراء

وابتسم طويلا 

حينها أيقنت أن زمني أضاع بوصلته

........تاه بين أزقة التفاهة 

وراح يثرثر كلاما منهما

حتى أدمعت العين  واحمرت المقل

ودب النعاس في الانفس....


كثر الزحام في أزقة  الذكريات

وجلبة الايام تذرو بقاياي

فالتفت صدفة

وطفقت اتفحص وجه الماضي

فراقني طيف أمي ...

بكيت صامتا ...وحملت ذاكرتي 

وتهت بين حنايا الأمل...

+ لطيف الخليفي/ تونس

24/11/2024


.ومن قال... بقلم د محروس فرحات.....

 .............ومن قال ..........

ومن قال  بأن الدنيا  في يده 

غدا تمضي ويبقى الهم سيده


هي الدنيا فما بقيت على حال

وإن تبقى تراها بعد تزهده


فكم تعطي بكف الفيض زاخره

وكف بعد   في هم   تقيده


فلا تطرب إذا جاءت لك تجري

ففيها المر  كم زادت مصايده


وكم عادت لنا قلبا وما كنا

لها بالحرص  فازدادت تبدده


سألت الله في صمت وفي جهر

بأن تمضي  بلا هم  نكابده


هي الدنيا لها في الخلق آيات

فكم رفعت لهم ذكرا ونشهده


وكم خلق بهم أودت لتهلكهم

فما رجع  بهم  جور   ونعهده


وما علموا عن الدنيا سوى متع

وبعض منهم قويت سواعده  


تصير فيهم الحكم بها إئتمروا

ونهج حياتهم قلت  فوائده


فما طابت لهم أبدا وما طابوا

ترى الوهم وقد حط موائده


وإن مرت بهم صاروا لها عبدا

ترى الشيطان قد زادت روافده


فلا تحزن اذا رحلت ولا تبكي

هي الريح وكم صفرت موارده


فلا الفقر بها دام  ولم تغني

كمثل الموج ما ثبتت معاهده


ولا الحرص  بها يغني عن الهم

فكم هم بها ضجت شدائده


فعش فيها ولا تأمل بأن تمضي

على درب من السعة وتشهده


فكم طابت وما طابت لها مكر

يزيل الصخر إن مر وأجمده


وعش يومك ولا تأبه بما غاب

وكن  بالحمد  لوذا  وردده


تراها بعد أن كانت بها ظلم

تضاء بحمدك  الله  أتحمده؟

.... د محروس فرحات.....


سنلتقي بقلم الكاتبة صفاء محمد

 سنلتقي 


و لنا مع السعادة موعد

 لا ينتهي 

لا أمل الانتظار 

في هواك  

فما أجمل الحياة معك 

والفؤاد هام  في حبك

متى الحب يجمع نبضنا ؟

وليالي الغرام تضمنا

يامن رأيته 

و  قلبي له عاشقا

تفتحت أزهاري لك

وتراقصت الورود بحبنا

سأظل أشهق 

من هواك عبيراً

مهما اللقاء عاندني

 شوقي إليك ينتابني

 ولهفتي تأخذني 

ماذا أقول في لوعتي؟

وحنيني إليك تكاثر

يامن اضاء دنيتي 

متى اللقاء ؟

فصبرا جميلا 

في هواك تجملا

بقلمي صفاء محمد



نحيب بقلم الشاعرة كريمة الحسيني

 نحيب 

___________________


أهلي يقدّسون الحزن

يقدمون له كل سنة قربانا

وحفل شواء

يقصون أجنحة  الشمس 

يقتلعون سنابل القمح

يسدون منافذ الضوء

ويقيمون العزاء

تعلمت من أهلي أن أحزن 

قبل النوم 

عند الفجر 

وعند السفر 

ربما كان الموت ينتظرني بباب الطائرة 

أو حين الإحتفاء بكأس نبيذ مع الأصدقاء 

أهلي إذا اجتمعوا

اصطفت صناديق الموتى 

وكثر البكاء

ستعُدّنا أمي وتخطئ في العدّ 

بعضنا رحل إلى السماء 

حين كانت توقد الشمع في خلوة الأولياء 

وتتضرّع إلى الله كي يحفظنا

أمي إمرأة حلوة 

لكن حزنها يغطّي بشاشة وجهها 

ويطفئ لون الحياة

كلما ضحكت سقط طفل من حلقها

وابتلعته الأرض 

فيغيب

ولا نكفّ عن النحيب


كريمة الحسيني



مللت النقاشات المتعبة... بقلم الكاتبة بهيجة بالربيع

 مللت النقاشات المتعبة...

والموت البطيء على نشرات الأخبار.. 

تطلّ المذيعة بعينين من البلّور.....

 وشعر ها المستعار...

تقول بنبرة من مات مرتين... 

الأمل يحتضر .. وأهله خونة ..

وحراسه فتحوا الأبواب للعدوّ ...

واليوم ...ككل يوم منذ عقود ...

نشيّع جنازته ..نواريه الملفات والأوراق.

  فيخرج من فتحات  القلوب ... 

ولكنني مللت الحديث..

كل الأحاديث.. 

 تلك التي تتحدث عن الحب ...

في جسد هناء.. وشعر نجلاء ..وعيني ميساء ..و.. مؤخرة هيفاء .. 

مللت الحبّ المصنّع في مختبرات التجميل.. 

ويحملني الحنين... إلى...كل شيء طفولي قديم..

 إلى ابتسامات الرضيع.. 

ودمية ملقاة على طرف السرير ...

ضفائري طفلة  تتطاير في سماء البراري..

 زهرة بريّة تختفي وراء كومة تين شوكي.. 

مللت استنشاق الهواء  المشحون بارودا والغاما وهموم ... 

يأخذني الشوق إلى رحم أمي...

 ولا ارغب في الولادة من جديد ... 😥

بهيجة بالربيع


**أنين العشق والهجر** بقلم الكاتبة عائشة ساكري تونس

 **أنين العشق والهجر**


  قيود حنيني، سُهادٌ

  أليس الهجرُ ما يُؤلمني

  لكنَّ أسرَ الذكرياتِ 

  يُحيطني وتؤلمني

  أُخادعُ الوجعَ العميقَ بأمنياتٍ

  لكنَّ قلبي بالحنينِ يُسائِلني


  فأينَ حنانُ ذاكَ القلبِ عنّي؟

  وفيكَ سكونُ الليلِ يُحيي مآذني

  سراديبُ ظُلماتي تُنيرُ بضوئكَ

  وقمرُ لياليَّ على البُعدِ يحتضن


  حواجزُ عشقٍ قد رَسمتْ لوحتي

  تعزفُ ألحانَ الحنينِ على وترِ لوعتي

  وفيها سنينُ الذاكرةِ تجسّدتْ

  وصوتُ هواكَ يداعبُ خافقي


  فالمحبُّ لا ينكسرُ مهما جَفوتَ

  ولكنَّ هجرَك المُريعَ يُزلزلُني

  وعشقُكَ الذي مازالَ يُطاردُني

  يُذيبُ بذورَ الحبِّ، بل يُفنيني

 

  عائشة ساكري تونس



صداقَتُنا. بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 صداقَتُنا


صديقُ الصّدقِ أصْدَقُهُ الصّدوقُ

بِصِدْقِهِ لا يُفارِقُهُ الشُّـــــــروقُ

تُزوِّدُنا الصّــداقَةُ بانْفِتاحٍ

وَتجْرِبَةٍ يَفوزُ بِها الصّــــدوقُ

وما الإنْسانُ للإنْســـانِ إلاّ

رَفيقٌ في تَواصُلِهِ مَـــــشوقُ

وأمّا الرّائِغونَ فَلَسْتُ منــــــهُمْ

لأنَّ الكَـــــيْدَ يُنْجِبُهُ العُــقوقُ

ومنْ صانَ الصّداقَةَ بالتّجـلّي

أُزيلَتْ منْ مَسالِكِهِ الفُتوقُ

                                

صداقَتُنا تَقومُ على المَصالحْ

وَتُنْهى إنْ تَحَــــرَّكَتِ المَــكابِحْ

أَلمْ تَرَ كَيْفَ نَمْسَخُ كُلّ شيئٍ

وَنَطْمَـــعُ في الحصولِ المَصالحْ

نُنافِقُ بَعْضنا سِرّاً وَجَـــهْراً

وَنُسْهِمُ في التّآمُــــرِ والفَضـائِحْ

سَقَطْنا في الحضيض ولسْتُ أدْري

متى تُجْدي المواعِظُ والنّصائِحْ

روائِحُنا الكريهةُ  مُسْـتواها

تُجاوزَ في الأذى كُلَّ الجوارحْ

                                 

أذلَّ نُفوسَنا الطَّمَعُ اللّـــئيمُ

وقَهْقَرَ قَوْمَنا الجَشَــعُ الذَّميمُ

نُفَكِّــرُ في الثّراءِ بِلا حُدودٍ

ونَعْلَــــــــمُ أنَّ ذلِكَ لا يَدومُ

وفي الآفاقِ آياتٌ عِــظامٌ

بها الإنْسانُ أرْشَدَهُ الحكــيمُ

نُغالِطُ في الحَقائِقِ ليْـسَ إلاّ

وننْسى ما أعَدَّ لنا العــــــليمُ

فيا رَحْمانُ جَنِّبْنا المعاصي

فأنْتَ إلهُنا الصَّمدُ الحــــليمُ

                                

أبو بَكْرٍ أنارَ لنا السّبيلا

وعَلَّمنا الصّداقةَ والدليلا

تَخَلّقَ بالوفاءِ فكانَ رَمْزاً

وكانَ بِنُبْلِهِ السّــندَ الأصيلا

وإنّ صَداقةَ الأحْرارِ عَهْدٌ

ومَدْرَســـــةٌ تُعَلِّمُنا النّبيلا

فلا تَخْدَعْ صديقكَ يا صديقي

ولا تَبْخَلْ إذا التَمَـــــسَ القليلا

بِذلِكَ قالَ خالِقُنا وأفْتــــــى

وَبيّنَ في الكِتابِ لنا السّبـــيلا


محمد الدبلي الفاطمي