الخميس، 14 نوفمبر 2024

تابع المعين في إعراب الأدوات فَصْلُ الدَّالِ والذَّالِ والراءِ حرف الدال بقلم الأديب عادل نايف البعيني

 تابع المعين في إعراب الأدوات

فَصْلُ الدَّالِ والذَّالِ والراءِ
حرف الدال
دُوْنَ - مفعولٌ فِيهِ ظرفُ مكانٍ منصوبٌ ( معرَبٌ ) نحوَ :
وَقَفَ سعيدٌ دُونَ أحمدَ .
قريةُ سعيدٍ دُوْنَ محطَّةِ الوقودِ .
دُونَكَ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى خُذْ وفاعِلُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ ( أَنْتَ )نحوَ: دونَكَ
الكتابَ. أي خُذْ أنتَ الكتابَ.
حرفُ الذَّالِ
ذَا - اسمُ إشارَةٍ معرفة للمُفْرَدِ المذَكَّرِ وقَدْ تلحَقُهُ هاءُ التنبيهِ فيُصِبِحُ (هذا) ويُعْرَبُ بحسب موقِعِهِ في الجملةِ ، وهوَ مبـنيٌّ على السُّكونِ دائِما:
- يكونُ في محلِّ رفعِ مُبتَدَأٍ في قولِكَ:
هـذا قـائِدٌ ماهِـرٌ.
- في محلِّ نصِبٍ مفعولٌ بِهِ نحوَ: سامَحْتُ هذَا الرَّجُلَ.
- ويكونُ الاسمُ المعرَّفُ بَعْدَهُ بدلاً منـهُ.
ورأيتُ هذا الرجلَ (الرجلَ بدل من هذا منصوب)
مُؤَنَّـثَهُ (هذه) وَهُوَ كغيْرِهِ من أسماءِ الإشارَةِ مِنَ المعارِفِ .
ذان -ِ مُثنّى (ذا) يُعْرَبُ بالحروفِ لحق بالمثنّى وكذلِكَ تَلْحقُهُ هَـا التنبيهِ فَيُصبِحُ هذانِ.
ذُو - أحدُ الأسماءِ الخمْسَةِ بِمَعْنى صاحبُ مُعْرَبٌ بالحروفِ فَيُـرْفَعُ بالواوِ :أَنْتَ ذُو سِمْعةٍ طيّبةٍ . ويُنْصَبُ بالأَلِفِ :
صاحبْـتُ رَجُلاً ذَا أَخْلاقٍ عالِيةٍ .
و يُجَرُّ بالياءِ :
التقَيْتُ بِرجلٍ ذِي مُرُوءَةٍ.
ذَوُو - جَمْـعُ ( ذو ) وهُوَ اِسْمٌ يُلْحَقُ بإعرابِهِ بِجَمْعِ المذكَّرِ السَّالِمِ .
فيُعْرَبُ بالحروفِ فتكونُ علامةُ رفعِهِ الواو: هؤلاءِ الناسُ ذَوُو فَضْلٍ. وعلامتا نَصْبِهِ وجَرّهِ الياء:
شاهدْتُ ذَوِي الفَضْل، يَعْطِفونَ عَلَى ذَوِي الحاجَةِ .
ذَاتَ - معربة تَنُوبُ عنِ المفعولِ فيهِ ظرفِ الزَّمانِ كقولِنا: زُرْتُ صَديقي ذَاتَ يَوْمٍ.
وعَنْ ظـرفِ المكانِ كقولِنا :
جلسَ ذاتَ الشِّمالِ. أيْ جِهَتِهَا.
وتكونُ منصـوبةً. وتَكُونُ مؤَنَّثَ ( ذو ) فيقالُ :
هذِهِ فتـاةٌ ذَاتُ جَمَالٍ .
وتكونُ توكيداً معنويّاً على أن يَتَّصِـلَ بـها ضميرٌ يعودُ عَلَى المؤَكَّدِ بمعْنَى: (عَيْن، نَفْس، ذات ..) نحو : جاء الرجلُ ذاتُـهُ ،
و رَأَيْتُ الفَتاةَ ذاتَها ،
ومَرَرْتُ بالبائعِ ذاتِـهِ.
ذَيْتَ - اسـمُ كِنايَةٍ عن عملٍ أو فعلٍ يُستعملُ مكرراً وهوَ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصْبٍ مفعولٍ بِهِ نحوَ:
فَعَلَ الُمْجِرَم ذَيْتَ ذَيْتَ .
رُبَّ - حرفُ جرٍّ شبيهٌ بالزائِدِ يكونُ الاسْمُ الواقِعُ بَعْدَهُ مجروراً لَفْظـاً مرفوعاً محلاً على أنّه مُبْتدأ وهو غـالباً ما يَفيدُ التكثيرَ .
رُبَّ لحدٍ قَدْ صَارَ لحْداً مِراراً ضاحِـكٍ من تَزاحُمِ الأَضْدادِ
تدخُلُ ( ما ) عَلَيها فتكفُّها عَنِ العملِ وتـهيّئُها للدُّخولِ على الأفعالِ نحو: ربّما يودُّ الذينَ كَفَرُوا.
تُحْذَفُ ( رُبَّ ) كثيراً بَعْدَ الواوِ وأقلُّ بعدَ الفـاءِ نحـوَ:
وليلٍ كموجِ البحرِ أرخى سُدولَه عليَّ بأنـواعِ الهُمـومِ لِيَـْبتلي
(على تقدير ورُبّ ليلٍ)
فَمِثلَكِ حُبْلى قد طَرَقْتُ وَ مُرْضِعاً فأَلْهيْتُها عن ذي تمائمَ مُغْـيَلِ
رُوَيْدَكَ - اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى تَـمَهّلْ فاعِلُهُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُهُ (أنت).
رُوَيْداً - مفعـولٌ مطلقٌ مَنْصوبٌ نوِّنتْ أَمْ لَـمْ تنوَّنْ نحوَ:
سِرْ رُوَيْداً يا صَديقي.
أو: سرْ رُوَيْدَ يا صَدِيقي .
رَيْثَ - مفعولٌ فيهِ ظرفُ زمانٍ لا يَلِيهِ إلاَّ فِعْلٌ نحوَ:
انتظرْتُهُ رَيْثَ جاءَ.
أو:رَيْثَ أن جاءَ
أو رَيْثَمَا جاءَ. وتكونُ ( رَيْثَ ) مبنيّةً على الفتْحِ إذا وَقعَتْ بعدَ ما هُو مَبْنِيٌّ:
وقَفَ رَيْثَ صلّيْنا. وعليْهِ :
رَيْثَ: ظرفُ زَمَانٍ مبنيٌّ على الفَتْحِ في محلِّ نَصْبٍ مفعولٌ فيـهِ لِوُقوعِها بعْدَ فِعْلٍ مبنيٍّ .
وتكونُ معرَبَةً إذا وقَعَتْ بعدَ مُعْرَبٍ: لم يَلْبثْ إلاّ ريْثَما أكلَ.
رَيْثَما: مفعولٌ فيهِ ظرفُ زَمانٍ منصوبٍ. ما: زائِدَة .
**** ****
عادل نايف البعيني
💐 🙏 💐
محبتي

‐--آلام وظلام--- بقلم الشاعر مصطفى عزاوي

 ‐--آلام وظلام---

وَهَبْتُكَ الْفَانُوسَ يَوْمًا فَاسْتَهَنْتَ بِهِ
وَأَخْفَيْتَ مُعْظَمَ الشَّمَعْدَانِ فِي الظُّلَمِ
لَجُوجٌ خَدُوجٌ قَامَاتُكَ عِوَجٌ
تُوَزِّعُ الْأَرْقَامَ مِنْ غِلٍ وَمِنْ نِقَمِ
سَأَلْتُ السَّمَاءَ فَانْبَرَتْ غَضَبًا
وَالْبَحْرُ أَوْجَسَ مِنْ مُسْتَنْقَعِ التُّهَمِ
اسْتَأْجَرْتُك السِّنْدَانَ إذْ سَعِدْتَ بِهِ
وَحَطَّمْتَ الَّذِي وُرِّثْتُ مِنْ هَالَةِ الْقَلَمِ
لَا تَصِفْ لِي بِلْسَمًا بَعْدَمَا أَدْمَيْتَ نَاصِيَتِي
كَيْفَ الْكَرَامَةُ فِيكَ تَنْمُو مِنَ الْعَدَمِ
أهَابُ جِوَارَكَ أَخْشَى أَنْ أُحَاوِرَكَ
أَخْشَى غُرُوسي مِنَ الْجِذْرِ مُنْجَذِمِ
وَأَكْسَبُ الْحُبَّ مِنْ مَاضٍ يُهَاتِفُنِي
وَأَنْسِجُ الْحُبَّ مِنْ مَشْتَلِ الْقِيَمِ
بقلمي: مصطفى عزاوي

حُــلــمُ بَــحّــار بقلم الشاعر محي الدين الحريري

 حُــلــمُ بَــحّــار

---------------------
أنا عمدا مخرتُ أجواء البحار
علِّي أكشف ما به من أسـرار
فـإذا كـنت أنتِ ..أنتِ الـبحـر
فأين تذهبين بالّلؤلؤ والـمحـار
وإن كنت أنـت الموج فكيـف
لي بالصراع القاتل مع الـتيـار
ففي اللجة يحيطني الماء كما
يُحاطُ مـعصمٌ يزدان بـالـسوار
وتـجري بـي الـمقادير وأغـدو
رهينًـا مرتبطا بوثـاق الأقـدار
وعندمـا أبـحرت بـقاربـي لـم
أكـن وحيـدا صاحـب الـقــرار
لقد كـنت أبحث عنـك سائـلًا
قـمـر الّليـل وشـمـس الـنـهـار
فـتشت في سواقي الـسراب
وأمعنت في البحث والإبـحـار
وكتبتك قصائد شعر حزين
وغنيتك لحنًا علىٰ كل قيثـار
حتىٰ الغواني بحسنك تغنت
وصرت من أحاديث السمّـار
وتغنت بك الـفصول وتـغزل
بـك الـربيع بلياليه والـنـوار
حتىٰ دروب الصمت ذكرتك
علىٰ أقدام الليل والأسحـار
ومراكب العشاق أبحرت علىٰ
. شراع لـيل كـاشف للأستـار
فـغنتك النوارس بأخلامها و
صــرت نـشيدا لكـل بـحـار
محي الدين الحريري
Peut être une illustration de texte

صلوات النبي بقلم الشاعر عبدالرحيم العسال

 صلوات النبي

( صلى الله عليه وسلم)
==========
وهممت أكتب حاجتي
فوجدت أقلامي دنت
والحرف مني سائر
نحو السطور بلا عنت
ووجدتها قد سطرت
نورا تلألأ وانفلت
صلوا على خير الوري
ما ناح طير وسكت
ما راح طرف يرتجي
رؤيا وما عين أبت
ما كان في الصدر هوا
أو راح من صدر وشت
ما شاء ربي للوري
من عيشهم أو إن يمت
تلك الصلاة على النبي
يا حلوها ها قد كتبت
فتراقصت ذي أحرفي
وتهللت قد نورت
يا رب بارك أحرفي
وأقبل إلهي ما أتت
(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

غزال الأقلام بقلم الكاتب عصام أحمد الصامت

 غزال الأقلام

بات القلم يراوغُ الورقَ بدمعٍ
يغازلُ الحبرَ بشجونٍ وتأني
يبحثُ عن شيءٍ فقدَهُ بجفوةٍ
ويغفو على آهاتي بلا هجيع
أنا ها هنا محتوماً للانتظار
أخلدُ للصمت بضجرٍ ونومِ
لكن يوماً ما ستبدي شوقَها
وتعود فتهمس في أذني زهراً عميقِ
فأعدك يا ورقَ المطر يوماً
ستعزف الحروف بنا ترانيم الحبّ
ستسردُ المشاعر قصةَ إلحاحٍ
وسنرسمُ الكلمات فرحاً وتغني
ولكني هنا أقاوم وصبري ينضب
أنتظر بصمتٍ تعلو شغفاً
فلا أستسلم أبداً للقسوة
وأدرك أن الفجر سيأتي ويشرق.
بقلمي عصام أحمد الصامت
Peut être une image de 1 personne

"صرتِ قدري" بقلم الكاتبة أحلام العفيف تونس

 "صرتِ قدري"

جلس والحب بعينيه
وبين شفتيه تتزاحم
كلمات العشق المنشود
قال ليتكِ تقرئين
تمتمات روحي
وتراتيل القلب المصدود
في فؤادي اليكِ
سرب من حنين
وأشواق تخطّتْ كل الحدود
كلّما أقصيْتُ روحي عنكِ
أحتاجكِ و أعود
كما الطفل لحضن أمه يعود
أنا دونكِ يا فاتنتي مشرّد
طالب اللجوء لعينيك
فيهما سكني ورموشها جنود
ٱحمليني بعيدا فوق الموج
خلّصيني من جميع القيود
دعيني أفتّش في أعماقكِ
عن بقايا نفسي
التي هامتْ في زواياكِ
تبتغي فيها الخلود
دعيني أغوصُ في ذكرياتنا
أردّدكِ على مسمعي لحنا
اشدوكِ أنغاما وقُدود
أما علمتِ انّكِ قدري صرتِ
هل نعارضُ أقدار الله المعبود؟
بقلمي أحلام العفيف تونس

سجود الأيام بقلم د.ساميا موسى عقيقي

 سجود الأيام

أبت أيامي التائهة
أن تحصد من كرمك
عناقيد الفرح
ظلت تفتقد مذاق خمر عشقك المعتق
تتسر وراء خيالات الليل الواهية
تعزف على غيثارة العمر
بأنامل مرنة
ترقص على وتر الروح
تغزل من شعاعات النجوم
شالا تتقي به ارتجاف الفجر
البعد أضناني
المسير أنهكني
أليس من سبيل للنجاة
تشعل نارا بجنونها
فيدب فيّ الحنين
يرهق أوصالي
يهدد كياني بالزوال
فأجثو ساجدة
في معبد هواك
أتلو مزامير الهوى
كناسكة متصوفة
تؤمن بكتاب عشق عنوانه أنت
أنت ولا أحد سواك
بقلمي
أميرة الشعر العربي
سفيرة السلام والثقافة العربية
د.ساميا موسى عقيقي
Peut être une image de 1 personne, cheveux blonds et sourire


السحابةالبيضاء بقلم الأديب شعبان البنا

. السحابةالبيضاء
علت عند النجوم وليس فيها
غذاء للعباد ؛ ولا كفاء
وراحلة ؛ تجوب الافق دوما
وليس لظامئ منها رواء
كبعض الناس ذو رسم عظيم
وعند النطق يفضحه الغباء
تداوى كل ذى داء ولكن
مريض الحمق ليس له دواء
شعبان البنا
مصر
Peut être une image de 2 personnes, Lac Powell et lac


غضب بقلم الكاتب عبد الكريم يوسفي

غضب
كل يوم أضع هذه الصور أمام عيني
أشحذ بها غضبي
أأجج نار الكره على العالم الأخرص
أنبت لعنة من الأرض تسع الصمت
أن تلعن الكلمة كل من تاجر بها
و الآية التي عجزت أن تكون حياة
حجزتها صخرة الظلمة
لشعار يبوؤنا الكراسي لا البنادق
أرى النفاق في كل شيء
و أناسا يتسابقون على الوهم
تطعن المسلم الآيات ألف طعنة
تضرب عجزه
و ترميه كل كلمة حرة ( نجدة ، شجاعة ، صدقة ، رحمة ، مجاهدة) بسهام مذلة .
كلمات نسخت ليس لها كرامها
ولا من يحملها بحقها
أو يكون لها ( كرجل بأمة ) فيتمها .
عبد الكريم يوسفي
Peut être une image de fleur