الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

العيش منعزلاً بقلم الأديب حكمت نايف خولي

 العيش منعزلاً

في الغابِ في رُكنها المستورِ بالشَّجرِ...
في هدأةِ اللَّيلِ في تنهيدةِ السَّحرِ
حملتُ أشجانَ روحي مُنهَكاً تَعباً ...
والحزنُ يسفعُني بالهمِّ والكدرِ
ولجتُ مكتئِباً غاراً تؤانسُني ...
أصداءُ وحشتِهِ عن معشرِ البشرِ
أسلمتُ نفسي لصمتِ اللَّيلِ يَغسلُني ...
من كلِّ خاطرةٍ طافتْ بها فِكَري
جرَّدتُ قلبي من الأوهامِ فانكشفتْ ...
خلف السَّرابِ صحارى التِّيهِ والسَّدرِ
تفاهةُ العيشِ تُضني الفكرَ تجلدُه ...
وتحجرُ الروحَ في زنزانةِ الخدرِ
تُلبِّدُ الوعيَ والإدراكَ تُرهِقُه ...
والمرءُ يُمسي عديمَ الحسِّ كالحجرِ
وتحجبُ النورَ عن أبصارِنا فإذا ...
مطامعُ الكسبِ أسمى غايةِ الظَّفرِ
غدرٌ وحقدٌ وأضغانٌ وشيطنةٌ ...
قدحٌ وذمٌّ نِفاقٌ غيرُ مستتِرِ
ويصبحُ النَّاسُ أشباحاً تحرِّكُهم ...
نجاسةُ العهْرِ والإفسادِ والضَّرَرِ
في لُجَّةِ العمرِ ينسى الخِلُّ صاحبَه ...
يَضيعُ في زحمةِ الأهواءِ والوطرِ
في معبدِ الرَّغباتِ الشَّرُّ قِبلتُهُ ...
يجودُ بالكلِّ قرباناً إلى سَقرِ
ويوجزُ الكونَ في ذاتٍ مضخَّمةٍ ...
توهِمهُ صارَ ربُّ الكونِ والقدرِ
يا من تُعيبُ عليَّ العيشَ منعزلاً ...
إنِّي أرى أخلصَ الخلاَّنِ في الشَّجرِ
أغنى المنازلِ غارٌ أستريحُ به ...
وأحتمي من فضولِ النَّاسِ والهذرِ
ألوذُ بالغابِ مأوىً أستجيرُ به ...
من ربقةِ الرِّجْسِ في المستنقعِ القذرِ
فالعيشُ بين الورى عبءٌ وتهلكَةٌ ...
فاربأْ بنفسِكَ عن دوَّامةِ الخطرِ
ففي الطَّبيعةِ تلقى الرُّوحُ غِبطتَها ...
والنَّفسُ تَطهرُ بين الطَّيرِ والزَّهَرِ
والقلبُ يصفو من الإغواءِ من فِتَنٍ ...
تُرَوِّجُ الشَّرَّ في شتَّى من الصُّورِ
والفكرُ يسمو بعشقِ اللهِ مرتفِعاً ...
فوق الضَّلال ِ وفوق الزِّيفِ والصِّغَرِ
حكمت نايف خولي

سكن البدر قلبي بقلم لمياء السبلاوي

 سكن البدر قلبي

أنار حبه دربي..
زقزق العصفور في عشه..
ابتسمت..
ورسمت على الموج..
حمدا لك ربي..
وفي الحقيقة..
أنا مت شوقا..
وللقائه نفذ صبري..
تطايرت الكلمات مني..
كزهر الياسمين..
كلما هبّت نسمة صيف..
زهر يبحث عني..
لاصنع منه وشاحا على صدري
فقد سكن البدر قلبي..
وقد رقص الناي
على لحني...
لحن حزين كحلمي...
فأنا رغم قربي..
بعيدة عن ذلك الساكن قصري..
محمد صلوات ربي وسلامه عليه..
أه من الشوق ..
قد نفذ صبري
بقلمي لمياء السبلاوي
Peut être une image de une personne ou plus, monument et texte

مهرجان مراه الوسط الثقافي يكرم مجلات العربي والفيصل والمجله العربية ومجاني قصص والحياه الثقافيه التونسيين متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 مهرجان مراه الوسط الثقافي يكرم مجلات العربي والفيصل والمجله العربية ومجاني قصص والحياه الثقافيه التونسيين

كرم مهرجان مراه الوسط الثقافي في سيدي بوزيد وسط تونس في ختام دورته الثانيه والثلاثين التي انتظمت تحت رعايه وزاره الشؤون الثقافية من الثامن والعشرين الى الثلاثين من شهر اكتوبر المنقضي خمس مجلات ثقافيه ورقيه راىده في تونس والعالم العربي تقديرا لاسهامها البارز على امتداد عقود في نشر الثقافة الجاده واختضان الابداعات الادبيه الراقيه وتقريب الشقه ومد الجوار بين المبدعين في الوطن العربي وهذه المجلات هي مجلات الحياه الثقافية وقصص التونسيتين والعربي الكويتيه والمجله العربية والفيصل السعوديتين
واشاد محمود الحرشاني مدير المهرجان بالدور الريادي الذي اضطلعت به هذه المجلات رغم الظروف الصعبه التي يمر بها النشر الورقي كتابا ومجله. وقال ان الانتقال الرقمي اثر تاثيرا كبيرا على استمراريه المجلات الورقية حتى الراسخه منها.كما كرم المهرجان الصحفيه التونسية علياء بن نحيله من القسم الثقافي لجريده الصباح اليومية.وتضمن برنامج المهرجان معرضا مهما عرضت فيه اكثر من خمسين مجله ثقافيه بين تونسيه وعربيه منها اعداد نادره لهذه المجلات او الاعداد الاولى منها على غرار مجلات الفكر والقلم والاوساط الثقافية والحنايا ومراه الساحل وصدى الصحراء والاذاعه والتلفزة ومراه الوسط التي اقيم لاعدادهاجناح خاص في المعرض ومجلات عربيه كثيرة مثل العربي والمنهل والهلال والفيصل والمجله العربية ومجلات شموع وفصول وابداع ىوالرافد والشارقه الثقافية والقافله والمسرح وعالم الفن كما عرضت الاعداد الاولى او النادره من مجلات الالهام اول مجله نسائيه تونسيه و الفنون التي انشاها الفنان التونسي الراحل محمد بن علي في الخمسينات ومجله الثقافة التي اصدرها الراحل ابوالقاسم محمد كرو في بدايه الستينات وصدرت منها خمس اعداد فقط ومجله براعم الوسط التي اصدها محمود الحرشاني وكذلك العديد الاول من أجله الوعي ومجله الشعنبي التي صدرت بالقصرين في السبعينات ومجله شمس باللغه الفرنسية التي اصدرها الصحفي لخضر صويد بقفصه في السبعينات وصدر منها عددان ومجله المراه باللغه الفرنسية التي اصرتها الصحفيه الكبيرة ليلى مامي في الستينات وحظيت من احبها بتكريم الراحل الزعيم الحبيب بورقيبه.
متابعة محمد المحسن

هايكو جمجمة الفقر- بقلم عبدالحميد بوعمود تونس

 هايكو

جمجمة الفقر-
تحتلُّ حبل الوريد؛
إلا من رَحِمَ رَبِّي.
عبدالحميد بوعمود تونس
Peut être une image de 3 personnes, enfant et plein air

الشتاء بقلم محمد خرابيشو

 الشتاء

---------
جلست بجوار نافذتها تتأمل زخات المطر سرحت فيه وهامت و كأنها ليست موجودة هنا بحجرتها الصغيرة
دون وعي منها أو بوعي - لا أعرف -
أحضرت لوحتها البيضاء و قلمها الرصاص وبدأت بالرسم من ينظر لها لا يعرف إن كانت تنظر للمطر أم تنظر لما ترسمه !
المهم رسمت شجرة مزدهرة و كأنها في الربيع ثم هطلت الأمطار وهبت عليها عواصف و عندما توقف المطر أصبحت الشجرة عارية بدون أوراق وأنكسرت بعض الفروع و كأنما حل الخريف
ما هذا أري دماء تسيل من الشجرة وأسفلها مشهد لقلب مات.
بقلمي/ محمد خرابيشو
Peut être une image de 1 personne et texte

*...مرعبة...* بقلم حمدان بن الصغير

 *...مرعبة...*

مرعبة هي
محطات انتظارك
كلما حلقت
بالأفق العتمه
و أنا وحدي مكانك
كن هنا
لا تبعثر
في مهب الريح
هذا الرجاء
من مسافات الإنتظار
بع لقلبي لقاء
و أرسم قطارا
بإتجاه المدى
لا تتوسد الصمت
في حضرة الدهشة
و لا تسكن
طرف اللسان لؤما
يوزع الخيبات
على الأقدار
حمدان بن الصغير
الميدة نابل تونس

ماذا أقول بقلم زهير التميمي

 ماذا أقول

وقد تجردت
حتى الحروف
وتلعثمت تلك
الحدود بخاطري
قد عاد يحمل حزنه
تشرين ذاك الآخر المتمردِ
يرمي الضياع
بخانة الحب الشجي
يا بُؤس ليلي
اذ يصادف غربة
وضياع حلم كان
جنة من يدي
في كل عام
كنت اقطف زهرة
في عامي هذا الدمع
يقطف موعدي
وترى الاغاني
في الرفوف حزينة
تأبى التهاني
أن ترافق مولدي
قد مر عام بعد عام
في أذى
وتبخرت تلك الاماني
بين ليلتي والغدِ
الحزن يملأ كل شيء
ها هنا...
وسادتي و قصائدي
مهلاً، تريث
أنت ياهذا الخريف
الاجرد... ماذا فعلت؟
لم تكتفي بما فعلت
جرّدت من روحي الحياة
وسلوة الحب الندي
ولم يعد في داخلي
حب يفوح بعطره
نوال ياحبي الشجي
زهير التميمي
Peut être une image de 2 personnes et personnes assises

** لماذا .. ؟ ** بقلم عفاف الفندري

 ** لماذا .. ؟ **

يامن زرعت في القلب أحلى زهرة
وأصبحت في دمي سيولا ونهرا
وكنت في عيني أرق دمعة
وفي سمائي كنت نورا و بدرا
أهديت لك دقات قلبي نبضا
ونقشت طيفك بين عيوني دهرا
وبدمي كتبت إسمك وجعلته حبرا
أنت يا من جعلتني أروع إمرأة
لماذا جعلت الهوى يموت غدرا ...؟؟؟
*** عفاف الفندري ***
Peut être un gros plan de 1 personne

اذا سجا الليل بقلم الأديب سعيد الشابي

 اذا سجا الليل

اذا ســـجا الليل ـ يا حبيــبتي ـ
وطافت بي الذكريات
في الزمن البعيد
وجدتني بـــواد غير ذي زرع
أسكب على صخـر العطش دموعي
يتشقـــق الصـــخر أحــيانا
يُخـــرج نـــباتا كحب الحصـــيد
يتضــــوع عطــــرا ....ويحــــكي
قصـة ما مر بنا من ليال خوال
فيهن القـــمر والعشق نــــور
ونحن، فوق الخيال ، فوق الحدود
فــوق الأحلام ، والأمل المنـــشود
وأنت من حولي ، مــلاك مرفرف
بأجنحــة الحب ، في دنيا الخلود
حتى اذا مــا الصباح جاء ، وأشرقت
على الكون ، شمس الضحى
وجدتني ، فوق ســـريري ممــددا
منهــــوك القوى ،....
وقلــــبي
يكتـــم أنينه بين ضــــــــلـوعي
أنـا ، أكتب لــك كل يـــوم........
عـــلى جـــدار الأثـــير قصـــــيدا
أما حمـــلت القلــــم ســــــــاعة
ورددت عـــلى القصــيد بقـــــصيد
عل الأيام ، ترجعنا الى ماض سعيد
الى حـــياة عشــناها للهــوى
بين نخــل وخرير ماء...
وعــصافير من فوقنا
تـــردد أحلى نشــــــيد
لئن فــــــاتت ، من أعمارنا سنون
وفرق بين الأجــــساد الزمــان
فأين بين روحـينا ذياك الهوى
وليس في عالم الخلود
للأرواح فراق ولا دموع
سعيد الشابي

احتكار السلع وغلاء التجار بقلم جهاد أبو زيد

 احتكار السلع وغلاء التجار

بقلمي جهاد أبو زيد
الاحتكار هو السيطرة على مخزون معين أو سلعه أساسية أو ممتلكات أخرى ، إن الأحتكار يحمل كل معانى الظلم والاستبداد المؤدي إلى الإضرار بالناس وهو محرم شرعاً لقولة تعالى (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم) وقال صلى الله عليه وسلم " لا يحتكر إلا خاطئ " يعنى إلا أثم ، فالاحتكار من أكثر الأشياء التي يمكن أن نشاهدها فى الأسواق التجارية وهى أحد الأساليب التى يمكن أن يقوم بها التجار ،وان الشخص الذى يحتاج إلى تلك السلعة مرغم على شرائها مهما ارتفع سعرها فلا يوجد لها أي بديل فى الأسواق التجارية ،فيقوم بعض من التجار باحتكار الإنتاج والبيع بضعف الأسعار وهذا يهدد كيان الدولة فإن وضع القوانين الصارمة لمواجهته يعد أساسا لخلق توازن فى الأسواق وإبعاد فكرة السيطره على السوق وتضخم الثروات الفردية على حساب الطبقة الكادحة فمن المعروف أن قيام الاحتكار فى الأسواق التجارية من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تستغل الحالة الإنسانية أو احتياج الكثير من الأشخاص إلى نوع معين من أنواع المنتجات ،فلا يستطيع الإنسان أن يقوم بشراء هذا المنتج من اي مكان اخر ولا بأي اسعار أقل وهذا يسبب المشكلات النفسيه والكراهية للغير، ولذلك فإن الإسلام يحرم اتباع سياسة الاحتكار بشكل عام، فالاحتكار يؤثر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية حيث يساهم بفقدان السلع من الأسواق وارتفاع أسعارها وهدر الموارد الطبيعية وتبذيرها وحدوث تفاوت كبير فى توزيع الدخل بالإضافة إلى عدم الإستقرار بالمجتمع وعدم توفر الأمن مما يتسبب بكثره الجرائم فيه وظهور الطبقات الفقيره ،فإن التاجر المحتكر لا يرى إلا مصلحته الشخصية متناسي مصلحة الآخرين ونسي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) فمع غلاء الأسعار يسبب الإقتصاد العالمي فبعض التجار سعى إلى تخزين بعض السلع التى يفطر إليها الناس اضطرارا بالغا فحجزها حتى ترتفع اسعارها وهذا محرم ومذموم فى الشرع فالاحتكار لا يجوز ،اما مع قلة السلع ومع غلاء الأسعار ومع ضيق الحال فلا يجوز للتاجر أن يحتكر السلع ،والاحتكار ليس محصورا فى الطعام والشراب فقط بل يشمل اشياء عدة فكل ما يضطر إليه الناس ومالا يستغنى عنه لا يجوز احتكاره لامواد بناء ولا خدمات ولاسوى ذلك ومن اقدم على ذلك فقد أجرم جرما عظيماً فإنه قد استغل حاجة اخوانه المستضعفين" فكان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكذلك عثمان فى خلافتيهما رضى الله عنهما بنهيان فى الأسواق عن احتكار الطعام " فالاحتكار دليل على دناءة نفس المحتكر سوء خلقه وقلة إيمانه ، ويعرض نفسه للوعيد من الله
Peut être une image de 1 personne et foulard