الاثنين، 22 فبراير 2021

فنون العشق بشرط بقلم الحاج نور الدين أحمد بامون

 فنون العشق بشرط 

قالت له أحبك لقد وجدتك فأنت من أريده لي رجل

فأنت عن من كنت أبحث من ذي قبل

فأنت من بك يضرب به المثل

ناشدته بعبارات الود والحب وزادت من بحر الغزل

قالت عشقت فيك الطيبة والحنان فذبت في عيناك وبت بهم أتغزل

عشقت فيك الوسامة والشموخ فأنت بحر الغرام بالشعر والزجل

صارحته بكل الخبايا بما تحب, بما للحب من فن مشتمل

قالت أحبك أنت روحي, أنت من أتنفس بك الملل

أعشقك حتى النخاع, فبك أقلع عن الزلل

قالت أنت شفاء جرحي, بحبك بتطبب حتى يندمل

ترتاح نفسي من الضرر, وتحرر من كل العلل

فأنت حبي ورجائي في حياتي, فلا تقطع بي خيط الأمل

سوف بحياتيي تسعد وتكون الفتى المدلل

أخدمك برموش عيناي وأشد بالنواجد كما يشد طرفي الحبل

فلا تتركني وحيدة بلا مجذاف, فأنت القارب الذي يعبر بي للجبل

لا تصدني وتقتل فرحتي فأنت المضارب التي بها سأحل وأنزل

وأحرص على الإصغاء لي فأنت في القلب مبجل

ولا تتركني عرضة للضياع فأنت الحصن المنشود حين يشتد القتل

أكون لك الفرس التي تركب وقت الوغى لكي لا تترجل

وأكون لك الضرع التي تحلب حتى تروي عطشك قبل أن ترحل

كن لي الحضن الواقي أكون لك الصدر الدافي دون أن أبخل

كن لي منبع الأمن والأمان, وسأكون لك الحرث الذي به ماتشاء تفعل

فكن لي السند والحماية عند الحاجة أكون لك فخر الأسرة والأهل

وكن لي الفخر الذي أتباهي به أكون لك كل العز والجاه بلا فضل

فأنت نغم لحن عزفي, فأحرص على ترويضي قبل أن أتبدل

بشرط أن تحرص على رضاي لكي أنعم بحيك وفي غمرته أتدلل

وفر لي طلباتي وقم بالواجب ولا تهملني وأمطرني بوابل أحر القبل

وكن لي وفي مخلص على الدوام حتى لا أندم في أختياري وأخذل

وأحرض على إسعادي حتى لا أغضب وأزعل

فإن خالفت الشرط المعلن الذي به لا تعزف وتقبل

فساعتها أنت من يخسر وأنا أعش بالحداد وفي حياتي أترمل

إما أن تكون لي وحدي للأبد أو تكون في طريق الرحيل على عجل

اللهم سترك ولطفك يارب من هذا الحب المبهدل

فلا حل سوى الفرار وإعلان الهرب قبل نعي نبأ الفاجعة بحلول الأجل

بقلم الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون -- ستراسبورغ  فرنسا

يا ليت بقلم د.سلوى بن موسى

 يا ليت 


يا ليت قلبي حجرا

ما اشتكى ولا بكى 

ولا انكوى ولاحبى 

لمعانقة الظلال والأطلال 

 يا ليت قلبي قسى 

وما واكب ولا سعى 

لمعانقة الوهم الكاذب ابتغى 

ولا سمع لغة العقل انجلى 

بالعبث والضحك انطوى 

 ولا تاب ولا ضجر ولا ارتمى 

 في عالم الصدق يعيش سعدى  

إلا أن أتاه الخبر الأكيد 

والنور الساطع مكيد

ففرح وتعلم الدرس مجيد 

وانبرى للوفاء  لا يحيد 

وللغش يزيل ولا يعيد 

يا ليت النور قدم من بعيد 

لينير الروح لسعيد 

وليعيد حساباته من جديد 

ليت وليت وليت ....

كان ما كان كان كان ....

 واستبدل كان بالتمني 

وبتحقيق المتمنيات العظام 

فحمدا وشكرا لله تعالى 

      على كل حال

 

  د. سلوى  بنموسى 


المملكة المغربية

لَذِيذُ الدُّرَّاقِ بقلم لمياء محفوظ

 لَذِيذُ الدُّرَّاقِ ❤


ذَكَرْتُكُمْ وَ الدُّمُوعُ مِنِّي نََواهِلُ

وَ القَلْبُ لِضَمِّكُمْ مُشْتَاقُ

لَا تَظُنَّنَ فِي البُعْدِ نَسِيتُكُمْ

فَالرُّوحُ مَخْدَعُكُمْ....وَ القَلْبُ مَأْوَاكُمْ...

ضَجَّتْ ضُلُوعِي بِبَوْحٍ شَجِيٍّ

فَعَصَفَتْ بِالرُّوحِ رِيَاحُ الأَشْوَاقِ 

عَذَلْتُ أَهْلَ العِشْقِ حِينَهَا

وَ بَكَيْتُ لَوْعَةً خَوْفَ الفُرَاقِ

أَيَا رَجُلًا أَسْكَنْتُهُ حُشَاشَتِي

دَاوِ الفُؤَادَ بِضَمَّةٍ وَ عِنَاقِ

وَ اسْكُبْ مِنْ زُلَالِ الهَوَى

مَا يُلَمْلِمُ الآَهَاتَ عُذُوبَةً 

وَ يَمْلَأُ مَسَارِيبَ الغَرَامِ لَذِيذُ الدُّرَّاقِ

إِنِّي عَذَرْتُكَ ...وَ لِلْمُحِبِّينَ أَعْذَارُ 

فَلَيْسَ القَلْبُ يَرْضَى غَيْرَكَ سَاقٍ

فَلَوْلَا هَوَاكَ مَا شَرِبْتُ مِنْ حُرُوفِكَ 

وَ مَا اغْتَرَفْتُ مِنْ رِضَابِكَ حُلْوَ المَذَاقِ

لمياء محفوظ

على خطوات القمر بقلم نونا محمد

 " على خطوات القمر " 

،


ومعك سأركن للهفة الحنين 

وسأتناسى اوجاع أيامي 

واتراقص معك 

على خطوات القمر 

فلتكن لي ومعي 

بعذب القصيد 

هي أنـــاكـ تلكـ 

من غزلت لك 

من همس نبض الغرام 

إكليل ياسمين يُطوق 

عُنّق الإشتياق 

بقلبك فارسي 

هي أنثى كل الحروف 

من أشتاقت قصائدكـ

 لملاقاتها 

على خطوات القمر 

هي سيدةُ قلبكـ تلك 

المتمردة ، المدللة ، 

أنّثاكـْ إستثنائية النبضات 

هي مدينتكـ رقيقةُ الهمسات 

فلتأخذني همسة ذائبة

 مابين شفتيكـ 

وهناكـ فلتنسني 

ورغم مستحيلات اللقاء 

يامهاب قلبي 

فانا لازلت أح بكـ !!


بقلمي نونا محمد

يا ثغرا ....بقلم هدى الشرجبي

 يا ثغرا من همس الحب    يهديني قصائد العشق دون قناع. .

إليك الوصل ومنك 

ما بين لهفة وخوف 

حبا وعهدا  يخشى الضياع..

والصمت حليفي يخفي لوعتي  وحنيني 

والشوق رفيقي 

وأنت تخط حروف الخصام .

فما تبت عن حبك  يوم

ﺁﻫـ وﺁﻫـ ﻟﻮ ﺗﻌﻠﻢ..

كم أبحث عنك ومع خيالك أتكلم 

أعشق حوارك .

وقيد وصالك .

فالعهد بيني وبينك موثق وميثاق.

وأنت العشق

 قناعة و إقناع.

فالروح صَدَقْتَ 

و في بحر  الغرام تغرق 

 إن  تُغرم ..

تعال وتمعن

و فيني تغلغل  ...وتمهل ..

ودون شرح مني  فلتفهم...

غاضبة منك ولأجلك 

وأخاف عليك ومن عشقك 

وأفكر فيك 

ألاتعلم..!!

اتأملك 

وأتذكر ولا أنسى 

في حنايا حرفك تراتيل هجرك واعذارك 

وسهام  غدرك.ونسائم عطفك .   

و أنين صمتك . 

وأتعجب 

أتقوى البعد...

 والآن تعاتب  ولا ترحم ... وتضج حروفك بآهات  خصامك وهيامك...

فأي الروح عشقت فيك؟!  

لا أعلم !!!!

...هدى الشرجبي

هروب اللا معنى بقلم رانية خوجة

 هروب اللا معنى

*************************

 حرارة أنفاسنا 

شرود أذهاننا 

مرور ذكرياتنا 

تلاقي ارواحنا ..

هروب اللا معنى 

شتاتنا 

صرخات قلوبنا 

حيارى متروكون 

من يزاحمنا 

ليقطع أنيننا 

من يبادلنا صدق النوايا 

من يغير  مآسينا

بلا تفكير 

بلا خطوط 

بلا اللاآت المستنكرات

بكسر القيود 

بتحطيم الأعراف 

لجمع الشظايا 

لقهر الآهات

آه يتلوه آه 

وكل آه تلو آه 

ينهي أنفاسنا ..

ولم لا نكسر المستحيل 

ونسابق الريح 

وننقذ بقايانا 

فالدنيا واسعة 

والحكايا متنوعة 

وهنالك الأغرب من الخيال 

فلم الجمود 

وأفلام الرعب التي تنتهكنا 

بين الحين والآخر 

لدنيا سقينا زهورها بخيالاتنا 

هي ليست مستحيلة 

ولكن الأسوار التي في العقول 

َمَسَخَتِ الإستحالات 

والأشواك ..

سأبقى اقاوم وأصنع من الورق فلكا 

ومن الريح سيمفونية تعزف على اوتار قلبك ..

علها تختلجك وتُسْلِكَّكَ سبيلي 

أيها العشاق هيا

إخلعوا ثوب الإنتظار 

واكسروا منظار المراقبة 

وابدأوا من حيث وقفتم 

وابدأوا وسط الزحام 

وحطموا كل الحواجز

وصلوا قطعة منكم 

قبل أن يموت القلب 

بهدوء دون التفات ..


**************************

رانيا خوجة

حبيبي بقلم د.انعام احمد رشيد

 حبيبي

وجدت في قلبك اوطانا

ولمست في عينيك احزانا

فيا من اعطيتني املاً

هات قلبك لااكتب العنوانا

فبسمة من عينيك تشجيني

وتزرع بدربي زهرا وريحانا

وانا معك سنبحر في سفينتنا

عبر المحيطات من غير ربانا

سنلعب كاطفال صغار في غابة

اشجارها ماساً وترابها مرجانا

ونشرب من رحيق الورد كنحلة

ترقص تغني من فرحها نشوانا

ويمر الوقت  لانشعر بسنينه

نحسبه لحظات وليس زمانا

د. انعام احمد رشيد

بقلم محمد كحلول

 لن يفوح فى الأجواء عطر.

إلاّ إذا كان المتطيّبُ أصيلُ.

مسك الأصيل عطر يفوح.

زكي نسائمه تشفى العليل.

َ القلوب مع الأيام انغلقت.

الأحقاد مستعرة دون فتيل.

حروبا بين العائلات اشتعلت.

صار الأحبّة قاتل و قتيلُ.

نعيش فى الحياة بلا أمل.

وليس لنا غير الأمل بديلُ.

الحياة و إن طالت زائلةً.

ومقامك نهايته الرّحيلُ.

أنا رأيت النّاس قد ذهبوا .

إلى قبر ستكون فيه نزيلُ.

إحذر من النّاس المتزلّف.

يخفى عنك ما هو جميل.

إختر من الحياة أطيبها.

فالحياة رغما عنك تزول.

لا تتحسّر عن رزق تأخّر.

الرّزق يساق على السبيل.

من يزرع الخير يجنى مثله.

وزارع الشرّ يحصد له مثيلُ.

من يعشق الجمال يسعدُ.

روحه ترى كل شئ جميلُ.


محمد كحلول 2021/2/20

بقلم شاكر محمد مدهون

 بسم الله الرحمن الرحيم- 

(أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون---) 

ريح صرصر عاتية-

 أعجاز نخل خاوية-

 سيهزم الجمع ويولون الدبر

- هل ترى لهم من باقية-؟؟

 نحن جند الله- 

ونحن قضاءه- 

جند ماهنالك مهزوم-

 جاء وعد الآخرة-

 هآنتم تأتون لفيفا-

 هاهم التتار والمغول

- وأبرهة الأشرم-

 كلهم جاءوكم-

 أنتم الأعلون-

- هذا بريق الكون كله لكم

-- فالسماء تمطر لكم ذهبا-

 والأرض تخرج الخصب-

 هاهي قريش-

 تفترش الأرض لكم-

 لنعالكم- كي لا تنجسكم دماء شعبي

- أبو لهب وأبو جهل-

 وأبن سبأ وأبن سلول- 

كلهم جند لكم-

 هذا وعد الآخرة- 

جئتم على قدر-

 قدركم أن تمتص أرضنا-

 جيفكم-

 خدعوكم وجاءوا بكم

- من كل زريبة لكم

- نحن قدر الله- قدره لكم-

 أقتلوا من شئتم-

 أحرقوا أرضنا-

 أغتصبوا شجر الزيتون-

 وأقتلعوا أن استطعتم

- آثارنا- 

لن تفلحوا ان جاء وعد الآخرة

----------------------------------

شاكر محمد المدهون

غريب الديار بقلم شباح نورة

 غريب الديار

في بلدي و لكني غريب الديار

إذا قربت باعدوا وأعلنوا الاستنفار

وإذا باعدت بكوا ونشروني في الأخبار

لما هذا الخلط في المشاعر بين المد والجزر

أحببتكم وصنت العهد وفيت بصلة الأرحام

لكنكم قطعتم الوصل وأقفلتم بابكم بإحكام

نفسي تتوق للمة والبسمة وقعدت الأحباب

فوضت أمري لله العزيز الجبار برضا الأقدار 

في جعبتي خير الأفكار ويدي مبسوطة للأنام

أزدري التكبر  والتنمر والتفرقة بين الأجناس 

وأشجع الجمع والتكافل ومد يد العون لليتيم 

والمسكين والفقير ومسح دموع المغبون

الذي هربت منه الضحكة والفرحة والصحة

ونفرت منه الألوان كل شيء قاتم لا طعم له

لا ملامح فيه أضحى هيكل بين الأسود والزعفران 

وغبار الأحزان ملتصقة به بل والاكتئاب 

وانطبعت عليه و على ناصيته لا مفر منه

إلا بتغيير النفس وغرفها ومتاهاتها  ومكبوتاتها

بتنظيف وغسل مدخنتها بطيب القول 

وجميل الفعل والثقة والايمان بأن الغد أفضل 

ستنبت لك بذور المحبة براعم الأمنيات 

وتزهر أيامك بثوب العافية وتكبر براعمك 

وتثمر الفلاح و الأمل والطموح والتألق

وتعود الطيور لأوكارها ، وأعود لوادي

و لأهلي وناسي فمهما كان لا انفصال 

الأستاذة : شباح نورة 

الجزائر 🇩🇿

امنية بقلم صفاء قرقوط

 امنية 

*****

على بعد تنهيدة 

وهمسة 

امنية بلقاء 

على ضفة نهر الاشواق 

في صباح او بعد 

ظلمة مساء 

ربما هو بوح 

او قد يكون عناق 

يجبر نبض قلبي 

على البقاء 

هي امنية ...

وهل تتحقق كل 

الامنيات ؟؟؟؟


صفاءقرقوط

دنيا من وهم بقلم زهيرة بن عيشاوية

 " دنيا من وهم "


و تأتينَ الآنَ 

فاتحةً ذراعيكِ 

بكلّ ما أُوتيتِ من كذبِ !  

تريدين عناقي ..

و اختراقي ..

و إعادتي للسباقِ ..

أنا الآن لا أريد عناقًا ،

ولا اتِّكاءً ،

عل حائطكِ المتداعِي ..

و لا سماءً ،

تُمْطرُ غدرًا ..

و تنثرُ سحرًا ..

على أملٍ ليس له داعِ ..

لا تبتسمي أمامي !

لا تنحني !

لا تلبسي 

ألف قناعٍ و قناعِ !!

فأنا مللت من الكذبِ ..

و رأيت فيك ما يكفي ..

من العجبِ ،

فلا تحاولي إقناعي ..

ولا تحاولي إخضاعي ..

ولا داعِ !

لتمثيل دور العقل و الأدبِ ..

أنا لم أعد أنا ،

و أنتِ .. لن تحظَيْ منّي ..

بغيرِ السّخطِ 

والغضَبِ ... !!


الدكتورة زهيرة بن عيشاوية

09/02/2018

السبت، 20 فبراير 2021

~ الحب فاكهة القصيد ~ بقلم الشاعرة خديجة ماجد / تونس

 ~ الحب فاكهة القصيد ~

.
ومهما طواك جناح الليالي
فلا بد للوعد أن ينتظر
ولا بد للحرف أن يستعيد
مدار الهوى ، والمنى تنتشر
ومهما الجوى طاف في مقلتيك
فخلف دوالي الرؤى تستتر
وخلف المعاني التي كبلتك
لواحظ بين الربى تستعر
فلملم مداك ورمم صفاك
وعانق من الروح ما قد عبر
وأشعل مسافات ذاك الحنين
شرارات وجد لها قد نثر
ترفق عيون القصيد سلال
من الوصف ، ما لم يقله بشر
وأردفه قولا حلالا مصفّى
تلامِسْه عين الدنى كالوتر
هو الحب ناي يؤم القصيد
ويثريه معنًى ويخفيه سرّْ
ترى النور ينساب بين الحروف
نسيما يعانق همس السّمر
خديجة ماجد / تونس
Aucune description de photo disponible.


حوار الأستاذة سامية بن أحمد/الجزائر مع الشاعرة سمية اليعقوبي من تونس الخضراء.

 حوار مع الشاعرة سمية اليعقوبي من تونس الخضراء.

حاورتها: سامية بن أحمد/الجزائر
****
س1/كيف تعرفي نفسك للقراء الشاعرة سمية اليعقوبي ؟
ج /
أنا خليط من طين بلون الأمس الأسمر وبرائحة الخلق الأول بكل ما يحمل من بساطة وبدائية وقلق يغمرني ماء الحياة ساعات لأشكل تماثيل وصور قريبة من بعض ملامحي حين ألقي الشعر , أتنفس كلما سمحت الفرصة بذلك وكلما هدأت نيران تلك الحركة الملحّة داخلي واقتنعت بأن نبش أسرار الغد تنهك فأس الطموح ولكن هيهات مادامت الكتب على قيد الحياة فأنا على قيد الاحتراق الممتع . ببساطة أنا سمية أحب الشعر وأحاول كتابته .
س2/ من أين كانت البداية في عالم الحرف والشعر؟
ج /
عندما بدأت أميّز بين اللحن الرائق والنشاز وحين بدأت أشعر أن صوتي عند البكاء يبدو أوضح وحين قرأت أول بيت يقول "أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم"...علمت أنني قبل هذا البيت عمياء وصمّاء ووجب أن ترى عين قلبي جمال ما يقوله هذا الساحر وتسمع أذن عقلي ما يدسّ بين السطور وبدأت الرحلة مع المتنبي إلى أن انتهت حين نطقت بأول بيت لي بعد صمم دام أعواما ووجدت الإحاطة الكافية لاحتواء جنوني الذي بدا ككتلة ثلج تكبر باستمرار .
س3/ متى كان للشاعرة سمية اليعقوبي أول ظهور لإلقاء الشعر بلا ارتباك ؟
ج /
في غرفتي وأمام جمهور لا يراه غيري ومصدحي القلم, إلى أن كسرت حاجز الخجل والخوف اللذان تسببا في تأخر ظهوري ..إضافة إلى بعض الموانع العائلية التي تقبلت ظهوري ببطء كبير وبعد سنوات من العزلة الشعرية, فكانت الانطلاقة بقابس الحنّاء مع الشاعر الذي فتح لي صراحة باب أول ظهور فعلي وهو سفيان المسيليني بمهرجان "مختار اللغماني بالزارات" كنت سنبلة ترتجف ولا تعلم ان كانت قصيدتها
تليق بأول ظهور أم لا
والحمد لله تلقفني بيدر المنبر وكأنني ابنته البكر وقمحته البارّة .
س4/الشاعرة سمية أي سر كشفت لك القصيدة ؟
ج /
القصيدة مجموعة أسرار أراها كحورية تكشف عن بعضها لمن تشاء وتعرض عن من تشاء وتبدو مرات كصوفية لا تقبل إلا مريدا يليق بمقامها الجليل ويتّبع طريقتها المقدسة ويقدّم لها روح حرفه قبل النطق به حتى. وهي أيضا كحسناء جامحة تفرش الورود للطارق الذي يليق بحمرة ورودها وبين كل هذه التوصيفات أراني تلك التي رمت بكل ما تملك من خوف بنفسها أمام بابها وبكامل مخاضي الذي يبحث عن متنفس أرحب ,وكمريدة تتبتل بتكايا المعاني ليل نهار وأزعم أنّي واليتها وبايعتها على طريقتي إلى أن كشفت لي عن بعض ملامحها ورفعت حجابها في لحظة تجلّ لمرات محدودة فرأيت كيف يمكن للدهشة أن تبهر وكيف يمكن للصورة المحكمة أن تشد القارئ وكيف يمكن للقراءات المتعددة لغيري من الشعراء أن تصقل نفسي الشعري اللاهث دائما وراء ما هو غير روتيني ومُستهلك.
س5/ ماهو شعورك أثناء مشاركتك في الموسم التاسع
لأمير الشعراء بالشارقة؟
ج /
تجربة أمير الشعراء كانت تجربة مميزة بكل مقاييسها فهي فرصة لتسليط الأضواء على الشعراء والتعريف بهم والصعود بنصوصهم نحو العالمية ونحو أفق يتجاوز حدود الشاعر الاعلامية البسيطة أحيانا للتعريف بنصه وما يحتويه. وصلتُ إلى مرحلة الأربعين(40) شاعرا لكن الظروف لم تسمح بالمواصلة ومع ذلك سأعيد الكرّة في الموسم القادم إن شاء الله ونسأله التوفيق.
س6/ما رأيك ببيت الشعر بالقيروان ؟ هل كان إضافة جيدة للشعراء بتونس وخاصة الشباب؟
ج /
بيت الشعر القيرواني يعني لي الكثير الكثير إنسانيا وشعريا فهو الحضن الأول الذي يحتضن إبداعات الشباب التي تخط سيرها برفق وهو أيضا قبّة تضم تحت رحابها مواهب صغيرة تعمل على تأطيرها وتعليمها سبل الوصول إلى الجملة الفخمة والوزن الصحيح والصور العميقة ربّة ذلك البيت الحميم السيدة/ "جميلة الماجري" آمنت بحرفي ومكّنته من مساحة ظهور كافية ليسلَّطَ الضوء عليه وطنيا وعلى مستوى العالم العربي . بيت الشعر القيرواني في تونس صرح حقق الكثير من التميز على مستوى الساحة الأدبية في تونس وأضاف إلى المشهد الشعري التونسي الكثير .
س7/ ماهي آخر مشاركة لك في مهرجان شعري خارج تونس قبل اجتياح فيروس كورونا العالم؟
ج /
المشاركة الأخيرة خارج تونس كانت دعوة كريمة من إمارة الشارقة لحضور مهرجان الشارقة للشعر العربي سنة 2019 برئاسة مدير المهرجان السيد محمد البريكي .
تضيف المهرجانات الكثير إلى الشاعر وتثري ثقافته الشعرية والأكاديمية والإنسانية وتسمح للذائقة بالاستمتاع والاستماع لأعمال شعرية ونقدية لشعراء ونقّاد من ثقافات ومجتمعات مختلفة.
س8/ شاركت الشاعرة سمية اليعقوبي في عدة فعاليات شعرية افتراضيا، كيف كانت التجربة؟ وهل هي ناجحة؟
ج /
بالطبع ناجحة خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا عافانا وعافاكم الله .فالتطور التكنلوجي أثبت فعلا أن العالم قرية صغيرة وبفضله يمكن لمجموعة من الشعراء من كل قارات العالم أن تحيي أمسيات شعرية باذخة .
س9/ هل قصائد الشاعرة سمية اليعقوبي نالت حقها
من النقد الأدبي؟
ج/
اذا ما اعتبرنا أن النقد الأدبي ركن أساسي وجب الحرص عليه وتعامل الناقد مع النصوص الشعرية في ذاتها لا مع شخص الشاعر فإنه وجب على هذا الأخير أن يقتنع أنه بمجرد خروج نصه إلى الملأ فهو قد فقد ملكيته المطلقة له. كما أن اول متلقف للقصيد يعتبر القارىء الذي يمكن أن يكون من الأكاديميين النقاد فإن حلقة اكتمال المشهد الأدبي وشحذ تجربة الشاعر لا تكتمل إلا بنقد بناء يجعل النص أقرب إلى القارىء مباشرة بعيدا عن سيطرة الشاعر أو اعتبار شخصه قبل نصه. الشاعرة سمية اليعقوبي مازالت تخط تجربتها الشعرية بتأن كبير ومؤكد ان قصائدها ستنال حظها الكافي من النقد البناء والمثمر.
س10/ مع اقتراب شهر مارس وهو كما تعرفي شهر احتفاء بالشعر واحتفاء باليوم العالمي للمرأة ماذا تقول الشاعرة سمية اليعقوبي بقصيدة؟
ج /
قصيدة / تَكبِيرَةُ الماءِ
مِنْ "كُنْ", إلى الطِّينِ ,حتَّى كبّرَ المَاءُ
مِنْ أوّلِ النُّطقِ حتَّى غَرْغَرَتْ ياءُ
والآدمُ المذْنِبُ المُحتَجُّ تـأكلُهُ
تفّاحةٌ طعمُها الإنسيُ, حَوّاءُ
مِنْ أوّلِ اليُتْمِ لا أهلٌ ليبْكِيهُم
جَدُّ البِداياتِ لمْ تَكفُلهُ آباءُ
بِلاَ بُذورٍ ,وجُرحُ الأرضِ أنبتَهُ
والزرعُ قابيلُ والمَقْطوفُ أخطاءُ
يَمشِي ..هو القَلقُ الممتَدُّ أسئلةً
أوقَاتهُ الرَّملُ والخُطْوات صَحراءُ
يا آدمَ الطينِ هل للماء أجوبةٌ ؟
سِرُّ ارتوائِك يا مَحكِي إِصغَاءُ
ضَرَّاؤُهَ افتقدتْ أُمًا تلوذُ بِهِ
في حِجرِ "عَمَّ" لِكَي ترقيهِ سَرّاءُ
يا وحشةَ البدءِ والوِحدات تَركُلُهُ
صَوبَ السكونِ, لسانُ الليلِ حَكَّاءُ
ألعابُه, والصِّبَا المَنشُودِ أسقَطَهُم
وافتكَّهُ العِبْءُ وافتَكّتْهُ أَشياءُ
ما كان يعرِفُها أشياءَ تَكْتُبهُ
أشياءَ يشطُبها ,"حفظ",وإملاء"
آناءَ آدَمَ كانَ الوقتُ مُنشَغِلاً
الاّهُ كلاً ,وكلُّ الغَيرِ أَجزاءُ
عِشنَا بآدَمَ أعباءً مفرّقةً
ثُمّ اجتَمعنَا بهِ , والذّنب ميناءُ
تحمّلَ السيرَ ,طول الآهِ , مِحنَتهُ
فالسِّجنُ في عتمةِ الوِحداتِ إِعياءُ
يا آدم النارِ كمْ خَوفا سَتحرِقُهُ
خلودُكَ المُشتهى للإثمِ مَشّاءُ
هَيءْ كُفُوفَكَ للأوجاعِ لُمَّ بها
جمراتِ جُرحِكَ لونُ النَّزفِ حِنّاءُ
كمْ عشتَ يابنَ مهاد الخلقِ في حذَرٍ
مُلِّكْتَ لُغزًا , وقدَّ اللُّغزَ إغواءُ
بقلم الشاعرة سمية اليعقوبي/تونس
**
س11/ هل هناك كلمة ختامية ؟
ج/ ختاما أتوجه بالشكر إلى السيدة سامية بن احمد من الجزائر القائمة على هذه المبادرة وأشكر كل من آمن بحرفي وقرأ لي ولو بيتا واحدا ...
محباتي للجميع مع وافر تقديري وشعري.
***
الحوار تحت اشراف واعداد الشاعرة سامية بن أحمد
من الجزائر
بتاريخ // 20فيفري 2021































فليحذروا قلمي بقلم الدكتورة زهيرة بن عيشاوية

 فليحذروا قلمي فإن سيوفه

مسلولة مرفوعة لا ترجع
وليحذروا حرفي فإن سهامه
مسمومة منصورة إن تطلع
وليحذروا شعري فإن هجاءه
متمرد متضلع كم يوجع
فليحذروا فأنا التي أشعارها
لبلوغ نجم دائما تتطلع
والحبر حبري والحروف تحبني
والحرف سيف في المنابر يقرع
فأنا التي حرف الهجاء يحبني
وأنا التي أشعارها كم تسطع
يا أيها المتلعثم المتردد
يا صاحب الوجهين ، خيرا تمنع ؟
ستظل وحدك بالرداءة تصدح
ستظل في صحراء قلبك ترتع
لا شمس تشرق في منازل حاقد
لا بدر يطلع لا نجوم ستلمع
لن تحصد الورد الجميل بحقلنا
إن كنت شوكا في المعابر تزرع
لن تشرب الماء الزلال بنهرنا
بل علقما و ندامة تتجرع
أتريد نارا ؟ أم تريد شرارة ؟
يوما حريقك في الضلوع سيقمع
أتريد حربا ؟ أم ستشعل فتنة ؟
ستغوص يوما في الندامة تقبع
سيدوّن التاريخ كل خطيئة
قل لي مع التاريخ كيف ستصنع ؟
سيوثق التاريخ كل خيانة
و خيانة الأصحاب دوما أبشع
هذي دفاتر نخوتي معروفة
في قمة الأعلام دوما ترفع
ومكانك المغمور في عمق الثرى
و صنيعك المشؤوم دوما أوضع
وطني بعيد عن حوافر حقدك
و صهيل خيلي في المحافل يسمع
لملم خطاك و خذ جحودك وابتعد
لا لا تعد في حضرتي تتضرع
لا أمنح الصفح الكريم لظالم
لا أغفر الزلات إذ تتجمع
أمضي بدربي لا أجود بنظرة
أمشي ببطء و الحسود أودّع
الدكتورة زهيرة بن عيشاوية
DrZouhaira Ben Aichaouia
Peut être une image de 1 personne