الأربعاء، 20 أكتوبر 2021

ــ اَلْقَصِيدَةُ اَلْمُنَوَّرَةُ ــــ بقلم الأديب *سُوف عبيد

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ اَلْقَصِيدَةُ اَلْمُنَوَّرَةُ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَيَــا حَــادِيَ اَلْعِيسِ أَبْلِغْ سـَــلَامِي * وَ عَــجِّـــلْ رَحِـيلا بِـــدُونِ مَــلَامِ
وَ وَدِّعْ ! فَـــقَدْ لَاحَ لَـفْــحُ اَلْفَيَافِـي * وَأَمْــسِكْ بِعَــزْمٍ عِـنـَانَ اَللِّجَـام
قُبَــيْلَ اَلْهَـوَاجِـرِ حـُثَّ اَلْمَـطَـايـَا * إِلَـــي اَلشَّــرْقِ يَمِّمْ وَلَا مِنْ مَقَامِ
وَ حَــدِّثْ رُبُـوعَ اَلْحِجَازِ حَنِـيـنِــي * وَ سِــرْبَ اَلطُّيُورِ لِتَـشْـدُو هُـيَامِي
عَلَــى كُلِّ وَادِي، إِلَي كُلِّ شِعْــبٍ * وفـِـي كـُـلِّ فَـجٍّ عَمِيقِ اَلْمَرَامِـي
مَعَ اَلرّيحِ، رِيحِ اَلصّبَا وَاَلصّبَابَـاتِ * يـَـنْـسَابُ عِطْـرًا بِـزَهْرِ اَلْخُـزَامِي
بِــنَـفْـحٍ مِــنَ اَلْيَاسَمِـيـنِ وَ فُـلِّ * كَمِثْلِ اَلشَّذَى ذَاكَ رَفْرِفْ غَرَامِـي
إِلَى نَخْلِ طِيبَةَ أَوْصِلْ شُــجُونِـي * وَأَنْـــزِلْ دُمُوعِـي كَـمُزْنِ اَلْغَمَامِ
عَلَــى رَوْضَةٍ مِـنْ رِيَاضِ اَلْجِنَانِ * تَـرَاهَا تَـــحَلَّـتْ بِخَـيْــــــرِ اَلْأَنـَامِ
ـــــــــــــ* ـــــــــــ
هُنـَاكَ عَلَى بَابِهِ اَلْمُصْطَفَى قِـفْ * وَصَــلِّ وَ سَلِّـمْ كَسَجْعِ اَلْــحَمَـامِ
وَ قُــلْ : يَا نَبِيَّ اَلْهُدَى! قَدْ تَنَاءَتْ * ثَنَــايَا عَلَــى اَلْبُعْـدِ كُثْـرُ اَلزِّحَــامِ
فَــقَرِّبْ وَ يَــسِّرْ إِلَـيَّ اَلسَّـبِيلَ * فُـؤَادِي مَشُوقٌ وَشَبَّ اِضْطِــرَامِي
أَهِــيمُ مَـعَ اَلْلَّيْـلِ غَـارَتْ نُجُومِي * وَأَنْــتَ اَلضِّيـَــاءُ تُجَلِّي ظَـلَامـي
وَ أَنْــتَ اَلصَّبَــاحُ، وَأَنْــتَ اَلْفَلَاحُ * رَمَـتْـنِي اَلرِّمَاحُ وَ لاَ مَنْ يُحَامِــي
وَ لا مِـنْ نَصِيرٍ لِإِسْنَادِ ظَـهْـرِي * وَ لَا مِـنْ رَفِيـــقٍ يَـشُـدُّ حُسَـامِـي
ـــــــــــ* ـــــــــــ
أَيَـا سَيِّدِي أَنْتَ رِفْدِي…أَغِـثْني * فَـأَنْــــتَ اَلْمَلَاذُ مَـلَاذُ اَلْمُــــضَـامِ
وَ كُـلُّ اَلْجِـهَاتِ تَـنَـادَتْ عَلَــيَّ * تَـهَـاوَتْ رُكَامًـا وَ فَـوْقَ اَلــــرُّكَـامِ
فَــسُـدٌّ أَمَـامِي وَ سُدٌّ وَرَائِــي * أَجُــرُّ خـُـطَــايَ كَـــسِيـــرًا وَ دَامِ
فَوَيْـحِي ! أَلَا بِـئـْسَهَا اَلْأُمْنِيَاتُ * إِذَا مَـا تَـدَاعَتْ كَمِثْـلِ اَلْــحُـطَـــامِ
لَكَمْ لِي تَرَاءَتْ كِسِرْبِ اَلـظِّبَاءِ * وَكَــمْ قَدْ رَمَيْتُ فَطَاشَتْ سِهَـامِي
وَوَلَّــــتْ عَلَـيَّ نِــصَالًا نِصَــالًا * وَ فـِـي اَلْفَـــلَوَاتِ تَلَاشتْ خِيَــمِي
أَلَا لَـيْـتَـنِي فِي فِجَاجِ اَلْـبرَارِي * مَـكَثْتُ جَــرِيحًا كَــمِـثْلِ اَلسّــوَام
وَ بَــيْنِ اَلذِّئَـابِ بَـقِيتُ طَرِيـحًا * بَـعِـيدًا عَـنِ اَلنَّـاسِ نَـاسِ اَلْـلِّئـَامِ
لَـئِــنْ مُــتُّ يَوْمًا فَطُوبَى لِمَثْوَى * بِـــأَرْضِ اَلْخَــلَاءِ يُرِيـحُ عِظَامِي
كَفَى !قَدْ رَشَفْتُ اَلْحَيَاةَ كُؤُوسًـا * غَوَتْنِي بِسِـحْرٍ تـنَـاسَتْ فِطَـامِي
ــــــــــــ * ـــــــــ
لِخَـمْسِينَ عَامًا رَضَعْتُ هَوَاهَــا * أُمَـنِّي خَلَاصِي وَ فِـي كُـلِّ عَـــامِ
لَكَمْ هَدْهَـدَتْــنِي بِأَيْدِي اَلْحَرِيـرِ * وَأَغْرَتْ بِـجَـامٍ عَلَى إِثْــرِ جَــــامِ
أَقُـولُ لِــنَـفْسي :وَدَاعًــا لِدُنْيـَا * وَلَكِـنْ تَجِـيءُ بِأَشْــهَــى مُــــدَامِ
وَتُــغْرِي بِشَهْــدٍ وَ وَرْدٍ وَ وَعْــدٍ * أَرُدُّ أَصُـــدُّ تَــزِيـــدُ خِـــصَــامِـي
تَـغِـيـبُ رُوَيْـدًا رُوَيْدًا وَ تَـمْضِي * بِـخَدِّ اَلــدُّمُـــوع وَ تُبْدِي اِتِّــهَامِي
إِذَا هَـادَنَــتْـنِـي نَـهَارَا تَـهَــادَتْ * بِلَيْـلٍ وَ تَــغْزُو بِـخَيْـلٍ مَـــنَــامِـي
فَوَيْـلِي لِجَيـْشٍ يَمُوجُ وَعَــصْـفٍ * يـَهُـوجُ وَ زَحْفٍ مُخِـيـفِ اَلْلِّطَـامِ
فَـإِمَّـــا أَمُـوتُ بِقَصْـفٍ وَ إِمَّـــا * بِحَـتْـفٍ وَ إِمَّا بِسَيْـفِ اِبْـــتِـسَــامِ
ــــــــــ * ـــــــــ
هِيَ اَلْحُسْنُ فِي كُلِّ وَصْفٍ وَفَاقَتْ * بِلُطْفٍ وَ عُـنْفٍ وَهَـيْفِ اَلْقَوَامِ
فَـسُـبْحَانَـهُ اَلـلَّـهُ لَمَّـــا بَـرَاهَـــا * فَمَــاءٌ وَ نَــارٌ هُمَا فِـي اِنْسِـجَامِ
تَــجَـلَّتْ تَـحَـلَّتْ تَـدَنَّـتْ وَ رَنَّــت * إِلَــيَّ وَ هَـيَّــا ! أَمَــاطَتْ لِثـامِـي
وَهَمَّتْ ! هَمَمْتُ إِلَاهِي أَجِرْنِـي * حِمَاكَ ! وَ إِلَّا اِنْـفِرَاطُ اِعْـتِـصَامِـي
فَـــطَـوْرًا أَشُـدُّ قِـلَاعِـي بِـصَـبْــرٍ * وَطَـوْرًا أَلِينُ وَ أُرْخِــي زِمَـامِـي
فَوِزْرِي ثَـقِيلٌ / حِسَابِـي طَوِيـــلٌ * وَأَرْجـُو رَحِيمًا وَ أَنْـدَى اَلْـكِــرَام
عَلى اَلْلَّهِ حَسْبِي وَ إِنِّي أُصَلِّــي
عَلَى اَلْمُصْطَفَى وَ هْوَ مِسْكُ اَلْخِتَـام
*سُوف عبيد
Peut être une image de monument

يا شقيقٓ الْوٓردِ بقلم الشاعر فاروق الجعيدي

    يا شقيقٓ الْوٓردِ

تٓيّٓــمٓ الـرُّوحٓ بٓـرِيـقٌ بِاللّٓـمٓى
حُسْنُهُ قٓدْ فٓاقٓ أوْصٓافٓ الْكُتُبْ
يٓا كٓحِيلٓ الطّٓرْفِ قدْ طٓالٓ الْجٓفٓا
جُدْ بِوٓصْلٍ طٓعْمُهُ حُلْوٓ الرُّطٓبْ
قٓدْ تٓرُومُ الْعٓيْنُ غِزْلٓانًا فٓمٓا
أجْمٓلٓ خٓطْوٓ الْغٓزٓالِ فِي الْخٓبٓبْ !
يٓا جٓمِيلٓ اللّٓحْظِ قٓلْبِي قٓدْ هٓوٓى
شٓهْدٓ ثٓغرٍ فٓاحٓ بِالْعِطْرِ اِنْسٓكبْ
سٓيْفُكٓ الْمٓسْلُولُ قٓدْ نٓالٓ الْحٓشٓا
أضْـرٓمٓ الـنّٓارٓ فٓمٓـا أحْـلٓى اللّٓهٓبْ !
يٓا نٓدِيمٓ الرُّوحِ مٓا أقْسٓى النّٓوٓى
مِنْ لٓظٓاهُ الْعُودُ قٓدْ نٓاحٓ انْتٓحٓبْ
يٓا حٓـبيبًا كٓانٓ جُرْحًا وٓالـدّٓوٓا
غٓازِلِ الْأٓقْــدٓاحٓ يٓا خٓـمْرٓ الْعِنٓبْ
أسْكٓـرٓ اللّٓحْـظُ لِحٓاظِي كُلّٓـمٓا
ثٓمِلٓـتْ رُوحِـي تٓقٓاسٓمْنٓا الْـعٓتٓبْ
يٓا شٓقِيقٓ الْوٓرْدِ مٓا أحْلٓى الْهٓوٓى
جُـدْ بِـوٓصْـلٍ نٓشْتٓهِيهِ وٓ نُـحِـبْ !
يٓا غٓـزٓالآ شٓـارِدٓ الـطّٓـرفِ سٓـمٓـا
مِثْـلٓ بٓــدْرٍ إذْ عٓـشقْـنٓـاهُ احْتٓجٓـبْ
إنْ نٓأيْتُمْ نٓصْطِلِي نٓـارٓ الْجٓوٓى
أوْ وٓصٓلْتُمْ لٓيْسٓ فِي الْجُودِ عٓجٓبْ
لٓوْ أٓتٓانٓا الْوٓصْلُ مِنْ أقْصٓى الدُّنٓى
لٓامْتٓطٓيْنٓا الـرِّيـحٓ عٓانٓقْـنٓا الـشُّهُـبْ !
بقلم : فاروق الجعيدي
Peut être un gros plan de 1 personne

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

تجليات البعد الفني واللحني في قصيدة الشاعر التونسي القدير طاهر مشي" المُصْطَفَى العَدْنان" (تقديم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن)

 تجليات البعد الفني واللحني في قصيدة الشاعر التونسي القدير طاهر مشي" :

المُصْطَفَى العَدْنان"
(تقديم محمد المحسن)
المديح النبوي هو ذلك الشعر الذي ينصب على مدح النبي (صلعم) بتعداد صفاته الخلقية والخلقية وإظهار الشوق لرؤيته وزيارة قبره والأماكن المقدسة التي ترتبط بحياة الرسول (صلعم)، مع ذكر معجزاته المادية والمعنوية ونظم سيرته شعرا والإشادة بغزواته وصفاته المثلى والصلاة عليه تقديرا وتعظيما.
وۥيظهر الشاعر المادح في هذا النوع من الشعر الديني تقصيره في أداء واجباته الدينية والدنيوية، ويذكر عيوبه وزلاته المشينة وكثرة ذنوبه في الدنيا، مناجيا الله بصدق وخوف مستعطفا إياه طالبا منه التوبة والمغفرة. وينتقل بعد ذلك إلى الرسول (ص) طامعا في وساطته وشفاعته يوم القيامة. وغالبا ما يتداخل المديح النبوي مع قصائد التصوف وقصائد المولد النبوي التي تسمى بالمولديات.
وتعرف المدائح النبوية كما يقول الدكتور زكي مبارك بأنها فن:"من فنون الشعر التي أذاعها التصوف، فهي لون من التعبير عن العواطف الدينية، وباب من الأدب الرفيع؛ لأنها لا تصدر إلا عن قلوب مفعمة بالصدق والإخلاص". (1)
ومن المعهود أن هذا المدح النبوي الخالص لا يشبه ذلك المدح الذي كان يسمى بالمدح التكسبي أو مدح التملق الموجه إلى السلاطين والأمراء والوزراء، وإنما هذا المدح خاص بأفضل خلق ألا وهو محمد (صلعم) ويتسم بالصدق والمحبة والوفاء والإخلاص والتضحية والانغماس في التجربة العرفانية والعشق الروحاني..
وهنا أضيف:
ربما لم تنل القصائد الدينية حظها من المتابعة مثل بقية أغراض الشعر العربي المعروفة، وربما يرجع ذلك إلى أن غرضها شائع بين الناس، عبر الأزمنة، ووضوح معانيها ومضامينها من حيث هي تضرع لله عز وجل، أو مدائح نبوية، أو قد يكون ذلك بسبب من عدم خضوع أشكال أدائها الفني والفكري للتغير حسب المناهج النقدية التي تعنى بالحركات الشعرية ومصطلحاتها الشائعة في النقد العربي والعالمي.. كما أن القصائد الدينية تذاع يومياً في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، خاصة في أوقات الصلاة، والأعياد والمناسبات الدينية، وهي مفهومة بما فيه الكفاية بالنسبة إلى مختلف مستويات الثقافة.
من حيث التفصيل الشكلي،تنقسم هذه القصائد بحسب الأداء الفني واللحني لها،وحسب المقامات، إلى الابتهالات (وتتكون من النص والصوت الحسن والنغم والارتجال)، ولا تصاحبها الآلات الموسيقية..والتواشيح، والموشحات (وهي نوع من الشعر استحدثه الأندلسيون،وله أشكال مختلفة لا يتقيّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وقد سُمّي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطريزه)، والإنشاد الذي (تصاحبه الآلات الموسيقية، ويكون بقصيدة شعرية كاملة)،وهذه القصائد كتبت للإنشاد،في حين هناك الكثير من القصائد التي كتبت تأثراً بسيرة النبي المصطفى، كقصائد وليس للإنشاد.. ولها ميزاتها وخصائصها المختلفة.
وفي هذا التدفق الروحاني الفياض بالنفحات الإيمانية الصافية الخالصة،تبرز وتتجلى قصيدة الشاعر التونسي الفذ طاهر مشي (المُصْطَفَى العَدْنان")
هذه القصيدة التي اتسمت بالجزالة،والعمق والوضوح،في بناء فني فخم،وأداء رصين،شكلت-في تقديري-ملامح خاصة،مطرّزة بالإبداع والتجديد ،وقد جمعت بين الدلالة الحرفية الحسية والدلالة الصوفية الروحانية..
قبعتي..يا شاعرنا الفذطاهر مشي-
على سبيل الخاتمة :
ويتضح لنا-مما سبق ذكره -أن شعر المديح النبوي شعر صادق بعيد عن التزلف والتكسب، يجمع بين الدلالة الحرفية الحسية والدلالة الصوفية الروحانية. كما يندرج هذا الشعر ضمن الرؤية الدينية الإسلامية، ويمتح لغته وبيانه وإيقاعه وصوره وأساليبه من التراث الشعري القديم.
والسؤال الذي يتبادر إلى أذهاننا : إلى أي مدى يمكن الحديث عن المديح النبوي في الشعر المعاصر، أي في قصيدة التفعيلة والقصيدة النثرية؟ وهل ثمة حضور لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم بالصورة التي وجدناها في الشعر التراثي القديم أو الشعر البياني الحديث أم بصورة أخرى مخالفة؟
هذا ما أفادنا به الشاعر التونسي القدير طاهر مشي في قصيدته العذبة التالية :
المُصْطَفَى العَدْنان
''''''''''''''''''''''''''''''''''
سُبْحَان رَبّي قَد خَلقْتَ الأَكرَم
هُو الرَّسول المُصْطَفَى العَدْنان
خَير البَرِيّة إذْ أتَانَا رَحْمَةً
هُو الحَلِيم الأَكْرَم المَنَّان
يَا سَيد الآيَات جِئْت شَاهِدا
فُرْقَان وَحْي مِن هُدَى القُرْآن
تَبْكِي عُيون الخَلق دُون رُؤاك
يَا أنْقَى خَلق الله فِي الأكْوَان
يَا مَولد القُرآن فِي مَسْرَاك
يَا شَافِعا للخَلق وَالدَّيَان
كُنتَ النَّذِير لأُمّةٍ نَزَفَت دَمًا
حِين ابْتَلَتهَا ظُلمَة الطّغْيان
كُنت الأمِير وعَهْدك الصَّفح إِذا
جَاءَتْك طَائِفَة بهِا الخُذْلان
عَلَّمْت دِين الله للإنْسَان
عَلمْت حُسْن الخْلق وَالإحْسَان
خَير البَرِية يَا حَبِيب الله
ذِكْرَاك أنْسُ زَهْوَة الأوْطان
جِئتَ بِقُرآن حَكِيم حُكْمه
مِنْه النَّجَاة وَآية وَبَيَان
نِبْرَاس عِلم نُورُه الدُّنيَا ضِيَا
صَبُّ غَزِير الوَحْي والسًّلْطان
هُو الحَليم إِذِ اصْطَفَاه رَبُّنا
خَير العِباد الهَادِي الرّيَان
كًنت حَبيب المُصْطَفَى وَرَسُول
جِئت بِوَحْي رَحْمَة الإنْسَان
صَلوا عَليه وَسَلِّمُوا تَسْليما
هُو الحَبِيب المُصْطَفَى العَدْنان
(طاهر مشي)
(1) انظر الدكتور زكي مبارك: المدائح النبوية في الأدب العربي، منشورات المكتبة العصرية، صيدا بيروت، الطبعة الأولى 1935، ص:17.

....... يا شفيعا... بقلم الأديبة جميلة بلطي عطوي

 ....... يا شفيعا......

هلّ نور هلّ بدر
سبّحت دنيا السّلام
يا حبيبي هذا شوقي
بل هوى كلّ الأنام
يوم ذكراك احتفال
فيه روح من تسام
يا لطيب الذّكر لمّا
يرخي أسباب الوئام
كم نفوس لك تهفو
وتحنّ كلّ عام
عندما أجثو أنادي
يا شفيعا في الزّحام
يا إلهي ذا رسولي
ذا الهدى بدر التّمام
صلوات اللّه تترى
وصلاتي وسلامي.
تونس.....18/ 10/ 2021
بقلمي جميلة بلطي عطوي

قصيدة لـ”ألكسندر بوشكين” في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم (تقديم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن)

 قصيدة لـ”ألكسندر بوشكين” في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

(تقديم محمد المحسن)
ألكسندر بوشكين يعد من أعظم الشعراء الروس في القرن التاسع عشر، ولقب بأمير الشعراء، وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عاما، فإنه قد ترك كثيرا من الآثار الأدبية، لدرجة أن قراءه يشعرون أنه قد عمر كثيرا. له تسع قصائد جمعها تحت عنوان (قبسات من القرآن) تظهر تأثره الكبير بالقرآن وبالتراث الروحي للمسلمين، وقدرة القرآن على عبور أفاق الزمالك والمكان والتغلغل في نفوس البشر من غير المسلمين، فكان القرآن الكريم أول كتاب ديني يدهش خياله ويقوده إلى الدين، إلا أن بوشكين وخوفه من القيصر كان يجعله يخفي عن أصدقائه ذلك التأثير.
القصيدة:
وناداني صوت الله
انهض يا رسول وأصبر
لب إرادتي
وجب البحار والأراضي
وألهب بدعوتك قلوب الناس

ولا صبر لوالدك..أكثر مما صبر.. بقلم الناقد والكاتب الصحفي محد المحسن

 ولا صبر لوالدك..أكثر مما صبر..

جرح بأصل الرّوح
لم يملأ الطين عيونك الجميلة-يا غسان-
من عشقها ملأته
بك تكتحل الأرض
ينبت زيتونهـــــــا
لن يضغط الطين
إلا كما رحم الأمّ
طين رحيم كربّ رحيم
لا صرفا كوجهك
كل الحدائق المزهرة..
وكل حنان القمر
من أين هذي الرشاقة للقدر الضخم
أم أنتَ مما صَبَرتَ
نحتّ القدر
***
ثب من سباتك
كأنّك تذلّل ظهر الزمان
بعيونك الجميلة الأرض عشقا
تدور بها مشرقا في غياهب الكون
ولا صبر لوالدك
أكثر مما صبر..
محد المحسن