الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

وعدُ بلفور وإصرار بريطانيا حكومةً عليه بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 وعدُ بلفور وإصرار بريطانيا حكومةً عليه

لدرجة اختفاء رئيستها سابقاً على مرور مائةِ عامٍ عليه!
وَعْدٌ لِبُلفورَ صَكٌّ فيهِ نَكْبَتُنا
مِنْ ليْسَ يَملِكُ ، للْمُحْتَلِّ مِنْ قِدَمِ
وَعْدُ اليهودِ بأرضٍ ليسَ يمْلِكُها
تَغْدو وَثيقَةَ للِظُّلاّمِ …….والظُّلَمِ
تغدو الوثيقةُ تاريخاً لِنَكْبَتنا
والأرضٌ مُلْكٌ إلى المُحْتَلِّ مِنْ عَدَمِ!
قرْنٌ مضى وَشِراعُ الظُّلمِ يَنْصُبُهُ
بالوَعٍدِ صُهْيونُ لِصُّ الأَرْضِ في نَهَمِ !
شعْبٌ تجرّدَ مِن حَقٍّ تَمَلّكَهُ
نهْباً وَقَتْلاً وَتشريداً……لِذي رَحِم !ِ
إنّي لأذكرُ (تاريزا ) ووقفتَها
تنوي احْتِفالاً بذاكَ الْوَعْدِ فَوْقَ دَمي !
لا ، لا اعتذاراً لِشَعبٍ فيه تُدْرِكُهُ
فيهِ اعترافٌ لأهلِ الأَرْضِ…….بالنّدَمِ
قَدْ سَارَ وَفْدٌ منّ الأحرارِ يُسْنِدُنا
فالحقُّ حقٌّ ووَعْدُ الشّؤْمِ ….كالحِمَمِ
ساروا لِقُدْسٍ لأهْلِ الحَقِّ يَعْتَذِروا
مَشْياً على قَدَمٍ ……..يأتونَ للهَرَمِ!
يأتونَ للأقصَى مِنْ ( لندَنْ) ؛لِيعْتَرِفوا
حقُّ العُروبَةِ فِي فْلسطينَ ……للأُمَمِ
عاشَ الجميعُ وحيَّا اللهُ وِقْفَتَهُمْ
حُرُّ الشّعوبِ كَذا للْحَقِّ …..في كَرَمِ !
أهْوَ اعتِذارُكِ ( تيريزا) سَيُنْصِفُنا
أَوْ فيهِ رَجْعُ شهيدِ الأَرْضِ …والحَرَمِ؟
لكنّ ذوْقاً لِشَعْبٍ قدْ ذَوى أَلَماً
ضَيّعْتُموهُ ، وبالقِرْطاسِ ……'والقَلَمِ
أنْ تـبْدُو عُذْراً ، ُتنادوا بالخَلاصِ لهُ
أرْضٌ تُحَرّرُ مِنْ صُهيونَ …مِنْ سَقَمِ !
كلٌّ أتى ومن يأتى لِيخلُفَها
كلٌّ يُصرُّ على الإيذاء ……..والظُّلَمِ
لكنّ شعباً بِهِ الآسادُ يُرجِعُها
لا يقبلُ الضّيمَ فقدَ الأرضِ والحرَمِ
وَعْدُ الإلهِ إلى الأحرارِ ،يـُنْصِفُهُمْ :
إنْ تنصُروهُ ، فَنَصْرُ اللهُ ….كالعَلَمِ !
عزيزة بشير

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

العين لا العقل بقلم الكاتب ادريس الجميلي

 العين لا العقل

ترى من تكون ؟قلت لنفسي عذرا لهذياني لأنني ما آمنت بفساد عشيرتي رغم مثولي امامهم.انها تركب سيارة للخروج من بوطقة العقل و لكنها لا تدري بياض الحمام عندما يحافظ على اللون الأبيض و هو لا يبالي بالوان الآخرين.هي توهم العقل بجمال الاثواب التي يرتديها فقراء الذاكرة و قد اثبتوا سذاجة الأفكار...تتزين الاجساد و رغم ذلك مازالت مسامات تضاريس الجسم عارية...انها راعية لهؤلاء بسلاسة الحديث و الابتسامة الوديعة.تراها تودعهم بكل لطف تغازل أفكار هم و قد يحلو السمر.أأمر تصدره أم نهي ترسله عندما تخاطب من لا يملك عطور الورود ؟هاهو يحدث نفسه لأنه يقتل صورا في شكل احياء.قد يجد نفسه أحياناً شريدا غريبا لأنه لا يرتدي ملابس الوهم الأنيقة تكسوها ثرثرة الكلمات.
قلت مرة أخرى فلسفة العيون امرتني بأن أعود لغربتي أطلب نجدة العقل.
ادريس الجميلي
Peut être une image de 1 personne

" خالط من النّاس رجالها، حتّى كي يغيب المال تحضر أفعالها" بقلم الكاتب رشدي الخميري/جندوبة/ تونس

 " خالط من النّاس رجالها، حتّى كي يغيب المال تحضر أفعالها"

هو مثل تونسيّ، ومعنى الكلمات فيه هو " خالط من النّاس الرّجال أي أصحاب الشّهامة والكرامة بغظّ النّظر عن الجنس فإذا ما غابت أموالهم حضرت أفعالهم " وهو أيضا عصارة خبرة النّاس من خلال خوضها معتركات الحياة والتّفاعل مع غيرهم ضمن وضعيّات اجتماعيّة وسياسيّة واقتصاديّة مختلفة ومتنوّعة. أي نعم قد تكون خلاصة تجربة في مجال اجتماعيّ بحت،أو مجال اقتصاديّ بحت، أو ربّما سياسيّ بحت، لكنّ طبيعة النّاس قد تنكشف حقيقتها من خلال سلوكهم أثناء الممارسة وليس أثناء الكلام. إذ الحياة ممارسة ومغالبة في أوجه عديدة والخطى الّتي نتّخذها تجعلنا نلتقي بمن تتقاطع معهم أهدافنا أو غيرهم ممّن لا نتقاطع معهم في المصالح الشّخصيّة. خلال التّجربة وتكرار التّجربة تختلف تفاعلات النّاس معك في محاولتك لتحقيق ما تصبو إليه. الرّجل الحقيقيّ والمرأة الحقيقيّة هما اللّذان لا يتغيّر سلوكهما تجاهك مهما كانت وجهتك حتّى وإن تقاطعت معهما في الهدف أو المصلحة فأولئك سيعتبرون الاشتراك في شيء ما نعمة وقوّة. نعمة لأنّ التّعاون مع أحد ما أو مجموعة في انجاز مشترك يعني بالضّرورة التّشارك في التّخطيط، وفي الاحساس، في المتابعة وفي تحمّل المسؤوليّة وبذلك تقوى حظوظ النّجاح . وقوّة لأنّ في الاتّحاد متانة، والاجتماع حول شيء ما يذلّل الصّعوبات الّتي قد تظهر في أيّ مرحلة من مراحل الانجاز ويقلّل إمكانيّة الفشل فرأيان خير من رأي واحد وإقناع طرف من الأطراف بصحّة أو عدم صحّة الطّريق ممكن لأنّ النّيّة متّجهة نحو الاشتراك وعندها ينكبّ الكلّ على انجاز هدف موحّد كلّ من موقعه فيسهل الانجاز ويختصر الطّريق في التّطبيق. من جهة أخرى قد لا تتقاطع مصالحك الخاصّة مع خواصّ آخرين اتجهوا إلى مصلحة أخرى، فلأنّهم تأصّلوا عل الشّهامة والكرامة، ستجدهم يساعدون ويؤازرون فالأمر يعنيهم بالضّرورة لأنّ الخير إذا ما حلّ بفرد سينال منه البقيّة تحقيقا لمثل تونسيّ آخر وهو " أذا أمطرت في مكان سعدت المناطق الأخرى " . فترى الشّهم والكريم يتدخّل ويعاون غيره بغظّ النّظر إن كانت له مصلحة خاصّة أو لم تكن له مصلحة ذاتيّة، وهذا المعنى الصّحيح للرّجولة. يتابعون مصالحهم ويجدّون في تحقيقها ولا يضرّون بمصالح الآخرين بل بالعكس يجتهدون أحيانا في وصول أصحابها إليها، فتحقيق أيّ مصلحة في مكان وزمان معيّنين يفيد صاحبها ومحيطه في الآن نفسه.
رشدي الخميري/جندوبة/ تونس

رسالة إلى العرب المجتمعين في الجزائر من مؤلّف "موسوعة كنوز اللّغة" الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 رسالة إلى العرب المجتمعين في الجزائر

من مؤلّف "موسوعة كنوز اللّغة"
إلى من يهمّه الأمر ....
تمثّل اللّغة، للمجتمعات والأمم، وسيلة لنقل معارفهم وتجاربهم وعلومهم وثقافتهم. فيقع تمريرها من جيل إلى جيل ومن قرن إلى آخر وتحوي تاريخهم عبر العصور ليكون النّظر فيه مستمدّا للعبر، وتكون الاستفادة منه أكيدة. كما يكون للّغة دور فعّال في حفظ الآداب وخصوصيّاتها وتميّزها عن غيرها للحفاظ على المخزون الإنسانيّ الدّالّ على الأصالة فيكون مرجعا قوميّا يُحصّن التّليد من الطّارف.
وتتبارى المجتمعات اليوم، في إبراز أصالتها بالحفاظ على التّراث القديم الأثيل والتّذكير به وتَمثّله
في مناسبات متكرّرة، مثل ما كان في السّابق أو مطعّما بالحداثة.
ولا شكّ في أنّ اللّغة، مثل أيّ كائن موجود، تتطوّر بالاستعمال وتحفظ بالممارسة كما أنّها تنقرض بالإهمال وتتأثّر بالمثاقفة سلبًا أو إيجاباً، وتكون قدرتها على التّأثير كبيرة عندما يكون مستعملوها ماسكين بناصية التّقدّم والحضارة، متملّكين للعلوم والتّقنيات، قادرين على تطويعها في التّجديد ومسايرة ركب الحداثة. أمّا إذا كان مستعملوها من المجتمعات الفقيرة أو المتأخّرة اقتصاديّا وعلميّا فاقدين للقدرة على تطويعها لمسايرة تطوّر العلوم والتّقنيات وتوليد المفردات الجديدة من أصلها الثّابت، فإنّ استعمالها يقلّ في عقر دارها وتغزوها، معجميًّا، لغات الأمم المتقدّمة.
وتعتبر اللّغة العربيّة أثرى اللّغات، على الإطلاق، في العالم، فهي لغة غير سَلْسَلِيّة وتُغْنى بالزّيادات والاشتقاقات المتعدّدة، إلى جانب وفرة جذورها الثّلاثية والرّباعيّة والخماسيّة وتفاعل هذه الجذور فيما بينها.
إلاّ أنّ استعمالها، في المجتمعات العربيّة، بدأ يتراجع بشكل غريب ومخجل، وقدرة أبنائها على توليد المعجم العلميّ منها صارت منعدمة ممّا يجعل مستقبلها، على المدى المتوسّط والبعيد، معرّضًا للخطر إن لم نقل للانحسار. وزاد طينها بلّة ظاهرة اللّحن المُهينة الّتي تفشّت في الإعلام، فمقدّمو البرامج الإخباريّة ومنشّطو الحلقات الحواريّة يستبيحون اللّغة استباحة المنكِّل، أمّا المتدخّلون المرتجلون فحدّث ولا حرج. و أمّا خطباؤنا في المحافل الإقليميّة أو الدّوليّة، فلهم دورهم في الفتك الذّريع الوحيّ بالقواعد النّحويّة، تحت أنظار العالم وأسماعهم، وهذا أَمر صار مُعْتادًا. وزد على ذلك ما تفشّى الآن في المجتمعات العربيّة، خاصّة لدى الشّباب المثقّف والمحلّلين والخبراء ، من استناد متواصل إلى اللّغات الأجنبيّة بِداعٍ وبدونه حتّى أنّنا، في تونس مثلاً، لا نعلم إن كان المتحدّث عربيًّا أو أجنبيًّا.
وقد بدأت الأصوات تتعالى من كلّ قطر أفرادًا وجمعيّات تدقّ ناقوس الخطر وتدعو إلى التّحرّك العاجل السّريع لإعادة الاعتبار إلى لغة القرآن والعمل على الاهتمام بها على كلّ المستويات والأصعدة. وانبرت الجمعيّات والقطاعات وبعض الحكومات لأخذ بعض الخطوات الملموسة لتشجيع النّاشئة على تحسين زادهم اللّغوي وتطويره ورصدت بعض الدّول جوائز لتشجيعهم على ذلك. لكن الحلّ يبقى ظرفيّا ومنقوصًا ما لم نتوخّ مُعالجة جذريّة لهذه المعضلة. فاللّغة العربيّة الّتي مثّلتُها بغابة مَطِيرة تحتوي على كلّ أصناف الأشجار وضروب الشّجيرات وأنواع الأعشاب، يتيه فيها الباحث عن مفردة يحتاجها أو كلمة يستعملها في مقامها الصّحيح أو تركيب يثري به موقفًا أو صيغة يُحلّي بها كلامًا. وهذا ما اهتديت إليه: إعداد مجموعة من المؤلفات (جهاز لغوي) تقرّب اللّغة العربيّة من أبنائها وتيسّر لهم البحث عمّا يحتاجونه من المفردات والتراكيب والصِّيغ في مختلف المواقف والمواضيع وتكون مراجع لكلّ راغب ومصادر لكلّ ذي حاجة.
فقد اطّلعت على كامل الزّاد اللّغوي الوارد في أمّهات المعاجم العربيّة قديمها وحديثها، باستثناء ما ذهب من كلام العرب شماطيط، ومنها بالخصوص : تهذيب اللّغة للأزهري ولسان العرب لابن منظور والمعجم الوسيط والصّحاح في اللّغة وكتاب العين...
ثمّ صنّفتها حسب المجالات والمواضيع. فكان منها ما يتعلّق بالقواعد اللّغوية الّتي لاحظت بها، من موقعي كمدرّس للّغة العربيّة ثمّ كمساعد بيداغوجيّ، خللاً أو نقصًا وأهمّها : المصادر السّماعيّة للأفعال الثّلاثيّة المجرّدة، وانعدام توفّر جداول التّصريف لجميع الأفعال الثّلاثيّة المجرّدة، وجموع التّكسير الواردة على غير قياس.
وكان منها ما تعلّق بالمعجميّة فخصّصت كتابًا لدلالات الأفعال في كلّ مجالات الحياة البشريّة
وكتابًا للأوصاف وكتابًا للحيوان وكتابًا لمثلّثات اللّغة وكتابًا لرباعيّاتها وكـتابًا للإتباع والتّرادف وكتابًا لمعجميّة اللّغة بين العامّيّة التّونسيّة والعربيّة كتابًا لدررها وغررها . كما خصّصت كتبًا لكماليّات اللّغة يظهر فيها جمالها وطلاوتها وحلاوتها وأناقتها ومنها: مبلغ الأرب منها والألغاز الشّعريّة ذات المنحى اللّغوي والجناسات اللّغويّة التّامّة ، بحيث غطّت مؤلّفاتي كلّ ما يحتاجه الرّاغب في إثراء زاده اللّغوي والباحث في أي مجال من العربيّة في سهولة ويسر وشموليّة ودقّة. ولقد سمّيت مجموعة هذه المراجع "موسوعة كنوز اللّغة" وعملت جاهدًا طوال ثلاث عشرة سنة لتكون كذلك.
الآن، هذه الموسوعة جاهزة بعد مراجعتها وتدقيقها وإخراجها وتسجيل حقوق تأليفها وتسجيلها بالمكتبة الوطنيّة بأرقام الإيداع القانوني . وقد جعلت لها غلافًا مُوحَّدًا ذا رمزيّة خاصّة ، فخلفيّته منظر صحراويّ يمثّل الجهل، عليه شكل رأس يحتوي ماء يرمز إلى العلم تكون نتيجته في ظهر الغلاف خضرة ونباتًا حسنًا. وقد أصدرتها كاملة على نفقتي الخاصّة.
لقد قمت بواجبي تُجاه لغتي في التّأليف وقضّيت خُمس عمري مجتهدًا فيها، وأنتظر من يقوم بواجبه في النّشر والعَوْنِ والتّبنّي والمعاضدة.
ألا هل بلّغت اللّهمّ فاشهد.
المؤلّف
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
Peut être une image de 1 personne

سهرنا سوى بقلم ملك محمود الأصفر

 سهرنا سوى

.......................................
سهرنا سوى حكينا عن الأشواق
وهب الهوى قلي أنا مشتاق
بضو القمر راح وأخدني بعيد
بكلمة غزل صرنا من العشاق
..................
مشينا سوى وبقينا إيد بإيد
ببحر الهوى صرنا سوى نغرق
حتى الشمس بالنور عم بتئيد
والدنيا ضحكت والصبح أشرق
...................
شفت السما صارت بلون جديد
وغار الزهر من لونها الأزرق
بان الحسن عسطوحنا القرميد
وفاح العطر من حقلة الزنبق
...................
هداني ورد والعقد فوق الجيد
طار القلب من فرحتو حلق
ملكنا الدني والفرح صار يزيد
وغصن المحبة أزهر وأورق
......................................
ملك محمود الأصفر

زدني هوىً بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي

 بحر البسيط

زدني هوىً
…………………
أهوى هواكَ وأهوى كُنهَ ما فيهِ
إن بانَ فيهِ أسىً نازَعتُ أخفيهِ
ذاكَ الذي سَبقاً أمسى يُلاحِقُني
يأتي بما ألفى أني مُلاقيهِ
أنتَ الذي فيهُمُ باللّومِ تَعذِلُني
حُلماً أخالُ إذا ما زارَ أُفشيهِ
حَيٌاً أظنُّ وما أدرَكتُ في جَدلٍ
أني إذا ما مَضى حلمٌ أصَّحيهِ
هذا الهوى حَزنٌ واللّعبُ مَذهَبُه
حتى أبوحَ بما لا يَهتدي فيهِ
أهوى به النَفسَ إن أودَت وإن بَقيّت
أمسي أراهُ وفي جَهلٍ دَياجيهِ
بابٌ الى القَلبِ غُلفٌ لو قَضى قَدَراً
أرضى بما فيهِ يُخفي ثمَّ أطويهِ
زدني هوىً منكَ فالأشجانُ أجنحَتي
انّ الهوى سَكنٌ لي مِنهُ أكفيهِ
تَسعى له الروحُ جَرياً كي تُلاقيهِ
تَحبو إذا أزفَت مني فتَأتيهِ
دَعني بها فالأسى ما عادَ يَطلِبُني
مَهما جَنت منهُ دَيناً لَيسَ يَقضيهِ
زِدني بهِ وَلهاً زِدني شَجىً وجَوىً
ما نفعُ إن أمطَرت شِعراً قَوافيهِ
…………………………………………
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بَغداد
Peut être une image de 1 personne, lunettes et intérieur

الشعور بالخوف بقلم ابو طارق / محمد الحزامي

 الشعور بالخوف

نتطلّع لم يزيل عن وجوهنا العفر
كي نتنفّس بإرتياح مثل باقي البشر
نقصي تراكمات الصدّ والصّديد
نحرّر حروف النطق من الوعيد
نطهّر فكر العقل من الرّكود
ونخلص الايادي المكبلة من القيود
نزيل اٌلإحساس بالرهبّة كالرّقيق
وذاك الشعور بالخوف والغدر من الرّفيق
نشحن عزيمة الايمان والارادة
ومقوّمات الفعل والتنفيذ والافادة
لا نخضع لعوامل الكبت والالزام
ولا لشعارات الارهاب والتهديد والاوهام
نترك التشيع والتاييد
باتباع الاهواء لا الفكر الرّشيد
نصدع بالحق ونجابه بالاقناع
ولا نمارس الغوغاء كالرّعاع
نجاهر بما في القلب والضمير
ولا نبارك بالولاء بلا تدبير
حتى نكون مثل المتحضّرين من الأمم
ونحقق الكرامة والتقدم والنّعم
لا نسيّد إلاّ من هو أهل للقيادة
ولا نؤيّد إلاّ الصّادق في الرّيادة
نتمسك بحب الله والوطن
ونعادي من ينادي بالمحن
لذلك علينا بإزالة الجليد والغشاوة
التي تمكنت من القلوب بغباوة
ابو طارق / محمد الحزامي

الحافلة رقم 66 تأليف: لطفي الستي/ تونس ترجمة: الدكتورة الباحثة نهى الستي بوبكر

 القصة القصيرة

العنوان: الحافلة رقم 66
تأليف: لطفي الستي/ تونس
ترجمة: الدكتورة الباحثة نهى الستي بوبكر
وقفت في محطة ...أنتظر حافلتي...الحافلة رقم 66..لا أعرف لم و لا إلى أين ستقلني.
مرت الحافلة تلو الأخرى وحافلتي لم تصل ...
هاهي هي تظهر ...فعلا رقم 66...تتهادى ...تكاد تتوقف ...
استعددت للصعود ولكن بابها لم يفتح ...
طرقته بقوة عساني ألفت انتباه السائق ...
هدجني بنظرة حادة ثم صرخ:
معطبة ...تحتاج للإصلاح ...ألا تفهم...؟ انتظر ال 67
Title: The 66 bus
Here I am , standing at the station...waiting for my bus...the 66... not having a clear purpose or destination . A set of successive buses moving past , but mine has not shown up yet...Here it is...my 66...crawling steadily ....about to pull up...I head towards it , getting ready to board it , but its door remains closed... I knock and punch as strongly as I can , hoping to awaken its driver's attention... He gives me a frowning look and shouts: ' Out of service ! needs mending... Don't you ever understand?!! Wait for the 67!
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne

،،أريج الصبح،، بقلم كامل بشتاوي

 ،،،،،،،،،،أريج الصبح،،،،،،،،

لقد سرقوا أريج الصبح
ومات كل ما فينا
فهل تسمع بكاء الجرح
ينادي فجر ماضينا
ودمع الطفل يوم الفصح
يدمي القلب يبكينا
وموج البحر يرمي الملح
على وجع يداوينا
نحث السير نحو الصلح
ونار الذل تكوينا
متى تأتي جيوش الفتح
شعار النصر تهدينا
فمن يسرق غلال القمح
ومن يحرق ذرارينا
فهل نشهر سيوف الذبح
وريح الحزن ترثينا
وهل نكتب أغاني المدح
لحلم لم يعد فينا
للحدٍ يغفو فوق السفح
لذئب كاد ينهينا
ونهدي القلب نزف الجرح
تضمده ليالينا
تحاصرنا بقايانا وحد السيف
ونهديها القرابينَ
تذوب الا رض مثل الملح
وحب الجاه يعمينا
برغم الجرح ننوي الصلح
رغماً عن مآسينا
فإن القدس رغم القرح
مازالت تنادينا
كامل بشتاوي 18/11/2016
Peut être une image de 1 personne, position assise et plein air

غرة نوفمبر بقلم الأستاذة شباح نورة

 غرة نوفمبر

نوفمبر صوت حق لشعب أعزل
يريد الحرية لما ناله من الضيم
عاث المستدمر فسادا وزاد في
حرق القرى والمداشر و الظلم
فقر ، تشرد ، أمراض وأمية وجهل
ولباس رثة ومهترئة و تشرذم
لشعب خيراتة من قمح وشعير
وفواكه وتمور من الصحراء تسلم
لأعدائه تصدر هو شعث أغبر وفي
خيرات متيجة والساحل تعلم
نوفمبر زرعت الأمل في الشباب
لتحقيق الحرية بالعزيمة والإقدام
نوفمبر سطرت الخلود ورفعت
راية الجزائر في أعلى القمم
وقوافل الشهداء باندلاع ثورة التحرير
بالوهاد والجبال والصحراء كالنجوم
بأول رصاصة لعلعت في جبال الأوراس
فتعالت الأصوات الله أكبر وللعظائم
وأخافت أعداء الله بنار الوطيس
أنهم كالحطب مرسولون للجحيم
أبطالنا الأشاوس نار ونور في المعارك
مليون ونصف مليون من الشهداء والدم
يجري أنهار للفردوس من خيرة الأبطال
قدموا النفس والنفيس شهدائنا بكل عزم
نوفمبر لقنت فرنسا دروسا في البطولة
ونيل الشهادة فهزمت فرنسا حتى التقزم
شهر المعارك كبدر الكبرى بأبطالها
قلة قليلة أمام جحافل المستعمر يهزم
فرنسا قتلت وأحرقت الأرض والبشر
إن التاريخ يشهد عليك إنك مجرمة
حرب بما ارتكبتيه من سياسة الأرض
المحروقة والعالم يشهد بالوقائع ويبصم
الأستاذة شباح نورة
الجزائر
27/10/2021
Peut être une image de 3 personnes, personnes debout et plein air