الاثنين، 28 أغسطس 2023

*خرائطي المخفية* بقلم الكاتب كمال العرفاوي

 *خرائطي المخفية*

منذ كنت صبيّا كنت ألاعب الفراشات

في الحدائق والسّاحات البهيّة

وأسابق الرّيح والطّيور في الغابات النّديّة

كنت أعشق نور الصّباح 

وغروب الشّمس في العشيّة

واللّهو مع الصّبيان بكلّ عفويّة

في الحقول والجبال والوديان والبرّية

كنت منذ صغري حين أكون في القسم

أنتشي مع أترابي في حصّة التّلوين والرّسم

فأرسم خرائط ملوّنة لبلداننا العربيّة 

دون أن تفصل بينها أسلاك شائكة وحدود برّيّة

كنت أسافر بخيالي وحواسي 

ونفسي فرحة منتشية

فأنتقل من المدن الموريتانيّة

إلى أخواتها المغربيّة والجزائريّة

مرورا بمدننا الجميلة التّونسيّة

وأخواتها من المدن العريقة اللّيبيّة

فأتوقّف بالخرطوم في السّودان

بعد زيارة قبيلة الحسان

ومنها أتوجّه إلى مصر أرض الكنانة

لأتجوّل بقاهرة المعزّ والإسكندرية

ثمّ أواصل جولتي التّرفيهيّة 

لأزور القدس وبعض المدن الفلسطينية

ومنها أعرِّج على عَمّان وبعض المدن الأردنية

ثمّ أزور مكّة والمدينة المنوّرة بالسّعودية

والشّارقة وبقيّة المدن الخليجيّة

لأعود إلى صيدا و بيروت العصيّّة

بعد زيارة بغداد و دمشق واللّاذقية

فأستنشق نسائم الحضارة العربيّة

وهواء الأمجاد الإسلاميّة

لازالت خرائطي الّتي رسمتها مخفيّة

محفوظة بخزانتي الصّغيرة الخشبيّة

تنتظر من يزيل عنها الغبار

و يسلّط عليها ضوء النّهار

ويخرجها من الأدراج المنسيّة

ويبعث فيها الحياة الورديّة

لنعيش متّحدين كَما كنّا في عزّة وشموخ

لا نعرف الذّلّ والانكسار والمهانة والرّضوخ

تربطنا الأخوّة الإنسانيّة

وروابط الإسلام القويّة

وأواصر الشّمائل المحمّديّة

فمتى يتحقّق الحلم لأتجوّل بكلّ حرّية

في جميع أقطارنا العربيّة

دون تأشيرة أو جواز سفر

مستعملا فقط

بطاقة التّعريف الشّخصيّة؟! 

كمال العرفاوي 

في 27 / 08 / 2023 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق