الأحد، 27 نوفمبر 2022

سالتك يا امي بقلم الكاتب ادريس الجميلي

 سالتك يا امي

ها قد انتهت المعركة و سكت الكلام.اندثرت الأحجار الصماء لم تعد تقف حاجزا في مصب المياه القوية.قد نجحد هذه الأحداث التي رسخت في الذاكرة قد نرمي بها في مدار السكون..و لكن لا بد أن تظهر في يوم من الايام و تعود محطات الهذيان و الثرثرة.ماذا سافعل و أنا أعرف هذا القدر و ادرك سراب الطريق المخيف.كم مرة يغفل الإنسان عن سعادته و لكنه لا يدري المصير...أماه مالي أراك وسط الحفرة العميقة ترسلين ملامح البكاء تطلبين الحياة تتوددين عشق البادية أعرف انك ترسلين اهات الذكريات..دعيني اقاسمك الشرود..اذكر وقت الغروب.سلي سمر الليالي.كم مرة ذكرتك وأنا الامس مسامات وجهي.اطلب منك يا امي بسمات الصباح دائما الوذ إلى وشوشاتك الرقيقة كي أذكر الماضي حين كنت احدق ملامح القنديل وهو يشتعل... أعرف أنني سلكت مداري بنفسي فارصدحيرتي لاتفقه علم الحياة.هي اسئلة تتراكم فتتوالد في كل انبلاج صبح جديد...ارجوك امي لا ترفعي عينيك إلى السماء لأنني اخاف الخفاء...
،كتبت في 26/11/2000
ادريس الجميلي
Peut être une image de 1 personne

أمواج النّسيـان بقلم الشاعرة محجوبة بن حميدة

 أمواج النّسيـان

الشوق حليفي
و الليل طويل
جلست هنـاك على
على حافة الحنين
بتلـك الضفّـة
في بحر الغيــاب
أنــاشد قلبيَ الغريب
يـا ذكريـــــاتي
و لحن أغنيــاتي
أين ذاك الحبيب ؟..
أين ذاك الرّبيع ؟ ...
مـازال في البـــال
و في ضمّة العنــاق
و رحيق بعثره الغيـاب
عُد إليّ .. عُد أيّهـا الغـائب
أنقذني من سُبـات الغيـاهب
أنقذني من أمواج النّسيـان
فنجوم اللّيل .. تشهد
تشهد على دموع الغربـة
غربـة الرّوح في غـيــابـك
سيبقى إشتيـاقي حديث قلبي
تعال حبيبي .. تعال نرسم الأشواق
نرسم الأمـــاني على موج التلاقي
ننثر شذا الحنين .. بعبير الريـاحين
تعال نذيب الأشواق .. نلبّي النّداء
نداء قلب طاف على بحور الأشواق
بقلمي محجوبة بن حميدة
22_11_2022
Peut être une image de 2 personnes, ciel et océan

دقائق على سطح الذاكرة بقلم توفيق العرقوبي تونس

 دقائق على سطح الذاكرة

١_لصهيل الحرف صراحة واضحة
وللشعر مساحة أخرى
فلا ادري أين أعقل كلماتي؟!
أو أين أنتظر تلك القربحة المتاحة
٢_أيها الصمت الثقيل
أيتها الأحلام المشردة
كوني آخر اللحظات
فأنا أتخبط هنا وهنا
تمنحني اللحظات يقينا أسرع من خطاي
وأنا أمنح لعينيك وقاحتي وغبائي
وأروض في السماء شتى الأصوات
٣_أيها النبض الطموح
أيتها الروح المبعثرة
كم تَورد غروبي
وكم صار لقوس قزح من شروخ
أيها المنطفئ في دمي
جميع الكوابيس ضاربة
وذاك الجرح مفتوح على وجع
احترق الحصاد
وصارت ساعة الولادة في كفي
فتناثري كما كنت
وانا أقف على بعض الرؤى
أتضرع طَورا
وتارة أتشاجر مع الماء
أهمس للجرح في صمت
وأتشظى كلما صار الوطن باهتا
وصار الخلا ص في قبضة اللصوص
بقلم توفيق العرقوبي تونس
Peut être une représentation artistique de 1 personne

يطالني غيابك بقلم المفكر العربي عيسى نجيب حداد

 يطالني غيابك

فتذبل مفاتني
وينحل عودي لضعف
يترهل الجسد ويتيبس الجذع
تموت زهور بستاني لتتفرجني هواية
كانك تفند اعمالك لتقتل طفولة براءتي بالعمد
يبخرني سراب عودتك في صحاري موحشة وانت تتلذذني
ايها الراحل للبعيد توقف عن صنيعك وتذكر بأن الدولاب دوار
يمتهن الاتجاه المعاكس على غفلة من صاحبه ويذيق التسوية
يشرب ويسقي من اللون التكرارية فلا تعجب تصرفه هو ممتن
على ساحة التجارب يقف لينصف ممن أخذ حتى يهب بالعطاء
انذرتك حبيبي للمرة الأخيرة السلوك منك هجين وغير محبب
فتت القلب مني بهجرانك اللحظات الجميلة التي كانت تساكنه
فأصبح موحش كسجن الغرباء لا ياويه سوى قطاع الطرقات
وهذه فرصة أخيرة لك لتاتيني طفل وديع عساك أن توافقني
لنرسم على صفحة جديدة سطر البداية الأخرى كتعويض فرح
لنبدأ فيه وضع اولى النقاط للتفاهم ونرسم حرف وكلمة حرة
لتولد منها قصيد عمرنا الهارب لنزرعه بديوان بستاننا الذي ازهر
في مسارات الرجاء وصياغة الامل وبوح العواطف بكل الحرية
تذكر بأن هذا النداء العابر لكل الممنوعات يهبك طمأنينة الرجوع
تكرمك روحي بأفضلية البقاء فقط تغلب على هواجس حرمانك
اشطب من قواميس ترحالك جميع المفرقات وثبت أقدامك هنا
انا هي تلك التي أنت عشقتها ذات يوم بلهفاتك متلوعة خجولة
وهي التي كرست كل عناوين الانتظار بمراسيم هواك للاعلانات
هذه شهادة ميلادي الجديد أهديك إياها اليوم مقرونة بصدقي
موسومة باخلاصي فارغة من كل انتقام سيطال فكرك بالغيب
على هذا افتح بوابة عهودي لاستقبالك بلحظة القدوم عريسي
المفكر العربي
عيسى نجيب حداد
نورمنيات العشق
Peut être une image de 1 personne

الشاعر التونسي القدير جلال باباي..مأهول بالشعر وهواجسه..وطّد علاقاته بملكاته وقدراته. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 الشاعر التونسي القدير جلال باباي..مأهول بالشعر وهواجسه..وطّد علاقاته بملكاته وقدراته.

(قصيدة "إمرأة من ألف عام") نموذجا..
يقف الشّعراء الحقيقيّون في طليعة المبدعين،وذلك لقدرتهم على الإبداع،الّذي يتجلى في تعلّقهم بالأحلام والحرّيّة والخيال،وخلجات النّفس والوجدان،والرّسم بالكلمات،وتشكّل الصّورةِ الشّعريّة،وسائرِ الوسائلِ الفنّيّة الأخرى،كالرمز والأسطورة والتناص والانزياح،وجماليّة المعنى والمبنى،والإيقاع الدّاخليّ،والإيقاع الخارجيّ الخ..
وذلك من خلال وسيلة اسمها اللّغة،الّتي تترجم عن الخيال وتحوِّله إلى صور محسوسة أو مسموعة أو مرئية.بها ومنها تتشكّل الصّور الشّعريّة الّتي يغذّيها خيال الشّاعر،ويمدها بالتّأمُّل والانفعال،وسعة الاطلاع والثّقافة.بمعنى أن كل فكرة يستحضرها الشّاعر قبل أن تترجم إلى مفردات لفظية،تكون صورة مثالية أو متخيَّلة في نفس الشّاعر وذهنه.
يقول الجاحظ في هذا السّياق "فإنما الشّعر صناعة وضرب من النسج، وجنس من التصوير"
من القصائد الّتي استرعت انتباهي ولطالما استوقفتني،لدرجة أنني كنت أعيد قراءتها المرّة تلو الأخرى كلما سنحت لي الفرصة بذلك،قصيدة "إمرأة من ألف عام". للشاعر التونسي القدير جلال باباي،وأما السّبب فأعزوه إلى جماليّة النص والصّور الشّعريّة منه تحديدًا،وما يكمن وراءها من احتمالات تبعث على الدهشة والمتعة والقيمة المضافة. قراءة سابرة للقصيدة،لا تدع مجالًا للشك بأن عتبة العنوان "إمرأة من ألف عام" هي المحور الأساس الّذي تدور من حوله القصيدة من البداية حتّى النّهاية.إلى ذلك،فإن العنوان يجسِّد معنيين في الوقت ذاته. المعنى الأول لغويّ أي معجمي،والثّاني تشكيلي أي تصوير شعريّ.
* تصدير:
" لا أريدُ شاعراً يُجيدُ الكتابةَ
ولا ثَرِيّاً يُجيدُ الصّرْفَ
أريدُ رجلاً يجيدُ الحُبَّ "
(أحلام مستغانمي)
امرأة من ألف عام
كنت أهيم بامرأةٍ منذ الألف عام
أحسبها قبل الرحيل
فاكهة الشعر وزبرجد الأحلام
هيِ الآن...
بعد ولادة الحزن في جسدي
ِ امرأةٌ لا تتجاوز الساعات
ِ و بعض الأيَّامْ.
هيِ امرأةٌ كانت تقطن جسدي
فانتبذت لها الرصيف بديل الهيامْ
لماذا أنتِ، يا سيدتي، باردةٌ ؟
لا يفصلني عنكِ سوى
هضبتيْ رملٍ.. وقلبي ركام
فلماذا تلامسين الخيلَ إن كنتِ تخشين صهيله في الظلام؟
أما زلتِ تناورين غضبى!
أو ِ حبيبةُ قلبي حين يهبٌ ريح الغمام!..ً
فرضا أني تصرٌفتُ ببعض الرٌعونةْ..
مثل عدد من الرٌجال
فهل ذاك يكفي لقطع حبل الغرام؟
وإقِتلاع تلك المرأة من عصاب القلب!
هي رامت عنادها وصخب الكلام
أنا الزاهد ديدني اعتناق الصيام
لم يكن هيٌنا على قصيدتي
أن أكتبها في غياب كأس المدام..ٌ.
أقتطف عنب المرأة نبيذا
وأقترف جنون عشقي فتحا في الزٌحام.
جلال باباي
أما أهمّيّة الصّورة الشّعريّة تحديدًا في هذه القصيدة العذبة،فتكمن في كونها وسيلة مهمة،يوظِّفها الشّاعر السامق جلال باباي بغية تحرير نفسه،وفك إساره مما يعانيه من واقع مؤلم مثقل بالهموم،أو ظروف مظلمة سوداويَّة تؤرِّقه.ناهيك بما يمكن أن يتغياه من تبئير للمعنى من جهة، أو نقل صورة لافتة أو رسالة هادفة لها أثرها وتأثيرها في المُتلقّي من جهة أخرى.
ختاما أقول : شاعرنا الفذ جلال باباي مأهول بالشعر وهواجسه.وطّد علاقاته بملكاته وقدراته. وتمرّس بأدوات الابداع .وصقل مهاراته فيه.مما مكنه من الموازنة باقتدار،بين الشكل والمضمون فيما يحاول قول .وهو مؤهل لان يرفع الخاص منه إلى مستوى العام.
وإذن؟
“"إمرأة من ألف عام” قصيدة ثرية،لا تغطي كامل مساحة التجربة الابداعية الممتدة للشاعر جلال باباي،ولكنها في ظل التزاحم الذي يطفو على سطح المشهد الثقافي في تونس،تفسح المجال واسعا،لمشواره الطويل لتجسيدِ حضورٍ كاملٍ وفاعلٍ في أثير الابداع .وتمتين علاقته بصناعته،بعيدا عن ثقافة التصفيق والتهليل والتكبير،وصناعة الاسماء وتلميع الحصى..
وأنا..أعي ما أقول..
محمد المحسن
1) الجاحظ: الحيوان، ج3، ص132، تحقيق وشرح عبد السّلام هارون،دار الجيل،بيروت، 1992.

ايها النسيان !!! بقلم الكاتبة خديجة شما

 ايها النسيان !!!

أتوضأ من
عيون القلب
مضى العمر !!
مع رياح الخريف
واصفرت أوراق العمر
لم يذبل القلب؟؟
من
هطول غيمات شتاء ؟؟
ولا من رعود قادمة ؟؟
لقد اهتزت مع العمر
أوان همسات امرأة
باحت بصدقٍ
ولم تعد تحتمل !!؟
صعوبة الروح الثكلى
تغيرتَ معي
يا نسيان!!
وأبت دمعات
الجفون الهطل
أين أنت ارجع !!
ودع قلبك يتغير
لأسافر على
جناح غيمتك وأطوي معك
ما اسمه عمر !!
مضى !
وتكحلت به
عيون نسيان
لن أتحمل أكثر فهذا الزمان
غير الذكرى
ولم يعد من
زمن النسيان!!؟؟
بقلمي / خديجة شما

...أنشودة الفقاقيع ... بقلم الشاعرة جليلة المغربي

 ...أنشودة الفقاقيع ...

ملونة
كما فصل الربيع
لا تعترف كلماتها
بقحط الصيف
ولا بأنواء الشتاء
ولا بالصقيع
أنشودة الفقاقيع
تتسم بالخواء
ملآنة بالحب
و إن بدت
شاغرة وجوفاء
" يوجد في النهر
ما لا يوجد
في البحر"
قالها الحكماء
أنشودة الفقاقيع
أصلها حبات
مطر حبلى بماء
جامعت الأرض
و ما أروع ذاك اللقاء!
أنجب سمفونية
عشق وقصيدة
مراهقة بلهاء
تكتب ملحمة وله
وآية من آيات السماء
أنشودة الفقاقيع
لوحة أبدع رسمها
أمهر الشعراء
أنشودة الفقاقيع
رسالة تنسف
العدم وتتوه في
ثنايا الخواء
لتنسف الجفاء
الشاعرة جليلة المغربي
Peut être une image de 1 personne, enfant et texte

... في رحابك... بقلم الشاعرة جليلة المغربي

 ... في رحابك...

تتوقف عجلة الزمان
وتلتحف ثلجا
فرائص المكان
في رحابك
تتوقف ألأفلاك
عن الدوران
و في الفلاة
تخشع الكثبان
في رحابك
على قدم وساق
قائمة دقات القلب
تسابق الخفقان
في رحابك
تتنافس المحابر
في انتقاء
الريشة و الألوان
بماذا تكتبك ؟
بماذا ترسمك ؟
خليفة الروح
في الكتب
نورك مقتبس
من لغة الفرقان
أميرة القلم
للأمل وللشجن
يا من كنت
نعم الترجمان
أ يواتيك زهر الرمان!
و لونك ماء خلجان!
أ يظاهيك زهر الأفنان
وحرفك شجرة سنديان!
في رحابك
يلتقي شعراء
الكون ليختاروا
لك من الهذيان
أجمل عنوان
الشاعرة جليلة المغربي
Peut être une image de texte