السبت، 7 أغسطس 2021

أن نكتب-في زمن كورونا-فإننا نحلّق في سماوات الرموز..بكل حرية وتمرد بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 أن نكتب-في زمن كورونا-فإننا نحلّق في سماوات الرموز..بكل حرية وتمرد

-إن لكم في الكتابة حياة وعلاج..ورحيق للرّوح..(الكاتب)
"المشكلة قائمة ويجب أن نعيش معها؛ مع الخوف منها بأكبر قدرٍ ممكن من العقلانية والأخلاقية والتعاطف والألفة والتفهم المتبادل إلى أن تُفرَج"
الكتابة تُعطيك فرصةً لاكتشاف نفسك حتّى وأنتَ في قمّة ألمك،تُساعدك على تفسير الأمور والحياة،بطريقة لم تكن لتدركها لولا أنّك خطَطْتَ أحاسيسك على الورق، ليست وصفة علاجيّة بالتأكيد، ولا يُمكن لها أنْ تمسح آلامك أو تنهيَها، ولكنّها تجعل لألمك معنًى وتضعه في مكانه الصحيح كامتحان قاسٍ من امتحانات الحياة الذي قد لا تخرج منه على قيد الحياة لكن تبقى على قيد ذاكرتها.
معظم الكتّاب نجَحُوا في استخلاص مادّة جيّدة للكتابة مِن حياتهم البائسة،كنوع مِن التصالح بين الكاتب والحياة،على شكل نصوص خالدة تحفظ اسم كاتبها للأبد، لم يكُن الألم وحده مَن صنَعَها لكنّه مَن صقل الموهبة وكمّلها. فأفضل الأعمال العالميّة كتبَها مُتألِّمون كفعل مقاومة، وأحيانًا كفعل ثورة.وأحيانا أخرى..كفعل تمرّد..
ولكن..
يحيّرُني أحيانًا ما يقوله البعض عن كون الكُتّاب يعانون، أو أنَّ مجموعةً منهم مِن ثقل العبءِ عليهم، وصلوا مرحلة الانتحار! لكنّها معاناةٌ مستساغة. الأمر عجيب، حتّى لا يُمكن تشبيهُه. قد يكون مثلًا كخوضِ مغامرة، تسلّق جبلٍ بلا حبل، غوصٌ بين سمكات قرش، دخولُ غابة، شيءٌ من هذا القبيل لكنّه ممتعٌ ما يزال. كما يقول حمّور زيادة: “الكتابة هي أجمل ما يتمنّاه الإنسان لنفسه، وهي أسوء ما يعاني منه الإنسان”.
الكتابة لا تقتصرُ على محدوديّات،نضعُها في إطار فوائد، أو نقاطٍ في كتابٍ مدرسيّ. (الكتابةُ الإنسان. الكتابةُ التاريخ. الكتابةُ الحياة)، أو كما يقول هرمان هيسه: “دون كلماتٍ أو كتابةٍ أو كتب لم يكن ليوجد شيءٌ اسمه تاريخ، ولم يكن ليوجد مبدأ الإنسانيّة”.
..ما بين تجاذب الأكاديمي والإبداعي قد تتموقع الذات الكاتبة حسب المقاوم وشروطه.ذلك أنّ الكتابة الأكاديمية تحيل على صرامة شروطها ومحدداتها،فالسسيولوجيا علم له ضوابطه الصارمة التي قد تقدّم نصا أكثر ميلا للموضوعية،لكن النص الإبداعي هو تعبير عن الإنفلات من برودة”العلمي” نحو دفء الأدب وانزياحاته الفنية الرائعة.
هو محاولة للتحليق في سماوات الرموز بكل حرية وتمرد أحيانا.
ومما لا شك فيه أن التلاقح يحضر بهذه الدرجة أو تلك علما أن الكتابة هي نوع من الرحيق الروحي الذي هو بمثابة عصارة شاملة للذات الكاتبة فكرا ووجدانا وتكوينا ومزاجا حتى..
الكتابة بمعنى آخر..بلسم للرّوح حين تتشظى..
ومن هنا،فهي ليست لمن احترفوا الكتابة،فهي بالنسبة لهؤلاء شريان الحياة، بل لمن لم يمارسوها وضاقت عليهم أنفسهم وصدورهم،قلقًا وتوترًا سواء من كورونا أوغيرها،أو ألم بهم جرح أو شرخ في الروح أو النفس أو الجسد يرجون التئامه..
إن لكم في الكتابة حياة وعلاج..ورحيق للرّوح..
على سبيل الخاتمة:
باحثة أمريكية وجدتها فرصة لإلتقاط تجارب الناس خلال هذا الظرف التاريخي العصيب، ومساندتهم في التعامل مع الصدمة وعدم الرضوخ للجائحة (كوفيد 19)،فأطلقت مشروعًا للمجلات اليومية عنوانه "لنروي حكاياتنا في ظل أزمة كوفيد-19"، وهي تعتبر أن هذه لقطات من حياتنا في وقت لا نظير له،وهدفها رصد قصص الناس إزاء كيفية تعاملهم مع الأزمة، وكيف غيَرت حياتهم، ومن أين التمسوا الأمل؟
وفي دراسات سابقة لباحثين من نيوزيلاندا لتقصي مدى فعالية الكتابة التعبيرية في مساعدة البالغين على الشفاء السريع والتئام الجروح بعد العمليات الجراحية،حيث طلب من بعضهم الكتابة عن أحداث وتجارب مؤلمة مروا بها،بينما طُلب من آخرين الكتابة عن نشاطاتهم اليومية الاعتيادية،لمدة 3 أيام بمعدل 20 دقيقة يوميا،فاكتشفوا شفاء جروح 76% ممن كتبوا عن تجاربهم العاطفية المؤلمة،مقارنة بنسبة 42% فقط ممن كتبوا عن أمور اعتيادية أخرى..
وإذن؟
لا عودة إلى حياة "طبيعية"إذا. والذاكرة الإنسانية تعجز عن استرجاع لحظتها "الطبيعية". ولكن لا بأس بتركيب ما نعتبره طبيعيًّا، في مقابل "غير الطبيعي" الذي نعيشه، والنضال من أجله بوصفه كذلك، مع أنه مصنوعٌ مثل أي شيء آخر. وقد يكون فعل شيءٍ من أجل ما نعتقد أنه أفضل مجديًا، لأن الصراع في عالم البشر، لحسن الحظ، ليس بين مصالح فحسب، بل أيضًا بين تصوّراتٍ أخلاقية مختلفة لكيفية الحياة سويةً، تقوم عليها تصوّرات مختلفة للمصالح، هكذا نشعر أن فعل شيءٍ هو أمرٌ واجبٌ قبل التفكير بالجدوى.
..وليس لديَّ..ما أضيف..
محمد المحسن


الجمعة، 6 أغسطس 2021

لا تهجرني بقلم هيام_الشوربجي

 لا تهجرني

لا تهجرني لذكرياتي و آلامي
لهاجس الحب المفقود بيننا
لا تجعل مني جسد بلا روح
يتمنى القرب لترد فيه الروح
تذكر كيف كان الحب بيننا
لوعة الشوق حين تلاقي
خروج أرواحنا تهيم في الفضا
كم كنا نتبادل الأنفاس لنحيا
كم كان الدفء بين يديك وطن
أحتمي به و منه ملاذي
هيام_الشوربجي
Peut être un gros plan de 1 personne, foulard et plein air

** اشرقت شمس حبي** بقلم الأديب محمد انورالتركي

 ** اشرقت شمس حبي**

*************************
عـــــشــقــتك قـــــبـــــل ان اراك** عـــشـقـتـك قـبـل ان تـعــرفـــــيني
احبـبـت وجـهـك وبـيـاضـه الـنقـي **وتمنيت ان يمس اصـبعك جـبــيني
حـبي جــميـل ونـقــي رائــحتــــه **وعـطــــره كعطر ورد الياسمـــين
قــلبــي احساسه رقيق عمــيق** انــا حــر فــفي حــبك اسجنــــيني
اقبـــلــي بــي كــحـبيـب لـك ابــدا** اقـــبـلي ارجــوك لا تــظــلــميــني
عيــنــاك مــاســـتـان نــقـيتــــان **ليــتــك فــي جـوفـهـمـا تضــــعـيني
الحاجبان قوس قزح في المــطر** انــظـــر واتــامل بـهـمــا دعــينــي
الرمش كانه مشط ذهبي ويصبح **اجــملا حيــن يضــحك الــحاجــبـان
انا مدينتك فمن اي باب ادخليــها** وحـديـــقتـــك التي فيها تتركـــيني
وخــادم فـي قـصـرك العظـــيم البــي** لـك ماتطلــبــين و له تامريـــني
دعـيـني اذوب بـين حنان يديـك **ولاتجعليني كورقة خريف وتذبليني
*******************************************************
.......مع اعطر التحيات**محمد انورالتركي**....
Peut être une image de texte


( وآه يا زمن ) خواطر ( أشرف الدغيدي )

 ( وآه يا زمن )

وآه منك يازمن لما تدور علينا
والايام تيجي معاك وتلعب بينا
هنلاقي المواجع والوجع زادو فينا
وآه لما قلوبنا تحب ونبقي حاسين بالأمان
ونلاقي الأيام تعاند فينا ويغدر بينا الزمان
وتضيع فرحتنا لما يروحوا الأهل والخلاَّن
ونتحرم من الحبايب والحنان
وتنطفي شموع المحبه اللي كانت منوره المكان
ودموع الحزن تضعف نور عنينا
وآه منك ومن غدرك يا زمان بينا
لما تسرق فرحتنا وتسيبنا نحتار
وتاخد مننا حبايبنا وضحكة الدار
غدار يازمن غدار ومبكينا ليل ونهار
غدار وسارق مننا الأحلام
ونبقي ويا حبايبنا ويسكت بينا الكلام
ليه تخلي نصيبنا هو اللي يتحكم فينا
والأمل اللي بنتمناه يضيع قدام عنينا
ونصيبنا يِصَحِيِ فينا الألم و الأوجاع
ودايماً بتغير يا زمن معانا الأوضاع
اللي نحبه يطلع مهواش نصيبنا
واللي يحبنا يروح نصيبه لغيرنا
وبدل ماتفرحنا يازمن تعذبنا
وتبكينا علي حبنا وتوجع قلوبنا
غدار يازمن لما تضيعنا من غير تمن
وتسرق مننا الأماني والأمل
وتعيشنا ليل ونهار في ألم
والدنيا تبقي معاك علينا وتأذينا
يوم تلعب بينا ويوم تيجي علينا
يوم للفرح تاخدنا وأيام للحزن تودينا
وملكيش يادنيا بين البشر أحباب
وانت يا زمان ماليك بينا أصحاب
تجرحنا ومن جرحنا ماتداوينا
ولما تفرحنا اوام يازمن تبكينا
وآااه يآزمن لما تبيع وتشتري فينا
وما يهون عليك يوم ترضي علينا
وتعدي السنين اوام وتجري قبل الأوان
ونلاقي الدنيا ضحكت علينا
وايامنا اللي عيشناها ماعيشناها
ولا الدنيا الحلوه بعنينا شوفناها
وانسرقت مننا لون وطعم غنوتنا
وتاهت فرحتنا وغابت ضحكتنا
ولو ضحكناها نضحكها بالعافيه
والقلوب صبحت مهياش صافيه
والنفوس صبحت بنصيبها مش راضيه
ومن.الحب والحنيه قلوبنا عايشه محرومه
وحياتنا مرت وقلوبنا من الوجع مهمومه
خواطر ( أشرف الدغيدي )
حقوق الملكيه محفوظه
Peut être une image de 1 personne

سفير الحزن بقلم د. زهير جبر

 سفير الحزن

----____-----
سألت نفسي
هل هناك من ألم ؟
يفوق في ألم الجراح
ووقعه !!
أجابت الروح الحزينه
نعم هناك..
من ألم..!!
ألم الفراق
إن كان الفراق على عَجل
أنا ..
عشت في زمن الألم
حتى اكتويت بناره
أصبحت قيصره
وأشهر من علم
حتى القلم
ماعاد يعرف بسمة
وراح يكتب في السطور
شجن شجن
أنا..
ناي تكسر لحنهُ
منذ زمن..
مذ مات لحني
وأعتلت روحي المِحن
عيناي ماعادت ترى
تلك الجميلة
تلك التي خطفت
أماني العشق
في لحظة سمر
وارتمت تحت الرمال
على عجل
من زمان فارقت روحي الحياة
وتهت في سفري..أعانق
لحظات الشجن
أنا سفيراً
لدولة الحزن العتيده
منذ صغري...كان لي حزناً
كظلي...
يقتفي آثار ضحكاتي
ويمنعني الطرب
عندما أحببتها
كنت اعلم أنني احزن يوماً
فانا قاموس حزن
كل ما فيه ألم.
د. زهير جبر
Peut être une image de 1 personne et position debout


تكوّن الحليب بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف

 تكوّن الحليب

وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ. النّحل (66)
إنّ المكوّنات الأساسيّة التي تغذّي الجسم ناتجة عن التحوّلات الكيميائيّة التي تحدث في الجهاز الهضميّ. ثم تمرّ هذه الموادّ المهضومة عبر جدار الأمعاء لتصل إلى مجرى الدّم. و تصل الموادّ المغذيّة إلى الأجهزة الرئيسيّة بفضل دورة الدّم في الجسم.
شأنها شأن غيرها من الأنسجة ، تغذّى الغدد الثدييّة بالعناصر الغذائيّة التي يحملها الدّم. ولذلك ، يقوم الدّم بدور رائد في جمع الموادّ الغذائيّة المفيدة من الطّعام. ويفرز الحليب عن طريق الغدد الثدييّة بعد تتابع هذه المراحل ممّا يجعل قيمته التّغذويّة عالية جدًّا.
لا يمكن للإنسان أن يستهلك الغذاء مباشرة من الحيوان أو شبه مهضوم من معدته أو دم هذا الحيوان . وعلاوة على ذلك ، فاستهلاك واحدة أو أكثر من هذه المكونات يمكن أن يؤدّي إلى مرض خطير أو حتّى الموت.
وبفضل النُّظُمِ البيولوجيّة المعقّدة للغاية التي خلقها الله يحظى الإنسان بغذاء سائل نظيف وصحّيّ .
هذا بفضل هضم الطّعام في الجهاز الهضميّ ونقله إلى الدّم.
وخلاصة القول ، فالقيمة الغذائيّة العالية للحليب مستمدّة من الدّم ، ولا يمكن أن يستهلك هذا الدّم بشكل مباشر أو شبه مهضوم.
تكوّن الحليب هو في حدّ ذاته معجزة كبيرة للخلق. ومعجزة أخرى أن تكون مثل هذه التّفاصيل عن هذا التكوّن واردة في القرآن.
وكما رأينا، فالمعلومات الواردة عن تكوّن الحليب في الآية 66 من سورة النّحل ، في توافق تام مع الوقائع التي يثبتها العلم الحديث. ومن الواضح تماما أن مثل هذه المعلومات ،التي تتطلب معرفة بالجهاز الهضمي للثّدييّات، لم تكن معروفة في ذلك الوقت عندما أنزل القرآن.
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
Peut être une image de texte qui dit ’Vaisseaux sanguins Cellules secr trices ou acini Citerne du lait Quartier Trayon’


همسات منى فتحي حامد - مصر

 همسات

منى فتحي حامد - مصر
******
في يوم أراد
من مشاعري العشق ..
أجبته
حينها بالرفض ..
لكنه كان في كل يوم
يعانقني بالحنان
بالغرام و بالشوق ..
و اليوم على فراقه
بالدنيا ندمت ..
ما كنت أعلم
بأن رحيله بسرعة البرق ..
ليته يسمعني
كان يرتشف الفرح ..
ليتني لبيت غرامه
ما تركته للصمت ..
لكن من بعد ماذا !!
سبقنا الغيب ..
تركني وحيدة
بعالم الغيث ..
Peut être une image de 1 personne et position debout


شئتُ ..وماشاء الهوى بقلم الشاعرة لمياء فلاحة

 شئتُ ..وماشاء الهوى


مآذنُ الحبِّ
اشتاقتْ لتراتيلِ روحِك
أسرى بي الحبُّ
لشواطئ بلا رمالْ
الفجرُ يفجعُني برحيلِك
كمشكاةٍ خبا نورُها
بين جمرِ الغضى
تيممتُ صعيدَ أوهامي
قبلتي بلا بوصلةٍ
انحرفتْ عن مركزِها
مئة وثمانين درجة
على مقياسِ أشواقي
تنسلُ من بين شفاهي
متلبساً الخفاءَ
بعضُ حروفِ اسمِك
سقطتْ سهواً
في مستنقعِ الشهوةِ المرةِ…ِ
سيأتي الأمسُ معك
كجاريةٍ مغناجٍ
تبيعُهُ رخيصاّ
في سوقِ النخاسةِ
تتناولُه الايادي الرخيصةُ
بعْ ماشئتَ وشاءَ لك الهوى
أنتَ من أحرقَ أوراقَ عهودِنا
تناثرَ رمادُها
في برزخٍ بين ماءٓ ونارٍ
أنت من أقسمَ
على كتابِ الوفاءِأ
لفظٍتَه من فمِ
قوافي المجونِ
لفافةٌ من تبغِ الرحيلِ
أنفثها
على حوافي فنجانِ قهوتي
أتمتمُ بتعويذاتِ الحنينٓ
أكسرُ مرايا الصبرِ
وأشعِلُ فتيلَ الموتِ المؤجلِ
حروفي تنسابُ
في شرايينِ الكبرياءِ
مخضلةً بندى العفافِ
وأنةٌ مكبوتةّ
في تلافيفِِ الاوجاعِ
لأجلك تركتُ بابَ الهوى
مشرعاً على كلِّ الجهاتِ
ولأجلك صليتُ صلاةَ الميتِ
على قوافٍ مسربلةٍ
بالحنينْ.......
لمياء فلاحة
2021/6/27
Peut être une image de ‎‎‎‎لمياء فلاحه‎‎, foulard‎ et texte‎