الأربعاء، 15 مايو 2024

أخميم مدينتي ( ١) بقلم الكاتب (عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

 أخميم مدينتي ( ١)

=========

أخميم مدينة ومركز من مراكز محافظة سوهاج في صعيد مصر يحضنها من الشرق هضبة جبلية عاليه ويحنو عليها النيل فيطوف بها من الغرب ويخترقها احيانا. بها قري عديدة منها الصوامعة شرق وهي من أكبر قري الجمهورية ونيدة وهي من القرى المثالية وأهلها محبون للعلم والتعليم وآبار والديابات التي كان منها اقدم سجين مصري والحواويش والكولة والعيساوية شرق التي حدثت على ثراهامسلسل (الرحايا) بطولة الفنان نور الشريف و زملائه البارعين والاحايوة شرق.

      إذا سرت في قري مدينتي أخميم تري لوحات جميلة من المناظر الطبيعية الخلابة وفي تلك المزارع أناس طيبون يحملون كل صفات الشخصية الصعيدية بكل مقوماتها ويتحلون بالصبر والكرم والشجاعة والنخوة وتملأ بيوتهم البركة والخير الوفير وتسمع منها آيات الذكر الحكيم من أجهزة الراديو أو التلفاز.

      ومن أخميم شخصيات لامعة خرجت لتضيئ الدنيا في كل المجالات فمنها ذو النون المصري الصوفي المعروف ومنها العم جابر ابو حسين ومبدع السيرة الهلالية الملقب بهوميروس العرب ومنها نقيب الإشراف في مصر والعالم العربي السيد /السيد محمود الشريف ومنها نقيب المعلمين المصريين والعرب الأستاذ /خلف الزناتي ومنها اسماء لامعة في كل المجالات لا نستطيع حصرها.

      وكانت أخميم رائدة في عالم الأدب والثقافة فكان بها مهرجان (عبدالعال الحمامصي) الثقافي الذي كان يعقد سنويا وبرز منه العديد من المقامات الأدبية و الشعرية وكان بها جريدة ( انباء أخميم) و(انباء أخميم الصعايدة) اللتان لعبتا دورا حيويا في تكوين الوعي الأدبي والثقافي للمواطن الاخميمى الصعيدى.

    كما ظهر من أخميم قامات سياسية حالية وماضية مثل قيادات مجالس النواب والشيوخ ومحافظ الإسكندرية الحالي اللواء /محمد الشريف ومحافظ حلوان الأسبق الأستاذ / قدري أبوحسين وغيرهم كثير. 

          تكتسب أخميم شهرة كبيرة في صناعة الحرير الطبيعي والذي يصدر الي دول العالم المختلفة كما تذكر أخميم عندما تذكر قصة سيدنا موسى وفرعون لان سحرة فرعون والذين ضربوا المثل في الإيمان كانوا من أخميم . وإذا أردت أن اطوف بك عزيزي القارئ في المجالات الكثيرة عن مدينتي أخميم فلن استطيع حصر ما بها ولكن اعد بحلقة أخرى لكي اكشف لك عن حضارتها قديما وحديثا وآثارها الرائعة لعدم الإطالة. 


(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق