الجمعة، 22 نوفمبر 2024

التلاعب بالعقول ومهزلة العقل البشري(7) دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.

 (7)التلاعب بالعقول ومهزلة العقل البشري(7)

دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.

... وصلا بماسبق واستكمالا للدراسة فقد بدأت بعرض فكرة متكاملة عن العقل وعلاقته بكل العلوم ومناحي الحياة ، ثم تلوتها بدراسة تفصيلية لكتاب (المتلاعبون بالعقول) للكاتب (هيربرت .أ. شيلدر) وهو مايمثل نصف عنوان المقالات 

... والٱن مع النصف الثاني من العنوان وهو (مهزلة العقل البشري)

... مهزلة العقل البشري هو أحد الكتب الشهيرة لعالم الإجتماع العراقي (الدكتور علي الوردي) ، صدر في الخمسينيات 

... وفي هذا الكتاب يتناول (الوردي) قضايا العقل البشري بتنوعاتها ، ونقده لطرق التفكير التقليدية ، حيث يدعو إلى إستخدام العقل النقدي وتجنب التعصب والتفكير الأحادي

... الكتاب يناقش مسألة الصراع بين (العقل والعاطفة) في النفس البشرية ، ويعرض بعض الأمثلة على ذلك من تاريخ الأمم والمجتمعات ، مسلطًا الضوء على إزدواجية الشخصية العربية وازدواجية السلوك الفردي والجماعي ، وهذا ما يعتبره (مهزلة) للعقل البشري 

... ويعتمد الوردي في أسلوبه على النقد الساخر والتحليل الإجتماعي والنفسي 

... وأهم المحاور التي تناولها  الكتاب ، ★ (نقد الفكر) التقليدي والموروثات الإجتماعية ، ★ وتسليط الضوء على (التناقضات) في الثقافة والمجتمع ، ★ والدعوة إلى (التجديد) الفكري وتقبل التغيير ، ★ وتحليل (إزدواجية) الشخصية في المجتمع العراقي خصوصًا والعربي عمومًا

... والكتاب يمثل دعوة للتفكير النقدي والإنفتاح على الأفكار الجديدة ، ومازال الكتاب يعتبر مرجعًا في دراسة المجتمعات العربية وفهم السلوك البشري بشكل عام

... في كتاب (مهزلة العقل البشري) يتناول الكاتب نقدًا عميقًا للعقلية العربية والإسلامية التقليدية ، مشددًا على الصراع بين الواقع الحديث والتقاليد القديمة ، ويركز الوردي في كتابه على قضايا عدة مثل العقل ، والتعصب ، والنفاق الإجتماعي 

... ويرى الكاتب أن العقل البشري يحمل تناقضات جوهرية وهو ما يعتبره مهزلة للعقل البشري ، مما يؤدي به إلى الوقوع في (مهزلة) عند محاولة تفسير أو تبرير أمور الحياة بشكل مطلق أو من منظور واحد فقط على الأقل

... وفي الكتاب ينتقد (الوردي) بشدة أساليب التفكير التي تجعل الناس يتشبثون بالأفكار القديمة أو يعادون كل ماهو حديث دون سبب منطقي

... والكتاب يتضمن كذلك تحليلات إجتماعية وسياسية عميقة ويعبر عن رفض الكاتب لأي تحيز سواءً ديني أو إجتماعي ، مشددًا على ضرورة الإنفتاح الفكري والقدرة على التكيف مع المتغيرات

... وتعليقا على الكتاب قال المفكر السعودي (القصيمي) و (ابراهيم البليهي) ، أنه عند الوصول لمستوي معين من الفكر ، ولو أن عقلك وصل له ، واستطعت أن تؤدي مجهود إستثنائى بعد فرمتته ، وتعيد بناؤه من البداية ، وحدة وحدة ، وبناء ذاتك بمعزل عن المدخلات اللى تعرضت لها ، ستستوعب معنى كلمة (مهزلة العقل البشرى) ، وطريقة برمجته فى أغلب المجتمعات والبيئات عبر التاريخ ، وحسب الجينات والحمض النووي وكيمياء الدماغ ، كيف يتم التحول من الأفكار القديمة عند الغالبية العظمى من البشرية ، وكيف يتم فى إطار فهم التاريخ الكوني والأرضي ، وضمن إطار التطور البيولوجي عبر مئات الملايين من السنين حتى عقل الانسان ، كم جاء بفوائد عظيمة ، إلا أن الغالبية الساحقة تحول لنقمة بشعة ، وستفهم المعنى العميق لكلمة مهزلة العقل البشرى فعلا ، وستستطيع أن تستوعب كيف قالها الكاتب وتتجاوب معه  

... ويقول الكاتب في كتاب (مهزلة العقل البشري) : 

* حين يدافِع الإنسان عن عقيدة من عقائده المذهبية يظن أنه يريد بذلك وجه الله أو حب الحق والحقيقة ، وما درى أنه بهذا يخدع نفسه إنه في الواقع قد أخذ عقيدته من بيئته التي نشأ فيها ، وهو لو كان قد نشأ في بيئة أخرى ، لوجدناه يؤمِن بعقائد تلك البيئة من غير تردد ، ثم يظن أنه يسعى وراء الحق والحقيقة

* العقل البشري مُغلَّف بغلاف سميك لا تنفذ إليه الأدلة أو البراهين إلا من خلال نطاق محدود جداً ، وهذا النطاق الذي تنفذ من خلاله الأدلة العقلية مؤلف من تقاليد البيئة التي ينشأ فيها الإنسان في الغالب

* الذي لا يُفارق بيئته التي نشأ فيها ، ولا يقرأ غير الكتب التي تدعم معتقداته الموروثة ، لا ننتظر منه أن يكون محايداً في الحكم على الأمور إن معتقداته تُلوّن تفكيره حتماً ، وتبعده عن جادة البحث الصحيح 

* إن أي إنسان لا ينمو عقله إلا في حدود القالب الذي يصنعه المجتمع له ، ومن الظلم أن نطالِب إنساناً عاش بين البدائيين مثلاً أن ينتِج لنا فلسفة معقدة كفلسفة برجسون ، أو رياضيات عالية كرياضيات أينشتاين

... الإنسان يظلم ولا يبالي ، ولكنه يبتلي بمن هو أظلم منه ، ولهذا يصبح من دعاة العدالة بعدما كان ظالماً

... في كتاب (مهزلة العقل البشري) ، يصف الكاتب  (نابليون) عندما جاء إلى مصر فاتحاً ، وبين يديه أوراق بها خطة المناورة العسكرية والتطويق واللف والدوران ،  قابله المماليك بسيوفهم الصقيلة وهم واثقون بأنهم منتصرون عليه ، فكان أحدهم يلبس الطاس والدرع على الطريقة القديمة ، وهو شامخ بأنفه يظن أنه سينتصر اليوم كما انتصر بالأمس على حشود الفلاحين والمساكين ، وأخذت الخيول تصهل والسيوف تلمع والغبار يثور ، فخيل إليهم أن نابليون ( الكافر القزم ) سيهزم أمام شجاعتهم النادرة وعقيدتهم الجبارة ، وماهي إلا لحظة من لحظات التاريخ الحاسمة ، حتى وجدنا المماليك صرعى في التراب بجببهم الفضفاضة وشواربهم الطويلة ، فلم ينفعهم آنذاك حماسة أو ينصرهم هتاف

... وإلى لقاء في الجزء الثامن إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتي ...



مشهد بقلم الكاتب عبد الكريم يوسفي

 مشهد 

كل يوم كأي مشهد من مشاهد الأفلام 

هناك كثير من مشاهد الحرب 

و الباكين خلف الشاشات كثر 

قتلى كثير و دمار 

قصف و نار 

أشلاء في كل مكان 

و جري في كل اتجاه 

جوع وعطش 

أطفال فقدوا امهاتهم 

و في آخر النهار 

حين تقفل الشاشات تقوم كثير من الجثث لتمسح الغبار 

و تنظف الدماء 

يعودون إلى الديار 

تأكل وتشرب و تنام على السرير

إلا أنّ بعضنا هناك 

بقى في ساحة الحرب 

 تقمص دوره إلى الأبد ..

ويبقى مشهد الغيب الذي لا نراه 

بقى المشهد لا يدرك جوعه أحد 

وتفقد لآخر مرة معنى كلمة ( جوع ) و كلمة ( عطش ) 

و ( دم ) كل هذه الكلمات ارتحلت كعصافير ، بمعانيها المقدسة 

هناك فقط في ذلك المشهد 

عاشت كلمة ( صبر ) وابتسم لها 

الفقد و صاحبها طفل يشيع عرشا بأكمله سقط أمامه شهيدا 

هكذا تهاجر كل كلمة حرة لتعيش في كف مجاهد 

أو تكون دمعة على خد أرملة 

أو غبارا على كتف ناهض لم يقعد 

عبد الكريم يوسفي



دٍماؤُنَا بُرْءٌ وإشفاءٌ بقلم الشاعر محمود بشير

 دٍماؤُنَا بُرْءٌ وإشفاءٌ


يا قُدْسُ إنَّا في البلاءِ سواءُ

       في رملِ غزَّةَ تختفِي الأسماءُ


كم في (جِنينَ) تناثَرَتْ أجسادُنَا

    أنْعِمْ بِ(نابُلْسَ) الدِّماءُ سخَاءُ


سيُدَوِّنُ التّاريخُ أنَّ دِماءَنَا

في الرِّيفِ أو وَسَطِ الخليلِ عطاءُ


يومَ الخلاصِ ستنْجَلِي رقراقَةً

              لتشِي بأنَّ رَواءَهَا إشْفَاءُ


محمود بشير

2024/11/22



الخميس، 21 نوفمبر 2024

حَبِيبِي لَسْـتُ أَنْسَــاهُ شعر :الأديب محمد علي الهاني – تونس

 حَبِيبِي لَسْـتُ أَنْسَــاهُ


حَبِيبِـــي لَسْـــتُ أَنْسَـــــاهُ

عَبِيـــرُ الْــوَرْدِ ذِكَــــــرَاهُ


جَمِيـلٌ، أَحْوَرُ الطَّـــــرْفِ

تَرُشُّ السِّحْرِ جَفْنَــــــــــاهُ


حَبِيبِــي مَالـــِكٌ أَمْــــــرِي

سَبَــى قَلْبِــي و أَضْنَــــــاهُ


أنَـــا فِــي حُبِّــــهِ صَــــبٌّ

فَــــلاَ أَبْـــــــــــــرانِيَ اللهُ


أنَـــا فــي حُبِّـــــهِ عَبْـــــدٌ

فَهَـــلْ يَرْضَــى بِمـوْلاَهُ ؟


وَفيٌّ لــمْ يَخُــــنْ عَهْـــــدًا

رَعَـــى قَلْبِــي بِيُمْنَـــــــاهُ


حَبِيبِي غَابَ عَنْ عَيْنِـــي

و فَــي عَيْنَيَّ سُكْــــــــنَاهُ


مَتَى يَصْفُو ، مَتَى يَصْـفُو

و تُحْيِـينِـــي تَــــحَايَـــاهُ؟


حَبِيبِـــي لَسْـــتُ أَنْسَــــاهُ

عَبِيـــرُ الْــوَرْدِ ذِكَــــرَاهُ.


شعر : محمد علي الهاني – تونس


اصاب نبضاتى شلل البعاد بقلم الكاتب صالح منصور

 اصاب نبضاتى شلل البعاد 

وهز نفسى زلزال السهاد 

ومزقت اشلائى براكين الشك 

وانتِ مازلتِ تضحكين 

وباهات المى تستمتعين 

وبالحجج الباليه تتمسكين 

وكلمات تافها دليل تتخذين 

وعلى فراقى تصرين 

ولقلبى ومشاعرى تتحدين 

وللوعود والعهود تحنثين

وموقفى تنتظرين !!

اقولها بصدق .. اسمعين !!

احبك نعم فلا تغضبين !!

اعشق كل ما تفعلين !!

اتمنى قربك فلا تزايدين !!

لكن .. على قلبى لا تشترطين ؟؟

وبقلبى وقلبك لا تساومين ؟؟

ونقاط ضعفى لا تستغلين ؟؟

بنهاية حبى وحبك !!

نعم ساخسر ..وانتِ ستخسرين !!

                            بقلمى 

                      صالح منصور



أحيا العمر بقلم الشاعر شريف العسيلي

 أحيا العمر 

..............

في إنفصام

في شَتات في 

ظلام

في عذاب 

و إنتقام

تغير  صباغ 

الحياة

أيام  تسكب الآلام

مات  فيها  

الرجاء

تاه  نور  الضياء

على أعتاب 

الوفاء

والنجم يجرح وجه

النجم

يصبغ  لون  

الدماء

ويرمي القمر  حلمه

في جوف

 السماء

وتبحث النفس عن

صديق

تبحث  عن  رفيق

 درب

تبحث  عن 

 غطاء

يُدفئ الاوصال

من  برد  الشتاء

يبحث عن تغريد

عصفور 

عن قطرات الندى

عن غبار الطلع 

ليسعد 

باللقاء

ليشفي  جرح  أصاب 

قلب

لبلسم  لبعض  حبات 

الدواء

لعناق  بعد  طول

الغياب

لشمس تضم زهر

الصباح

ويلبس عمري

 ضوء

بعد أن أشتاق

 النهى 

في الحب  للرداء

.........

بقلم

شريف العسيلي

فلسطين



وداعا ً الشاعر الجميل فقيد شباب القصيدة / عمر فرحات ( ١٩٩٤ - ٢٠٢٤ م )

 وداعا ً الشاعر الجميل فقيد شباب القصيدة / عمر فرحات ( ١٩٩٤ - ٢٠٢٤ م ) 

و أرى أنه قد أفلح في أن يختصر معادلة الحب و الحياة في كلمة ( بتكتبيني ٠٠!! ) ٠


أخذوك من قلبي وقلبي لم يزل

فيك بن عشق في الهوى لم يفطمِ.


قالوا سلوت فقلت سلواي البكا

قسمتني و الحزن أصبح معظمي.

٠٠٠٠٠

رحل الشاعر الشاب عمر فرحات اليوم الخميس الموافق ٢١ / ١١ / ٢٠٢٤ م ، و ذلك في سن شرخ الشباب و ريعانه ، و الذي ناهز الثلاثة عقود ٣٠ عاما ٠


أجل مازال مسلسل رحيل الشعراء مستمراً كل يوم نودع شاعراً مبدعا غنى للحياة و رسم فرحة و زرف دمعة في قصائده ذات النفس القصير مقطوعات أشبه بالفن القصصي الشعري ، و لكنه عاش على أمل ثم فجأة ارتحل كي يبقى بعبقريته من خلال قصيدته التي نتوارثها جميعا ٠

و اليوم يغيب الموت شاعرنا المصري ( عمر فرحات ) بعد مسيرة حافلة تشهد له في ديوان العرب الخالد هكذا ٠٠


= أليس هو القائل :

تبتسم لي بسمة الفصحى بها

اللغات الفن والشعر البهارا.


إن تغب عني فكوني غائب

كلهم في العين و الرؤيا بخارا.


كفها في البعد صوفي الرؤى

وحده صلى ومثل الورد دارا.

٠٠٠٠٠٠٠

و قد لازم لغة سهلة في مراحل إبداعه بالعامية التي تميل إلى الفصحى بين بين فلها صدى عند المتلقي المتذوق ٠٠

من خلال تدفق رومانسي يعكس حجم روحه المسكونة بالحب و الجمال و السلام ٠٠

فيقول عمر فرحات :

عيناكَ أرضٌ لا تخونُ" وخانتا !


أرحلتَ عن قلبي وعن روحي متى؟


قلبي الذي كالناي أصبحَ صامتاً


قل للجروحِ بنايهِ أن تصمتا.


قل للقصائدِ نازفاتٌ أدمعي


أن يختصرنَ الدمع أو أن تسكتا.


محبوبةُ الألامِ صرتُ كأنني


ألمٌ من الدنيا وللدنيا أتى.


عمياءُ في عشقي وقد أعلنتُها


وفتنتُ أحلامي بشاطرها الفتى.


ومريضةٌ لما شفيتُ وجدتُني


موثوقة الكفين في موجٍ عتى.


عصفورةٌ إن تَبتَني عشاً لها


ظلماً تبعثرُ عشها كفُ الشتا.


ما كنتُ أعرفُ للعيونِ خيانةَ


وعيونُ قلبكَ لا تخون وخانتا.


* نشأته :

======

ولد الشاعر المصري عمر فرحات ، عام ١٩٩٤ م بدمياط ودرس في مدرس خالد بن الوليد الثانوية ٠

ثم تخرج في كلية الآداب جامعة المنصورة ٠


* مختارات من شعره :

-------------------------------

و يقول شاعرنا عمر فرحات في قصيدة عامية تجسد لنا مدى الحنين من خلال الربقة الصوفية التي تحمل لنا دلالات الإيمان بلهجة بسيطة و تصوير بديع :

 ده أنا مش مخلوق غير علشانك 

ومكانك فيا بيستنى.


 والجنة لقلبي في أحضانك 

وماليش غير حضنك يوم جنه.


 والقلب العايش ده عايش 

علشان مستني يكون قلبك.


 مستني رجوعك وبيوعد 

هيصونك وهيحفظ حبك.


 يا أرق من الورد في همسه 

وأحن من الليل في سكوته.


 قلبي إللي معاكي ماضيه وأمسه 

وياكي لحد سكوت صوته.


 أيوه إتجنيت وأنا مستني 

زي المحكوم ببحور ثايره 

يا يكمل للشط ويوصل 

يا يطب غريق بُعدُه وموته.


***

و يقول شاعرنا الراحل عمر فرحات في  مقطوعة الشعرية أُخرى و يوظف أسطورة عنتر و الرمز بين السيف و الخنجر في تحدي بقراءة التاريخ و السيرة فيها مصورا لنا البطولات التي تتصارع في القوى و يستلهم دور المتنبي الغائب الحاضر :

يخذلوه ويشيل هزيمتهم

لم يزل مخذول ولم ينصر.


سطره زي السيف يخوفهم

هل يخاف السيف من الخنجر.


ورثه من أبيات أبو الطيب

من بكا حداد على عنتر.


هل سئلتي الجوعَ يا عبله

و الزباله عن اللي واكلينها.


لا ديارَ ولا خِيَم حتى 

و الشوارع ليها سكانها.


مش سجون الظلم لا أكتر

كل نفس وليها سجانها.


***

و نختم له بهذه القصيدة التي يصور فيها محبوبته بروايات و قصص الحب بمثابة مرآة يرى فيها نفسة حالة وجدانية تسيطر على مشاعره المرهفة بين القمر و الليل في حوار عشق ، و التي يقول فيها شاعرنا الراحل عمر فرحات  :

يا أم العيون روايات

قلبي إن عشقها في يوم

معذور قرأها و شاف

جوه السطور نفسه.


كان القمر مذهول

وقت أما قال له الليل

نورت ليه و ازاي

ندهت عليه شمسه.


و قالت له خدني النور

خلي الليالي تطول 

والدمع و همومنا.


نقسمها بيننا تزول

ولا مره تقسمنا.


خلي البعاد بيقيس

والشوق دوا روحنا.


خليكي ليا اللين

و الظله و الضحكه.


و ماتسمحيش للعين 

تبكي في غياب ظلك.

٠٠٠٠٠٠٠

و أخيرا ً رحم الله شاعرنا الجميل عمر فرحات الذي رحل فجأة في صمت في ريعان شبابه بعد أن ودع عالمه بكافة ظلاله و ترك لنا في الحياة بصماته مع منطوق الشعر بروح العامية التي تخاطب سواد الساحة الشعبية بين أمل و  ألم في استحضار لواقعنا المشحون بالصراعات و التصادم لكنه مكث يغني وحيدا في محرابه ليبق َ أثره الطيب قدس ثراه في سجل الخالدين دائما ٠



اصنع جميلا بقلم الشاعرة منية محمود

 "اصنع جميلا..." (البحر الكامل )


الله قد خلق الجمال تبارك....


فرضاك ربي كل فرد هالك....


فازرع جميلا دائما ومحبة.....


ليكون زرعك صورة لجمالك.....


لاشأن لي بجمال ثوبك ان غلا....


مهما ملكت فليس اموالك....


لاشأن لي ان كان ملكك واسعا....


فالملك لله الذي اوصالك.....


وتراك في هذا الزحام بتائه.....


فالصدق يكفي طيبة بفعالك....


لك ماملكت ومثلكم ايضا لنا....


فالخلق عندي من اهم خصالك....


فالناس في هذا الزمان تعددوا....


اخلاقهم ذهبت بسوء مسالك....


فاصنع جميلا في الزمان ولاتكن...


كالليل اسود كالظلام الحالك....


كن ابيض الكفين تبقي ذكركم.....


بين الخلائق دام حسن نوالك....


واقرا كتابي بالفؤاد واسقه.....


بالحب والايمان دام وصالك.....


بقلم : منية محمود



على قارعة الطريق بقلم د. انعام احمد رشيد

 على قارعة الطريق

التقيت بك صدفة

كانت الاصوات صاخبة حولي  

والشارع مزدحمٌ بالمارةِ

لكنني لم أسمع  غيركَ

فصوتك المخملي سحر أذني

وآمنت بأن الأذن تعشق

قبل القلب أحيانا

لماذا ؟؟؟

لستُ أدري 

هل أنت قدري ؟ 

أم أنت جُرحي

أم أنت الدمُ الذي في 

عروقي أصبح يجري ؟؟؟

تغلغلتَ في أعماقي 

تربعتَ في قلبي وأصبحتَ

سيد القلبُ ياسيد قلبي

أراك كالملاكِ

أهيفَ الطولِ

رقيقَ الحسِ

ساحر النظراتِ

كيفَ استطعتَ 

أن تخلقَ مني امرأةً تُحبُ

بقلبٍ ينبضُ ويخفق لمجردِ 

سماعِ صوتكَ 

هلْ تحملُ تعويذةَ السحرِ؟ 

أفتقدكَ وأنت تُكلمني

أراكَ في منامي 

في صحوي

في لحظات عمري

هل أنتَ القدر؟

أم أنت ثورة العمرِ 

ورغم كل العقبات 

دعانا الهوى فاستجبنا له 

والتقينا انت وانا 

والحب يجمع بيننا 

ياحياتي أنا 

د. انعام احمد رشيد



ماذا بَعدَ غَزَّةَ وَبَيرُوت ؟ ! بقلم الشاعر محمد جعيجع

 ماذا بَعدَ غَزَّةَ وَبَيرُوت ؟ !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - كُلُّ اللَّظَى لَهُ وَهجُهُ وَخُبُوتُ ... وَالعُسرُ مِثلُهُ وَامِضٌ وَيَفُوتُ
2 – يَا دَارَ غَزَّةَ لِلشَّهِيدِ تَبَسَّمِي ... وَثِقِي تَمَامًا فَالجِنَانُ ثُبُوتُ
3 – وَالوَعدُ فِردَوسِ المُنَى عَسَلٌ وَفَا ... كِهَةٌ وَلَحمُ الطَّيرِ.. مَاءُ وَقُوتُ
4 - لَا تَجزَعِي فَشَهَادَةٌ أَو نُصرَةٌ ... وَالصَّبرُ مِفتَاحُ المُنَى المَنعُوتُ
5 - فَأَقُولُ: "صَبرًا أَهلَ غَزَّةَ إِنَّ مَو ... عِدَكُم تُحِيطُهُ جَنَّةٌ وَبُخُوتُ"
6 – يَا دَارَ غَزَّةَ بِالإِلهِ تَمَسَّكِي ... وَثِقِي بِنَصرِهِ وَالدُّعَاءُ قُنُوتُ
7 – يَمضِي الكَيَانُ وَتَنمَحِي آثَارُهُ ... وَالقُدسُ يَزهُو وَانجَلَى الطَّاغُوتُ
8 – كُلُّ الطُّغَاةِ إِلَى الجَحِيمِ مَآلُهُم ... فِرعَونُ وَالنُّمرُودُ وَالجَبَرُوتُ
9 – فَالمَوتُ كَأسٌ مِنهُ يَشرَبُ كُلُّ طَا ... غِيَةٍ كَمَا شَرِبَ المَنَى جَالُوتُ
10 - وَسَقَاهُ دَاوُودُ النَّبِيُّ بِمِقلَعٍ ... وَحِجَارَةٍ وَاستُرجِعَ التَّابُوتُ
11 – مِن غَيرِ رَبِّ كُلُّ حَيٍّ فِي الدُّنَى ... بِسِقَامِهِ وَبِغَيرِهَا سَيَمُوتُ
12 - كُرَمَاءُ قَد تَرَكُوا لَكِ الأَورَاقَ وَالـ ... أَمطَارَ وَاقتُلِعَ اللِّحَا وَالتُّوتُ
13 – حَقُّ الحَيَاةِ لَدَيكِ مَذبَحَةٌ وَمَحـ ... رَقَةٌ ، فَلَا كَفَنٌ وَلَا تَابُوتُ
14 – حَقُّ المَعِيشِ لَدَيكِ أَسقَامٌ وَتَجـ ... وِيعٌ ، فَقَد قُطِعَ الدَّوَا وَالقُوتُ
15 – حَقُّ الأُخُوَّةِ خَصَّ أَموَلًا تُقَد ... دَمُ لِلعِدَا وَزَكَاتُهَا المَازُوتُ
16 – حَقُّ العَقِيدَةِ نُصرَةٌ وَالمُسلِمُو ... نَ غُثَاءُ سَيلٍ... قَصعَةٌ وَبُيُوتُ
17 – حَقُّ الكَلَامِ لَدَيكِ تَندِيدٌ وَشَجـ ... بٌ مِن أَصَمٍّ أَبكَمٍ وَيَصُوتُ
18 – حَقُّ العُرُوبَةِ نُصرَةٌ وَالعُربُ فِي ... وَطَنٍ يَسُوسُهُ حَاكِمٌ "رُوبُوتُ"
19 – يَا دَارَ بَيرُوتِ الشَّهِيدِ تَبَسَّمِي ... مَعَ غَزَّةَ وَرَعَاكُمَا المَلَكُوتُ
20 - لَا تَجزَعِي لَكِ نُصرَةٌ وَشَهادَةٌ ... وَالصَّبرُ مِفتَاحُ المُنَى مَنعُوتُ
21 - وَأَقُولُ: "صَبرًا أَهلَ بَيرُوتٍ فَمَو ... عِدُكُم تُدِيرُهُ جَنَّةٌ وَبُخُوتُ"
22 – فَالمُسلِمُونَ بِأَلسُنٍ قَد أُخرِسَت ... وَالعُربُ عَن إِخوَانِهِم لَصُمُوتُ
23 – وَالعُربُ عَن أَبنَاءِ الكَيَانِ العِدَا ... وَالمُسلِمُونَ عَنِ العُدَاةِ سُكُوتُ
24 – وَكَأَنَّهُم شَرِبُوا بِبَابِلَ شَرَا ... بًا قَد سَقَاهُم سِحرَهُ هَارُوتُ
25 – أَو أَنَّهُم سُحِرُوا بِعُقدَةِ نَافِثٍ ... نَفَثَ الهَوَاءَ بِخَيطِهِم مَارُوتُ
26 – لَا تَحسَبَنَّ بَنِي الكَيَانِ قَدِ اكتَفَوا ... فَهَذِ البِدَايَةُ غَزَّةُ.. بَيرُوتُ
27 – وَالسِّلمُ عِندَ بَنِي الطُّغَاةِ رَصَاصَةٌ ... وَالأَمنُ نَارٌ.. شُعلَةٌ وَزُيُوتُ
28 – لا تَأمَنَنَّ بَنِي الكَيَانِ وَعَهدَهُم ... فَالغَدرُ طَبعُهُ بِالدِّمَا مَنحُوتُ
29 - نَقَضُوا مَوَاثِيقَ العَلِيِّ وَعَهدَهُ ... وَالنَّقضُ فِي القُرآنِ عَنهُ نُعُوتُ
30 – وَاستَنكَرُوا مَلِكًا قَد أَتَا ... هُ اللهُ عِلمًا وَاسمُهُ طَالُوتُ
31 - وَمَعَ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ اشتُهِرُوا بِغَد ... رٍ وَالخِيَانَةِ، طَبعُهُم مَثبُوتُ
32 - وَالأَمسُ مِثلُ اليَومِ مِثلُ غَدٍ وَغَد ... رُ ضِبَاعِهِم لَا يَعتَلِيهِ بُهُوتُ
33 - إِن كَانَ يَومِي حَاضِرًا وَالقَتلُ يَمـ ... لَأُهُ فَيَومُكَ بَعدَهُ مَوقُوتُ
34 – وَالدَّورُ دَورُكَ بَعدَ غَزَّةَ بَعدَ بَيـ ... رُوتِ الحِمَى فَالبَحرُ رَاقَهُ حَوتُ
35 - وَسَتُستَبَاحُ حِمَاكَ مِثلَ حِمَاهُمَا ... فَاحذَر بِقَولِكَ: "سَالِمٌ مَبخُوتُ"
36 – لَا تَأسَفَنَّ عَلَى الرِّجَالِ لِغَفوَةٍ ... فَلَطَالَمَا صَحِبَ الضِّيَاءَ خُفُوتُ
37 - فَلَا غَفوَةٌ إلَّا تَلِيهَا صَحوَةٌ ... وَسَيَنهَضُ النُّوَّامُ وَالتَابُوتُ
38 - فِي اليَومِ ذَاكَ سَيَنطِقُ الحَجَرُ الأَصَم ... مُ بِأَنَّ خَلفَهُ يُوجَدُ المَمقُوتُ
39 - وَالخَوفُ يَملأُ جَوفَهُ وَالصَّدرُ مُر ... تَعِدٌ، حَيَاةٌ أَو مَوتُ
40 - يُسقَى بِكَأسٍ قَد سَقَتهَا لِلمُسلِمِيـ ... نَ يَدَاهُ مِن قَبلُ الرَّدَى وَالمَوتُ
41 - دَينٌ يُرَدُّ أَمَانَةً وَقِتَالُهُم ... شَرطٌ وَبَعدَهُ سَاعَةٌ وَثُبُوتُ
42 - فَلَا تَقنَطُوا فَبِأَرضِ بَيرُوتٍ وَغَز ... زَةٍ يَنبُتُ المَرجَانُ وَاليَاقُوتُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 23 سبتمبر 2024م
Peut être une illustration de texte


خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٢٠ ) بقلم سليمان النادي

 خواطر وتأملات سليمان ... ( ١٨٢٠ )

"وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ"
القصص ٧٧
آية تقول لك أن لا تحرم نفسك الحياة ولكن في إطار شرعي تتمتع بها كيف تشاء ، ولكن ضع نصب عينيك أنك لن تخلد وإن لك مرجع إلى الله ، فلا تبغى الفساد في الأرض ...
آية تصرخ في وجه كل قارون يملك قوة أن الحياة ليست الدنيا التي تعيشها ولكنها مرحلة نصل بها إلى دار آخرة فيها الخلود والبقاء الدائم الذي لا ينضب ولا ينتهي ...
آية تفزع في وجه كل سارق لحق ، أو لكل متكبر بقوة أو مال ، لا تبخس الناس شيئا ، لأن العاقبة لن تكون لك عند الله حين الرجوع إليه ...
هذا هو المحك الحقيقي لمن يمتلك القوة سواء كانت علما أو مالا أو أي شئ يهمين به على الاخرين ، أن لا يستهدف الإلحاد والكفر والطغيان ويرهق بهم الآخرين ، وإنما هو يجب عليه أن يصوب بما يملك الناس فإذا هو بهم رحيم ...
المحك الحقيقي أن لا تكون بمالك وقوتك سببا في خراب القلوب أو إظلام العقول والسعي لتدمير أخلاقيات عند الناس ورثوها بالفطرة ، فإذا أنت بقوتك تطارد الطهر وتبغى الفساد وتقوض الشرف ، وتردم منابع العفاف فيهم لينطلقوا عاهرين دون قيود ولا حدود ...
سليمان النادي
٢٠٢٤/١١/٢١


وَ نَزفِي تَحتَ طِينِي يَخبُو* بقلم الكاتبة عائشة لنور

*** وَ نَزفِي تَحتَ طِينِي يَخبُو***
خَارجَ حُدود الزَمان و المكان َ...
أَتَمَاهَى في مَلَكُوت بلاَ نُدوب...
وَسَماوات تُعلِمُنِي لُغة المطر...
وانَأ أَتَحلَى بقَلب مَفتُوح النِهايات...
آوِي إلي مَا تَبقى من ذاكرة العَابرين...
وإلي بَعضِي...
تَناولتُ غِيابِي بِبُطىء وأوردَتِي تَنام...
وَ تَواريتُ مُنقسمة على رُوحِي...
وَنَزفِي تحتَ طِينِي يَخبُو...!!
يَمنَحُ وجهِي القَديم ما يَكفِي من الظلال الملأى برائحة الموت...
آه..مما تَسربَ من أنين الليل...
مُتوشِحاً الدمع يَختبِىء في قسوَة المَجهول...
فَيتَوارى الألم في ضِحكة تركُض داخلي بلا انتهاء...
تُغازلُ القمر وتُعانقُ الشُهب وتَلتفُ وِشاحًأ حَول عُنقِي...
وتَنامُ كاللّؤلؤ في قلبي الدافىء وتَفنَى...
بقلمي عائشة لنور
..
Aucune description de photo disponible.

قصة قصيرة البرزخ للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل

 قصة قصيرة

البرزخ
للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل
رغم تخرجي من الجامعة إلا أن علاقتي مازالت مستمرة بأسامه صديق تعرف عليه عن طريق اصدقاء لي من منطقه أخري في المدينه و رغم أنه مؤهل متوسط الا أنه يمتلك وسامه و اناقه ملفته مقارنه بباقي الأصدقاء
هو من اسره متوسطه والده موظف ووالدته ست بيت و لديه شقيقتان أحدهما أنهت دراستها الجامعية و تمت خطبتها و الأخري ألتحقت بكلية الطب
دعاني اسامه لحضور زفاف شقيقته في المنطقه الشعبيه اتي يعيش فيها ورغم بساطه الحفل الا أنه كان مبهجا و كم كانت سعادتي عندما رأيت والد اسامه و هو يلتقي التهاني من الحضور وسط الشارع التي رص بالكراسي الخشبيه التي امتلأت بالمهنئين
كما رأيت أخته الصغري و هي ترتدي فستان بسيط و تستقبل زملائها الذين حضروا إلي الحفل بعد انتهاء الدراسه
يوم رائع لا زال عالق في ذاكرتي كلما شردت بذهني أتأمل صراعات الحياه و قسوتها . أردد بداخلي أن الحياة بسيطه و نحن من نعقدها علي أنفسنا
التحقت بالعمل في أحدي المحافظات النائيه و في الاجازه اجتمع والأصدقاء ومعنا أسامه الذي طلب مني ضرورة توفير فرصه عمل في المحافظه التي اعمل بها باسرع وقت
و رغم أنني عرضت عليه أن اوفر له فرصه عمل في مدينتنا الا أنه رفض العرض
و لما استفسرت ننه عن السبب أخبرني بأن والده في السجن و أن باقي الاسره الان عليها أحكام بسبب تورطهم في حرق اجهزه
اندهشت من الاجابه و طلبت اخباري بما حدث
تنهد في حزن مخبرا أيايي بأن عمته تعمل في تجاره الاجهزه الكهربيه و أنها عرضت علي والده لتجهيز الابنه الكبري أن يشتري الاجهزه الكهربيه من خلالها مع امضاء والده علي شيكات بالمبلغ و الفوائد وافق والدي علي مضض ومع تراكم الشيكات عرضت عليه العمه أن يساعدها في شراء شحنه اجهزه كهربيه كبيره من أحد التجار الكبار علي أن تقوم هي ببيعها وله نسبه من المكسب منها تسديد ديونه و ايضا دخل اضافي له
و بالفعل بدأ الأب و معه الابن و الام في شراء الاجهزه بكميات كبيره من التاجر و التوقيع علي شيكات بالمبالغ
و تسليم الاجهزه العمه التي كانت تقوم بيعها مباشره باسعار أقل لتحقيق سيوله لها لتورطها في قروض بنكيه
و بين يوم وليله سافرت العمه إلي الخارج و ركت الاسره تواجه الديون و تسديد الشيكات للتاجر الكبير
و مع تعذر السداد تم القبض علي الأب و هروب الام و الابنه الصغري من المنزل و الاقامه لدي بنتها الكبري ابني تعيش في محافظه أخري و تبقي اسامه الذي أصبح بلا مأوي أو دخل بعد أن صدر عليه أحكام بالسجن أيضا
تذكرت حينها زيارتي لمدينه دمياط و تسمري لساعات أمام التقاء النيل مع البحر في منطقه اللسان
الأن اسامه وأسرته في نفس الحاله
حياه الاسره قبل دخول العمه و التورط في الشيكات مثل النيل بصفاء و نقائه و عذوبته و بعد احكام السجن أصبحت حياه الاسره مالحه و صاخبه مثل البحر الذي متلاطم الأمواج
لا أمل في أن يلتقي ذلك الماء مع ذاك في هذا البرزخ
وفرت لاسامه فرصه عمل في ليبيا خاصه أن السفر بالبطاقه الشخصيه و لم ألتقي به إلي الآن
و في زياره لوالد اسامه في السجن تم خطوبتي لابنته الصغري
و بعد خروج الأب من السجن و سقوط الحكم عن الام بانقضاء المده
تم الزواج من الابنه الصغري و سافرنا إلي السعوديه للعمل هناك
بعد عشرون عاما افتتحت الابنه الصغري جمعيه خيريه للغريمات
Peut être une image de 2 personnes et personnes qui étudient

ومضة - بعد غيبة بقلم خالد عارف حاج عثمان. سورية.

فوانيس بحرية..
ومضة
- بعد غيبة.
تغيب في حضنه إذ بعد غربة
وغيبة تلتقيه..
يتنهد قلبه
إذبالحب تحتويه..
بقلمي خالد عارف حاج عثمان. سورية.
Peut être une image de 1 personne

ياخدي اللي مزقته الدمعات بقلم أبورأفت إبراهيم الشعراني

 ياخدي اللي مزقته الدمعات

من جرح أجرى مدمعك
ياحسرتي والآهاااااات
من ناس دايم تخدعك
يا كربتي طول الأوقات
من جرح ياقلبي يوجعك
الناس تضحك وانا الأنات
ياقلبي بكل قوة ترزعك
حاير بفكري ياقلبي بسكات
افكر كيف استطيع اقنعك
ان الهوى اللي فات
مايستحق تكره طالعك
من جرحك اتعلم حاجات
واستفيد من كل جرح اوجعك
اتاريك ياقلبي طيب بذات
والطيب بالحزن يوقعك
احنا بزمن مافيه سلامات
ولافيه بشر تقدر تنفعك
الحنية ماتت والطيب مات
ولاعاد فيه حاجة تشجعك
اللي على مبداه بثبات
تلقاه متردد يتبعك
صرنا بزمن كله ملذات
وصعب تلاقي حد يسمعك
أبورأفت إبراهيم الشعراني
Peut être une image de monument