الثلاثاء، 19 نوفمبر 2024

وأنت بقلم الكاتب حكيم التومي

 وأنت

وأنت هل كنت
مجرد حلم
وأنت تسكنين الخيال
أراك حتى في فنجان
القهوة
وفي أعقاب سجائر
الليل الأخير
وفي زرقة السماء
وحتى في بهاء القمر
يذكرني بك الشتاء
فيه منك الكثير
رياحه العاصفة وزخات
المطر
رقصات أيامه مثقلة
بالتقلبات
وأنت لغز وطلاسم
ثائرة ومولعة بالفوضى
جدالك قد يطول
ألست كما الشتاء
أحزانك بلا نهاية
والعبث نفخ فيه
وفيك
وقد أهداك الدهر
أمنيات
وكنت عاشقة للألوان
ثم أرغمت على التجهم
لما فارقك لتقصيرك
الحبيب
واليوم عدت وأعلنت
الندم
ولكن سيدتي لا يموت
الوجع
ولا ينسى الألم
حكيم التومي
تونس
Peut être une image de 2 personnes


مسارات القصيدة العربية ورمزيتهــــــا بقلم امير البيـــــان العربي د. فالح نصيف الكيلاني

 ( مسارات القصيدة العربية ورمزيتهــــــا )

.
بقلم : فالح الكيــــــــلاني
.
الدراسات التي تناولت الشعر العربي الحديث كثيرة اذ اهتم الادباء والنقاد والشعراء بدراسة الشعرالحديث والمجالات التوسعية التي صاحبته ونشوء قصيدة الشعرالحر وقصيدة النثر فيه الى جانب القصيدة العربرية الاصيلة واقصد بها قصيدة العمود الشعري التي انطلقت منذ عصرالجاهلية الاولى ولا تزال قائمة بل وحاضرة تمثل نفسية الشاعرالعربي والمتلقي العربي الذي يطمح ان يقرأها لتهز مشاعره ووجدانه وخاصة في لغة المخاطبة .
فالشعرالعربي الحديث او المعاصر ترفده ثلاثة روافد شعرية تكونت بمرور الزمن تبعا لحاجة المجتمع والتزاوج الثقافي العربي والاجنبي وخاصة الاوربي فهناك كما اسلفت القصيدة العمودية ذات الطابع القديم والتي تتميز في حفاظها من حيث الشكل بالوزن والقافية والبيت الشعري فيها مكون من شطر ينتهي بتفعيلة العروض التي تمثل الوتد الاصلي في بنية القصيدة ومن عجز وهوالجزء الثاني من البيت الشعري وينتهي بالروي او بالقافية و مهما تكون القصيدة العمودية فان تفاعيل الشطر فيها تساوي تفاعيل العجز بل هي ذاتها لاتنقص ولا تزيد مهما طالت القصيدة او قصرت وتقاس اهمية القصيدة وحسنها وجماليتها بهذا الترتيب في الاغلب اضافة لبواعث اخرى سناتي عليها لاحقا وقد تهيأت الاجواء للعلامة الفراهيدي البصري المتوفي سنة \ 170 هجرية من البحث في اوزان وقوافي هذه القصيدة فاستخرج انها لا تعدو عن خمسة عشر وزنا اسماها بحور الشعر او هي الحان الشعر العربي وقد جاء من بعده تلميذه الاخفش ليضيف بحرا اخر الى ابحر القصيدة العربية فكانت البحورالعربية ولا زالت ستة عشر بحرا لكل واحد منهم وزنه وموسيقاه ودائرته التي يخرج منها .
اما النوع الاخر من القصيدة العربية فقد تمثلت بقصيدة الشعر الحر وفيها تحررالشاعر الحديث من اعباء القافية الشعرية –كما يقول شعرا ء الشعرالحر- الا ان الشاعر نظم قصائده في بحور الشعرالعربي التقليدية فاختار ستة بحور شعرية ليكتب قصيدته الحرة في واحد منها وهي البحور الصافية أي التي لا تدخلها تفعيلتان بل متكونة من تفعيلة واحدة اصلية مثل الرمل ( فاعلاتن – فاعلاتن – فاعلاتن )او الهزج(مفاعيل – مفاعيل – مفاعيل )اوالرجز(مستفعلن- مستفعلن – مستفعلن ) اوالكامل( متفاعلن- متفاعلن- متفاعلن ) او المتقارب (فعولن – فعولن – فعولن) او المتدارك ( فاعلن – فاعلن – فاعلن ) فقد قيد الشاعر شاعريته بالكتابة في احدها بينما كان شاعرالقصيدة العمودية يكتب في ستة عشر بحرا نرى شاعر القصيدة الحرة يكتب في ستة بحور .
اما النوع الثالث من قصيدة الشعرالحديث فهو ما يسمى بقصيدة النثر وفيها اعلن الشاعر ثورته على كل القيود الشعرية بما فيها الوزن والقافية او البحورالشعرية وموسيقاها فهو يمثل انعطافة شعرية لم يعرف الشعر العربي مثيلاً لها في مسيرته من قبل. حيث مثل هذا التغيير في شكل ومضمون القصيدة العربية ذلك أنه لم يتغير على مستوى المضمون فقط، بل على مستوى الشكل والمضمون . وهذا ما لم يستطع الشعر العربي العمودي والذي تمثل في اغلبه في هذا العصر برومانسية لتحقيقه وهذه اشبه بالثورة الشاملة في الشكل والمضمون فهؤلاء الشعراء الشباب قاموا بهذا الانقلاب الشعري الجديد.
فالشعر المعاصر تلحظ فيه ثلاث قصائد تختلف كل منها عن الاخرى الا انها تتعايش مع الاخريتان في تمثيل العصر والنزعات النفسية والعواطف الانسانية تجاه الوطن او الامة وتمثل ما يعتمل في خلجات نفسية شاعرها الذي راح يحيط امته وما يكترثها او يكتنفها من احوال في قصائده .
لقد أصبح الشعر عالماً جديداً قد يصور خارجاً وقد يعكس داخلاً اي إنه رؤيا جديدة تمثل وعي الشاعر وفهمه لقضايا الحياة ومتطلباتها والفن واساليبه ومفاهيمه الحديثة او المعاصرة . وقد تكون كتابة الشاعر لقصيدة ما تكشف عن فهمه للشعر ماهيته ووظيفيته وأداء الشاعر لهذه القصيدة اوتلك .
لاشك ان لرواد الشعر العربي مفهوم للشعر خاص بكل منهم وقد يختلف عن غيره ممن سبقه أو جاء بعده كما يختلفون عن غيرهم من شعراء الشرق او الغرب بل لكل موطن شعراؤه ولكل قطر اوبلد . بل قد يختلفون فيما بينهم بسبب اختلاف نوازع منطلقاتهم ومفاهيمهم واحوالهم و مواقعهم وارائهم وإن جمعتهم الظروف المشتركة التي تمر بالوطن العربي ككل فقد تكون امالهم ومواقفهم واشكالياتهم واحدة وقد تختلف منطلقات الشاعر الواحد نفسيا نتيجة التزامه بما يحيط به مثل الاحزاب او المذاهب ادينية او الادبية وقد يتأثر هذا الشاعر او ذاك بمذاهب مختلفة او مراجع دراسية او تطويرية مع تطور تجربته الشعرية وربما يقع في تناقضات عدة بسبب عدم دقته في استعمال المصطلح ًوبسبب تبدل مواقفه الذاتية او النفسية‏ .
لاشك أن هذا الكم الهائل من الشعراء من مختلف الأجيال وعلى مر العصور يبين أن لكل جيل مفهوماً محدداً للشعر، بل إن لكل شاعر مفهوماً يختلف عماً عند غيره من الشعراء.. ولا سيما البنية الجمالية سواء في الرؤيا المتمثلة في موضوعات القصيدة او زمنها او تاريخ كتابتها كالحداثة الشعرية والأصالة اوكالمعاصرة اوفي التعبير المتمثلً في اللغة والموسيقى والتصويرالفني للقصيدة او بكل ما تمثله القصيدة من ابداع وفنية وجمالية . وقد تكمن خصائص هذه القصيدة اوتلك في التفاعل مع التراث او النظر فيه واليه باعتباره رمز ا من رموز القيم الانسانية .
وربما كانت هذة الرمزية مفرطة عند بعض شعراء المعاصرة او في قصيدة النثر اكثر من غيرها والذي يعد نوع من التحرر في ثقافة القصيدة الحرة او قصيدة النثر اكثر منها في القصيدة العمودية مع ضرورة تكثيف الصورالشعرية وربما وجود هذا الغموض عند البعض اتخذه لازما حيث اعتبره من مميزات قصيدة النثر وهذا لا اقره فالوضوحية هي النور الذي يكتنف القصيدة ويبين مسالكها وما ترنوا اليه وليس هذا معناه الخروج على الرمز بل ما اعنيه هو الغموض المفرط الذي اعتبره بعضهم :
(صفة لازمة لكل شعر جيد طالب للجدة والحداثة او المعاصرة )
واخيرا اني ارى أن الشعر أهم أركان الفنون التي ابتدعتها البشـرية واستكشاف حالها ومراجعها وانطلاقها إلى مواقع جديدة خارج آلامها بما يمتلكه هذا الفن العظيم من رؤية ورؤيا وقدرة حدسية حالمة نتيجة المعاناة التي تبعث فيه القوة من داخل المعاناة النفسي.
.
امير البيـــــان العربي
د. فالح نصيف الكيلاني
العراق - ديالى - بلدروز

لو كنت سطورا في دفتر كلمات الشاعر المهندس د، باسل الذهبي

 (( لو كنت سطورا في دفتر ))

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لو كنت سطورا في دفتر
خيرا لي من أن أمشي وأعثر
وسأكتب ما في ذهني وأنشر
كل ما هو أحقّ واجدر
وسأبحر ولا أخشى غرقا
وسأجوب بحارا أعمق وأكبر
وسأكتب ما في مخيّلتي
ما هو أكبر وأكثر
وكل ما هو أزهر وأنور
وكل ما أينع وأثمر
وكل ما هو أجمل وأشهر
وسأجوب بلادا وبحارا
من بحر الصين إلى مدغشقر
وسأكتب دستورا للحب
وأنثر أزاهير وزعتر
وسأكتب على الجدران قصصا للحب وأسطر
وسأنقش كل أساطيري على الأحجار وعلى المرمر
وسأصنع للذكرى دفتر
وسأضع دستورا للعالم لا يظلم فقيرا أو أبتر
ولا يظلم صغيرا أو أكبر
ويأخذ حقّ كل فقير من كل شقي متعنتر
وسأحاسب كل شرير مستهتر
وكل من يتكلّم كثيرا ويثرثر
ولا أسمح لأحد أن يفرِّق َما بين الأسود والأشقر
أو ما بين الأحمر والأصفر
وما بين الأبيض والأسمر
فجميعنا من خلق الله الأكبر
وخُلقنا من طين أغبر
وسأبحر في بحر الظلمات
وما بين الأبيض والأحمر
وسأسطِّر كل حادثة وقعت صغيرة كانت أم أكبر
وسأرى الدنيا بعيوني تصفّر وتسوّد وتصغر
وسأكتب في بحر الذكرى
سيبقى الحب في القلب ويكبر
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كلمات الشاعر المهندس د، باسل الذهبي
العراق


أنا وحزني كبرنا معا .. بقلم د. زهيرة بن عيشاوية

 أنا وحزني كبرنا معا ..

عندما كان صغيرا ، 

كان يلهو كثيرا معي

كان يحلو له غرس الشوك بدقة على بساط عيني 

ثم يفتح صنبور الدموع على آخره 

ويختبئ وراء نظارتي ..

كان ينثر مسامير الوجع تحت عجلة كتماني ويهرب ..

كان يتقن تسديد كرات الغصة في مدخل قلبي ليكتم صراخ نبضي المتقلب على جمر الحنين ، ويختفي ..

 كان يراقبني من خلف ستائر الليل المصاب بفرط الذاكرة ،

 ويرميني بابتسامة مكر عريضة ..

واليوم أصبح كبيرا ، 

أكبر من مدائن كفي

أكبر من اندلاق ظلي عند دحرجة  الشمس في آخر الطريق ..

أصبحنا نشرب القهوة معا كل مساء عندما تستحيل العتمة إلى كوابيس 

ويتحلق الغائبون على مائدة الذاكرة ...

أنا وحزني كبرنا معا ،

وحده ينقذني من المواقف الصعبة ،

كأن أحتمي به مثلا ،

 كلما صادفتني 

ابتسامة طارئة ...


د. زهيرة بن عيشاوية

                       Zouhaira Ben Aichaouia



مستلهما السياب ودرويش و غارسيا لوركا في الدورة 25 لمهرجان العالم العربي نصير شمّه يشعل أوتار الحرية في مونتريال بقلم الكاتبة دنيا صاحب - العراق

 مستلهما السياب ودرويش و غارسيا لوركا في الدورة 25 لمهرجان العالم العربي

 نصير شمّه يشعل أوتار الحرية في مونتريال 


دنيا صاحب - العراق 


أمسية لا تنسى عاشتها مونتريال ليلة الأحد الفائت مع عودة مبهرة للفنان نصير شمّه بمناسبة الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان العالم العربي.


في عرض " أوتار مشتعلة " قدم شمّه سيمفونية موسيقية شعرية مهداة للشعوب التائقة للتحرر وأبدع في تحويل ألة العود إلى أداة تنبض بالحرية.


على خشبة المسرح، حمل شمّه عوده كمناضل عريق، لينطلق بعزفه المميز عبر الحدود واللغات مستلهماً ستة من عمالقة الشعر العالمي : محمود درويش، شاعر الأرض والوطن، بدر شاكر السياب الحالم بحرية الإنسانية، و فيديريكو، غارسيا لوركا، الشاعر الشهيد ورمز الجمال المتمرد، بشارة الخوري شاعر الحب والهوى، لينا الطيبي الشاعرة الحرة، قدم شمّه ملحمة فنية حملت الجمهور إلى قلب النضال الإنساني والتوق إلى التحرر. عزفه لم يكن مجرد ألحان بل لغة روحية تصرخ بالعزيمة والأمل تدمج بين الألم العميق وإرادة الإنعتاق من الظلم والطغيان، وكان كل وتر من العود يحكي قصة شعب يكافح من أجل وجوده وكرامته. 


وأضفت الكوريغراف الكندية أودري غوسيران مع فرقتها الراقصة بعداً بصرياً ساحراً لهذه اللوحات الصوتية، في لحظة احتفاء بالجمال والتمرد لن تمحى من الذاكرة. 


وصرح نصير شمَه قائلاً : إن حفل مونتريال مستوحى من شعراء الحرية وقصائدهم الخالدة وهذه الأعمال التي قدمتها في الحفل بعضها جديد، وبعضها قدم بشكل توزيع جديد لأول مرة، قام بتوزيعها كابي البطرس وهي مجموعة من مؤلفاتي أردت من خلالها أن أحتفي بالشعر وبصوت الحرية من الشعراء الكبار على مر تاريخ الشعر الحديث، وكان العرض من العروض الإستثنائية بالإستعداد والتجهيزات وإدارة المهرجان العالم العربي في مونتريال بذلت جهوداً كبيرة لتكون هذه الليلة مميزة ومهمة وكبيرة، وستبقى هذه الحفلة عالقة في ذاكرتي وفي ذاكرة الموسيقيين وذاكرة الجمهور طويلاً.  


في ختام هذه الرحلة الفنية الإستثنائية، وقف نصير شمّه تحت تصفيق الجمهور الحار ليعبر عن تقديره العميق لمهرجان العالم العربي، قائلاً : هذا المهرجان ليس مجرد منصة فنية؛ إنه جسر يربط الثقافات ويجعلنا نحتفي بإنسانيتنا المشتركة" وأشاد شمّه بالدور الكبير الذي لعبه المهرجان على مدار خمسة وعشرين عامًا في فتح الأبواب أمام الإبداع والحوار بين الثقافات والهويات، ومنوهاً بالجهود الجبارة التي يبذلها القائمون على المهرجان من أجل إبقاء الثقافة العربية نابضة بالحياة والإبداع في امريكا الشمالية. 

كانت ليلة "أوتار مشتعلة" اكثر من مجرد أمسية؛ كانت احتفالًا بالنضال الإنساني وتذكيراً بأن الفن يظل دائماً أقوى صوت للمقاومة. أمسية خالدة ستظل محفورة في ذاكرة مونتريال، شاهدة على السحر الذي يمكن للموسيقى ان تصنعه عندما تلتقي بالشعر التائق للحرية.






دون المساس بعذرية العتمة بقلم الكاتب محمد مجيد حسين

 دون المساس بعذرية العتمة 

الدوافع تتباين من كاتب إلى آخر ومن قارئ إلى آخر.

هنا سنواظب على إحاطة أبعاد اللوغوس عبر النحت والموسيقى وجرأة الشامخين على خشبات المسارح...

النص الروائي الموسوم "الأرض أرضي.. محنة الأرض أم محنة الجيل" للروائي المغربي (العربي لَعرج) الذي كتب نصه هذا براية القيم وتحت أضواء هاربة من ضجيج العتمة للولوج إلى بؤر الطمأنينة التي من شأنها مدُّنا بما قد يُعيد الغبطة للحياة عن طريق الصدمات ذات المناخات المتنوعة.

ففي تداخل دافئ ما بين محاور إطفاء النسق في بؤر الكينونة المتوارية خلف مواسم ذات سياقات مُتباينة على شرف أنوار القناديل المهاجرة والشغوفة لرؤية أوراق الأشجار وهي تتتابع على دروب الهزائم في نسيج مُركب ما بين حماقات التاريخ وغرائب الجغرافية.

 كيف يُمكننا رؤية الأصابع التي تحجب عنا الضوء دون المساس بعذرية العتمة قُبيل المغيب.

هنا سنعبرُ مضائق اللهفة من خلال سدرة هذه الرواية الموسومة "الأرض أرضي.. محنة الأرض أم محنة الجيل" التي تأخذنا بأجوائها الراسية على شواطئ محيط الشغف الحاضن لأحلام نُزلاءِ مقاهي النحاسِ وصُناعِ القصدير المُعدِّ لتغليف بؤرِ السكينة لحمايتها من تفشي أشكالٍ متعددةٍ من الأنفلونزا الإسبانية.

هنا ثمة تساؤلات متضاربة تأتينا من ذاكرتنا المتشابكة الآنية ومن ذاكرتنا العميقة للعبور إلى ما وراء الماورائيات عبر مرتكزات في المتن الروائي تفرض علينا اختزال مفاتيح المتغيرات الناتجة عن الثورات العلمية في العالم المتحضر وارتداداتها على شرقنا المأزوم، فلكل منا سرديات موغلة بخيبات تمتد بنا من الجذور إلى لحظاتنا هذه، لها منابع تتغذى بدورها من حركة التاريخ ومن قوانين الطبيعة الصارمة.

الأرض بكل حصونها وقعت تحت مخالب التسونامي الهائج نتيجة الثورات العلمية في الغرب أي الجانب المظلم للحداثة.

 يطرح الروائي العربي لعرج ظاهرة الشتات ما بين الأرض وأبنائها؛ فالعلاقة بدأت تفقد عمقها الروحي وتحولت إلى علاقة ميكانيكية.. الأبناء باتوا يطالبون الأرض بالمزيد من خيراتها دون أن ينتموا إليها حسياً؛ فالروح هي محور الارتكاز في متن العلاقة ما بين الأرض وأبنائها، ومنذ غياب أفول الحرب العالمية الثانية بدأت العلاقة تنعرج بديمومةٍ صوب الانكماش والترهل، ومع بداية الألفية الجديدة وانتشار الرقمنة في معظم بقاع المعمورة أخذت العلاقة منحى آخر؛ الأرض غارقة في يم الحنين والاشتياق، والأبناء باتوا يتعاملون مع أمهم الأرض بكثير من الجفاف والأنانية غير مدركين أهمية العطاء المُتبادل ما بينهما، وربما منابع قبول الآخر تنبع من الأرض التي تستقبل زوارها بدفء وتعانق أبناءها مهما كانت أخطاؤهم جسيمة.. بمجرد عودتهم تفيض المحبة وتتماهى روح الأرض مع أرواح أبنائها؛ فمن ترك أرضه كيف سيبني علاقاته على أسس متينة مع الآخر بكل شرائحه.

هنا يطرح الروائي المائز جملة من الإشكاليات التي نتجت عنها المحن وأرهقت كاهل الكائن البشري وسببت له عللاً نفسية قد يقف العلم حيالها مكتوف الأيدي وقد لا تمحوها الأيام.

الروائي المبدع الرصين يطرح الرواية عبر منظومة متكاملة بدءاً من العمق المعرفي والنظرة الجمالية المرتكزة على موروث أخلاقي مدعم بأنوال من اللغة الراشدة والمنبثقة من تأملات فلسفية مزودة باطلاع سيكولوجي على معظم الفنون.

لا أحبذ الغوص في تفاصيل النص الروائي كي لا أصادر الكثير من ذائقة المتلقي.

رواية الأرض أرضي..

وجبة فكرية جمالية أخلاقية تستدعي الاسترسال بالروح والغوص بأدق السيميائيات، فاللوغوس موزاييك ضارب في التشريح المُنهمر من نظرة ثاقبة للعالم.

محمد مجيد حسين 

كردي- سوري



قال ...! بقلم الشاعرة نعيمة مناعي

 قال ...!


هي نصف الحياة ...

والنصف الآخر  لي ..


فقالت : ...!


    حبيبي يكره الموت  


يطارد ألف امرأة عاشقة 

يسرقها من خللها 

يخفيها عن الأنظار 


يعلمها كيف تحتفظ به ...

كيف تصمت وكل الحقائق تناديها 

 


يحررها منها ،يحرسها منه...

كي لا تسرقها نجمة 


يطوقها عن السماء ...

يوررثها المدى 


اسبحي إن شئت كاسية 

إن شئت عارية ....!


لا تجدفي خارج قاربي ....

لا .لا  لن  أدعوك  إلى جانبي 


طليقة أنت في سماي 

تسكنين عيناي 

لا  تعتقدين أنني حررتك ...!


كلك لي  لحظة  أصارح أناي ...

وأن جميع العاشقات لي 


كل العاشقات لي ...


وإني أسترجع فيهن ....

كل ما سرقته  الحياة 


أغتصب عنوة  لحظات سعادتي 


أقدس  كل امرأة عاشقة لي.  .


بقلم نعيمة مناعي



على أدراج الصباح بقلم الكاتبة صفاء قرقوط

 على أدراج الصباح  

*************

على أدراج الصباح  

تتدحرج  

ذكريات الشتاء  ..  

تنهمر  

قطرات المطر  

من عيون السماء  

حرقة واشتياقا  ..  

وفنجان القهوة  

مصلوبا  

يلفه الصقيع  

على طاولة الإنتظار  

يحتضر  ....  

صفاء قرقوط



وصاياها شعر : يونس عيسىٰ منصور ...

 ✳️ وصاياها ... ✳️

إلىٰ زوجتي الحبيبة أم علي رحمها الله :

لِفِكْرٍ في الخيالِ رؤىً تَميدُ

تَهُزُّ مشاعريْ ولها رُدودُ 

تَجَلّتْ في الفؤادِ سماءَ وَحْيٍ

لها سبعونَ عاماً أو يزيدُ

أُناغيْ عُمْرَها المحفورَ قبراً

وَلِحْداً إذْ تُناغيها اللحودُ

تَكاثَرَتِ القبورُ بكلِّ أرضٍ

كأنَّ مقابرَ الموتىٰ وَلودُ !

تُفَجِّرُ لوعتي في كلِّ صُبْحٍ 

فأغدوْ لاأجودُ ولاأُجيدُ !

 تَداعَتْ في فَمي لُغتي اضْطراباً

فضاعَ الحرفُ .. واضْطَرَبَ القصيدُ !

وتاهَ النحْوُ ؛ فالرفْعُ انْخِفاضٌ

كأنَّ النحْوَ إذْ نُعِيَتْ شَرودُ !

فياخيرَ الرشيدةِ في الرزايا

إذا ماقيسَ في الرِّزْءِ الرشيدُ

ويا خيرَ السنينَ وخيرَ عَهْدٍ 

به الأيامُ ضاحكةً تعودُ

تُعانقُني بهِ الأعيادُ سَعْداً 

فكلُّ زمانِها عيدٌ سعيدُ :

بُعَيْدَكِ لاتُفارِقُني القيودُ

فهٰذا الدهرُ جبّارٌ عنيدُ

بُعَيْدَكِ أمستِ الدنيا انْقلاباً

كأنَّ مدارَها فوضىٰ عَنودُ !

إذا ماهزَّها عَصْفٌ عقيمٌ

تراءىٰ قربَها عَصْفٌ ولودُ

وَسُدَّتْ جَنةُ الدنيا عِقاباً

فيا للهِ ماتَلِدُ السدودُ !

وقالتْ : سوفَ تلحَقُنيْ قريباً

لَعَمْرُ أبيكِ ذا قُرْبٌ بعيدُ ...

حنانَكِ : هل عَلِمْتِ بما دهاني

عشيةَ نَعْيِكِ الصعْقُ المُبيدُ

لقد كنتِ السعادةَ في فؤادي

فما قلبيْ إذا فُقِدَ السُّعودُ !؟

شهيدٌ في الحياةِ غدا كياني

فبعدَكِ ( يونُسُ ) الحيُّ الشهيدُ ...

حديدٌ في رثائِكِ والمنايا

فبحرُ الوافرِ البحرُ الحديدُ ...

كأنَّ مشانقيْ في كلِّ حَجٍّ

علىٰ ( عَرَفاتَ ) تَنصبُها ( ثمودُ )

كأنَّ ( صليبَ عيسىٰ ) يشتهيني

ومَنْ غيري تُراوِدُهُ اليهودُ !؟

مَشَيْتُ كأننيْ أمشيْ لِخَلْفيْ

فماضيها هو الآتي الجديدُ

فُيوضٌ عُمْرُها سُنَنٌ تُقاها

جنونٌ موتُها عَسِرٌ كؤودُ !

وقالتْ : سوفَ أخلَصُ من قيودٍ

وحسبيْ أنَّ عالَمَنا قيودُ !

فحاذرْ أنْ تُطَلِّقَكَ المعاليْ

وكنْ أسداً إذا فُقِدَ الأسودُ

فإني قد عهدتُكَ يابْنَ عَمِّيْ

تجودُ كحاتِمٍ إذْما تجودُ

ولاتنسَ العيالَ وكنْ رحيماً

ولا تهتزُّ من حَمَقٍ يَميدُ ...

فأنتَ سيادةٌ في كلِّ ظَرْفٍ

تسودُ .. وهل تَرىٰ حَمْقَىٰ تسودُ !؟

وَدَعْ جيلاً يمرُّ بلا خلودٍ

فجيلُ اليومِ طَلَّقَهُ الخلودُ

وأنتَ الساجدُ المملوءُ خُلْداً 

وهل من خالدٍ إلّا السَّجُودُ !؟

وداعاً للقيامةِ حيثُ فيها

نعيمُ الله .. والعيشُ الرغيدُ ...

وصاياها الحكيمةُ عاوَدَتْنيْ

كإيحاءٍ .. إذا أمضيْ تَعودُ ...

وصاياها تَطوفُ علىٰ فؤادي

كزائدةِ السماءِ .. ولا أَزيدُ ...

ويافِكْرُ التي رَحَلَتْ رَشاداً

بمَحْياها .. وقد فازَ الرشيدُ

سأرقدُ مَعْ خيالِكِ ألْفَ عامٍ

ولم أمْلُلْ .. وإن طالَ الرقودُ ...

خُذيْ عَهْدَ الرجالِ وأنتِ أدرىٰ

بعهديْ إنْ تَخاذَلَتِ العهودُ

بأنيْ لاأرىٰ ظِلّاً لأُنثىٰ

سوىٰ ظِلٍّ لِفِكْرٍ لايعودُ ...

عَلَيْكِ المجدُ من ربٍّ مجيدٍ

ولا من ماجدٍ إلّا المَجيدُ ...

✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️

شعر : يونس عيسىٰ منصور ...



الاثنين، 18 نوفمبر 2024

...إذا استدار لك الزمان... بقلم عامري جمال الجزائري. المسمى فرحي بوعلام نورالدين.

 ...إذا استدار لك الزمان...


         إذا استدار لك الزمان و أبيض رأسك أزهرا...

                         فدعك من الهوى و خذ لك سجادا وتعطرا.


        ودع أيام الصبا لأهلها ، سود الشعر والأصفرا...

                    و حول فؤادك للتعبد في سعي لأخراك مهاجرا.


        وأقبل باقي أيامك على إصلاح واترك المنكرا...

                          فكم أدنى المشيب كهلا من قبره فما درى.


        لعمرك الناس في غفلة تعاقب الليل والنهارا...

                    ترجو في طول الأمل كسبا من الذهب قنطارا.


        فتتوحم بأمانيها ملكا مثل الطغاة والأشرارا...

                          تأمل كسب القصور والجواري والجواهرا.


        هيهات هيات فما متاع الدنيا إلا غرورا...

                            وما عند الله أزكى وأبقى، جنات وأنهارا.


                     بقلم عامري جمال الجزائري.

                  المسمى فرحي بوعلام نورالدين.

             الجزائر ولاية سعيدة يوم: 18/11/2024



عازف ُ الليل .. بقلم : محمد الأمارة

 عازف ُ الليل .........


ما بالك َ

أيها الليل ُ

لا تأبه ُ لحالي

و أنت َ الذي ْ

يعصف ُ ببالي و خيالي

دون َ رحمة ٍ

أو إشفاق ِ   ..


و كأنك َ تعلم ُ

أن لا لقاء َ بيننا

و لا موعد َ يجمعنا

بعهد ٍ أو وثاق ِ   ..


 أو كأنك َ 

تركن ُ لعزلتي

و تأنس ُ لوحدتي

مع َ خيبة ِ أملي

و اطراقي   ..


فمالها

لا تصدح ُ حبال َ صوتي

و مالها

الأقدام ُ لا تحملُني

على المضي

و اللحاق ِ   ..


و أنا الذي ْ

لا يفهم ُ ما جرى

و ألف ُ آه ٍ

بصدري أزفُرها

من أليم ِ البعد ِ

و الفراق ِ   ..


حطت ْ

علي ّ الهموم ُ كأنها

الرواسي َ ما أثقلَها

و ليس َ الزمان ُ

بالحُصن ِ المنيع ِ

الواقي   ..


أفتقدها 

و ليت َ عيوني

بالوجد ِ ما سَهُدت ْ

و ليت َ صبابتي

على الخدود ِ تناثرت ْ

بفيض ِ الدموع ِ

في المآقي   ..


لعنت ُ

كُل َ المسافات ِ

بالبعد ِ عنها

و شكوت ُ بالصمت ِ

مرارة َ الفقد ِ

من ْ هزيع ِ الليل ِ

و حتى الصباح ِ

و الإشراق ِ   ..


ضممتُها

إلى صدري و خبأتها

في سُرات ِ

العين ِ و القلب ِ

و تحت َ الجفون ِ

الطباق ِ   ..


و ليس َ

سوى خافقي

سكن ٌ لها

و ليس َ سوى

خيالُها الجامح ُ

بشفيف ِ البوح ِ

في الأحداق ِ   ..


و يفضحُني الهوى

بطول ِ السهر ِ و النوى

برعشة ِ أناملي

و شحوب ِ وجهي

و كثرة ِ تلعثُمي

و إخفاقي   ..


أترى 

يهجع ُ القلب ُ

أو يستكين ُ ..!؟

مع َ كل ِ هذا

الوَلَه ِ و الحنين ِ

دون َ لثم ٍ

أو عناق ِ   ..


و طيفُها الذي ْ

يُراودُني بيقظتي و أحلامي

يغمُرني عبقا ً

بشذا ِ الورد ِ

في ليالي السُهد ِ

و الارهاق ِ   ..


و لك ِ

في القلب ِ معزة ٌ

و عظيم ُ منزلة ٍ

أسمو لك ِ بمودتي

و ألجم ُ فيك ِ أعنتي

مع َ كل ِ لهفة ٍ

و اشتياق ِ   ..


فكيف َ

لا أكون ُ شغوفا ً 

أم كيف َ

لا تُطيعني النفس ُ إذا ً

على البذل ِ

و الاغداق ِ   ..


و قد ْ مُلئت ُ

حبا ً بها

و أوغل َ الهيام ُ

بجنون ِ هَوسي

و اتلاقي   ..


عارية ٌ حروفي

إلا منها

تشدني بانوثتها

و ما يزال ُ همس ُ كلماتها

في الأذهان ِ

باقي   ..


لذا تركت ُ

بمحراب ِ الحروف ِ أوجاعي

و أودعت ُ

ما بين َ السطور ِ

جل ّ أذواقي 

و كوامن َ ألقي 

و أشواقي   ..


فترى الحروف ُ

تقصدني و تتبعني 

وتقرع ُ باب َ أبجديتي

فتنطُق ُ مخيلتي

بأرق ِ المشاعر ِ 

و أجمل ِ الخواطر  ِ 

على الاطلاق ِ   ..


لترقى

بغزل ِ الندى أبياتي

أو لتأسر َ الخيال َ

بدرر ِ الكلمات ِ

و الخواطر ِ و الهمسات ِ

بكمال ِ المعنى

و رفعة ِ الاذواق ِ   ..


و ما حروفي

إلا أشرعة ٌ

و ما كلماتي سوى قوارب َ

أُبحر ُ بها

في لُجة ِ أهوائي

و أعماقي   ..


لذا ..!! 

أطعمتُها الشهد َ

من رضاب ِ قصائدي

وألفيت ُ شعر َ الغزل ِ

على الأفواه ِ

حلو َ المذاق ِ   ..


مُحياها كالقمر ِ

يسطع ُ ضؤه ُ

بين َ أحداقي

كنوبات ِ عشق ِ

من هيام ِ

العُشاق ِ   ..


و لِصمتها

الغيث ُ إذا همى

و القوس ُ مُنحنى حاجبيها

والسهام ُ مقاتل َ

بلحاظ ِ عينيها

حين َ التلاقي   ..


و الثغر ُ.. 

يعاضد ُ مبسمُها

و الشفاه ُ.. 

بريق ُ السيوف ِ

بإختلاف ِ النصول ِ

و إلتحام ِ الخيول ِ

العِتاق ِ   ..


و ليس َ

التغاضي من طبعي

و لا من خصالي

و لكن َ الهوى

أوقد َ بالحشا

لهيب َ الإحتراق ِ   ..


يا من ْ تغنت ْ 

بهواها مخيلتي

وجنت ْ بها أوصالي

تعالي نجدد ُ

اللقاء َ آسرتي

بالوصل ِ و الأشواق ِ   .. 


سلاما ً لها

لرافديها اللذان ِ

يفوحان ِ بالجنان ِ

و يغدقان ِ بالعطف ِ والحنان ِ

و يقطران ِ بالشهد ِ

ما بين َ اللمى

و الأشداق ِ   ..


و سلاما ً

لروحها التي ْ

تملكت ْ روحي

و لقلبها النابض ُ بالحب ِ

ما بين َ الضلوع ِ

خفاق ِ  .. 


بقلمي  : محمد الأمارة

بتأريخ : 18  / 11  /  2024

من العراق

البصرة .


'رقصة اللّيل' بقلم الأديب المختار المختاري

'رقصة اللّيل'

ألا يا مدير الرّاح

سارع واسقينيها

ليلي هنا طال

وأوجاع القلب

أوجاع الربّ

كيف بغير السّكر اداريها

شراب الدّنيا قاطبة

لم يعد يكفي لأغيب في حلمي

وفيها

احلامي تشبهني في الحزن

وأحزاني هنا أريقها

في كأس تغريني

فأسكبها في روحي وابكيها

فيا مديرا الرّاح

سارع بها واسقنيها

هو المدام يتحمّل اوزار عمري

ولا يشتكي للخلق ثقلا

ولا حتى يقاضيها

وهو الّذي... مدى ما عشت فيكم

تواسيني

وتلبيني

ولا أجافيها وأواسيها

هو الكأس اذا ما فضح الأيّام

في بصيرتي

ارى ذاتي تصرخ

من وطئ الغضب

اراني اعانق خاتمتي

فنداء النّهايات لابدّ البّيها

فيا ساقي الحان.. سارع بها

هي لغربتي الحبيبة

تسلّي قلبي واسلّيها

اعرف

أعرف انّ كلماتي لا تطرب سوى الغرباء

لذا تراني اقسطها

اقسّطها

وفي غفلة المؤمنين بالجهل

اطلق سرّها

وفي الرّحب أرميها

والقلب الّذي شاب مع الأيّام

صام عن ذكر العتاب

فللزّمان جرائم

لم تثنيني

عن ركوب الصّعاب

وفي انثى البلاد

اغسل عطرها برضاب الكلمات

الّتي في الصّدر طالما كنت اواريها...

كلّ بلاد ان نطقت ضاد

فارحل سريعا الى اوّل حان

واشرب حتّى الغياب عن عفن شوارع

هي بحر من مجاريها

فقط السّكارى من عروا حقيقتها

وما العرب سوى حجر اصمّ ابكم

بهائم الربّ

في ارض تفضح الجاهل

وسوأته للّدنا تعريها...

بالسّكر ... ورحلة اللّيل

يطلع الوتر من ثغر ثمل

يخرّب المعاني الزّائفة

يجمعني في روحي 

وفي كأس أتقن رقصتها وأعرّيها

يا ساقي الربّ شراب الحبّ

سارع واسقنيها

لا البحر كفاني.. ولا الارض

وما رسمت من حدود لخطواتي

اذا ما العمر شاء

يشاء الطّريق ويرتضيها

هذي البلاد من عجب طينتها

كلّ هنيهة ترى الحقيبة تدنوا

والثنّايا تعجّ... تتعرّج

فلا ينطق صحوك سوى حريق يتعرّق

منه الثّلج

يكسو نارها

يغطّيها...

هذي البلاد كلّ ما فيها مهزلة

ومسخرة

كم عشنا عبثا نعانيها

وكم مات القلب عشقا

وسفه الجهل يردم اللّهب

في قبر الرّاحلين

ليبيع التّراب التّعب رخيصها

برخص فيها غاليها

وما اكتفى

بل انتشى بأكاذيبه

بالزّيف

بالتّحريف

بالتّخريف

حتى انتكس

فباع عرضه لمن بفتاته يشتريها

هي انت والربّ

وأنا الضدّ للضدّ

ما حيّيت

انا الّذي اكو وحدي عاشقها وباريها

فهات الشّراب يا ساقي الحان

سارع واسقينيها

للغضب شراب

وللأخرى المآب

وقبلا لي اياب

اعصف فيه بكلّ من نكّس وجهها

وعرّى للأغراب سرّ بهائها

وهتك صواريها

وفضح ونواصيها

.../...

رادس الشاطئ

16/11/2019

المختار المختاري



أنين قلبي سمفونية بقلم د. انعام احمد رشيد

 أنين قلبي سمفونية

حبيبي  قلبي ينبض

بسرعة البرق 

عندما تكلمني 

وأسمع صوتك 

وكانه موسيقى 

سمفونية

 تعزف على

أوتار قلبي 

بألحان شجية 

كاني  أسمع تغريد الطيور

وخرير البحر

هكذا صوتك ياحبيبي

عندما أسمع صوتك 

أغمض عيني

ولا أدري أين أنا

هل انا على شاطئ  بحرٍ

أم أنا على بساط الريح

أرى شعاع الشمس

وهو ينعكس على 

سطح الماء

وأشاهد تلون الماء 

بالوان الطيف 

الجميلة

فأشاهد حورية البحر

تخرج من الماء 

وبيدها  وردة بيضاء

وأشاهد فارس أحلامي 

ليحملني على 

حصانه الأبيض 

ويطير بي  فوق السحاب 

ليجمع لي 

من النجوم عُقداً

البسه عند اللقاء 

واستفيق من حلمي 

فقد كان حلما وما اجمله 

من حلم ياأنا

د. انعام احمد رشيد



قصة قصيرة الأجنص للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل

قصة قصيرة
الأجنص
للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل
قرر سعد أن يبدأ حياته من جديد بعد أن جمع ثروته من تجارة الآثار وتبدل حاله من مجرد شخص عادي يمتلك قطعه عرض زراعيه إلي صاحب ثروة ضخمه
قرر أن يغسل أمواله بعده مشروعات منها فتح معرض تأجير سيارات في منطقه العجمي بالاسكندريه
و بالفعل استأجر المكان واعده علي احدث طراز و اشتري عدد من العربيات الحديثه التي يقوم بتأجيرها للشباب
و مع الأيام انتشر صيته بين الشباب و أسعاره الجيده و تعامله المتميز حتي أتاه مجموعه من الاصدقاء يدرسون في الجامعه لتأجير سياره فارهه لحضور أحدي حفلات الزفاف
اعد سعد الكمبيالات و الشيكات و العقود لتأجير السياره
و قام احمد بالامضاء نيابه عن زملائه
خاصه أنه أقلهم مستوي مادي و اجتماعي . صديقه الاول سيقود السياره و الآخر سيشارك بالنصف مع الاول في ايجارها
بعد انتهاء الحفل تعرضت السياره لحادثه مروريه أدت إلي انقلابها علي الطريق و بعد المعاينة صدم احمد من تقديرات الإصلاح الكبيرة
هدده سعد بسجنه إذا لم يقم بإصلاح السياره و التي تتكلف عشرات الآلاف من الجنيهات ناهيك عن ايجارها مده الإصلاح
رفع سعد القضيه و لن يجد احمد مفر من اخبار والدته بنا حدث و أن المبلغ المفروض دفعه فوق طاقه و إمكانيات الاسره خاصه أن والد احمد متوفي منذ فتره طويله و مرتب والدته التي تعمل لأحدي الجهات الحكوميه لا يكفي لحل الازمه
قررت ناهد والده احمد و التي تعمل مديرة لأحدي الجهات مقابله سعد في مكتبه للتفاهم معه لعلها تجد حل ممكن لإنقاذ ابنها من السجن
في البدايه انبهر سعد بجمال ناهد خاصه أنها تشبه أحدي نجمات السينما التي كانت فتاه احلام سعد في صباه
مما جعله يستقبلها افضل استقبال و لكن إصراره علي دفع المبلغ صدم ناهد و لم تجد مفر من عرض التقسيط
و لكن أيضا لم تصل معه لحل خاصه أن مبلغ القسم يفوق دخلها بالكامل
لم يجد سعد غير عرض واحد يناسب حالتها و لم يتردد في تقديمه لها بكل جراءة
و هو أن تقضي معه يوم في الاسبوع في غيبته في كينج ماريوت
تغير و جه ناهد من جراءه سعد و لكنها تذكرت أن رقبه ابنها في يده
فبمجرد تقديم الشيكات للقضاء سيضيع مستقبل ابنها التي عانت كثيرا من أجل تربيته وإيصاله لبر الأمان
نظرت لسعد في هدوء و سألته مستفسره :
يعني بالحسابات هيبقوا كام الأقساط كام شهر ؟
أخبرها :سنتين
ردت باندهاش و بالفوائد ؟
رد بابتسامه خبيثه اتركيها للظروف
بعد مرور عام نشرت الجرائد والمجلات عن جريمه بشعه هزت الرأي العام
طالب جامعي يقتل والدته و صديقها في أحدي مكاتب تأجير السيارات بالعجمي
Peut être une image de 1 personne


تحوّلات.. أحاسيس: مصطفى الحاج حسين.

 تحوّلات..

أحاسيس: مصطفى الحاج حسين.
حزينةٌ هيَ الينابيعُ
تجري صوبَ جفافٍ لئيمٍ
ليبرعمَ الجحيمُ علىٰ ضفَّتَيها
وتنموَ أشجارُ الرُّعبِ
وتثمرَ فواجعُ وقتلىٰ
ومشرّدون
في أصقاعِ الجوعِ العنيفِ
حيثُ يأكلُ النّدىٰ
قممَ قحطِ المدىٰ المجفّفِ
وأطرافَ الجبال الزّائلةِ
عن أرضٍ معمّرةٍ بالاستغاثاتِ
والحناجرِ النّازفةِ
يهطلُ منها الشّللُ
وبحارٌ مِنَ اللاجئينَ
يتوزّعون عند قارعاتِ العدمِ
لتمتدَّ لهم أيدِي العبثِ
تزيلُ عنهم نبضَ قلوبِهم
وتمحو قسماتِ قاماتِهِم
وترميهم في مذلّةٍ
سحيقةِ المعاني
وتعطيهِم أسمـاءً باليةَ النّسيجِ
فيتحوّلُ مصطفىٰ
إلىٰ مكتفىٰ
والنّدىٰ
إلىٰ مرتدىٰ.*
مصطفى الحاج حسين.
إسطنبول
Peut être une image de 1 personne, sourire et lunettes

أحلام لا تأبى الرحيل. بقلم الكاتب ادريس الجميليي

 أحلام لا تأبى الرحيل.

الحب هو أن أحب الحلم .نعم تذكرت ثرثرة الجمل المتراكمة هنا و هناك .فلا أحد يمنع الأقوال المحملة بالعناوين ...كنت اجتث كل الورود الملونة لأضعها على قارعة الطريق .هذا جبل يسبح وحده و تلك السماء ترنو باسمة ضاحكة لانني ما نويت غدر البادية. الحجر الاملس بين يدي و القلب الصافي لا يغادر زريبة الأبقار .أما حشرات الشعاب فقد أحدثت موسيقى صاخبة تنتظر السكون لتبدأ حفلة أخرى تواري ضوضاء المدينة .آه لقد غادر أرضي فحفر تربة قاحلة ثم آمن بقدر العودة .ناديته ليرى البحر فلم يصدر بيانا و لكنه حام فوق الصخور عساه يشد ضحية أخرى كي يعلن حكما لنفسه فيكتب على ثنية الوادي بطاقة لوم ثم يواصل إلهامنا بفضلة الكلمات.
عفوا لقدصحوت من غفوتي فوجدت سراب البوح بالحنين يؤلمني ناسيا كل الحجج المكتوبة على قنديل الكوخ الجميل ...
وطني هو من علمني أصل شجرة الفلين و لون شجرة الخوخ و السرو و الزيتون.و وو أخيرا غاب القمر فأنهيت لحظات الصمت و عدت أحدث نفسي من جديد.
ادريس الجميليي 18....11.....2024
Peut être une image de 1 personne et océan